hits counter

الموضوع الرسمي مقولة | شاركنا بشعر أو مثل أو حكمة

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ونحن الحاكمون إذا أطَعنا
ونحن العازمون إذا عُصينا
ونحن التاركون لما سخطنا
ونحن الآخذون لما رضينا
ونحن المُطعِمون إذا قدرنا
ونحن المُهلِكون إذا ابتلينا
ونحن المانعون لما أردنا
ونحن النازلون بحيث شينا
 

Avicenna

φιλόσοφος
ونحن الحاكمون إذا أطَعنا
ونحن العازمون إذا عُصينا
ونحن التاركون لما سخطنا
ونحن الآخذون لما رضينا
ونحن المُطعِمون إذا قدرنا
ونحن المُهلِكون إذا ابتلينا
ونحن المانعون لما أردنا
ونحن النازلون بحيث شينا
إذا ادّعوا جاءت الدنيا مصدقة ..... و إن دعوا قالت الأيام: آمينا
ثم انثنينا و قد ظلت صوارمنا ..... تميس عجبا و يهتز القنا لينا
و للدماء على أثوابنا عَلَقٌ ..... بنشره عن عبير المسك يغنينا
فيالها دعوة في الأرض سائرة ..... قد أصبحت في فم الأيام تلقينا
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفاً ..... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
بيض صنائعنا،سود وقائعنا ..... خضر مرابعنا،حمر مواضينا
لا يظهر العجز منا دون نيل منى ..... و لو رأينا المنايا في أمانينا
إذا جرينا إلى سبق العلى طَلَقاً ..... إن لم نكن سبّقا كنا مصلينا
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام

المترجم المتمكن لا يشعرك بأن الكلام مترجم
لاحظ تفوق ( يعتبر ) على ( يتعلم ) في هذا السياق
مشكلة كثير من المترجمين اليوم أنهم مكتفين بفهمهم
للإنجليزية دون تمكن من التعبير العربي ...

عل كل حال ترجم لي هذه ياجريج

الجملة أدناه نكتة ولاتمثل حقيقة علمية


Scientists have just announced today that
dolphins are second to man in intelligence level
so that pushes women down to third place

التحدي هنا يكمن في كون كلمة man الإنجليزية
تعود على المذكر وعلى البشر كنوع حي

لكن نستطيع التغلب عليها بحيلة تعبيرية
فما هي ياحبيب الشعب؟؟؟
 
التعديل الأخير:

لُقمَان

True Gamer
المترجم المتمكن لا يشعرك بأن الكلام مترجم
لاحظ تفوق ( يعتبر ) على ( يتعلم ) في هذا السياق
مشكلة كثير من المترجمين اليوم أنهم مكتفين بفهمهم
للإنجليزية دون تمكن من التعبير العربي ...

عل كل حال ترجم لي هذه ياجريج

Scientists have just announced today that
dolphins are second to man in intelligence level
so that pushes women down to third place

التحدي هنا يكمن في كون كلمة man الإنجليزية
تعود على المذكر وعلى البشر كنوع حي

لكن نستطيع التغلب عليها بحيلة تعبيرية
فما هي ياحبيب الشعب؟؟؟

معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت ::confused::
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ أن الدلافين تالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
 
التعديل الأخير:

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت ::confused::
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ إن الدلافين التالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]

ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة - جميل ومبدع كالعادة

يالله بن سينا دورك !!
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت ::confused::
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ إن الدلافين التالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
أضحكتني في يوم كئيب, أنار الله ايامك...
 

لُقمَان

True Gamer
ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة بس لو نشيل الـ التعريف من
التالين عشان يصير خبر الجملة .. بس جميل ومبدع كالعادة

يالله بن سينا دورك !!
أضحكتني في يوم كئيب, أنار الله ايامك...
جزاكم الله خير أفرحتموني جدًا، في إنتظار إبن سينا.
 

Avicenna

φιλόσοφος
ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة بس لو نشيل الـ التعريف من
التالين عشان يصير خبر الجملة .. بس جميل ومبدع كالعادة

يالله بن سينا دورك !!
صرح العلماء اليوم أن الدلافين احتلت المرتبة الثانية، بعد الإنس, في مستوى الإدراك. مزيحة بذلك النساء للمرتبة الثالثة.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
جزاكم الله خير أفرحتموني جدًا، في إنتظار إبن سينا.
صرح العلماء اليوم أن الدلافين احتلت المرتبة الثانية، بعد الإنس, في مستوى الإدراك. مزيحة بذلك النساء للمرتبة الثالثة.

جزيتم خيراً ..
جريج كانت لاذعة وطريفة كما ذكرت أعلاه
بن سينا استعمال الإدراك مكان الـ intelligence
ينم عن فهمك العميق لهذه الكلمة - جميل جداً ولم تخطر لي
اسمح لي بسرقتها في نسختي من الترجمة أدناه:

أعلن العلماء اليوم أن الدلفين هو ثاني المخلوقات
إدراكاً بعد بني آدم مما يعني أن المركز الثالث من نصيب
بنات حواء...
 

لُقمَان

True Gamer
أعلن العلماء اليوم أن الدلفين هو ثاني المخلوقات
إدراكاً بعد بني آدم مما يعني أن المركز الثالث من نصيب
بنات حواء...
جميل، جزاك الله خيرًا على هالتمرين الرائع...
وهذا يبين جمال ومتعة الترجمة، الجملة الواحدة ذات المعنى الواحد من الممكن أن تتحول إلى ثلاث جمل، كل منها يصف جانب من الجملة الرئيسية على حسب فهم المترجم.
 

Avicenna

φιλόσοφος
وهذه هدية شاعر بني آكل المرار:
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل
عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب
ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل
وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت
عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل
تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ
أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل
بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ
ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل
فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ
ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل
وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ
وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل
وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ
وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل
وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ
وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل
وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ
ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل
فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي
تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل
فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي
تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل
لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف
ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل
ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ
ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل
لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ
ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل
لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ
مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل
كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ
عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل
تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً
تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل
لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ
إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل
لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ
كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل
أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ
إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل
فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ
فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل
أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ
فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل
قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي
تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل
لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي
يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل
أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم
وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل
قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ
ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل
فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ
مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل
ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ
ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل
كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ
سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل
رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر
وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل
غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت
بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل
فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي
مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل
أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ
ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل
فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم
قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل
وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ
وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل
فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو
دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل
وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن
أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل
وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي
وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل
وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل
وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل
وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ
عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل
حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ
عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل
تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى
خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل
وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى
لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل
فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ
فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل
فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة
فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل
فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه
مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل
ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت
ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل
فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ
ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل
فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل
مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل
وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ
أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل
فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً
ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل
وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ
وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل
كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت
ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل
وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
جميل، جزاك الله خيرًا على هالتمرين الرائع...
وهذا يبين جمال ومتعة الترجمة، الجملة الواحدة ذات المعنى الواحد من الممكن أن تتحول إلى ثلاث جمل، كل منها يصف جانب من الجملة الرئيسية على حسب فهم المترجم.

الله يحفظك جريج وزميلنا الفيلسوف
أنا كمان يومي كان غلس بس إنت تشرق

بالنسبة للجملة جابها لي أحد أقاربي يتشدق
بأنه لاتستطيع نقلها للعربية بنفس صدمة النكتة
لأنك تقرأها فتظنها تشمل الإنسان بالذكور والإناث (man)
ثم تستثني الإناث .. (women)

في العربية بني آدم تعطي انطباع للإناث والذكور
بل حتى بني حواء للإناث والذكور
لكن بنات حواء حتما لاتشمل الذكور فيتحصل وقع النكتة
بالاستثناء بعد افتراض الضم ...
 
التعديل الأخير:

Matriix

Banned
الإدراك هو ال consciousness أو العقل الواعي وهو لا يكون الا للبشر، الذكاء قد يكون مصطلح أدق لوصف مقدار
القدرة العقلية لما دون البشر
 

Avicenna

φιλόσοφος
الإدراك هو ال consciousness أو العقل الواعي وهو لا يكون الا للبشر، الذكاء قد يكون مصطلح أدق لوصف مقدار
القدرة العقلية لما دون البشر

الإدراك قدرة متواجدة عند النبات وليس الحيوان فقط، هي ببساطة التعبير المحض لمحاورة التأثير الخارجي (فكرياً أو جسدياً). ولو استثنينا إحداهما، لأصبحت الحيوانات عظام بأعضاء محاطة بجلد...

لكن لعلك على حق فيما يخص الترجمة إن أردتها حرفية
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
لا أتفق مع رد ماتريكس لإن الحيوانات تدرك أيضاً
إقرأوا عن القصدية مثلاً الحيوانات تدرك مقاصد
حيوانات أخرى حين تطاردها وكيف تدبر ردات فعلها
ولكنه إدراك ذو طبقات محدودة تصل لدرجتين قصدية

الفرق أن الإنسان يستطيع أن يدرك على مستويات أكثر عمقاً
كثير من كتب مفاهيم الذكاء الحديثة متأثرة بالمنشور إنجليزياً
واللغة المستعملة في الترجمة بل حتى conscious
أحيانا توضع في سياقات المبادئ والضمير

الأفضل دائما قراءة الكتب العلمية بنصوصها مع التمكن و الملائة
في اللغة المقروء فيها
 

Matriix

Banned
الإدراك قدرة متواجدة عند النبات وليس الحيوان فقط، هي ببساطة التعبير المحض لمحاورة التأثير الخارجي (فكرياً أو جسدياً). ولو استثنينا إحداهما، لأصبحت الحيوانات عظام بأعضاء محاطة بجلد...

لكن لعلك على حق فيما يخص الترجمة إن أردتها حرفية

أرى أنها أنسب كلمة لترجمة كلمة consciousness لأن الوعي كمثال كلمة تستخدم لمعاني ليس لها علاقة بالمصطلح الإنجليزي
عموماً لا مشاحة في المصطلحات أهم شيء المعنى يوصل ، الغريب أني شفت فيديو قبل 3 أيام عن مفهوم الإدراك البشري و فيه
عالم غربي يرى أن الإدراك ليس قدرة حسابية للدماغ بل شيء آخر "بمعنى أنه يوجد شيء يصنع الإدراك غير القوة الحسابية للدماغ"
و حقيقة أنا أتفق معه في هذا الرأي

 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
وهذه هدية شاعر بني آكل المرار:
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل
عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب
ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل
وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت
عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل
تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ
أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل
بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ
ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل
فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ
ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل
وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ
وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل
وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ
وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل
وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ
وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل
وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ
ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل
فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي
تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل
فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي
تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل
لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف
ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل
ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ
ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل
لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ
ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل
لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ
مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل
كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ
عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل
تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً
تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل
لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ
إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل
لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ
كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل
أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ
إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل
فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ
فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل
أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ
فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل
قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي
تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل
لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي
يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل
أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم
وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل
قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ
ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل
فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ
مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل
ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ
ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل
كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ
سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل
رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر
وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل
غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت
بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل
فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي
مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل
أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ
ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل
فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم
قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل
وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ
وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل
فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو
دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل
وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن
أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل
وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي
وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل
وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل
وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل
وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ
عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل
حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ
عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل
تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى
خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل
وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى
لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل
فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ
فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل
فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة
فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل
فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه
مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل
ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت
ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل
فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ
ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل
فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل
مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل
وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ
أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل
فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً
ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل
وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ
وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل
كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت
ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل
وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

أتدري شيئا محزناً
ماكنت لاقرأ كثير من كلماتها دون التشكيل
هل عندك أبيات عن الكتب أو عن العلم ؟
 

Avicenna

φιλόσοφος
أرى أنها أنسب كلمة لترجمة كلمة consciousness لأن الوعي كمثال كلمة تستخدم لمعاني ليس لها علاقة بالمصطلح الإنجليزي
عموماً لا مشاحة في المصطلحات أهم شيء المعنى يوصل ، الغريب أني شفت فيديو قبل 3 أيام عن مفهوم الإدراك البشري و فيه
عالم غربي يرى أن الإدراك ليس قدرة حسابية للدماغ بل شيء آخر "بمعنى أنه يوجد شيء يخلق الإدراك غير القوة الحسابية للدماغ"
و حقيقة أنا أتفق معه في هذا الرأي


لعلي اخذ دور الطبيب بدل الفيلسوف هنا:

هذا ونقول أن الإدراك هنا هو تعريف لردة الفعل (تعريف John R. Searle من بركلي)...

سمعت لكلامه، لكن الوعي أو الإدراك (التعريف متشابك بعض الشيء) مرتبط ارتباطاً جزمياً بالعقل والنقل العصبي بين الدماغ والأعضاء الحسية من المرتبة الأولى (كالعلين، والأنف، والمفاصل...). الدليل الأمثل على هذا هو السكر، فالتأثير المباشر للمواد الكحولية هو تأثير عصبي. ولو افترضنا أن توقف أو اضمحلال "القدرة الحسابية للدماغ" لا تمد للإدراك بصلة فلا أرى سبباً لتدهور إدراك السكران. ألمتكلم في الفيديو يحاول القيام بترسيب نسب "الحرية في الحوسبة" وQuantum Coherence لكن المشكلة أنك مو محتاج تحافظ على التناسب بين الحساب الكمومي وسرعة التناقل في حرية الحوسبة في الدماغ. كلام الرجل أقرب ل Main Stream Science بدل الكلام المسنود (حتى فلسفياً) فهو يذكر الحقائق وينتقد نقاط الضعف ويقول أن كلامه هو الحل. احترم ذكره لديراك على الأقل وكلامه عن العلاقة بين الكم والجاذبية دقيق فيزيائياً, عدى ذلك فلا أرى الصحيح في رايه.


نقرأ كتابه ونعطي كلامه فرصة ثانية
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
أتدري شيئا محزناً
ماكنت لاقرأ كثير من كلماتها دون التشكيل
هل عندك أبيات عن الكتب أو عن العلم ؟

هذا ما حضر علي عند ذكرك للكتب:

أَعَزُّ مَكَانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سَابِحٍ

وَخَيْرُ جَلِيْسٍ في الزَّمانِ كِتابُ

-أضيف لو أسعفتني الذاكرة بشيء
 

Matriix

Banned
لعلي اخذ دور الطبيب بدل الفيلسوف هنا:

هذا ونقول أن الإدراك هنا هو تعريف لردة الفعل (تعريف John R. Searle من بركلي)...

سمعت لكلامه، لكن الوعي أو الإدراك (التعريف متشابك بعض الشيء) مرتبط ارتباطاً جزمياً بالعقل والنقل العصبي بين الدماغ والأعضاء الحسية من المرتبة الأولى (كالعلين، والأنف، والمفاصل...). الدليل الأمثل على هذا هو السكر، فالتأثير المباشر للمواد الكحولية هو تأثير عصبي. ولو افترضنا أن توقف أو اضمحلال "القدرة الحسابية للدماغ" لا تمد للإدراك بصلة فلا أرى سبباً لتدهور إدراك السكران. ألمتكلم في الفيديو يحاول القيام بترسيب نسب "الحرية في الحوسبة" وQuantum Coherence لكن المشكلة أنك مو محتاج تحافظ على التناسب بين الحساب الكمومي وسرعة التناقل في حرية الحوسبة في الدماغ. كلام الرجل أقرب ل Main Stream Science بدل الكلام المسنود (حتى فلسفياً) فهو يذكر الحقائق وينتقد نقاط الضعف ويقول أن كلامه هو الحل. احترم ذكره لديراك على الأقل وكلامه عن العلاقة بين الكم والجاذبية دقيق فيزيائياً, عدى ذلك فلا أرى الصحيح في رايه.


نقرأ كتابه ونعطي كلامه فرصة ثانية

لا يوجد عالم بيقولك أنه عارف مفهوم ال consciousness بشكل كامل أو جزئي حتى علماء الفيزياء اللي مؤمنين بالمادية البحته في تفسير الحياة
بيقولك أنه هالمفهوم لسا غامض بالنسبة لهم ، الرجال ما قال أن كلامه حقيقة بحته ولو تابعت البودكاست بتجده يقول بشكل متكرر "أعتقد-لا أدري"
تفسيرك أن الإدراك مرتبط جزمياً بالحوسبة الدماغية البحته و مثال المسكر تفسير نوعاً ما ليس عميق بعمق فكرة الإدارك و ما هيتها ، فالدماغ ليس
كله واعي بل فيه أجزاء غير واعية التأثير على هذه الأجزاء يؤثر حتى على الجزء الواعي اللي يعتمد عليها في إستقبال المؤثرات الخارجية و ترجمتها
 

Avicenna

φιλόσοφος
لا يوجد عالم بيقولك أنه عارف مفهوم ال consciousness بشكل كامل أو جزئي حتى علماء الفيزياء اللي مؤمنين بالمادية البحته في تفسير الحياة
بيقولك أنه هالمفهوم لسا غامض بالنسبة لهم ، الرجال ما قال أن كلامه حقيقة بحته ولو تابعت البودكاست بتجده يقول بشكل متكرر "أعتقد-لا أدري"
تفسيرك أن الإدراك مرتبط جزمياً بالحوسبة الدماغية البحته و مثال المسكر تفسير نوعاً ما ليس عميق بعمق فكرة الإدارك و ما هيتها ، فالدماغ ليس
كله واعي بل فيه أجزاء غير واعية التأثير على هذه الأجزاء يؤثر حتى على الجزء الواعي اللي يعتمد عليها في إستقبال المؤثرات الخارجية و ترجمتها

كلامك سليم، ولكن أن تتكلم عن شيء غير معرف هو خطأ بحد ذاته، فما بالك بإقران هذا الشيء بالحوسبة الدماغية والنظام الكمي (غير المعرف خارج الإطار الفيزيائي). الكلام مهين لعلم الأعصاب (وحتى الفيزياء) بعض الشيء، والتكلم عن فكرة الإدراك بهذه الطريقة من دون حجة -في كلامه على الأقل- ليس بشيء من الفكر. بالنسبة للدماغ، فانت استخدمت كلمة "وعي" وهي سطحية أيضا ومن دون معناً ذاتي التأثير، لكن لو أسندنا التعريف الى الوعي أي تعرف وتحليل المؤثرات الخارجية فهذه الأجزاء غير الواعية ليست في إطار النقاش أصلا فهي كما قلت "غير واعية" وبعيدة عن فكرة أل System Coherence. لا أحب التقليل من فكرة الرجل، لكن ظاهرياً كلامه غير مسنود وقائم على نقاش غير مسنود أيضا. مع ذلك، الفكرة جميلة لو لها أي سند وراح ابدأ بقراءة كتابه الأسبوع القادم...


*فقط لاحترام الموضوع (مو فلسفة لول), افضل نكمل النقاش في موضوع العلم والفلسفة (واكتب خلاصة بسيطة لفهمي لكتابه بعد ما اخلصه)
 

لُقمَان

True Gamer
نعم طُرفة عنصرية.
سيدة ملاذ ، صياغة تلك الجملة صياغة أستغراب من فعلة العلماء ، والمقصد منها هو أنتقاد فعلتهم، وخلت بإن ذلك الأسلوب هو الأنسب ، تحياتي لمن دمر حياتي.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة لكن مما اعرف ان تركيز الرجل "أُحادي" بينما تركيز المرأة "متعدد الجوانب" (تركز في عدة أمور في وقت واحد).
ان كانت الدلافين في المركز الثاني في التركيز الأُحادي فمن هو المركز الثاني في التركيز متعدد الجوانب ؟


إلى ما دون البهائم .. الله يهديك :/

نشر مثل هذه المعلومات قد تسبب حروب باردة بين الجنسين ، لذا من الأفضل الإبتعاد عنها.


هي طرفة بالغعل وأعتذر لو ضايقتك
لكن النت مليء بطرف أقسى عن الذكور أيضاً

علمياً ليس هناك فروقات في مقياس الـ iq
بين النساء والرجال ... لذا لا تبالي بمثل هذه النكات ..
اقتبستها فقط كتدريب للترجمة وسأعدل الرد الأصلي .
 

Avicenna

φιλόσοφος
بربك أيها الفلك المدار****أقصد ذا المسير أم اضطرار
مدارك قل لنا في أي شيء****ففي أفهامنا منك ابتهار
وفيك نرى الفضاء وهل فضاء****سوى هذا الفضاء به تدار
وعندك ترفع الأرواح أم هل****مع الأجساد يدركها البوار
وموج ذا المجرة أم فرند****على لجج الدروع له أوار
وفيك الشمس رافعة شعاعاً****بأجنحة قوادمها قصار
وطوقٌ في النجوم من الليالي****هلالك أم يد فيها سوار
وشهب ذا الخواطف أم ذبال****عليها المرخ يقدح والعفار
وترصيع نجومك أم حباب****تؤلف بينه اللجج الغزار
تمد رقومها ليلاً وتطوى****نهاراً مثل ما طوى الإزار
فكم بصقالها صدي البرايا****وما يصدى لها أبداً غرار
تباري ثم تخنس راجعات****وتكنس مثل ما كنس الصوار
فبينا الشرق يقدمها صعوداً****تلقاها من الغرب انحدار
على ذا ما مضى وعليه يمضي****صوالُ مني وآجال قصار
وأيام تعرفنا مداها****لها أنفاسنا أبداً شفار
ودهر ينثر الأعمار نثراً****كما للغصن بالورد انتثار
ودنيا كلما وضعت جنيناً****غذاه من نوائبها ظؤار
هي العشواء ما خبطت هشيم****هي العجماء ما جرحت جبار
فمن يوم بلا أمس ليوم****بغير غد إليه بنا يسار
ومن نفسين في أخذ ورد****لروع المرء في الجسم انتشار
وكم من بعد ما ألفت نفوس****حسوماً عن مجاثمها تطار​
 
أعلى