hits counter

الموضوع الرسمي للكتب والروايات | نادي TG للقراءة (2017)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
مجددا مع علي الوردي وكتابه الآخر المثير( مهزلة العقل البشري)

هذا الرجل لديه من الفلسفه الشيء الكثير ولا أنكر رقيها في اماكن كثيرة، ولكنه يعيد ويكرر تطرفة كما ذكر في كتابه السابق ان الخير المطلق والشر المطلق هي خيالات لا تمت للواقع بصله، قد يكون ذلك صحيحا لدى غالبيه البشر ولكن ان تنفيه تماما فذلك لا يصح، في زمننا المعاصر هناك عدد كبير يسعى دائما وابدا الى الخير المطلق قد لا يصل لها ولكنه يسعى حتى يهلك دونها، فما بالك بالسابقين!

وايضا يعيد مجددا ذكرة للأمام علي ابن ابي طالب وحروبه مع معاويه، هذه النقطه جد حساسه ومهمه في التاريخ الأسلامي واشيد في بحثة ومحاوله نصبه للأمام انه رمزا للنضال والثوره وايضا محاوله تفهم من يقول ان الأثنين اجتهدا، ولكن بربك يارجل الم يكفيك الكتاب السابق في مبحثك هذا!؟
تاريخنا المجيد مليء بشخصيات من كافة الأطراف وتركت عبرا ودروسا تستحق البحث بدلا من اعاده الخوض الى مالا نهايه مع معاويه وعلي!

على العموم كتابه مليء بالأعادات، فهو يعيد سخريته للمره الألف بحامل السيف ضد حامل البندقيه وكأننا لا نعلم ان البندقيه انتصرت منذ مئات السنين، لا اظن ان هنالك داعي لملىء الفراغات كثيرا!
 
التعديل الأخير:
رواية بالعربيلَمْ يَعُد إنساناا /No Longer Human


تصور تحول شاب متهور راغب بتدمير نفسة بعد ان شعر
باستحالة تغير مجرى حياتة.., الرواية صورت الحياة وصعوبتها
لانصح بقراءتها ستدخلك باكتئاب
الكتابات السوداوية من أكثر الكتابات اللي أستمتع بقراءتها، هذي الراوية بدأت فيها لكن توقفت لسبب ما، أحتاج أرجع لها مرة ثانية.
وفعلاً، إحساس الإكتئاب ممتلئ فيها من الصفحات الأولى. فيه شعور مميز في الثقافة اليابانية تقدر تميزه وتستشعره ولو قرأته بلغة ثانية، وحسيته في هذا الكتاب.

فيه رواية أخرى لها نفس الطابع لفرانز كافكا -وقفت فيها فجأة برضو ورجعت لها ثاني اليوم- وهي the metamorphosis ، نقلة ضرورية جداً بعد ماأنهيت the fault in our stars.
قرأت الأخيرة للأمانة فقط لشهرتها، أتفهم ليه ممكن تنتشر بين المراهقين. كان فيها أفكار عجبتني واقعيتها وعدم التجمل فيها، لكن خربها لي الإبتذال الزايد في بعض الأحيان.
+ أكبر دليل لي أنه الرواية مو بديك الدرجة لما أنهيها بيومين، هذا أكبر دليل أنها ماحفزت مخي كفاية لدرجة أني أقعد أتفكر بالمعاني الموجودة فيها كل شوية وأرجع أقرى من بداية الصفحة لاني نسيت فين وقفت، جلست أقلب الصفحات وكأنها صفحات مجلة.

الرواية اللي خلتني أجلس عليها أيام طويلة جداً رغم أنها تقريباً ١٠٠ فقط، هي دميان من الكاتب hermann hesse.
إلى الآن أكثر راوية عمري استمعت في قراءتها، الرواية الوحيدة اللي تسافر معي كل مكان، والرواية الوحيدة اللي سمحت لنفسي أرتكب الجريمة في أني أحدد أكثر الجمل اللي أعجبتني بالهايلايت.
عمره مامرت علي شخصية خيالية وارتبطت فيها أو شعرت إنها تمثلني بدون أي إختلاف، لكن بطل الرواية هو حرفياً نسختي كشخصية خيالية، كمية الأحاسيس اللي فشلت أحولها لكلمات ولقيتها في الرواية، كمية الشكوك والأفكار اللي لقيته يشاركني فيها. لأول مرة حسّيت أنه كل الأفكار اللي تعصف بذهني طبيعية ومقبولة، فيه راحة لما تستوعب فعلاً مهما كنت اللي بتمر فيه فمو أنت أول شخص مريت فيه، ولا آخر شخص هيعرف الإحساس.

ماأتوقع الرواية بتكون من الروايات اللي تعجب الكل، خصوصاً لأن الراوية تميل أنها تكون فلسفية وتبطن رسائلها أكثر من أنها تكون صريحة ومباشرة. لكن! أتوقع بشكل كبير أنها بتعجب من قرأ الخيميائي وعجبته.
راوية الخيميائي قرأتها بعد دميان، ووجدت تشابه جداً كبير بين الأفكار اللي تحملها الروايتين، اللهم أنه الخيميائي وضعتها بشكل جداً جداً جددددداً مبسط، وممكن بسهولة تمر عالقارئ بدون مايتفكر فيها.

واو! تشعترت بين الروايات لول! عموماً، رمضان كريم على الجميع :)
 


رائعة الإخوة كارامازوف للكاتب الكبير دستويفسكي

الرواية تتكلم عن مفهوم الخير والشر والعلاقة بين البشر ببعضهم البعض والقيم الإجتماعية.. علاقة السياسة برجال الدين ، الرواية تتناول جميع الجوانب المظلمة من النفس البشرية.. الأنانية ، الغيرة ، حب السلطة ، الشهوة... الخ

كتاب غني عن التعريف و من روائع الأدب الحديث .
 

سلام :emoji_raised_hand:
بفضل وقت الفراغ اللي احصل عليه في رمضان قدرت قبل كم يوم اني اخلص كتاب الطريق الى مكة و اقدر اعتبره واحد من افضل الكتب اللي قد قرأتها.

في الكتاب محمد اسد يتكلم عن رحلاته المثيرة والطويلة في الشرق الأوسط اللي من خلالها تعرف عالم آخر مختلف عن العالم اللي اعتاد عليه أناس غريبون بأشكالهم و بعاداتهم, بملابسهم الفضفاضة المزركشة, بأسواقهم الضيقة المكتظة, بصحاريهم الجافة الواسعة, بدينهم المختلف كل شيء كان غريباً على ليوبولد فايس الصحفي النمساوي الذي نشأ في عائلة يهودية محافظة.


خلال تلك الرحلة الطويلة التي من خلالها صادف اشخاص غريبون وخاض مغامرات عجيبة رأى فيها الموت فضلاً عن معرفته الشخصية للعديد من الملوك و القادة الذين صادفهم خلال ترحاله مثل ملك ايران و عمر المختار أيضاً عمله كمستشار شخصي للملك عبدالعزيز و كان شاهداً للمصاعب التي واجهها في تأسيس المملكة.


الا ان جميع هذه الأمور كانت احداث جانبية لما يدور داخل الكاتب من حيرة و تساؤل لإيجاد الايمان الحقيقي النابع من القلب و هنا تبدأ قصة الكاتب في اكتشافه و تعرفه على الإسلام.

الكتاب رائع جداً وأنصح اي احد يقراه. :emoji_v:
 
شهر رمضان يُجمل القبيح ويزيد الجميل جمالآ، وأعني بالجميل القراءة

ها أنا اغوص مجددا مع الشرق الساحر ولكن هذه المرة مع الجانب المظلم والمحزن منه، كتاب ايام المستعصم الأخيرة لعبد الجبار ناصر.

المستعصم بالله آخر خلفاء بني العباس في بغداد والذي كان في وجة المد المغولي الشرس الذي أكل الأخضر واليابس ولم يجعل في نجمة مدن ذاك الزمان واعني بها بغداد العريقة اي شيء يدب فيها او صُحف يُتعلم منها.
اتذكر حين قرأت مختصراً عن المغول ومافعلوه في العالم الأسلامي انذاك لم تستطع قريحتي الأستمرار للغوص والبحث العميق في ذلك الزمان المؤلم كما هو المعتاد معي، ولكن حين رأيت هذا الكتاب يذكر اخر ايام هذا الخليفة بشكل روائي تشجعت ودبني الحماس لأعيش معه ومع اهل زمانه تلك الفاجعة التي جعلت عظمة هذه المدينه شيئا حقيرا لايكاد يبقى منها الا الفتات.
لا زلت في البدايه وما رأيت سوى ذكر للحمل الثقيل على كاهل هذا الخليفة من حمل مجد ووزر الخلفاء السابقين له وسيطرة الترك وغيرهم على مقاليد البلاد، وهو يوهم النفس انه لا زال الخليفه ويستطيع محق اي امه على الأرض بمجرد رفع رايه الجهاد، للأسف محزن من البدايه
 
شباب هل فيه احد قرأ رواية "انتيخريستوس" للكاتب أحمد خالد مصطفى؟
قرأت بعض الكلام عنها وانها تتكلم في مواضيع كثيرة دينية وتاريخية وغيره ويحاول ربطها بحقائق، لو فيه احد قرأها ياريت يعطينا انطباع.
 
الكتاب: العطر.
المؤلف: باتريك زوسكيند.
المترجم: نبيل الحفار.
الناشر: دار المدى للثقافة والنشر.
عدد الصفحات: 239 صفحة.

مدخل:
عنون باتريك زوسكيند كتابه بـ " العطر... قصة قاتل". قد تبدو لك الرواية من العنوان مثل قصة تقليدية، مستهلكة، وسبقها -كما تبعها- الكثير من القصص على هذه الشاكلة. لكن قف قليلاً وانظر في أمر قاتلنا هذا، ابحث عن طريقة القتل لديه وعن الدافع الكامن وراء رغبته لإنتهاك الخطيئة الأكبر في هذا العالم، وبعدها تعال وحدثني عن رأيك في العنوان أعلاه؟! أما أنا فإن كنت سأضع عنواناً للرواية فلن أخرج عن العبارة التالية: "هي رحلة البحث عن رائحة".
جان باتيست غرينوي هو إسم بطل قصتنا، هو شخص بسيط، لم يرغب فيه أحد ولم يرغب في أحد، تخلت عنه أمه منذ مولده، تم إستغلاله من قبل الكثير من الناس، لم يعرف الحب ولم يحظى بالإهتمام! هو شخص مسكين أليس كذلك؟! كلا، هو شخص عديم المشاعر، مخيف، مرعب، نذير شؤم على من حوله، بإختصار هو شخص غير طبيعي! يمتاز بموهبة عجيبة وغير عادية لم يمتلكها أحد قبله وهي تمييزه للروائح بدقة متناهية وبارعة، لا تفوته شاردة ولا واردة، فهو قادر على معرفة روائح كل شيء وأي شيء يطاله أنفه. حتى تلك الأشياء التي ليس لها رائحة تذكر أو تكاد تكون معدومة الرائحة، فـ غرينوي قادر على إختلاق رائحة لها لتمييزها عن غيرها!
وإذا كان الإنسان الطبيعي يصنّف ويقسّم الأشياء بحسب أسمائها فـ غرينوي يصنّفها بحسب رائحتها من دون أي خطأ، فأنف غرينوي لا يخطأ رائحة أبداً! كيف لا وهو صاحب أعظم أنف على وجه الأرض. ومن أوجه السخرية، أن غرينوي نفسه صاحب الأنف الأعظم لا يمتلك رائحة تخصه!!! فكيف سيتصرف غرينوي حيال ذلك، وما علاقة فقدانه للرائحة بجرائم القتل التي ارتكبها؟!


نقاط إيجابية:
1. فكرة غريبة، جديدة ومبتكرة. لم يسبق لي أن قرأت رواية بمثل هذه الفكرة العبقرية، أحيي عقل الكاتب المبدع على ابتكارها.
2. بطل الرواية شخصية مثيرة للإهتمام، سرعان ما سيكسب تعاطفك على الرغم من أنه قاتل عديم الرحمة.
3. أسلوب الكاتب قوي وجميل، وتعمقه في الوصوفات ماتع -إذا ما استثنينا بعض الأجزاء- خاصة تلك التي تخص إستخلاص العطور وبعض الشروحات التقنية.
4. النهاية مفاجِئة، صادمة، وغير متوقعة بتاتاً.


نقاط سلبية:
1. بعض مقاطع الرواية مملة، ومضجرة.
2. إسهاب الكاتب في بعض أجزاء الرواية وإغداقها بالتفاصيل من غير حاجة.


مخرج:
إن كان هناك شيء يمكن ذكره لمدح هذه الرواية وجذب القرّاء عامة وعشاق الروايات خاصة إليها فسأكتفي بقول إنها رواية غير تقليدية ذات فكرة مميزة وعبقرية. أبدع زوسكيند فعلاً في صياغة هذه الفكرة، بل وأبدع في تكوين شخصية البطل وتخطيط مسار أحداثه طوال صفحات الرواية.
ما معنى أن تكون للإنسان رائحة؟! وهل هو شيء مخيف أن تكون معدوم الرائحة؟! أعلم تماماً ماذا يعني أن تكون هنالك روائح تميّز الحيوانات والنباتات وحتى الجمادات، وأعلم ما أهمية هذه الروائح في حياتنا، لكن... هل من المرعب حقاً أن لا تمتلك رائحة تخصك، لك وحدك، لا تُقاسمها مع أحد ولا يشاركك بها أحد؟!
لعل زوسكيند كان يرمي إلى معنى آخر؟! لعله كان يقصد بها شخصية الإنسان نفسه؟! الشخصية التي يسعى الإنسان منذ مولده لتكوينها والإهتمام بها وتحسينها وتقويمها طوال حياته حتى تصل إلى المستوى الذي تحتل معه مكانة في قلوب الآخرين، لها قيمتها وهيبتها بين جموع البشر. إذاً ما الذي كان يبحث عنه غرينوي؟! هل كان يبحث عن هوية خاصة به؟! عن شخصية مميزة له؟! عن بطاقة تعريفية تخصه؟! أو كان يبحث عن وجوده المفقود بغياب رائحته؟! وهل السبيل لذلك لا يمكن تحقيقه إلا من خلال إغتصاب روائح الآخرين وبالتالي شخصياتهم ووجودهم؟!
أسئلة كثيرة ستطرحها على نفسك فور الإنتهاء من قراءة هذه الرواية، وتفسيرات كثيرة ستخرج بها. لعلك تكتفي بالمعنى الظاهر وتقنع نفسك أن زوسكيند كان يقصد ذات الرائحة التي تنبع من أعماق النفس البشرية وتحيط بها كهالة تميزها وتفرق بينها وبين غيرها. في النهاية، لا يهم حقاً الرمزية المخفية في هذا العمل -إن كانت موجودة أصلاً- ما يهم هو أن زوسكيند استطاع أن يجذبنا وأن يأسرنا في روايته هذه وأن يوجه أنظارنا إلى الحاسة المفقودة المظلومة، إلى حاسة الشم المنسية، ليجعلها بطلاً لروايته.
وبما أننا بصدد الحديث عن الروائح، أقتنص الفرصة وأرفع قبعتي إحتراماً لجميع الروائح في حياتي التي تبعث في نفسي البهجة والسرور والتي لا يتسع المجال لذكرها، لكن أكتفي بأهم رائحتين عندي وهي رائحة الكتب ورائحة القهوة :)
الخلاصة: رواية ذات طابع غرائبي أُسقطت على فترة زمنية واقعية في باريس، وتدور أحداثها حول شخصية خيالية تمتلك قدرة خارقة تتمثل في شم الروائح وتمييزها بدقة عالية ومن على مسافات بعيدة، وتفتقد لميزة أساسية وهي الرائحة البشرية الخاصة بها. ولولا بعض الإسهاب في الشروحات والملل في بعض مقاطع الرواية لكانت رواية عظيمة في نظري، لكن هذا لا يمنع أن نمنحها التقدير المناسب على فكرتها العبقرية.


شيء من "العطر":
- "ولعبق الرائحة الطيبة قدرة على الإقناع أقوى من الكلمات و نور العين و الشعور و الإرادة. إنها قدرة على الإقناع لا تقاوم، إنها تتغلغل فينا، كما الهواء في رئتينا، إنها تملؤها، تتعشق فينا، و ليس من وسيلة لدرئها".
- "ما اجمل ان يكون هذا العالم موجودا و لو كمهرب فحسب".
- "إن العطر يعيش مع الزمن، فله مراحل شبابه ونضجه وشيخوخته. وفقط عندما يتخطى مراحل العمر المختلفة محافظا على أريجه بالوتيرة نفسها , يعتبر عطرا ناجحا".
- "بوسع البشر أن يغمضوا أعينهم أمام ماهو عظيم أو جميل، وأن يغلقوا آذانهم أمام الألحان والكلام المعسول ولكن ليس بوسعهم الهروب من العبق لأنه شقيق الشهيق، معه يدخل إلى ذواتهم، ولا يستطيعون صدّه إن رغبوا بالبقاء على قيد الحياة، إنه يدخل إلى أعماقهم، الى القلب مباشرة، حيث يتم الفصل الحاسم بين الميل اليه أو احتقاره، بين القرف منه أو الرغبة فيه، بين حبه أو كرهه".


ملاحظات عابرة/عن طبعة الكتاب:
1. بداية قرأت نسخة منشورات الجمل من ترجمة كاميران حوج، وحقيقة لم أستصغ أسلوب الترجمة مع أن الترجمة ممتازة ومنقولة عن الألمانية بشكل مباشر، لكن نوعاً ما كانت معقدة ولم أتقبلها حتى بعد قراءة ما يُقارب الخمسين صفحة.
2. إختفاء علامات التنصيص والترقيم خصوصاً عند الإنتقال من حوارات الشخصيات إلى الراوي، فتختلط الجمل بعضها في بعض.
3. انتقلت بعدها لقراءة نسخة دار المدى من ترجمة د. نبيل الحفار وهي ترجمة ممتازة جداً وأكملت باقي الرواية.



تقييمي لـ الترجمة: 5/5
تقييمي لـ طبعة الكتاب: 5/5
تقييمي لـ الكتاب: 3/5
FEB 01, 2017
 
خلصت قبل فترة جنوب الحدود، غرب الشمس، أسلوب موراكامي المعتاد بإبداعه في توصيل التعابير للأحاسيس المعقدة بأبسط تصوير ممكن
حتى بدون إستخدامه ل شخصيات خيالية و ترميز عالمي مشهور بين الثقافات العالمية، نجح في هذه الرواية على تمثيل كيف تكون معاناة الأبن الوحيد بكامل حياته.
ما مليت كثير و أنا اقراها بسبب سرعة مرور الأحداث، و لكن بعض الأحيان أحسها كليشهية وسخيفة، لكن بعض الصفحات لما توصف بعض المشاعر كانت رهيبة جداً. مثل هذه، برفكت.



أعطيه 3.5 من 5، و حالياً قاعد أكمّل قراءة Behave البيولوجي، و بدأت بالجزء الثاني من الأخوة كارمازنوف(الله يعين باقي جزئين>_<).
لما أخلّص واحد منهم ببدأ في سلسلة مانقا جديدة، أو رواية 7 من غازي القصيبي.
 


i feel shit
..
ياخي مشكلتي اني انسان رومانسي .. احس انه واحد قام صكني كف بصفحتين ذولي..
( هو فيه 200 صفحة تاريخ وبيلد-اب.. i don't expect احد انه يفهم.. )
مح اقدر اقرء مانجا شوجو اليومين ذي.. لا مرة صعبة ..
ويل بلايد .. :emoji_punch:

انطباع على السريع لرواية روسية اسطورية مو رومناسية قاعد اقراها.. ( هي فضفضة اكثر من انطباع:emoji_thumbsup: )


الكتاب: Child 44.
المؤلف: توم روب سميث
عدد الصفحات: 500 وفوق.
 

Tendo

Hardcore Gamer
شباب هل فيه احد قرأ رواية "انتيخريستوس" للكاتب أحمد خالد مصطفى؟
قرأت بعض الكلام عنها وانها تتكلم في مواضيع كثيرة دينية وتاريخية وغيره ويحاول ربطها بحقائق، لو فيه احد قرأها ياريت يعطينا انطباع.
أبعد عنها, هذي أعمال تجارية بحتة من كُتّاب مصريين تتساوى في ردائتها مع أعمال الكُتاب السعوديين السوقيين.
 
إشتريت رواية الحديقة الجوراسية مترجمة للعربية من مصر الاسبوع الفائت عن طريق موقع نيل وفرات موقع مصري للكتب



الرواية رهيبة وتشدك للقراءة كل ما قلبت في اوراقها وصلتني قبل يومين وخلصت 61 صفحة

أنصح فيها لمحبي الديناصورات ومحبي سلسلة Jurassic Park

ما بقيمها الا بعد ما أنهيها تماما ً
 


اقتربت من نهاية الكتاب، افضل استثمار لوقتي من سنوات، كتاب غني بالمعلومات وبأسلوب واضح ومبسط. انصح فيه سواء كنت مهتم بالعلم ام لا.

10/10 وبسهولة
جميل، عندي النسخة العربية منه، بيكون كتابي القادم إن شاء الله...
 
الكتاب: عو الجنرال لا ينسى رجاله.
المؤلف: إبراهيم نصر الله.
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون.
عدد الصفحات: 187 صفحة.


مدخل:
راوية واقعية تغلفها الكثير من الرمزية والغموض. مؤلمة لأنها تمثل واقعاً نراه ونعيشه، سمعنا عنه وقرأناه في عديد الكتب. الرواية تحكي قصة الصراعات الدائمة والقائمة بين السلطة والصحافة، من ينتصر على من ومن يروّض من! إلى أي مدى يمكن للثائر الكاتب أن يصمد في وجه هذه السلطة الطاغية وينتصر للشعب الذي يعيش على كتاباته ويجد فيها بارقة أمل للغد الذي طال إنتظاره. وهل يمكن أن تُمحى المساحة التي يمثلها الشعب ما بين المثقف والسلطة ليُبنى جسر تعاون وتآمر، جسر سلام وفتنة من فوق رؤوس هؤلاء الناس المغلوب على أمرهم؟!
نُشرت الرواية عام 1990 وعلى الرغم من مرور أكثر من 25 سنة على تأليفها، ستقرأها وأنت تتسائل بسخرية بينك وبين نفسك: هل إستقرىء إبراهيم نصر الله المستقبل؟! أم أن النظام القائم لا زال كما هو منذ ربع قرن من الزمان!



نقاط إيجابية:
1. الفكرة العامة للرواية جميلة جداً وتحكي حاضراً وواقعاً نعيشه ونراه في أرجاء العالم وفي كثير من الأنظمة الحاكمة. تجسيد إبراهيم نصر الله لهذا الواقع مثير للإعجاب وأكتفي بما قاله إفتتاحية روايته: "أي تشابه بين هذه الرواية والواقع مقصود تماما، بإستثناء الأسماء".
2. إسم الرواية غريب فعلاً، لكن مع نهاية قرائتك للرواية لن تجد إسماً أكثر ملائمة منه.
3. بشكل عام لغة الكاتب رائعة، كلماته رنانة، تشبيهاته مبهرة وإسقاطاته دقيقة.
4. النهاية كانت بعكس ما يتمناه القلب، لكنها أقرب للواقع من أي شيء ثاني. لعلها لن تعجب الكثيرين لكنها تمثل إحدى نهايتين لا ثالث لهما.


نقاط سلبية:

1. الإنتقال الزمني بين مشاهد الرواية مزعج جداً. قطعاً هي من سببت لي حالة الضياع التي شعرت بها في بداية قرائتي للرواية لتداخل الأحداث وإمتزاج الماضي بالحاضر بطريقة تصعب الفصل بينهم.
2. طريقة السرد مملة في بعض المقاطع وتشعرك بالربكة في مقاطع أخرى. كذلك يعيب النصوص بعض الحشو الزائد عن الحاجة والذي لم يخدمها بشيء يذكر.
3. المبالغة في الرمزية بشكل لا يدرك معه القارىء المقصد الذي أراد الكاتب إيصاله بين السطور ويختلط في عقله الواقع بالخيال. لعلي بحاجة إلى قراءة بعض التحليلات حتى أفهم المقصد من رواء بعض المشاهد!


مخرج:
رواية واقعية افتقدت لعنصر المكان والزمان لأنها صالحة لكل مكان وزمان، أين ما وضعتها آتت أُكُلها -إن صح التعبير هنا- وما أشبه الأمس باليوم. الرواية تلخص حال الصراع الممتد منذ أن بزغ عصر الإعلام وصار عاملاً مؤثراً في تقرير مصائر السلطات والشعوب على حد سواء. فالسلطة التي تجذب الإعلام إلى صفها هي سلطة ناجحة بغض النظر عن توجهاتها وأفكارها،عن صلاحها وفسادها، عن عدلها وظلمها تجاه شعبها، وتجاه من حولها.
الرواية تصف لنا ذلك الصراع النفسي الذي يمر به الكاتب أو المثقف -والذي يمثل لنا الإعلام هنا- عندما يصطدم بسلطة فاسدة بسبب أن ما يكتبه في مسار مخالف للمسار الذي حددته هذه السلطة للإعلام، وبها يتجاوز كل الخطوط الحمراء المرسومة له ولغيره. فقط عند نهاية هذا الصراع الذي يعيشه كاتبنا وتحت تأثير التهديدات النفسية يظهر لنا معدنه الحقيقي وتنكشف مثاليته، فمنهم من يثبت على مبادئه ويكتب بذلك نهايته ومنهم من يتراجع عند أول تهديد فيلزم الصمت، ومنهم من تغريه الماديات فتراه ينسلخ من هويته ويتحول تدريجياً لكلب -كما وصفه إبراهيم نصر الله هنا- وعبد للسلطة، يهز لها ذيله كل ما سنحت له الفرصة ويسخّر جلّ إمكانياته وخدماته في سبيل تلميعها وإظهارها بمظهر البطل الساعي لحماية مصالح الوطن والشعب على حد سواء.
وماذا عن ذلك الإنسان الذي إعتنق فكر هذا الكاتب وكان يراه قدوة له قبل أن يرتمي في أحضان هذه السلطة الفاسدة ويخر ساجداً تحت قدميها؟! هل تراه يستسلم عندما يرى أن كاتبه المحبوب الذي آمن بمبادئه وأفكاره قد حاد عن الدرب الذي رسمه لنفسه قبل غيره وخطه في أوراقه التي نشرها لغيره قبل نفسه؟! بل وأدهى من ذلك فيراه قد تبرأ من كل فكرة ضد تيار السلطة وأصبح يحاربها ويسعى لتخريبها وإفسادها!! بل وأمرّ من ذلك فيراه قد دمّر زهور الأمل التي نثرها من خلال سطوره في عصرٍ مضى!! هل تراه يرى نفسه غلطة لحماس كاتب وأنه يدفع الآن ثمن فكرة ورأي؟! هل تراه يشعر بالخيانة عند وقع كل سوط على ظهره، عندما تُذرف كل دمعة من عينه، عندما تنزف كل قطرة دم من جسده،عندما يُدمى كل جرح في قلبه؟! أم تراه يستمر على ذلك النهج الذي تخلى عنه صاحبه ويعتنق رأي كاتب آخر له نفس المبادئ، ولا يمكن للسلطة أن تصل إليه؟!
الخلاصة: أرى ان إبراهيم نصر الله قد أبدع فعلاً في هذه الرواية، ولولا أني أعيب عليها رمزيتها المُبالغ فيها، وسردها الممل نوعاً ما، لما ترددت ثانية في إعطائها العلامة الكاملة. عموماً إن تركنا كل هذا وراء ظهرنا وركزنا على فكرتها الأساسية فقط فهي رواية رائعة بحق.



ملاحظات عابرة عن طبعة/ترجمة الكتاب
1. الطبعة ممتازة جداً، خالية من الأخطاء تقريباً.

شيء من "عو الجنرال لا ينسى رجاله":
- "قَمَعْتَ، فأمِنْتَ، فَنِمْتَ...".
- "قال له: إنكم تصرخون في بئر مهجورة. فأجابه: دعونا إذن نمارس هذا العبث، فنحن نحبه".
- "لم يعد هناك وجود لأبواب مغلقة في هذا العالم، لأن العالم اليوم بأبواب كثيرة، لا يستطيع أحد امتلاك قوة سحرية على إغلاقها جميعاً".
- "قبيح أن يكون لنا أطفال بهذه البراءة في زمن المذابح!".
- "اطمئن، الجنرال لا ينسى كلابه!".
- "إذا أردت أن تحيّره فخيّره".
- "تعلمت أن أواصل البحث عن الحياة، أن أجدها وأحميها في الامور الصغيرة".
- "التفاصيل تصبح أكثر رمزية في السجن، لأن الإنسان يحاول اختصار العالم وتجسيده في حُبيباتها".
- "إنهم لا يستطيعون تحطيم إلا ذلك الذي يحمل بذرة الحطام في داخله أصلاً".
- "الكتابة هي أكثر الأشياء غرابة في العالم، كيف تتكشف الخفايا تحت النقطة الصغيرة المتقافزة من حرف إلى حرف، تلك التي يسمونها: رأس القلم".


تقييمي لـ طبعة الكتاب: 5/5
تقييمي لـ الكتاب: 3/5
 
السلام عليكم ، حابب استشارة صغيرة من الشباب. قررت البداية بروايات A song of ice and fire ومحتار اقراهم بالعربية او باللغة الاصلية- الانجليزية .
انجيلزياتي جيدة وقرات فصلين من الكتاب الاول باللغة الانجليزية مع ترجمة خفيفة للمصطلحات اللي كانت جديدة علي وما كان عندي اي مشكلة لكن سمعت ان الترجمة العربية احترااافية جدا وشخصيا احب مصطلحات الحروب والعصور الوسطى بالعربية فهل تنصحوني احول للعربي ام يفضل قراءة العمل بلغته الاصلية ؟
وشكرا مقدما .
 
السلام عليكم ، حابب استشارة صغيرة من الشباب. قررت البداية بروايات A song of ice and fire ومحتار اقراهم بالعربية او باللغة الاصلية- الانجليزية .
انجيلزياتي جيدة وقرات فصلين من الكتاب الاول باللغة الانجليزية مع ترجمة خفيفة للمصطلحات اللي كانت جديدة علي وما كان عندي اي مشكلة لكن سمعت ان الترجمة العربية احترااافية جدا وشخصيا احب مصطلحات الحروب والعصور الوسطى بالعربية فهل تنصحوني احول للعربي ام يفضل قراءة العمل بلغته الاصلية ؟
وشكرا مقدما .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
النسخة العربية من ترجمة هشام فهمي، كثيرين يثنوا عليها، وأنا معي الجزء الاول بس للحين ما بديت فيه...
 
( تستطيع أن تكون متفائلاً ) للمؤلفة ( لوسي ماكدونالد )

لي عودة لكتابة المُراجـعه .


التفاؤل مصدر أساسي للنجاح .. يمدنا بالإيجابيه و الرضا الذاتي
المتفاؤلون هم وحدهم من يستمتعون بالحياة .
كتاب أنصحكم بقرائته أعضاء TG

إقتباس :

- تـصرف بـثقة , تذكر أن لغة جسدك تؤثر على الطريقة التي تشعر بها و التي يلاحظ الناس بها , أنظر إلى الأشخاص في أعينهم عندما تتحدث إليهم , تحدث بصوت ثابت النبرات , و أبتسم . ツ

- إستمتع بأنجازاتك , عِندما تكون قد برعت في تحـديك , خذ وقتاً لتستقبل المديح من نفسك ومن الآخرين , كافئ نفسك لأن لديك الشجاعه أن تواجه مخاوفك و تنتقل إلى الجانب الآخر , خصص صفحة في دفتر تفاؤلك و إجعل عنوانها " نجاحاتي " إذ تسجل فيها كل تفاصيل إنجازاتك .
 
لي عودة للتعليق على جهاز kindle الذي اقتنيته والذي سأقارنه ببرنامج الـbook bazar
على الـsurface store . مبدأياً إذا كان لديكم تجارب مع القوارئ الإلكترونية , أفيدونا من فضلكم
 
السلام عليكم ، حابب استشارة صغيرة من الشباب. قررت البداية بروايات A song of ice and fire ومحتار اقراهم بالعربية او باللغة الاصلية- الانجليزية .
انجيلزياتي جيدة وقرات فصلين من الكتاب الاول باللغة الانجليزية مع ترجمة خفيفة للمصطلحات اللي كانت جديدة علي وما كان عندي اي مشكلة لكن سمعت ان الترجمة العربية احترااافية جدا وشخصيا احب مصطلحات الحروب والعصور الوسطى بالعربية فهل تنصحوني احول للعربي ام يفضل قراءة العمل بلغته الاصلية ؟
وشكرا مقدما .
أنا قرأت لعبة العروش وصدام الملوك وأحب أطمنك إنه الترجمة أفضل ترجمة عربية لرواية فانتازيا, المترجم استخدم بعض المصطلحات المملوكية للدلالة على نوع الجنود بالإضافة أنه قام بتعريب كلمات ليس لها وجود بالعربية ويوجد فيها هوامش للشرح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما أدري كيف نسيت أضيف الصور هنا:-



أخيراً, إصدارات دار المدى متواجدة في جرير. أكثر دار كنت أعاني من الحصول على إصداراتها.
 
أنا قرأت لعبة العروش وصدام الملوك وأحب أطمنك إنه الترجمة أفضل ترجمة عربية لرواية فانتازيا, المترجم استخدم بعض المصطلحات المملوكية للدلالة على نوع الجنود بالإضافة أنه قام بتعريب كلمات ليس لها وجود بالعربية ويوجد فيها هوامش للشرح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما أدري كيف نسيت أضيف الصور هنا:-



أخيراً, إصدارات دار المدى متواجدة في جرير. أكثر دار كنت أعاني من الحصول على إصداراتها.
مجموعة جميلة من الكتب، أنا أيضاً اشتريت مجموعة جديدة بضع صورتها لاحقاً لكم...
شدني كتاب "قلعة الأنمي"، ممكن تعطيني نبذة عنه؟!
 



في حياتنا نحتاج نقرأ مثل هذه الكتب .. إن أسوء ذنب يقترفه الإنسان في حق نفسه هو عندما يقلق بشأن أمر مـا !

إقتباس :

- ينبغي ان تكون لديك مذكرة صغيره , مدوناً بها بعض المقولات التي ترفع من روحك المعنوية , و يمكنك ان تدون بهذه المذكرة بعض القصائد التي تروق لك و ترفع معنوياتك , وبعد ذلك اذا شعرت بالإحباط والإكتئاب , فربما تجد بهذه المذكرة ما يبدد هذا الإحباط .. هناك كثير من المرضى يحتفظون بهذه المذكرات لسنوات طويلة , و يقولون ان هذه المذكرات عباره عن مصدر إنعاش للروح .


ملحوظة :

شخصياً عانيت من الترجمة , فالأفضل إنكم تأخذو الكتاب بالنسخة الإنجليزية .. أنا انجليزتي متوسطة لذلك أخذته عربي !
و قراءة ممتعه للجميـع .
 
@Tendo

مجموعه مدهشه من الكتب. اهنيك عليها .. لاحظت وجود كتب لياسوناري كواباتا .. سبق و ان قرات له الجميلات النائمات .. كاتب جميل لابعد الحدود ( من وجهه نظري)
......

حاليا اقرا كتاب a different kind of luxury اعتقد ان النسخه الجديده منه تحت مسمي the abundance of less
 
الإعجابات: Tendo
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.