hits counter

الموضوع الرسمي لروايات الجيب اليابانية (Light novels)

و حتى يكون إنطباعي منصف لازم أذكر الذي ما اعجبني، الرواية تُسخر كثير من كلماتها لأمور وددت لو تركها الكاتب و ركز في حاجات أخرى، أنا مش مهتم في كيفية سير إقتصاد المدينة الفلانية أو إستفاضته في توصيف أمور لوجيستية و عمليات معقدة من تخطيط و تنفيذ أكثر من الـ character development و الذي يعطي للقصة عمق و قابلية أكثر للتصديق و ربط القارئ بها. الشخصيات عندي أحساس كان بالإمكان كتابتها بشكل متعمق بدل الذي حصلنا عليه لكن يمكن يتغير هالشي في المجلدات المتقدمة...
تحتاج تتعلم تقرأ لايت نوفلز صراحة، لأنك تقرأ اللايت نوفلز عشان ال world building مش عشان الشخصيات. الشخصيات أدوات في بناء العالم و هم إلا يخدموه مش هو إلا يخدمهم.
علي هو أنا مش متطرف مثلك لكن جدياً كلامك ذا تلمسته في إصدار Yen press للرواية ذي.. أحياناً أستغرب من بعض الكلمات أو صياغة بعض الجمل الذي أول مرة اقرأ زيها. أنا أكيد مش أفضل واحد في لغتي الإنجليزية و لست متمكن فيها مثل البعض في المنتدى لكن متأكد ما فيه إنسان يتكلم كذا أو ما سمعت على الأقل كائن يتكلم بهذي الكلمات و الجمل.(&)
ما تحتاج تكون لغتك كويسة عشان تقدر تميز بين نص مكتوب بعناية و نص مكتوب بأرجل دجاجة (حسن، 2018)
 

Dagger

Young senior master
تحتاج تتعلم تقرأ إيسيكايز صراحة، لأنك تقرأ اللايت نوفلز عشان ال world building مش عشان الشخصيات. الشخصيات أدوات في بناء العالم و هم إلا يخدموه مش هو إلا يخدمهم.
تم،ويب حتى في حالة ركزت على الشخصيات الفائز الأكبر دائما العالم.
 
ليش أفترضتوا اني اقول العالم يخدم الشخصيات مش العكس.@@

الذي أقصده ان الشخصيات حسيتها underdeveloped و كان بالإمكان تخصيص وقت أكبر لها من توصيف عملية نقل البضائع من مدينة لأخرى تفصيل ممل ما راح يكون له أثر كبير في أي شيء. رغم أني أعتقد ما عندكم مشكلة مع هالشي. >ـــــ>
 

Dagger

Young senior master
^
هذا كنت رح اشير ليه لان ردك أفضل مما اتذكرها؛
اقتباس المانحا جيد يالمناسبة وله دور كبير في شهرتها.
--
كسرت رقمي من السنة الفائتة لكن دائما اخسر التوقيت بعد انتهائي من عمل لإكتب عنه هنا لكن شيء ابغى أقوله بسرعة:
86 رواية سيئة وتختبر قدرة تحملك لاقصى حد.قراءتها شحذ لصبري وتجربة غريبة بحق لأني أحببتها رغم كل شيء وتفسيري الوحيد هو الثقل الشاعري الكبير وراء أحداثها وشخصياتها حتى لو ما نقله الكاتب كما يجب فهو موجود.ويب فعلت بعض الأشياء الصح تتلخص في ثيم قريب من Area 88 في المجلد الثاني،بعض الحياة اليومية في مكان مناسب،نقل التوتر،ميتات مفاجئة،عنصر الميكا وتفاصيل الاسلحة وتويست في الأعداء.
الترجمة للv1 سيئة فوق هذا وأقول هذا وأنا أقرأ mt وفي v2 تتحسن وyen press أخذتها وما عندي فكرة عن التعامل مع الاشياء الحساسة فيها(ابادة جماعية وعنصرية وتفوقية).
من الغريب اقترحها بهذه الطريقة لكن اقرأوها.
 
هذا كنت رح اشير ليه لان ردك أفضل مما اتذكرها؛
اقتباس المانحا جيد يالمناسبة وله دور كبير في شهرتها.
هو الكاتب نفسه قال في الـ afterword للمجلد الثاني أنه اعاد كتابة حاجات كثيرة للنشر الفعلي فيمكن هذا سبب أنك ربما تتذكر حاجات معينة بطريقة مختلفة(رغم ان عندي احساس انك تقصد اللايت نوفل و تصفحتها أساسا و هالشي ما نقدر نحاججك عليه&) وورلدبيلدينج أكثر حاجة أبداً مش سيئة في الأيسيكايز أو أي شيء بصراحة.

المانجا يمكن اعطيها طلة بعدين.
 
بادئ الموضوع #156
^
هذا كنت رح اشير ليه لان ردك أفضل مما اتذكرها؛
اقتباس المانحا جيد يالمناسبة وله دور كبير في شهرتها.
--
كسرت رقمي من السنة الفائتة لكن دائما اخسر التوقيت بعد انتهائي من عمل لإكتب عنه هنا لكن شيء ابغى أقوله بسرعة:
86 رواية سيئة وتختبر قدرة تحملك لاقصى حد.قراءتها شحذ لصبري وتجربة غريبة بحق لأني أحببتها رغم كل شيء وتفسيري الوحيد هو الثقل الشاعري الكبير وراء أحداثها وشخصياتها حتى لو ما نقله الكاتب كما يجب فهو موجود.ويب فعلت بعض الأشياء الصح تتلخص في ثيم قريب من Area 88 في المجلد الثاني،بعض الحياة اليومية في مكان مناسب،نقل التوتر،ميتات مفاجئة،عنصر الميكا وتفاصيل الاسلحة وتويست في الأعداء.
الترجمة للv1 سيئة فوق هذا وأقول هذا وأنا أقرأ mt وفي v2 تتحسن وyen press أخذتها وما عندي فكرة عن التعامل مع الاشياء الحساسة فيها(ابادة جماعية وعنصرية وتفوقية).
من الغريب اقترحها بهذه الطريقة لكن اقرأوها.
سمعت عنها من فترة وأثارت اهتمامي لكن ما قرأتها. في واحد مترجم أول شابترين من المانجا وهم طوال نسبياً، تنصح بقراءتهم إذا الواحد يبغي طلة بسيطة على القصة؟
 

Dagger

Young senior master
سمعت عنها من فترة وأثارت اهتمامي لكن ما قرأتها. في واحد مترجم أول شابترين من المانجا وهم طوال نسبياً، تنصح بقراءتهم إذا الواحد يبغي طلة بسيطة على القصة؟
قرأتها للتو وأنا متفاجئ من مستواها،حتى الآن تجاهلتها اعتقادا أنها اقتباس تسويقي لكنها أفضل من الرواية في تقديم الشخصيات (عدا البطل) وتصويرها للقاعدة العسكرية أفضل بكثير، أيضا تعاملها مع السلبية الأكبر: البطلة وهنا طالعة أنضج وبتذمر أقل. لذا فهي ممتازة كمدخل للسلسلة وقلة التفاصيل بشأن العالم وكيف انتهى الأمر هكذا مشكلتها الوحيدة لكنه متوقع منها كاقتباس ومازالت في البداية.
 
بادئ الموضوع #158
اليوم انتهيت من قراءة الفوليوم الأول من My fiancée is in love with my little sister وكانت تجربة ما يحضرني وصف لها سوى إنها هائلة، تجربة مؤثرة فعلاً. الرواية غارقة في الأوبسكيوريتي تماماً حتى في اليابان، أنا وقعت عليها بالصدفة وأنا أحاول أحط قائمة للقراءة للايت نوفلز بالذات. ما أبغي اقول كثير بدون ما ادخل في التفاصيل لكني احتمال كبير أكتب لها موضوع لحالها قريباً أو بعد ما اخلص ثاني فوليوم.

ما ابغي أتكلم عن جوانب محددة بلا سياق لكن أكثر ما جذبني في الرواية هو إنها استطاعت بجدارة إنها تنقل تجربة شخصية جانبية بالرغم من إنها بطلة الرواية. هذا شي دائماً ما حلمت اقرأ رواية تسويه بشكل صحيح بسبب كثرة الشخصيات الجانبية الي إنرمت بقدر منحوس وكان هالقدر أكثر إثارة للاهتمام من القصة الأصلية نفسها. الي يصير للبطلة في خلال القصة هي أمور ممكن تتخيلها تصير لأي شخصية جانبية بغا الكاتب يسوي منها عبرة ويرميها على جنب، شخصية مثل Lust في فل متال إذا كنت رحيم أو Marianne زوجة الإمبراطور في كود جياس إذا كنت تبغي ترميها في مزبلة التاريخ فعلاً.

في كل الأحوال عندي أفكار كثيرة جداً بخصوص الرواية لكن بختم هنا بالقول بإنها مش حق كل أحد، فيها ميلودرامية وسوداوية بشكل فظيع (يكفيك إن أقرب روايتين لها في بالي هم ري زيرو و ماريا الجزء الأول ومن نواحي كثيرة بعد ##)، بالإضافة إلى كون الترجمة مروّعة (لكنها مقروءة <- راح شيك الأصل بعد ما اشتراه حق الصور). فإذا احد تردد يقرأها أو لا في المستقبل أنصحه ينتظر الموضوع عشان تكون عنده صورة أكمل عنها لأن الإنطباع الي تعطيه مش ممتاز.
 
التعديل الأخير:

Dagger

Young senior master
^
كنت احسبها غير مترجمة :expressionless: رح انتظر الموضوع قبل ما أقرأها.
أظن أنها قريبة من هذه في الجو والسوداوية على الأقل واذا كنت قادر على تحمل حدث سخيف في البداية فسأنصح بها،تعاملها مع البارانويا وفقدان الثقة لدى البطلة أعجبني جدا(أقصد نسخة الويب لان اللايت ما أعجبتني).
 
بادئ الموضوع #160
^
كنت احسبها غير مترجمة :expressionless: رح انتظر الموضوع قبل ما أقرأها.
أظن أنها قريبة من هذه في الجو والسوداوية على الأقل واذا كنت قادر على تحمل حدث سخيف في البداية فسأنصح بها،تعاملها مع البارانويا وفقدان الثقة لدى البطلة أعجبني جدا(أقصد نسخة الويب لان اللايت ما أعجبتني).
مرت عليي هذي لكن عندي كم رواية في الباكلوج عن أشرار الأوتومي فطوفتها XD، بقرأها قبل ذلاك مادام تنصح بها لما ابغي اقرأ شي من الجنرا. بالمناسبة نقطة قوة جداً جذبتني لرواية الخطيب هي إن الشخصية الرئيسية عندها علاقات متأصلة مع جميع أغلب الشخصيات من البداية وهذا أكبر شي يقيد ويحرك تصرفاتها. كثير من العوامل الي تستعملها الرواية نشوف أكثريتها في إيسيكايز هالأيام فالباكج ككل صايرة منعشة.
 
سو خلصت الفوليوم الأول من an archdemons bride طبعا الاسم أطول من كذا بس بختصره للشيء هذا لأنه أسهل.


إذا الواحد ماقدر يلاحظ فالرواية هذي رومانسية لأنها طبعا رواية رومانسية تقدر تشوف الشيء من العنوان. كومبو علي و منتج رومانسي دوما مارح يخيب أملي في أني أضحك على ردات فعلي تجاه التطورات بس هو للأمانة القصة هذي ماكانت سخيفة كفاية حق تغرقني بدراما المراهقين و ماكانت كويسة كفاية حق تكون سكسك فجأة. بس طول قرائتي كنت أقدر أقرأ بابتسامة. علاقة الشخصيات الرئيسة هنا علاقة حاجة، اثنينهم يحتاجوا بعض. الشيء شوي أعمق من الطرق المدورة المحورة المعقدة إلا بياخذها شوجو عشان يقول إن فيه شخصيتين يبغوا يقدموا للعالم نسل مزعج زيهم. بس "شوي" هنا يعني مهمة. الشخصية الرئيسة "زجان" وقع في حب نيفيليا لحظة ما شافها يعني لأنه طبعا حبها لحظة ما شافها.

النصف الأول من الرواية يبدي كويس، إنتقالات ممتازة و إتصال كويس. الرواية الprose حقها clumsy أكثر من طالب متوسطة يفكر في فرصه مع البنت إلا يتذكر إنه وقع في حبها في الحضانه و هي أكبر منه ب 15 سنة أو حاجة كذا (#relatable). نص الرواية مش حاجة تستاهل إنك تكتب عنها (الشيء إلا أنا قاعد أسويه حاليا) بس على الأقل النص فيه واقعية في إنه ما يبالغ و ما يجلس صفحة يوصف حاجة و هو يعرف إنه ما يقدر يوصلها لك بسرعة. هالشيء في البداية استغربت لأنه خبرة ما تكون موجودة عند كاتب مبتدء. بعدين اكتشتف إن الكاتب عنده مليون عمل و تستغرب إن النص حقه ما تحسن رغم كم الحاجات الهائلة إلا اشتغل عليها. على كل التقسيم عنده كويس و يعرف متى يبدء و متى يوقف.
لحد نقطة، قريب النهاية الكاتب اختلع و قال نحتاج climax و سحب حاجة تعبانة و حصلنا كلايماكس و الكل ضحك و مشى طريقه. أنا ما أمانع هالشيء بس أي شخص عنده أي اهتمام بالتطورات القصصية غالبا مارح يتقبل الشيء. هو تقرأ لايت نوفل لأنك مو محتاج تصدع راسك و فيه شيء ثاني محتاج تركز عليه غير الحبكه.

الرواية رومانسية زي ما قلت، و هذا يخلي الحبكة ما لها معنى ( سوي نفسك متفاجئ) بشكل أو بآخر. هي أداة لنتيجة و أهميتها محصورة كثير. أيضا كون الرواية هذي مش إيسيكاي ( للأسف) يخلي بناء العالم فيها محدود و مابتشوف 33 صفحة تتكلم عن التبادل التجاري بين ساحل الملح و ساحل البطاط لأن الملح ضروري للبطاطا المقلية صادر ساحل البطاط الأكبر. شيء طبعا أدى إلى حروب بين السواحل للحصول على سيطرة كاملة على الإنتاج و التصدير. العالم مهو عميق كثير بس فيه تفاصيل كفاية حق يبقى مثير للإهتمام و مميز كفاية كفانتازيا. التخلص من الحبكة و تحجيم بناء العالم كلها تخلي الرواية تركز على حاجة واحدة، و هي علاقة الساحر بزوجته الفاتنة.

العلاقة اشتغلت كفاية حق أبقى مبتسم طول الفوليوم. عندي اعتراضات أخلاقية على سالفة "الملك" بس الفوليوم يقدر يشغل الشيء لصالحه في إن نيفيليا سوت كل شيء بإرادتها و اختيارها فهذا ماكان سيء. اللحظات و نيفيليا و زجان يتعرفوا على الناس حولهم و يكونوا صداقات مع الوقت كانت بنفس القدر كويسة أيضا. كل شيء متعلق بلحظات الشخصيات كان كويس و ينحب بسهولة. كون كل شيء يوصل مكان يخلي له قيمة. الأمس كنت أشتم جولييت لأني أعرف وش بسوي كل حلقة بيعطيك وهم إن الحاجات وصلت مكان قبل لا يرجع كل شيء بشكل طفولي لمحل ما بدا.

فياه هالرواية بتكون الزبالة حقي لفترة لحد ما يجي الوقت إلا أمل منها فيه.
 
و تستغرب إن النص حقه ما تحسن رغم كم الحاجات الهائلة إلا اشتغل عليها

اوتش : )


الرواية الprose حقها clumsy أكثر من طالب متوسطة يفكر في فرصه مع البنت إلا يتذكر إنه وقع في حبها في الحضانه و هي أكبر منه ب 15 سنة أو حاجة كذا (#relatable)

باك ستوري لجيميني *___*


*تكتب في مفكرتها: جيميني في الحقيقة كانت واقعة في حب شيطان قديم للغاية للغاية قرأت الكثير عنه في طفولتها. كانت تنتظره وتحلم بعودته طوال الوقت, لكن أتت الصدمة بعد أن رأته*

#مذكرات_بطلة_شوجو
 
قرأت اموراً بشعة عن ساكوراسو الرواية : (
هالأمور مضخمة. ساكوراسا مش تحفة فنية لكنها مش سيئة. مشكلتها في إنها ماعرفت متى المفروض تنتهي و جلست تكمل بعد ما انتهت (نهاية الأنمي) و خبصت لأن كاموشيدا ما يقدر يكتب رومانس.
 
بادئ الموضوع #165
اليوم انتهيت من قراءة الفوليوم الأول من My fiancée is in love with my little sister وكانت تجربة ما يحضرني وصف لها سوى إنها هائلة، تجربة مؤثرة فعلاً. الرواية غارقة في الأوبسكيوريتي تماماً حتى في اليابان، أنا وقعت عليها بالصدفة وأنا أحاول أحط قائمة للقراءة للايت نوفلز بالذات. ما أبغي اقول كثير بدون ما ادخل في التفاصيل لكني احتمال كبير أكتب لها موضوع لحالها قريباً أو بعد ما اخلص ثاني فوليوم.

ما ابغي أتكلم عن جوانب محددة بلا سياق لكن أكثر ما جذبني في الرواية هو إنها استطاعت بجدارة إنها تنقل تجربة شخصية جانبية بالرغم من إنها بطلة الرواية. هذا شي دائماً ما حلمت اقرأ رواية تسويه بشكل صحيح بسبب كثرة الشخصيات الجانبية الي إنرمت بقدر منحوس وكان هالقدر أكثر إثارة للاهتمام من القصة الأصلية نفسها. الي يصير للبطلة في خلال القصة هي أمور ممكن تتخيلها تصير لأي شخصية جانبية بغا الكاتب يسوي منها عبرة ويرميها على جنب، شخصية مثل Lust في فل متال إذا كنت رحيم أو Marianne زوجة الإمبراطور في كود جياس إذا كنت تبغي ترميها في مزبلة التاريخ فعلاً.

في كل الأحوال عندي أفكار كثيرة جداً بخصوص الرواية لكن بختم هنا بالقول بإنها مش حق كل أحد، فيها ميلودرامية وسوداوية بشكل فظيع (يكفيك إن أقرب روايتين لها في بالي هم ري زيرو و ماريا الجزء الأول ومن نواحي كثيرة بعد ##)، بالإضافة إلى كون الترجمة مروّعة (لكنها مقروءة <- راح شيك الأصل بعد ما اشتراه حق الصور). فإذا احد تردد يقرأها أو لا في المستقبل أنصحه ينتظر الموضوع عشان تكون عنده صورة أكمل عنها لأن الإنطباع الي تعطيه مش ممتاز.
انتهيت اليوم من قراءة ما يعادل ثاني فوليوم في الرواية، وبالرغم من إختلافي مع إتجاه الكاتب في نهاية الآرك (للوقت الحالي على الأقل قبل اتضاح الصورة بعد الآرك القادم) إلا إن الرواية تركتني في حالة غير عادية من الرضا... الآن عندي استعداد أكتب عنها، أو على الأقل الفوليومين الي قرأتهم في كل الأحوال. الموضوع هذا رح يكون أكبر passion project لي في المنتدى، وإذا مشت الأمور بشكل جيد ال magnum opus ايضاً @@. لازلت لحد الآن مش متأكد هل تميّز الرواية الي أشعر به وليد تجميعها لأجزاءها بشكل خاص أو لأن الي تحاول تسويه أنا عندي رغبة دفينة في رؤيته على الورق، وأتمنى من خلال الموضوع (ومقدمته بالذات) إن هالشي يتضح لي وللقراء.
 
سو قاعد أقرأ التحفة الأدبية Lazy Dungeon Master إلا طلعت عندي رغبات جديد ماكنت أعرف إنها موجودة عندي إلا هي إني أبغى أشوف Dungeons يضربوا بعض، بليز بناء العالم مش مهم خليني أشوف دنجنز يضربوا بعض. مش كأن الرواية فعلا تبني العالم ثو تبه.


فخليني أفتتح بإني أتكلم عن الحاجات المهمة. هالرواية فيها كفاية حاجات حق أنا أعترض عليها من ناحية أخلاقية. في البداية عندك الكاتب مريض يحتفل بإنه نجح في إنه يحافظ على شخصية إنها تبقى بنت عمرها "10" سنوات، طبعا حجمها حجم بنت عمرها 4 سنوات و ياه هذا يقولك عن هالكاتب وش يحاول يسوي. أغلب المشاهد إلا تطلع فيها هالشخصية تقدر تكون مقرفة جدا لدرجة إنها تقلب بطني و أنا ما أشوف الشيء بس أقراه. على طاري الحاجات المقرفة فالرواية هذي فيها كفاية تعظيم للعبودية و الملكية و غيرها من الأفكار المقرفة إلا مالها مكان في راس إنسان سليم. "بس شوف حضرة البطل يعاملهم كويس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! " آه خليني أذكرك إنه ما له حق يمتلكهم. مافي إنسان له الحق إنه يملك إنسان ثاني بأي شكل أو صورة، و إلا يوصل إنه يعتقد إن هالشيء عادي المفروض يعدم ما تحتاج تسويه عشان تستحق الإعدام. إلا يضحك إن توني طالع من حاجة كانت واعية للحاجة البسيطة هذي و إن علاقة قائمة على "الملكية" مش علاقة فعلا بل مجرد facade. هو ممكن تكون سمعت جارك على تويتر الفمنست إلا كل شيء عنده عادي طول ما هو يوري يتكلم عن كيف اللايت نوفلز الفانتاسي عندهم مشكلة مع تقديس العبودية و أفكار مريضة ثانية بس لأنها تخلي تحقيق الأحلام أسهل لهم كتابيا و مايحتاج يفكروا في كيف البنت تحب الشخصية الرئيسة و ليش إذا هو يشتريها و المقارنة بين مالك يرفسها و يدوس في بطنها...إلخ و ماستر مايضربها و يعطيها أكل كويس تشغل أكبر ستوكهولم في الوجود.
طبعا هذا غير إن الكاتب بيدوفايل و عنده شخصية بيدوفايل و يكتب مشاهد غريبة للبنت إلا عمرها عشر سنوات، بس البطل ينكر كونه بيدوفايل بس هو تصرفاته تقول العكس. بالمناسبة الشخصية البيدوفايل جارك في تويتر الفمنست مابكون عنده مشكلة إياها حتى لو كانت بيدوفايل و سكشوال بريدتر (مش مبالغة، بل هذا المفروض ينحط جمب اسمها) لأن كل شيء عادي طول ماهو يوووري~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
يا إلهي أنا كيف كملت هالشيء للحين.

بالمناسبة الرواية عندها مشكلة " العمق التخيلي" و كان المفروض أتكلم عن الشيء أول لأني كاتب الرد عشانه و ودي الناس تقراه قبل لا أخسرها يعني. على كل حال، هالمشكلة تطلع من مشكلة كتابية متعلقة بتجاهل النتائج و الترابط. الكاتب هنا يكتب حاجة عشان يوصل للحاجات العبيطة حقه، بس الطريقة إلا يوصل بها للشيء تقدر تعطيك انطباع إن الشيء فعلا معقد وقت ما تفكر فيه. بالمناسبة طريقة تمييز الشيء هي من خلال كيف إنه يشذ عن شجرة ردات الفعل و يعطي شيء أعمق عن المستوى إلا تشتغل عليه ردات الفعل حق باقي الشخصيات. هالشيء يصب في نقطة كنت أحاول أركز عليها من فترة و هي إن كل الشخصيات لازم تنحمل لنفس المستوى عشان الشيء هذا، حتى لو هدف الكاتب من الشيء كان فعلا العمق التخيلي - مش في هالحالة- فكون الشيء يشذ عن الصورة العامة يجبرك تاخذ التفسير إلا يخليه يتماشي مع الحالة العامة لعمق تصرفات باقي الشخصيات. مثال على الشيء هذا:
عندك شخصية أنثوية possessive عندها رغبات تحكمية و غيرة كبيرة على البطل، مع ذلك تشوف كيف في كل مشهد سلوكها يتغير و نبرتها تتغير بالشكل إلا يخدم رغبات البطل في المشهد هذا. بناء على سير القصة عندك تفسيرين:
1- إنها مكتوبة بشكل سيء و في الواقع مافيه أساس يمسك الشخصيات حق ما تتغير بين المشاهد (الشيء يتكرر في كثير شخصيات).
2- هالشخصية من هوسها بالبطل بعد كل خبصة ترجع بالزمن و تصحح إلا عملتها لحد ما توصل للحالة المثالية.

2 حتما مثير أكثر و رح يكون أساس قصة زي Totono يعني بما إن القصص هذي تعتمد على إن في عندك قصتين يشتغلوا فوق بعض في نفس الوقت، بس في الحالة هذي إنت المفروض تاخذ 1. عندك مسألة مهمة هنا و هي التكرار هالشخصية ممكن تثيرك فعلا و في شيء في أساس قالبها يخليها مستعدة تسوي 2 بس في النهاية هي مش الشخصية الوحيدة إلا عندها هالشيء فهو مشكلة كتابية و مش حالة معقدة أبدا.
و تذكر إنك ماتقدر تسأل الكاتب عن نيته لأنه مات في اللحظة إلا حط فيها آخر نقطة في المجلد. العمل يستقل عن الكاتب بمجرد ما ينشر و أي شيء يطلع منه يعادل إلا يطلع من أي قارئ للرواية و مايحمل أي وزن أكثر.

فياه على كل حال لو بتكلم عن شيء كويس في الرواية هذي، فهو المواجهات و التكتيكات الكود جياسية في معارك الدنجنز إلا تقدر تخليك مهتم و تستمتع شوي، لحد ما يبدي الشخصية الرئيسة يكب بيدوفيليا أو حاجات ثانية مرعبة.

ماكانت قراءة تستاهل.
 
بادئ الموضوع #170
سو قاعد أقرأ التحفة الأدبية Lazy Dungeon Master إلا طلعت عندي رغبات جديد ماكنت أعرف إنها موجودة عندي إلا هي إني أبغى أشوف Dungeons يضربوا بعض، بليز بناء العالم مش مهم خليني أشوف دنجنز يضربوا بعض. مش كأن الرواية فعلا تبني العالم ثو تبه.


فخليني أفتتح بإني أتكلم عن الحاجات المهمة. هالرواية فيها كفاية حاجات حق أنا أعترض عليها من ناحية أخلاقية. في البداية عندك الكاتب مريض يحتفل بإنه نجح في إنه يحافظ على شخصية إنها تبقى بنت عمرها "10" سنوات، طبعا حجمها حجم بنت عمرها 4 سنوات و ياه هذا يقولك عن هالكاتب وش يحاول يسوي. أغلب المشاهد إلا تطلع فيها هالشخصية تقدر تكون مقرفة جدا لدرجة إنها تقلب بطني و أنا ما أشوف الشيء بس أقراه. على طاري الحاجات المقرفة فالرواية هذي فيها كفاية تعظيم للعبودية و الملكية و غيرها من الأفكار المقرفة إلا مالها مكان في راس إنسان سليم. "بس شوف حضرة البطل يعاملهم كويس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! " آه خليني أذكرك إنه ما له حق يمتلكهم. مافي إنسان له الحق إنه يملك إنسان ثاني بأي شكل أو صورة، و إلا يوصل إنه يعتقد إن هالشيء عادي المفروض يعدم ما تحتاج تسويه عشان تستحق الإعدام. إلا يضحك إن توني طالع من حاجة كانت واعية للحاجة البسيطة هذي و إن علاقة قائمة على "الملكية" مش علاقة فعلا بل مجرد facade. هو ممكن تكون سمعت جارك على تويتر الفمنست إلا كل شيء عنده عادي طول ما هو يوري يتكلم عن كيف اللايت نوفلز الفانتاسي عندهم مشكلة مع تقديس العبودية و أفكار مريضة ثانية بس لأنها تخلي تحقيق الأحلام أسهل لهم كتابيا و مايحتاج يفكروا في كيف البنت تحب الشخصية الرئيسة و ليش إذا هو يشتريها و المقارنة بين مالك يرفسها و يدوس في بطنها...إلخ و ماستر مايضربها و يعطيها أكل كويس تشغل أكبر ستوكهولم في الوجود.
طبعا هذا غير إن الكاتب بيدوفايل و عنده شخصية بيدوفايل و يكتب مشاهد غريبة للبنت إلا عمرها عشر سنوات، بس البطل ينكر كونه بيدوفايل بس هو تصرفاته تقول العكس. بالمناسبة الشخصية البيدوفايل جارك في تويتر الفمنست مابكون عنده مشكلة إياها حتى لو كانت بيدوفايل و سكشوال بريدتر (مش مبالغة، بل هذا المفروض ينحط جمب اسمها) لأن كل شيء عادي طول ماهو يوووري~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
يا إلهي أنا كيف كملت هالشيء للحين.
قد ما تناقضات اليوري فاناتكس دلين مؤلمة كله في كوم و خيالات الإذلال والتملك في كوم. يعني لما يكون NTR والعبودية وصلوا لمرحلة إنهم يكونون جنراز تعرف إن في مشكلة عويصة في مكان ما، وهذا كله إذا غضينا عن المصيبة الي أوسع نطاق بكثير وهي صورة النسوان عند بعض الكتاب وأحقادهم عليهم فياه ##...

بالمناسبة الرواية عندها مشكلة " العمق التخيلي" و كان المفروض أتكلم عن الشيء أول لأني كاتب الرد عشانه و ودي الناس تقراه قبل لا أخسرها يعني. على كل حال، هالمشكلة تطلع من مشكلة كتابية متعلقة بتجاهل النتائج و الترابط. الكاتب هنا يكتب حاجة عشان يوصل للحاجات العبيطة حقه، بس الطريقة إلا يوصل بها للشيء تقدر تعطيك انطباع إن الشيء فعلا معقد وقت ما تفكر فيه. بالمناسبة طريقة تمييز الشيء هي من خلال كيف إنه يشذ عن شجرة ردات الفعل و يعطي شيء أعمق عن المستوى إلا تشتغل عليه ردات الفعل حق باقي الشخصيات. هالشيء يصب في نقطة كنت أحاول أركز عليها من فترة و هي إن كل الشخصيات لازم تنحمل لنفس المستوى عشان الشيء هذا، حتى لو هدف الكاتب من الشيء كان فعلا العمق التخيلي - مش في هالحالة- فكون الشيء يشذ عن الصورة العامة يجبرك تاخذ التفسير إلا يخليه يتماشي مع الحالة العامة لعمق تصرفات باقي الشخصيات. مثال على الشيء هذا:
عندك شخصية أنثوية possessive عندها رغبات تحكمية و غيرة كبيرة على البطل، مع ذلك تشوف كيف في كل مشهد سلوكها يتغير و نبرتها تتغير بالشكل إلا يخدم رغبات البطل في المشهد هذا. بناء على سير القصة عندك تفسيرين:
1- إنها مكتوبة بشكل سيء و في الواقع مافيه أساس يمسك الشخصيات حق ما تتغير بين المشاهد (الشيء يتكرر في كثير شخصيات).
2- هالشخصية من هوسها بالبطل بعد كل خبصة ترجع بالزمن و تصحح إلا عملتها لحد ما توصل للحالة المثالية.

2 حتما مثير أكثر و رح يكون أساس قصة زي Totono يعني بما إن القصص هذي تعتمد على إن في عندك قصتين يشتغلوا فوق بعض في نفس الوقت، بس في الحالة هذي إنت المفروض تاخذ 1. عندك مسألة مهمة هنا و هي التكرار هالشخصية ممكن تثيرك فعلا و في شيء في أساس قالبها يخليها مستعدة تسوي 2 بس في النهاية هي مش الشخصية الوحيدة إلا عندها هالشيء فهو مشكلة كتابية و مش حالة معقدة أبدا.




ماكانت قراءة تستاهل.
لو ما فهمتك غلط فالrule of thumb الي ذكرتها عشان التعرف متى في عمق تخيلي جيدة، أنا استعملها كوحدة من العوامل الي تحدد توقعاتي للعمل وهل بتركه أو لا. في الواقع أنا أنزعج أكثر من الكاتب يتعمد يقدم "تناقضات" عشان يجذب نتباهي وهو مفلس أكثر من كاتب فاشل يبغي يلوي الشخصية بمزاجه لهدف أو آخر. في كتاب أحسن من غيرهم في تقديم الشخصيات بهالطريقة، واحياناً هذا الشي له فوايد حقيقية (مثلاً في لعبة الشخصية فيها ما عندها إلا بضعة أسطر حوار) لكنه يزعجني كثير عموماً. أفضل كاتب سيء على كاتب مقبول يحاول يستغفلني ويستغل الثقة الي عطيتها إياه (يتذكر الدروب الي عطاه AOT في حلقة خمسة ##).

من ناحية اخرى مسألة القصة الموازية إن جاز التعبير تسرح في بالي كثير هالأيام، بالذات علاقة الشي بموقع الشخصية الرئيسية منها ومستوياتها وأعدادها. عشان أوضح لك قصدي في دورارارا مثلاً مافي صراع رئيسي شامل، القصة تتكون من صراعات كثيرة والشخصية الرئيسية (لو افترضنا النرد رئيس الثلاثي المرح هو الMC) لها علاقة بتلك الصراعات بشكل غير مباشر، في هالحالة أنت تتكلم عن عدد كبير من القصص الموازية. مثال آخر أكثر تقليدية هو هاروهي من في شخصياته الرئيسية الخمسة. فبغيت اسأل هل تعرف شنو المصطلح المتداول لهالظاهرة وتجلياتها المختلفة؟ أو إذا يحضرك مصدر يتكلم عنها بتفصيل يعني.

و تذكر إنك ماتقدر تسأل الكاتب عن نيته لأنه مات في اللحظة إلا حط فيها آخر نقطة في المجلد. العمل يستقل عن الكاتب بمجرد ما ينشر و أي شيء يطلع منه يعادل إلا يطلع من أي قارئ للرواية و مايحمل أي وزن أكثر.
أشم نغزات ل JK معينة هني، على الأقل ما تلبس السيرا فوكو.


فياه على كل حال لو بتكلم عن شيء كويس في الرواية هذي، فهو المواجهات و التكتيكات الكود جياسية في معارك الدنجنز إلا تقدر تخليك مهتم و تستمتع شوي، لحد ما يبدي الشخصية الرئيسة يكب بيدوفيليا أو حاجات ثانية مرعبة.
هذي الرواية فيها هوشات دنجونز (ناس يسوون دنجونز ويرمونها على بعض) بس ما أعرف شلون تتطور. قرأت شي بسيط من المانجا وشكلها نص ونص فمافي ضمانات @@
 
وهذا كله إذا غضينا عن المصيبة الي أوسع نطاق بكثير وهي صورة النسوان عند بعض الكتاب وأحقادهم عليهم فياه ##...
هو الشيء إن مافي أداة أو حدث جاهز يكون سيء لذاته إلا حاجات قليلة. هالشيء مشكلة لأن سهل على الناس هذي إنها تاخذ الشيء حاجز و حجاب. "العبودية أداة قصصية حالها حال أي شيء ثاني!!!!" و هالشيء للأسف صحيح، فهنا نجي لأن المشكلة في الاستخدام الكسول و الرخيص للشيء مع الendorsement حقه. بس يعني حتى دنجنماستر ماتوصل للقاع الأخلاقي إلا هو NGNL يعني.
لو ما فهمتك غلط فالrule of thumb الي ذكرتها عشان التعرف متى في عمق تخيلي جيدة، أنا استعملها كوحدة من العوامل الي تحدد توقعاتي للعمل وهل بتركه أو لا. في الواقع أنا أنزعج أكثر من الكاتب يتعمد يقدم "تناقضات" عشان يجذب نتباهي وهو مفلس أكثر من كاتب فاشل يبغي يلوي الشخصية بمزاجه لهدف أو آخر. في كتاب أحسن من غيرهم في تقديم الشخصيات بهالطريقة، واحياناً هذا الشي له فوايد حقيقية (مثلاً في لعبة الشخصية فيها ما عندها إلا بضعة أسطر حوار) لكنه يزعجني كثير عموماً. أفضل كاتب سيء على كاتب مقبول يحاول يستغفلني ويستغل الثقة الي عطيتها إياه (يتذكر الدروب الي عطاه AOT في حلقة خمسة ##).
هو يعني إنت أو البومة ماتوقع تفهموا هالشيء غلط، لأنه الشيء في النهاية جاي من أساس في المراجعة حق منطقية أي إحتمال. في عندك احتمال يتطلب إنك تعقد و تخبص تعاطيك مع المادة أو في عندك إحتمال مباشر سهل تشوف استمراريته و تعطيه أدلة، أتوقع سهل تشوف ليش الثاني هو الأصح و هذا أساس الشيء إلا أقوله. إختلاف الشيء في حالة القصة إن في مادة مختلقة إحتمال الحالة الأولى 0، و كل شيء يحتاج ينجر إلى الحالة الثانية. لأن بتكسر الرابط العام بتوصل للمرحلة إلا إنت تتعاطى فيها مع حاجة مش مفهومة، تتعاطى مع حاجة شيئة بشكل كامل.

هو هالشيء عادة نتيجة لأن الكاتب مايدرس نتائج الحاجات إلا يسويها و المشاهد إلا يرميها. في حالات زي إلا إنت ذكرتها يقدر يكون أسوأ وقت ما يتعمد يسوي الشيء عشان يحسس نفسه إنه العبقري و هههه ضحكت عليك.
فبغيت اسأل هل تعرف شنو المصطلح المتداول لهالظاهرة وتجلياتها المختلفة؟ أو إذا يحضرك مصدر يتكلم عنها بتفصيل يعني.
هو الشيء هذا مولود بشكل كبير من تعدد الرواة، تعدد الرواة بالضرورة يؤدي إلى تعدد الأبطال و هذا يؤدي إلى إن عندك عدة قصص تجري بشكل موازي و ممكن جدا ما تؤثر في بعضها. فلو مهتم بالشيء حتحتاج تقرأ عن الmultiple PoVs و كيف تطور الشيء لأن كالعادة في القصص كيف تطور الشيء أهم من الشيء ذاته. هو بالمناسبة الحاجات زي دوارارارا تدخل تحت الAnthology حتى لو كانت تواصل عدة قصص بس لأن القصص هذي مش متصلة فعلا و ما تأثر في بعضها. الحاجات هذي معقدة فلو ماجاء نقد و عمل coin لتسمية لنوعية الأعمال هذي و الناس بدت تتناقل الاسم فالشيء رح يبقى "شيء" بس لأن القصص تشتغل على أساس إن كل واحد يسوي إلا يعجبه.
مو جاي في بالي حاجة الحين، بس لو مر عليي شيء يتكلم عن الفكرة باقولك.
أشم نغزات ل JK معينة هني، على الأقل ما تلبس السيرا فوكو.
XD
تقدر تعرف إنها تستفزني كفاية لدرجة إني يصير ودي أبصق في وجهها على إلا تسويه. الشيء إلا يضحك إن مش كأن كل الكتاب إلا حولها زيها، كلهم فاهمين إن قصصهم مستقلة عنهم.
هذي الرواية فيها هوشات دنجونز (ناس يسوون دنجونز ويرمونها على بعض) بس ما أعرف شلون تتطور. قرأت شي بسيط من المانجا وشكلها نص ونص فمافي ضمانات @@
هو يعني دنجن ماستر مش كليا كارثية، و مستعد أكمل إياها عشان الحاجات المميزة إلا تسويها بس تقدر تستفزني بشكل كلي. كون هذي الرواية مع ناشر كويس Jnovel يتعاملوا إياه يعطيني أمل إنها تترخص يعني و أقرأها. فهالوقت أتوقع بستغل الوقت الفاضي حقي في last and first idol
 
بادئ الموضوع #172
هو الشيء إن مافي أداة أو حدث جاهز يكون سيء لذاته إلا حاجات قليلة. هالشيء مشكلة لأن سهل على الناس هذي إنها تاخذ الشيء حاجز و حجاب. "العبودية أداة قصصية حالها حال أي شيء ثاني!!!!" و هالشيء للأسف صحيح، فهنا نجي لأن المشكلة في الاستخدام الكسول و الرخيص للشيء مع الendorsement حقه. بس يعني حتى دنجنماستر ماتوصل للقاع الأخلاقي إلا هو NGNL يعني.
الأشياء الي حقاً سيئة لذاتها وما ممكن تخدم أي هدف قصصي حقيقي قليييلة جداً، السؤال بالنسبة لي عادة مش هذا، السؤال هو هل الpay off يستحق وهل الكاتب واعي هو بشنو قاعد يلعب؟ (هذي مسألة طويلة حقيقة يدخل فيها واجد بطيخ) بالنسبة للقصص الي unironically تتقبل أو تشجع الأمور الي المفروض محد يتعثر فيها (لأن الكاتب مغفل أو متلاعب) فهني المسألة عادة مسألة درجة، أيقد مستعد أتحمل عشان عناصر العمل الباقية؟ ##

هو يعني إنت أو البومة ماتوقع تفهموا هالشيء غلط، لأنه الشيء في النهاية جاي من أساس في المراجعة حق منطقية أي إحتمال. في عندك احتمال يتطلب إنك تعقد و تخبص تعاطيك مع المادة أو في عندك إحتمال مباشر سهل تشوف استمراريته و تعطيه أدلة، أتوقع سهل تشوف ليش الثاني هو الأصح و هذا أساس الشيء إلا أقوله. إختلاف الشيء في حالة القصة إن في مادة مختلقة إحتمال الحالة الأولى 0، و كل شيء يحتاج ينجر إلى الحالة الثانية. لأن بتكسر الرابط العام بتوصل للمرحلة إلا إنت تتعاطى فيها مع حاجة مش مفهومة، تتعاطى مع حاجة شيئة بشكل كامل.
للأمانة تشرطي في الأمور الي يحتاجها الكاتب عشان يخليني أتعاطى ويا العمل بشكل أعمق خلا الsubtext يفوتني بشكل شبه تام في بعض الحالات، بالذات لما تكون في أمور كثيرة حصلت على بينما أقتنع بإن القصة تستحق إني أنظر لها بشكل أعمق وأحط احتمالات غير الظاهرة بشكل مباشر، ياهاري وهيوكا كانوا أمثلة بارزة في هالشي ولو إن كوني شفت البداية كأنمي مش رواية ربما لعب دور مهم في المسألة. على كل هالتشرط خلا عندي فلسفة تقول بإن "كل قصة تحتاج سبب عشان تنسرد"، بمعنى آخر لازم تقدم شي جديد بالفعل مهما كان هالشي ضئيل. للأسف لما تكون عندك رواية ثقيلة في الsubtext من الصعب ملاحظة الأمور الي تسويها الرواية بشكل مميز، لازلت أفكر في الموازنة المثلى للمسألة.

هو هالشيء عادة نتيجة لأن الكاتب مايدرس نتائج الحاجات إلا يسويها و المشاهد إلا يرميها. في حالات زي إلا إنت ذكرتها يقدر يكون أسوأ وقت ما يتعمد يسوي الشيء عشان يحسس نفسه إنه العبقري و هههه ضحكت عليك.
هذا يصير ما أقول لك لا، لكن (بالذات في اعمال توصل للمينستريمية احياناً) الكاتب يكون متلاعب ومش عشان يتفذلك على القارئ بقدر ما هو عشان يعطيه العمق التخيلي بحركات رخيصة. قصة تعطي الإنطباع بالعمق بالقدر المناسب بالضبط بينما هي في نفس الوقت accessible هي وصفة للنجاح وفي كتاب يعرفون يمشون على هذا الحبل سواء أحببناهم أو كرهناهم ##.

هو الشيء هذا مولود بشكل كبير من تعدد الرواة، تعدد الرواة بالضرورة يؤدي إلى تعدد الأبطال و هذا يؤدي إلى إن عندك عدة قصص تجري بشكل موازي و ممكن جدا ما تؤثر في بعضها. فلو مهتم بالشيء حتحتاج تقرأ عن الmultiple PoVs و كيف تطور الشيء لأن كالعادة في القصص كيف تطور الشيء أهم من الشيء ذاته. هو بالمناسبة الحاجات زي دوارارارا تدخل تحت الAnthology حتى لو كانت تواصل عدة قصص بس لأن القصص هذي مش متصلة فعلا و ما تأثر في بعضها. الحاجات هذي معقدة فلو ماجاء نقد و عمل coin لتسمية لنوعية الأعمال هذي و الناس بدت تتناقل الاسم فالشيء رح يبقى "شيء" بس لأن القصص تشتغل على أساس إن كل واحد يسوي إلا يعجبه.
مو جاي في بالي حاجة الحين، بس لو مر عليي شيء يتكلم عن الفكرة باقولك.
الPOVs واقعاً أول شي تبادر في بالي وأنا أفكر وأبحث في المسألة ولهالسبب بدأت أتعمق فيها شوي في الفترة الماضية، وهم في الحقيقة على الأغلب أثقل عامل بمفردهم لكني بدأت أقتنع إن المسألة متشعبة وتلعب أمور متعددة فيها دور مهم، طبيعة الصراع(ات) الرئيسي و موقع الشخصي(يات)ة الرئيسية منه على سبيل المثال. أنا الحين أرمي كلام في الهوا لحد ما لكني ناوي أتعمق في المسألة في موضوع الإيموتو فأتمنى توضح ذيك الحزة وأسمع رايك فيها.

XD
تقدر تعرف إنها تستفزني كفاية لدرجة إني يصير ودي أبصق في وجهها على إلا تسويه. الشيء إلا يضحك إن مش كأن كل الكتاب إلا حولها زيها، كلهم فاهمين إن قصصهم مستقلة عنهم.
أنا في الواقع ما عندي مشكلة بتاتاً إن الكاتب يعطي كلمته في "الميتا ناراتف" حق عمله، بس يظل 1- مثل ما قلت العمل خرج من إيده. والأهم من هذا 2- إن ما عنده أي حق يزيد بأشياء مالها دلالات ولا مبنية على شي. الأخت وصلت في لعبها في الثانية لمراحل محرجة ::sweat::.


هو يعني دنجن ماستر مش كليا كارثية، و مستعد أكمل إياها عشان الحاجات المميزة إلا تسويها بس تقدر تستفزني بشكل كلي. كون هذي الرواية مع ناشر كويس Jnovel يتعاملوا إياه يعطيني أمل إنها تترخص يعني و أقرأها. فهالوقت أتوقع بستغل الوقت الفاضي حقي في last and first idol
بالتوفيق في المعركة ضد الكرنج xd، ارجع وخبرنا إذا نوفل الإيدولز جيدة، أثارت اهتمامي كواحد لمحها من بعيد @@.
 
الأشياء الي حقاً سيئة لذاتها وما ممكن تخدم أي هدف قصصي حقيقي قليييلة جداً، السؤال بالنسبة لي عادة مش هذا، السؤال هو هل الpay off يستحق وهل الكاتب واعي هو بشنو قاعد يلعب؟ (هذي مسألة طويلة حقيقة يدخل فيها واجد بطيخ) بالنسبة للقصص الي unironically تتقبل أو تشجع الأمور الي المفروض محد يتعثر فيها (لأن الكاتب مغفل أو متلاعب) فهني المسألة عادة مسألة درجة، أيقد مستعد أتحمل عشان عناصر العمل الباقية؟ ##
هو مشكلة الpayoff إنه يبقى نسبي. يعني مثلا أنا أشوف الpay off من الحاجات الشنيعة في جوب-جوب مناسب فأشوف استخدام الأدوات جيد. بس مشكلة الpay-off هنا إنه حتى مش واضح و سهل ينشاف إنه قسوة مالها معنى من الكاتب. طبعا إحتجت نحول لحاجة جادة بدل الجرائم الكتابية يعني، ماحبيت النقاش هذا يطيح في بركة. لأن الناس إلا مستعدة تستخدم العذر هذا مهي جالسة تكتب شيء يستحق أحد يدافع عنه.
أما مسألة لأي درجة العناصر الثانية تحمله من العناصر السيئة، فهذي تنفصل عن المسائل الأخلاقية و نرجع لمسألة القيمة السردية و القصصية. ليش هالشيء موجود و لوين يوصل، هل أنا مستعد أتقبل هالشيء عشان نوصل المكان إلا نريده؟ هل مستعد أتقبل الصدف في يوتا؟ هل أحب البور إسكيليشن في إندكس؟...إلخ هالنسبية هذي تعصب إنك تطلع في الشيء كقيمة معينة برا الحالة الشخصية. بس الشيء مستقل كليا بين قصة تحاول تسوي شيء و بين قصة تكب هالحاجات "لأنها موجودة" هنا الشيء مش مسألة تقبل، هنا الشيء سيء لأنه سيء.
للأمانة تشرطي في الأمور الي يحتاجها الكاتب عشان يخليني أتعاطى ويا العمل بشكل أعمق خلا الsubtext يفوتني بشكل شبه تام في بعض الحالات، بالذات لما تكون في أمور كثيرة حصلت على بينما أقتنع بإن القصة تستحق إني أنظر لها بشكل أعمق وأحط احتمالات غير الظاهرة بشكل مباشر، ياهاري وهيوكا كانوا أمثلة بارزة في هالشي ولو إن كوني شفت البداية كأنمي مش رواية ربما لعب دور مهم في المسألة. على كل هالتشرط خلا عندي فلسفة تقول بإن "كل قصة تحتاج سبب عشان تنسرد"، بمعنى آخر لازم تقدم شي جديد بالفعل مهما كان هالشي ضئيل. للأسف لما تكون عندك رواية ثقيلة في الsubtext من الصعب ملاحظة الأمور الي تسويها الرواية بشكل مميز، لازلت أفكر في الموازنة المثلى للمسألة.
هو مادري أنا أسوي الشيء بشكل أوتاماتيكي ما أفكر فيه، و أوزن الإحتمالات وقت ما أحتاج انطباع. طبعا وضوح النص يساعد أنا مو المعجزة في القراءة إلا أقرأ حاجة مترجمة بشكل سيء أو حاجة مكتوبة زي البيض و أقدر أكون فكرة عن المحكي غير المكتوب وقت ما أنا مو قادر أفهم النص المكتوب أساسا. في الأنميات أنا أشوف الشيء مستحيل لأن الأنميات تقتل ال subtlety و رح تكون معرض لفهم مباشر هو 1 إلى 1 في كل حال. العمق هو الشيء إلا ينقال لك أو الشيء إلا تشوفه. ممكن تشوف محاولات بس جميعها بدائية كفاية في النهاية. كم المحتوى و المادة المحدود ما يساعد. فلو نتكلم عن الشيء من ناحية أنمي فتمييز عمق الشخصيات أو الطريقة إلا يشتغل بها العمل يكون صعب لأن الmainframe بالأساس لو كان موجود حياخذ 5-7 أسابيع عشان يكون واضح و وقتها مارح يكون عندك القدرة إنك تتذكر كل تفصيل حق بنية الإنطباع عندك تشتغل بنتيجة. في حاجات إخراجيا كويسة كفاية زي ButaYume و تقدر تعطيك المينفريم حقها من أول حلقة و تسهل عليك ملاحظة كل شيء و فهمه. بس مش كل الأنميات عندها إخراج و تصوير كويس كذا ريلي. في هالحالة مقولة المعجزة ترجع في إنك ما تقدر تفكر في غير المقال إذا المقال نفسه قاعد ياخذ جهد عشان يوصل.
هذا يصير ما أقول لك لا، لكن (بالذات في اعمال توصل للمينستريمية احياناً) الكاتب يكون متلاعب ومش عشان يتفذلك على القارئ بقدر ما هو عشان يعطيه العمق التخيلي بحركات رخيصة. قصة تعطي الإنطباع بالعمق بالقدر المناسب بالضبط بينما هي في نفس الوقت accessible هي وصفة للنجاح وفي كتاب يعرفون يمشون على هذا الحبل سواء أحببناهم أو كرهناهم ##.
هو الحاجة الوحيدة إلا أقدر أفكر فيها من الناحية هذي هي كلامي عن مشكلة الPsuedo Sci-fi و الاعتماد على الشيء إلا العامة رح تصدقه بدل حاجة جاية من مادة علمية فعلا بس أتذكر قلت هالشيء وقت ما قلت إن أساس كايوس هيد العلمي أصلب من ستينز جيت و ما أعتقد إني قلت هالشيء في المنتدى.
غير هالحالات ما أعتقد إني أفكر في الشيء من ناحية حيلة كفاية يمكن لأني ما ألاحظه و بس أشوف الأنمي سيء مباشرة؟
الPOVs واقعاً أول شي تبادر في بالي وأنا أفكر وأبحث في المسألة ولهالسبب بدأت أتعمق فيها شوي في الفترة الماضية، وهم في الحقيقة على الأغلب أثقل عامل بمفردهم لكني بدأت أقتنع إن المسألة متشعبة وتلعب أمور متعددة فيها دور مهم، طبيعة الصراع(ات) الرئيسي و موقع الشخصي(يات)ة الرئيسية منه على سبيل المثال. أنا الحين أرمي كلام في الهوا لحد ما لكني ناوي أتعمق في المسألة في موضوع الإيموتو فأتمنى توضح ذيك الحزة وأسمع رايك فيها.
هو طبعا الهدف من وجود الPoVs مهم. في الرواية نفسها هنا عندك انتقال PoVs مثلا عشان يوريك إن الناس معجبين بكيف البطل يعامل يعامل الأمة اللولي حقه. من ناحية جادة، الشيء مستخدم حق يقولك القصص حق الناس هذيلأ، الشيء إلا البطل ذاته مستحيل يهتم فيه. لو نترك الأوبليجيتاري " بس عيب كيما إنه لوليكون. بس الأمة حقه واضح إنها سعيدة! من أنا عشان أحكم عليه" فالقصص هذي تشتغل بشكل مستقل عن البطل إلى حد كافي. المشكلة هي إلى أي أحد هالقصص ممكن تنحسب قصص مستقلة؟ هالقصص حصلت لأن البطل لاقى الناس هذيلا و تكلم إياهم و الكاتب حب يمر على فترة ماقبل اللقاء و كيف الشخصيات هذيلا وصلوا هنا أو وش الشيء إلا قاعدين يسووه. الشيء لسا يتمحور حول الشخصية الرئيسة في النهاية، لكنه مبرر حق تعطي العالم روح و عمق معقول. فإنت عادة تتكلم عن حاجة أعقد من أبيض و أسود. عشان كذا قلت لك لازم نقرأ عن الPoVs لأن لول بنحتاج نحصل من أول واحد بدء يتلاعب في الشيء و بعدين كيف تتطور و بعدين ناخذ تأثير التطور المستقل في الثقافات المختلفة و تأثير الأدوات اللغوية.
تذكر إنه ممكن الشيء يكون جاء من العدم مباشرة كنتيجة للأدوات اللغوية في لغة معينة، و الكتابة حاجة جميلة و سهل تتبعها يعني.

أنا في الواقع ما عندي مشكلة بتاتاً إن الكاتب يعطي كلمته في "الميتا ناراتف" حق عمله، بس يظل 1- مثل ما قلت العمل خرج من إيده. والأهم من هذا 2- إن ما عنده أي حق يزيد بأشياء مالها دلالات ولا مبنية على شي. الأخت وصلت في لعبها في الثانية لمراحل محرجة ::sweat::.
هو واجد كتاب مكتوباتهم عزيزة عليهم واجد فما تتوقع منهم يسكتوا. "أنا مجبر أحب شخصياتي كلها لأنهم أولادي. مجبر أحبهم كلهم السيء و الجيد منهم" (تادا) فياه تجربة السكوت صعبة على الكاتب بس إلا يخسره فعليا هو إنه ماله authority و رأيه مطالب بكل شيء رأي معجب عشوائي مطالب فيه.
ارجع وخبرنا إذا نوفل الإيدولز جيدة، أثارت اهتمامي كواحد لمحها من بعيد @@.
هي محبوبة كثير فمستبشر بخير منها، بس ممكن جدا تطلع منتج مشوه ماله معنى في النهاية. هو المشكلة إنك مش قاعد تخوض في حاجات سيئة حاليا عشان الواحد يتمنى لك التوفيق بنفس الطريقة @@
 
بادئ الموضوع #174
هو مشكلة الpayoff إنه يبقى نسبي. يعني مثلا أنا أشوف الpay off من الحاجات الشنيعة في جوب-جوب مناسب فأشوف استخدام الأدوات جيد. بس مشكلة الpay-off هنا إنه حتى مش واضح و سهل ينشاف إنه قسوة مالها معنى من الكاتب. طبعا إحتجت نحول لحاجة جادة بدل الجرائم الكتابية يعني، ماحبيت النقاش هذا يطيح في بركة. لأن الناس إلا مستعدة تستخدم العذر هذا مهي جالسة تكتب شيء يستحق أحد يدافع عنه.
أما مسألة لأي درجة العناصر الثانية تحمله من العناصر السيئة، فهذي تنفصل عن المسائل الأخلاقية و نرجع لمسألة القيمة السردية و القصصية. ليش هالشيء موجود و لوين يوصل، هل أنا مستعد أتقبل هالشيء عشان نوصل المكان إلا نريده؟ هل مستعد أتقبل الصدف في يوتا؟ هل أحب البور إسكيليشن في إندكس؟...إلخ هالنسبية هذي تعصب إنك تطلع في الشيء كقيمة معينة برا الحالة الشخصية. بس الشيء مستقل كليا بين قصة تحاول تسوي شيء و بين قصة تكب هالحاجات "لأنها موجودة" هنا الشيء مش مسألة تقبل، هنا الشيء سيء لأنه سيء.
مش متأكد إذا فهمتني صح في البوست السابق لكني قصدت إن (بالنسبة لي) الأمور الي ما ممكن تخدم دور قصصي (مهما ارتفع إشكالها الأخلاقي) قليلة جداً. مثال مو بعيد كان مع ديفل مان، لب العمل بالنسبة لي مصيبة أخلاقية لدرجة إنها ما ممكن تخدم دور قصصي حقيقي. السؤال هو مش الجودة الكتابية والكونتربيوشن الي تسويها العناصر هذي بل كون العمل ""في المحصلة"" مشكل أخلاقياً لدرجة إن الpay off فيه ما يشفع له كفاية. باختصار المسألة مش إن الواحد يشوف تاج معين في عمل فيلخه دروب قد ما إنه تقييم من نوع ما لقيمة العمل ككل (plus or minus) بستيكس شوي أعلى من جيد أو سيء. المسألة نسبية طبعاً لكني قصدت السؤال على مستوى شخصي بالأساس وفي محكمة الرأي العام إن جاز التعبير بشكل ثانوي.

مسألة حمل العناصر القوية للجيدة هي مثل ما ذكرت أنت منفصلة عموماً ولو إنها تتاطع من حين لآخر (مسألة اخرى طويلة)، الفرق الأساسي هو إن الأعمال الي تطلع بها بحكم: "هالشي خلاني أخسر خلايا مخ وما لازم أي أحد يشوفه." هي حقيقة قليلة، بالذات لما ناخذ في الحسبات عوامل واقعية ممكن تبرر هالشي لحد ما (مشاكل برودكشن لو كنا نتكلم عن أنمي أو قلة خبرة لما يكون كاتب). وفي هالحالات الواحد ممكن أصلا يحس إن العمل أصلاً أخلاقياً ما لازم ينلمس من كثر ما هو سيء ::laugh::. على كل في الحالتين أنا كنت أتكلم على مستوى شخصي بالدرجة الأولى، حتى لما الشي سيء لأنه سيء فعلاً.

هو مادري أنا أسوي الشيء بشكل أوتاماتيكي ما أفكر فيه، و أوزن الإحتمالات وقت ما أحتاج انطباع. طبعا وضوح النص يساعد أنا مو المعجزة في القراءة إلا أقرأ حاجة مترجمة بشكل سيء أو حاجة مكتوبة زي البيض و أقدر أكون فكرة عن المحكي غير المكتوب وقت ما أنا مو قادر أفهم النص المكتوب أساسا. في الأنميات أنا أشوف الشيء مستحيل لأن الأنميات تقتل ال subtlety و رح تكون معرض لفهم مباشر هو 1 إلى 1 في كل حال. العمق هو الشيء إلا ينقال لك أو الشيء إلا تشوفه. ممكن تشوف محاولات بس جميعها بدائية كفاية في النهاية. كم المحتوى و المادة المحدود ما يساعد. فلو نتكلم عن الشيء من ناحية أنمي فتمييز عمق الشخصيات أو الطريقة إلا يشتغل بها العمل يكون صعب لأن الmainframe بالأساس لو كان موجود حياخذ 5-7 أسابيع عشان يكون واضح و وقتها مارح يكون عندك القدرة إنك تتذكر كل تفصيل حق بنية الإنطباع عندك تشتغل بنتيجة. في حاجات إخراجيا كويسة كفاية زي ButaYume و تقدر تعطيك المينفريم حقها من أول حلقة و تسهل عليك ملاحظة كل شيء و فهمه. بس مش كل الأنميات عندها إخراج و تصوير كويس كذا ريلي. في هالحالة مقولة المعجزة ترجع في إنك ما تقدر تفكر في غير المقال إذا المقال نفسه قاعد ياخذ جهد عشان يوصل.
أنا مع أغلب الأعمال وضعي هو معاملتها على إنها مذنبة حتى تثبت براءتها، بمعنى آخر أقرأ العمل على فرض إنه شت##. في أعمال كثيرة أعطيها فرصة لأني أبغي شي محدد يصير بس هذا بعد ما يساعد لأني إذا كنت في الحالة الأولى ما احسب احتمالات ففي الثانية في احتمال واحد. النتيجة هي إني أكون مضطر أعيد الأعمال الجيدة فعلاً عشان أقدر أتذوقها بالمستوى الي تستحقه واحط احتمالات من جديد، حتى لو عذريتي ويا العمل ضاعت ##. بالنسبة للأنمي فوضعه مثل ما ذكرت أنت أعقد وأصعب، لكن في correlation جداً واضحة في حالته، هي إن كلما كان إخراج العمل أفضل زاد احتمال إنه أول شي يبرز لك البوتشنال في شخصياته وثاني شي يعكس هالبوتنشال بشكل زين بعدين. خلاصة الكلام إنك بتحصل الأنميات الي إخراجها ممتاز في المتوسط كتابتها أفضل بعد، لهالسبب هو العامل الأول الي أحاول التفت إليه.

هو طبعا الهدف من وجود الPoVs مهم. في الرواية نفسها هنا عندك انتقال PoVs مثلا عشان يوريك إن الناس معجبين بكيف البطل يعامل يعامل الأمة اللولي حقه. من ناحية جادة، الشيء مستخدم حق يقولك القصص حق الناس هذيلأ، الشيء إلا البطل ذاته مستحيل يهتم فيه. لو نترك الأوبليجيتاري " بس عيب كيما إنه لوليكون. بس الأمة حقه واضح إنها سعيدة! من أنا عشان أحكم عليه" فالقصص هذي تشتغل بشكل مستقل عن البطل إلى حد كافي. المشكلة هي إلى أي أحد هالقصص ممكن تنحسب قصص مستقلة؟ هالقصص حصلت لأن البطل لاقى الناس هذيلا و تكلم إياهم و الكاتب حب يمر على فترة ماقبل اللقاء و كيف الشخصيات هذيلا وصلوا هنا أو وش الشيء إلا قاعدين يسووه. الشيء لسا يتمحور حول الشخصية الرئيسة في النهاية، لكنه مبرر حق تعطي العالم روح و عمق معقول. فإنت عادة تتكلم عن حاجة أعقد من أبيض و أسود. عشان كذا قلت لك لازم نقرأ عن الPoVs لأن لول بنحتاج نحصل من أول واحد بدء يتلاعب في الشيء و بعدين كيف تتطور و بعدين ناخذ تأثير التطور المستقل في الثقافات المختلفة و تأثير الأدوات اللغوية.
أظن الحقبة التاريخية الي بدأوا فيها الPOVs يتحولون من تعبير طبيعي لعقليات الشعوب المختلفة وطريقتهم الطبيعية لوصف العالم والآخرين إلى أدوات تستعمل بحسب حاجة الكاتب ورغبته رح تكون مثيرة للاهتمام كأحد مفاتيح فهم الجوانب المتعلقة بهم بشكل جيد. لو بتوقع توقع أولي وبدون أساسات تذكر بيركز توقعي على القرن السابع عشر في اسبانيا أو انجلترا أو فرنسا أو مابينهم. أنا بالمناسبة ربما ما عبرت عن هالشي بشكل واضح لكني كنت أقصد الكلام عن الPOVs بمستوياتهم الأساسية (منظور أول- سارد عليم إلخ) ومش وجهات النظر المتغيرة في الرواية الوحدة، بمعنى آخر السؤال كان مش عن مبررات وكيفيات استعمال وجهات النظر في مستوى واحد قد ما هو عن انعكاس هالمستويات في عمل يحتوي على قصص موازية بشكل بارز.

و الكتابة حاجة جميلة و سهل تتبعها يعني
Notsureifserious.jpg
 
المسألة نسبية طبعاً لكني قصدت السؤال على مستوى شخصي بالأساس وفي محكمة الرأي العام إن جاز التعبير بشكل ثانوي.
إلا هو الشيء إلا كنت أوصله، إن المحتوى الغير أخلاقي ما يطلع من القناعة الشخصية بالعمل ككل و بالشيء إلا إنت تحصله بالنهاية إلا هو ليش:
مسألة حمل العناصر القوية للجيدة هي مثل ما ذكرت أنت منفصلة عموماً ولو إنها تتاطع من حين لآخر (مسألة اخرى طويلة)، الفرق الأساسي هو إن الأعمال الي تطلع بها بحكم: "هالشي خلاني أخسر خلايا مخ وما لازم أي أحد يشوفه." هي حقيقة قليلة، بالذات لما ناخذ في الحسبات عوامل واقعية ممكن تبرر هالشي لحد ما (مشاكل برودكشن لو كنا نتكلم عن أنمي أو قلة خبرة لما يكون كاتب). وفي هالحالات الواحد ممكن أصلا يحس إن العمل أصلاً أخلاقياً ما لازم ينلمس من كثر ما هو سيء ::laugh::. على كل في الحالتين أنا كنت أتكلم على مستوى شخصي بالدرجة الأولى، حتى لما الشي سيء لأنه سيء فعلاً.
أتوقع سالفة إنك صرت ما تشوف أنميات واجد رفعت الستاندرد العام حق السوء عندك. صعب تقوليي هالشيء و أنا أشاهد التحفة المعاصرة و ulysses يعني، الشيء هو الكارثية مش بالندرة إلا تخليها مستحيلة. الافتراض الأساسي حق القصة يقولك إن أي عمل فني عنده هدف أو شيء يوصل له، بعدين عندك أربع حاجات تنعرض على التلفزيون هالموسم ماعندها فكرة هي وش جالسة تسوي أو وش الهدف من الحركات إلا قاعدة ترميها على الشاشة يعني. بس المسألة هو إن الحاجات هذي أصعب إنها تروح لحاجات أخلافيا مش مقبولة لأن الحاجات هذي تتحول CGDCT لا إرادية، لأن الأنمي قدر يرزقنا بجنرا حق الأعمال إلا ما عندها هوية و ماتعرف وش تسوي.
هو في النهاية طول ما الشيء موجود في واحد يحبه و أنا جد نسيت هالشيء وين كان بروح.

حتى لو عذريتي ويا العمل ضاعت ##.
lewd
بس بعدين الناس تقول إني قاسي لول.
أظن الحقبة التاريخية الي بدأوا فيها الPOVs يتحولون من تعبير طبيعي لعقليات الشعوب المختلفة وطريقتهم الطبيعية لوصف العالم والآخرين إلى أدوات تستعمل بحسب حاجة الكاتب ورغبته رح تكون مثيرة للاهتمام كأحد مفاتيح فهم الجوانب المتعلقة بهم بشكل جيد. لو بتوقع توقع أولي وبدون أساسات تذكر بيركز توقعي على القرن السابع عشر في اسبانيا أو انجلترا أو فرنسا أو مابينهم. أنا بالمناسبة ربما ما عبرت عن هالشي بشكل واضح لكني كنت أقصد الكلام عن الPOVs بمستوياتهم الأساسية (منظور أول- سارد عليم إلخ) ومش وجهات النظر المتغيرة في الرواية الوحدة، بمعنى آخر السؤال كان مش عن مبررات وكيفيات استعمال وجهات النظر في مستوى واحد قد ما هو عن انعكاس هالمستويات في عمل يحتوي على قصص موازية بشكل بارز.
هو لازم تركز على الإستقلال في تعدد وجهات السرد، لأن لو بترجع للسرد خارج "الراوي" فبتدخل في تشعبات القصص الشعبية إلا بعضها عمره أكثر من 5000 سنة، خصوصا لو نتكلم عن القصص الشعبية إلا تتناقلها حضارات وسط آسيا لأنها ما ضاعت زي غيرها. هو عشان لا تضيع نفسك زيادة دائما إذا جيت بتقرأ عن تطور السرد في لغة بتكون مجبر تقرأ عن أساسات النثر و الكتابة فيها (خصوصا المقال و المشار) و أقول هالشيء لأن عندك الكتابة ما انفتحت على بعض فعلا إلا آخر قرن، قبل كذا القصص كانت تتطور بشكل مستقل. كل ما فكرت في الشيء كل ما صار ودي أقولك تترك الشيء إلا لو ناوي تفني حياتك فيه، ماعتقد في كتاب واحد يغطي الشيء الشيء فعلا و كنتيجة الشيء مباشرة يدخل تحت تطور الأدوات اللغوية و الشيء انتحار.
إذا حبيت تشك في لأي درجة الشيء لطيف فتذكر كل مرة فتحت فمي و جلست أتكلم عن حاجة غريبة ما المفروض أفهم فيها. المشكلة إني كنت أعرف عنها لأني احتجت أقرا عنها عشان أفهم ليش حاجة معينة تنعمل.
 
هو باحط أبديتز على الحاجات إلا لساتي أقراها بشكل متواصل و ما أنتظرها تتجمع.

Kokoro connect:
يا إلهي انا كيف كنت أحب كوكورو كونكت.

Dendrogram vol8:
وصلنا خمس بارتات للحين و البارتات للحين قصيرة واجد لأن شتاينر يبغى يروح أمريكا فقصقص محتوى بارتين إلى حدود 5 بارتات إلا يعني إن البارتات الجاية بتكون أطول بواجد من العادة. هالشيء خلا تقديم Azurite ياخذ أطول بواجد من ناحية لاوعي عندي. شوي و أحس إن علاقتها إيا Ray أطول من علاقته ويا B3 أو الثعلب و هو صارلهم مشهد واحد مقسم على 3 بارتات للحين.
هو أعتقد يساعد إن أزورايت عندها تفاعلات طبيعية جدا مع الناس إلا حولها. هالشيء تسويه ديندروجرام كويس، بس غالبية الناس يا إما جالسين يعملوا roleplay (زي بي 3 و ماري و هوجو) أو عندهم افتقار للمهارات البشرية إلا تخلي الشخص قادر على التواصل الطبيعي (روك (يتصرف كشخصية رواية) و فيجارو ( Gaymers rise up) ) أو عبارة عن ثعلب بجلد إنسان. بخصوص الثعلب فأزورايت تسميها "الطفيلي" فاسمها بكون الطفيلي من الحين و طالع. الشيء هو ردات فعلها بشرية أكثر من باقي الناس و هذا يسمح ليها تبين الغرابة في لبس ري أو الحاجات إلا يسويها. و ياه أقدر أتكلم عن الفوليمات إلا راحت بس يعني بس إلا أقدر أقوله فوليوم 7 بكون حاجة عظيم لو يحصل اقتباس كويس.

Lazy Dungeon Master Vol3
ساعات تتفاجئ من كيف حاجات تتحسن مع الوقت. الكاتب صار عنده قدرة تحكم أفضل بالأتموسفير بس التصوير عنده لازال ضعيف إلا هي حاجة ما تساعد وقت ما إنت تصور خرائط ما تقدر تطلعها على الشاشة. فوليوم 2 كان قمة الحاجات المريضة المرعبة في الرواية، فتوقعت كل شيء بكون أبجريد. هههههه كنت غلطان، يعني الكاتب الحين تعلم يستخدم المتضادات. هو خليني أقول حاجة أول الكاتب انتبه بقدرة قادر للمشاكل الأخلاقية إلا كان قاعد يتسبب فيها، و الشخصية الرئيسة -على كل جملة سخيفة- صار واعي لنفسه أكثر.

الكاتب الحين يقدر يخليك تشوف إن كيما مش مالك عبيد سيء (الرواية خففت بيدوفيليا واجد أمانة) بإنه يراويك ناس سيئة فعلا! ضحكت من الشيء وقت ما شفت سوزوكي و الأمات خلفه. بس صراحة على المسخرة كتابة هالجزئية تحمل تبعات واجد و بما إن الكاتب صار واعي لنفسه أكثر فالتبعات هذي ما بتجاهلها إلا لما ألاحظ إنه فعلا كانت رمية من غير رامي.

هو الكاتب لمح لفكرة ال human ranches من قبل، و وقتها بعترف إن الرواية هذي فعلا جيدة لو قرر يطبق هالفكرة على الكائن الوضيع إلا قدمه هذا.
 
الويب نوفل

تم التكلم عنها مسبقا هي مشابهه للايت نوفل من ناحية انها فقط كتابه لكن ما فيها صور مثل اللايت نوفل طبعا من دون ذكر الاختلافات في القصه عن اللايت نوفل لكنها ممتازه بل اكثر من ممتازه اتمنى اللايت نوفل ما تقل مستوى عنها
وين وصلت في الويب نوفل؟، عندي احساس انك تجاوزت الثلاثمية تشابتر و في خاطري افضفض عنها شوي.(&)
 
يب تجاوزت ال300 وبعدها توقفت حتى تجمع material كافي , وين وصلت وشنو رأيك بالاحداث
وصلت تشابتر 220. فلسه قدامي كثير. بالنسبة لرأيي لايت نوفل ممتعة جداً جداً.

الشخصية الرئيسية من عالم آخر!، جدياً لما يحصل لها موقف سيء جداً بعد ما كانت متيقنة من كل شيء و الأمور تسير على ما يرام و تطلق عبارتها المعروفة ~~Nai Wa أنسدح من الضحك.::laugh::

الي محببني أكثر في Kumoko قبل ما تتحول لشيرو ان كلامها غالبيته مونولوجز و شخصيتها تنعكس فيه-مرحة و ترضى بأي شيء مع حس كوميدي عالي- و هذا كله يركب صح مع الأحداث الي تسوء أكثر و أكثر مع الوقت.(&)

القصص الجانبية كذلك حبيتها هنا أكثر من أي عنوان ثاني. شغلة ان الكاتب يلعب في الترتيب الزمني و يحط تلميحات بالهبل و الي تدل انه حاط كل حاجة في باله من زمان أو على الأقل حاط نقاط معينة راح يضمنهم مع الوقت و طريقة تضمينه لها ممتازة كثير و تعطي متعة خاصة للقراءة أقله لي يعني. و فوق ذا الشخصيات تنحب و تعطي مساحة كبيرة للكاتب يستعرض مشاعر مختلفة تضيف للمتعة أكثر.

عن نفسي حبيت النصف الأول أكثر من الثاني. أحساس الخطر و قتالات بطلتنا و التوتر خلاني اقرأ بشغف لحتى اعرف وين بتنتهي الأمور. لما البطلة تحولت لـ إله حسيت هالشي مات و الأحداث و الجو العام صاروا اهدأ من قبل بكثير. اتمنى التشابترات الجاية يرجع هالشي و لو قليلاً.