hits counter

لماذا منصة البلايستيشن هي الأفضل؟ لأن سوني تدعم بشجاعه العاب لها نهايه!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Kambsha

Selective Perception
نقطة سوني ترضى بأقل الارباح اعتقد ان الصياغة كانت غير موفقة ( و ردة الفعل كانت دراما ).

ربما، لكن فعلاً سوني ترضى بأقل الأرباح لعناوينها الحصريه، وضع خطين على كلمة ترضى، لم أقل أنها تتمنى أقل الأرباح او تتوقع أقل الأرباح لكنها ترضى بالأمر الواقع وهو أن مخاطرتها بدعم عناوين حصريه جديده لن يكسبها النجاح والارباح دائماً وهي تقبل بهذا الشئ،

على عكس الشركات التي تغلق بعض الاستديوهات او تستغني عنهم لان المبيعات لم تكن كما توقعوا ولم ترضي المستثمرين كما حدث لكوجيما وكونامي، استديو هيتمان وسكوير إينكس، استديو بايوشوك و2K والخ .. وهذه عناوين ناجحه بتقاييم عاليه من مطورين معروفين لهم خبره في الصناعه وتم الاستغناء عنهم!

او أن تطوير العنوان الجديد لا يسري حسب خطة الفريق/الشركه أو أن الإستديو واجه بعض العقبات التي اضطرتهم لإعادة بناء اللعبه من جديد او تأجيل الموعد المحدد للاصدار مثل سكيل باوند او ستار وارز او سايلنت هيل هذا مقصدي بأن سوني ترضى بأقل الارباح عندما تخاطر بتطوير عنوان جديد.

كلنا نعلم وسوني قبلنا تعلم ان لعبة مثل The Last Guardian التي استمر تطويرها لمدة طويله جداً، لن تحقق نجاحات كبيره ومع ذلك لم تفقد الأمل في يودا ودعمته حتى اصدر اللعبه بعد مرور 9 سنوات تقريباً على الإعلان عنها واكثر من ذلك منذ بدء التطوير.

تكرر نفس الأمر مع لعبة Until Dawn من سوبر ماسف إستديو الطرف الثاني، التي كان من المقرر إصدارها على الـPS3 ولكن تأجلت اللعبه وفي النهايه قرر الفريق نقل اللعبه للجيل الجديد وإعادة بناء اللعبه من الصفر حتى تستفيد من عتاد الـPS4 وإلغاء نسخة الجيل السابق.

ومجدداً مع لعبة Dreams من ميديا موليكيول، تم اعادة بناء اللعبه من الصفر اكثر من مره وهي لعبه طموحه جداً موجهه لفئة معينه من اللاعبين مع ذلك لا نرى ان سوني تجبرهم على العوده لعنوان ناجح مثل LBP او حتى Teraway بل دعمتهم حتى النهايه.

وهذا هو أسلوب سوني من بداية دخولهم في الصناعه، إن وافقت على مشروع فستدعم المطور حتى تصدر اللعبه مهما تأجلت اللعبه أو واجه الإستديو مشاكل، لكن إستمرار دعمهم للأستديو في عناوينه المستقبله او إبقاءهم كطرف اول او ثاني او غيره يعتمد تماماً على مدى نجاح اللعبه وإستقبال اللاعبين لها.

سانتا مونيكا كان راح يواجهم نفس مصير الإستديوهات المغلقه، في وقت تطوير العنوان الجديد آنذاك GOW. الفريق صرف كل الميزانيه المحدده للتطوير قبل صدور اللعبه وواجهتهم مشاكل ولم يلحظوا هذه المشاكل إلا قبل الموعد المحدد للإصدار بـ3 أشهر!
قررت شانون (مديرة الاستديو ذاك الوقت وحتى الآن) الذهاب ليوشيدا رئيس الإستديوهات عالمياً لدى سوني، حتى تطلب منه المزيد من المال والوقت حتى ينتهي تطوير المشروع،
يوشيدا وافق لكن بشرط أن هذه هي أخر فرصه للفريق "He basically said ‘OK, I’ll give you the money, but your career is on the line" وفعلاً بعد 4 سنوات من التطوير، صدرت لعبة إله الحرب وحققت نجاحات مبهره وكانت من أعلى الالعاب مبيعاً على جهاز الـPS2 ومازلنا نرى نجاحات العنوان، الفريق، قرار يوشيدا وهذه المخاطره حتى الآن.

هذه مجرد نظره بسيطه لما اعنيه بأن سوني ترضى بأقل الأرباح، وإن لم تقنعك كيفية صياغتي، فهذا كلام يوشيدا قبل 4 سنوات واضح وصريح :

"It’s a hit-driven business. We look at our financial results of the titles, and probably three or four out of ten make money, and maybe one or two make all the money to cover the cost of the others titles. So we have to be able to maintain that hit ratio at a certain level to be able to continue in the business, so we always try to find out and support and help grow the talent. "

تطوير وإصدار اكثر من 13 عنوان جديد لهذا الجيل يؤكد ماقاله يوشيدا.

وهذا التصريح قبل عدة أيام. لم يتغير شيء، ومازالت سوني تخاطر بالكثير حتى نرى إبداعات مطوريها :

"Because of the size of the investment, each title feels too big to fail. It creates an enormous pressure to manage these triple-A projects. These games are the drivers of the industry to become more and more mainstream entertainment.
We need to keep pushing the art of making triple-A games."
 

titanfall

Tarnished
صحيح, بس الاستوديوهات اللي تملكها سوني استحوذت عليها ماكونتها داخلياً, سوني نفسها ماتطور ألعاب بعكس ننتيندو/سيجا/SNK
أتوقع أنك نوعا ما عندك تلخبط في فهم هذي النقطة بسبب المسميات و أتفهم هذا الشيء، بس حاب أوضح لك هذي النقطة إذا ممكن :
كل طرف أول لشركة من الشركات مكون من فرق تطوير تم الإستحواذ عليها أو تكوينها من الصفر، بالنسبة لسوني كمثال عندها سانتا مونيكا و سوني اليابان هي من الفرق إلي اسستها سوني و عندها غيرهم، بينما مايكرو اشترت كم فريق بينما كونت فرق منها مطوري جيرز حاليا، نينتندو عندها أستوديو رئيسي هو EPD مكون من عدة فرق، بينما اشترت عدة فرق منها ريترو و مونوليث

شنو الفرق بين الشركات الثلاث؟ سوني و مايكرو يعطوا كل فريق إسمه الخاص فيه لو قاموا ببنائه بأنفسهم (سواءا بإسم المنطقة/المدينة/الولاية أو إسم جديد) أو تسمح لهم بإستمرار العمل بنفس إسمهم ما قبل الإستحواذ، بينما نينتندو تقريبا جميع فرق التطوير إلي اسستها تعمل تحت إسم Nintendo EPD و ما تستخدمه كعلامة تجارية، مثلا لما تشغل لعبة من تطوير هذا الأستوديو ما تشوف في شاشة البداية إسم Nintendo EPD بل فقط Nintendo، بمعنى أنها تعتبرهم كأحد أقسام التطوير في الشركة أو ال R&D، اما إسم الفريق مو علامة تجارية بحد ذاته، لكن تشوف في الكريديتس إسم القسم (مو الفريق) و العاملين عليها

بينما حتى مع كون أغلب الفرق الداخلية تعمل في نفس المبنى الكبير هذا، لكنهم فعليا يعملون بشكل منفصل و على شكل فرق مستقلة، فريق زيلدا مستقل بينما فريق سبلاتون مستقل هو الآخر، و غالبا هذي الفرق لها أسماء داخليا للتمييز بينهم لكن لا تنشر على غلاف لعبة مثلا، في المقابل الفرق إلي استحوذت عليها وضعها مختلف و إسم الفريق و شعاره موجود في كل مكان

سوني و مايكرو على عكس نينتندو، كل أستوديو له إسم مستقل تشوفه على غلاف اللعبة و في شاشة البداية، و طبعا كل واحد منها يعمل في مبنى مختلف، لكن هذا ما يعني أن الأستوديوهات هذا إلي بنتها أو وسعتها سوني ما تعتبر منتج من تطوير سوني نفسها، لأن أسماء الفرق هذي تمثل سوني نفسها، بعض الفرق إلي بنتها سوني عندها إسمها في البداية (مثل سوني سانتا مونيكا)، أتمنى أكون وضحت هذا الأمر
-كنت أواجه مشاكل مرهقة جداً في النوم @@-
الله يعطيك العافية و تحصل نوم مريح في الليالي القادمة
نقطتنا الرئيسية هي -العمل عند سوني ، لديه حدود- ، خلنا نجي ، لتصريحك المعاكس و ماذا يعني؟ :

1- يعني إن المطور يستطيع أن يختار أي رسالة أو -ثيم للقصة- مهما كان بدون حدود، ل يمررها من خلال هذا العمل.
2- يعني إن المطور يستطيع إختيار أي صنف من الألعاب، ليكون صنف لعبته القادمة.
3- يعني إن المطور يستطيع بناء core mechanics جديدة متى ما أراد، و يستطيع أن يتوجه إلى أي desired experience يبغاها -أي مشاعر يتوجه لها-، حتى لو إختار أن يجعل اللعبة ممله أو مخيفة...إلخ.
4- يعني إن المطور غير مقيد بتحديد مستوى الرحمة في ألعابه، كل مطور يستطيع تعذيب اللاعب بصعوبة اللعبة، يستطيع أن يعطي اللاعب أكبر قدر من المسؤوليات -من الممكن أن يعيد اللعبة لو خسر شيئاً ما مثلاً-.
5- يعني أن المطور يستطيع أن يسرد القصة بأي طريقة ممكنة، يستطيع الإستعانة بmechanics اللعبة ، يستطيع أن يحكيها بأقل سينمائية ممكنة، يستطيع أن يجعلها لعبة صامتة بشكل كلي، يستطيع جعلها سيريالية.
6- يعني إن المطور غير مقيد بإختيار الأرت ستايل للعبته، يستطيع أن يختار ستايل كرتوني للعبة تكلف +20 مليون. و هذا يسمونه الsurface، يستطيع إختيار أي surface.

و ببساطة لا أستطيع أن أتفق مع هذا، و لا أعتقد إنك الأن تتفق معه.
سوني عُرفت بإنها تعطي إستوديوهاتها "اللي تطور ألعابها الكبيرة" حرية -تحديد القرارات الإبداعية في مشروع من بين خيارات كثيرة لها نهاية- ليست معروفة بالحرية المطلقة و اللا نهائية.

السؤال اللي أنا كنت أبحث عنه ، ما هي هذه الحدود؟ طلعت ببعض الإجابات -من تحليلي- لكن هي قابلة للخطأ، و نستطيع النقاش فيها مع بعض. أنا ما جيت بأفكار عدوانية!
كل ما في الأمر، إن النقاش في الأمر ممتع، حلو جداً لو تعطيني أفكارك في الامر. و على فِكرة عندي -مقابلة موثوقة لنيل دركمان- يؤكد فيها إن الحرية في سوني لها حدود بلا شك لما تكون في سلك العمل هناك.

و ذكر بعض هذي الحدود مثلاً - لا تستطيع إبداع لعبة "كبيرة" بدون أي external conflict/صراع خارجي "مثل إطلاق النار على الأعداء" "أو مواجهة أي خطر سيضر الشخصية جسدياً بشكل عام"
- لا تستطيع بناء اللعبة على أفكار "نيش" لم يُثبت نجاحها إطلاقاً.. أو لا يبدو إن الفكرة ذي راح تحصل على جمهور كبير من المحبين لها. أفكار، المستثمرين ما يقدرون يقامرون فيها لإنها ما راح تجيب فلوس.

و بحثت في كل مقابلات كوري بارلوغ يجيب فيها على سؤال مشابه، لكن لم أجد. السؤال مثييير جداً ليدفعني للبحث، و في كم الإتجاهات اللي ممكن تدفعها من خلالها حرية العمل عند سوني.

هذه هي المقابلة اللي يتكلم فيها نيل دركمان عن المسألة:
أعتقد أنك بالفعل وصلت للإجابة إلي تبحث عنها، هذا سوق ال AAA و الحرية دائما تكون لحد المعقول، أتفهم أن عندك فضول من هذي الناحية، بس لازم تخلي توقعاتك معقولة أكثر، لعبة مثل Pyre تجربة اندي غريبة، لكن تصور لعبة مثلها يتم استثمار 100-150 مليون دولار في تطويرها؟ لو كانت اموالي ف راح احطها في لعبة سبايدرمان مثلا أو أي خيار آمن آخر

ف من هذي الناحية عندي لك أخبار سيئة، أتوقع الجيل القادم راح تقل المخاطرات أكثر و أكثر من هذا الجيل، أنا لما أتكلم عن منظومة عمل نينتندو و كيف أنها efficient جدا ف مو قاعد اقلل منها أو للسخرية فقط، أنا أتكلم عن منظومة عبقرية أتمنى شركات أكثر تتعلم منها، مقارنتي ب جالاكسي 2 و انشارتد لوست ليجاسي إلي تم بناء كل شيء فيها من الصفر، مو تقليل لأن من تجربتي أفضل جالاكسي 2 و بمراحل، قاعد أشير إلى أن أحيانا إستخدام منظومة عمل إقتصادية أكثر ممكن تسمح للمطور و الناشر يقلل من فترة التطوير و التكاليف و بالتالي يعطيه مساحة أكبر في حرية إضافة أفكاره و التلاعب بها بما أن ما عاد يحتاج للقلق من كونها راح تبيع أقل

لكن بالرغم من هذا ما أتمنى سوني تحديدا تستنسخ منظومة عمل نينتندو (أتمنى شركات ثانية تستنسخها though)، لأن الإنتاجات الضخمة للألعاب و إلي تكون بمستوى عالي و عنواين جديدة في نفس الوقت قاعدة تتناقص شيئا فشيئا بالنظر للتكاليف المرعبة، لو سوني بعد توقفت عن إنتاج هذا النوع من الألعاب (بسنجل بلاير كبير و أساسي) ف راح تكون ضربة كبيرة للصناعة، ف نوعية ألعاب سوني قاعدة تنقرض شيئا فشيئا و نشوف أغلب الألعاب المنافسة من هالنوع تكون حلب لسلاسل شهيرة (كود و اساسن كريد و باتلفيلد و الخ..) أو ألعاب مبنية على اونلاين و مايكروترانزكشن

مو متأكد إلى أي قدر كلامي يتوافق مع النقطة إلي تناقشها، بس هذي وجهة نظري في الموضوع حاليا، أشوف أن كلما يزداد قوة إسم الفريق كلما يكون عنده حرية إبداعية أكبر في سوني، نوتي دوج عنده حرية أكبر من غيره، كوجيما عنده حرية كبيرة كذلك (و لو أن مو طرف أول بس إسمه يكفي لخلق ضجة في وسط الهاردكورز)، سوني بيند مثلا مشروعه safe، بينما جوريلا كان مشروعه فيه مخاطرة و مراهنة، إسم الفريق و النجاحات إلي حققها للشركة هي إلي تحدد مقدار حريته، و في نفس الوقت الميزانية، ألعاب MM الغريبة و الإبداعية و ألعاب سوني اليابان (جرافتي رش مثلا) عندها حرية كبيرة لأن الميزانية أصغر، إلي تبغيه شيء يحتاج وقت، بس أشوف حرية فرق التطوير في سوني هذا الجيل أكبر من الجيل الماضي.
 

Veeto

True Gamer
صحيح, بس الاستوديوهات اللي تملكها سوني استحوذت عليها ماكونتها داخلياً

انت اقرا التاريخ صح بعدها تعال وافتي علينا مثل هالفتاوي

و ببساطة لا أستطيع أن أتفق مع هذا، و لا أعتقد إنك الأن تتفق معه.
سوني عُرفت بإنها تعطي إستوديوهاتها "اللي تطور ألعابها الكبيرة" حرية -تحديد القرارات الإبداعية في مشروع من بين خيارات كثيرة لها نهاية- ليست معروفة بالحرية المطلقة و اللا نهائية.

ممكن تعطيني الناشر اللي يعطي هالنقاط الست لمطورينه مع امثلة.. متشوق اعرفه
 

Kambsha

Selective Perception
في ايش جازفت سوني أكثر من غيرها من ناحية السوفتوير... طبعاً أعتقد الكل يقصد حصرياتها واللي عمرها يعتبر قصير جداً -غالباً من وقت الPS3

ايش اللي يجعلنا نعتبر سوني اكثر مجازفه من غيرها؟ هل ألقيت نظره على قائمة الحصريات الجديده اللي قدمتها سوني هذا الجيل مقارنًة بأي شركة اخرى في الصناعه سواء طرف اول او ثالث؟

وكلامك خاطئ تماماً ليس من وقت الـPS3 ولكن فقط لكي اسايرك فيما تقول، حتى وان كان استثمارها للحصريات بدأ من الجيل السابق فهذا الشيء الي تقوم بها سوني مايجعله اقل خطوره أبداً،
تكلفة تطوير الالعاب من الجيل السابق وصلت لأرقام فلكيه ومع ذلك رأينا من الجيل السابق حتى الآن اكثر من 30 عنوان جديد! هناك شركات لها 30 سنه او أكثر في الصناعه ولم تصنع 30 عنوان جديد في اقل من 15 سنه!

سوني سبب نجاحها أولاً وأخيراً هو ال3rd party والتنويع الناتج عن دعمهم للجهاز, ونهاية كل جيل -بما فيهم هذا الجيل غالباً- التوب 10 الأكثر مبيعاً كلها 3rd party وهذي نقطة قوتها إنها تلبي رغبات أكبر كمية من اللاعبين ولكن مو بحصرياتها بل بسبب وجود GTA/CoD/Assassin's Creed/Madden/Fifa وبقية ألعاب الطرف الثالث.

ذكر الاعضاء اكثر من مره ان كل الاجهزه تصدر لها العاب الطرف الثالث وهذا ليس السبب الرئيسي لتفوق البلايستيشن 4 على بقية الاجهزه، لكنك تجاهلت ردودهم وغيرت مسار النقاش.

سيجا ونينتيندو هم أكثر من قدم سوفتوير/حصريات متنوعة وفيها الكثير من المجازفة على مر تاريخهم.

ماهي العناوين الجديده التي خاطرت بها سيجا وننتندو في آخر 10 سنوات؟ سيجا اللي مازالت تحاول مع عنوان سونيك من أكثر من 20 سنه؟ ام ننتندو اللي مازالت تصدر ماريو وزيلدا ودونكي كونق وغيرها من العناوين من اكثر من 30 سنه؟

كل الشركات تقوم بالمجازفة -بنسب مختلفة- لعل وعسى شي يمسك في الصنارة ويحصل على اهتمام الجماهير ومن بعدها يتم استخدامه لجيل أو أكثر حتى يطفش منه المستخدمين وترجع الشركات تجازف بشكل مختلف من جديد, مافيه شركة "من أجل اللاعبين" :unamused: هي كلها استثمارات بالملايين ومخاطرات زيها زي أي مجال ترفيهي آخر وهو مجال صعب ومتغير بشكل سريع لكن مربح بشكل كبير أيضاً.

نعم كل الشركات تجازف حتى تستمر في الوجود، لكن سوني اسلوبها مختلف عن الجميع، بواقع 13 عنوان جديد لهذا الجيل فقط اكثر من اي شركه اخرى.

أول سنتين -تقريباً- من صدور الPS4 كانت سيئة مابين حضور ضعيف جداً لل1st party ونسخ سيئة من الطرف الثالث + بورتات وريماسترز...بداية الجيل كانت سيئة. بس الPS4 صار جهاز ممتاز من 2016/2017...الPC ماكان منتشر بالشكل الكبير اللي موجود حالياً, كان لازال ينقصه الكثير من ألعاب الطرف الثالث خاصة الألعاب اليابانية, بس حالياً الجمهور اللي راح للPC نسبته كبيرة جداً.

العاب الطرف الاول كان حضورها ضعيف لكل الجهازين، الاكس بوكس ون والبلايستيشن 4، والنسخ السيئه من الطرف الثالث كانت لجهاز الاكس بوكس وليس البلايستيشن ربما اختلط عليك الأمر، الحصريات بدأت تأتي بشكل متتابع من 2015، والبورتات والريماسترات صدرت لكلا الجهازين.

وبالنسبه لعدم انتشار الحاسب كما ذكرت، فقط لان من تعرفهم لم يملكوا حاسب في ذاك الوقت لا يعني انه لم يكن منتشر او ان الكثير من العاب الطرف الثالث لم تكن موجوده عليه.

get your facts straight first before replying، لان الكثير من ماتقوله مغالطات غير مدعمه بالمصادر ومجرد كلام من رأسك غير واقعي، جعلني أشك في مدى معرفتك حقاً بهذه الشركات والألعاب اللي يصدروها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ربما، لكن فعلاً سوني ترضى بأقل الأرباح لعناوينها الحصريه، وضع خطين على كلمة ترضى، لم أقل أنها تتمنى أقل الأرباح او تتوقع أقل الأرباح لكنها ترضى بالأمر الواقع وهو أن مخاطرتها بدعم عناوين حصريه جديده لن يكسبها النجاح والارباح دائماً وهي تقبل بهذا الشئ،

على عكس الشركات التي تغلق بعض الاستديوهات او تستغني عنهم لان المبيعات لم تكن كما توقعوا ولم ترضي المستثمرين كما حدث لكوجيما وكونامي، استديو هيتمان وسكوير إينكس، استديو بايوشوك و2K والخ .. وهذه عناوين ناجحه بتقاييم عاليه من مطورين معروفين لهم خبره في الصناعه وتم الاستغناء عنهم!

أخوي لو كتبت سطر واحد أو ألف سطر عن هذه النقطة، يبقى كلامك غير صحيح. و سأرد عليه حتى لا تنتشر لدى الأعضاء معلومات مغلوطة مبنية على عاطفتك الشخصية و بعيدة كل البعد عن حقائق الأمور. بالمناسبة، و بما أنك تحدثت عن إغلاق فرق تطوير (أمر قامت به سوني كثيراً في الماضي)، الشركة الوحيدة التي رفضت إغلاق فرق التطوير لديها بسبب الفشل التجاري لألعاب مختلفة، هي ننتندو و ليس سوني. هذا تعليق سابق من أيواتا في اجتماع لدى المستثمرين:

"If we reduce the number of employees for better short-term financial results, employee morale will decrease," he said. "I sincerely doubt employees who fear that they may be laid off will be able to develop software titles that could impress people around the world."

سوني لا ترضى بأقل الأرباح، و لا يوجد أي شركة تقبل بأقل الأرباح أياً كانت. أنا أعطيتك مثال بإغلاق الاستوديو المطور للعبة Driveclub و انت أعطيت سبب غير واقعي للإغلاق. هذا قرار بزنس أخوي، قرار تجاري بحت، سوني لا تُريد تحمل مصاريف هذا الاستوديو (الموهوب) لأنه لم يُحقق لها نتائج تجارية. أنا أعطيتك هذا الاستوديو و فريق تطوير WipeOut كمثالين، و هناك أمثلة أخرى عديدة مثل Bigbig الفريق المطوّر للعبة Little Deviants، لعبة أخرى ابتكارية ما حققت النجاح و سوني أغلقت الاستوديو.
هل تُريد أمثلة أخرى ؟

سوني تبحث عن النجاح و الأرباح (دائماً) و عندما لا تأتي هذه النجاحات فإن ردة الفعل إما إغلاق استوديو أو تسريح موظفين كما حصل في Santa Monica. هناك سببان خلف الrisk الذي تتبعه سوني في تطوير السوفتوير:

1- سوني لم يكن لديها هوية خاصة في سوق الألعاب، الشركة كانت تُجرب و تبحث عن تحقيق النجاحات عن طريق تطوير كافة أنواع الألعاب، كما أنها كانت ترغب في دعم أجهزتها المحمولة بألعاب مُناسبة لها. لاحظ أن الشركة بعد أن وجدت خلطتها الخاصة للنجاح، و بعد أن تركت سوق المحمول، قللت من الألعاب التجريبية (experimental titles) بشكل كبير جداً مقارنة بالجيل الماضي:

Little Deviants
Sound Shapes
LocoRoco
Patapon
Puputeer
Rain
The Last Guardian (من بقايا الجيل الماضي)

بعض هذه الألعاب حصل على عدة أجزاء أيضاً.

هل هناك أي لعبة قادمة مُشابهة لهذه العناوين من سوني سوى Dreams؟
منذ ذا لاست جارديان و جرافتي رش (كلاهما من بقايا الجيل الماضي و المشاريع التجريبية لدعم المحمول) و لا يوجد أي مشروع مثل هذه المشاريع سوى Dreams.

2- سوني شركة تبحث عن الريادة و التفوق، هي تُريد أن تكون قوة كبيرة في سوق الألعاب كشركة طرف أول و تُريد أن تكون ألعابها عنصراً فارقاً في قرار اقتناء جهاز دون الآخر. الريادة و التفوق (لا يُمكن) أن تأتي من تدوير نفس الأفكار، الشركة تؤمن بقدرات المصممين الكبار الذين يعملون لديها على تكرار النجاح، و تسمح لهم بتطبيق أفكارهم من أجل تحقيق نجاحات أكبر و أضخم، و ليس من أجل (دعم) هؤلاء الأشخاص. دعمهم هو الوسيلة، و ليس الغاية.

او أن تطوير العنوان الجديد لا يسري حسب خطة الفريق/الشركه أو أن الإستديو واجه بعض العقبات التي اضطرتهم لإعادة بناء اللعبه من جديد او تأجيل الموعد المحدد للاصدار مثل سكيل باوند او ستار وارز او سايلنت هيل هذا مقصدي بأن سوني ترضى بأقل الارباح عندما تخاطر بتطوير عنوان جديد.

سوني ألغت ألعاب عديدة لم يجري تطويرها كما كان مُخططاً له، مثل لعبة سانتا مونيكا بقيادة مُخرج GoW الثالثة.

وهذا هو أسلوب سوني من بداية دخولهم في الصناعه، إن وافقت على مشروع فستدعم المطور حتى تصدر اللعبه مهما تأجلت اللعبه أو واجه الإستديو مشاكل، لكن إستمرار دعمهم للأستديو في عناوينه المستقبله او إبقاءهم كطرف اول او ثاني او غيره يعتمد تماماً على مدى نجاح اللعبه وإستقبال اللاعبين لها.

سوني اليابان تُحافظ على وعودها، هذا أسلوب الشركات اليابانية و ليس أسلوب سوني لوحدها، سوني في الغرب تقوم بإلغاء مشاريع و تسريح موظفين مثل أي شركة أخرى.
الشركات اليابانية وفية لزبائنها، و في الماضي تحديداً لأنها تغيرت الآن
أي لعبة يتم وعد الجمهور بالحصول عليها و يبني عليها الجمهور توقعات، لا بد أن تصدر في نهاية المطاف مهما استغرق تطويرها
لعبة Mother 3 من ننتندو انتقلت من السوبر ننتندو إلى ال64 و من ال64 إلى الجيمبوي أدفانس و صدرت عليه أخيراً بعد قرابة 10 سنوات من الإعلان
فاينل فانتسي 13 فيرسس، سكوير حافظت على وعدها للجماهير بالحصول على اللعبة و نقلت المشروع إلى الجيل الحالي تحت براند فاينل فانتسي 15، و صدرت اللعبة في السوق بعد 10 سنوات على إعلانها.

هذه مجرد نظره بسيطه لما اعنيه بأن سوني ترضى بأقل الأرباح، وإن لم تقنعك كيفية صياغتي، فهذا كلام يوشيدا قبل 4 سنوات واضح وصريح :

لا غير واضح و لا صريح و ليس له علاقة بكلامك، يوشيدا نفسه لو تقول له انه يرضى بأقل الأرباح، رح يضحك عليك.
أكرر: هذا التصريح قديم و هذه النسبة لن تكون صحيحة في الوقت الحالي، و لو تلقي نظرة على آخر مجموعة من الألعاب التي أطلقتها سوني كلها كانت hits لأن الشركة بنت جمهور لها و أصبحت تعرف كيف تبيع ألعاب تناسب ذوق هذا الجمهور:

Uncharted 4
Horizon
God of War
GT Sport
Detroit
Uncharted 4
Uncharted Lost Legacy
Ratchet and Clank

و غيرهم.

و يا عزيزي كل ألعاب مايكروسوفت هذا الجيل باستثناء عناوين الأونلاين فشلت تجارياً، سواء Sunset Overdrive أو Quantum Break أو Recore و غيرهم، هل هذا يعني أن مايكروسوفت تاخذ risks أكثر من سوني أو أنها لا تهتم بتحقيق الأرباح ؟ ::xd::

شوية منطق عزيزي و خليك واقعي في كلامك، هناك فرق بين أن تُحب شركة و بين أن تُقدس هذه الشركة حتى تتحول أفكارك إلى وهم بعيد عن الواقع.
 

White Soul

Pokétrainer
شيء جميل، أخيرًا نقاش صحي في آخر صفحتين ^ـ^
بالمناسبة @Okami بنت، وتراكم أكلتوها على الكم المعلومة المغلوطة إلي قالتها xD شوي شوي عليها.

بوجهة نظري، سوني بالفعل تُقدم على مخاطرات فيما يتعلق بالسوفتوير (وليس الهاردوير، كما ذكر حسين). لكن وبسبب تكاليف مشاريع الـAAA، أعتقد أن حدود المخاطرة فيها أقل نسبيًا مقارنة بمشاريع الـB games. هذا طبعًا منطقي، أعني.... الإنسان بطبعه راح يكون أكثر حذرًا في استخدام 100 مليون دولار مقارنة بـ10 مليون دولار. ألعاب مثل tearaway وthe last guardian هي ألعاب لا تحتوي على عناصر مينستريمية وبالتالي احتمالية نجاحها أقل. بناءًا على ذلك، الميزانية التي تخصصها سوني لهذه الألعاب (سواء من ناحية التطوير أو التسويق) ليست كبيرة.

للعلم فقط، هذا ليس انتقادًا. بالعكس أنا أرى أن نموذج الـB games صحي أكثر من نموذج عمل الـAAA games (والذي آراه unsustainable). الأخ @titanfall شرح بشكل جيد كيف نينتندو تتبع أسلوب عمل فعال في بناء السوفتوير وبهامش مجازفة أقل بفضل تقليل التكلفة، هذا النموذج ينجح في التوفيق بين الجانب الفني والجانب التجاري في صناعة الألعاب بشكل أفضل.

ألعاب سوني الـAAA بالنتيجة فيها مخاطرة أقل، وواقعًا هي جميعها تحتوي على عناصر معينة مينستريمية ترفع احتمالية نجاحها، مثل: الإبهار التقني، سينيمائية السرد القصصي، محورية نظام القتال في الجيمبلاي (بدل التركيز على باقي العناصر)، بل حتى في عناصر الجيمبلاي نفسها مثل البلاتفورمنج أرى أن ألعاب سوني تقدمه بشكل متشابه. لاحظوا أيضًا أن أغلب هذه العناصر جلبتها سلسلة أنشارتد، والتي دومًا أقول أنها أهم سلسلة في تاريخ سوني لأنها صنعت هوية لألعابها. لكي لا يُفهم كلامي بشكل خاطئ، وجود هوية لألعاب شركة معينة ليس أمرًا سيئًا، حتى ألعاب نينتندو تمتلك هوية قوية وأستطيع القول أنه يمكنني تمييز لعبة نينتندو عن غيرها من الألعاب بسهولة.

بعد وجود هذه العناصر التي تزيد فرصة النجاح، يمكن القول أن سوني تقدم حرية جيدة في الجوانب الأخرى، وبناءً على ذلك رأينا The Last of Us ورأينا Horizon Zero Dawn ورأينا God of War، وكل واحدة منهما تقدم تجربة مختلفة حتى وإن كانت جميعها تشترك في وجود "هوية" سوني فيها.
 

titanfall

Tarnished
قللت من الألعاب التجريبية (experimental titles) بشكل كبير جداً مقارنة بالجيل الماضي:

Little Deviants
Sound Shapes
LocoRoco
Patapon
Puputeer
Rain
The Last Guardian (من بقايا الجيل الماضي)

بعض هذه الألعاب حصل على عدة أجزاء أيضاً.

هل هناك أي لعبة قادمة مُشابهة لهذه العناوين من سوني سوى Dreams؟
منذ ذا لاست جارديان و جرافتي رش (كلاهما من بقايا الجيل الماضي و المشاريع التجريبية لدعم المحمول) و لا يوجد أي مشروع مثل هذه المشاريع سوى Dreams.
هذا لأن وجهت الكثير من طاقاتها الإنتاجية في المشاريع التجريبية هذي لل VR، أصدرت ألعاب تجريبية كثيرة هذا الجيل، غالبيتها لل VR، و لا زال المزيد قادم منها، لعبة فروم سوفت القادمة لل VR مثلا يتم إنتاجها بالتعاون مع سوني اليابان و هي حصرية لل PS VR

في الواقع ما راح أسمي ألعاب مثل Rain بألعاب تجريبية، سوني بوضوح ما كانت قاعدة تجرب احتمالية نجاح هالألعاب، لأن ما في مجال هذي الألعاب تحقق ربحية ضخمة و تكون إستثمار ناجح لو كانت بميزانية أكبر، هذي ألعاب صغيرة هدفها مختلف تماما، أستوديو سوني اليابان مثلا لا زال ينتج و يساعد في تطويرها.
 

Veeto

True Gamer
الشركة الوحيدة التي رفضت إغلاق فرق التطوير لديها بسبب الفشل التجاري لألعاب مختلفة، هي ننتندو و ليس سوني

https://www.eurogamer.net/articles/...osing-grossostheim-headquarters-130-jobs-lost

طبعا الاوروبيين ما ينحسبوا بشر عند اياواتا او نينتندو
 

Geralt

Banned
https://www.eurogamer.net/articles/...osing-grossostheim-headquarters-130-jobs-lost

طبعا الاوروبيين ما ينحسبوا بشر عند اياواتا او نينتندو
و تخلت عن حصتها في rare لمايكروسوفت برخص التراب (بريطانيين ما ينحسبوا) و في اشاعة انهم ناويين يغلقوا ريترو ايضا

المقارنة في هذا الجانب غير منطقية و يراد بها التقليل من سوني فقط.
بديهي سوني تشتري و تقفل فرق اكثر. العابها تكلف اكثر و المجازفة المالية فيها اكبر في حين ننتندو ما تشتري فرق مثلها و فوقها تعيد تدوير اسماءها ٣٠ سنة.
 
التعديل الأخير:

Lyn

Hardcore Gamer
انت اقرا التاريخ صح بعدها تعال وافتي علينا مثل هالفتاوي

المشكلة الواحد يتحمس بدون مايفكر, افتح ويكيبيديا وإقرأ بنفسك

Naughty Dog:

"is an American first-party video game developer based in Santa Monica, California.[3] Founded by Andy Gavin and Jason Rubin in 1984 as an independent developer, the studiowas acquired by Sony Computer Entertainment in 2001"

Guerrilla Games:

"Guerrilla Games, is a Dutch first-party video game developer founded in 2000 as Lost Boys Games. Based in Amsterdam, Netherlands, it is a wholly owned subsidiary of Sony Interactive Entertainment. Prior to its acquisition by Sony Computer Entertainment"

Media Molecule:

"Media Molecule Ltd. is a British first-party video game developer based in Guildford in Surrey. The studio was founded on 4 January 2006 by former Lionhead Studios employees Mark Healey, Alex Evans, David Smith and Kareem Ettouney. While still at Lionhead, they worked together on Healey's independent game Rag Doll Kung Fu.[4]
On 2 March 2010, Sony Computer Entertainment announced that it had acquired Media Molecule."


Sucker Punch:

" Sony acquired Sucker Punch on August 2, 2011"


ماحرجع أعيد نفس اللي كتبته فوق, الخطأ الوحيد اللي فاتني هو Santa Monica مطورين GoW, غير كذا كلها استحواذات.
 

Kambsha

Selective Perception
أخوي لو كتبت سطر واحد أو ألف سطر عن هذه النقطة، يبقى كلامك غير صحيح. و سأرد عليه حتى لا تنتشر لدى الأعضاء معلومات مغلوطة مبنية على عاطفتك الشخصية و بعيدة كل البعد عن حقائق الأمور.

ايش هي المعلومات المغلوطه اللي نشرتها والبعيده كل البعد عن الحقائق!؟ كلاً منا يكتب مايظن انه صحيح ولا يوجد من يقدر على قول ان ايً منا مخطئ.

بالمناسبة، و بما أنك تحدثت عن إغلاق فرق تطوير (أمر قامت به سوني كثيراً في الماضي)، الشركة الوحيدة التي رفضت إغلاق فرق التطوير لديها بسبب الفشل التجاري لألعاب مختلفة، هي ننتندو و ليس سوني. هذا تعليق سابق من أيواتا في اجتماع لدى المستثمرين:

"If we reduce the number of employees for better short-term financial results, employee morale will decrease," he said. "I sincerely doubt employees who fear that they may be laid off will be able to develop software titles that could impress people around the world."

وضع ننتندو كشركة العاب افضل بمراحل من وضع سوني لما اغلقت استديوهاتها وكلنا نعلم هذا الشيء، واكيد انه كان من اكبر العوامل المؤديه لإغلاق استديوهاتها.

سوني لا ترضى بأقل الأرباح، و لا يوجد أي شركة تقبل بأقل الأرباح أياً كانت. أنا أعطيتك مثال بإغلاق الاستوديو المطور للعبة Driveclub و انت أعطيت سبب غير واقعي للإغلاق. هذا قرار بزنس أخوي، قرار تجاري بحت، سوني لا تُريد تحمل مصاريف هذا الاستوديو (الموهوب) لأنه لم يُحقق لها نتائج تجارية. أنا أعطيتك هذا الاستوديو و فريق تطوير WipeOut كمثالين، و هناك أمثلة أخرى عديدة مثل Bigbig الفريق المطوّر للعبة Little Deviants، لعبة أخرى ابتكارية ما حققت النجاح و سوني أغلقت الاستوديو.
هل تُريد أمثلة أخرى ؟

نعم صحيح انت اعطيتني مثال اغلاق استديو ايفلوشن مطور درايف كلوب ولكنك لم تذكر السبب لإغلاقه، بمجرد ذكرك له كمثال لا يعني انه يدعم ما تحاول إيصاله بإن كلامي "مغلوط وبعيد عن الحقائق"، ومن ثم كيف علمت ان السبب اللي طرحته انا غير واقعي؟

اولاً كلامي يكون مغلوط ومن ثم غير واقعي، من انت حتى تحدد هذا الشيء؟ سوني طردت اكثر من 50 شخص من استديو ايفلوشن قبل إكتمال تطوير اللعبه بسبب التأجيلات والمشاكل الشبكه اللي واجهة اللعبه وبعدها بسنه تم إغلاق الاستديو هل تم اغلاق الاستديو بسبب المشاكل اللي واجهتهم ووعودهم بإطلاق اللعبه مع اصدار البلايستيشن 4 مصاحبه بنسخة للبلس وكل هذا تأجل؟ هذا اكثر سبب منطقي وفقط بقولك ان "هذا قرار بزنس" بدون شرح مايعنيه هالامر غير كافي.

سوني تبحث عن النجاح و الأرباح (دائماً) و عندما لا تأتي هذه النجاحات فإن ردة الفعل إما إغلاق استوديو أو تسريح موظفين كما حصل في Santa Monica.

نجاحات؟ مشروع فريق سانتا مونيكا اللي انطرد بسببه 200 موظف لم يصدر حتى فكيف تقول "عندما لا تأتي هذه النجاحات"! سوني او الاستديو لم يعلق مباشرةً على اسباب الغاء المشروع ولكن مثل ماذكرت الشائعات ورأينا من الكونسبت أرتس ان الفريق كان يعمل على مشروع مشابه بشكل كبير للعبة اللي صدرت بالفعل .. ديستني لذلك كان قرار سوني تسريح الموظفين العاملين وعمل ريبوت للمشروع وربما نراه في الجيل القادم.

1- سوني لم يكن لديها هوية خاصة في سوق الألعاب، الشركة كانت تُجرب و تبحث عن تحقيق النجاحات عن طريق تطوير كافة أنواع الألعاب، كما أنها كانت ترغب في دعم أجهزتها المحمولة بألعاب مُناسبة لها. لاحظ أن الشركة بعد أن وجدت خلطتها الخاصة للنجاح، و بعد أن تركت سوق المحمول، قللت من الألعاب التجريبية (experimental titles) بشكل كبير جداً مقارنة بالجيل الماضي:

Little Deviants
Sound Shapes
LocoRoco
Patapon
Puputeer
Rain
The Last Guardian (من بقايا الجيل الماضي)

بعض هذه الألعاب حصل على عدة أجزاء أيضاً.

هل هناك أي لعبة قادمة مُشابهة لهذه العناوين من سوني سوى Dreams؟
منذ ذا لاست جارديان و جرافتي رش (كلاهما من بقايا الجيل الماضي و المشاريع التجريبية لدعم المحمول) و لا يوجد أي مشروع مثل هذه المشاريع سوى Dreams.

الـVR والعابه هم الالعاب التجريبيه لسوني لهذا الجيل. زيادةً على العناوين الصغيره اللي تصدرها مثل Concrete Genie و Hidden Agenda و Knack وغيرها الكثير.

سوني اليابان تُحافظ على وعودها، هذا أسلوب الشركات اليابانية و ليس أسلوب سوني لوحدها، سوني في الغرب تقوم بإلغاء مشاريع و تسريح موظفين مثل أي شركة أخرى.
الشركات اليابانية وفية لزبائنها، و في الماضي تحديداً لأنها تغيرت الآن
أي لعبة يتم وعد الجمهور بالحصول عليها و يبني عليها الجمهور توقعات، لا بد أن تصدر في نهاية المطاف مهما استغرق تطويرها
لعبة Mother 3 من ننتندو انتقلت من السوبر ننتندو إلى ال64 و من ال64 إلى الجيمبوي أدفانس و صدرت عليه أخيراً بعد قرابة 10 سنوات من الإعلان
فاينل فانتسي 13 فيرسس، سكوير حافظت على وعدها للجماهير بالحصول على اللعبة و نقلت المشروع إلى الجيل الحالي تحت براند فاينل فانتسي 15، و صدرت اللعبة في السوق بعد 10 سنوات على إعلانها.

حسناً؟ وايش يغير الكلام اللي قلته انت بما ذكرته انا؟ مازالت سوني تخاطر أكثر من بقية الشركات في اصدار الألعاب.

لا غير واضح و لا صريح و ليس له علاقة بكلامك، يوشيدا نفسه لو تقول له انه يرضى بأقل الأرباح، رح يضحك عليك.
أكرر: هذا التصريح قديم و هذه النسبة لن تكون صحيحة في الوقت الحالي، و لو تلقي نظرة على آخر مجموعة من الألعاب التي أطلقتها سوني كلها كانت hits لأن الشركة بنت جمهور لها و أصبحت تعرف كيف تبيع ألعاب تناسب ذوق هذا الجمهور:

Uncharted 4
Horizon
God of War
GT Sport
Detroit
Uncharted 4
Uncharted Lost Legacy
Ratchet and Clank

و غيرهم.

ههههه لا اعلم ايش تريد مني اكثر من اقتباس رسمي من رئيس استديوهات سوني؟ هل تريد مني الذهاب لليابان ومقابلة يوشيدا وتصوير فيديو وطرحه هنا وهو يقول ان سوني تربح في 3 او 4 عناوين من اصل 10 ولكن مع ذلك ستستمر في هذا التوجه من اجل دعم المطورين؟

اذكر لما ناقشتك في احد المواضيع وذكرت هذا الكلام في البدايه قلت ان هذا الكلام خاطئ تماماً ولما وضعت لك المصدر مع اقتباس يوشيدا، قلت ان هذا الكلام قديم وبالتأكيد ليس صحيح في الوقت الحالي!

فقط لانك لا تريد تصديق ماقاله يوشيدا بلسانه لا يعني انه ليس صحيح ولست مجبر على اقناعك ولست مجبر على الاقتناع بكلامي ولكن في نفس الوقت لا يمكن لك وصف كلامي بإنه وهم وتطبيل وتعصب اعمى ومعلومات مغلوطه وبعيده عن الحقائق والخ .. فقط لانك لا تريد ان تقبل بالأمر الواقع.

ومسألة أن اغلب حصريات الـAAA الي اصدرتها سوني مؤخراً نجحت لا يلغي ابداً انها جازفت في دعم المشروع، المشاريع اللي ذكرتها نجحت لانها العابه ممتازه مو لان سوني "اصبحت تعرف كيف تبيع العاب تناسب ذوق الجمهور" تذكر كلامي بإعطاء الـCredit لسوني.

و يا عزيزي كل ألعاب مايكروسوفت هذا الجيل باستثناء عناوين الأونلاين فشلت تجارياً، سواء Sunset Overdrive أو Quantum Break أو Recore و غيرهم، هل هذا يعني أن مايكروسوفت تاخذ risks أكثر من سوني أو أنها لا تهتم بتحقيق الأرباح ؟ ::xd::

هو كم عنوان AAA اصدرته مايكروسوفت هذا الجيل اساساً؟ ومن ثم إذا رأينا اجزاء اخرى للعناوين اللي ذكرتها انت هذا سيعني ان مايكروسوفت تجازف في تطوير الالعاب ولكنها كانت تجربه واحده ولم نرى غيرها.

وبالطبع يجب ان تضع في عين الإعتبار الوضع المادي لكلا الشركتين حتى توصف احدهم بإنها تجازف اكثر من الأخرى.


شوية منطق عزيزي و خليك واقعي في كلامك، هناك فرق بين أن تُحب شركة و بين أن تُقدس هذه الشركة حتى تتحول أفكارك إلى وهم بعيد عن الواقع.

ثاني مره تقولي هذا الكلام، وارجع واقولك انه فقط لعدم تقبلك لما ذكرت لا يعني انه كلام غير واقعي او منطقي أو اوهام او تعصب اعمى، لاحظ انك انت الوحيد اللي وصفت كلامي بهذا الشكل السيئ بالرغم من اني فقط اجبت على نقاشك ولم اتدخل فيما لا يعنيني بوصف كلامك انه تعصب او غيره،

لماذا تردد هذا الكلام بكل مره ترد علي؟ لا ادري، لكن رجاءً أبقي ردودك في مسار النقاش، لاني اصبحت لا اعلم الفرق بين التشخيص والتعصب والأراء المرحب بها لما اقرأ ردودك تجاهي.
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
ماحرجع أعيد نفس اللي كتبته فوق, الخطأ الوحيد اللي فاتني هو Santa Monica مطورين GoW, غير كذا كلها استحواذات

استوديو بوليفوني ديجيتال اللي يطور جران توريزمو؟
استوديو سان دييجو اللي يطوروا لعبة البيسبول؟
استوديو سايرين.. اللي يطور العاب سايرين والعاب جرافيتي راش؟
استوديو اليابان؟

من ال 13 استوديو التابعين لسوني.. يمكن النص سوني بنتهم من الصفر والبقية اشترتهم وهذا شي طبيعي بالبزنز

ترى نينتندو اشترت استوديوهات.. اللي يطوروا العاب زينو.. واشترت ريترو..
 

Lyn

Hardcore Gamer
استوديو بوليفوني ديجيتال اللي يطور جران توريزمو؟
استوديو سان دييجو اللي يطوروا لعبة البيسبول؟
استوديو سايرين.. اللي يطور العاب سايرين والعاب جرافيتي راش؟
استوديو اليابان؟

من ال 13 استوديو التابعين لسوني.. يمكن النص سوني بنتهم من الصفر والبقية اشترتهم وهذا شي طبيعي بالبزنز

ترى نينتندو اشترت استوديوهات.. اللي يطوروا العاب زينو.. واشترت ريترو..




ستوديو اليابان = جرافيتي راش وسايرن... وأنا ذكرت انه الشركات الثانية تشتري ستوديوهات وذكرت مونوليث بالإسم! بس اللي ابغى أوضحه انه نموذج ننتيندو/سيجا/SNK اللي دخلوا السوق بألعابهم على أجهزتهم in-house وأغلب ألعابهم in-house مختلف عن نموذج سوني/مايكرو اللي أغلب ألعابهم استحواذات, هذي مالها علاقة بتفضيل شركة عالثانية والهبل اللي منه بس حقيقة تاريخيه فقط!
 

VIPER0

True Gamer
المشكلة الواحد يتحمس بدون مايفكر, افتح ويكيبيديا وإقرأ بنفسك

Naughty Dog:

"is an American first-party video game developer based in Santa Monica, California.[3] Founded by Andy Gavin and Jason Rubin in 1984 as an independent developer, the studiowas acquired by Sony Computer Entertainment in 2001"

Guerrilla Games:

"Guerrilla Games, is a Dutch first-party video game developer founded in 2000 as Lost Boys Games. Based in Amsterdam, Netherlands, it is a wholly owned subsidiary of Sony Interactive Entertainment. Prior to its acquisition by Sony Computer Entertainment"

Media Molecule:

"Media Molecule Ltd. is a British first-party video game developer based in Guildford in Surrey. The studio was founded on 4 January 2006 by former Lionhead Studios employees Mark Healey, Alex Evans, David Smith and Kareem Ettouney. While still at Lionhead, they worked together on Healey's independent game Rag Doll Kung Fu.[4]
On 2 March 2010, Sony Computer Entertainment announced that it had acquired Media Molecule."


Sucker Punch:

" Sony acquired Sucker Punch on August 2, 2011"


ماحرجع أعيد نفس اللي كتبته فوق, الخطأ الوحيد اللي فاتني هو Santa Monica مطورين GoW, غير كذا كلها استحواذات.
سانتا مونيكا،فوستر سيتي،سان دييجو،بيكسل اوبيس،بوليفوني ديجيتال،جابان استديو،سان ماتيو،بروجيكت سايرين،لندن استديو،والاستديو السري اللي فيها كوينتن كوب العامل السابق تبع نوتي دوغ،الظاهر ذي كلها استحواذات،اللي يسأل عن سان ماتيو،ترنه مساعد في تطوير سبايدر مان نفس حالة SIE XDev،ماكنت بادخل أعلق في الموضوع لكن وجب التصحيح.
 

Veeto

True Gamer
ستوديو اليابان = جرافيتي راش وسايرن

استوديو اليابان الام.. من ضمنه الاستوديو اللي يطور هالسلسلتين




بس اللي ابغى أوضحه انه نموذج ننتيندو/سيجا/SNK اللي دخلوا السوق بألعابهم على أجهزتهم in-house وأغلب ألعابهم in-house مختلف عن نموذج سوني/مايكرو اللي أغلب ألعابهم استحواذات


ما دام وصلنا لقصة ( اغلب) فهذي عالاقل اهون
انت متناسي شغلة مهمة.. الوقت.. نينتندو في سوق الالعاب قبل سوني بجيلين.. وسيجا عالاقل جيل.. والتواجد ببداية الصناعة يختلف عن ما بعد البداية

يعني مو معقولة سوني بتدخل صناعة الالعاب وبتبني استوديوهات مثل اللي عند او بعدد اللي عند نينتندو وهي لا زالت ما دخلت السوق

وهذا شي طبيعي في كل صناعة سواء الصناعات الترفيهية او غيرها
 

Lyn

Hardcore Gamer
استوديو اليابان الام.. من ضمنه الاستوديو اللي يطور هالسلسلتين







ما دام وصلنا لقصة ( اغلب) فهذي عالاقل اهون
انت متناسي شغلة مهمة.. الوقت.. نينتندو في سوق الالعاب قبل سوني بجيلين.. وسيجا عالاقل جيل.. والتواجد ببداية الصناعة يختلف عن ما بعد البداية

يعني مو معقولة سوني بتدخل صناعة الالعاب وبتبني استوديوهات مثل اللي عند او بعدد اللي عند نينتندو وهي لا زالت ما دخلت السوق

وهذا شي طبيعي في كل صناعة سواء الصناعات الترفيهية او غيرها


صحيح وهذا مع الوقت يصير حتى مع مايكروسوفت -اللي دخلت بعد سوني- دوبها في E3 اشترت كم ستوديو زيادة عاللي عندها, حالياً كلامي صحيح :blush:

بس برضه ستوديوهات ننتيندو/سيجا من يوم مادخلت السوق طلعتلنا ماريو/زيلدا/ميترويد... وسيجا عندها Sonic, Phantasy Star, Streets of Rage وكلها صدرت مع أجهزتهم أو خلال 5 سنوات تقريباً من صدور أجهزتهم.

بالمناسبة من الصبح الكل قاعد يعاملني على اني رجل, وأنا مكتوب في ملفي "أنثى"...مافرقت معايه وغالباً ماأصحح بس طفشت صراحة :sweatsmile: وبرضه ماألوم أحد الاسم مايساعد.
 

titanfall

Tarnished
سانتا مونيكا،فوستر سيتي،سان دييجو،بيكسل اوبيس،بوليفوني ديجيتال،جابان استديو،سان ماتيو،بروجيكت سايرين،لندن استديو،والاستديو السري اللي فيها كوينتن كوب العامل السابق تبع نوتي دوغ،الظاهر ذي كلها استحواذات،اللي يسأل عن سان ماتيو،ترنه مساعد في تطوير سبايدر مان نفس حالة SIE XDev،ماكنت بادخل أعلق في الموضوع لكن وجب التصحيح.
بالمناسبة أشوف مبهر كيف استديوهات سوني تنمو و تتوسع بسرعة، الاستوديوهات إلي اشترتها كانوا فرق صغيرة جدا، الآن من أضخم فرق التطوير في العالم و من أكثرها تقدما تكنلوجيا!

و نفس الشيء ينطبق على الفرق إلي تبنيها من الصفر، أحد شاف كيف كانت بداية فريق PixleOpus لما تم الإعلان عنه في 2014؟ الهدف من تأسيسه كان تطوير مشاريع صغيرة و إبداعية، أول ألعابه كانت Entwined :
لعبة موسيقية بسيطة و صغيرة جدا، لكن من ثاني لعبة له و إلي هي القادمة Concrete Genie قفز قفزة كبيرة للأمام من حيث حجم المشروع :
أيضا هذي أحد الألعاب الكثيرة إلي حسين نسى يذكرها لما تكلم عن ألعاب "تجريبية" صدرت أو قادمة للجهاز و إلي ذكرهم فقط Dreams، بينما Concrete Genie واحدة من عدة ألعاب و مشاريع إبداعية قادمة من سوني

فريق PixelOpus بعد كم لعبة و كم سنة أو كم جيل لو واصل التوسع و النجاح، يقدر يجد له مكان بين الفرق الكبيرة في سوني
 

i7asan

True Gamer
رح اختلف معك فشل المطور اليابانى كان بطموحه وايضا من فشل الوى يو ايضا والبلاى ٣ بالاصدار وتوجهه الى تطوير العاب الموبايل

لكن بهذا الجيل ظهر لنا بقوة الحاسب الشخصى باليوزربيس التراكمى لا تنسى


المطور اليابانى نجح هذا الجيل لأنه صار يطور اشياء أسطورية مش عشان سونى هى اللى. انقذتهم هم توجهم كان مختلف وكانت العابهم ب انحدار شنيع

واكرر المطور الياباني نجح في هذا جيل بوجود جهاز ياباني منزلي ناجح في كل انحاء العالم.

البلايستيشن ٣ ماكان ناجح في بدايته من ناحية المبيعات
وحتى كان هو الاقوى تقنياً ولكن صعوبة التطوير عليه وعدم نجاحه في اول سنواته ترك اثر كبير على المطور الياباني.
 

Veeto

True Gamer
من الصبح الكل قاعد يعاملني على اني رجل, وأنا مكتوب في ملفي "أنثى"...مافرقت معايه وغالباً ماأصحح بس طفشت صراحة :sweatsmile: وبرضه ماألوم أحد الاسم مايساعد

انا آسف ما لاحظت هالشي.. مو قصدي استنقاص او عدم احترام
 
  • Like
Reactions: Lyn

شيطون

Fortnite Lover
بالمناسبة من الصبح الكل قاعد يعاملني على اني رجل, وأنا مكتوب في ملفي "أنثى"...مافرقت معايه وغالباً ماأصحح بس طفشت صراحة :sweatsmile: وبرضه ماألوم أحد الاسم مايساعد.

:tearsofjoy::tearsofjoy:
عاد اغلبية الاعضاء هنا رجال فطبيعي ماحد يدقق
ومادري عن البقية لكن نادرا مافتح البروفيلات واشوف معلومات الاعضاء :sweatsmile:
 
  • Like
Reactions: Lyn

titanfall

Tarnished
وبرضه ماألوم أحد الاسم مايساعد.
ليش؟ مو إسم العضوية مقتبس من لعبة Okami؟ الشخصية الرئيسية في اللعبة إسمها Okami و أنثى

في النسخة القديمة لما تضغط على إسم عضو تقدر تشوف ذكر أو أنثى بسهولة تحت إسمه، الحين لازم تفتح البروفايل كامل
 
  • Like
Reactions: Lyn

Lyn

Hardcore Gamer
ليش؟ مو إسم العضوية مقتبس من لعبة Okami؟ الشخصية الرئيسية في اللعبة إسمها Okami و أنثى

في النسخة القديمة لما تضغط على إسم عضو تقدر تشوف ذكر أو أنثى بسهولة تحت إسمه، الحين لازم تفتح البروفايل كامل


صحيح وفعلاً أنا ماخذه الاسم من اللعبة لأنها من ألعابي المفضلة! بس الكلمة بحالها معناها لا يدل عالنوع معناها "ذئب" فقط بدون تحديد. وبالمناسبة اسم الشخصية في أوكامي هو Amaterasu
 

titanfall

Tarnished
هذي بنت؟! تبا ذاكرتي انتهت
نعم أنثى بس لسبب ما في النسخة الأمريكية كان جنس الشخصية غير محدد عكس الأوروبية و اليابانية
صحيح وفعلاً أنا ماخذه الاسم من اللعبة لأنها من ألعابي المفضلة! بس الكلمة بحالها معناها لا يدل عالنوع معناها "ذئب" فقط بدون تحديد. وبالمناسبة اسم الشخصية في أوكامي هو Amaterasu
صحيح معناها ذئب بس كابكوم تلاعبت بكتابة الكلمة في إسم اللعبة كنوع من المزحة
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
شباب تنصحوني في اوكامي ترى ما لعبتها ونازلة على السويتش الشهر الجاي ؟ * ضيع الموضوع *
 
  • Like
Reactions: Lyn

titanfall

Tarnished
شباب تنصحوني في اوكامي ترى ما لعبتها ونازلة على السويتش الشهر الجاي ؟ * ضيع الموضوع *
ما تعرف شنو مضيع على نفسك! إذا تحب زيلدا ف Okami من أروع ال Zelda-like على الإطلاق! و من القلة إلي قدرت تبني لنفسها شخصيتها و هويتها الخاصة، ثانيا تحب اليابان قديما؟ تحب الألعاب إلي عندها أسلوب فني مميز؟ حوارات ممتعة و مضحكة؟ غنية بالمعلومات التاريخية و الميثلوجيا و بخيال خصب؟ موسيقى عذبة؟ و أسلوب تقديم مميز و غريب؟ عالم جميل يخليك توقف كل شوي تتأمل فيه؟ Okami هي خيار مناسب لكل هذا!

فيها أكثر من دنجن للذكرى، معارك الزعماء ممتعة، عيبها أنها سهلة جدا، و بعض معارك الزعماء تتكرر أكثر من مرة، غير هذا ف هي أفضل لعبة طورها كاميا في نظري.
 

Lyn

Hardcore Gamer
شباب تنصحوني في اوكامي ترى ما لعبتها ونازلة على السويتش الشهر الجاي ؟ * ضيع الموضوع *

100% تستاهل, بس بدايتها بطيئة جداً فحط في بالك حاجه زي بداية Twilight Princess وهي تشبه ألعاب زيلدا بشكل كبير فلو تحب زيلدا على طول اشتريها, اللعبة كل شي فيها جميل , حتى الموسيقى ساحرة! سعرها عالسويتش 20$ وفيها مميزات خاصة على نظام الhandheld
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ايش هي المعلومات المغلوطه اللي نشرتها والبعيده كل البعد عن الحقائق!؟ كلاً منا يكتب مايظن انه صحيح ولا يوجد من يقدر على قول ان ايً منا مخطئ.

معظم الأشياء التي كتبتها حول الرضى بأقل الأرباح و العمل من أجل الآخرين خطأ
و لو كتبت هذا التقرير بنفس الصيغة في منتدى أجنبي كان تم إغلاقه.

طبعا الاوروبيين ما ينحسبوا بشر عند اياواتا او نينتندو

تعليق ليس له أي هدف أو أي معنى حقيقة و هذا واضح من طريقة صياغته الاستهزائية
هؤلاء ليسوا مطورين في الشركة، الشركة دائماً تتحمل مسؤولية الربح و الخسارة لما تقوم بنشره، و على فكرة حتى هذه الحادثة تُعتبر نادرة.
يا ريت تكون عادل مرة واحدة في حياتك و أشوف تعليقك بخصوص أن سوني ترضى بأقل الأرباح من أجل دعم المواهب ~__~
و انت شغال في شركة كبيرة و فاهم طبيعة عمل الشركات و قراراتها، لكنك تسكت و لا تتكلم بالحق لما يتعلق الموضوع بشركتك الحبيبة.

اولاً كلامي يكون مغلوط ومن ثم غير واقعي، من انت حتى تحدد هذا الشيء؟

سأقول لك من أنا يا هذا: أحد أقدم اللاعبين العرب على شبكة الانترنت و أحد أقدم الأقلام التي كانت حاضرة و بارزة في معظم المواقع العربية الكبيرة
طيب من انت ؟؟ لول

ناقش الكلام الذي أكتبه فقط و حذاري أن توجه لي مثل هذا النوع من التعليقات الاستعلائية. هذي مش أول مرة تكتب تعليق بهذه الصورة في المنتدى.

اولاً كلامي يكون مغلوط ومن ثم غير واقعي، من انت حتى تحدد هذا الشيء؟ سوني طردت اكثر من 50 شخص من استديو ايفلوشن قبل إكتمال تطوير اللعبه بسبب التأجيلات والمشاكل الشبكه اللي واجهة اللعبه وبعدها بسنه تم إغلاق الاستديو هل تم اغلاق الاستديو بسبب المشاكل اللي واجهتهم ووعودهم بإطلاق اللعبه مع اصدار البلايستيشن 4 مصاحبه بنسخة للبلس وكل هذا تأجل؟ هذا اكثر سبب منطقي وفقط بقولك ان "هذا قرار بزنس" بدون شرح مايعنيه هالامر غير كافي.

لا أخوي قرار بزنس لأنه قرار مربوط بالرواتب للموظفين و جدوى الاستثمار المستقبلي في الاستوديو
ألعاب كثيرة تتأجل أو تتأخر و تحقق نجاحات تجارية و لا يتم إغلاق الاستوديو المطور لها لأنها نجحت و الاستثمار في الاستوديو أثبت جدواه
أمور بديهية لا تحتاج إلى نقاش في الأساس.

جاحات؟ مشروع فريق سانتا مونيكا اللي انطرد بسببه 200 موظف لم يصدر حتى فكيف تقول "عندما لا تأتي هذه النجاحات"! سوني او الاستديو لم يعلق مباشرةً على اسباب الغاء المشروع ولكن مثل ماذكرت الشائعات ورأينا من الكونسبت أرتس ان الفريق كان يعمل على مشروع مشابه بشكل كبير للعبة اللي صدرت بالفعل

أخوي انت متابع و عارف أن المشروع تم إلغاؤه بسبب مشاكل في التطوير بحسب مصادر عديدة على شبكة الانترنت
و النتيجة هي تسريح عدد كبير من الموظفين و (المواهب).

ههههه لا اعلم ايش تريد مني اكثر من اقتباس رسمي من رئيس استديوهات سوني؟ هل تريد مني الذهاب لليابان ومقابلة يوشيدا وتصوير فيديو وطرحه هنا وهو يقول ان سوني تربح في 3 او 4 عناوين من اصل 10 ولكن مع ذلك ستستمر في هذا التوجه من اجل دعم المطورين؟

اذكر لما ناقشتك في احد المواضيع وذكرت هذا الكلام في البدايه قلت ان هذا الكلام خاطئ تماماً ولما وضعت لك المصدر مع اقتباس يوشيدا، قلت ان هذا الكلام قديم وبالتأكيد ليس صحيح في الوقت الحالي!

فقط لانك لا تريد تصديق ماقاله يوشيدا بلسانه لا يعني انه ليس صحيح ولست مجبر على اقناعك ولست مجبر على الاقتناع بكلامي ولكن في نفس الوقت لا يمكن لك وصف كلامي بإنه وهم وتطبيل وتعصب اعمى ومعلومات مغلوطه وبعيده عن الحقائق والخ .. فقط لانك لا تريد ان تقبل بالأمر الواقع.

ومسألة أن اغلب حصريات الـAAA الي اصدرتها سوني مؤخراً نجحت لا يلغي ابداً انها جازفت في دعم المشروع، المشاريع اللي ذكرتها نجحت لانها العابه ممتازه مو لان سوني "اصبحت تعرف كيف تبيع العاب تناسب ذوق الجمهور" تذكر كلامي بإعطاء الـCredit لسوني.

أخوي كلامك هو الخاطىء و ليس كلام يوشيدا، كلام يوشيدا أنا عارفه و شفت الخبر في وقته. أرجع و أقول الخبر قديم و ليس له علاقة بالوضع الحالي للشركة و عناوينها و أعطيتك قائمة بإصدارات الشركة الأخيرة و كلها ناجحة تجارياً، أنا أعطيتك تحليل و نقاش عقلاني و ما عندك رد على أي شيء كتبته لك.

و طبعاً ألعاب سوني ممتازة (نقدياً و تجارياً) و لكن مستوى اللعبة مش دائماً سبب كافي للنجاح، هناك خبرات تراكمية في التسويق و معرفة رغبات الجمهور و عناصر كثيرة تلعب دورها في المبيعات، و إلا كان الشركات عمرها ما حطت موظفين تسويق أو محللين و لا عمرها كان سمعت انطباعات اللاعبين و رغباتهم. الشركة وجدت خلطة خاصة بها و أصبحت تُحقق نجاحات تجارية لم تكن تحققها في الماضي من ناحية مبيعات الألعاب.


ثاني مره تقولي هذا الكلام، وارجع واقولك انه فقط لعدم تقبلك لما ذكرت لا يعني انه كلام غير واقعي او منطقي أو اوهام او تعصب اعمى، لاحظ انك انت الوحيد اللي وصفت كلامي بهذا الشكل السيئ بالرغم من اني فقط اجبت على نقاشك ولم اتدخل فيما لا يعنيني بوصف كلامك انه تعصب او غيره،

لماذا تردد هذا الكلام بكل مره ترد علي؟ لا ادري، لكن رجاءً أبقي ردودك في مسار النقاش، لاني اصبحت لا اعلم الفرق بين التشخيص والتعصب والأراء المرحب بها لما اقرأ ردودك تجاهي.

أنا حذر جداً في توجيه وصف للغير بأنه متعصب، و ما وجهتها لك إلا لأن صياغة موضوعك تعكس هذا. و فوق هذا لا زلت مُصرّ في تعليقاتك أن شركة تجارية استثمارية تشتغل عشان جيبها الخاص و فلوس المستثمرين و الشركاء الذين وضعوا هذه الأموال للربح، هدف البزنس لها هو دعم الآخرين! هذا النوع من الأفكار ضار لكل المنتدى و أعضاؤه، مجرد وهم يبعد الناس عن حقيقة الأمور

الاعتراف بالخطأ فضيلة يا هذا.

و تخلت عن حصتها في rare لمايكروسوفت برخص التراب (بريطانيين ما ينحسبوا) و في اشاعة انهم ناويين يغلقوا ريترو ايضا

المقارنة في هذا الجانب غير منطقية و يراد بها التقليل من سوني فقط.
بديهي سوني تشتري و تقفل فرق اكثر. العابها تكلف اكثر و المجازفة المالية فيها اكبر في حين ننتندو ما تشتري فرق مثلها و فوقها تعيد تدوير اسماءها ٣٠ سنة.

أخوي إذا معلوماتك قليلة في شيء معين يا ريت تبعد عن الفلسفة و توزيع الفتاوي فيه، و لا تجيب أمثلة مالها علاقة بالموضوع للدفاع و التبرير الأعمى.

في الواقع ما راح أسمي ألعاب مثل Rain بألعاب تجريبية، سوني بوضوح ما كانت قاعدة تجرب احتمالية نجاح هالألعاب، لأن ما في مجال هذي الألعاب تحقق ربحية ضخمة و تكون إستثمار ناجح لو كانت بميزانية أكبر، هذي ألعاب صغيرة هدفها مختلف تماما، أستوديو سوني اليابان مثلا لا زال ينتج و يساعد في تطويرها.

حسون لعبة تجريبية لا يعني تجريبية من ناحية احتمالية النجاح
تجريبية من ناحية كونها لعبة غير مألوفة تقوم بتجربة أفكار جديدة في التصميم أو السرد.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى