hits counter

لماذا منصة البلايستيشن هي الأفضل؟ لأن سوني تدعم بشجاعه العاب لها نهايه!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

the-last-of-us-part-ii-brightened-feat-720x720.jpg

خلال المؤتمر الصحفي للبلايستيشن في معرض E3 2018، سوني إختارت أن تُسلط الضوء على أربعة ألعاب: The Last of Us II, Ghost of Tsushima, Death Stranding, Spiderman. على السطح، تلك الألعاب تختلف بشكل مثير في مظهرها ومحتواها، مع ذلك فإنهم يتشاركون منظور الشخص الثالث، وإعتمادهم على السرد القصصي الذي رأيناه في العديد من العاب سوني الشهيره في السنوات الأخيره.

إنه خيار استخدمته سوني وشركاؤها لتحقيق نجاح مذهل مرارًا وتكرارًا، وتوجه "المشي والتحدث" يجعل من جهاز الـPS4 موطنًا للعديد من الألعاب الأكثر إنغماسًا على الإطلاق. تمكن المطورون المدعومون من شركة سوني من نسج خيوط القصة بشكل سلس مع أسلوب اللعب ، وقد فعلوا ذلك دون الحاجة إلى إلغاء التركيز على عنصر الأكشن أو الإعتماد على اللقطات السينمائية الغير قابلة للعب.


تاريخ من القصص

لم يصبح الـPlayStation الجهاز المنزلي المفضل للألعاب ذات القصص بين عشيةً وضُحاها. سوني زرعت البذور في عصر الـPlayStation 2 ، عندما كانت عناوين مثل Jak & Daxter و Ratchet & Clank هي مركز إهتمامهم. بدون قوة العتاد الإضافية للـXbox أو حتى الـGameCube، إعتمد مطوري الـPS2 على شخصيات معبره، يمكن الإرتباط بها. أبقى ماستر شيف خوذته الشهيره الخاصة به في جميع الأوقات، في حين أعطت تعبيرات داكستر شخصيته هوية مميزه.

وبحلول الوقت الذي صدر فيه البلاي ستيشن 3 ، كانت سوني تتمتع بقدرة أكبر على التحكم بهويتها، حيث ألعاب التصويب مثل Killzone 2 و Resistance: Fall of Man كانوا متميزين عن سلسلة Halo من Microsoft. ثم جاءت سلسلة Uncharted من Naughty Dog، التي تغلبت على لارا كروفت في لعبتها الخاصه مع بطل السلسله، نيثان دريك، ومزيج مُتقن من حل الألغاز وإطلاق النار من منظور الشخص الثالث.

تحتوي كل تلك الألعاب على عناصر أكشن بشكل رئيسي ، ولكن ما يحدث عندما تكون هادئًا لا يقل أهمية عن ذلك. عندما يقوم نيثان وسولي بالتسلق نحو جرف أو إستكشاف معبد مهجور ،فهما يناقشان دائمًا شيئًا ما. غالبًا ما يكون موضوع المحادثة مرتبطًا بمغامراتهم، ولكنه في كثير من الأحيان ليس كذلك، بإعطاء نظرة عن علاقتهما ببعض دون أن يفقد اللاعب تركيزه عن مايجري في القيمبلاي. كان دريك مضحكا ،رقيقًا ، وكان ذو كاريزما عاليه، وكنا أكثر استعدادًا للإستماع إلى ثرثرته بدلاً من قتل الموجة التالية من الأشرار.

ratchet-and-clank-playstation-2-screenshot-1-720x720.jpg
resistance-fall-of-man-playstation-3-screenshot-1-720x720.jpg

uncharted-3-drakes-deception-playstation-3-screenshot-1-720x720.jpg
killzone-2-playstation-3-screenshot-1-720x720.jpg

Ratchet & Clank: Going Commando, Resistance: Fall of Man, Killzone 2, and Uncharted 3: Drake's Deception

لم يكن Naughty Dog أول مطور يتميز بهذا الشئ - غالبًا ما كانت سلسلة Grand Theft Auto تفعل ذلك بينما كانت الشخصيات في السيارات - ولكن سلسلة Uncharted تحكمت بشكل أفضل في وتيرة المحادثة لتجنب فترات الصمت التي تستمر لمدة ساعة. أظهر إستديو ND ضبط النفس، سواء كان ذلك بسبب قيود الميزانية أو قرار التصميم المعتمد، وجعل اللاعبين يركزون على القصة الرئيسية.

أعطت هذه البنية المهمه المسار للألعاب وقتًا كافيًا لزرع بذور الشر في شخصياتهم الجانبيه. فبدلاً من إنتظار خروج الشرير في مكانًا ما فجأه، ستسمع شخصًا يشكو بمرارة من توسخ حذائه، أو التفكير بصوتٍ عالٍ في كيفية إنفاق الأموال التي سيجدونها مخفية في الآثار القديمة. إن مثل هذا التلميحات جعلت المواجهات الحتمية تشعر وكأنها نهاية القصة، وليس عقبًة مفاجئه تم كتابتها من المطورين لأن اللعبة تحتاج إلى قتال زعيم أخير.

إستمتع بلحظات الهادئة

تم تحسين هذه الثيمات في The Last of Us، حيث إستفاد أستديو Naughty Dog بشكل كامل من اللحظات الهادئة لإنشاء علاقة قابلة للتصديق بين Joel و Ellie. ولعل أكثر لحظات اللعبة تميزًا - "مشهد الزرافة" - الذي لا علاقة له بحبكة القصة، لكن الطريقة التي تم تقديمها تجعلك تعتقد أنك تستكشف عالمًا حيًا.


نحن نرى الحيوان الجميل ، ولكن أيضًا نسمع تعليق إيلي على روعته وموطنه الغريب، الذي كان من المحتمل أن يكون مستحيلاً (أو يمكن تجنبه) في لعبة عالم مفتوح.

أستديو Naughty Dog قام بعمل مذهل في Uncharted 4: A Thief’s End، خلق دراما عائلية تقريبًا على الفور دون خنق اللاعب مع الكثير من المشاهد السينمائية. حقق الاستديو نجاحًا مماثلًا في الإضافة المستقلة The Lost Legacy، ويبدو أنهم في إستعداد للقيام بذلك مرة أخرى مع The Last of Us II، حيث أظهر أسلوب اللعب في E3 تفصيلاً لإستقلال إيلي وقوتها من خلال مزيج من المحادثات وجزئية التسلل ، والفوضى الشاملة عندما تم العثور عليها. لا يُسمح لأي من هذه العناصر بإكتساب الكثير من التأثير على بعضها، لأن المفتاح يكمن في توازنها.

God-of-War.jpg

حتى لعبة God of War، وهي تكملة لسلسله شهيره بقتالتها المروعه والشنيعه على أعلى المستويات وعدم وجود أي لحظات معتدله وهادئه. استخدمة نفس المبادئ لتصبح لعبة مغامرات ساحره أخاذه للأنفاس. لم يعد كريتوس مدفوعًا فقط بالغضب، كما أنه لم يعد موجودًا فقط حتى يمكن للاعبين إستخدامه كأداة للتنفيس عن ما بهم.

بدلاً من ذلك، فإن علاقته بإبنه، أتريوس، والتزامه بزوجته المتوفاة تجعله يستمر في المواصله في مغامرته، كما أن محادثاته المستمرة مع أتريوس بين القتالات المثيره تساعد على سرد الديناميكية الغير عادية لإله حرفي وإبنه. نعم، إنه يقوم يقتل الوحوش الأسطورية بجميع الأشكال والأحجام، لكنه لا يزال يأخذ الوقت الكافي للتحقق من سلامة إبنه.

حتى أن إستديو Santa Monica تمكن من تجنب مشاكل السرد التي تتواجد تقليديًا في الألعاب الأكثر إنفتاحًا، قيام كريتوس أو ميمير بشرح موضوعات الأساطير الإسكندنافية، مما أعطى العالم غير المألوف المزيد من السياق أثناء تنقلهم بين الأهداف في القارب. وأدى هذا إلى بعضٍ من أكثر اللحظات المسلية والمثيرة والثاقبة والمكافِأة في اللعبة بأكملها، على الرغم من عدم تواجد مخلوق واحد للإندفاع نحوه وطحنه بشكل دموي.


ساحر ذو خدعه واحده؟ ربما، ولكنها خدعه رائعه للغاية


لقد واجهة سوني إنتقادات عديده لتركيزها فقط على العاب "المشي والحديث" على حِساب الجنرات الأخرى. هذا ليس صحيحًا تمامًا، نظرًا لأن عناوين كبيرة مثل Horizon Zero Dawn أو Ghost of Tsushima تأخذ أسلوب العالم المفتوح. مع ذلك، هناك سبب وجيه لهذا التركيز من شركة Sony. مما يجعل جهاز البلايستيشن مختلف عن غيره.


uncharted-4-0017-1200x9999.jpg

Uncharted 4: A Thief’s End

تعتمد كبرى عناوين مايكروسوفت، مثل Halo 5 و Sea of Thieves و Crackdown 3 ، بشكل كبير على اللعب عبر الإنترنت. في حالة Sea of Thieves، يتم إستخدام نموذج "قم بصنع طابع المرح الخاص بك" بدلاً من سرد القصص التقليدي، وغالبًا ما تشعر اللعبة بأنها فارغة ولا معنى لها نتيجًة لذلك. لا يوجد طور قصة في لعبة Activision القادمه Call of Duty: Black Ops 4، وألغت Electronic Arts مشروع Star Wars الذي يركز على القصة الخطية بشكل أكبر من طور اللعب عبر الشبكه.

مع ذلك، تدرك سوني أنه لا بأس أن تكون للألعاب نهايات. لا نريد أن نلعبها لأجل غير مسمى إذا كان بإمكاننا بدلاً من ذلك الحصول على نتيجة مثيرة لا يمكن نسيانها. تخيل لعب Uncharted 4 دون نهايتها الحاسمه، وبدلاً من ذلك وضع طور الإستكشاف المفتوح اللانهائي. سيعطيك المزيد من الوقت للعب بالتأكيد، ولكنه سيترك اللعبة أيضًا بدون نهاية واضحة. لن تتوقف عن اللعب لأنك إنتهيت منها. ستتوقف عن اللعب لأن الملل أصابك.

في حين أن Microsoft وActivision وUbisoft وغيرهم من ناشري الألعاب الكبار يريدون منك أنت أن تسرد القصص، فإن Sony وشركائها واثقون بما فيه الكفاية في حكاياتهم الخاصة لإيصالهم إليك بالطريقة القديمة المعتاده، ونحن ممتنون لهم على ذلك.






سوني ترضى بأقل الأرباح لألعابها الحصرية، كل هذا فقط من أجل أن يدعموا المواهب الجديده والمبدعة

EyPHEEo.gif
عندما قرأت هذا الخبر لدى موقع DualShockers، لم أكن منصدم فعلاً.

أي شخص كان ومازال أحد جمهور سوني منذ سنوات عديده ويقتني جميع أجهزتها ( Die-hard Fan ) يعلم بإلتزام سوني من ناحية الألعاب، لهذا هناك فرصة كبيرة بأن الـPS2 أعظم جهاز منزلي بالتاريخ، ولهذا السبب أيضاً شبكة الـPSN مليئة بالعناوين المتنوعه والمبدعه التي لن تراها في أي مكان آخر. ولكن، أجد نفسي أطرح هذا السؤال : هل يمكن لإداري شركة أخرى أن يطرح نفس التصريح الذي قام به يوشيدا ؟ هل يمكن لهم أن يقولوا أنهم مستعدين لأخذ المخاطرة وخسارة الأرباح عن ستة أو سبع أو حتى عشرة عناوين ينتجونها من أستديوهاتهم الخاصة فقط من أجل يدعموا المواهب الجديده؟

أراهن أنهم لن يفعلوا هذا، السبب بكل بساطه : عندما تنظر للشركات التي أخذت حصة الأسد من المخاطر في العشر سنوات الماضية, لا يوجد شك أنهم سوني. الشركات لطالما تسعى للمال، ولكن كيفية تحقيقهم لها أمر مختلف تماماً.

التصريح بقول "كل الشركات تقوم بفعلها من أجل المال" يدفعني للجنون. بكل تأكيد هم يسعون للمال، إن لم يحققوا الأرباح, بكل بساطة لن يستمروا أبداً، هذا التصريح واضح ولا يحتاج لقول أو شرح, ولكنه مزعج بنفس الوقت لأنه يوحي أن الشركات تسعى لتحقيق الأرباح بنفس الطريقة، ولكن هذه ليست الحالة لدى سوني.

الطريقة التي تقوم سوني بها بإجراء أعمالها، مخالفه تماماً لما تفعله أي شركة أخرى, لهذا السبب الفرق بينهم بإختلاف الليل والنهار. لهذا السبب جمهور البلايستيشن يذكرون سريعاً نقطة أن سوني داعمه للاعبينها (من أجل اللاعبين) قبل أي نقطة أخرى. لهذا السبب يقوم مطوري الطرف الأول لدى سوني مرارًا بذكر أنها تدعمهم في أفكارهم وتعطيهم الحريه ولا تقيدهم وتُملي عليهم مايجب فعله في نطاق تطوير اللعبه مهما تأخرت مدة التطوير لصقل اللعبه مثل The Last Guardian وDreams أو إنهاء سلسله شهيره مُدره للأرباح مثل Uncharted وInfamous أو قيام الأستديو بالمجازفه وتطوير عنوان جديد كلياً خارج خبرة الأستديو مثل Horizon Zero Dawn.

كمُستهلك، أريد أن أعتقد أن أرائي يتم إجابتها كل ذي حيناً وأخرى, أريد أن أصدق أنه بغض النظر عن حجم الشركة ومدى شهرتها أنهم مايزالون يقدرون الأرباح التي تأتيهم من المُستهلكين. كون سوني أول شركة طرف أول تُعرب جهازها والعابها وتدعم منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير فهذا السبب وحده يكفي لتكسب إحترامي لها، زيادةً على ذلك إستماعها لمطالبات الجماهير بجلب عناوين قديمه مثل كراش أو شينمو وعدم تفكيرها بوضع قيود على الجهاز مثل الـDRM وغيره أو إقتطاع جزء من القصة في العابها لجعله محتوى قابل للتحميل لاحقاً بمبلغ 20$ فقط حتى تعوض بعضً من خسائر تطوير تلك الألعاب المكلفه.

هذا نوع من أمثلة علاقة "الأخذ والعطاء" الذي يجب أن ترتكز عليه الصناعه. كمالك للبلاستيشن، لطالما شعرت أنني مرتبط أكثر مع هذه العلامة التجارية عن غيرها.

ماتقدمه سوني من العاب هو خارج مقدرة أغلب شركات الألعاب في الصناعه. يمكنك أن تقول أنني مُنحاز إن أردت على هذه الأسباب التي ذكرتها, ولكنني أقول أنها مُلاحظات بسيطه وردة فعل منطقية لهذه الحقائق.



https://www.digitaltrends.com/gaming/why-playstation-is-king

ترجمة ممتازة لهذا المقال ^__^

كنت سأكون ممتنة لو قمت بتوضيح أن المقال مترجم كي لا يتسبب الأمر بلبس، لكني اشيد بالجهد المبذول ^__^
 

Yashiro

True Gamer
https://www.digitaltrends.com/gaming/why-playstation-is-king

ترجمة ممتازة لهذا المقال ^__^

كنت سأكون ممتنة لو قمت بتوضيح أن المقال مترجم كي لا يتسبب الأمر بلبس، لكني اشيد بالجهد المبذول ^__^
ونحن ممتنون لهم على ذلك.
اضغط على "نحن" في موضوعه سيأخذك مباشرة للمقال .. مما يعني انه لا يدعي انه من كتبه
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
ترجمة ممتازة لهذا المقال ^__^

كنت سأكون ممتنة لو قمت بتوضيح أن المقال مترجم كي لا يتسبب الأمر بلبس، لكني اشيد بالجهد المبذول


عشان هيك فيه كمية معلومات مغلوطة وتطبيل اسطورى ما شفته والله قاعد اقول ل صديقى اول مرة اشوف تطبيل بالمنتدى تفوق على الصفحة الرئيسية

طلع مش منه شيئ مريح للمنتدى
 

Kambsha

Selective Perception
التطبيل وصل لمستويات غير مسبوقة، و من عضو ردوده في المُعتاد تميل إلى العقلانية. اعذرني و لكن العاطفة طغت عليك.

لا يوجد شركة ترضى (بأقل الأرباح)، البزنس و الاستثمار بكبره قائم على maximize للprofit بأقصى قدر ممكن. مو مصدق اني أحتاج أقول هذا الكلام هنا، لكن سوني مش جمعية خيرية لرعاية المواهب. و فوق أن الخبر الذي وضعته من شوهي يوشيدا لا يمت بصلة لكلامك هذا، لكنه أيضاً خبر قديم و لا ينطبق بالضرورة على المنتوج الحالي للشركة.

الخبر لا ينطبق بالضروره على انتاجات سوني حالياً ليش؟ ايش تغير بعد مرور 4 سنوات من تصريح يوشيدا؟ مازلنا نشوف ثمار هذا التصريح حتى الآن لان الالعاب تأخذ اطول من هالفتره حتى يكتمل تطويرها.

علشان تصحى من الوهم و التطبيل الذي تعيش فيه، أرباح قسم البلايستيشن في العام المالي الماضي فاقت المليار دولار، عائدات القسم تجاوزت 15 مليار دولار
و فرق التطوير التي لم تُحقق لسوني أرباح تم التخلي عنها و إقفالها، مثل الاستوديو المطور للعبة Driveclub، و استوديو ليفربول المطور لألعاب Wipeout.

مو فاهم ليش توصف كلامي بإنه وهم وتطبيل وتبغاني اصحى منه؟ ايش مزعلك بالضبط؟

وسبق وتناقشنا انت وانا عن ماحدث لأستديو إيفلوشن مطور درايف كلوب وشرحت لك سبب إستغناء سوني عنه، ليس فقط لان اللعبه لم تحقق أرباح كما ذكرت انت بل لان المطور تجاوز الموعد المحدد للإصدار المقرر مع إطلاق البلايستيشن 4 في 2013 وتأجلت اللعبه ومع ذلك صدرت بالعديد من المشاكل.

ومسألة أن أرباح قسم البلايستيشن كانت جيده للعام الماضي ماعلاقته بالأمر؟ استديو ليفربول تم اغلاقه في 2012 وايفلوشن في 2016 وأيضاً شئ غريب أن تذكر الارباح وكأن هذا الشئ سيمنع سوني من اتخاذ قرار مفيد لإستمرار دعمها لاستديوهات الطرف الاول التي تستحق الدعم، مايكروسوفت اغلقت بعض الاستديوهات وألغت بعض العناوين في فترة وجودها بصناعة الالعاب مع ان ارباحها تفوق سوني بشكل هائل جداً، ea كذلك تفعل نفس الشئ وسكوير إينكس وغيرهم من الشركات حتى يستمر دعم الاستديوهات الي تطور عناوين مهمه.


مختلف تماماً كيف ؟ ما ياخذوا فلوس على الأونلاين (الذي تم رفع سعر اشتراكه بدون أي سبب) ؟ أو ما يقتطعوا 30% من عائدات الألعاب الرقمية ؟ أو يوزعوا أجهزة الألعاب مجاناً ؟

على العموم هذي وجهة نظرك عزيزي، أنا أشوف أن إنتاج جهاز مثل الWii بعد الجيمكيوب، أو مثل الDS بعد الGBA، هو risky أكثر من أي خطوة قامت بها سوني.

علماً أن الrisk لا يُعطيك بالضرورة مُنتَج أفضل، أحسن لعبتين تقييماً هذا الجيل كلاهما جزء جديد من سلاسل قديمة و لها تاريخ في عالم الألعاب، و ليست new ips. مثلاً.

تم رفع سعر اشتراك الاونلاين بدون سبب؟ هل جربت العب على شبكة البلايستيشن 4 مقارنًة بـ3؟ صدقاً، مالاحظت اي تحسن؟ برأيي ان جودة الشبكه واستقرارها سبب مقنع لرفع السعر زيادةً على وجود العاب البلس الشهريه.

الموضوع يتكلم عن اخذ المخاطر في الألعاب وليس الاجهزه، ولكن بما انك فتحت هذا النقاش فـ انا أرى ان جهاز البلايستيشن الاول هو اكبر مخاطره قامت بها سوني في تاريخها عام 1995 والتقنيات التي قدمها والتوجه الذي استهدفه وrisky اكثر من الـWii.

هل فعلاً السويتش يعتبر مع نفس جيل البلايستيشن 4 والاكس بوكس ون؟ اعتقدت ان الوي يو هو من الجيل الثامن وفشله واصدار السويتش يعتبر الجيل التاسع، أي انها متقدمه على الجميع بجيل كامل. ولا يوجد جزء في الموضوع يقول ان المخاطره في منتج يعني انه أفضل.

لا تعطي الشركة credit على شيء ما سوته. سوني ما جلبت شينمو بأي شكل من الأشكال، و ليست حتى ناشر اللعبة، كل ما فعلته هو منح دفعة إعلامية ليو سوزوكي حتى تنجح حملة الكيكستارتر
اللعبة لها ناشر و تمويلها ليس من سوني، و ستكون حصرية مؤقتة مع عقد تسويق من سوني، فقط. credit إعادة شينمو المسؤول عنه هو يو سوزوكي الذي لم ييأس و أصرّ على إعادة السلسلة، بالإضافة إلى سيغا التي سمحت له باستعمال الip.

باقي كلامك عن الألعاب هي قراءة شخصية أحترمها و ليس لي تعليق عليها. لكنني لا أحب التضليل و تشويه الحقائق و لا أُحب التعصب الأعمى.[/QUOTE]

حسناً، ماراح اعطي كريتد لسوني على شئ ماسوته لما انت تبدأ تعطيها كريتد على شئ عملته ولا تتجاهل افعالها، ومجدداً مو فاهم اين التضليل وتشويه الحقائق والتعصب الأعمى!
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
اضغط على "نحن" في موضوعه سيأخذك مباشرة للمقال .. مما يعني انه لا يدعي ان كتبه

اوه، صحيح، هو وضع هذا.

*لم الاحظ*


لكنه لم يكتب في بداية المقال أو نهايته بأنه مترجم، هذه امور يجب أن تكون واضحة وجلية للغاية كي يتجنب التسبب بلبس يضيع جهوده التي بذلها.
 

Yashiro

True Gamer
اوه، صحيح، هو وضع هذا.

*لم الاحظ*


لكنه لم يكتب في بداية المقال أو نهايته بأنه مترجم، هذه امور يجب أن تكون واضحة وجلية للغاية كي يتجنب التسبب بلبس يضيع جهوده التي بذلها.
مو فاهم ليش توصف كلامي بإنه وهم وتطبيل وتبغاني اصحى منه؟ ايش مزعلك بالضبط؟
هنا يدعي انه كلامه ^^
لم اعد افهم ::confused::
 

شيطون

Fortnite Lover
https://www.digitaltrends.com/gaming/why-playstation-is-king

ترجمة ممتازة لهذا المقال ^__^

كنت سأكون ممتنة لو قمت بتوضيح أن المقال مترجم كي لا يتسبب الأمر بلبس، لكني اشيد بالجهد المبذول ^__^

اضغط على "نحن" في موضوعه سيأخذك مباشرة للمقال .. مما يعني انه لا يدعي انه من كتبه

اخر جزئية من مقاله ماهي موجودة في الرابط اللي وضعته

سوني ترضى بأقل الأرباح لألعابها الحصرية، كل هذا فقط من أجل أن يدعموا المواهب الجديده والمبدعة

عندما قرأت هذا الخبر لدى موقع DualShockers، لم أكن منصدم فعلاً.

أي شخص كان ومازال أحد جمهور سوني منذ سنوات عديده ويقتني جميع أجهزتها ( Die-hard Fan ) يعلم بإلتزام سوني من ناحية الألعاب، لهذا هناك فرصة كبيرة بأن الـPS2 أعظم جهاز منزلي بالتاريخ، ولهذا السبب أيضاً شبكة الـPSN مليئة بالعناوين المتنوعه والمبدعه التي لن تراها في أي مكان آخر. ولكن، أجد نفسي أطرح هذا السؤال : هل يمكن لإداري شركة أخرى أن يطرح نفس التصريح الذي قام به يوشيدا ؟ هل يمكن لهم أن يقولوا أنهم مستعدين لأخذ المخاطرة وخسارة الأرباح عن ستة أو سبع أو حتى عشرة عناوين ينتجونها من أستديوهاتهم الخاصة فقط من أجل يدعموا المواهب الجديده؟

أراهن أنهم لن يفعلوا هذا، السبب بكل بساطه : عندما تنظر للشركات التي أخذت حصة الأسد من المخاطر في العشر سنوات الماضية, لا يوجد شك أنهم سوني. الشركات لطالما تسعى للمال، ولكن كيفية تحقيقهم لها أمر مختلف تماماً.

التصريح بقول "كل الشركات تقوم بفعلها من أجل المال" يدفعني للجنون. بكل تأكيد هم يسعون للمال، إن لم يحققوا الأرباح, بكل بساطة لن يستمروا أبداً، هذا التصريح واضح ولا يحتاج لقول أو شرح, ولكنه مزعج بنفس الوقت لأنه يوحي أن الشركات تسعى لتحقيق الأرباح بنفس الطريقة، ولكن هذه ليست الحالة لدى سوني.

الطريقة التي تقوم سوني بها بإجراء أعمالها، مخالفه تماماً لما تفعله أي شركة أخرى, لهذا السبب الفرق بينهم بإختلاف الليل والنهار. لهذا السبب جمهور البلايستيشن يذكرون سريعاً نقطة أن سوني داعمه للاعبينها (من أجل اللاعبين) قبل أي نقطة أخرى. لهذا السبب يقوم مطوري الطرف الأول لدى سوني مرارًا بذكر أنها تدعمهم في أفكارهم وتعطيهم الحريه ولا تقيدهم وتُملي عليهم مايجب فعله في نطاق تطوير اللعبه مهما تأخرت مدة التطوير لصقل اللعبه مثل The Last Guardian وDreams أو إنهاء سلسله شهيره مُدره للأرباح مثل Uncharted وInfamous أو قيام الأستديو بالمجازفه وتطوير عنوان جديد كلياً خارج خبرة الأستديو مثل Horizon Zero Dawn.

كمُستهلك، أريد أن أعتقد أن أرائي يتم إجابتها كل ذي حيناً وأخرى, أريد أن أصدق أنه بغض النظر عن حجم الشركة ومدى شهرتها أنهم مايزالون يقدرون الأرباح التي تأتيهم من المُستهلكين. كون سوني أول شركة طرف أول تُعرب جهازها والعابها وتدعم منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير فهذا السبب وحده يكفي لتكسب إحترامي لها، زيادةً على ذلك إستماعها لمطالبات الجماهير بجلب عناوين قديمه مثل كراش أو شينمو وعدم تفكيرها بوضع قيود على الجهاز مثل الـDRM وغيره أو إقتطاع جزء من القصة في العابها لجعله محتوى قابل للتحميل لاحقاً بمبلغ 20$ فقط حتى تعوض بعضً من خسائر تطوير تلك الألعاب المكلفه.

هذا نوع من أمثلة علاقة "الأخذ والعطاء" الذي يجب أن ترتكز عليه الصناعه. كمالك للبلاستيشن، لطالما شعرت أنني مرتبط أكثر مع هذه العلامة التجارية عن غيرها.

ماتقدمه سوني من العاب هو خارج مقدرة أغلب شركات الألعاب في الصناعه. يمكنك أن تقول أنني مُنحاز إن أردت على هذه الأسباب التي ذكرتها, ولكنني أقول أنها مُلاحظات بسيطه وردة فعل منطقية لهذه الحقائق.

الا ان كان ترجمها من مكان ثاني
 

Kambsha

Selective Perception
https://www.digitaltrends.com/gaming/why-playstation-is-king

ترجمة ممتازة لهذا المقال ^__^

كنت سأكون ممتنة لو قمت بتوضيح أن المقال مترجم كي لا يتسبب الأمر بلبس، لكني اشيد بالجهد المبذول ^__^
اوه، صحيح، ،هو وضع هذا.

لكنه لم يكتب في بداية المقال أو نهايته بأنه مترجم، هذه امور يجب أن تكون واضحة وجلية للغاية كي يتجنب تسبيب لبس يضيع به جهوده التي بذلها.

انا بالفعل وضعت مصدر المقال في الموضوع، ومافهمت اي لبس راح يتسبب به الامر؟ 99% من المواضيع اللي تكتب في المنتدى تكون بلا مصدر ولا اذكر ان احد علق بان الامر سيتسبب بلبس. ولم اكتب في بداية او نهاية المقال انه مترجم لاني قمت بالتعديل كثيراً على مايوجد في المقال الاصلي وأضفت ارائي الخاصه بالموضوع، خصوصًا آخر جزئيه منه.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
مو فاهم ليش توصف كلامي بإنه وهم وتطبيل وتبغاني اصحى منه؟ ايش مزعلك بالضبط؟


اخوى ترا الكلام الموجود بالخبر ترجمة فمش عارف ليش زعلان

والاخ نايتمر جاب لك رابط الموضوع الاصلى
 

squall leonhart

True Gamer
محمود
إرجع لعقلك.
و بطل نظريات المؤامرة، لإنها وهم، و تصديقنا لها، يعني أننا هربنا و ذعرنا من لوم أنفسنا على أخطاءنا.

إنت تبغى تدافع عن شركتك المفضلة بدون أن تراعي مشاعر الأخرين، و تبغى تأخذ حق الأخرين في التعبير عن رأيهم. هذي تسمى أنانية. إذا كنت يوماً مخلصاً لتروجمنج، كان قدرت حق كل عضو، زي ما فكرت في حقك.

لكن مقالة في عشق و التيمم في سوني، ما يبغى صاحبها أي رد معارض من منتدى يتكون من عشاق -ضع إسم كل شركة في العالم في هذا الفراغ!- هو جنون، و الله ، جنون.
و حتى في هذا الموضوع، يا عالم، ما زلتم تعتقدون إنكم تقدروا -زي جروب واتساب!- تنظموا مجموعة لإمتداح الشركة، و وضع التحذيرات اللي مفادها: لا نريد النقاش، اللي يختلف ، يسكت!

و مواضيع إنشائية ، يا أخي! أسف على قول هذا الكلام، لكن موضوع ما يضيف لك أي insight جديدة. و بالرغم من ذلك، تبغانا نسلم بهذي المبالغات كحقائق،و إذا ما قبلناها إحنا منصبين فخاخ.

أتمنى لك حياة سعيدة. و إستمتاع أكثر في وسائل سوشل ميديا أخرى.

بس تعليق على المواضيع الإنشائية مدري من الي كان يكتب لك موضوع طويل عريض و تضيع وقتك و انت تقراه و بالاخير ما تطلع منه باي شي مفيد ..

نفس التصرفات الي يعملها praiseworthy انت تسويها بس الفرق انك اذكي و تعرف تتكلم
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بوادر قتل الموضوع واضحة.
على العموم أي رد بعد ردي يهاجم أحد أو يسردنا ماضيه النضالي العبيط راح أوقفه على طول!
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
انا بالفعل وضعت مصدر المقال في الموضوع، ومافهمت اي لبس راح يتسبب به الامر؟ 99% من المواضيع اللي تكتب في المنتدى تكون بلا مصدر ولا اذكر ان احد علق بان الامر سيتسبب بلبس. ولم اكتب في بداية او نهاية المقال انه مترجم لاني قمت بالتعديل كثيراً على مايوجد في المقال الاصلي وأضفت ارائي الخاصه بالموضوع، خصوصًا آخر جزئيه منه.

جوهر موضوعك تُرجم من مقال كتبه شخص آخر فكان الأولى تبين انه مترجم و وضعت مصدره بطريقة واضحة و ترا الترجمة ما تقل بأي شكل من الأشكال عن الكتابة الذاتية و انت تبذل مجهود فيها اذا مو اكثر من غيرها. آرائك الشخصية مقدرة لكن نسب مجهودات الآخريين لهم ضرورية. الشافعي قال " وددتُ أن الخلْق تعلموا منِّي هذا العلمِ على أن لا ينسب إليَّ حرف منه " فنيتك مقدرة لكن الناس لا تاخذ العلم دون ان تعرف صاحبه و شكراً جزيلاً على الترجمة و اتباعها برأيك الشخصي أخوي.^^
 

Kambsha

Selective Perception
جوهر موضوعك تُرجم من مقال كتبه شخص آخر فكان الأولى تبين انه مترجم و وضعت مصدره بطريقة واضحة و ترا الترجمة ما تقل بأي شكل من الأشكال عن الكتابة الذاتية و انت تبذل مجهود فيها اذا مو اكثر من غيرها. آرائك الشخصية مقدرة لكن نسب مجهودات الآخريين لهم ضرورية. الشافعي قال " وددتُ أن الخلْق تعلموا منِّي هذا العلمِ على أن لا ينسب إليَّ حرف منه " فنيتك مقدرة لكن الناس لا تاخذ العلم دون ان تعرف صاحبه و شكراً جزيلاً على الترجمة و اتباعها برأيك الشخصي أخوي.^^
تم تعديل الموضوع وإضافة المصدر في نهايته، وشكراً على كلامك.
المره القادمه ان شاء الله راح اتأكد من توضيح المصدر لترجمتي.
 

titanfall

Tarnished
حرية إختيار الجنرا؟

إذا لم تكن جنرا ناجحة، يشطبونها طوالي.

الإبداع عند سوني، له حدود.
فقط، لإن الحدود هذه ليست واضحة ، لا يعني أنها غير موجودة.
حاولت أتذكر و ما قدرت أتذكر جنرا مهمة سوني ما طورت منه لعبة، و حتى جنرا البقاء لما كان في أسوأ حالاته انعشته ب لاست اوف اس، في المقابل المنافسين عناوينهم محصورة في جنرات أقل و بعناوين نادرا إذا تغيرت، مجرد تفوق سوني من هذي الناحية يخليها تستحق كريديت عليه

ثانيا الإبداع عند سوني له حدود؟ شنو معنى "الإبداع عند سوني له حدود؟" ليش عند سوني بالذات؟ هل هذا يعني أن الإبداع ما له حدود في شركة ثانية؟ هذا هو الكلام الفاضي. مثل كلامك أن ألعاب نينتندو هي الأمتع في الصناعة مع العلم أن المتعة شيء نسبي و تختلف من شخص لآخر، و ما في معيار يحدد أن ألعاب شركة ممتعة أكثر من شركة ثانية، ف التفسير الوحيد إما أنك من الأشخاص إلي يتأثروا من ال stereotypes إلي ينشرها الفانبويز أو أنك تتأثر كثير ب ال idols تبعك في الجيمنج، لأن تجاربك غير كافية لألعاب الشركة و التطورات إلي طرأت على سلاسلها عشان تعطي رأيك الشخصي حتى و تنشره كحقيقة، و أنت شخصيا مفترض تكون ضد هذا الشيء كما تدعي :
لكن موضوع ما يضيف لك أي insight جديدة. و بالرغم من ذلك، تبغانا نسلم بهذي المبالغات كحقائق
.
الإستوديو ما يقدر يقامر بأفكار "غريبة" ، في الجيمبلاي، اللعبة لازم تبني نفسها على أفكار نجحت مسبقاً، و خلطة محددة للمتعة نجحت مسبقاً. غير إنه يخلي اللعبة مخاطرة تجارية أقل، هذا يقلل أيضاً من مدة التطوير اللازمة.
تستوعب إلي أنت قاعد تتكلم عنه؟ مشروع مثل ديث ستراندنج مستحيل يحصل تمويل بهالحجم مع شركة ثانية و هو عنوان جديد، لو لا أنها سوني و من تطوير كوجيما كان هالصفقة ما راح تقبل بها شركة ثانية، أنت قاعد تدور في حبل أفكار غيرك، لذلك مو متأكد أنك فعليا قلت هالكلام بعد تفكير

pretty sure أنك قلت هالكلام تحت تأثير كلام البعض عن ألعاب نينتندو، نموذج عمل نينتندو ذكي، لكن حتى نينتندو من بين 10 ألعاب "AAA" يكون منها 3 ألعاب فقط ركيزتها الأساسية مبنية على كونسيبتس جديدة بالكامل، لكن الثلاث الألعاب لازم تكون من عناوينها الشهيرة إلي تستخدمها من 30 سنة أو أكثر، لما تجرب أفكار جديدة مع ألعاب بعناوين جديدة فهي دائما بتكلفة بسيطة، يتم صقلها بشكل كبير حتى تظهر كلعبة AAA بتسعيرة كاملة لكن تكلفتها ما تقترب من لعبة AAA حقيقية، لعبة مثل Arms مثال على ذلك، زيلدا نفس البرية مثلا غيرت فورملا السلسلة بشكل جذري لدرجة أن تغيير إسم اللعبة راح يكون كافي حتى يقنع أي واحد أنها عنوان جديد، لكن نادرا إذا نينتندو إتخذت مخاطرة في بيع لعبة بتكلفة عالية، فما بالك مع واحدة من أعلى ألعابها تكلفة في تاريخها، نينتندو نفسها تستعير أفكار من ألعاب ثانية و هذا شيء طبيعي و إلا كيف الصناعة تتقدم؟ كثيرين يمكن يقولوا سوني إستعارت فكرة من نينتندو لكن ما يقولوا العكس، لأن مثلا ماريو ميكر فكرتها مستنسخة من LBP

نينتندو تتخذ مخاطرة في تغيير سلسلة محبوبة و إلي قد يترتب عنه خسارة جزء من جمهورها، لكنها قد تجلب جمهور جديد لها و تعتبر مخاطرة صغيرة مقارنة بتطوير لعبة بعنوان جديد تكلفتها تتجاوز ال 100 مليون دولار، سوني مو لازم تستنسخ نموذج عمل غيرها، التنافس في سوق الألعاب الريدي صعب و خطر على الناشر و المطور
أما مسألة إن سوني، وصلت -المستوى الأقصى و الكافي- في كل شيء: خدمات، ألعاب، حرية إبداع! هذا أمر شبعنا منه و كلام فاضي. أنا أنتظر تحسن سوني أكثر. لإن هي لربما بوابة لتغيير أكبر في الجيمنج مستقبلاً.
أنا أشوف أن ما في نقطة من إنتظار التحسن من سوني بالذات، تقدر تترقب هذا الشيء من الشركة إلي تشوفها تعطي حرية إبداعية أكبر و تدفع بالسرد القصصي للأمام و اللعب و الخ.. أنت كشخص مو راضي تماما عن إلي تقدمه سوني، تقدر ببساطة تنتقل لمنصة مختلفة الجيل الجاي عشان ما يبقى شيء تشتكي منه، أنت متأثر من لاعبين يميلوا إلى نينتندو ف ما راح تقدر ترتاح مع غيرها.
 

Lyn

Hardcore Gamer
توجه سوني في حصرياتها مناسب للشركة نفسها بما ان سوني لها علاقة بالأفلام والسينما, وبدأ يتضحلي من أيام الPS3 هذا التوجه, شخصياً ماحبيته بس كثير حبوه.

سبب نجاح سوني كان ولازال هو الدعم الممتاز من ال3rd party الشي اللي كان الأساس في نجاح الPS1+2 (طبعاً غير القرصنة + ان الجهازين تشغل CD/DVD بسعر رخيص جداً) لازالت في نظري هي أفضل جهازين لسوني خاصة 2... طبعاً من وقت ال360 في الجيل الماضي تغيرت المعادلة وصارت ال3rd party متواجدة على الكل الPC,Xbox,PS4 فصار لازم سوني تميز نفسها عن باقي المنافسة وبدأت تركز على الألعاب الحصرية خاصة هذا الجيل بعضها نجح وبعضها لا, بس خطوة ممتازة منهم.

عن نفسي يمكن يكون هذا آخر جيل أشتري فيه كونسول Playstation/Xbox لأن الPC صارت تصدر عليه كل الألعاب ال3rd party اليابانية والغربية اللي كنت أشتري البلاي ستايشن/اكس بوكس عشانها, وبعد ماجربت ستيم عجبني مع اني لسى ماعندي PC جيد لحد الآن.

السوق كل سنة قاعد يكبر بس في نفس الوقت المزايا بين كل منصة والثانية صارت أقل وأقل, صراحة ماأعرف كيف الجيل القادم راح يكون :grimacing:
 

titanfall

Tarnished
اوكي تعقيبا على كلامي بما أن فارس و غيره من الشباب عندهم فكرة غلط عن منظومة عمل نينتندو و يعايرون سوني بها، شخصيا في أشياء أنا ضدها في منظومة عمل سوني، بس من باب العدل، لازم إلي ينتقد منظومة عمل سوني يقبل يعمل المثل للشركات الثانية إلي يحبها

منظومة عمل نينتندو ذكية مثل ما ذكرت، عندها مطورين من أعلى المستويات في الصناعة و إدارة مشاريع عبقرية، الشركة ما تخاطر بإطلاق عنوان جديد بتكلفة عالية "AAA" إذا كانت ركيزتها الأساسية أفكار جديدة أو غير مألوفة، هذا ليش لعبة عالم مفتوح صخمة بمنظومة لعب جديدة بالكامل كان ممكن تكون عنوان جديد مثل نفس البرية صار إسمها زيلدا

نينتندو تصنع فورملا خاصة بكل عناوينها الرئيسية، هذي الفورملا قد تستمر لبضعة إصدارات أو لأجيال، فورملا اوكرينا اوف تايم مثلا استمرت أجيال و ما وقفت إلا بعد قرابة ال 13 سنة من بدايتها، بينما فورملا ماريو جالاكسي إستمرت للعبتين فقط، لما نينتندو تستمثر في لعبة مثل نفس البرية ف هي تستثمر في فورملا جديدة و مش مجرد عنوان (بعيدا عن كونه مضمون النجاح بالنظر لإسم السلسلة)، لما تم سؤال انوما عن كيف راح تكون ألعاب زيلدا القادمة ف جوابه كان أنها راح تستمر على نفس طريقة زيلدا نفس البرية، لمتى راح تستمر؟ من يدري، لكن الإستثمار فيها ما راح يوقف عن جلب ثماره لعدة سنوات

البعض يقول نينتندو في جيل ال Wii U وقفت عن تقديم الإبداع و أن ألعابها فيه مو بمستواها المعهود، لكن في الحقيقية جيل ال Wii U و ضعف أداء الطرف الأول من نينتندو فيه كان راجع لحقيقة أن نينتندو وقتها لا زالت تعيد إستخدام فورملات تم تأسيسها مسبقا لألعابها الرئيسية، و بالتالي كان صعب الإحساس بأي تقدم من الطرف الأول للشركة

في شيء ثاني يغفل عنه كثيرين، نينتندو تعتمد على نظام إدارة مشاريع efficient جدا و يستغل كل شيء تم تطويره من محرك ألعاب إلى أصغر ال assets، نينتندو و مطوريها يعيدوا إستخدام الأشياء إلي تم تصميها في العابهم سابقا في العابهم الجديدة، ما يرموا شيء أبدا، ال assets في لعبة ماريو اوديسي مثلا راح يتم إستخدامها لعدة ألعاب في المستقبل، ماريو جالاكسي 2 أعادت تدوير عدد لا يحصى من ال assets الموجودة في جالاكسي 1، هذا يساعد على تسريع عملية الإنتاج بشكل كبير و يساعد على تقليل التكاليف بشكل كبير أيضا، هو أحد أسرار سرعة إنتاج الطرف الأول من نينتندو و تكاليف تطويرها الأقل من نظيراتها و تحقيقها لربحية حتى بالمبيعات القليلة بمعايير السوق، و إلا لعبة مثل جالاكسي 2 مستحيل تصدر بعد حوالي سنة و نص فقط من إصدار الأول! هذا ليش البعض كان يعاير نينتندو بأنها بخيلة و ما إلى ذلك

للمقارنة انشارتد لوست ليجاسي تم بناء كل شيء فيها من الصفر و هي لعبة فرعية صغيرة صدرت مباشرة بعد الرابع، هذا مو دليل على أي منهم اللعبة الأفضل، بل يوضح مقدار مخاطرة كل شركة و المراهنة إلي تقوم بها، فقط بغيت أوضح هذي المعلومات.
 

Santi caz

True Gamer
حصريات سوني كثيرة ومتنوعة مستواها ممتاز حتى لو مااعجبك بعضها اذا فيه نقص ويكمل هو لعبة مثل فورزا هورايزون وربما لعبة منظور اول جديدة طبعا حتى بدونهم مكتبة الحصريات كافية انك تشتري PS4 عشانها لكن ما بعد ذلك
هناك أشياء كثيرة تحتاج تحسين وإعادة نظر كمستهلك
اشوف المنتجات في السوق واقارن بينها لا اجد سوني متفوقه بشكل كامل على مايكروسوفت بحيث يسهل جدا الاختيار بينهم
لو فرضنا جدلاً ان PS4 العادي بدون حصريات ماذا يملك أمام Xbox one العادي عدا الحصريات.. في بداية الجيل كان فارق السعر والحجم بعد إصدار السليم منهما تساوى بهذه النقطة
فيه عدة نقاط تميز الاكس عن PS4 منها جهاز هادئ عكس
العادي والبرو كلهم اتمنى اللي صمم التبريد للجهازين يقلب مكيفه صحرواي عشان يحس بالازعاج اللي جانا من جهازه ثانياً خدمات مثل قيم باس ثالثاً أتفهم عدم مقدرتهم على دعم تشغيل العاب PS3 لكن الجهاز القادم يجب يدعمه ومع تحسينات مثل الاكس
رابعاً أشياء مثل تغيير اسم الحساب والمنطقة وكروس بلاي
سوني عليها أن تنظر الى عيوبها قبل ميزاتها الآخرين قد يصلحون عيوبهم وهي واقفة عند خطوة امتلاك حصريات قويه
بداية جيل يعني كل شيء من الصفر هم الان في نفس مرحلة PS2 نجاح ساحق لكن مع بداية جيل جديد قد يخسرون ذلك
 

شيطون

Fortnite Lover
فيه عدة نقاط تميز الاكس عن PS4 منها جهاز هادئ عكس
العادي والبرو كلهم اتمنى اللي صمم التبريد للجهازين يقلب مكيفه صحرواي عشان يحس بالازعاج اللي جانا من جهازه ثانياً

بحكم استخدامي لجهازين ps4 وعادي بعد مو برو
ماذكر واجهت مشكلة من التبريد ولا حتى كان فيه صوت مزعج
 

Santi caz

True Gamer
بحكم استخدامي لجهازين ps4 وعادي بعد مو برو
ماذكر واجهت مشكلة من التبريد ولا حتى كان فيه صوت مزعج
جربتهم كلهم افضلهم كان السليم اما العادي والبرو كانو ازعاج
المشكله مو صوت عالي وثابت لا تقال مكيف يعشق
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مثل كلامك أن ألعاب نينتندو هي الأمتع في الصناعة مع العلم أن المتعة شيء نسبي و تختلف من شخص لآخر، و ما في معيار يحدد أن ألعاب شركة ممتعة أكثر من شركة ثانية، ف التفسير الوحيد إما أنك من الأشخاص إلي يتأثروا من ال stereotypes إلي ينشرها الفانبويز أو أنك تتأثر كثير ب ال idols تبعك في الجيمنج

الأن قولي،
إذا المتعة هي شيء لا يمكن أن يُقاس أو لا يمكن التحكم به ، و لا يمكن إدراكه، كيف أكثر الألعاب المليونية هذه تنزل؟ كيف منتج ينزل بدون ما يتأكد مطوره إن أغلب اللاعبين سيستمتعون في اللعبة؟
ليش بنظرك بعض ألعاب الأكشن صارت تبني نفسها على structure دارك سولز؟ عشان يتفاخرون إنهم إستلهموا منها؟ بل لإنها متقنة، و أثبت متعتها.
ليش فيه dominating genres في السوق، مثل ألعاب الأونلاين، مش لإن -اللعب الجماعي- نوع موثوق من المتعة؟ شيء يستمتع فيه الكثير من اللاعبين لوقت طويل، الشركات بذلك تتجه له.

زي ما تقدر تعرف ليش لعبة ممتعة، تقدر تحدد بالضبط إيش اللي يخليها أمتع، و إيش اللي يخلي لعبة أمتع منها. فنعم، أقدر أشكل انواع من التصريحات و الأراء! على راحتي أظن!


لأن تجاربك غير كافية لألعاب الشركة و التطورات إلي طرأت على سلاسلها عشان تعطي رأيك الشخصي حتى و تنشره كحقيقة

galaxy
new super mario bros 3
new super mario world
super mario 64
Donkey Kong Country
Donkey Kong Country 2
Donkey Kong Country Returns
Legend of Zelda Breath of The Wild
ocarina of time
link between worlds
luigi mansion
mario and luigy dream land

أنا لي تجربة كويسة مع أكبر سلاسل نينتندو، حتى ميترويد برايم كان لي تجربة معها! معظم الألعاب في هذي القائمة أنهيتها.
هل يكفيك هذا؟ أو إني أكون Die Hard fan للشركة و مجرب كل ألعابها الممتازة و مقتني كل أجهزتها عشان أقدر أبدأ أعطي رأيي في ألعاب نينتندو؟

sure, هذي مساحتي الخاصة في المنتدى عشان أعبر عن حبي، او إنتقادي لأي شركة! مش لازم نتظرق لكوني مجرد إمعة ، ليس له أراءه و قناعاته الشخصية *هذا قبل ما أكتشف إنها قيلت أكثر من مرة إستقصاداً للتجريح*.

ثانيا الإبداع عند سوني له حدود؟ شنو معنى "الإبداع عند سوني له حدود؟" ليش عند سوني بالذات؟

تعني، إن الإبداع عند سوني له حدود.

*جاري البحث عن حجة ضد كلامي*

هل هذا يعني أن الإبداع ما له حدود في شركة ثانية؟ هذا هو الكلام الفاضي

تعني إن الإبداع عند سوني له حدود، لا علاقة لأي شركة أخرى في الموضوع.

مثل كلامك أن ألعاب نينتندو هي الأمتع في الصناعة مع العلم أن المتعة شيء نسبي و تختلف من شخص لآخر، و ما في معيار يحدد أن ألعاب شركة ممتعة أكثر من شركة ثانية

شغل المحقق، إيش نافعنا؟ ، أقدر أربط أمور مع بعض و أطلع إنك متحيز ضد الشركات الأخرى -غير سوني- و أضربها في وجهك في وسط نقاش عن الصواريخ. لا علاقة لهذا بهذا. و لا حجة هنا.

ف التفسير الوحيد إما أنك من الأشخاص إلي يتأثروا من ال stereotypes إلي ينشرها الفانبويز أو أنك تتأثر كثير ب ال idols تبعك في الجيمنج، لأن تجاربك غير كافية لألعاب الشركة و التطورات إلي طرأت على سلاسلها عشان تعطي رأيك الشخصي حتى و تنشره كحقيقة، و أنت شخصيا مفترض تكون ضد هذا الشيء كما تدعي

لاحظ إنك تجيد ، الإبتعاد عن النقطة الرئيسية بسرعة شديدة ، و إحنا ما كملنا من ردك 5 أسطر. دائماً، تقفز للإتهامات، تقفز للتقليل من -المنافس-.

تستوعب إلي أنت قاعد تتكلم عنه؟ مشروع مثل ديث ستراندنج مستحيل يحصل تمويل بهالحجم مع شركة ثانية و هو عنوان جديد، لو لا أنها سوني و من تطوير كوجيما كان هالصفقة ما راح تقبل بها شركة ثانية، أنت قاعد تدور في حبل أفكار غيرك، لذلك مو متأكد أنك فعليا قلت هالكلام بعد تفكير

مرة أخرى مع إستغلال كل فرصة عشان تطلعني إمعة، شخص ليس لديه قناعات شخصية، شخص ما تعب على أفكاره، ، يحب يتكلم عن الأفكار اللي سرقها!

لكن خلنا نرد على نقطتك فيما عدا -الشخصنة المعتادة منك- ، أنت لا تعرف "حجم" التمويل التي أعطته سوني إلى كوجيما، ثانياً، الصفقة على لسان كوجيما، أهم ركائزها هي حرية مطلقة للإبداع.
كوجيما ، جاه أكثر من عرض لدعم ديث ستراندنج. بسهولة، لو سوني سوت شيء خطأ في هذا الإتفاق ، كان سحب كرته مباشرةً. لإن اللي يهم هو "الفكرة اللي يبغى يعبر عنها" و اللي تحتاج حرية "فوق" الحدود.

لما أشوف إن ديث ستراندنج تبني نفسها على رؤية مستقلة "بالكامل" لكوجيما، لا أتوقع من خلال هذه الحاله إن سوني تسمح لك بإتخاذ كل رؤية ممكنة ك فنان، كوجيما هو حال خاصة.

pretty sure أنك قلت هالكلام تحت تأثير كلام البعض عن ألعاب نينتندو،

لاحظ أنها المرة الرابعة اللي تشير فيها إلى هذا الأمر، الخاطئ للغاية. لذلك بسأل هذا السؤال: وش الشيء المُستفاد من هذا الرد؟

أنت متأثر من لاعبين يميلوا إلى نينتندو ف ما راح تقدر ترتاح مع غيرها.

إلى وين تبغى توصل مع هذا الرد؟

pretty sure أنك قلت هالكلام تحت تأثير كلام البعض عن ألعاب نينتندو، نموذج عمل نينتندو ذكي، لكن حتى نينتندو من بين 10 ألعاب "AAA" يكون منها 3 ألعاب فقط ركيزتها الأساسية مبنية على كونسيبتس جديدة بالكامل، لكن الثلاث الألعاب لازم تكون من عناوينها الشهيرة إلي تستخدمها من 30 سنة أو أكثر، لما تجرب أفكار جديدة مع ألعاب بعناوين جديدة فهي دائما بتكلفة بسيطة، يتم صقلها بشكل كبير حتى تظهر كلعبة AAA بتسعيرة كاملة لكن تكلفتها ما تقترب من لعبة AAA حقيقية، لعبة مثل Arms مثال على ذلك، زيلدا نفس البرية مثلا غيرت فورملا السلسلة بشكل جذري لدرجة أن تغيير إسم اللعبة راح يكون كافي حتى يقنع أي واحد أنها عنوان جديد، لكن نادرا إذا نينتندو إتخذت مخاطرة في بيع لعبة بتكلفة عالية، فما بالك مع واحدة من أعلى ألعابها تكلفة في تاريخها، نينتندو نفسها تستعير أفكار من ألعاب ثانية و هذا شيء طبيعي و إلا كيف الصناعة تتقدم؟ كثيرين يمكن يقولوا سوني إستعارت فكرة من نينتندو لكن ما يقولوا العكس، لأن مثلا ماريو ميكر فكرتها مستنسخة من LBP

الكلام ليس عن الحرية الإبداعية لشركة نينتندو ، فلا ، محاولة المقارنة في ردك أو في ردك الأخر ، لا تثبت أي نقطة في صالح نقاشنا الأساسي في مدى الحرية الإبداعية عند إستوديوهات سوني.

في النهاية
أعرف إن البعض ينظرون تجاهي بالعضو "السُمي" ، المخرب للمنتدى، اللي يأتي بلدغة الأفعى بطريقة غير مباشرة، و أعرف إن لربما فيه من لا يثق فيني، لكن أنوه إني أهتم للمنتدى بقدر أي واحد فيكم.
 

Kambsha

Selective Perception
للمقارنة انشارتد لوست ليجاسي تم بناء كل شيء فيها من الصفر و هي لعبة فرعية صغيرة صدرت مباشرة بعد الرابع، هذا مو دليل على أي منهم اللعبة الأفضل، بل يوضح مقدار مخاطرة كل شركة و المراهنة إلي تقوم بها، فقط بغيت أوضح هذي المعلومات.

ونفس الشئ يتكرر مع الجزء الثاني من لاست اوف اس، نيل وبعض المطورين أكدوا انه تمت إعادة بناء بعض عناصر القيمبلاي من الجزء الاول والتفاعل مع البيئه من الصفر حتى يتلائم اسلوب اللعب مع توجه اللعبه والميكانيكيات الجديده اللي تم إضافتها.
 

Adam Jensen

Hardcore Gamer
حسون من جدك ؟ تطوير platform كامل بشكل غير مألوف للناس risky أكثر بكثير من تطوير أي لعبة، لعبة فشلت أو نجحت تأثيرها يبقى محدود

لكن تطوير بلاتفورم كامل بشكل غير مألوف هذا risk كامل يُهدد عمل شركة كاملة، شوف فشل الوي يو كيف ما زالت ننتندو تعاني منه حتى يومنا هذا. ترى جهاز يستهدف فئة واسعة من الناس لا يعني أن (ينجح) في الوصول إلى هذه الفئة من الناس. هو نجح (الوي) و لذلك انت تتكلم عن هالشي و كأنه بديهي، بينما في وقته حتى المحللين كانوا يتوقعوا فشله، و المنافسين كانوا يتمسخروا و يضحكوا عليه. منذ صدور الوي و الDS و حتى يومنا هذا، و ننتندو تاخذ risk عملاق في كل جهاز جديد تقوم بتطويره! علماً اني أشوف هذا الrisk مبالغ فيه جداً، و قاعد يحرم الشركة من الاستقرار، و شخصياً أتمنى مستقبلاً يكون فيه Switch 2 أو سوبر سويتش أو أياً كان اسمه، بنفس الكونسبت مع مجرد تطوير في الرسوم، بدون قتل كل هذا البناء و العودة للصفر من جديد ~__~

و في شيء أبغى أقوله، ترى مو أي لعبة جديدة أو new ip تعني risk عملاق، تعال على لعبة مثل Horizon؟ هذي لعبة عالم مفتوح أكثر جنرا محبوب في السوق، الجنرا الي حتى لعبة فاشلة فيه زي مافيا 3 باعت 5 مليون نسخة، و إنتاج ضخم ما يقدر ينافسه إلا عدد قليل من الشركات، مع حملة تسويق ضخمة، و troupes للشخصيات مألوفة للجمهور، و جيمبلاي ميكانكس مألوفة، نعم هناك risk بتطوير لعبة كهذه لكنه مدروس و عنده حد أدنى من النجاح صعب ينزل عنه

تعال على Death Stranding هذا الي اسمه مشروع risky فعلاً. فكرة القصة غير مألوفة، فكرة الجيمبلاي غير مألوفة، و النتائج يستحيل توقعها في الوقت الحالي.
اعتقد قصده بانه ما فيه ريسك هو انه ننتندو حاولت تسوي فيه نفس اللي سوته مع الوي اكبر نجاحاتها في سوق الكونسول ، جهاز يستهدف الكاجوال مع جيمك عشان تجذبهم وحتى الاسم حطوا فيه Wii عشان يجذبون الناس ، لمجرد انه الجيميك مختلفة ما يعني انه صار مخاطرة كبيرة لانه اللي سوته فيه ننتندو هو محاولة اتباع لنفس استرتيجيتها القديمة بدون تغيير ،ونقطة مافيا 3 غير صحيحة ، اللعبة شحنت ما باعت 5 مليون بسبب ان المتاجر كانت تتوقع نجاح كبير مثل الجزء الثاني واللي طبعا ما صار ، اذا استديو مثل بروجيكت ريد وهو جدا متمرس في العاب RPG العالم المفتوح ذكر انه كل لعبة مخاطرة جدا كبيرة فكيف بانك تترك استديو ابد غير متمرس مثل جوريلا يطور هالمشروع ؟ ماس ايفكت واحد من اكبر الاسماء فشل فشل ذريع مع ان تكلفة المشروع كانت 40 مليون فقط وقتل السلسلة ، هواريزن باعت بهذا الشكل لانه تقاييمها كانت مرتفعة لكن لو كانت تقاييمها فالسبعينات مثلا كان ممكن نسمع الان خبر انه السلسلة ماتت وما راح يكون فيه جزء ثاني واللي كان شئ جدا محتمل نظرا لخبرة الاستديو ، فقضية انه مشروع مثل هورايزن ما فيه مخاطرة شئ موب منطقي وهالشئ قاعدين نشوفه في الصناعة من عدد aaa new ip لفريق يغير الجنرا اللي كان يشتغل عليها واللي تكاد تكون اختفت تماما واللي يدل انها مخاطرة كبيرة
 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
الأن قولي،
إذا المتعة هي شيء لا يمكن أن يُقاس أو لا يمكن التحكم به ، و لا يمكن إدراكه، كيف أكثر الألعاب المليونية هذه تنزل؟ كيف منتج ينزل بدون ما يتأكد مطوره إن أغلب اللاعبين سيستمتعون في اللعبة؟
ليش بنظرك بعض ألعاب الأكشن صارت تبني نفسها على structure دارك سولز؟ عشان يتفاخرون إنهم إستلهموا منها؟ بل لإنها متقنة، و أثبت متعتها.
ليش فيه dominating genres في السوق، مثل ألعاب الأونلاين، مش لإن -اللعب الجماعي- نوع موثوق من المتعة؟ شيء يستمتع فيه الكثير من اللاعبين لوقت طويل، الشركات بذلك تتجه له.

زي ما تقدر تعرف ليش لعبة ممتعة، تقدر تحدد بالضبط إيش اللي يخليها أمتع، و إيش اللي يخلي لعبة أمتع منها. فنعم، أقدر أشكل انواع من التصريحات و الأراء! على راحتي أظن!




galaxy
new super mario bros 3
new super mario world
super mario 64
Donkey Kong Country
Donkey Kong Country 2
Donkey Kong Country Returns
Legend of Zelda Breath of The Wild
ocarina of time
link between worlds
luigi mansion
mario and luigy dream land

أنا لي تجربة كويسة مع أكبر سلاسل نينتندو، حتى ميترويد برايم كان لي تجربة معها! معظم الألعاب في هذي القائمة أنهيتها.
هل يكفيك هذا؟ أو إني أكون Die Hard fan للشركة و مجرب كل ألعابها الممتازة و مقتني كل أجهزتها عشان أقدر أبدأ أعطي رأيي في ألعاب نينتندو؟

sure, هذي مساحتي الخاصة في المنتدى عشان أعبر عن حبي، او إنتقادي لأي شركة! مش لازم نتظرق لكوني مجرد إمعة ، ليس له أراءه و قناعاته الشخصية *هذا قبل ما أكتشف إنها قيلت أكثر من مرة إستقصاداً للتجريح*.



تعني، إن الإبداع عند سوني له حدود.

*جاري البحث عن حجة ضد كلامي*



تعني إن الإبداع عند سوني له حدود، لا علاقة لأي شركة أخرى في الموضوع.



شغل المحقق، إيش نافعنا؟ ، أقدر أربط أمور مع بعض و أطلع إنك متحيز ضد الشركات الأخرى -غير سوني- و أضربها في وجهك في وسط نقاش عن الصواريخ. لا علاقة لهذا بهذا. و لا حجة هنا.



لاحظ إنك تجيد ، الإبتعاد عن النقطة الرئيسية بسرعة شديدة ، و إحنا ما كملنا من ردك 5 أسطر. دائماً، تقفز للإتهامات، تقفز للتقليل من -المنافس-.



مرة أخرى مع إستغلال كل فرصة عشان تطلعني إمعة، شخص ليس لديه قناعات شخصية، شخص ما تعب على أفكاره، ، يحب يتكلم عن الأفكار اللي سرقها!

لكن خلنا نرد على نقطتك فيما عدا -الشخصنة المعتادة منك- ، أنت لا تعرف "حجم" التمويل التي أعطته سوني إلى كوجيما، ثانياً، الصفقة على لسان كوجيما، أهم ركائزها هي حرية مطلقة للإبداع.
كوجيما ، جاه أكثر من عرض لدعم ديث ستراندنج. بسهولة، لو سوني سوت شيء خطأ في هذا الإتفاق ، كان سحب كرته مباشرةً. لإن اللي يهم هو "الفكرة اللي يبغى يعبر عنها" و اللي تحتاج حرية "فوق" الحدود.

لما أشوف إن ديث ستراندنج تبني نفسها على رؤية مستقلة "بالكامل" لكوجيما، لا أتوقع من خلال هذه الحاله إن سوني تسمح لك بإتخاذ كل رؤية ممكنة ك فنان، كوجيما هو حال خاصة.



لاحظ أنها المرة الرابعة اللي تشير فيها إلى هذا الأمر، الخاطئ للغاية. لذلك بسأل هذا السؤال: وش الشيء المُستفاد من هذا الرد؟



إلى وين تبغى توصل مع هذا الرد؟



الكلام ليس عن الحرية الإبداعية لشركة نينتندو ، فلا ، محاولة المقارنة في ردك أو في ردك الأخر ، لا تثبت أي نقطة في صالح نقاشنا الأساسي في مدى الحرية الإبداعية عند إستوديوهات سوني.

في النهاية
أعرف إن البعض ينظرون تجاهي بالعضو "السُمي" ، المخرب للمنتدى، اللي يأتي بلدغة الأفعى بطريقة غير مباشرة، و أعرف إن لربما فيه من لا يثق فيني، لكن أنوه إني أهتم للمنتدى بقدر أي واحد فيكم.
عارف شنو المشكلة؟ أنا ما أكره النقاش وياك أبدا بس المشكلة أنك دائما تجيد إعادة تدوير نفس أسئلة النقاش بعد إعادة صياغتها و إلي جوابها يظل نفس إلي قاله لك الطرف الآخر مرات و مرات، فقط لأنك ما ترضى تقبل بجوابه كجواب للنقاش، اما يستسلم و يقبل بجوابك أو يترك النقاش أو يظل يعيد كتابة نفس الأجوبة مرارا و تكرارا، دائرة لا تنتهي، شخصيا ما في مرة طلعت من النقاش وياك و تكون قبلت بوجهة نظري، اما أنا بروح رياضية أقبل وجهة نظرك أو يوقف النقاش بدون ما نوصل لنتيجة، تذكرني بطفل مدلل لما يقول جواب 1+1=3 و الأبوين يصفقوا له أن جوابه صحيح، لأن غير هذا راح يظل عابس طيلة اليوم..

ف لا، ما يحتاج أبحث عن حجة و ما إلى ذلك، خلنا نختصر وجع الرأس للطرفين، و نقول أن سوني شركة تحد من الإبداعية و أسوأ شركة طرف أول.
 

sofio

Hardcore Gamer
الشركات الأخرى تبتكر سوني لا ،، الشركات الأخرى تقوم بمخاطرات سوني لا ،، الشركات الأخرى تأتي دائما بالجديد سوني لا ،، الشركات الأخرى تقدم المتعة سوني لا .....
دوران في دائرة مغلقة لا طائل منه ،، هناك أعضاء معروفين لا يكفون عن التصيد لانتقاد سوني ،، المشكلة انه لو كانوا ينتقدون كل الشركات بهذه الحدة فالامر مفهوم لكن هذه الحدة تكون فقط مع سوني ....
 

m7tram

True Gamer
انا احب اجهزة سوني ليس لسوني نفسها انما لشركات الطرف الثالث وبذات اليابانية .. لما تنجح سوني نشوف العاب يابانيه ممتازه وبنسبة كبيره .. شفنا غياب المطور الياباني في جيل البلاي ستيشن 3 وقلة حيلته .. متواجدين لكن بشكل مخجل ومع نجاح البلاي ستيشن 4 رجعوا للساحة وبقوه وهذا الي محببني بسوني .

انا اعتبر سوني فالماضي هي افضل شي لكن الان مع تطور عقلية الشركات اليابانيه وأصبحت 99% منهم تنزل العابها على البي سي أصبحت هي منصتي الأساسية وجميع الاحهزة الاخرى بما فيهم سوني للحصريات فقط.
 

Pineapple

True Gamer
انا احب اجهزة سوني ليس لسوني نفسها انما لشركات الطرف الثالث وبذات اليابانية .. لما تنجح سوني نشوف العاب يابانيه ممتازه وبنسبة كبيره .. شفنا غياب المطور الياباني في جيل البلاي ستيشن 3 وقلة حيلته .. متواجدين لكن بشكل مخجل ومع نجاح البلاي ستيشن 4 رجعوا للساحة وبقوه وهذا الي محببني بسوني .

انا اعتبر سوني فالماضي هي افضل شي لكن الان مع تطور عقلية الشركات اليابانيه وأصبحت 99% منهم تنزل العابها على البي سي أصبحت هي منصتي الأساسية وجميع الاحهزة الاخرى بما فيهم سوني للحصريات فقط.
من الشغلات اللي فاجأتني الشفت العجيب للمطور الياباني و توجهه للبي سي , طبعاً ما اتكلم عن العاب غربية بنشر ياباني لأ , العاب "يابانية" بحتة بكل جنرا تقريباً و اغلبهم العاب كلاسيكية , اللي يحب الالعاب اليابانية من الشركات اللي كانت مسيطرة بجيل البلايستيشن 1و2 يركب بي سي.
 

mamiqdadi

True Gamer
هذا رأي شخصي بحت طبعا و لكل منا ميوله
ميزات منصة البلاي ٤ شغل سوني + الطرف الثالث و اللي برأيي الشخصي لا يزال بعيد عن فترة البلايستيشن الأول و ذلك لتراجع كثير من شركات الطرف الثالث مثل سكوير و كونامي و غيرهم
منصة الطرف الأول عندي هي ننتيندو، و لذلك فأنا أشتري أجهزتهم و أهتم بها أكثر شيء
عموما أنا لا أنفي أهمية سوني، توجهها و عملها للصناعة ككل و لكن هذه تفضيلات شخصية، محاولة تعميمها و جعلها واقع يلتزم به الجميع لا تصلح في هذه الصناعة
 

k87

Banned
اممممم
ككونسول نعم تقدم تجارب مميزة هالجيل مثل ننتندو فأقدر اقول متساويين نوعا ما
مع اني افضل ننتندو اكثر
اما سوني الايام الذهبية بالنسبة لي PS1, PS2

كأفضل منصة متكاملة بالنسبة لي MR لاغير
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذي وجهة نظر احترمها، لكن أحس هالآراء تكون biased نوعا ما من شخص لآخر بغياب الأرقام

أشوف الكونسيبت هو إلي يحدد نجاح أجهزة نينتندو الأخيرة، ف مثلا كونسيبت ال Wii U حمل معه مشاكل كثيرة في التطبيق و خرج بشكل غير مبهر، من أول المشاكل هي نموذج البيع، ال Gamepad يباع مع الجهاز فقط و لو ينكسر ما له بديل و لا تقدر تشتري واحد إضافي للاعب ثاني، أيضا رفع من سعر الجهاز، فوق هذا كتصميم ال Gamepad أثقل من أي جهاز محمول و حتما أثقل من كنترولر، و بطاريته تخلص بسرعة (حدود 3 ساعات) بينما معظم ألعاب الجهاز تتطلب إستخدامه، حتى فتح Menu الجهاز يحتاج ال Gamepad!

حتى كتبطيق في الألعاب ما أتذكر لعبة إستخدمته بشكل يبهرني، بينما لا زال في ألعاب يبهرني إستخدامها لل Wiimote على Wii، شوف السويتش ككونسيبت مثلا، هذا جهاز مثالي، بمجرد ما تشتريه علبة الجهاز تحتوي كل شيء تحتاجه لتشغيل كل ألعاب الجهاز، الإكسسوارات البديلة متوفرة بسهولة، الجوي كونز تقدر تحولها لكنترولر تقليدي و إلى عصا تحكم حركي أو أزرار في وضعية المحمول و كل قطعة تحتاجها لتجربة الأوضاع إلي سوقت لها الشركة موجودة في علبة الجهاز مقابل 300$ فقط

حتى كتطبيق كان كل شيء مثالي و تحس أن الشركة و مهندسيها درسوا الأمر بتمعن شديد، مثل شحن الجهاز بكل سهولة مع الجوي كونز، أو التبديل بين وضعية المحمول و الكونسول، إلى جانب الإنفتاح أكثر مع المطورين و اللاعبين (ال free region مثلا)، الجهاز بأكمله كان مبهر، لما لعبت زيلدا كان أسلوب التحكم مختلف عن إلي استخدمته في ماريو اوديسي (زيلدا ب البرو كنترولر بشكل تقليدي و ماريو جوي كونز منفصلين بحيث يجمع بين أزرار تقيليدية و تحكم حركي)، الجهاز ككل تحفة تكنلوجية و شخصيا أخطط أشتري نسخة إضافية في ما تبقى من الجيل عشان أحتفظ فيه كتذكار لأن خلاصة إلي توصلت له إبتكارات نينتندو حتى هذي اللحظة و راح يكون له قيمة عالية للكولكترز

مع هذا في نظري مثلا أشوف لما الشركة تستهدف من البداية سوق أوسع من المنافسين، ف هي الريدي قللت من ال risk بنسبة كبيرة، بينما في نظرك لما تستهدف سوق كبير ف هي risk بحد ذاته، صعب نتفق هنا هاه؟

حسون انت ايش قاعد تقول بالضبط؟ : )
سهل نتفق لما تعطي كل شركة credit على الشيء الذي تقوم بفعله. الموضوع و التعليقات تجعلك تشعر أن سوني هي الشركة الوحيدة التي ترتكب المخاطر في الصناعة و هذا خطأ، سوني مثلاً تقوم بالمجازفة في تطوير الألعاب و هذه حقيقة واقعة و نموذج تُشكر عليه الشركة، لكنها لا تقوم بالمُجازفة في تطوير الأجهزة، نموذج عملها في تطوير الأجهزة safe. كل شركة لها أولوياتها في البيع حسون، سوني ترى أن تقديم عتاد قوي في كل جيل هو أمر جوهري للنجاح.

ننتندو هي مثال آخر على المُجازفة حسون، ننتندو تُجازف في الهاردوير أكثر مش فقط من سوني بل أكثر من أي شركة أخرى موجودة في العالم حالياً. جهاز مثل الوي كيف بالضبط يستهدف سوق أوسع ؟ هذا يستهدف سوق (غير مُثبت) و حط مليون خط تحت كلمة غير مُثبت، ما في أي شيء يُثبت في ذلك الوقت أن جمهور النن-جيمرز الذي استهدفته ننتندو سيقوم بشراء الجهاز. هذه كانت مغامرة و الشركة كسبت.

@Adam Jensen تعقيباً على كلامك أيضاً. خذ عندك كمثال الDS، هذا قد يكون أكبر مُخاطرة شفتها في عالم الألعاب، لأنك تتكلم عن مُخاطرة بمصير شركة هنا، أنا لا أعلم إن كنت قد عاصرت ذلك أم لا، و لكن كان هناك فئة الGameboy من الأجهزة و كانت قوية جداً جداً على صعيد تجاري، أول جهاز (الأبيض و الأسود) مع الجيمبوي الملون باعوا 120 مليون وحدة لما كان سوق الألعاب أصغر مما هو عليه الآن، الأدفانس باع 80 مليون وحدة في فترة زمنية قياسية، براند و اسم الGameboy التجاري كان البراند الوحيد في عالم الألعاب الذي يُنافس البلايستيشن في الrecognition.
انك تتخلى عن براند بهذه القوة و المبيعات من أجل كونسبت جديد! هذا كان جنون و انتحار تجاري في نظر الكثيرين، و كان هناك رهانات عديدة أن الشركة في الطريق لإقفال أبوابها، و لكن هي كانت قراءة مستقبلية في غاية الذكاء منهم لمنافسة الPSP بكونسبت مختلف، هم كانوا عارفين أنه في حال الدخول في منافسة كلاسيكية مع الPSP فسوني حتكسب، في ذلك الوقت كانت سوني في قمة علاقاتها مع الطرف الثالث الياباني و قبل إصدار الPSP كل السلاسل الكبيرة للبلايستيشن كانت مؤكدة للجهاز، مثل فاينل فانتسي 7 سبين-اوف (طلعت كرايسس كور)، تيلز، متل جير و غيرهم الكثير.

ننتندو تاخذ risk في الهاردوير في كل جيل عكس سوني لأنها تعتبر الجوهر و السستم سيلر للمبيعات لديها هو شخصياتها و العناوين المرتبطة بهذه الشخصيات، سوني تاخذ risk في السوفتوير و ليس في الهاردوير لأن السستم سيلر لديها هو الإبهار التكنولوجي، نموذجان مختلفان تماماً و لكن كلاهما يحتوي على جانب مختلف من الخطورة

على العموم بما أننا في منطقة الشرق الأوسط فمعظم اللاعبين هنا نشؤوا مع البلايستيشن و ليس لديهم ارتباط عاطفي مع الplatform holders الآخرين (لا أتحدث عنك حسون)، و لذلك صعب يحسوا أو يدركوا هذا الrisk و تأثيره، الأغلب هنا شاف نتائج، و ما شاف كيف وصلنا لهذه النتائج. لو نرجع لنقاشات صدور الننتندو سويتش و جزم الأعضاء بفشله قبل الإصدار بتعرفوا قد ايش نموذج العمل هذا risky و قد ايش هو مُقلق لمُحبي الشركة أيضاً.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى