hits counter

لماذا منصة البلايستيشن هي الأفضل؟ لأن سوني تدعم بشجاعه العاب لها نهايه!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

sol-bad

True Gamer
ننتندو تاخذ risk في الهاردوير في كل جيل عكس سوني لأنها تعتبر الجوهر و السستم سيلر للمبيعات لديها هو شخصياتها و العناوين المرتبطة بهذه الشخصيات، سوني تاخذ risk في السوفتوير و ليس في الهاردوير لأن السستم سيلر لديها هو الإبهار التكنولوجي، نموذجان مختلفان تماماً و لكن كلاهما يحتوي على جانب مختلف من الخطورة
اتفق معاك في هذي
 

Adam Jensen

Hardcore Gamer
حسون انت ايش قاعد تقول بالضبط؟ : )
سهل نتفق لما تعطي كل شركة credit على الشيء الذي تقوم بفعله. الموضوع و التعليقات تجعلك تشعر أن سوني هي الشركة الوحيدة التي ترتكب المخاطر في الصناعة و هذا خطأ، سوني مثلاً تقوم بالمجازفة في تطوير الألعاب و هذه حقيقة واقعة و نموذج تُشكر عليه الشركة، لكنها لا تقوم بالمُجازفة في تطوير الأجهزة، نموذج عملها في تطوير الأجهزة safe. كل شركة لها أولوياتها في البيع حسون، سوني ترى أن تقديم عتاد قوي في كل جيل هو أمر جوهري للنجاح.

ننتندو هي مثال آخر على المُجازفة حسون، ننتندو تُجازف في الهاردوير أكثر مش فقط من سوني بل أكثر من أي شركة أخرى موجودة في العالم حالياً. جهاز مثل الوي كيف بالضبط يستهدف سوق أوسع ؟ هذا يستهدف سوق (غير مُثبت) و حط مليون خط تحت كلمة غير مُثبت، ما في أي شيء يُثبت في ذلك الوقت أن جمهور النن-جيمرز الذي استهدفته ننتندو سيقوم بشراء الجهاز. هذه كانت مغامرة و الشركة كسبت.

@Adam Jensen تعقيباً على كلامك أيضاً. خذ عندك كمثال الDS، هذا قد يكون أكبر مُخاطرة شفتها في عالم الألعاب، لأنك تتكلم عن مُخاطرة بمصير شركة هنا، أنا لا أعلم إن كنت قد عاصرت ذلك أم لا، و لكن كان هناك فئة الGameboy من الأجهزة و كانت قوية جداً جداً على صعيد تجاري، أول جهاز (الأبيض و الأسود) مع الجيمبوي الملون باعوا 120 مليون وحدة لما كان سوق الألعاب أصغر مما هو عليه الآن، الأدفانس باع 80 مليون وحدة في فترة زمنية قياسية، براند و اسم الGameboy التجاري كان البراند الوحيد في عالم الألعاب الذي يُنافس البلايستيشن في الrecognition.
انك تتخلى عن براند بهذه القوة و المبيعات من أجل كونسبت جديد! هذا كان جنون و انتحار تجاري في نظر الكثيرين، و كان هناك رهانات عديدة أن الشركة في الطريق لإقفال أبوابها، و لكن هي كانت قراءة مستقبلية في غاية الذكاء منهم لمنافسة الPSP بكونسبت مختلف، هم كانوا عارفين أنه في حال الدخول في منافسة كلاسيكية مع الPSP فسوني حتكسب، في ذلك الوقت كانت سوني في قمة علاقاتها مع الطرف الثالث الياباني و قبل إصدار الPSP كل السلاسل الكبيرة للبلايستيشن كانت مؤكدة للجهاز، مثل فاينل فانتسي 7 سبين-اوف (طلعت كرايسس كور)، تيلز، متل جير و غيرهم الكثير.

ننتندو تاخذ risk في الهاردوير في كل جيل عكس سوني لأنها تعتبر الجوهر و السستم سيلر للمبيعات لديها هو شخصياتها و العناوين المرتبطة بهذه الشخصيات، سوني تاخذ risk في السوفتوير و ليس في الهاردوير لأن السستم سيلر لديها هو الإبهار التكنولوجي، نموذجان مختلفان تماماً و لكن كلاهما يحتوي على جانب مختلف من الخطورة

على العموم بما أننا في منطقة الشرق الأوسط فمعظم اللاعبين هنا نشؤوا مع البلايستيشن و ليس لديهم ارتباط عاطفي مع الplatform holders الآخرين (لا أتحدث عنك حسون)، و لذلك صعب يحسوا أو يدركوا هذا الrisk و تأثيره، الأغلب هنا شاف نتائج، و ما شاف كيف وصلنا لهذه النتائج. لو نرجع لنقاشات صدور الننتندو سويتش و جزم الأعضاء بفشله قبل الإصدار بتعرفوا قد ايش نموذج العمل هذا risky و قد ايش هو مُقلق لمُحبي الشركة أيضاً.
انا متاكد انه ما فيه اي شخص بعد اعلان السويتش تكلم انه فكرة الهايبرد بتكون فشل للجهاز ، الجزم بالفشل كان بسبب اللاين اب الضعيف لوقت الاطلاق والسعر كونه مرتفع وانه الجهاز ما ينافس البس4 في القوة الخ ففكرة السويتش ما كانت مخاطرة بالعكس كانت تعتبر قوة للجهاز كهايبرد المخاطرة كانت في امور ثانية محيطة بالجهاز وليس الجهاز نفسه فما اشوف كيف السويتش كمفهوم كان مخاطرة ؟ ونقطة الارتباط العاطفي وش علاقتها بالموضوع ؟ اول جهاز العاب املتكته في حياتي كان الجيمبوي لكن اشوف انه الافتراضات المسبقة وتحويل الموضوع لارتباط عاطفي ما تضيف شئ للموضوع ولا ؟ وحديثي ما كان عن DS كان عن WiiU اللي ما اشوف فيه مخاطرة كبيرة لكن ان كنا بنتكلم عن DS ما كانت المخاطرة بتكون لو استمروا بجهاز العاب تقليدي وحاولوا ينافسون سوني ؟ لكن مع ذلك ما عندي مشكلة بقول ن الجهاز كان مخاطرة كبيرة نظرا انه غير التوجه لكن فعلا ننتندو كانت مجبرة تاخذه لانه الخيار الثاني كانت مخاطرته اكبر ، اضافة انه ننتندو تاخذ مخاطرات لكن في نفس الوقت تستغل المفهوم اذا نجح ، 3ds مفهومة ماخوذ من ds لانه نجح و WiiU حاولت فيه ننتندو تعيد كل خطوات نجاحها مع Wii لانه ايضا نجح ، الكلام انه ننتندو كل تخاطر بمحمولها او الجهاز المنزلي غير صحيحة واخر جهازين خاطروا فعلا بمفهومهم جدلا هم DS و Wii من بعدهم ما اشوف وين المخاطرة الكبيرة باجهزتهم وبالعكس قاعدين يلعبونها باكبر طريقة امنة بالنسبة لشركة كانت تستهدف الكاجول
 

AMG

True Gamer
ليش دائما يصير تغييرات غريبة في مسار الموضوع ؟

اعتقد ان واحدة من اهم اسباب نجاح منصة البلايستيشن التنوع في العنواين و كثرة العنواين الجديدة في كل جيل. سوني تركزبشكل كبير على الاستثمار في الالعاب " الي لها نهاية " و العاب السينجل بلاير و فرق التطوير عندها صارو مميزين في هذا الشيء. مع استخدام خلطة العاب السوني الي نضجت في جيل البي اس 3 ( حتى كاتب الموضوع قال ساحرة بخدعة واحدة ) وجمهور سوني و الفاز يحبون هاذي الخلطة كما ان هذي الالعاب تلاقي نجاح تجاري كبير.

نقطة سوني ترضى بأقل الارباح اعتقد ان الصياغة كانت غير موفقة ( و ردة الفعل كانت دراما ). لكن سوني تقوم بالاستثمار في العاب نيش و العاب لا احد يتوقع لها نجاح تجاري كبير , لكن بفس الوقت تستثمر في AAA يتوقع انها تبيع بالملاين , اعتقد سوني نجخت في خلق نوع من التنوع و قدرت تجذب فئات مختلفة من اللاعبين حتى محبي العاب النيش او الالعاب الفنية الخ الخ , كمثال لعبة كا Puppeteer هو استثمار في هذا الاتجاه. توسع و تنوع قاعدة المستخدمين يحقق ارباح كبيرة للشركات ( مو كل الارباح تجي من ان لعبة معينة تبيع ملايين ) يعني حتى لو سوني استثمرت في العاب قد لا تبيع كثير فالهدف يضل تجاري بحت , الايجابية انك لو لاعب تستهويك العاب ماهي مينسترين قد تلاقي العاب تناسب على المنصة و بتصير مستخدم لها


اعتقد ان هدف كاتب الموضوع انه يقول ان سوني ما جارت موجة العاب الخدمات و الملتيبلاير المنتشرة و استغلت وجود الطرف الثالث لتقديم هذا , بينما هية كرست فرقها لدعم النوع الاخر من الالعاب ( سنجل بلاير , العاب قصصية , العاب مختلفة , عنواين جديدة في اكثر من جنرا ... الخ )


الغريب ان اول ردود على الموضوع كانت تتكلم على الهاردوير مع ان فكرة الموضوع مالها علاقة بقوة الجهاز التنقية ....... مشكلة لو كل موضوع يخص شركة معينة بيتحول حرب بين الفانز على اشياء تخص ولا تخص الموضوع. انا اشوف ان الظاهرة هاذي جدا منتشرة مؤخرا و بشكل محزن و تضيع قيمة اي موضوع..... على الاقل لازم يكون في احترام لمجهود الي كتب الموضوع و نتناقش في النقاط الي يحاول يطرحها فقط
 

Lyn

Hardcore Gamer
في ايش جازفت سوني أكثر من غيرها من ناحية السوفتوير... طبعاً أعتقد الكل يقصد حصرياتها واللي عمرها يعتبر قصير جداً -غالباً من وقت الPS3- حصرياتها من وقت Uncharted/LoU ماشية على نفس الأسلوب, 3rd person, cinematic, single player لدرجة حتى GoW ماشية على نفس الأسلوب, الأسلوب اللي سوني حابته ومستمرة فيه بحسب تصريحاتهم, ماعدا Gravity Rush هي الوحيدة اللي حسيت فيها إبداع ومجازفة.

سوني سبب نجاحها أولاً وأخيراً هو ال3rd party والتنويع الناتج عن دعمهم للجهاز, ونهاية كل جيل -بما فيهم هذا الجيل غالباً- التوب 10 الأكثر مبيعاً كلها 3rd party وهذي نقطة قوتها إنها تلبي رغبات أكبر كمية من اللاعبين ولكن مو بحصرياتها بل بسبب وجود GTA/CoD/Assassin's Creed/Madden/Fifa وبقية ألعاب الطرف الثالث.

سيجا ونينتيندو هم أكثر من قدم سوفتوير/حصريات متنوعة وفيها الكثير من المجازفة على مر تاريخهم. سيجا -طبعاً لحد الدريم كاست- كانت تخترع genres بحالها غير انها تبدع في الأنواع الموجودة زي الRPG وألعاب السباق والأمثلة من ألعابهم مالها حصر وشينمو أكبر دليل على مجازفة سيجا... ننتيندو طبعاً بشكل أكبر من سيجا, وبعد فترة حولت ألعابها بالكامل من 2D إلى 3D بدون ماتخسر أي جودة في الجيمبلاي, أحياناً تقدم IPs جديدة بتوجه الاونلاين الجديد عليهم Splatoon, Arms... وأحياناً تحول IP قديم لجنرا مختلف تماماً, سوبر ميترويد لميترويد برايم, زيلدا الأخيرة حولتها لعالم مفتوح والأمثلة الموجودة أكثر بس ماني فاكرتها حالياً. وأحياناً تطلع لنا المجازفات بألعاب متوسطة الجودة أو أقل مثل Federation Force, Star Fox Zero, Other M


كل الشركات تقوم بالمجازفة -بنسب مختلفة- لعل وعسى شي يمسك في الصنارة ويحصل على اهتمام الجماهير ومن بعدها يتم استخدامه لجيل أو أكثر حتى يطفش منه المستخدمين وترجع الشركات تجازف بشكل مختلف من جديد, مافيه شركة "من أجل اللاعبين" :unamused: هي كلها استثمارات بالملايين ومخاطرات زيها زي أي مجال ترفيهي آخر وهو مجال صعب ومتغير بشكل سريع لكن مربح بشكل كبير أيضاً.

طبعاً كل شخص راح يميل لفلسفة معينة في تصميم الألعاب, لا يعني انه واحد أفضل من الثاني. الردود لحد لآن رهيبة والحمدلله ماتقفل الموضوع.
 

Veeto

True Gamer
كانت تخترع genres بحالها غير انها تبدع في الأنواع الموجودة زي الRPG وألعاب السباق

دريمز وليتل بيج ..تويستد ميتال.. مو اختراعات لجينرا؟
هورايزون RPG ودرايف كلوب وجران توريزمو سباقات.. بس طبعا سوني ما تغامر

حصرياتها من وقت Uncharted/LoU ماشية على نفس الأسلوب, 3rd person, cinematic, single player لدرجة حتى GoW ماشية على نفس الأسلوب

كناك ..ليتل بيج 3 .. درايف كلوب.. جران توريزمو.. هورايزون.. لاست جارديان.. انفيموس .. كيل زون

كلها نفس الالعاب.. سبحانك يا ربي
 

i7asan

True Gamer
ي ايش جازفت سوني أكثر من غيرها من ناحية السوفتوير... طبعاً أعتقد الكل يقصد حصرياتها واللي عمرها يعتبر قصير جداً -غالباً من وقت الPS3- حصرياتها من وقت Uncharted/LoU ماشية على نفس الأسلوب, 3rd person, cinematic, single player لدرجة حتى GoW ماشية على نفس الأسلوب, الأسلوب اللي سوني حابته ومستمرة فيه بحسب تصريحاتهم, ماعدا Gravity Rush هي الوحيدة اللي حسيت فيها إبداع ومجازفة.

حصريات سوني متنوعة وغير ماشية على نفس الأسلوب من قبل ومن بعد الPS3

Ape Escape
Little Big Planet
Tear Away
ICO
Shadow of The Colossus
The Last Guardian
Ratchet and Clank
Jak
Horizon
Infamous
Gran Turismo
Wipe Out
Puppeteer
وغيرهم

الناس اذواق اذا ماعجبهم اتجاه شركة بسبب "العابها السينمائية" الناجحة وبالنسبة لهم مملة ومافيها شي جديد، السوق فيه خيارات كثيرة.
 

Geralt

Banned
فيديو يلخص اسباب تفوق بلايستيشن ٤



سوني آمنت و استثمرت في الجهاز في ظل كل التنبؤات بموت صناعة الالعاب في حين مايكروسوفت خضعت لهذه المخاوف و قدمت اكس بوكس ون كجهاز ملتي ميديا و فقير من حيث الالعاب. نجاح بلايستيشن ٤ انقذ الصناعة كلها.

سوني سبب نجاحها أولاً وأخيراً هو ال3rd party والتنويع الناتج عن دعمهم للجهاز, ونهاية كل جيل -بما فيهم هذا الجيل غالباً- التوب 10 الأكثر مبيعاً كلها 3rd party وهذي نقطة قوتها إنها تلبي رغبات أكبر كمية من اللاعبين ولكن مو بحصرياتها بل بسبب وجود GTA/CoD/Assassin's Creed/Madden/Fifa وبقية ألعاب الطرف الثالث.


العاب الطرف الثالث متوفرة على اكس بوكس ون و الحاسب الشخصي ايضاً كيف تسببت في نجاح بلايستيشن ٤؟
 
التعديل الأخير:

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
سوني آمنت و استثمرت في الجهاز في ظل كل التنبؤات بموت صناعة الالعاب في حين مايكروسوفت خضعت لهذه المخاوف و قدمت اكس بوكس ون كجهاز ملتي ميديا و فقير من حيث الالعاب. نجاح بلايستيشن ٤ انقذ الصناعة كلها.


المبالغات لا تنتهى كيف مايكرو خضعت لهذه المخاوف وجهازها كان بتوجه مختلف وكانت النتيجة فشل الجهاز واستقالة الدون

بعدين كيف البلاى أنقذ الصناعة والصناعة كانت اصلا بخير ويتسع للجميع لا تقولى فشل ننتندو بال وى يو وفشل الاكس ون بالاصدار

الوى يو جهاز فاشل اصلا والاكس جهاز فشل من سياسة مايكرو

وتفوق البلاى جاء اصلا من اخطاء مايكرو وأيضا شغل سونى من فشل إطلاق البلاى ٣

سونى تعلمت من اخطاء الجيل الماضى


الناس بدها تخلى الشغلة غصب وكأنه أنقذ الصناعة وهذا من مغالطات السوق

البلاى ما أنقذ شيئ تفوقه وضع طبيعى اصلا لأنه قدم افضل أداء أما مغالطات مثل أنقذ هاى مبالغات ومغالطات وكلام فاضى اذا بتسمحلى اقول هذا الكلام
 

Geralt

Banned
المبالغات لا تنتهى كيف مايكرو خضعت لهذه المخاوف وجهازها كان بتوجه مختلف وكانت النتيجة فشل الجهاز واستقالة الدون

توجه مايكروسوفت حول التلفاز و التلفاز و التلفاز كان سببه الابتعاد عن الالعاب و تسويق الاكس بوكس ون كمتتج ترفيهي بعد مخاوف الكثير من الاعلاميين بموت صناعة الالعاب ايامها (شاهد الفيديو للتفاصيل)
 

titanfall

Tarnished
حسون انت ايش قاعد تقول بالضبط؟ : )
سهل نتفق لما تعطي كل شركة credit على الشيء الذي تقوم بفعله. الموضوع و التعليقات تجعلك تشعر أن سوني هي الشركة الوحيدة التي ترتكب المخاطر في الصناعة و هذا خطأ، سوني مثلاً تقوم بالمجازفة في تطوير الألعاب و هذه حقيقة واقعة و نموذج تُشكر عليه الشركة، لكنها لا تقوم بالمُجازفة في تطوير الأجهزة، نموذج عملها في تطوير الأجهزة safe. كل شركة لها أولوياتها في البيع حسون، سوني ترى أن تقديم عتاد قوي في كل جيل هو أمر جوهري للنجاح.

ننتندو هي مثال آخر على المُجازفة حسون، ننتندو تُجازف في الهاردوير أكثر مش فقط من سوني بل أكثر من أي شركة أخرى موجودة في العالم حالياً. جهاز مثل الوي كيف بالضبط يستهدف سوق أوسع ؟ هذا يستهدف سوق (غير مُثبت) و حط مليون خط تحت كلمة غير مُثبت، ما في أي شيء يُثبت في ذلك الوقت أن جمهور النن-جيمرز الذي استهدفته ننتندو سيقوم بشراء الجهاز. هذه كانت مغامرة و الشركة كسبت.

@Adam Jensen تعقيباً على كلامك أيضاً. خذ عندك كمثال الDS، هذا قد يكون أكبر مُخاطرة شفتها في عالم الألعاب، لأنك تتكلم عن مُخاطرة بمصير شركة هنا، أنا لا أعلم إن كنت قد عاصرت ذلك أم لا، و لكن كان هناك فئة الGameboy من الأجهزة و كانت قوية جداً جداً على صعيد تجاري، أول جهاز (الأبيض و الأسود) مع الجيمبوي الملون باعوا 120 مليون وحدة لما كان سوق الألعاب أصغر مما هو عليه الآن، الأدفانس باع 80 مليون وحدة في فترة زمنية قياسية، براند و اسم الGameboy التجاري كان البراند الوحيد في عالم الألعاب الذي يُنافس البلايستيشن في الrecognition.
انك تتخلى عن براند بهذه القوة و المبيعات من أجل كونسبت جديد! هذا كان جنون و انتحار تجاري في نظر الكثيرين، و كان هناك رهانات عديدة أن الشركة في الطريق لإقفال أبوابها، و لكن هي كانت قراءة مستقبلية في غاية الذكاء منهم لمنافسة الPSP بكونسبت مختلف، هم كانوا عارفين أنه في حال الدخول في منافسة كلاسيكية مع الPSP فسوني حتكسب، في ذلك الوقت كانت سوني في قمة علاقاتها مع الطرف الثالث الياباني و قبل إصدار الPSP كل السلاسل الكبيرة للبلايستيشن كانت مؤكدة للجهاز، مثل فاينل فانتسي 7 سبين-اوف (طلعت كرايسس كور)، تيلز، متل جير و غيرهم الكثير.

ننتندو تاخذ risk في الهاردوير في كل جيل عكس سوني لأنها تعتبر الجوهر و السستم سيلر للمبيعات لديها هو شخصياتها و العناوين المرتبطة بهذه الشخصيات، سوني تاخذ risk في السوفتوير و ليس في الهاردوير لأن السستم سيلر لديها هو الإبهار التكنولوجي، نموذجان مختلفان تماماً و لكن كلاهما يحتوي على جانب مختلف من الخطورة

على العموم بما أننا في منطقة الشرق الأوسط فمعظم اللاعبين هنا نشؤوا مع البلايستيشن و ليس لديهم ارتباط عاطفي مع الplatform holders الآخرين (لا أتحدث عنك حسون)، و لذلك صعب يحسوا أو يدركوا هذا الrisk و تأثيره، الأغلب هنا شاف نتائج، و ما شاف كيف وصلنا لهذه النتائج. لو نرجع لنقاشات صدور الننتندو سويتش و جزم الأعضاء بفشله قبل الإصدار بتعرفوا قد ايش نموذج العمل هذا risky و قد ايش هو مُقلق لمُحبي الشركة أيضاً.
أتفق مع غالبية كلامك و مقتنع فيه، أنا ما كنت قاعد انفي مجازفة نينتندو بالكامل بل أشرح وجهة نظري بإختيار نينتندو لكونسيببتس و كيف تطبيقها يحول إطلاق جهاز من شيء risky إلى نجاح عملاق، مو متأكد إذا الموضوع نفسه قاعد ينفي مجازفة شركة ثانية، لأن الموضوع و التعليقات قاعدة تمدح مجازفة سوني فقط، مو ينفي مجازفة غيرها، خاصة في الهاردوير، معظم الكلام عن السوفتوير، ما شفت أي كلام يذكر أن سوني قاعدة تخاطر في الهاردوير

بس بغض النظر، الكلام إلي أنت ذكرته في تعليقك مهم و يوضح بعض إنجازات نينتندو، راح يكون شيء جميل لو في موضوع يتكلم عن هذي النقاط و المخاطرات إلي تقوم بها نينتندو في الهاردوير، و المستوى الأسطوري للطرف الأول، إدارة المشاريع، و إلخ.. راح أكون سعيد بمشاركة إلي عندي بهالخصوص لأن عندي كلام كثير عن نينتندو و تأثيرها على حياتي كلاعب
طبعاً أعتقد الكل يقصد حصرياتها واللي عمرها يعتبر قصير جداً -غالباً من وقت الPS3- حصرياتها من وقت Uncharted/LoU ماشية على نفس الأسلوب, 3rd person, cinematic, single player لدرجة حتى GoW ماشية على نفس الأسلوب, الأسلوب اللي سوني حابته ومستمرة فيه بحسب تصريحاتهم, ماعدا Gravity Rush هي الوحيدة اللي حسيت فيها إبداع ومجازفة.
هذا تسطيح لإنجازات الطرف الأول من الشركة و يبدو أن بدون تجربة كافية، هذا الأسلوب ممكن يتطبق على أي شركة في العالم إذا بغيت اجحف حقها، بس حتى مايكرو الي ما عندي تجارب كافية معها أكره أشوف يجحف حقها بهالشكل، بما أن عندي تجارب كثيرة مع سوني ف أقول هالكلام فعلا إجحاف للشركة

ثانيا سنجل بلاير قصير؟ معروف أن ألعاب سوني دائما تعطي سنجل بلاير بطول يوافق معايير الصناعة على الأقل، بل في هذا الجيل هي تقدم سنجل بلاير طويل حتى في الألعاب الخطية أو شبه خطية مثل جود اوف وار إلي طول القصة لوحدها يوصل لأكثر من 25 ساعة، هل في لعبة في السوق الآن من نفس النوع عندها هذا العمر الطويل؟ فوق هذا تكون كل ثانية منها مصقولة و اللعبة بأكلمها one shot؟ هذا إنجاز غير مسبوق للمطور و رفع من المعايير إلي تتوقعها من كامبين لعبة خطية لكن افترض ما تستحق عليه كريديت.. انشارتد 2 أثرت على معظم ألعاب ال AAA في السوق.. لاست اوف اس أعطت جنرا البقاء نفس من جديد.. و غيرها.

سوني سبب نجاحها أولاً وأخيراً هو ال3rd party والتنويع الناتج عن دعمهم للجهاز,
مرة ثانية تسطيح لإنجازات الشركة ناهيك عن كون كسب الطرف الثالث شيء مو سهل، ما في جهاز في العالم ينجح في بيع أكثر من 50 مليون بدون دعم طرف ثالث! حتى لو كل لعبة طرف أول أسطورية، ما راح تشيل مبيعات الجهاز إلى حدود أكبر، كل أجهزة نينتندو الناجحة حصلت دعم ممتاز من الطرف الأول و الثاني و الثالث، و نفس الشيء ينطبق على أجهزة سوني و مايكرو

البعض يقول أن حصريات سوني في ال PS1/PS2 كانت ضعيفة، بس ما عندهم فكرة كم عدد الألعاب إلي نزلت عليهم و سوني كان لها يد في نشرها/تمويلها/عقد حصريتها/مساعدة في تطويرها/التسويق لها من الألعاب إلي نزلت على الجهازين و مو من الطرف الأول! سوني أول ما دخلت السوق عملت المستحيل و تواصلت مع أكبر عدد من المطورين و أرسلت لهم عدات التطوير بشكل سخي، ما كان يهمها المطور صغير أو كبير، مبتدأ أو خبير، طالما يستطيع تطوير أي لعبة قدمت له الدعم و/أو عدة التطوير (هذا كيف نوتي دوج فريق مكون من شخصين وصل لوضعه الحالي)، وفرت لهم كل ما تستطيع حتى يكونوا قادرين على تطوير العابهم على جهازها حتى لو كان دعم مادي، حتى سكوير نفسها لما كانت تتعرض لخسارات مالية و خاصة بعد إطلاق فلم فاينل فانتسي الفاشل، سوني اشترت 18.6% كحصة في شركة سكوير و سكوير نفسها راحت لسوني عشان تشتري منها هذي الحصة، و إلي ساعد الشركة تقف على أقدامها مجددا، إلي نشوفه الآن من ثقة الطرف الثالث و علاقتهم المتينة مع سوني هو ثمار جهد الشركة قبل أكثر من 23 سنة و حتى اليوم، مو شيء حصلته ك هبة بينما المسؤولين قاعدين على الكرسي

لكن لا، سوني فاشلة في كل شيء، حتى ألعاب الطرف الأول كلها متشابهة و الطرف الثالث مني و الطريق يدعمها.
 

i7asan

True Gamer
بعدين كيف البلاى أنقذ الصناعة والصناعة كانت اصلا بخير ويتسع للجميع لا تقولى فشل ننتندو بال وى يو وفشل الاكس ون بالاصدار

بالنسبة للألعاب اليابانية نعم سوني انقذت الصناعة واليابان رجعت وبقوة لألعاب الأجهزة المنزلية مع الPS4

مايكروسوفت كانت فكرتها بجهاز كل شي في واحد، العاب ووسائط .
واعتقد سبب فشل مايكرو سوفت هذا الجيل بسبب سمعتها السيئة في البداية وسعر الجهاز المرتفع والحصريات القليلة الغير ملفتة.
 

Lyn

Hardcore Gamer
دريمز وليتل بيج ..تويستد ميتال.. مو اختراعات لجينرا؟
هورايزون RPG ودرايف كلوب وجران توريزمو سباقات.. بس طبعا سوني ما تغامر



كناك ..ليتل بيج 3 .. درايف كلوب.. جران توريزمو.. هورايزون.. لاست جارديان.. انفيموس .. كيل زون

يمكن لو وضحت اني أقصد سوني نفسها developed مو انها تكون الناشر, أو شغل الاستوديوهات اللي تملكها. يعني كمثال زينوبليد/بايونيتا2/3 ماأشتغلت عليها ننتيندو بس تملكها, نفس الشي ينبطق على Horizon, Drive Club, Little Big Planet, Infamous... ذكر Knack مايعتبر شي جيد لأنها زيها زي Metroid Other M أو Federation force مجازفات غير ناجحة, أنا عارفه إنها مادامت حصرية فهي تحسب لصالح الشركة بس اللي كان في بالي نقطة معينة..


كل الشركات تقوم بالمجازفة -بنسب مختلفة- لعل وعسى شي يمسك في الصنارة ويحصل على اهتمام الجماهير ومن بعدها يتم استخدامه لجيل أو أكثر حتى يطفش منه المستخدمين وترجع الشركات تجازف بشكل مختلف من جديد, مافيه شركة "من أجل اللاعبين" :unamused: هي كلها استثمارات بالملايين ومخاطرات زيها زي أي مجال ترفيهي آخر وهو مجال صعب ومتغير بشكل سريع لكن مربح بشكل كبير أيضاً.

ماقلت سوني أو غيرها ماتغامر, لو قرأت ردي كويس حتفهم هذا الشي, زي ماقلت كل الشركات تغامر عشان تعيش, اللي قلته واللي أبغى أوصله انه فكرة ان سوني أكثر من يغامر في الساحة غير صحيحة, لأن كل الشركات لها تجارب وبعضها ينجح وبعضها يفشل.
 
التعديل الأخير:

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
توجه مايكروسوفت حول التلفاز و التلفاز و التلفاز كان سببه الابتعاد عن الالعاب و تسويق الاكس بوكس ون كمتتج ترفيهي بعد مخاوف الكثير من الاعلاميين بموت صناعة الالعاب ايامها (شاهد الفيديو للتفاصيل


فكنا من الفيديو

الاكس كان الكونسبت الخاص فيه كل شيئ فى جهاز واحد وكان فيه اشياء خارقة كال DRM الخ سببت مشاكل كبيرة ومشاكل بقسم الاكس وسبينسر تكلم عن خيبة الأمل هذه

ادخل على الدى ار ام وتعرف ايش يعنى يمنعك من تبادل القرص وفرض اشياء غير معقولة على المستهلك

بالنسبة للألعاب اليابانية نعم سوني انقذت الصناعة واليابان رجعت وبقوة لألعاب الأجهزة المنزلية مع البلاى ٤ P

رح اختلف معك فشل المطور اليابانى كان بطموحه وايضا من فشل الوى يو ايضا والبلاى ٣ بالاصدار وتوجهه الى تطوير العاب الموبايل

لكن بهذا الجيل ظهر لنا بقوة الحاسب الشخصى باليوزربيس التراكمى لا تنسى


المطور اليابانى نجح هذا الجيل لأنه صار يطور اشياء أسطورية مش عشان سونى هى اللى. انقذتهم هم توجهم كان مختلف وكانت العابهم ب انحدار شنيع
 

Geralt

Banned
يمكن لو وضحت اني أقصد سوني نفسها developed مو انها تكون الناشر, أو شغل الاستوديوهات اللي تملكها. يعني كمثال زينوبليد/بايونيتا2/3 ماأشتغلت عليها ننتيندو بس تملكها, نفس الشي ينبطق على Horizon, Drive Club, Little Big Planet, Infamous
للتوضيح العاب الطرف الاول عند سوني هي العابها. سوني نفسها لا تطور العاب.
 
  • Like
Reactions: Lyn

Lyn

Hardcore Gamer
العاب الطرف الثالث متوفرة على اكس بوكس ون و الحاسب الشخصي ايضاً كيف تسببت في نجاح بلايستيشن ٤؟

طبعاً مايصير ننسى فضيحة Xbox 1 بداية الجيل اللي تعتبر الأسوأ في تاريخ الصناعة :expressionless: الDRM/always online/تصريحات رئيس Xbox السيئة!! من أهم أسباب نجاح البلاي ستايشن 4 هذا الجيل البداية السيئة لXbox + انه سوني تعلمت الكثير من أخطاء الPS3 ووفرت جهاز ببنية عصرية/سهلة وبسعر ممتاز.

أول سنتين -تقريباً- من صدور الPS4 كانت سيئة مابين حضور ضعيف جداً لل1st party ونسخ سيئة من الطرف الثالث + بورتات وريماسترز...بداية الجيل كانت سيئة. بس الPS4 صار جهاز ممتاز من 2016/2017...الPC ماكان منتشر بالشكل الكبير اللي موجود حالياً, كان لازال ينقصه الكثير من ألعاب الطرف الثالث خاصة الألعاب اليابانية, بس حالياً الجمهور اللي راح للPC نسبته كبيرة جداً.
 

Geralt

Banned
طبعاً مايصير ننسى فضيحة Xbox 1 بداية الجيل اللي تعتبر الأسوأ في تاريخ الصناعة :expressionless: الDRM/always online/تصريحات رئيس Xbox السيئة!! من أهم أسباب نجاح البلاي ستايشن 4 هذا الجيل البداية السيئة لXbox + انه سوني تعلمت الكثير من أخطاء الPS3 ووفرت جهاز ببنية عصرية/سهلة وبسعر ممتاز.

أول سنتين -تقريباً- من صدور الPS4 كانت سيئة مابين حضور ضعيف جداً لل1st party ونسخ سيئة من الطرف الثالث + بورتات وريماسترز...بداية الجيل كانت سيئة. بس الPS4 صار جهاز ممتاز من 2016/2017...الPC ماكان منتشر بالشكل الكبير اللي موجود حالياً, كان لازال ينقصه الكثير من ألعاب الطرف الثالث خاصة الألعاب اليابانية, بس حالياً الجمهور اللي راح للPC نسبته كبيرة جداً.
استغلال اخطاء مايكروسوفت الفادحة ليست سبب كافي لبيع ٨٠ مليون بلايستيشن ٤.

هو هذا اللي أقصده :confused::
اذاً نتفق ان سوني قدمت حصريات مختلفة
 
  • Like
Reactions: Lyn

Oldsnake

True Gamer
يمكن لو وضحت اني أقصد سوني نفسها developed مو انها تكون الناشر, أو شغل الاستوديوهات اللي تملكها. يعني كمثال زينوبليد/بايونيتا2/3 ماأشتغلت عليها ننتيندو بس تملكها, نفس الشي ينبطق على Horizon, Drive Club, Little Big Planet, Infamous... ذكر

::confused::::confused::
Huh ??? ما رح ادخل بالنقاش ايلي يصير هنا بس ممكن افهم كيف هذه الالعاب ايلي بالقائمة مش من تطوير سوني وجميع هل الالعاب المذكورة من تطوير استديوهات سوني الخاصة !
لو انك قايل مثلا هيفي رين او سبايدر مان الجديدة او حتى ديث ستاندرق ايوا العاب طرف ثاني من استديوهات غير مملوكة لسوني لكن سوني تمول المشروع بس الالعاب ايلي ذكرتها حرفيا تم تطويرها داخل استديوهات سوني الخاصة !


ونسخ سيئة من الطرف الثالث
::confused::::confused::
حرفيا لحتى صدور الاكس بوكس ون اكس افضل نسخ من العاب الطرف الثالث كانت هي PS4 وبفارق واضح كمان :/
 

Lyn

Hardcore Gamer
ثانيا سنجل بلاير قصير؟


مرة ثانية تسطيح لإنجازات الشركة ناهيك عن كون كسب الطرف الثالث شيء مو سهل، ما في جهاز في العالم ينجح في بيع أكثر من 50 مليون بدون دعم طرف ثالث! حتى لو كل لعبة طرف أول أسطورية، ما راح تشيل مبيعات الجهاز إلى حدود أكبر، كل أجهزة نينتندو الناجحة حصلت دعم ممتاز من الطرف الأول و الثاني و الثالث، و نفس الشيء ينطبق على أجهزة سوني و مايكرو

البعض يقول أن حصريات سوني في ال PS1/PS2 كانت ضعيفة، بس ما عندهم فكرة كم عدد الألعاب إلي نزلت عليهم و سوني كان لها يد في نشرها/تمويلها/عقد حصريتها/مساعدة في تطويرها/التسويق لها من الألعاب إلي نزلت على الجهازين و مو من الطرف الأول! سوني أول ما دخلت السوق عملت المستحيل و تواصلت مع أكبر عدد من المطورين و أرسلت لهم عدات التطوير بشكل سخي، ما كان يهمها المطور صغير أو كبير، مبتدأ أو خبير، طالما يستطيع تطوير أي لعبة قدمت له الدعم و/أو عدة التطوير (هذا كيف نوتي دوج فريق مكون من شخصين وصل لوضعه الحالي)، وفرت لهم كل ما تستطيع حتى يكونوا قادرين على تطوير العابهم على جهازها حتى لو كان دعم مادي، حتى سكوير نفسها لما كانت تتعرض لخسارات مالية و خاصة بعد إطلاق فلم فاينل فانتسي الفاشل، سوني اشترت 18.6% كحصة في شركة سكوير و سكوير نفسها راحت لسوني عشان تشتري منها هذي الحصة، و إلي ساعد الشركة تقف على أقدامها مجددا، إلي نشوفه الآن من ثقة الطرف الثالث و علاقتهم المتينة مع سوني هو ثمار جهد الشركة قبل أكثر من 23 سنة و حتى اليوم، مو شيء حصلته ك هبة بينما المسؤولين قاعدين على الكرسي

لكن لا، سوني فاشلة في كل شيء، حتى ألعاب الطرف الأول كلها متشابهة و الطرف الثالث مني و الطريق يدعمها.


قصدت انه عمر وجود حصريات الطرف الأول لسوني قصير يعني من وقت الPS3 ماقصدت عدد ساعات اللعبة نفسها :grimacing:

والغرض نهائياً مو تسطيح أو إجلال لأي شي بس حبيت أضيف رأيي لأن فيه مبالغات/مغالطات كثير للأسف...بمن فيهم أنا لأني ماوضحت قصدي من البداية انه سوني نفسها ماتصنع ألعاب زي SNK, Sega, Nintendo

بالنسبة لدعم سوني لألعاب شركات ثانية, فكل الشركات تتواصل مع الشركات وتعطيهم دعم!! هذا الشي مو خاص لأي شركة عن الثانية...مايكروسوفت دعمت الكثير وننتيندو برضه ولو فيه شركات غيرهم في الساحة راح تدعم ألعاب عشان تصدر على منصتها! الدعم مو لخاطر اللاعبين بس عشان تثبت الشركة نفسها في الصناعة. الجانب العاطفي ماله أي علاقة في السوق لأي شركة.
 
التعديل الأخير:

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
استغلال اخطاء مايكروسوفت الفادحة ليست سبب كافي لبيع ٨٠ مليون بلايستيشن ٤.


لا صديقى بل هو سبب كافى لن فى يوزر بيس انتقل من الاكس 360 الاسطورى الى البلاى 4 بدون شراء الاكس ون اكس يوزر بيس ال 360 اصلا اقتسمه من يوزر بيس البلاى 3 واللاعبين رجعوا ل مكانهم الطبيعى مع البلاى

الوضع الطبيعى لسونى تكون بمبييعات الكونسول 100 وفوق لكن كان ال 360 خطير وسبب مشاكل عديدة لسونى وال 360 اصلا استفاد من اخطاء البلاى 3
 
  • Like
Reactions: Lyn

Lyn

Hardcore Gamer
استغلال اخطاء مايكروسوفت الفادحة ليست سبب كافي لبيع ٨٠ مليون بلايستيشن ٤.

صحيح وهذا اللي قلته انه "واحد من أسباب" نجاحهم, مو هو السبب الوحيد لبيع 80 مليون أكيد, سوني تعلمت الكثير من PS3 ونجاحهم حالياً مستحق.
 

Geralt

Banned
569139-yoshida.jpg



"PlayStation 4 is doing so well - we don't forget why we're here now"
This week at Develop in Brighton, he took to the stage with the dashingly handsome Edge editor Nathan Brown to talk through his 25 years at the company, and some of the difficulties faced in the various hardware transitions PlayStation has seen over the years.

المقالة من eurogamer
 

Lyn

Hardcore Gamer
صح سوني بتجيب ناس من الفضاء تطور العابها :/


:grin: لا لا ...قصدي انه سوني زي مايكروسوفت من ناحية دخولهم لسوق الألعاب انه هم أنفسهم مايطوروا ألعابهم, الشركات اللي استحوذوا عليها هي اللي تطور...في الآخر ماله معنى مين طور الحصرية مادامت حصرية فهي ملك للجهاز, بس حبيت أوضح الفرق بين سوني/مايكروسوفت وبين SNK, Nintendo, Sega ...
 

Adam Jensen

Hardcore Gamer
:grin: لا لا ...قصدي انه سوني زي مايكروسوفت من ناحية دخولهم لسوق الألعاب انه هم أنفسهم مايطوروا ألعابهم, الشركات اللي استحوذوا عليها هي اللي تطور...في الآخر ماله معنى مين طور الحصرية مادامت حصرية فهي ملك للجهاز, بس حبيت أوضح الفرق بين سوني/مايكروسوفت وبين SNK, Nintendo, Sega ...
بس سوني كل الطرف الاول عندهم يا الاستديو تاسس من سوني يا طور العاب مع سوني حتى اشتهر واشترته ، وننتندو تستحوذ على مطورين بعد واولهم Monolith Soft ، كلامك خطا الا ان كنت فاهم شئ غير اللي تقصده
 

Oldsnake

True Gamer
:grin: لا لا ...قصدي انه سوني زي مايكروسوفت من ناحية دخولهم لسوق الألعاب انه هم أنفسهم مايطوروا ألعابهم, الشركات اللي استحوذوا عليها هي اللي تطور...في الآخر ماله معنى مين طور الحصرية مادامت حصرية فهي ملك للجهاز, بس حبيت أوضح الفرق بين سوني/مايكروسوفت وبين SNK, Nintendo, Sega ...
صديقي كيف ما يطورون العابهم ؟ لازم تفرق بين العاب الطرف الاول والثاني والثالث ابحث عنهم بالنت !
ايام بلاي ستيشن ٢ و ١ كان يحصل البلاي ستيشن اطنان من حصريات الطرف الثالث من كابكوم وكونامي وسكوير ولكن هذا لا يعني انه سوني طورت اللعبة او تدخلت في عملية التطوير
بس هذا ماله علاقة في تطوير الالعاب في داخل شركة سوني .
لكن استديوهات سوني المملوكة لها هم ناس موظفين في " شركة " سوني ويعملون في الشركة اعطيك مثال بسيط " نوتي دوغ " قبل انشارتيد كانت تبغى تطور لعبة خيال علمي لكن سوني رفضت الفكرة وحولتها للعبة مغامرات لو " نوتي دوغ " مش تحت اشراف سوني كان وقتها راح شاف له ناشر ثاني
 

Lyn

Hardcore Gamer
بس سوني كل الطرف الاول عندهم يا الاستديو تاسس من سوني يا طور العاب مع سوني حتى اشتهر واشترته ، وننتندو تستحوذ على مطورين بعد واولهم Monolith Soft ، كلامك خطا الا ان كنت فاهم شئ غير اللي تقصده

صحيح, بس الاستوديوهات اللي تملكها سوني استحوذت عليها ماكونتها داخلياً, سوني نفسها ماتطور ألعاب بعكس ننتيندو/سيجا/SNK ...اللي صحيح مستحوذين على شركات بس هم أنفسهم بيطوروا ألعابهم على أجهزتهم...للأمانة هي نقطة غير مهمة أصلاً بما انها حصرية فهي حصرية, بس حبيت أوضح انه فيه نماذج شغل لكل شركة مختلفة عن الثانية. وفي هذا السياق نمودج سوني ومايكروسوفت نفس الشي وننتيندو/سيجا متشابهين.
 

Lyn

Hardcore Gamer
صديقي كيف ما يطورون العابهم ؟ لازم تفرق بين العاب الطرف الاول والثاني والثالث ابحث عنهم بالنت !
ايام بلاي ستيشن ٢ و ١ كان يحصل البلاي ستيشن اطنان من حصريات الطرف الثالث من كابكوم وكونامي وسكوير ولكن هذا لا يعني انه سوني طورت اللعبة او تدخلت في عملية التطوير
بس هذا ماله علاقة في تطوير الالعاب في داخل شركة سوني .
لكن استديوهات سوني المملوكة لها هم ناس موظفين في " شركة " سوني ويعملون في الشركة اعطيك مثال بسيط " نوتي دوغ " قبل انشارتيد كانت تبغى تطور لعبة خيال علمي لكن سوني رفضت الفكرة وحولتها للعبة مغامرات لو " نوتي دوغ " مش تحت اشراف سوني كان وقتها راح شاف له ناشر ثاني


صدقني أنا عارفه وليا فترة طويلة في عالم الجيمز بس أقصد انه

الاستوديوهات اللي تملكها سوني استحوذت عليها ماكونتها داخلياً, سوني نفسها ماتطور ألعاب بعكس ننتيندو/سيجا/SNK ...اللي صحيح مستحوذين على شركات بس هم أنفسهم بيطوروا ألعابهم على أجهزتهم...للأمانة هي نقطة غير مهمة أصلاً بما انها حصرية فهي حصرية, بس حبيت أوضح انه فيه نماذج شغل لكل شركة مختلفة عن الثانية. وفي هذا السياق نمودج سوني ومايكروسوفت نفس الشي وننتيندو/سيجا متشابهين.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
عارف شنو المشكلة؟ أنا ما أكره النقاش وياك أبدا بس المشكلة أنك دائما تجيد إعادة تدوير نفس أسئلة النقاش بعد إعادة صياغتها و إلي جوابها يظل نفس إلي قاله لك الطرف الآخر مرات و مرات، فقط لأنك ما ترضى تقبل بجوابه كجواب للنقاش، اما يستسلم و يقبل بجوابك أو يترك النقاش أو يظل يعيد كتابة نفس الأجوبة مرارا و تكرارا، دائرة لا تنتهي، شخصيا ما في مرة طلعت من النقاش وياك و تكون قبلت بوجهة نظري، اما أنا بروح رياضية أقبل وجهة نظرك أو يوقف النقاش بدون ما نوصل لنتيجة، تذكرني بطفل مدلل لما يقول جواب 1+1=3 و الأبوين يصفقوا له أن جوابه صحيح، لأن غير هذا راح يظل عابس طيلة اليوم..

ف لا، ما يحتاج أبحث عن حجة و ما إلى ذلك، خلنا نختصر وجع الرأس للطرفين، و نقول أن سوني شركة تحد من الإبداعية و أسوأ شركة طرف أول.

طيب، إنسى ردي السابق -كنت أواجه مشاكل مرهقة جداً في النوم @@-

أنا مصر إنك تفهم علي، لإني في الحقيقة،
أجد إن سوني تعطي حرية أكبر من أي شركة ألعاب فيديو أخرى - لم أقم بالبحث في أمر نينتندو، بعد-، و نموذج عملها -حلم- للمطور الشغوف و عنده الميزانية و الدعم عشان يطور أفكار كبيرة.

كما وضحت هنا

ترا و الله، دعم سوني - أشوفه نموذج رائع في الإندستري!- لكن التحسين عليه، بيكون شيء عظيم، تخيل الإستوديوهات تقدر تجرب أمور غير مألوفة في المستقبل، و لربما "أخيراً" تدفع السرد القصصي بشكل حقيقي.

نقطتنا الرئيسية هي -العمل عند سوني ، لديه حدود- ، خلنا نجي ، لتصريحك المعاكس و ماذا يعني؟ :

1- يعني إن المطور يستطيع أن يختار أي رسالة أو -ثيم للقصة- مهما كان بدون حدود، ل يمررها من خلال هذا العمل.
2- يعني إن المطور يستطيع إختيار أي صنف من الألعاب، ليكون صنف لعبته القادمة.
3- يعني إن المطور يستطيع بناء core mechanics جديدة متى ما أراد، و يستطيع أن يتوجه إلى أي desired experience يبغاها -أي مشاعر يتوجه لها-، حتى لو إختار أن يجعل اللعبة ممله أو مخيفة...إلخ.
4- يعني إن المطور غير مقيد بتحديد مستوى الرحمة في ألعابه، كل مطور يستطيع تعذيب اللاعب بصعوبة اللعبة، يستطيع أن يعطي اللاعب أكبر قدر من المسؤوليات -من الممكن أن يعيد اللعبة لو خسر شيئاً ما مثلاً-.
5- يعني أن المطور يستطيع أن يسرد القصة بأي طريقة ممكنة، يستطيع الإستعانة بmechanics اللعبة ، يستطيع أن يحكيها بأقل سينمائية ممكنة، يستطيع أن يجعلها لعبة صامتة بشكل كلي، يستطيع جعلها سيريالية.
6- يعني إن المطور غير مقيد بإختيار الأرت ستايل للعبته، يستطيع أن يختار ستايل كرتوني للعبة تكلف +20 مليون. و هذا يسمونه الsurface، يستطيع إختيار أي surface.

و ببساطة لا أستطيع أن أتفق مع هذا، و لا أعتقد إنك الأن تتفق معه.
سوني عُرفت بإنها تعطي إستوديوهاتها "اللي تطور ألعابها الكبيرة" حرية -تحديد القرارات الإبداعية في مشروع من بين خيارات كثيرة لها نهاية- ليست معروفة بالحرية المطلقة و اللا نهائية.

السؤال اللي أنا كنت أبحث عنه ، ما هي هذه الحدود؟ طلعت ببعض الإجابات -من تحليلي- لكن هي قابلة للخطأ، و نستطيع النقاش فيها مع بعض. أنا ما جيت بأفكار عدوانية!
كل ما في الأمر، إن النقاش في الأمر ممتع، حلو جداً لو تعطيني أفكارك في الامر. و على فِكرة عندي -مقابلة موثوقة لنيل دركمان- يؤكد فيها إن الحرية في سوني لها حدود بلا شك لما تكون في سلك العمل هناك.

و ذكر بعض هذي الحدود مثلاً - لا تستطيع إبداع لعبة "كبيرة" بدون أي external conflict/صراع خارجي "مثل إطلاق النار على الأعداء" "أو مواجهة أي خطر سيضر الشخصية جسدياً بشكل عام"
- لا تستطيع بناء اللعبة على أفكار "نيش" لم يُثبت نجاحها إطلاقاً.. أو لا يبدو إن الفكرة ذي راح تحصل على جمهور كبير من المحبين لها. أفكار، المستثمرين ما يقدرون يقامرون فيها لإنها ما راح تجيب فلوس.

و بحثت في كل مقابلات كوري بارلوغ يجيب فيها على سؤال مشابه، لكن لم أجد. السؤال مثييير جداً ليدفعني للبحث، و في كم الإتجاهات اللي ممكن تدفعها من خلالها حرية العمل عند سوني.

هذه هي المقابلة اللي يتكلم فيها نيل دركمان عن المسألة:

 
التعديل الأخير:

Oldsnake

True Gamer
صدقني أنا عارفه وليا فترة طويلة في عالم الجيمز بس أقصد انه
هل كلام ايضا غير صحيح جميع استديوهات سوني في اليابان مثل بولفيني وسوني اليابان و فريق بروجكن سايرن وحتى تيم ايكو قبل انفصاله انشئتها سوني ايضا فريق سانتا مونيكا وسان ديغو واستديو لندن منشأ من قبل سوني .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى