hits counter

الموضوع الرسمي للكتب والروايات | نادي TG للقراءة (2017)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

TLS

True Gamer
قرأتها العام الماضي، وكتبت عنها مراجعة هنا. رواية مهمة ورائعة أيضا، وكانت أول رواية اقرأها لجورج أورويل.
هل قرأت أعمال أخرى له غير 1984 ومزرعة الحيوان؟ أنوي على قراءة ابنة القس للكاتب الفترة القادمة إن شاء الله.
مع الأسف لا، في انتظار انطباعك عنها اذا قرأتها، على أمل تكون في مستوى سابقتيها...
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
مرحبًا @@

أهلاً ^__^

مستوى الرواية؟
هي بشكل عام عن "التغيرات التي تحصل في شخصية بطلتها" ورحلتها من الشباب إلى النضج, لها نصيبها من الأحداث "اللطيفة" والرومانسية @@
على مستوى شخصي, هي رواية ملهمة للغاية, إذ أنها هي أول من استخدم "الوعي الذاتي للشخصية" في الأدب الغربي, أسلوب استحدث جويس منه لاحقاً تيار الوعي (المفضل لدي) الذي وظفه في أحد فصول اوليسس : )
لا تعجبني النزعة المسيحية الطاغية على العمل, كما لو كانت أحد أعمال هوغو-تشان, ونوعاً ما..شعرت بالملل كثيراً أثناء قراءتي لها, لكن أظن بأنها ستنال إعجابك ^__^
 

TLS

True Gamer
الكتاب: أقوم قيلاً.
المؤلف: سلطان الموسى.
الناشر: دار الفكر العربي.
عدد الصفحات: 223 صفحة.

489226122.jpg

مدخل:
"أقوم قيلاً" إسم جميل إختاره سلطان الموسى ليكون عنواناً لكتابه، أعجبني كثيراً. الكتاب يناقش قضايا عديدة، هي محل خلاف بين الأديان، كما يناقش الأديان نفسها، الثوابت والنواقض التي تحتويها. صحيح أن حجم النقاش الذي تدور رحاه بين هذه الصفحات ليس بذلك العمق الكبير وذلك لأن الكاتب أوضح في مقدمة كتابه أنه يحاول فقط أن "يسد الثغرات التي يستغلها الملحدون وأصحاب الديانات الآخرى للتمكن من اللذين لا يملكون أبجديات الرد".
يأتي الكتاب في أحد عشر جزءاً، كما يلي: حقيقة وجود الإله، قراءة في شخصية إبليس، زميلتي المسيحية، لماذا الله هو الحق من بين الآلهة، بين غرائب القرآن وعجائبه، رحلتي إلى الفاتيكان، يوم مع صالح، أم محجن، ونفس وما سواها، حقائق وظواهر طبيعية وأخرى خارقة، البقرة والعزيز والتابوت.


نقاط إيجابية:
1. أسلوب الكاتب جميل، سهل وخفيف على نفس القارىء، وأستطيع أن أعتبره مشوق نوعاً ما. لكن رغم ذلك أراه موجهاً لفئة معينة بحد ذاتها ومن الخطأ تعميمه على الكل.
2. الكتاب يعتبر مفتاح لباب، وما خلف الباب هو عالم شاسع وواسع لمن أراد الخوض فيه. لا تتوقع أن تجد ما يشبعك في هذا الكتاب، لكنه حتماً سيدلك على بداية الطريق.
3. الكتاب يحتوي على معلومات جديدة ومثيرة حقاً، بالنسبة لي فهي أول مرة أقرأ عنها، وحقيقة الأمر فقد أعطتني دافعاً للبحث عنها أكثر والخوض في تفاصيلها بشكل أكبر.
4. حث الكاتب للقارىء على إعمال العقل وعدم الإكتفاء بما نعرفه سلفاً في مواضع عدة بين ثنايا الكتاب. القرآن نفسه يأمرنا في مواطن كثيرة بإطلاق العنان للعقل حتى نتفكر ونتأمل وننظر في حال هذه الدنيا وما سبقها وضرب لنا من الأمثال على ذلك الشيء الكثير.


نقاط سلبية:
1. لعل أكبر سلبية وجدتها في الكتاب، هي نقص المصادر في الإستدلال وتثبيت بعض الحجج والبراهين. عندما نتحدث عن كتاب متخصص لإثبات نظرية ما أو دحضها، فمن الطبيعي أن نجد معظم الإستدلالات إن لم يكن كلها مطعّمة بمصادر واضحة تخبرنا كقراء من أين حصل الكاتب أو الباحث على النتيجة التي يحدثنا عنها.
2. التحليلات لم تكن بالعمق الكافي حقيقة الأمر، أردت معرفة المزيد والمزيد في بعض فصول الكتاب لكن مع الأسف فالكاتب آثر التوقف عند نقطة معينة، معلناً أنها كافية للقارىء.
3. إسقاط الإكتشافات العلمية الحديثة على القرآن. حقيقة لا أدري ما السر وراء إندفاع الكثيرين وراء هذا الأمر، محاولين بشتى الطرق ربط كل إكتشاف حديث بالقرآن الكريم، فالقرآن ليس بحاجة لمثل هذا الأمر ولا حتى الناس بحاجة لمثل هذا الأمر حتى نُثبت عليهم الحجة والبرهان، فهنالك طرق أنجع من ذلك.


مخرج:
استغربت كثيراً من النقد الحاد تجاه الكاتب أثناء تصفحي لتعليقات القراء. لوهلة شعرت أن هناك من ينتقد من أجل الإنتقاد فقط ولغاية في نفسه لا من أجل إعطاء رأي صادق حول الأفكار التي طرحها الكاتب في صفحات كتابه! قرأت كثيراً من الإنتقادات المغلوطة من بينها أن الكاتب أخطأ عندما تحدث في فصل "لماذا الله هو (الحق) من بين الآلهة؟" وذكر أن المسيح عليه السلام وضع على الصليب وعذّب وقتل دون أن يمتلك القدرة على تخليص نفسه من الذين صلبوه! ووجه الإنتقاد هنا كما يرون هو أن الكاتب قد فاتته جزئية أن الديانة المسيحية تنص على أن المسيح صُلب بكامل إرادته من أجل أن يخلص الناس من خطاياهم ويطهرهم منها وليس كما ذكر الكاتب أنه غير قادر على تخليص نفسه!! الغريب في الأمر أن الكاتب قد وضح هذه الجزئية فعلاً في الصفحة نفسها وذكر هذا الموضوع بالتفصيل، فكيف تستنكر غياب الإيضاح بعد هذا كله؟! الأغرب من هذا كله أني قرأت هذا الإنتقاد عن هذه الجزئية بالذات في أكثر من ثلاثة تعليقات!!! لا أعلم حقيقة إن كانوا قد قرأوا الكتاب حقاً أم لا :/
نترك هذا الأمر جانباً لأتحدث عن رأيي الخاص في الكتاب. أختلف مع الكاتب في بعض الأفكار التي طرحها، كما أني لا أتفق مع بعض التفسيرات التي ذكرها، أو لنقل أني لم أقتنع بالتعليلات التي أوردها ولست بصدد ذكرها هنا وتفنيدها لأني لا املك معرفة كبيرة وكافية لذلك، لكن أكتفي بتسجيل موقفي هنا وعلى سبيل الذكر لا الحصر: تفسيره لضرب الزوجة & إسقاط تفسيرات علم النفس الحديثة على آيات القرآن الكريم ...الخ. عموماً يبقى للكاتب رأيه الخاص الذي إجتهد لتدعيمه وتثبيته بالحجج والبراهين ويبقى للقارىء حرية القبول بهذا الرأي من عدمه.
الخلاصة: الكتاب خفيف على النفس، ولعل موضوعه لا يستهوي بعض الفئات من القراء، ولكن من كان مهتماً في مثل هذه المواضيع ويريد أن يبدأ طريقه للبحث والتنتقيب فهذا الكتاب يعتبر بداية طريق.


ملاحظات عابرة/عن طبعة الكتاب:
1. الطبعة ممتازة جداً، خالية من الأخطاء تقريباً.

تقييمي لـ طبعة الكتاب: 5/5
تقييمي لـ الكتاب: 3/5
 

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
^
أذكر لما قرأت جزء من الكتاب، لم أختلف أو أتفق مع حججه، لكن إنتبهت للنبرة الحادة و الهجومية قليلاً على فئة مختلفة مثل الملحدين.
لم أشعر إن الكاتب يقيم مناظرة محترمة بشكل كافي بينه و بين ذلك الفكر، أنا إحتسيت نبرة هجوم. لكن كان له حجج جيدة و كرس جهدة فيها جيداً.

بالطبع، و لو إني أتعاطف مع أي فكر و لا أقبل إلا الأسلوب المحترم، لكن الاهم إن
شريحة قراءك هو غالباً من المجتمع السعودي، هذا المجتمع pretty much يحتاج يُعرض له مثال أكثر إحتراماً في النقاش عن هالمواضيع الدينية، مجرد تماماً من أي عاطفة و حمية للدين حتى لو كانت أقل عند الكاتب.

إختلافي مع الكتاب، أخلاقي فقط بالطبع.
 

TLS

True Gamer
^

لم أشعر إن الكاتب يقيم مناظرة محترمة بشكل كافي بينه و بين ذلك الفكر، أنا إحتسيت نبرة هجوم. لكن كان له حجج جيدة و كرس جهدة فيها جيداً.
.
صعب تحصل مناظرة محترمة أو عادلة مرصوصة بين دفة كتاب، لأن الكاتب بينتصر لرأيه في النهاية!
 
التعديل الأخير:

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
صعب تحصل مناظرة محترمة مرصوصة بين دفة كتاب، لأن الكاتب بينتصر لرأيه في النهاية!

هذي مسؤولية عليه.
فيه من اللي حولي من قرأ الكتاب، و تمادى في نبرته ضد فكر الإلحاد لإن الكتاب أعطاه حجة أقوى لكن ما ذكره بضرورة التقبل.
لو الكتاب كان مُحمل برسالة التقبل زي ما هو محمل بأراء دينية كان الأفضل على القراء ينعلموا قيمة أخلاقية مهمة، و مجتمعنا ما يعاني فقط مشكلة في الفكر بل يعاني مشاكل أخلاقية أيضاً.
 

TLS

True Gamer
هذي مسؤولية عليه.
فيه من اللي حولي من قرأ الكتاب، و تمادى في نبرته ضد فكر الإلحاد لإن الكتاب أعطاه حجة أقوى لكن ما ذكره بضرورة التقبل.
لو الكتاب كان مُحمل برسالة التقبل زي ما هو محمل بأراء دينية كان الأفضل على القراء ينعلموا قيمة أخلاقية مهمة، و مجتمعنا ما يعاني فقط مشكلة في الفكر بل يعاني مشاكل أخلاقية أيضاً.
أعتقد صراحة أنها مسؤولية تقع على عاتق القارىء وليس الكاتب في المقام الأول.
والتمادي إن وجِد وهو موجود من الطرفين فهو لا يأتي من فراغ، بل هو ردة فعل لفعل حاصل!
 

TLS

True Gamer
رواية دان براون الجديدة نزلت، للحين ما فيه ترجمة عربية لها ::sad::
386158815.jpg

223709753.jpg
 

TLS

True Gamer
الكتاب: 25 قصة نجاح.​
المؤلف:
رءوف شبايك.
الناشر: أجيال.
عدد الصفحات: 136 صفحة.
746168309.jpg
مدخل:
هل النجاح ضربة حظ؟ شيء نادر يحدث مرة ولا يتكرر؟ هل الناجحون ولدوا ليكونوا كذلك؟ لحكمة إلهية لا سبيل لفهمها؟ هل الفاشلون في الحياة مقدر لهم الفشل، وبالتالي فلا توجد قوة تحت سماء هذه الأرض تستطيع أن تغير من قدرهم وحالهم هذا؟ تأتي على كل واحد منا فترات يشعر فيها بأشد درجات الإحباط، يرثى فيها لنفسه، ويتشح له فيها كل شيء بالسواد، ويصور له تفكيره أنه لا سبيل للوقوف بعد هذه العثرة، وأن ما حدث هو نهاية الطريق وخاتمة الأحداث، فلا عودة ولا نهوض بعد هكذا وقوع، فهل الأمر كذلك؟
هكذا يبتدىء الكاتب حديثه في مقدمة كتابه، فيطرح لنا مجموعة قصصية تتكون من 25 قصة تتلوها نصائح ودروس مستفادة من كل قصة. هذا الكتاب يعتبر الباقة الأولى من هذه القصص التي طرحها الكاتب، يتبعها كتاب آخر وباقة ثانية تتكون من 25 قصة إضافية تجيبك عن هذه الأسئلة وأكثر وتعرفك على قصص نجاح لمشاهير حاربوا وقاتلوا وتحدوا الصعاب والعثرات في حياتهم للوصول إلى ما وصلوا عليه الآن.


نقاط إيجابية:
1. القصص التي شملها الكتاب جميلة، ولأول مرة أعرف قصص بعض المشاهير والذين كانوا خلف شركات كبيرة وعملاقة، مثل صاحب سلسة مطاعم كنتاكي، شركة ديل للحواسيب، شركة أي تي آي، وصاحب مطاعم دومينوز بيتزا، بالإضافة إلى قصة الكاتب أنتوني برجيز وغيرها كثير.
2. أعجبني إفراد الكاتب جزء خاص للنصائح وذكر الدروس المستفادة بعد الإنتهاء من بعض القصص. بالإضافة إلى مجموعة أخرى من النصائح لأفكار عملية لبدء مشاريع تجارية وجهها الكاتب للقارىء في نهاية الكتاب.
3. جميل ذكر الكاتب لبعض النماذج العربية، ولكن أعتب عليه هنا بعض الشيء لأنها أولاً: لم تتجاوز عدد شخصيتين فقط، وثانياً: لم تكن تلك النماذج التي أثارت إنبهاري فعلاً لأنها لم تكن في نفس مستوى ما تحدث عنه من النماذج الأجنبية.


نقاط سلبية:
1. أسلوب السرد ممل فتشعر بأن القصص متشابهة بعض الشيء، وذات نمط واحد.
2. عدم ترتيب الأحداث في كل قصة، فترى الكاتب يقفز من فترة زمنية لأخرى دون تنبيه ثم يعود لإستكمال حديثه. تشعر وكأن الأحداث متداخلة ومتشابكة بطريقة غريبة ومزعجة في بعض القصص، والبعض الآخر منها تراه محشواً بأحداث إضافية غير ذي نفع للقصة نفسها.
3. بعض القصص لا أرى فيها ذلك الإبداع الإستثنائي التي يؤهلها لتكون قصة نجاح يحكى عنها.


مخرج:
في هذا الكتاب يستعرض لنا الكاتب بعض قصص المشاهير الناجحين مالياً، والذي واجهوا صعوبات شتى وعوائق كثيرة حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه، وظل إسمهم عالقاً في أذهان الكثيرين في هذا العالم. 25 قصة هي ما يحتويه هذا الكتاب، معظم القصص أعجبتني كثيراً لأنها تستعرض لي ولأول مرة الأحداث والخبايا وراء ظهور شركات كبيرة وعملاقة في عصرنا الحالي.
ذكر الكاتب نموذجين لإثنين من العرب، أيمن راشد من مصر وعبدالعزيز العنزي من الكويت، ومع إحترامي الكبير لهم فلم تبهرني قصصهم كثيراً ولم أرى أنها كانت مميزة أو أنها تضاهي مثيلاتها من النماذج الأجنبية التي ذُكرت قبلها، وأظن أن عالمنا العربي زاخرٌ بنماذج أفضل من التي ذكرها.
أيضاً لم أحبّذ تركيز الكاتب فقط على النجاح المادي دون الجوانب الأخرى المكملة للنجاح. تمنيت لو أفرد الكاتب جزءاً من كتابه لذكر بعض القصص لشخصيات حققت نجاحات على أصعدة مختلفة، وأتمنى أن أرى ذلك في الجزء الثاني من هذه الباقة.
الخلاصة: الكتاب محفّز وملهم –على الرغم من أسلوب السرد الممل والنمطي- لأي شخص يفكر في بدء مشرعه التجاري الخاص، وهدفه بث روح العمل الجاد وإعمال العقل في نفوس القراء بشكل عام من خلال عرضه هذه النماذج وكيف تحولت من حالة اليأس والإحباط التي كانت تسيطر عليها إلى حالة من الأمل والتفاؤل حفزتها لتصل بعيداً.



ملاحظات عابرة/عن طبعة الكتاب:
1. الطبعة تحتوي على بعض الأخطاء اللغوية والإملائية. بحاجة للمزيد من التدقيق.

شيء من "25 قصة نجاح":
- "ليس الفشل أن ألا تبلغ هدفك، الفشل هو ألا يكون لك هدف في الحياة".
- "يمكننا أن نفعل أي شيء نريده، لكن لا يمكننا أن نفعل كل شيء نريده!".
- "الفشل ببساطة هو فرصة جديدة لكي تبدأ من جديد، فقط هذه المرة بذكاء". |هنري فورد|
- "النجاح في عالم الأعمال ليس نتاج الشهادات العليا، إنه نتاج التجربة والتعلم من الأخطاء وعدم اليأس".
- "الفرص لا تضيع في عالم الأعمال إن أنت لم تقتنصها، بل تذهب لمنافسيك".
- "الهزيمة عرض مؤقت، يأسك من إعادة المحاولة بعدها يجعله مستديماً".
- "تصرف كما لو كانت أفعالك ستغير العالم، فهي كذلك بالفعل".
- "ليس كل ربح نجاح، ولا كل خسارة فشل".
- "لم يندم أحد على بذله لكل ما في وسعه، وما أكثر من ندموا على كسلهم".
- "الفاشلون يفكرون فقط في عواقب الفشل، الناجحون في مزايا النجاح".
- "الخبرة هي ما تحصل عليه عندما لا تحصل على ما كنت تريده".
- "لكي تصل إلى كنزك عليك أن تدفع الثمن وأن تعبر الطريق إلى آخره".
- "إذا لم تبدو الفكرة سخيفة لأول وهلة، فاحتمالات نجاحها ضعيفة". |آينشتاين|
- "إذا كنت تظن أنك ذا تأثير ضعيف لصغر حجمك، حاول النوم في غرفة بها بعوضة صغيرة". |إحدى دعايات ذا بودي شوب|
- "أخطاء الآخرين هي مصدر للخبرة دون ألم، فالعمر لا يطول بنا لنقترفها كلها".
- "الخبرة ليست ما يحدث للمرء، بل ما يفعله المرء بما حدث له".



تقييمي لـ طبعة الكتاب: 5/3
تقييمي لـ الكتاب: 5/3
 
الكتاب: مزرعة الحيوان.
المؤلف: جورج أورويل.
عدد الفصول: 10.
الرواية قصيرة وتقدر تقراها في يوم واحد وتحكي قصة ثورة الحيوانات على البشر لو كنت من رواد القراءة ككل فدعها وجهتك القادمة.
 
  • Like
Reactions: TLS

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
هذي مسؤولية عليه.
فيه من اللي حولي من قرأ الكتاب، و تمادى في نبرته ضد فكر الإلحاد لإن الكتاب أعطاه حجة أقوى لكن ما ذكره بضرورة التقبل.
لو الكتاب كان مُحمل برسالة التقبل زي ما هو محمل بأراء دينية كان الأفضل على القراء ينعلموا قيمة أخلاقية مهمة، و مجتمعنا ما يعاني فقط مشكلة في الفكر بل يعاني مشاكل أخلاقية أيضاً.

أخ فارس ستجد مني رد على صفحتك بخصوص الأسلوب الاستحقاري في مخاطبة الملحدين سعيد جداً أنك
أشرت إلى هذه النقطة . بالنسبة للكتاب فقد أوصاه لي أحد أقربائي والقيته مباشرة بعد قراءة وصفه للنساء.
لايحضرني السطر بالظبط لكن الطريقة التي برر فيها ضعفهن وغلبة العاطفة عليهن ليتسنى للرجال استيفاء
المنفعة منهن بإنجاب الأطفال كانت القشة التي قصمت ظهري. الكتاب يجسد فكرة ابن الجزيرة المملوء
فرحاً بما لديه من حق وتستشعر بين دفات الأسطر مدى رضا الكاتب عن نفسه . بعيد كل البعد
عن روح البحث الصادقة عن الحقيقة. للأسف كلما كتب من أمثال هذا الأبله كلما ازدادت طوابير جماهير
الملاحدة النساء منهم قبل الرجال ، أحيانا أتمنى فقط لو يصمتوا فالدين الحق لايحتاج إلى مثله
ومجتمع الفقه منذ تم اختراعه يذم المرأه في كتاباته طول النهار ثم يطلبها زحفاً في الليل.

أنصحك بقراءة كتاب ابن سينا "الهداية في المنطق" لنقاش راقي ملؤه التواضع والعقلانية في الفلسفة واثبات الألوهية
وهناك كتاب حديث لفان ليت اسمه (عالم الصور في الفلسفة الإسلامية) يقارن آراء الفلاسفة المسلمين
حول ماهية الحياة بعد الموت .
أحسنت في قولك أن كتابه يخاطب فئة محددة بعقلية محددة ، أما النقاش الجاد لكبار الفلاسفة أمثال ابن سينا
هو من تخصص له كورسات دسمة في أفخم جامعات العالم لذا أنصح أي مهتم بهذه المواضيع
أن يدع عنه كتب المحدثين لاسيما الخلجان لأن دينهم مغموس جداً بمرقة ثقافتهم.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
حالياً أقرأ كتابين في نفس الوقت لم أقم بهذا من قبل لكن ربما لأن أحدهما على الكندل والآخر ورقي.
الأول رواية The Metamorphosis ولازال من المبكر إعطاء رأي حولها رغم انجذابي الشديد لها
الورقي كتاب نظرية المعرفة
9781107612112.jpg

في الحقيقة صدمت جداً من صعوبة الكتاب ومدى أهمية موضوعه ، ظننت أني سأنهيه بسرعه
لكن اظطررت لإعادة قراءة بعض الصفحات عدة مرات . الكتاب يتناول فكرة (كيف تعرف)
ويغربلك غربلة قاسية لتدافع عما تعرفه . كيف أن كثير مما كان مسلماً به في الماضي
تحطم الآن وكيف يتغير اعتبارنا لما هو حقيقة مع الوقت. يناقش أيضاً المهوسين بالتشكيك
في كل شيء آخذاً مثال التشكيك في كروية الأرض. لازلت في البداية هنا أيضاً
لكن سأكتب بشكل مفصل عنه لأنه حقاً تجربة فريدة من نوعها.
 

Skull Town

Hardcore Gamer
شباب انصحكم بكتب الدكتور خالد المنيف, كتبه تحتوي على منوعات وقصص مفيده وحكم وطرائف كلها مفيده, واحياناً كتبه تكون حكم مجمعه من كتب ثانيه مع ذكر المصدر.

من ضمن كتبه الي حبيتها:

صباحك ابتسامه, ولدت لتفوز, على ضفاف الفرح
 
انصح الشباب بقراءة كتب الراوي العظيم فيكتور هيجو ياخي روياته تجسد معنى الأدب في ارقى معانيه وانا هنا أتكلم عن رواية البؤساء واحدب نوتردام الي كانت اكثر رواية صدمتني نهايتها جعلتني غاضب لكن منذهل كيف تسللت الي تلك المشاعر لقد جعلتني منبهر @@.
 

Skull Town

Hardcore Gamer
الكتاب: أقوم قيلاً.
المؤلف: سلطان الموسى.
الناشر: دار الفكر العربي.
عدد الصفحات: 223 صفحة.


489226122.jpg

مدخل:
"أقوم قيلاً" إسم جميل إختاره سلطان الموسى ليكون عنواناً لكتابه، أعجبني كثيراً. الكتاب يناقش قضايا عديدة، هي محل خلاف بين الأديان، كما يناقش الأديان نفسها، الثوابت والنواقض التي تحتويها. صحيح أن حجم النقاش الذي تدور رحاه بين هذه الصفحات ليس بذلك العمق الكبير وذلك لأن الكاتب أوضح في مقدمة كتابه أنه يحاول فقط أن "يسد الثغرات التي يستغلها الملحدون وأصحاب الديانات الآخرى للتمكن من اللذين لا يملكون أبجديات الرد".
يأتي الكتاب في أحد عشر جزءاً، كما يلي: حقيقة وجود الإله، قراءة في شخصية إبليس، زميلتي المسيحية، لماذا الله هو الحق من بين الآلهة، بين غرائب القرآن وعجائبه، رحلتي إلى الفاتيكان، يوم مع صالح، أم محجن، ونفس وما سواها، حقائق وظواهر طبيعية وأخرى خارقة، البقرة والعزيز والتابوت.


نقاط إيجابية:
1. أسلوب الكاتب جميل، سهل وخفيف على نفس القارىء، وأستطيع أن أعتبره مشوق نوعاً ما. لكن رغم ذلك أراه موجهاً لفئة معينة بحد ذاتها ومن الخطأ تعميمه على الكل.
2. الكتاب يعتبر مفتاح لباب، وما خلف الباب هو عالم شاسع وواسع لمن أراد الخوض فيه. لا تتوقع أن تجد ما يشبعك في هذا الكتاب، لكنه حتماً سيدلك على بداية الطريق.
3. الكتاب يحتوي على معلومات جديدة ومثيرة حقاً، بالنسبة لي فهي أول مرة أقرأ عنها، وحقيقة الأمر فقد أعطتني دافعاً للبحث عنها أكثر والخوض في تفاصيلها بشكل أكبر.
4. حث الكاتب للقارىء على إعمال العقل وعدم الإكتفاء بما نعرفه سلفاً في مواضع عدة بين ثنايا الكتاب. القرآن نفسه يأمرنا في مواطن كثيرة بإطلاق العنان للعقل حتى نتفكر ونتأمل وننظر في حال هذه الدنيا وما سبقها وضرب لنا من الأمثال على ذلك الشيء الكثير.


نقاط سلبية:
1. لعل أكبر سلبية وجدتها في الكتاب، هي نقص المصادر في الإستدلال وتثبيت بعض الحجج والبراهين. عندما نتحدث عن كتاب متخصص لإثبات نظرية ما أو دحضها، فمن الطبيعي أن نجد معظم الإستدلالات إن لم يكن كلها مطعّمة بمصادر واضحة تخبرنا كقراء من أين حصل الكاتب أو الباحث على النتيجة التي يحدثنا عنها.
2. التحليلات لم تكن بالعمق الكافي حقيقة الأمر، أردت معرفة المزيد والمزيد في بعض فصول الكتاب لكن مع الأسف فالكاتب آثر التوقف عند نقطة معينة، معلناً أنها كافية للقارىء.
3. إسقاط الإكتشافات العلمية الحديثة على القرآن. حقيقة لا أدري ما السر وراء إندفاع الكثيرين وراء هذا الأمر، محاولين بشتى الطرق ربط كل إكتشاف حديث بالقرآن الكريم، فالقرآن ليس بحاجة لمثل هذا الأمر ولا حتى الناس بحاجة لمثل هذا الأمر حتى نُثبت عليهم الحجة والبرهان، فهنالك طرق أنجع من ذلك.


مخرج:
استغربت كثيراً من النقد الحاد تجاه الكاتب أثناء تصفحي لتعليقات القراء. لوهلة شعرت أن هناك من ينتقد من أجل الإنتقاد فقط ولغاية في نفسه لا من أجل إعطاء رأي صادق حول الأفكار التي طرحها الكاتب في صفحات كتابه! قرأت كثيراً من الإنتقادات المغلوطة من بينها أن الكاتب أخطأ عندما تحدث في فصل "لماذا الله هو (الحق) من بين الآلهة؟" وذكر أن المسيح عليه السلام وضع على الصليب وعذّب وقتل دون أن يمتلك القدرة على تخليص نفسه من الذين صلبوه! ووجه الإنتقاد هنا كما يرون هو أن الكاتب قد فاتته جزئية أن الديانة المسيحية تنص على أن المسيح صُلب بكامل إرادته من أجل أن يخلص الناس من خطاياهم ويطهرهم منها وليس كما ذكر الكاتب أنه غير قادر على تخليص نفسه!! الغريب في الأمر أن الكاتب قد وضح هذه الجزئية فعلاً في الصفحة نفسها وذكر هذا الموضوع بالتفصيل، فكيف تستنكر غياب الإيضاح بعد هذا كله؟! الأغرب من هذا كله أني قرأت هذا الإنتقاد عن هذه الجزئية بالذات في أكثر من ثلاثة تعليقات!!! لا أعلم حقيقة إن كانوا قد قرأوا الكتاب حقاً أم لا :/
نترك هذا الأمر جانباً لأتحدث عن رأيي الخاص في الكتاب. أختلف مع الكاتب في بعض الأفكار التي طرحها، كما أني لا أتفق مع بعض التفسيرات التي ذكرها، أو لنقل أني لم أقتنع بالتعليلات التي أوردها ولست بصدد ذكرها هنا وتفنيدها لأني لا املك معرفة كبيرة وكافية لذلك، لكن أكتفي بتسجيل موقفي هنا وعلى سبيل الذكر لا الحصر: تفسيره لضرب الزوجة & إسقاط تفسيرات علم النفس الحديثة على آيات القرآن الكريم ...الخ. عموماً يبقى للكاتب رأيه الخاص الذي إجتهد لتدعيمه وتثبيته بالحجج والبراهين ويبقى للقارىء حرية القبول بهذا الرأي من عدمه.
الخلاصة: الكتاب خفيف على النفس، ولعل موضوعه لا يستهوي بعض الفئات من القراء، ولكن من كان مهتماً في مثل هذه المواضيع ويريد أن يبدأ طريقه للبحث والتنتقيب فهذا الكتاب يعتبر بداية طريق.


ملاحظات عابرة/عن طبعة الكتاب:
1. الطبعة ممتازة جداً، خالية من الأخطاء تقريباً.

تقييمي لـ طبعة الكتاب: 5/5
تقييمي لـ الكتاب: 3/5

الكتاب مثل ما ذكرت خفيف واسلوبه بسيط وشيق ممكن تختم الكتاب في كم جلسه .
بشكل عام عجبني رغم بساطته, وحده من المعلومات الي اذهلتني تطرق لبعض الديانات الشهيره(مع ذكر المصدر) وقال ان
بالنسبه لهم الله ممكن يخدع او ينغش او يراضونه بالطعام مثل الحم! او مب معصوم عن الخطىء!! الى اخره
وديانتنا احنا المسلمين هي الديانه الوحيده الي تنظر للخالق انه شخص جبار قوي حكيم وعالم الغيب, وهذا شي
منطقي كما ذكر, لأن لو الله يخدع مثل ما يطرقون الديانات الثانيه لكان الكون خلقه فاشل لأن كما نعرف الكون بتماسكه
فعلاً خلقه عظيم وكامل بجميع اسمائه.
 

Skull Town

Hardcore Gamer
شباب في مواقع تبيع ملفات audio مفيده اقدر اشغلها في السياره؟
 

fenrich

Hardcore Gamer
انصح الشباب بقراءة كتب الراوي العظيم فيكتور هيجو ياخي روياته تجسد معنى الأدب في ارقى معانيه وانا هنا أتكلم عن رواية البؤساء واحدب نوتردام الي كانت اكثر رواية صدمتني نهايتها جعلتني غاضب لكن منذهل كيف تسللت الي تلك المشاعر لقد جعلتني منبهر @@.

في ترجمة معينة تنصح فيها للبؤساء؟
 

TLS

True Gamer
في ترجمة معينة تنصح فيها للبؤساء؟
كثير يمدحون نسخة دار الملايين من ترجمة منير بعلبكي، وقد صدرت نسخة حديثة لها، سابقاً كانت في 5 مجلدات، الآن في مجلدين...
القليل من الدعاية :emoji_grin:
مبارك لك يا صديقي نشر كتابك، وفي إنتظاره لنقده وجلدك ::laugh::
أمزح معك، أتمنى لك كل التوفيق والنجاح...
 

prince khalid

True Gamer
مبارك لك يا صديقي نشر كتابك، وفي إنتظاره لنقده وجلدك ::laugh::
شكرا جزيلا طاهر، لن تحتاج كتابي بما أنك قارئ شغوف، لذا لطف منك أن تنتظره :)
هههه، يسرني أن أسمع منك أي انتقاد، سيكون الطريق لأعمال أفضل بإذن الله.
ربي يحفظك.
 
في ترجمة معينة تنصح فيها للبؤساء؟
دار العام للملايين
النسخة الي أني قريتها من ترجمة الاستاذ رمضان لاوند وهي نفسها نسخة الاستاذ الكبير منير البعلبكي لكن تم تصحيح وتنضيض هذه النسخة ولو كنت تقرأ رقمي فتقدر تحمل تطبيق مجاني بعنوان ( روايات عالمية ) من قول بلاي التطبيق يحتوي على معظم الروايات العالمية
 
القليل من الدعاية :emoji_grin:
الف مبروك اخوي
وحاب انحييك على فكرة الكتاب العبقرية
ومن العنوان واضح أن المحتوى لن يقل روعة
وحاب أسألك هل الكتاب سوف يتوفر في شمال افريقيا.
 

prince khalid

True Gamer
الف مبروك اخوي
وحاب انحييك على فكرة الكتاب العبقرية
ومن العنوان واضح أن المحتوى لن يقل روعة
وحاب أسألك هل الكتاب سوف يتوفر في شمال افريقيا.
بارك الله فيك أيضا عزيزي.
شكرا لك، هذا من لطفك.
لا أعلم صراحة إن كان له موزع في المنطقة، لكن كتب الدار تتوفر للطلب غالبا عبر أكثر من مصدر، سأوافيك بأي معلومة قد تفيدك بهذا الخصوص بإذن الله إذا ما تجاوزنا فترة الاطلاق الحالية.
شكرا على اهتمامك.
 

prince khalid

True Gamer
مبارك لك هذا الإنجاز الكبير ، سؤال من باب الفضول : كم يوم او شهر استغرقت لكتابه كتابك الاول ؟
شكرا عزيزي.
محتواه كان سهلا وبما أنني لم أستخدم أي مصادر، فشهران كانا كافيان، لكن الكتابة كانت متقطعة بشكل كبير.
طبعا أتحدث عن الكتابة كمتوسط، لأنني أخذت شهرا تقريبا لأكتب مخطط الكتاب وأعدله، إضافة لترتيبه مُجددا، وكتبت بعدها أكثر من مسودة، أظن لو جمعت كل شيء بدون تشتيت فخمس أشهر كافية.
 

prince khalid

True Gamer
الف مبارك لك أخي خالد
سعيده جداً , وبإذن الله بيكون من ضمن قائمة مكتبتي المستقبليه
فيكِ البركة إيلو، شكرا جزيلا.
إن شاء الله، آمل أن تستمعي بمحتواه :)
 

ELOO

إكـتفاء



كتاب : متى يستقيظ الناجحون ؟

صار متداول هذه الفتره , و التعليقات نحوه أثارت فضولي لقراءة هذا الكتاب
مع الأسف الكتاب لا يستحق كل هذا الإطراء المديح له !
معظمه إقتباسات + دمج بين الفصحى والعاميه + غير ملتزم بقواعد وضع الهمزه في اللغه العربيه
من وجهة نظري
أول و آخر مره أقرأه



المؤلفين : زياد الدريس , علي الحكمي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى