hits counter

الموضوع الرسمي لروايات الجيب اليابانية (Light novels)

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
@abdullah-kh


Rokka no Yuusha
Kokoro Connect
Log Horizon
Suzumiya Haruhi no Yuuutsu

فى أعمال تانية بس ده اللى فاكره حاليا
آسف ما حصلتها. شكلها ما انتهت فعلًا، عمومًا كنت راج أجرب bakabt بس ما حصلتها فيه وبالعادة يحط الاعمال المنتهية.
 
الإعجابات: AM152
موضوع الترجمة المتوقفة بالذات كان مزعج و غريب لدرجة إن عند مرحلة معينة حسيت إن الكل قرر يتوقف عن الترجمة فى وقت واحد (طبعا ده مجرد إحساس شخصى و مش مقصود بيه إن ده حصل فعلا)
2015 كادوكاوا إندمجت/استحوذت على yen press و كنتيجة عطوا DMCA لكل الأعمال إلا منشورة من قبل ناشر مملوك ليهم (الكل تقريبا).
و كنتيجة الفانترانزليشنز حق الLNs يا إما ماتت أو دخلت مرحلة إنك تحصل الترجمة في مدونة ضايعة عرفت عنها من موضوع في أنمي سوكي (زي سكسك).
هل أنا بدور بشكل خاطئ و هل فى طرق تانية لمتابعة اللايت نوفلز ؟ (للتوضيح بالنسبة للمواقع الرسمية فعندى صعوبة فى الإشتراك فيها فى الوقت الحالى تحديدا و إن كنت ناوى عليها بعد مدة)
هو يبقى الخيار الإجباري بصورة أكبر إنك تشتري عدد عدد و إلا هو مش أكثر شيء مريح... أو -طبعا- تدور عن PDFs مستخرجة من الeBooks، الخيارات محدودة كثير حتى مع Jnovel يعني.
 
الإعجابات: AM152

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
2015 كادوكاوا إندمجت/استحوذت على yen press و كنتيجة عطوا DMCA لكل الأعمال إلا منشورة من قبل ناشر مملوك ليهم (الكل تقريبا).
و كنتيجة الفانترانزليشنز حق الLNs يا إما ماتت أو دخلت مرحلة إنك تحصل الترجمة في مدونة ضايعة عرفت عنها من موضوع في أنمي سوكي (زي سكسك).

هو يبقى الخيار الإجباري بصورة أكبر إنك تشتري عدد عدد و إلا هو مش أكثر شيء مريح... أو -طبعا- تدور عن PDFs مستخرجة من الeBooks، الخيارات محدودة كثير حتى مع Jnovel يعني.
ما فهمت السبب أنها ما تكون موجودة على أي موقع يقرصن الترجمة الأصليه إذا فيه فعلًا؟ وي ما حاصل مع مانجات yen press في nyaa وفي أي مكان ثاني؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
@abdullah-kh


Rokka no Yuusha
Kokoro Connect
Log Horizon
Suzumiya Haruhi no Yuuutsu

فى أعمال تانية بس ده اللى فاكره حاليا
أوكي دورت وحصلت الأتي:
Rokka no Yuusha
5 فوليمات
Kokoro Connect
6 فوليمات
Log Horizon
8 فوليمات
Suzumiya Haruhi no Yuuutsu
11 فوليمات
====================
فيه ملف pdf وفيه ملف epub فكيف تختار؟
 
الإعجابات: AM152
ما فهمت السبب أنها ما تكون موجودة على أي موقع يقرصن الترجمة الأصليه إذا فيه فعلًا؟ وي ما حاصل مع مانجات yen press في nyaa وفي أي مكان ثاني؟
كنت أتكلم عن أعمال الفانز، المترجمة... هالأعمال ما عادت تقدر تنرفع على Baka-tsuki إلا كان الشيء الوحيد إلا يحفظ الإهتمام بالروايات هذي فلما تقول الكل يلم عفشه من باكاتسوكي ما يبقى شيء.
الفكرة يلعب فيها دور إن ماحد في باكاتسوكي و ماحد من مترجمين اللايت نوفلز يدعم القرصنة بشكل بحت، فبدام كان في طلب إزالة الكل توقع إن هالأعمال رح تترخص عاجلا أم آجلا.... يارجل ماحد منهم كان عارف.

أما بالنسبة للرفع، فالاهتمام في اللايت نوفلز يلعب دور. اللايت نوفلز عكس الأنمي و المانجا مش مدخل، حاجة تبدي فيها وقت ما جرعة أنمي المدرسة السحرية الموسمية حقك بطلت تكون كفاية و عدد الناس إلا يوصل للمرحلة هذي قليل و ضيف عليه كم القراءة إلا تحتاج تحطه. الإهتمام في اللايت نوفلز محدود و يخلي سالفة رفعها في كثير أحيان شغل أكثر من اللازم لأن في عقلية "إلا يبغاها يشتريها"...
أيضا تكلمت فوق عن المترجمين، و أغلبهم عندهم علاقات كويسة مع دور الترجمة و ما يريدوا يخربوها.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
كنت أتكلم عن أعمال الفانز، المترجمة... هالأعمال ما عادت تقدر تنرفع على Baka-tsuki إلا كان الشيء الوحيد إلا يحفظ الإهتمام بالروايات هذي فلما تقول الكل يلم عفشه من باكاتسوكي ما يبقى شيء.
الفكرة يلعب فيها دور إن ماحد في باكاتسوكي و ماحد من مترجمين اللايت نوفلز يدعم القرصنة بشكل بحت، فبدام كان في طلب إزالة الكل توقع إن هالأعمال رح تترخص عاجلا أم آجلا.... يارجل ماحد منهم كان عارف.

أما بالنسبة للرفع، فالاهتمام في اللايت نوفلز يلعب دور. اللايت نوفلز عكس الأنمي و المانجا مش مدخل، حاجة تبدي فيها وقت ما جرعة أنمي المدرسة السحرية الموسمية حقك بطلت تكون كفاية و عدد الناس إلا يوصل للمرحلة هذي قليل و ضيف عليه كم القراءة إلا تحتاج تحطه. الإهتمام في اللايت نوفلز محدود و يخلي سالفة رفعها في كثير أحيان شغل أكثر من اللازم لأن في عقلية "إلا يبغاها يشتريها"...
أيضا تكلمت فوق عن المترجمين، و أغلبهم عندهم علاقات كويسة مع دور الترجمة و ما يريدوا يخربوها.
مدري ما أقتنعت بهذا السبب؛ يعني عقلية القرصنة طول عمرها مصادمة والقضية أبعد من هي متوفرة في السوق يالله أنقلع @@
أعتقد أنها ما تتوفر ديجتال من الاساس فعلشان كذا ما فيه قرصنة واضحة بعكس المانجا وهذا الخيار مع أكبر الناشرين من viz إلى kodansha.
 
مدري ما أقتنعت بهذا السبب؛ يعني عقلية القرصنة طول عمرها مصادمة والقضية أبعد من هي متوفرة في السوق يالله أنقلع @@
أعتقد أنها ما تتوفر ديجتال من الاساس فعلشان كذا ما فيه قرصنة واضحة بعكس المانجا وهذا الخيار مع أكبر الناشرين من viz إلى kodansha.
عبد الله هذا مو تفسير شخصي XD أنا شفت الشيء وهو يصير قدام عيوني. ترجمات الفانز في اللايت نوفلز طول عمرها كانت توقف إذا ترخص المنتج أو على الأقل تنحذف بالتدريج.

في لايت نوفلز ما تتوقر ديجيتال، بس من صارت الحاجات تنباع على أمازون بشكل أساسي صار كل شيء تقريبا يتوفر eBook. المانجا بصورة عامة أندر تنزل eBooks و ناشرين المانجا بشكل عام يحاولوا يقنعوك إنهم ما يستاهلوا فلوسك من ترجمات جوجل و توفر محدود ...إلخ
 
سيرفي بمناسبة مرور سنة على جي نوفل يعني، لو أحد مشترك أو مهتم.

بالإضافة أعلنوا عن لايت نوفل إيسيكاي و بطل OP و شكلها كويسة.
 

Bluesteel Blasphemer
Ichirou Sakaki
بلوستيل بلاسفمر حاجة كنت أبغى أتكلم عنها من كم أسبوع و لا حاجة هالحدود، بس هالمرة حصلت فرصة بما إني عدت الفوليوم الأول نسخة الEbook و قررت إني أترك الرواية لنسخ الإيبوكز لأن الإيدتنج عمل فيها فرق مهول.
بلوستيل ممكن تكون أكثر حاجة اسمها يناسب محتواها، و للحق ما المفروض أتوقع شيء أقل من كاتب Coffin Princess Chaika. للأسف لكن أسلوب كتابة الرواية مايريد يكون واضح و واثق بالدرجة هذي. بلوستيل ما تبغى تعرف هي قصة تروى و لا تسرد. بشكل بسيط قصة تسرد رح تكون منطوقة من طرف واحد و هالطرف مش جزء من القصة إلا هي Third-person view للقصة و عادة هالقصص تروى كفعل ماضي. بينما قصة تروى فيكون فيها راوي -أحد الشخصيات- و مافي مانع من إنه ينتقل كثر ما إنك تشوف الشيء من وجهة نظره و من خلال أفكاره. هالطريقتين ليهم مميزاتهم و يناسبوا أنواع قصص مختلفة بالضرورة، المشكلة هنا إن الرواية تنتقل بينهم بشكل غير ثابت. بمعنى إن الرواية تنتقل للطرف الثالث زي ما تنتقل بين الرواة و هالشيء نوعا ما يؤدي على فوضى و سوء فهم بالإضافة إلى قدر جيد من الإزعاج للقارئ.
ممكن الواحد يجادل إن استخدام أسلوب سرد واحد مش قاعدة منحوته في الحجر، لكن استخدام أكثر من أسلوب فكرة سيئة لسبب ورح تطلع نتائج سيئة. أهم شيء ممكن تسويه ككاتب هو إنك تمنع القارئ من إنه يضيع، و ما المفروض تفشل في هالشيء في الوقت إلا تنجح فيه في أشياء ثانية.

خارج كذا ساكاكي واضح جدا في الأشياء إلا يسويها و ينجح في غالبها بشكل جيد جدا. ساكاكي هنا قرر إنه يريد يكتب الحاجات إلا حب يسميها Charem، إلا هو في الواقع هاريم ببطل خارق. في طريقه قال إنه بيركب موجة الإيسكايز أيضا لأن مافيي سبب يمنعه من هذا الشيء. و في النهاية قرر يشوف وش الحاجات الHot في 2015 عشان يسوي الحاجات عكس ما هذي الحاجات تسويها. بلاسفمر هي إلى No game No life الشيء إلا كانته The familiar of zero إلى شانا. بفرق إنك تقدر فعلا تعكس أي واحد فيهم تراشي و أي واحد يبغى يكون جيد بس هالشيء مش مهم. القصتين يبدوا بsis-con كشخصية رئيسة... و قبل لا أبدي سخرية، بلاسفمر يتعامل مع عدد جيد من الأفكار إلا نو جيم نو لايف تطرق لها أو تعامل معها بشكل سيء بطريقة صحيحة و في نفس يعتمد على إنه يكون عمل جيد لذاته أيضا.
وحدة من أهم الأفكار إلا أخذها بلاسفمر من NGNL و الأخير تعامل وياها بسوء فهم و بشكل سيء هي التالي:

"ماحد رح يخليني أعتذر عن إلا سويته هنا"

نجنل حاول يستخدم فكرة الAnchor و إلا هي فكرة سيئة كتابيا بس تحتاج ليها لما يكون عندك شخصية رئيسة تقدر تنجز أي شيء أو شخصية رئيسة مفلسة أخلاقيا. نقطة الفشل الأولى حق نجنل بتكون إن المرساة حقه نفسها مفلسة أخلاقيا، بس هو الشيء مش بالضرورة مرتبط بإنك تمنع الشخصية الرئيسة من إن يكون عندها 19 وريث قبل ما توصل الفصل الثاني. الفكرة إن يكون عندك وسيلة و مبرر قصصي حق تمنع الشخصية الرئيسة -المقتدرة- من إنها تسوي حاجات ما تريدها. غير التراهات الرومانسية المرتبطة بكون الشيء هاريم (إذا إسيكاي سمارتفون أثبت لينا حاجة فهي إن الهاريم يقدر يشتغل بإن الشخصية الرئيسة تكون متعددة زوجيا (عدد البنات إلا يفوزوا = عدد البنات في الهاريم) و هالشيء يبطل أي حاجة لأنك تمنع البطل من مضاجعة البنات إلا يخلي قيمة التراهات الرومانسية محدودة أكثر)، فإنت تحتاج وسيلة تمنع فيها الشخصية الرئيسة من إنها تدخل في حرب متواصلة لأنك تحتاج الحياة اليومية عشان تبني شخصيات أو يكون فيه هاريم بالأساس. إلا صاير هنا إن Dasa تؤدي إلى قرارات ما المفترض شخصية زي يوكيناري في الحالة الإعتيادية تسويها.
بصورة أساسية المرساة هي أداة عشان يفرض الكاتب على الشخصية الرئيسة قرارات من الممكن تتعارض مع شخصيته، و أيضا للسيطرة على المدة الزمنية لتحقيق هدفه. تطبيق هالشيء بصورة سليمة ما يؤدي بالضرورة إلى النتيجة النهائية تكون جيدة، لكن بصورة عامة هو يحمل فرصة عالية نسبيا في إنه يساعد في كون التصرفات مبررة أكثر. تعارض الشيء مع الدافع الأساسي يكون مهم و مش شرط يكون شخصية زي الحالة هنا ممكن يكون صفة أيضا بس التعارض مهم. مشكلة نجنل تجي في سوء فهم الفكرة في النقطة هذي تحديدا، المرساة هي نفسها الهدف، و المرساة تسحب الشخصية للهدف حقها في نفس الوقت إلا تكون فيه مرساة و مع ذلك فالشخصية ما تتجه للأشياء إلا المفروض تنتج عن شخصيتها لوجود المرساة و في كثير أحيان بدون سبب. هو بصورة عامة شيء مفهوم عند كتاب اللايت نوفلز على إنه كوول غالبا إنك تجيب شخصية OP و تربطها بشخصية أقل فائدة، و تضييع وقت للأبدية الجاية.
بلاسفمر ممكن تكون أفضل guide book لتطبيق حاجات مالها قيمة عشان تخلي البطل الغلط و الهاريم حقك يشتغلوا، و هالشيء قيمة ذاتية كفاية صراحة و مستعد أدعمها شخصيا.

في الصورة: أنا في محاولاتي لإغراء القمامة.

بلاسفمر واقعا مليانة جودة كتابية لما تاخذ في الحسبان إنها تتعامل مع الديانات كوسيلة توسعية و الديانات الريفية. الفكرة هنا بشكل أساسي إنه بالرغم من كون ساكاكي اشتراكي حاقد على الرأسمالية عفن، إلا إنه يقدر إنه يتفادى التجريم الكلي للأطراف الموجودة عنده. الErdgods مثلا ياخذوا أضحيات -بشر- لكن عندهم سبب و فوق كذا فالتبادل هذا ينتج عنهم إنهم يوفروا حماية للقرى إلا تعبدهم و رزق... يب ساكاكي قرر إنه يجيب الحاجة الجديدة على القصص إلا هي الآلهة إلا منها فايدة. الشيء ممكن يبان سخيف بس بناء الرواية على الإنتفاع المتبادل يخليها أجود و ممتعة للقراءة أكثر لأن استعراض التفاصيل هذي ما يصير ممل فيها.
الشيء المضحك إن نقاط قوة بلاسفمر ممكن جدا ينشاف إنها مشابهة لFMA B، بس لكن المشكلة إنه الأساس ونقاط الضعف تخذل العمل شوي. يعني لو يحصل كنت بتمنى أشوف نفس جودة الكتابة في تطبيق أفضل، بدل الهاريم مثلا. بس في النهاية أقدر أبرر قرائتي لبلاسفمر و هذا جيد كفاية.
 
بلوستيل ما تبغى تعرف هي قصة تروى و لا تسرد.
بشكل بسيط قصة تسرد رح تكون منطوقة من طرف واحد و هالطرف مش جزء من القصة إلا هي Third-person view
قصة تروى فيكون فيها راوي -أحد الشخصيات-
المشكلة هنا إن الرواية تنتقل بينهم بشكل غير ثابت
هالشيء نوعا ما يؤدي على فوضى
ممكن الواحد يجادل إن استخدام أسلوب سرد واحد مش قاعدة منحوته في الحجر، لكن استخدام أكثر من أسلوب فكرة سيئة لسبب ورح تطلع نتائج سيئة. أهم شيء ممكن تسويه ككاتب هو إنك تمنع القارئ من إنه يضيع، و ما المفروض تفشل في هالشيء في الوقت إلا تنجح فيه في أشياء ثانية.
لكن, اليس بالإمكان أن يضيع القارئ مع النص المكتوب بشكل سيء بغض النظر عن تعددية أساليب السرد من عدمها؟
اليس من الممكن أن ننظر للتعددية المصاغة بعناية ك"جمالية"؟ لاسيما مع عدم وجود قانون منحوت.
أخشى بأنه لا يوجد مثال جيد في ذاكرتي, لكني أعجز عن فهم الرابط المنطقي (نعم, هنالك امثلة سيئة, لكن هل نخرج بقانون منها أم نضع اللوم على الكاتب السيء؟) بين بين "النص السيء" والقصة التي يتم سردها بأكثر من أسلوب.
أمر آخر هو, هل "عدم الوضوح التام في السرد وربط الأحداث" هو أمر سيء دائماً بنظرك؟ أعني...حقاً؟

فكرة الAnchor و إلا هي فكرة سيئة كتابيا
بصورة أساسية المرساة هي أداة عشان يفرض الكاتب على الشخصية الرئيسة قرارات من الممكن تتعارض مع شخصيته، و أيضا للسيطرة على المدة الزمنية لتحقيق هدفه
هو بصورة عامة شيء مفهوم عند كتاب اللايت نوفلز على إنه كوول غالبا إنك تجيب شخصية OP و تربطها بشخصية أقل فائدة، و تضييع وقت للأبدية الجاية.
نعم, قد يستخدمها البعض ك"غطاء" لبناءه السيء, لكن هل هي سيئة بشكل مجرد؟
أو, هل تستطيع تعريف "المرساة" بشكل أكثر دقة؟ متى يكون الهدف هو مرساة؟ ومتى تتعارض مع الهدف الأساسي؟ متى تتمثل المرساة على هيئة "شخصية" ومتى تكون على شكل قانون أو قيد؟

هل المرساة المبررة بشكل ممتاز هي مرساة؟ أم جزء أساسي مندمج بالقصة؟



إبداعاتك الفنية...لنقل بأنها "فريدة" ^__^
 
لكن, اليس بالإمكان أن يضيع القارئ مع النص المكتوب بشكل سيء بغض النظر عن تعددية أساليب السرد من عدمها؟
اليس من الممكن أن ننظر للتعددية المصاغة بعناية ك"جمالية"؟ لاسيما مع عدم وجود قانون منحوت.
هو في قانون منحوت بخصوص استمرارية الأفعال و عليه الأسلوبين ما يمكن ينخلطوا.
السرد يتطلب إن القصة تكون مكونة من أفعال ماضية، الرواية تتطلب إن الأفعال تكون مضارعة. الفكرة إن السرد يعتمد حصول الشيء و إلقاءه بدون مشاعر، بينما في الرواية فالملقي يعلق و يذكر الأشياء أثناء حصولها.
خذ كمثال عندك، الفلاشباكز دوما تسرد، قليل تروى و ما في مشكلة هنا. لما تكون عندك قصة تروي و تبدء جزء بأفعال ماضية هذا فلاشباك و تقدر تفهم المشكلة هنا الحين وين.

هالنقطة هي بصورة عامة تكلمت عنها لأن بلاسفمر خارج كذا ممتازة و حاجة سخيفة زي كذا ما المفروض كانت تصير في الرواية.
أمر آخر هو, هل "عدم الوضوح التام في السرد وربط الأحداث" هو أمر سيء دائماً بنظرك؟ أعني...حقاً؟
في قصة مباشرة فقط. بلاسفمر قصة مباشرة و الشيء مشكلة لهذا السبب. حاجة غير مباشرة بكون وضعها مختلف كليا.
نعم, قد يستخدمها البعض ك"غطاء" لبناءه السيء, لكن هل هي سيئة بشكل مجرد؟
ما يكون سيء بشكل مجرد، يكون أداة وضعت و ما تم استخدامها/تم استخدامها بشكل غير سليم. الأمر ممكن يؤدي لنتيجة سلبية بس ما يكون سيء لذاته.
أو, هل تستطيع تعريف "المرساة" بشكل أكثر دقة؟ متى يكون الهدف هو مرساة؟ ومتى تتعارض مع الهدف الأساسي؟ متى تتمثل المرساة على هيئة "شخصية" ومتى تكون على شكل قانون أو قيد؟

هل المرساة المبررة بشكل ممتاز هي مرساة؟ أم جزء أساسي مندمج بالقصة؟
المرساة بأبسط شكل هي طريقة لتقييد الشخصية المستخدمة للعمل داخل قيود القصة. مثلا رانس شديد القوة، لكن رانس شديد الشهوة. الشهوة هنا المرساة إلا رح تؤدي إن رانس بدل ما يكون دكتاتور أو بطل، همه بكون بس يضاجع نساء. هنا الصفة حق الشهوة الزائدة كانت مرساة عشان يجبر الكاتب الشخصية إنها تتصرف زي ما يريد.
فكونها شخصية أو صفة مش مهم، المهم إنها تفرض الشيء إلا يتعارض مع الهدف أو يجبر الشخصية بإنها تتصرف بشكل مضاد للدور إلا كانت على الأغلب رح تلعبه.
تقدر تفكر بغياب القوة من سوبارو من ريزيرو كمرساة للشخصية لأنها تمنعها من إنها تحقق الهدف حقها و تتصرف بالصورة إلا كانت رح تتصرف بها بشكل معتاد.

المرساة مرساة، ممكن تطبق بشكل سيء و ممكن تطبق بشكل جيد بس ما يغير حقيقة كونها مرساة. الناس عادة ما تلاحظ المرساة -لكن- لما ما تكون مطبقة بشكل مزعج و يمنعهم من الحصول على الشيء إلا جو يشاهدوا الأنمي عشانه.
إبداعاتك الفنية...لنقل بأنها "فريدة" ^__^
هو حصلت مكان عشان أستخدمهم أخيرا، أقدر أقول إنهم إنرسموا لأغراض مختلفة كليا على الأقل.
 

Dagger

Young senior master
Akuyaku Reijo Ni Koi Wo Shite
أو
Falling in love with the villainess
(Web novel (JP))
الحالة:مكتملة
When he regained consciousness he was already in another world. There was no meeting with a God, no cheat skills, just a sudden reincarnation. There was no time to find his bearings either, he was in a life-or-death trouble from the start that would somehow result in being employed as a valet to a vain youngster from an aristocratic family.

He would, in time, discover an astonishing truth about this new world and vow to fight it with all his might to protect the people important to him. No matter how reckless that would be.
النبذة الحقيقية
القاتل المتسلسل الأسوء في تاريخ اليابان الحديث المعروف باسم Truck-kun حكم عليه بالاعدام الشيء الي دفع الفان للاحتجاج من أجل أداتهم القصصية المفضلة لكن شاءت الاقدار أن تشاركهم عشيقته العدائية Bus-chan ما حول التظاهر الى مجزرة تسببت في استيقاظ بطلنا المأساوي في عالم آخر.هكذا بدون مقدمات وجد نفسه من البداية في جسد على شفا الموت.بعض التويستات و يصبح في النهاية الخادم الشخصي للسيد اليافع لعائلة نبيلة.
ما فيه سبويلر مباشر لكن ممكن اكشف عن بعض التفاصيل الصغيرة بدون قصد :)

انطباعي الأولي كان حرفيا "آه الفصول قليلة بالنسبه لهذا النوع،ليست حريم،وسوم السياسة و الحرب و الجريمة المنظمة اذا اضفتها الى وسم otome game و اسم الرواية ممكن تقول أن الشخصية الرئيسية رح تكون منافس الحب بتاع البطلة(aka الشرير) و بعد فضحه ينسحب و يهتم بالاقطاعية المملوكه له و ثيم البناء و التطوير=وجدتGuilty pleasure من النوع المفضل"
المهم بعد ساعة: كنت على حق،بعد ساعتين:الترجمة جيدة،بعد 3 ساعات:هذا أفضل مما توقت،بعد 8 ساعات متواصلة:Jackpot!
القصة تنقسم ل3 فصول رئيسية تختلف في الطول و المحتوى و تتخللها أحداث Events في كل نقطة تحول مهمة.
الأرك الاول كبداية في مجمله ما ينحرف عن المتوقع منه في باستثناء يمكن كيف أن البطل ليس "مركز احداث العالم" و هذا طبيعي بالنظر الى كونه مجرد خادم و واحد غريب من فوق.معنى هذا الكلام أنك ستصادف نفس العناصر التي اعتدت عليها في روايات الايسيكاي و التي من أجل الافضل أو الأسوء صارت أحد أكبر المؤثرات على صورة اللايت نولز،أقصد بالتحديد هنا البطل (هو حقا مش بطل لكن شخصية رئيسية) المنقول بدون سبب و احتفاظه بذكرياته و العالم المعتاد النسخة الستيريوتيبية من أوروبا قبل عدة قرون و بعض الصدف المبالغة لكن الابتذال يوقف هنا لحسن الحظ و ياخد منعطف نحو اللامتوقع مع كل تقدم.الشيء ظهر أول مرة بوضوح بنهاية الفصل الأول(7 تشابترات)الي أعتبرها البداية الفعلية للسلسة و كيف أن الكاتب ليس خائفا من تقدم مستمر لشخصياته في العمر(يختلف عن التايم سكيب) و هنا ما أعني جسديا و حسب،هذا يمكن تجادل أنه تافه لكن لازم اختلف نحن نتكلم عن ايسيكاي هنا و ويب نوفل من فوق.و كون الmc "مميز" و ما فتح نصف دولته في هذا الوقت شيء منعش.بالاضافة الى ذلك فالمؤلف قي نهاية هذا الجزء أظهر توجه الرواية الجدي بدون ما يكون ثقيل،الواقعي في ظل الصراعات و العلاقات الاجتماعية و السياسية بين العائلات النبيلة في عالم وجود هذه الاشياء في لا ينحصر على مجرد ألقاب،المركز على الشخصيات في حين اهمال بناء العالم و أهم شيء التأكيد النهائي أن الشخصية الرئيسية لن يكون طفلا يدمر ما يقع عليه بصره و لا بطل سادج و بدل ذلك يتبنى ولاء متطرف لاشخاص محددين و مستعد ياخد هذا الشيء لاقصى المتطرف (فكر في الفراشة بوف من هنتر) في ظل اهمال كلي للرغبات الشخصية ان وجدت حتى و هذا حقا غريب و مفاجئ في جنرا شريان حياتها هو تمجيد شخصيتها الرئيسية و ما أنكر ان هذا رح يصير في أي قصة تضم المنافسة و الصراع و هذه بدورها ليست استثناء لكن وصلنا لهناك ببطء و ثبات و أعرف أن السارد ما يمدح وعاء فارغ لكت شخص ناقص استمر في النمو و التغير مع كل حدث.
هذا يقودنا الى الشخصيات الي هم واحدة من الشيئين الأفضل بشأن الرواية و أنا فقط راضي عن الشيء الي قرأته؛الشخصيات ليست الأعمق و لا الأفرد لكنها تحظى بتماسك قوي جدا يعود الى اسلوب المؤلف بداية بتقديم المظاهر السطحية و وضع كل شخصية في قالب معين في ظهورها الأول مع التلميح الى أن ما خفي أعظم و هنا يتم بناء طبقة أولى للشخصية تعطي تفاصيل كافية لمجرد متفرج من عالمهم ،بعد التقديم الأولي نشوف نظرة للأمور من ناحية الشخصية الرئيسية -الي رغم كون الرواية سردية و تعدد الأطراف المهمة بحظى ب85% من التغطية- و هنا يتم اضافة القليل من التفاصيل ،و أخيرا السرد يتحول الى جهة الشخصية المقدمة و أغلب العمل يتم هنا و تأثير هذا يكمن في كيف أن القارئ لما يشاهد الشخصيات تخرج من قالبها المفترض و لو قليلا و تفاجئه ينتهي به المطاف بالتصديق بتواجد عمق كتابي و في احيان يكون متوهم.تطور الشخصيات يتبع منحى تدريجي و بطيئ و رغم أن نسبة منه تتم خارج النص الا النتيجة النهائية ما يتكاسل الكاتب عن تفسيرها و كيف و لأي سبب وصلنا الى تلك النقطة.الشيء الي حقا أثار اعجابي هو عدم احتكار التطور على الشخصية الرئيسية و دائرتها و باستثناء او اثنين أي شخص ظهر كفاية لتذكره يتطور بطريقة أو باخرى و "الاشرار" بالظبط من الرائع انهم ما ظلو مجرد هذا بل و فيه شخصية كانت هكذا و بعدها تغيرت للافضل و أخطأت بشكل فادح قبل ما تنضج أخيرا و تصل للنقطة المرجوة و المشكلة أن كثير الفان يطالبون برأسه رغم ذلك :emoji_confounded: و من خبرتي فالكتاب يستجيبون للضغط اكثر من مرة...و بالتأكيد فيه ناس احادية الابعاد لكن ما اهتم لان دوافعهم مفهومة على الاقل.
الشيء الثاني العظيم(الافضل) ما اقدر اتكلم عنه كيف ما اريد خشية الحرق لكن لتقريب الصورة ساستخدم مثالين.قبل هذا لازم اشير الى عالم القصة،مثل ما قلت أوروبا التيبيكال من لعبة otome،وحوش و سحر لكن قئة صغيرة جدا تستخدمه و هي نفسها تستحود على السلطة و في حرب دائمة مع بعض(التاج،العائلات الكبرى،النبلاء،فرسان و اخيرا السكان و منظماتهم) بناء العالم مهمل جدا و باستثناء الجانب السياسي ما حصلنا على شيء مفصل حتى تجاوزنا النصف لكن هذا كان عمد في صالح كيف يعمل هذا العالم.القدر و المستقبل المحتوم،يمكن كثير جدا من الاعمال تناولتهم لكن مش بنفس الطريقة و الشيء الي أنا أمقته جدا هو ان أغلبهم يخلطو الاثنين. القدر مطلق و في اللحظة الي يتوقف عن كونه كذلك فالشيء الي تسميه قدر هو شيء آخر تماما،القدر لا يمكن التأثير عليه من الداخل الخاضع له لذا معرفته من عدمه لا تغير شيء بل مجرد طريقة أخرى لتحقيقه.المستقبل من جهة أخرى فهو معرفة نسبية و يعتمد على أفعال ماضية انتهت فاللحظة التي تحصل على معرفة "مستقبلية" اختفى ذلك المستقيل مسبقا و يمكن نتحدث هنا عن تأثير الفراشة فحتى لو حاولت تتبع نفس الافعال الماضبة النتيجة غير و لهذا أقول لكل روايات "التجسد في الماضي" -و ما أكثرها- تبا لك...
ليش اتكلم عن هذا؟ لان الرواية تعالج و تستخدم الاثنين!و بطريقة صح فوق هذا! سعاتي ما كانت توصف لما وصلت لهذه المرحلة من الرواية.الانزعاج و الحيرة الذي خلقه تغير "المستقبل المحتوم" في نفس الProtagonist من جهة و الرعب و اليأس و العجز الذي أوجده "القدر المعروف" عند الMc كان جدا عظيم خصوصا الثاني T_T.مثال مقابل للاول يكون S;G و كيف أوكابي عنده معرفة و يحاول يغيره و الثاني بيرسيرك و الكسوف لكن بدل التركيز علة السببية هنا النتيجة فقط أما السبب فمهمل لان التفاصيل مجهولة و صراحة ما تهم.و للتوضيح كل شيء يجري في الخلفية و ببطء و تدرج ليجتمع كل شيء في لحظة و الmc و الprotagonist مع القارئ ينسو مع شعور الأمان و لما يضرب و يختلط الأمر مع العلاقات و تطور الشخصيات و يكون أليم...هذا ما يحدث كل مرة لا بل الصورة المجملة هي المهمة و تكفي انك تقول ان الMc هو ضد الشيء الي يسميه The World بينما الProtagonist يحسب نفسه في لعبة otome و هو في RPG/محاكاة و الرواية اظهرت قد ايش مرعب انك تعرف قدرك و مش مستقبلك.

خلاصة:
+الجدار فوق
+بطء الوتيرة
+شخصية رئيسية متجددة و طاقم جيد
+تطور الشخصيات و نضوج بعضها(مراهقين)
+الترجمة
+الرومانسية حلوة و ما توقفت عن كونها كذلك بعد الارتباط.(لاول مرة ابغى حريم)
-كعادة كل wn جيدة لا تقرأ التعليقت ستجد أطفال من قبيل "لماذا لم يبدهم عن بكرة أبيهم و يدمر العالم"و"الmc عاهرة انا فمكانه اقتل الكل و انهي العمل"...
-بعض الاسباب المؤدية لتحقق المقدر يمكن تكون أفضل.
-استخدام تسطح رأس الmc في ما يتعلق بشخصه كاداة قصصية.
-مش محوري لكن كان في الامكان تبني عالم أفضل.

تقييمي: عارف اني بالغت في مدحها في اماكن فاعتقد بين 2.5 و 4 من اصل 5 لكنها wn بعد كل شيء و هذا وحده يرفعها في عيني.
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #136
Akuyaku Reijo Ni Koi Wo Shite
أو
Falling in love with the villainess
(Web novel (JP))
الحالة:مكتملة

النبذة الحقيقية

ما فيه سبويلر مباشر لكن ممكن اكشف عن بعض التفاصيل الصغيرة بدون قصد :)

انطباعي الأولي كان حرفيا "آه الفصول قليلة بالنسبه لهذا النوع،ليست حريم،وسوم السياسة و الحرب و الجريمة المنظمة اذا اضفتها الى وسم otome game و اسم الرواية ممكن تقول أن الشخصية الرئيسية رح تكون منافس الحب بتاع البطلة(aka الشرير) و بعد فضحه ينسحب و يهتم بالاقطاعية المملوكه له و ثيم البناء و التطوير=وجدتGuilty pleasure من النوع المفضل"
المهم بعد ساعة: كنت على حق،بعد ساعتين:الترجمة جيدة،بعد 3 ساعات:هذا أفضل مما توقت،بعد 8 ساعات متواصلة:Jackpot!
القصة تنقسم ل3 فصول رئيسية تختلف في الطول و المحتوى و تتخللها أحداث Events في كل نقطة تحول مهمة.
الأرك الاول كبداية في مجمله ما ينحرف عن المتوقع منه في باستثناء يمكن كيف أن البطل ليس "مركز احداث العالم" و هذا طبيعي بالنظر الى كونه مجرد خادم و واحد غريب من فوق.معنى هذا الكلام أنك ستصادف نفس العناصر التي اعتدت عليها في روايات الايسيكاي و التي من أجل الافضل أو الأسوء صارت أحد أكبر المؤثرات على صورة اللايت نولز،أقصد بالتحديد هنا البطل (هو حقا مش بطل لكن شخصية رئيسية) المنقول بدون سبب و احتفاظه بذكرياته و العالم المعتاد النسخة الستيريوتيبية من أوروبا قبل عدة قرون و بعض الصدف المبالغة لكن الابتذال يوقف هنا لحسن الحظ و ياخد منعطف نحو اللامتوقع مع كل تقدم.الشيء ظهر أول مرة بوضوح بنهاية الفصل الأول(7 تشابترات)الي أعتبرها البداية الفعلية للسلسة و كيف أن الكاتب ليس خائفا من تقدم مستمر لشخصياته في العمر(يختلف عن التايم سكيب) و هنا ما أعني جسديا و حسب،هذا يمكن تجادل أنه تافه لكن لازم اختلف نحن نتكلم عن ايسيكاي هنا و ويب نوفل من فوق.و كون الmc "مميز" و ما فتح نصف دولته في هذا الوقت شيء منعش.بالاضافة الى ذلك فالمؤلف قي نهاية هذا الجزء أظهر توجه الرواية الجدي بدون ما يكون ثقيل،الواقعي في ظل الصراعات و العلاقات الاجتماعية و السياسية بين العائلات النبيلة في عالم وجود هذه الاشياء في لا ينحصر على مجرد ألقاب،المركز على الشخصيات في حين اهمال بناء العالم و أهم شيء التأكيد النهائي أن الشخصية الرئيسية لن يكون طفلا يدمر ما يقع عليه بصره و لا بطل سادج و بدل ذلك يتبنى ولاء متطرف لاشخاص محددين و مستعد ياخد هذا الشيء لاقصى المتطرف (فكر في الفراشة بوف من هنتر) في ظل اهمال كلي للرغبات الشخصية ان وجدت حتى و هذا حقا غريب و مفاجئ في جنرا شريان حياتها هو تمجيد شخصيتها الرئيسية و ما أنكر ان هذا رح يصير في أي قصة تضم المنافسة و الصراع و هذه بدورها ليست استثناء لكن وصلنا لهناك ببطء و ثبات و أعرف أن السارد ما يمدح وعاء فارغ لكت شخص ناقص استمر في النمو و التغير مع كل حدث.
هذا يقودنا الى الشخصيات الي هم واحدة من الشيئين الأفضل بشأن الرواية و أنا فقط راضي عن الشيء الي قرأته؛الشخصيات ليست الأعمق و لا الأفرد لكنها تحظى بتماسك قوي جدا يعود الى اسلوب المؤلف بداية بتقديم المظاهر السطحية و وضع كل شخصية في قالب معين في ظهورها الأول مع التلميح الى أن ما خفي أعظم و هنا يتم بناء طبقة أولى للشخصية تعطي تفاصيل كافية لمجرد متفرج من عالمهم ،بعد التقديم الأولي نشوف نظرة للأمور من ناحية الشخصية الرئيسية -الي رغم كون الرواية سردية و تعدد الأطراف المهمة بحظى ب85% من التغطية- و هنا يتم اضافة القليل من التفاصيل ،و أخيرا السرد يتحول الى جهة الشخصية المقدمة و أغلب العمل يتم هنا و تأثير هذا يكمن في كيف أن القارئ لما يشاهد الشخصيات تخرج من قالبها المفترض و لو قليلا و تفاجئه ينتهي به المطاف بالتصديق بتواجد عمق كتابي و في احيان يكون متوهم.تطور الشخصيات يتبع منحى تدريجي و بطيئ و رغم أن نسبة منه تتم خارج النص الا النتيجة النهائية ما يتكاسل الكاتب عن تفسيرها و كيف و لأي سبب وصلنا الى تلك النقطة.الشيء الي حقا أثار اعجابي هو عدم احتكار التطور على الشخصية الرئيسية و دائرتها و باستثناء او اثنين أي شخص ظهر كفاية لتذكره يتطور بطريقة أو باخرى و "الاشرار" بالظبط من الرائع انهم ما ظلو مجرد هذا بل و فيه شخصية كانت هكذا و بعدها تغيرت للافضل و أخطأت بشكل فادح قبل ما تنضج أخيرا و تصل للنقطة المرجوة و المشكلة أن كثير الفان يطالبون برأسه رغم ذلك :emoji_confounded: و من خبرتي فالكتاب يستجيبون للضغط اكثر من مرة...و بالتأكيد فيه ناس احادية الابعاد لكن ما اهتم لان دوافعهم مفهومة على الاقل.
الشيء الثاني العظيم(الافضل) ما اقدر اتكلم عنه كيف ما اريد خشية الحرق لكن لتقريب الصورة ساستخدم مثالين.قبل هذا لازم اشير الى عالم القصة،مثل ما قلت أوروبا التيبيكال من لعبة otome،وحوش و سحر لكن قئة صغيرة جدا تستخدمه و هي نفسها تستحود على السلطة و في حرب دائمة مع بعض(التاج،العائلات الكبرى،النبلاء،فرسان و اخيرا السكان و منظماتهم) بناء العالم مهمل جدا و باستثناء الجانب السياسي ما حصلنا على شيء مفصل حتى تجاوزنا النصف لكن هذا كان عمد في صالح كيف يعمل هذا العالم.القدر و المستقبل المحتوم،يمكن كثير جدا من الاعمال تناولتهم لكن مش بنفس الطريقة و الشيء الي أنا أمقته جدا هو ان أغلبهم يخلطو الاثنين. القدر مطلق و في اللحظة الي يتوقف عن كونه كذلك فالشيء الي تسميه قدر هو شيء آخر تماما،القدر لا يمكن التأثير عليه من الداخل الخاضع له لذا معرفته من عدمه لا تغير شيء بل مجرد طريقة أخرى لتحقيقه.المستقبل من جهة أخرى فهو معرفة نسبية و يعتمد على أفعال ماضية انتهت فاللحظة التي تحصل على معرفة "مستقبلية" اختفى ذلك المستقيل مسبقا و يمكن نتحدث هنا عن تأثير الفراشة فحتى لو حاولت تتبع نفس الافعال الماضبة النتيجة غير و لهذا أقول لكل روايات "التجسد في الماضي" -و ما أكثرها- تبا لك...
ليش اتكلم عن هذا؟ لان الرواية تعالج و تستخدم الاثنين!و بطريقة صح فوق هذا! سعاتي ما كانت توصف لما وصلت لهذه المرحلة من الرواية.الانزعاج و الحيرة الذي خلقه تغير "المستقبل المحتوم" في نفس الProtagonist من جهة و الرعب و اليأس و العجز الذي أوجده "القدر المعروف" عند الMc كان جدا عظيم خصوصا الثاني T_T.مثال مقابل للاول يكون S;G و كيف أوكابي عنده معرفة و يحاول يغيره و الثاني بيرسيرك و الكسوف لكن بدل التركيز علة السببية هنا النتيجة فقط أما السبب فمهمل لان التفاصيل مجهولة و صراحة ما تهم.و للتوضيح كل شيء يجري في الخلفية و ببطء و تدرج ليجتمع كل شيء في لحظة و الmc و الprotagonist مع القارئ ينسو مع شعور الأمان و لما يضرب و يختلط الأمر مع العلاقات و تطور الشخصيات و يكون أليم...هذا ما يحدث كل مرة لا بل الصورة المجملة هي المهمة و تكفي انك تقول ان الMc هو ضد الشيء الي يسميه The World بينما الProtagonist يحسب نفسه في لعبة otome و هو في RPG/محاكاة و الرواية اظهرت قد ايش مرعب انك تعرف قدرك و مش مستقبلك.

خلاصة:
+الجدار فوق
+بطء الوتيرة
+شخصية رئيسية متجددة و طاقم جيد
+تطور الشخصيات و نضوج بعضها(مراهقين)
+الترجمة
+الرومانسية حلوة و ما توقفت عن كونها كذلك بعد الارتباط.(لاول مرة ابغى حريم)
-كعادة كل wn جيدة لا تقرأ التعليقت ستجد أطفال من قبيل "لماذا لم يبدهم عن بكرة أبيهم و يدمر العالم"و"الmc عاهرة انا فمكانه اقتل الكل و انهي العمل"...
-بعض الاسباب المؤدية لتحقق المقدر يمكن تكون أفضل.
-استخدام تسطح رأس الmc في ما يتعلق بشخصه كاداة قصصية.
-مش محوري لكن كان في الامكان تبني عالم أفضل.

تقييمي: عارف اني بالغت في مدحها في اماكن فاعتقد بين 2.5 و 4 من اصل 5 لكنها wn بعد كل شيء و هذا وحده يرفعها في عيني.
في اماكن احتجت اقرأها مرتين عشان افهم بس مدحك للرواية مشجع، وفعلاً احيانا الواحد مستعد يعطي الويب نوفل فرصة أكثر من غيرها لأنها في الأخير شغل هاوي. في أشياء بغيت اسأل عنها (بالذات النهاية؟ الرواية انتهت ترجمتها؟) لكن قد تكون أشياء سبويلرية فبخليها للوقت الحالي، والرواية قصيرة "نسبياً" فأتوقع بعطيها فرصة :relieved:.

شي آخر كنت دائماً أبغي اتكلم عنه في المنتدى بس ما صار عندي فرصة هي رواية ويب اسمها Daybreak on Hyperion. بكون منحاز شوية لما أتكلم عنها لأن الكاتب صديق شخصي لي وأنا كنت وياه من أول كم فصل (حتى اسمي موجود بين قراء البيتا لول). هذي النبذة:

Story Synopsis
Born into noble prestige and gifted with genius intellect, Pascal was a promising officer cadet who rose to national fame before even graduating. At the mere age of nineteen, he had everything a young man could wish for...

Except his habitual arrogance had destroyed every opportunity of a close friendship outside his political marriage.

Seeking another companion that would meet his protracted list of requirements, Pascal decided to craft the 'perfect spell' for the upcoming familiar ceremony. If those in his world were not fit to accompany his brilliance, then he would summon a best friend through his own hands -- one that was mature, intelligent, knowledgeable, bright, and cute to boot.

He received far more than he bargained for... and in turn, so did the entire world.

This is the story of how three wills -- adviser, commandant, and royalty -- joined to forever alter the geopolitical power balance of an entire continent, and in the process, usher society into a new era of civilization.

The dawn of Enlightenment is upon Hyperion.​
مثل ما تلاحظ البطل منفوخ لكن في حالة هالرواية فهو يحصل على تحديات أكبر منه حقيقة فيعني لو ما منفوخ جان ما شفته قدر يسوي شي xD. شي آخر ملمح له في النبذة لكن سبويلر خفيف هو إن الرواية إيسيكاي لكن بتويست مضحكة/مبكية. هالشي يلعب دور أقل وأقل مع مرور الوقت لكنه يظل له أهمية عموماً. العلاقة بين الشخصيات الرئيسية شي ما أظن بتمر عليه في ويب نوفل، على الأقل بشكل جدي.

الرواية توها مبدية في الفوليوم الرابع وأظن توصيتي بها واضحة من حقيقة إني صمدت ويا الكاتب السنين الي راحت وهو يكتبها. عمق السيتنج يخلي سيتنج الغالبية العظمى من الايت والويب نوفلز تبين كأنها مزحة ثقيلة. أتظمة السحر والحرب (اي الحرب بمعنى معارك بين جيوش) محطوط فيها شغل خرافي حقيقة. الكاتب متأثر كثير بالتيبل توب آربيجيز (للي ما يعرفها هذي اثقل وأقدم نوع من الآربيجيز، أيام ما قبل الكمبيوتر على الطاولة وفي كثير من الاحيان باستخدام قلم وورقة. في الصفحة الاولى في شي اسمه character sheet إذا كنت مهتم أيقد بعيد هو راح فيها). فإذا كنت تبغي حرب وسياسة على مستوى جداً عالي في عالم فانتسي واسع هذي الرواية بتعجبك بالذات إن بالإضافة للأشياء المذكورة قبل الكاتب عنده معرفة تاريخية واسعة (أتكلم عن شخص يقدر يسوي سميوليشن "خفيف" حق تاريخ الصين لكم عقد على أساس لو القوميين فازوا على الشيوعيين، هذا لنكه للمهتمين، الي يحب التاريخ بياكله بنهم، شي جداً ممتع).

الرواية لو بتكلم عن عيوبها فالأول فبيكون إنه تناوبها بين التركيز على الشخصيات والسيتنج/الحبكة مش متوازن، هالشي كان جداً واضح في ثالث فوليوم ويضرب توقعات القارئ بالذات بعد تطور القصة من أول فوليوم. الشي الآخر هو إن القصة تعتمد على تطور الشخصيات بالدرجة الأولى أكثر من بناءها الأساسي (ما قرأته بنفسي لكن أتوقع شي شبيه بكنجدوم) لذلك فالشخصيات الرئيسية أحياناً تبين سطحية مقارنة بالفرعية (بالذات لأن الشخصيات الفرعية كثير منها جداً ممتاز لول). إذا قدرت تتغاضى عن هالعيوب (وحتى لو ما تغاضيت عنها حقيقة xD، المهم مقدار تفضيلك لسيتنج غني وحرب وسياسة ممتازة) فالرواية بتعجبك.
 

Dagger

Young senior master
بالذات النهاية؟ الرواية انتهت ترجمتها؟
ما زلت اقرأها و الترجمة مستمرة بثبات بتشابتر على الأقل كل الأسبوع و حاليا 68 من أصل 124 تمت،فاذا كانت اسئلتك من هذا الجزء فتفضل،بشأن النهاية سمعت أنها شبه مفتوحة بدون ما تكون سيئة و تقبل سيكويل.
بشأن الاقتراح فوق سأتفقده في أقرب فرصة،أنا بعد كل شيء مهووس بالتاريخ و صنفي المفضل ^^ و حتى الاشياء الي ابدأها و انساها في الباس ما تخرج كثير عنه و اذا كان العمل فوق يستخدمه باتقان مدعوم ببناء عالم محترم فصار واجب.
بالتكلم عن بناء العالم كونه واحد من الميزات الاساسية للايت نوفلز يعطي فرصة لاعمال كثير تتميز لكن في نظري The Twelve kingdoms تغرد خارج السرب سواء في التفاصيل أم الابتكار،ممكن يوم ما اكتب عنها لكن هذا رح يكون متعب :emoji_sweat:.
 
بادئ الموضوع #138
ما زلت اقرأها و الترجمة مستمرة بثبات بتشابتر على الأقل كل الأسبوع و حاليا 68 من أصل 124 تمت،فاذا كانت اسئلتك من هذا الجزء فتفضل،بشأن النهاية سمعت أنها شبه مفتوحة بدون ما تكون سيئة و تقبل سيكويل.
بشأن الاقتراح فوق سأتفقده في أقرب فرصة،أنا بعد كل شيء مهووس بالتاريخ و صنفي المفضل ^^ و حتى الاشياء الي ابدأها و انساها في الباس ما تخرج كثير عنه و اذا كان العمل فوق يستخدمه باتقان مدعوم ببناء عالم محترم فصار واجب.
بالتكلم عن بناء العالم كونه واحد من الميزات الاساسية للايت نوفلز يعطي فرصة لاعمال كثير تتميز لكن في نظري The Twelve kingdoms تغرد خارج السرب سواء في التفاصيل أم الابتكار،ممكن يوم ما اكتب عنها لكن هذا رح يكون متعب :emoji_sweat:.
شي ممتاز إن الترجمة ماشية على قدم و ساق لكن يمكن بنتظر شوي اذا باقي النص تقريبا ، الاضطرار إنك تنتظر بعد ما تبدأ ماراثون شي يزعجني، بالذات اذا باقي كثير :/.
اقدر اضمن لك الرواية و انا مغمض اذا كنت تعشق التاريخ، من هالناحية بالذات عمقها متميز فعلا. The twelve kingdoms سمعت مدح للانمي لكن ما قط مرت علي الرواية حتى كانطباعات، مادري اذا فهمتني خطأ او كنت تدلل عليها كمثال قوي في الجنرا بس كنت اقصد كنجدوم المانجا هني، او بتعبير آخر نوعية القصص الي يبدأ فيها البطل بشكل متواضع و بالتدريج تتطور المسألة لحد ما ندخل في حروب و دول.
 

Dagger

Young senior master
^
يب فهمتك من أول مرة لكن كان لازم أحشر هذا الاسم هنا لول
و لازم أقول أني حقا متفاجئ من قلة شهرة الرواية رغم مبيعاتها الممتازة و حتى الأنمي الي اعتبره اقتباس ضعيف عنده قاعدته الجماهيرية...مؤخرا صرت اجلب الاسم في كل بوست في مال لكن سمعتها مع التوقفات ما تساعد :(
 
Kumo desu ga nani , ka
ويب نوفل ، لايت نوفل ، مانجا ، انمي

الانمي

لسه ما نزل راح يقتبس اللايت نوفل مشكلته cgg لذلك مستواه بيخوف اضافة ( تصميم ورسم الشخصية الرئيسية في المانجا افضل بكثير من اللايت نوفل )

المانجا

هنا اول مره صادفت العمل قبل سنه تقريبا وكان عدد الشابترات قليل نوعا ما ورجعت للعمل قبل فتره وعدته ووصلت لأخر شابتر
الرسم والاقتباس اكثر من ممتاز للقصه الرئيسيه لكن هناك مشكله كبيره وهي القصه الجانبيه لم يتم اقتباسها في المانجا وما اعرف كيف راح يتم حل هذه المشكله :/
عموما انا انصح ان اي شخص يبلش بالعمل يقرأ المانجا و يقرأ القصه الجانبيه في اللايت نوفل بشكل متوازي مع المانجا (يعني حتى لو اراد الاكتفاء بالمانجا فقراءة جزء من اللايت نوفل لا يزال ضروري جدا)

اللايت نوفل

المترجم حاليا 3 فوليومات فقط لكن بالياباني واصلين فوليوم 9 (المانجا مقتبسه مجلدين) الترجمه ممتازه بحكم انها رسميه من yen press
توجد اختلافات كبيره بين اللايت نوفل و الويب نوفل وتبلش خصوصا من فوليوم 4 لكن مو بشكل كامل لذلك لو قرأت الويب نوفل فأتوقع انه تنحرق عليك بعض الاحداث لكن بنفس الوقت تقدر تعتبر انه حتى لو قرأت الويب نوفل راح يبقى عندك حماس للايت نوفل

الويب نوفل

تم التكلم عنها مسبقا هي مشابهه للايت نوفل من ناحية انها فقط كتابه لكن ما فيها صور مثل اللايت نوفل طبعا من دون ذكر الاختلافات في القصه عن اللايت نوفل لكنها ممتازه بل اكثر من ممتازه اتمنى اللايت نوفل ما تقل مستوى عنها

ما ابالغ لو قلت انه حتى اخر شابتر واصل له 330 فالعمل متكامل من ناحية القصة والمفاجئات كثيره جدا والشخصيه الرئيسيه راح تتعلق بها جدا خصوصا انها مو من النوع اللي تشوفه كل يوم والشخصيات الجانبية اللي تشوفها سطحيه راح تفاجئك بوقت اخر ووجود تصادمات بين الايديولوجيات حتى للشخصيات في الجانب نفسه ، كله هذا خله العمل ممتع اكثر
تقييمي له 10/11 ( اتمنى سويت هايب كفايه )
 
الترجمه ممتازه بحكم انها رسميه من yen press
هو تبه أحب أعترض على سالفة إنها ممتازة لأنها رسمية من Yen press لأنه ترجماتهم عادة يا إما كارثية و توصل لمرحلة إنه edited Mtl (زي ترجمتهم الحالية حق سكسك) أو تكون حاجات غريبة جدا و صياغات واثق إنها مستحيل تطلع من إنسان.
 
هو تبه أحب أعترض على سالفة إنها ممتازة لأنها رسمية من Yen press لأنه ترجماتهم عادة يا إما كارثية و توصل لمرحلة إنه edited Mtl (زي ترجمتهم الحالية حق سكسك) أو تكون حاجات غريبة جدا و صياغات واثق إنها مستحيل تطلع من إنسان.
خخخخ افهم قصدك خصوصا اذا ترجموا الhonorifics مثل سان و سينباي وغيرها (حمدلله ما صار هالشي هنا )لكن بنفس الوقت الترجمه الرسميه تكون اكثر ثباتا عكس ترجمات الفانز
يعني
 
عموما انا انصح ان اي شخص يبلش بالعمل يقرأ المانجا و يقرأ القصه الجانبيه في اللايت نوفل بشكل متوازي مع المانجا (يعني حتى لو اراد الاكتفاء بالمانجا فقراءة جزء من اللايت نوفل لا يزال ضروري جدا)
تقدر توضح أكثر هالنقطة؟، أنا قريت المانجا كاملةً قبل كم شهر و اعجتني(قريتها اظن مع اعلان الأنمي او قبله بشوي) فإيش تقصد بالقصة الجانبية؟

كذلك اللايت نوفل مترجمة للفوليوم الثالث فقط او فيه ترجمة فانز كملت لفوليومات متأخرة و ترجمة كويسة؟
 

Dagger

Young senior master
هو تبه أحب أعترض على سالفة إنها ممتازة لأنها رسمية من Yen press لأنه ترجماتهم عادة يا إما كارثية و توصل لمرحلة إنه edited Mtl (زي ترجمتهم الحالية حق سكسك) أو تكون حاجات غريبة جدا و صياغات واثق إنها مستحيل تطلع من إنسان.
هي مين...
If you were to examine it from above, it would look a lot like the distorted square of the Japanese character for mouth—or the Japanese letter ro.​
 
خخخخ افهم قصدك خصوصا اذا ترجموا الhonorifics مثل سان و سينباي وغيرها (حمدلله ما صار هالشي هنا )لكن بنفس الوقت الترجمه الرسميه تكون اكثر ثباتا عكس ترجمات الفانز
يعني
هو ترجمة الهونرفكز هو الشيء الصحيح بقاءها خطء. الهونرفكز مالها مكان في ترجمة للغة ثانية، لا في العربية و لا في الإنجليزية و لا في أي لغة ثانية. بس وجودها من عدمه ما يأثر في مستوى الترجمة. تقدر تاخذ الشيء إن إلا مستعد يستبدل الهونورفكز قاعد يحط مجهود أكبر في الترجمة، بس آدم يترجمهم و هو لسا حمار يعني.
هو أفضل ترجمات Yen Press في دانماتشي، لسا كانت تخبص ال Character voice فياه الشيء مرهق وقت ما تحتاج تتعامل إياهم. مشكلتهم إنهم شغلوا ناس (نفس إلا كانوا يترجموا مانجا ل Viz media) يترجموا ليهم روايات و الناس هذيلا يقبلوا بريتز Slave labor بشكل يخليني واثق إن ماعندهم استعداد يحطوا أي مجهود.

فهو بس حبيت أقول إن التعليق على مستوى الترجمة أقرب لإنك تقول بوش تحس تجاهها، و هل تعتقد إنها فعلا قاعدة توصل إلا تريده أكثر منه: " ترجمة رسمية يعني كويسة"
إلا لو الترجمة من J-Novel لأنهم شوي قاعدين يحطوا الستاندرد لول.

واو
 

Dagger

Young senior master
إلا لو الترجمة من J-Novel لأنهم شوي قاعدين يحطوا الستاندرد لول.
اقدر أكد هذا الشيء على الاقل بالنسبة لI’ll Live My Second Life! التحرير كان خرافي ونفعها جدا لكن هذا ما غير كونها قمامة ما تستحق ثانية واحدة ضيعتها عليها فأتمنى يبدأو بجلب شيء يثير اهتمامي لان آخر مرة تفقدت (وقت طويل) ما اتذكر غير السمارتفون ورواية ايموتو بايخة اخرى.
-
الشيء الي يشفع لyen press ذو أنهم ينهو أشياؤهم ومش ترجمة كارثية وتدمير مصير رواية في الغرب ويب انظر اليك Tokyopop.
 
اقدر أكد هذا الشيء على الاقل بالنسبة لI’ll Live My Second Life! التحرير كان خرافي ونفعها جدا لكن هذا ما غير كونها قمامة ما تستحق ثانية واحدة ضيعتها عليها فأتمنى يبدأو بجلب شيء يثير اهتمامي لان آخى مرة تفقدت (وقت طويل) ما اتذكر غير السمارتفون ورواية ايموتو بايخة اخرى.
هو حاليا لو مهتم فدائما عندك Dendrogram و Orphan الرواية الجديدة إلا يترجمها أندرو. هو J-novel مجبرين يجيبوا من الناشرين الأصغر زي HJ (غير عن ين إلا تملكها كوداكاوا مثلا) فهم يقدروا يجيبوا الأشياء إلا كوداكاوا ماتريد تلمسها و ال Isekais الحاجات إلا فيها ستينج فانتازيا بصورة عامة.
هو مالك جي نوفل صريح بخصوص إنه ماعندهم مجال مجازفات كبير حاليا لحد ما يكبروا كفاية و يصيروا يتحملوا إن عنوان عندهم يفلب.
الشيء الي يشفع لyen press ذو أنهم ينهو أشياؤهم ومش ترجمة كارثية وتدمير مصير رواية في الغرب ويب انظر اليك Tokyopop.
هو شوف، مافي شيء في الكون
مافي شيء في الكون يشفع للجريمة إلا عملوها في سكسك، ياخي لو أشوف المترجم حقها باروح السجن مؤبد.
 
تقدر توضح أكثر هالنقطة؟، أنا قريت المانجا كاملةً قبل كم شهر و اعجتني(قريتها اظن مع اعلان الأنمي او قبله بشوي) فإيش تقصد بالقصة الجانبية؟

كذلك اللايت نوفل مترجمة للفوليوم الثالث فقط او فيه ترجمة فانز كملت لفوليومات متأخرة و ترجمة كويسة؟
اللايت نوفل ما الها ترجمة فان لذلك الفوليوم الرابع فما فوق لازم تنتضر اصداره من قبل yen press
بالنسبه للتوضيح فقلت اني قبل انه المانجا حاليا مقتبسه مجلدين صح ؟ لكنها ما مقتبسه المجلدين بشكل كامل لانهم تركوا القصه الجانبيه
القصه الجانبيه هي مثل الشابترات في اللايت نوفل غالبا يرمز لها S او J او غيرها من الاحرف موجوده في اعلى الصفحه وهي ترمز لشخصيات ثانيه غير بطلتنا العنكبوته وقصتهم
لو ما فهمتني فكلشي يصير واضح اذا قرأت اللايت نوفل واذا محتاج رابط او شي تعال للخاص
 


بعد إعلان حصولها على أنمي قبل كم شهر شدت أهتمامي و قرأت المجلد الأول و الثاني الفترة الماضية.

و كإنطباع خفيف الرواية أعجبتني، عالم الرواية و قواعد هذا العالم مثيرة للإهتمام و نظام تفسير القوى مش ركيك بدون الدخول في تفاصيله حتى ما نحرق على البعض و الكاتب وضع فيه مجهود ملموس لكنه ما ترك التروبز الإعتيادية في جنرا الايسيكاي(البطل الذي يميل للمثالية بعض الشيء و أمتلاكه لقدرات مكسورة) مع أن فكرة الولادة مجدداً كـ slime اضافت مساحة معينة ما شفتها في أي شيء في الجنرا مسبقاً(تضمينه لبعض عناصر دنجنز اند دراجونز مع الأربيجيز كان on point و راقت لي). الشخصيات الثانوية بالنسبة لي كانوا أكثر إثارة للإهتمام من البطل نفسه. دوافعهم و جوهر تصرفاتهم فيه تضاد كبير و يخلق نزاع يجعل القراءة ممتعة و الكاتب جيد في نسج قصصه و جعل سرديتها تتقاطع مع بعضها البعض. شخصية معينة تأثرت بقصتها أكثر حتى من السرد الرئيسي للبطل.

و حتى يكون إنطباعي منصف لازم أذكر الذي ما اعجبني، الرواية تُسخر كثير من كلماتها لأمور وددت لو تركها الكاتب و ركز في حاجات أخرى، أنا مش مهتم في كيفية سير إقتصاد المدينة الفلانية أو إستفاضته في توصيف أمور لوجيستية و عمليات معقدة من تخطيط و تنفيذ أكثر من الـ character development و الذي يعطي للقصة عمق و قابلية أكثر للتصديق و ربط القارئ بها. الشخصيات عندي أحساس كان بالإمكان كتابتها بشكل متعمق بدل الذي حصلنا عليه لكن يمكن يتغير هالشي في المجلدات المتقدمة...

الويب نوفل أنتهت كاملةً قبل مدة طويلة و اللايت نوفلز هي إعادة كتابة لها بإضافات كثيرة و تفاصيل أكثر. قارنت المجلد الأول بنظيره نسخة الويب و ارتأيت أن اللايت نوفل هي التجربة الأفضل كتابياً و أحببتها أكثر. لذا أنصح الذين ناويين يقرأونها يتجهون لنسخة الرواية الخفيفة و مش رواية الأنترنت.

متحمس للأنمي تبعها و في الرادار حتماً.

أو تكون حاجات غريبة جدا و صياغات واثق إنها مستحيل تطلع من إنسان.
علي هو أنا مش متطرف مثلك لكن جدياً كلامك ذا تلمسته في إصدار Yen press للرواية ذي.. أحياناً أستغرب من بعض الكلمات أو صياغة بعض الجمل الذي أول مرة اقرأ زيها. أنا أكيد مش أفضل واحد في لغتي الإنجليزية و لست متمكن فيها مثل البعض في المنتدى لكن متأكد ما فيه إنسان يتكلم كذا أو ما سمعت على الأقل كائن يتكلم بهذي الكلمات و الجمل.(&)
 
تكون حاجات غريبة جدا و صياغات واثق إنها مستحيل تطلع من إنسان
علي هو أنا مش متطرف مثلك لكن جدياً كلامك ذا تلمسته في إصدار Yen press للرواية ذي.. أحياناً أستغرب من بعض الكلمات أو صياغة بعض الجمل الذي أول مرة اقرأ زيها. أنا أكيد مش أفضل واحد في لغتي الأنجليزية و لا متمكن فيها مثل البعض في المنتدى لكن متأكد ما فيه إنسان يتكلم كذا أو ما سمعت على الأقل كائن يتكلم بهذي الكلمات و الجمل.(&)