hits counter

الموضوع الرسمي مقولة | شاركنا بشعر أو مثل أو حكمة

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
لو أنَّ مقاليدَ الجَماهير في يدي .. سَلَكتُ بأوطاني سبيلَ التمرُّدِ
إذن عَلِمَتْ أنْ لا حياةَ لأمّةٍ .. تُحاولُ أن تَحيا بغير التجدُّد
لوِ الأمرُ في كَفِّي لجهَّزتُ قوّةً .. تُعوِّدُ هذا الشعبَ ما لم يُعوَّد
لو الأمرُ في كفِّي لاعلنتُ ثورةً .. على كلِّ هدّام بألفَي مشيِّد
على كُلِّ رجعيٍّ بألفَي منُاهضٍ .. يُرى اليوم مستاءً فيبكي على الغد
ولكننَّي اسعَى بِرجلٍ مَؤوفةٍ .. ويا ربَّما اسطو ولكنْ بلا يَد
وحوليَ برّامونَ مَيْناً وكِذْبَةً .. متى تَختَبرهُم لا تَرى غيرَ قُعدد
لعمرُكَ ما التجديدُ في أن يرى الفَتى .. يَروحُ كما يَهوَى خليعاً ويغتَدي
ولكنَّه بالفكر حُرّاً تزَينهُ .. تَجاريبُ مثل الكوكَبِ المُتَوقِّد
مشَتْ اذ نضَتْ ثَوبَ الجُمود مواطنٌ .. رأت طَرْحَهُ حَتماً فلم تَتردَّد
وقَرَّتْ على ضَيْم بلادي تسومُها .. من الخَسف ما شاءَتْ يدُ المتعبِّد
فيا لك من شعبٍ بَطيئاً لخيرِه ِ .. مَشَى وحثيثاً للعَمَى والتبلُّد
متى يُدْعَ للاصلاح يحرِنْ جِماحُه .. وان قيد في حبل الدَجالةِ يَنْقد
زُرِ الساحةَ الغَبراء من كل منزلٍ .. تجد ما يثير الهَمَّ من كلِّ مَرقد
تجد وَكرَ أوهامٍ ، وملقَى خُرافةٍ .. وشَتّى شُجونٍ تَنتهي حيثُ تَبتدي
هم استسلموا فاستعبَدتْهم عوائدٌ .. مَشت بِهمُ في الناس مشيَ المقيَّد
لعمْركَ في الشعب افتقارٌ لنهضةٍ .. تُهيِّجُ منه كل اشأمَ أربد
فإمّا حياةٌ حرّةٌ مستقيمةٌ .. تَليقُ بِشَعبٍ ذي كيان وسؤدُد
وإمّا مماتٌ ينتهَي الجهدُ عِندَهُ .. فتُعذَرُ ، فاختر أيَّ ثَوْبيَك ترتدي
وإلا فلا يُرجى نهوضٌ لأمّةٍ .. تقوم على هذا الأساس المهدَّد
وماذا تُرَجِّي من بلاد بشعرة .. تُقاد ، وشَعب بالمضلِِّّين يَهتدى
اقول لقَومٍ يجِذبون وراءهُم .. مساكين أمثالِ البَعير المعبَّد
اقاموا على الأنفاس يحتكرونها .. فأيَّ سبيلٍ يَسلُلكِ المرءُ يُطردَ
وما منهمُ الا الذي إنْ صَفَتْ له .. لَياليه يَبْطَر ، او تُكَدِّرْ يُعربِد
دَعوا الشعبَ للاصلاح يأخذْ طريقَه .. ولا تَقِفوا للمصلحينَ بمَرْصَد
ولا تَزرعوا اشواككم في طريقه .. تعوقونه .. مَن يزرعِ الشوكَ يَحصِد
أكلَّ الذي يشكُو النبيُّ محمدٌّ .. تُحلُونَه باسم النبيِّ محمّد
وما هكذا كان الكتابُ منزَّلاً .. ولا هكذا قالت شريعةُ لَموعد
اذا صِحتُ قلتُم لم يَحنِ بعد مَوعد .. تُريدون إشباعَ البُطون لمَوعد
هدايتَك اللهمَّ للشعب حائراً .. أعِنْ خُطوات الناهضين وسدِّد
نبا بلساني أن يجامِلَ أنني .. أراني وإنْ جاملتُ غير مُخَلَّد
وهب أنني أخنَتْ عليَّ صراحتي .. فهل عيشُ من داجَي يكون لسرمَد
فلستُ ولو أنَّ النجومَ قلائدي .. أطاوع كالأعمى يمين مقلدي
ولا قائلٌ : اصبحتُ منكم ، وقد أرى .. غوايَتكم او انني غير مهتدي
ولكنني ان أبصِرِ الرشد أءتمرْ .. به ومتى ما احرزِ الغي أبعد
وهل انا الا شاعر يرتجونَه .. لنصرة حقٍ او للطمةِ معتدي
فمالي عمداً استضيمُ مواهبِي .. وأورِدُ نفساً حُرَّةً شرَ مَورد

قد سئمناها حياة مرةً
ومللناه وجوداً كالعدم

مالنا في هذه الدنيا سوى
غارة العادي وظلم المحتكم

ربي هل قدرت ألا ينجلي
ما أصاب الشرق من خطب عمم؟

عاث فيه القوم حتى ماله
حرمة ترعى وحقُ يحترم

ربي أنت العون إن طاف بنا
طائف البغي وأنت المنتقم ...


كم أنت فخم يا ابن سينا
حتى في اختياراتك للأشعار
 

Avicenna

φιλόσοφος
وَأَيُّ الأَرضِ تَخلو مِنكَ حَتّى
تَعالَوا يَطلُبونَكَ في السَماءِ
تَرىاهُم يُنظُرونَ إِلَيكَ جَهراً
وَهُم لا يُبصِرونَ مِنَ العَماءِ

-------------------------------------------------------
ثَلاثَةُ أَحرُفٍ لا عُجمَ فيها
وَمَعجومانِ وَاِنقَطَعَ الكَلامُ
فَمَعجومٌ يُشاكِلَ وَأُجديهِ
وَمَتروكٌ يُصَدِّقُهُ الأَنامُ
وَباق الحَرف مَرموزٌ مُعَمّى
فَلا سَفَرٌ هُناكَ وَلا مُقامُ


 

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
ونحن الحاكمون إذا أطَعنا
ونحن العازمون إذا عُصينا
ونحن التاركون لما سخطنا
ونحن الآخذون لما رضينا
ونحن المُطعِمون إذا قدرنا
ونحن المُهلِكون إذا ابتلينا
ونحن المانعون لما أردنا
ونحن النازلون بحيث شينا
 

Avicenna

φιλόσοφος
ونحن الحاكمون إذا أطَعنا
ونحن العازمون إذا عُصينا
ونحن التاركون لما سخطنا
ونحن الآخذون لما رضينا
ونحن المُطعِمون إذا قدرنا
ونحن المُهلِكون إذا ابتلينا
ونحن المانعون لما أردنا
ونحن النازلون بحيث شينا
إذا ادّعوا جاءت الدنيا مصدقة ..... و إن دعوا قالت الأيام: آمينا
ثم انثنينا و قد ظلت صوارمنا ..... تميس عجبا و يهتز القنا لينا
و للدماء على أثوابنا عَلَقٌ ..... بنشره عن عبير المسك يغنينا
فيالها دعوة في الأرض سائرة ..... قد أصبحت في فم الأيام تلقينا
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفاً ..... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
بيض صنائعنا،سود وقائعنا ..... خضر مرابعنا،حمر مواضينا
لا يظهر العجز منا دون نيل منى ..... و لو رأينا المنايا في أمانينا
إذا جرينا إلى سبق العلى طَلَقاً ..... إن لم نكن سبّقا كنا مصلينا
 

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
المترجم المتمكن لا يشعرك بأن الكلام مترجم
لاحظ تفوق ( يعتبر ) على ( يتعلم ) في هذا السياق
مشكلة كثير من المترجمين اليوم أنهم مكتفين بفهمهم
للإنجليزية دون تمكن من التعبير العربي ...

عل كل حال ترجم لي هذه ياجريج

الجملة أدناه نكتة ولاتمثل حقيقة علمية


Scientists have just announced today that
dolphins are second to man in intelligence level
so that pushes women down to third place

التحدي هنا يكمن في كون كلمة man الإنجليزية
تعود على المذكر وعلى البشر كنوع حي

لكن نستطيع التغلب عليها بحيلة تعبيرية
فما هي ياحبيب الشعب؟؟؟
 
التعديل الأخير:

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
المترجم المتمكن لا يشعرك بأن الكلام مترجم
لاحظ تفوق ( يعتبر ) على ( يتعلم ) في هذا السياق
مشكلة كثير من المترجمين اليوم أنهم مكتفين بفهمهم
للإنجليزية دون تمكن من التعبير العربي ...

عل كل حال ترجم لي هذه ياجريج

Scientists have just announced today that
dolphins are second to man in intelligence level
so that pushes women down to third place

التحدي هنا يكمن في كون كلمة man الإنجليزية
تعود على المذكر وعلى البشر كنوع حي

لكن نستطيع التغلب عليها بحيلة تعبيرية
فما هي ياحبيب الشعب؟؟؟
معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت ::confused::
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ أن الدلافين تالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
 
التعديل الأخير:

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت ::confused::
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ إن الدلافين التالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة - جميل ومبدع كالعادة

يالله بن سينا دورك !!
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت ::confused::
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ إن الدلافين التالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
أضحكتني في يوم كئيب, أنار الله ايامك...
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة بس لو نشيل الـ التعريف من
التالين عشان يصير خبر الجملة .. بس جميل ومبدع كالعادة

يالله بن سينا دورك !!
أضحكتني في يوم كئيب, أنار الله ايامك...
جزاكم الله خير أفرحتموني جدًا، في إنتظار إبن سينا.
 

Avicenna

φιλόσοφος
ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة بس لو نشيل الـ التعريف من
التالين عشان يصير خبر الجملة .. بس جميل ومبدع كالعادة

يالله بن سينا دورك !!
صرح العلماء اليوم أن الدلافين احتلت المرتبة الثانية، بعد الإنس, في مستوى الإدراك. مزيحة بذلك النساء للمرتبة الثالثة.
 

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
جزاكم الله خير أفرحتموني جدًا، في إنتظار إبن سينا.
صرح العلماء اليوم أن الدلافين احتلت المرتبة الثانية، بعد الإنس, في مستوى الإدراك. مزيحة بذلك النساء للمرتبة الثالثة.
جزيتم خيراً ..
جريج كانت لاذعة وطريفة كما ذكرت أعلاه
بن سينا استعمال الإدراك مكان الـ intelligence
ينم عن فهمك العميق لهذه الكلمة - جميل جداً ولم تخطر لي
اسمح لي بسرقتها في نسختي من الترجمة أدناه:

أعلن العلماء اليوم أن الدلفين هو ثاني المخلوقات
إدراكاً بعد بني آدم مما يعني أن المركز الثالث من نصيب
بنات حواء...
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
أعلن العلماء اليوم أن الدلفين هو ثاني المخلوقات
إدراكاً بعد بني آدم مما يعني أن المركز الثالث من نصيب
بنات حواء...
جميل، جزاك الله خيرًا على هالتمرين الرائع...
وهذا يبين جمال ومتعة الترجمة، الجملة الواحدة ذات المعنى الواحد من الممكن أن تتحول إلى ثلاث جمل، كل منها يصف جانب من الجملة الرئيسية على حسب فهم المترجم.
 

Avicenna

φιλόσοφος
وهذه هدية شاعر بني آكل المرار:
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل
عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب
ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل
وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت
عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل
تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ
أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل
بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ
ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل
فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ
ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل
وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ
وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل
وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ
وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل
وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ
وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل
وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ
ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل
فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي
تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل
فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي
تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل
لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف
ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل
ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ
ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل
لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ
ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل
لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ
مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل
كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ
عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل
تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً
تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل
لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ
إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل
لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ
كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل
أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ
إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل
فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ
فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل
أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ
فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل
قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي
تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل
لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي
يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل
أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم
وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل
قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ
ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل
فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ
مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل
ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ
ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل
كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ
سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل
رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر
وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل
غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت
بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل
فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي
مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل
أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ
ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل
فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم
قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل
وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ
وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل
فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو
دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل
وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن
أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل
وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي
وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل
وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل
وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل
وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ
عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل
حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ
عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل
تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى
خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل
وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى
لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل
فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ
فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل
فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة
فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل
فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه
مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل
ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت
ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل
فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ
ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل
فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل
مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل
وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ
أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل
فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً
ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل
وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ
وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل
كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت
ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل
وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
 

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
جميل، جزاك الله خيرًا على هالتمرين الرائع...
وهذا يبين جمال ومتعة الترجمة، الجملة الواحدة ذات المعنى الواحد من الممكن أن تتحول إلى ثلاث جمل، كل منها يصف جانب من الجملة الرئيسية على حسب فهم المترجم.
الله يحفظك جريج وزميلنا الفيلسوف
أنا كمان يومي كان غلس بس إنت تشرق

بالنسبة للجملة جابها لي أحد أقاربي يتشدق
بأنه لاتستطيع نقلها للعربية بنفس صدمة النكتة
لأنك تقرأها فتظنها تشمل الإنسان بالذكور والإناث (man)
ثم تستثني الإناث .. (women)

في العربية بني آدم تعطي انطباع للإناث والذكور
بل حتى بني حواء للإناث والذكور
لكن بنات حواء حتما لاتشمل الذكور فيتحصل وقع النكتة
بالاستثناء بعد افتراض الضم ...
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
الإدراك هو ال consciousness أو العقل الواعي وهو لا يكون الا للبشر، الذكاء قد يكون مصطلح أدق لوصف مقدار
القدرة العقلية لما دون البشر
الإدراك قدرة متواجدة عند النبات وليس الحيوان فقط، هي ببساطة التعبير المحض لمحاورة التأثير الخارجي (فكرياً أو جسدياً). ولو استثنينا إحداهما، لأصبحت الحيوانات عظام بأعضاء محاطة بجلد...

لكن لعلك على حق فيما يخص الترجمة إن أردتها حرفية
 

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
لا أتفق مع رد ماتريكس لإن الحيوانات تدرك أيضاً
إقرأوا عن القصدية مثلاً الحيوانات تدرك مقاصد
حيوانات أخرى حين تطاردها وكيف تدبر ردات فعلها
ولكنه إدراك ذو طبقات محدودة تصل لدرجتين قصدية

الفرق أن الإنسان يستطيع أن يدرك على مستويات أكثر عمقاً
كثير من كتب مفاهيم الذكاء الحديثة متأثرة بالمنشور إنجليزياً
واللغة المستعملة في الترجمة بل حتى conscious
أحيانا توضع في سياقات المبادئ والضمير

الأفضل دائما قراءة الكتب العلمية بنصوصها مع التمكن و الملائة
في اللغة المقروء فيها
 

Matriix

True Gamer
الإدراك قدرة متواجدة عند النبات وليس الحيوان فقط، هي ببساطة التعبير المحض لمحاورة التأثير الخارجي (فكرياً أو جسدياً). ولو استثنينا إحداهما، لأصبحت الحيوانات عظام بأعضاء محاطة بجلد...

لكن لعلك على حق فيما يخص الترجمة إن أردتها حرفية
أرى أنها أنسب كلمة لترجمة كلمة consciousness لأن الوعي كمثال كلمة تستخدم لمعاني ليس لها علاقة بالمصطلح الإنجليزي
عموماً لا مشاحة في المصطلحات أهم شيء المعنى يوصل ، الغريب أني شفت فيديو قبل 3 أيام عن مفهوم الإدراك البشري و فيه
عالم غربي يرى أن الإدراك ليس قدرة حسابية للدماغ بل شيء آخر "بمعنى أنه يوجد شيء يصنع الإدراك غير القوة الحسابية للدماغ"
و حقيقة أنا أتفق معه في هذا الرأي

 

سيفروس سنيب

Dark Art Prof.
وهذه هدية شاعر بني آكل المرار:
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل
عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب
ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل
وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت
عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل
تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ
أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل
بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ
ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل
فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ
ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل
وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ
وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل
وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ
وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل
وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ
وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل
وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ
ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل
فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي
تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل
فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي
تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل
لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف
ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل
ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ
ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل
لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ
ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل
لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ
مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل
كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ
عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل
تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً
تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل
لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ
إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل
لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ
كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل
أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ
إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل
فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ
فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل
أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ
فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل
قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي
تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل
لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي
يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل
أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم
وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل
قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ
ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل
فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ
مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل
ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ
ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل
كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ
سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل
رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر
وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل
غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت
بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل
فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي
مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل
أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ
ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل
فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم
قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل
وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ
وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل
فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو
دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل
وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن
أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل
وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي
وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل
وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل
وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل
وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ
عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل
حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ
عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل
تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى
خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل
وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى
لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل
فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ
فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل
فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة
فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل
فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه
مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل
ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت
ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل
فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ
ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل
فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل
مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل
وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ
أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل
فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً
ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل
وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ
وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل
كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت
ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل
وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
أتدري شيئا محزناً
ماكنت لاقرأ كثير من كلماتها دون التشكيل
هل عندك أبيات عن الكتب أو عن العلم ؟
 

Avicenna

φιλόσοφος
أرى أنها أنسب كلمة لترجمة كلمة consciousness لأن الوعي كمثال كلمة تستخدم لمعاني ليس لها علاقة بالمصطلح الإنجليزي
عموماً لا مشاحة في المصطلحات أهم شيء المعنى يوصل ، الغريب أني شفت فيديو قبل 3 أيام عن مفهوم الإدراك البشري و فيه
عالم غربي يرى أن الإدراك ليس قدرة حسابية للدماغ بل شيء آخر "بمعنى أنه يوجد شيء يخلق الإدراك غير القوة الحسابية للدماغ"
و حقيقة أنا أتفق معه في هذا الرأي

لعلي اخذ دور الطبيب بدل الفيلسوف هنا:

هذا ونقول أن الإدراك هنا هو تعريف لردة الفعل (تعريف John R. Searle من بركلي)...

سمعت لكلامه، لكن الوعي أو الإدراك (التعريف متشابك بعض الشيء) مرتبط ارتباطاً جزمياً بالعقل والنقل العصبي بين الدماغ والأعضاء الحسية من المرتبة الأولى (كالعلين، والأنف، والمفاصل...). الدليل الأمثل على هذا هو السكر، فالتأثير المباشر للمواد الكحولية هو تأثير عصبي. ولو افترضنا أن توقف أو اضمحلال "القدرة الحسابية للدماغ" لا تمد للإدراك بصلة فلا أرى سبباً لتدهور إدراك السكران. ألمتكلم في الفيديو يحاول القيام بترسيب نسب "الحرية في الحوسبة" وQuantum Coherence لكن المشكلة أنك مو محتاج تحافظ على التناسب بين الحساب الكمومي وسرعة التناقل في حرية الحوسبة في الدماغ. كلام الرجل أقرب ل Main Stream Science بدل الكلام المسنود (حتى فلسفياً) فهو يذكر الحقائق وينتقد نقاط الضعف ويقول أن كلامه هو الحل. احترم ذكره لديراك على الأقل وكلامه عن العلاقة بين الكم والجاذبية دقيق فيزيائياً, عدى ذلك فلا أرى الصحيح في رايه.


نقرأ كتابه ونعطي كلامه فرصة ثانية
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
أتدري شيئا محزناً
ماكنت لاقرأ كثير من كلماتها دون التشكيل
هل عندك أبيات عن الكتب أو عن العلم ؟
هذا ما حضر علي عند ذكرك للكتب:

أَعَزُّ مَكَانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سَابِحٍ

وَخَيْرُ جَلِيْسٍ في الزَّمانِ كِتابُ

-أضيف لو أسعفتني الذاكرة بشيء
 

Matriix

True Gamer
لعلي اخذ دور الطبيب بدل الفيلسوف هنا:

هذا ونقول أن الإدراك هنا هو تعريف لردة الفعل (تعريف John R. Searle من بركلي)...

سمعت لكلامه، لكن الوعي أو الإدراك (التعريف متشابك بعض الشيء) مرتبط ارتباطاً جزمياً بالعقل والنقل العصبي بين الدماغ والأعضاء الحسية من المرتبة الأولى (كالعلين، والأنف، والمفاصل...). الدليل الأمثل على هذا هو السكر، فالتأثير المباشر للمواد الكحولية هو تأثير عصبي. ولو افترضنا أن توقف أو اضمحلال "القدرة الحسابية للدماغ" لا تمد للإدراك بصلة فلا أرى سبباً لتدهور إدراك السكران. ألمتكلم في الفيديو يحاول القيام بترسيب نسب "الحرية في الحوسبة" وQuantum Coherence لكن المشكلة أنك مو محتاج تحافظ على التناسب بين الحساب الكمومي وسرعة التناقل في حرية الحوسبة في الدماغ. كلام الرجل أقرب ل Main Stream Science بدل الكلام المسنود (حتى فلسفياً) فهو يذكر الحقائق وينتقد نقاط الضعف ويقول أن كلامه هو الحل. احترم ذكره لديراك على الأقل وكلامه عن العلاقة بين الكم والجاذبية دقيق فيزيائياً, عدى ذلك فلا أرى الصحيح في رايه.


نقرأ كتابه ونعطي كلامه فرصة ثانية
لا يوجد عالم بيقولك أنه عارف مفهوم ال consciousness بشكل كامل أو جزئي حتى علماء الفيزياء اللي مؤمنين بالمادية البحته في تفسير الحياة
بيقولك أنه هالمفهوم لسا غامض بالنسبة لهم ، الرجال ما قال أن كلامه حقيقة بحته ولو تابعت البودكاست بتجده يقول بشكل متكرر "أعتقد-لا أدري"
تفسيرك أن الإدراك مرتبط جزمياً بالحوسبة الدماغية البحته و مثال المسكر تفسير نوعاً ما ليس عميق بعمق فكرة الإدارك و ما هيتها ، فالدماغ ليس
كله واعي بل فيه أجزاء غير واعية التأثير على هذه الأجزاء يؤثر حتى على الجزء الواعي اللي يعتمد عليها في إستقبال المؤثرات الخارجية و ترجمتها
 

Avicenna

φιλόσοφος
لا يوجد عالم بيقولك أنه عارف مفهوم ال consciousness بشكل كامل أو جزئي حتى علماء الفيزياء اللي مؤمنين بالمادية البحته في تفسير الحياة
بيقولك أنه هالمفهوم لسا غامض بالنسبة لهم ، الرجال ما قال أن كلامه حقيقة بحته ولو تابعت البودكاست بتجده يقول بشكل متكرر "أعتقد-لا أدري"
تفسيرك أن الإدراك مرتبط جزمياً بالحوسبة الدماغية البحته و مثال المسكر تفسير نوعاً ما ليس عميق بعمق فكرة الإدارك و ما هيتها ، فالدماغ ليس
كله واعي بل فيه أجزاء غير واعية التأثير على هذه الأجزاء يؤثر حتى على الجزء الواعي اللي يعتمد عليها في إستقبال المؤثرات الخارجية و ترجمتها
كلامك سليم، ولكن أن تتكلم عن شيء غير معرف هو خطأ بحد ذاته، فما بالك بإقران هذا الشيء بالحوسبة الدماغية والنظام الكمي (غير المعرف خارج الإطار الفيزيائي). الكلام مهين لعلم الأعصاب (وحتى الفيزياء) بعض الشيء، والتكلم عن فكرة الإدراك بهذه الطريقة من دون حجة -في كلامه على الأقل- ليس بشيء من الفكر. بالنسبة للدماغ، فانت استخدمت كلمة "وعي" وهي سطحية أيضا ومن دون معناً ذاتي التأثير، لكن لو أسندنا التعريف الى الوعي أي تعرف وتحليل المؤثرات الخارجية فهذه الأجزاء غير الواعية ليست في إطار النقاش أصلا فهي كما قلت "غير واعية" وبعيدة عن فكرة أل System Coherence. لا أحب التقليل من فكرة الرجل، لكن ظاهرياً كلامه غير مسنود وقائم على نقاش غير مسنود أيضا. مع ذلك، الفكرة جميلة لو لها أي سند وراح ابدأ بقراءة كتابه الأسبوع القادم...


*فقط لاحترام الموضوع (مو فلسفة لول), افضل نكمل النقاش في موضوع العلم والفلسفة (واكتب خلاصة بسيطة لفهمي لكتابه بعد ما اخلصه)
 

日食

Gamer
عل كل حال ترجم لي هذه ياجريج

Scientists have just announced today that
dolphins are second to man in intelligence level
so that pushes women down to third place
لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة لكن مما اعرف ان تركيز الرجل "أُحادي" بينما تركيز المرأة "متعدد الجوانب" (تركز في عدة أمور في وقت واحد).
ان كانت الدلافين في المركز الثاني في التركيز الأُحادي فمن هو المركز الثاني في التركيز متعدد الجوانب ؟

[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ أن الدلافين تالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
إلى ما دون البهائم .. الله يهديك :/

نشر مثل هذه المعلومات قد تسبب حروب باردة بين الجنسين ، لذا من الأفضل الإبتعاد عنها.
 
أعلى