الموضوع الرسمي مقولة | شاركنا بشعر أو مثل أو حكمة

بادئ الموضوع #1
"من الحكمة ان تجمع حكم الآخرين"
- Juan Guerra Caceres

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


للأمانة، كُنت أفكر في طرح هذا الموضوع مُنذ مدة، لكنني ترددت ..
شعُوراً مني بانه لن يحظي بالإهتمام الذي أبتغيه لتعُم الفائدة، بحكم أننا في مُجتمع ترفيهي يزوره أغلب الأعضاء للحديث عن العاب الفيديو والصناعات المُشابهة، أو هذا ما كُنت أظن؟

الواقع بأن TG هُو مجتمع غني بالمُطلعين والمُثقفين، أشخاص يحبُون التوسع وتعلم المَزيد، كما أنهم يشتركُون هوايات مُختلفة، لكنهم يتفقُون في حبهم للمطالعة والقرائة ..

موضوع خالد الرسمي للـكتب والروايات شجعني علي طرح موضوع "مقُولة"،
المُجتمع المحب للقرائة ستجد لديه الكثير من الحكم ليقتبسها، وبالرغم من أنني لا أعتبر نفسي قارئ نهم للكُتب، لكنني أملك هواية تجميع المقُولات التي تُعجبني وحفظها لأنها بمثابة درس وتهذيب للمرء، وخيرُ الكلام ما قلّ ودل.

المقصُود بـ "مقُولة" هُو ما قيل وقال، والحصر هُنا علي الأشعار والأمثلة وأقوال العلماء والحُكماء والقصص القصيرة، مما فيه نفع ..
وبطبيعة الحال، يُمكنك إقتباس ما يُعجبك من أقوال الصالحين أو الملحدين، طالما انه لا يتنافي مع تعاليم ديننا الكريم.

طريقة المُشاركة بسيطة، أحضر مقُولة/قصة تُعجبك أيا كان طُولها ويُفضل أن تذكر إسم القائل وتُرفقها بشرح إن كانت بليغة المُفردات.
 
#7
وقبرُ حربٍ بمكان قفرٍ .. وليس قربَ قبرِ حربٍ قبرُ

هذه أحد الأبيات الإعجازية باللغة العربية، لا يستطيع أحد تكراره ثلاثة مرات بدون أن يتعتع فيه! نسب إلى الجن بسبب ذلك.

وأحدُ القصص الغريبة التي تَذكُرُ أصلَ هذا البيت أنَّ جماعةً مِن قُريش خرجوا في سَفر وكان فيهم حربُ بن أمية والدُ أبي سفيان، قال فمروا في مسيرِهِم بِحَيَّةٍ فقتلوها، فلما أمسوا جاءَتهم امرأةٌ مِن الجان غاضبةٌ مِن قَتلِ تلك الحيّة ومَعَها قضيب، فضربت به الأرض ونفرت الإبل عن آخرها فذهبت وشَرَدَت كُلَّ مذهب. وقاموا فَلم يَزالوا في طَلَبِها حتى ردوها. فلما اجتمعوا، جاءتهم مرّةً ثانية، فضربت الأرض بقضيبها فنفرت الإبل فذهبوا في طلبها، قال فساروا في تلك المحلة لعلهم يجدو أحدا يسألونه عما قد حل بهم مِن العناء، إذا نارٌ تَلوح على بُعد فجاؤها فإذا شيخٌ على بابِ خَيمَةٍ يُوقِدُ ناراً وإذا هو مِن الجان في غاية الضآلة والدّمامة فسلموا عليه فسألهم عَمّا هُم فيه فقال إذا جاءتكم فقل بسمك اللهم فإنها تهرب، فلما اجتمعوا وجاءتهم الثالثة والرابعة قيل في وجهها بسمك اللهم فشردت ولَم يَقر لها قرار ولكن عَدَتْ الجن على حرب بن أمية فقتلوه بتلك الحية فَقَبَرهُ أصحابُه هناك حَيثُ لا جار ولا دار ففي ذلك يقول الجان وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر.
"إذا رسخت فكرة في ذهن إنسان عجزت الحجج جميعها عن إقناعه بالعدول عنها" - أنطون تشيخوف
لا اتفق، لا يرد الحجج والبراهين إلا عنيد متكبر.
 
بادئ الموضوع #9
لا اتفق، لا يرد الحجج والبراهين إلا عنيد متكبر.
ولا أنا، لكنها تنطبق علي بعض الخلق.

وعلي ذكر الإعجاز اللغوي، لعلي أذكر أشهر الأبيات الإعجازية للمُتنبي -

أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ * إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ

ألمٌ: من التألم للمرض
ألمَّ: أي أحاط بي
ألم: الهمزة للاستفهام ولم نافية
ألمً: أي أحيط به
إن: شرطية
أنً: من الأنين
آن: مريض
آن: بمعنى حان
أوانِهِ: حان وقت شفائه
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #10
ارى مافعلته هناك
وأنا أري قصدك xD

- - - - - - - -

حسنٌ، واضح بان اقتباسي الأول لـ أنطون تشيخوف لم يعكس صورة جيدة عن الرجل، لذلك "هاكُمُ" إقتباساً آخر -

"كُلما ازدادت ثقافة المرء، ازداد بُؤسه وشقاؤه"

ولعلّ ذلك كقول المُتنبي -

ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِيْ النَّعيم بِعَقْلِهِ .:. وأَخُو الجَهَالَةِ فِيْ الشَّقَاوةِ يَنْعَمُ
 
#11
يعطيك العافية، فكرة الموضوع جميلة ^^
من أجمل ما قاله أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب:

"إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه"
"العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال"
"اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا"
 
بادئ الموضوع #13
"للأسف ^__^"

هذا اقتباس يلخص ما أحبه في باندادوليا *_*


في سياق آخر, هذا الاقتباس:

"​
A way a lone a last a loved a long the riverrun, past Eve and Adam's, from swerve of shore to bend of bay, brings us by a commodius vicus of recirculation back to Howth Castle and Environs
".

من كتابي المفضل مؤثر للغاية, يجسد النهاية كبداية والبداية كنهاية, يقوم بتوظيف تيار الوعي للتلاعب بالوقت, المكان, والمعاني.
ومع رزم من الحيل اللغوية والربط "الهزلي" للمعاني بالكلمات التي يفترض أن تشير إليها, ببساطة, لن يكون من البالغة لو قلت بأنه "سخرية من كل شيء" بشكل عام &

لو بدأت بأخذ الاقتباسات من نير أوتوماتا لن أتوقف حتى الغد, لذا سأنسحب الآن, كل نص في هذه اللعبة هو جدير بالاقتباس إلى درجة معينة ^__^

"..Forever and ever, forever and ever"
ساسوجا
لم أتوقع "مقُولة" أقل تعقيداً من البُومة
 
#16

شكر الله لكم بدء حديثٍ شيق نافع كهذا. من ناحية كشفتمونا أمام جبننا في أن نبتدأ حديث مثله
("حديث" وليس "موضوع" , مفعول "وضع" والتي قد ترد بمعنى مُضاف مُفترى ليس بأصيل)
ومن ناحية شجعتمونا أن نكتب عن هوايات أخرى نكتمها ظناً أن ليس هذا مكانها. فجزاكم الله خيراً

ولعل الكاتبون يحرصون فيه على العربية الفصيحة -لا الدارجة -
فإنه ليسرنا حال ارتباط الدارجة بأحاديث أقل شأناً , كاللهو وتدبير المعيشة.
وحفظ الفصحى وسيطاً للمهيب الراقي من المعاني , كأقوال الحكمة والسياسة وعظيم الشؤون.
وأخوكم ليس ضليعاً بالفصحى إنما مفتون بتقليد الكرام من أساتذتها

هنا ما أحفظ من أقوال ونبدأها بمعشوقة الجماهير :


إن الذي ملأ اللغات محاسناً جعل الجمال وسره في الضاد


في ذم سؤال الناس :

لا تسألن بني آدم حاجةً - وسل الذي أبوابه لا تحجب
الله يغضب إن تركت سؤاله - وبني آدم حين يسأل يغضب

في حب أهل الخير وبغض أهل الشر:
أحب الصالحين ولست منهم - وأرجو أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي - ولو كنا سواء في البضاعة

في الصداقة والعداوة:
ومن العداوة ماينالك نفعه - ومن الصداقة مايضر ويؤلم

في إهدار المال (يدندنها والدي مراراً):

ومن أخذ النقود بغير كدٍ يهون عليه تبذير النقود

في التقليل من شأن الحُفّاظ :

علمي معي أينما هِمْتُ يتبعني - صدري وعاء له لا بطن صندوق
إن كنت في البيت كان العلم فيه معي - أو كنت في السوق كان العلم في السوق

ما أحسن قوله "لابطن صندوق"
فكأن كلمة "صندوق" ممثلة لكل أداة تحفظ بما فيها أجهزة الحوسبة اليوم .

ونكرر الشكر و لنا عودة ...

 
بادئ الموضوع #19
ولكن لا رأي لمن لايطاع....
ولكن لا رأي لمن لايطاع....
ولكن لا رأي لمن لايطاع...
من القائل؟
للأمانة، سألت Google علاّمة زمانه
رضي الله عن علي، ذكرني قوله هذا بما أنشد الشافعي -

أرى الغرَّ في الدنيا إذا كان فاضلاً .:. تَرَقَّى عَلَى رُوس الرِّجَال وَيَخْطُبُ
وَإنْ كَانَ مِثْلي لا فَضِيلَة َ عِنْدَهُ .:. يُقَاسُ بِطِفْلٍ في الشَّوَارِع يَلْعَبُ
 
#20
من الامور التي اؤمن بها أن ما يسر به المرء ويحاول إخفاءه يظهر ولو طال الزمن ، وهذه وردت على لسان الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى
ومهما تكن عند أمرئ من خليقة ** وإن خالها تخفى على الناس تعلم
ويروى بهذا المعنى أيضا عن بعض الصحابة أظنه عثمان رضي الله عنه : ما أسر أحد سريرة الا ابداها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه.
 
#21
في التقليل من شأن الحُفّاظ :
علمي معي أينما هِمْتُ يتبعني - صدري وعاء له لا بطن صندوق

إن كنت في البيت كان العلم فيه معي - أو كنت في السوق كان العلم في السوق

ما أحسن قوله "لابطن صندوق"
فكأن كلمة "صندوق" ممثلة لكل أداة تحفظ بما فيها أجهزة الحوسبة اليوم .

ونكرر الشكر و لنا عودة ...


بل هذا في الرفع من شأنهم والتقليل من شأن النساخ (مثل كثير منا في هذا الزمان)، الذين يعتمدون على الكتابة ، ومن هذا ما ذكره الامام ابن حزم الظاهري رحمه الله لما هُدد بإحراق كتبه ومؤلفاته يقول :
فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي** تضمنه القرطاس بل هو في صدري
يسير معي حيث استقلت ركائبي*** وينزل إن أنزل ويدفن في قبري
دعوني من إحراق رق وكاغد ***وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
وإلا فعودوا في المكاتب بدأة *** فكم دون ما تبغون لله من ستر
كذاك النصارى يحرقون إذا علت*** أكفهم القرآن في مدن الثغر
 
#22
بل هذا في الرفع من شأنهم والتقليل من شأن النساخ (مثل كثير منا في هذا الزمان)، الذين يعتمدون على الكتابة ، ومن هذا ما ذكره الامام ابن حزم الظاهري رحمه الله لما هُدد بإحراق كتبه ومؤلفاته يقول :
فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي** تضمنه القرطاس بل هو في صدري
يسير معي حيث استقلت ركائبي*** وينزل إن أنزل ويدفن في قبري
دعوني من إحراق رق وكاغد ***وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
وإلا فعودوا في المكاتب بدأة *** فكم دون ما تبغون لله من ستر
كذاك النصارى يحرقون إذا علت*** أكفهم القرآن في مدن الثغر
المعنى أن البيت رد على من يقلل من شأن الحفظ ،
والشعر الذي وضعتم أجمل بكثير
 
#24
"اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا"
المعذرة هذا القول نسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، ونسب إلى سيدنا علي ونسب كذلك إلى عبدالله بن عمرو ابن العاص. في الحقيقة هو أثر متواتر عن السلف الصالح.
 
بادئ الموضوع #26
مقولة قرأتُها بأحد المواقع الأجنبية ( أعتقد Forbes ) و من يومها و هي عالقة في ذهني

If things are good, keep working. if things are bad, keep working.
أضحكتني والله، ماتوقعت النهاية ذي
"توقف" "أنت تقوم بشئ خطا" "عُد للوراء"
لكن أن تأتي "استمر في العمل" بعد "استمر في العمل"
أحسن القائل، كُل شئ بالسعي.
 
بادئ الموضوع #27
وعلي سياق التحفيز
.
.
"كُنت أعلم أنني لن أندم إن فَشلت،
أيضاً، كُنت أعلم بأن الشئ الوحيد الّذي سأندم عليه هُو عدم المُحاولة أبداً"
- جيف بيزوس

الجَميل في جيف بيزوس هُو قصته، وكيف بدأ مع موقع آمازون الذي كان مُجرد موقع صغير لبيع الكُتب، حتي أصبح أحد أكبر شركات العالم ..
يُعد جيف أحد أغني أغنياء العالم، وقد وصف بدايته مع آمازون بالـ "مُجازفة الطائشة"، لكنه لم يتوقّف.

"مرّت أوقات كان يُمكن أن تتلاَشى فيها الشّركة قبل أن تبدأ أعمالها حتيّ"
 
#29
قصة :
افتتح الشاعر نعمة قازان مصنعاً للأحذية في البرازيل فزاره صديقه الشاعر توفيق مباركاً له
فأهدى نعمة إلى توفيق حذاء من نتاج المصنع وكتب له مع الهدية ممازحاً:

لقد أهديت توفيقا حــذاء
فقال الحاسدون وما عليه ؟
أما قال الفتى العربي يومًا
شبيه الشيء منجذب إليـــه


فرد عليه صاحبه ، فكتب إليه :

لو كان يهدى إلى الإنسان قيمتهُ
لكنت أسالك الدنيا وما فيها
لكن تقبلتُ هذا النعل معتقدًا
أن الهدايا على مقدار مهديها


 
#30
"إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة.أريد أن أعطي بسخاء، أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر.ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار، ثمة ثمار يجب أن تقطف، كتب كثيرة تقرأ، وصفحات بيضاء في سجل العمر، سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء" الطيب صالح

"يا صاحبي، إني حزين
طلع الصباح، فما ابتسمت، ولم ينر وجهي الصباح
في غرفتي دلف المساء
والحزن يولد في المساء لأنه حزن ضرير
حزن طويل كالطريق من الجحيم الى الجحيم
حزن صموتْ
والصمت لا يعني الرضاء بأن أمنية تموت
وبأن أياماً تفوت
وبأن مرفقنا وَهَنْ
وبأن ريحاً من عَفَنْ
مس الحياة، فأصبحت وجميع ما فيها مقيت
حزن تمدد في المدينه
كاللص في جوف السكينه
كالأفعوان بلا فحيح
الحزن قد قهر القلاع جميعها وسبى الكنوز
وأقام حكاماً طغاه
الحزن قد سمل العيون
الحزن قد عقد الجباه
ليقيم حكاماً طغاه
يا تَعْسَها من كِلْمة قد قالها يوماً صديق
مغرى بتزويق الكلام:
«سنعيش رغم الحزن، نقهره، ونضع في الصباح
أفراحنا البيضاء، افراح الذين لهم صباح»..
ورنا إليَّ...
ولم تكن بشراه مما قد يصدقه الحزينْ
يا صاحبي!
زوِّق حديثك، كل شيء قد خلا من كل ذوق
أما أنا، فلقد عرفت نهاية الحدر العميق
الحزن يفترش الطريق " صلاح عبد الصبور