hits counter

الموضوع الرسمي للكتب والروايات | نادي TG للقراءة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الكتاب: قواعد العشق الأربعون.
المؤلفة: أليف شافاك.
الناشر: دار الآداب.
المترجم: د.محمد درويش.
عدد الصفحات: 471 صفحة.



مدخل:
الرواية وضعها غريب، فتجد مراجعات ترفعها فوق هامات السحاب، وأخرى تنزلها لقاع الأرض! الرواية واحدة من القليل التي عانيت في مراجعتها ونقدها، بإمكانك أن تمدحها فوق ما تستحق، وبإمكانك أن تنقدها نقداً سلبياً دون مستواها في ذات الوقت!
الرواية تتفرع إلى 5 أقسام أساسية، تندرج تحتها عدة أقسام ثانوية، كل قسم يكون بإسم شخصية من شخصيات الرواية ويكون الحديث من وجهة نظر الشخصية المعنونة في ذلك القسم. الأقسام هي:
1.الأرض: الأشياء الصلبة والممتصّة والساكنة.
2.الماء: الأشياء السائلة والمتغيّرة وغير المتوقعة.
3.الريح: الأشياء التي تتغيّر وتنشأ وتتحدّى.
4.النار: الأشياء التي تتلف وتخرّب وتدمّر.
5.العدم: الأشياء الموجودة من خلال غيابها.

نقاط إيجابية:
1.أسلوب الكاتبة جميل في السرد والشرح والوصف. تسلسل الأحداث سهل وسلس، البداية مربكة، لأنها كانت نهاية القصة في الأصل وهذا الشيء ستدركه في الفصول الأولى...
2.تقسيم الفصول كان رائع وسهل وخفيف على النفس، كذلك توزيع الفصول على الشخصيات أعجبني، كل شخصية تحكي ما تراه وتشعر به من منظورها، فترى تعدد وجهات النظر وإختلافها للقضية الواحدة.
3.تداخل القصتين (إيلا و عزيز & الرومي و شمس) ممتاز، والتنقل بين الزمنين كان بشكل أو بآخر مترابط وسلس، وكأنك تقرأ قصتين منفصلتين في قالب واحد!
4.الحب رائع هنا وغير مبتذل لكن أرى أنه تجاوز ما هو حقيقي وواقع، الألفاظ المنتقاة في الوصوفات ساحرة.5.أعُجبت بمعظم قواعد العشق الأربعون.6.أحيي المترجم "محمد درويش" كذلك على الإضافات والشروحات في الحاشية، ساعدتني كثيراً في فهم بعض الإشكالات.

نقاط سلبية:
1.قصة زهرة الصحراء في أول فصل جاء بإسمها غير منطقية تماماً!! كانت تحكي عندما كانت في السابعة من عمرها، وكيف ماتت أمها وهي تلد أخيها، تكلمت أيضاً عن غضب أبوها من أخيها وتحميله سبب وفاة الأم، تقول زهرة الصحراء أن أبوها تزوج بعد سنة واحدة فقط من وفاة أمها، وكان الأب والزوجة الجديدة يسيئان معاملة أخيها مما يضطره للهروب من البيت -عمره سنة واحدة هنا!-ثم حادثة قتل أخوها لأبيها وزوجته الجديدة، تقول زهرة الصحراء أنها كانت في الثالثة عشر مما يعني أن أخوها في السادسة من عمره! أيُعقل أنه قادر على أن يقدم على جريمة قتل وهو بهذه السن!!!!
2.قصة إيلا وعزيز لم ترقني كثيراً وأحسست ببعض الملل في فصولها، لذا دائماً ما كنت أحاول الإنتهاء منها سريعاً لأرجع للقصة الرئيسية.
3.قدرات شمس خارقة وغير منطقية، لسنا بصدد رواية خيالية أو ما وراء الطبيعة، لكن نجد أن الكاتبة عندما تتحدث عن شمس وكأنها تتحدث عن شخص فضائي :/ فبداية مع رؤيته للملائكة وهو طفل! ومن ثم رميه الكتب في الماء وإخراجها جافة من دون قطرة!! وأخيراً مع علمه بأشياء غيبية!!! أيضاً كيميا التي تمتلك القدرة على التحدث مع الأرواح والأشباح! بحق الله!!
4.الكاتبة تكلمت عن الفكر الصوفي وصراحة أظن أن الرواية هي لترسيخ ونشر هذا الفكر أكثر منه حكاية أحداث ما بين شمس والرومي. من ضمن هذه الأفكار التي وردت في الرواية هي أن القلب هو الأساس والعقل غير مهم، فالصوفية يفصلون بين القلب والعقل ويفضلون القلب دائماً وأبداً! مع أن الله في كتابه يخاطب عقول الناس قبل كل شيء، فالقلب والعقل لا ينفصلان بل يكمل أحدهما الآخر.
5.أيضاً من ضمن الأفكار الصوفية الإكتفاء بحب الله من دون الإهتمام بتطبيق شريعته?! تناقض فاخر!!فلا يهم إن كنت تشرب الخمر وقلبك مؤمن، ولا يهم أن تمشي في طرق الرذيلة وقلبك طاهر ومليء بالحب لخالقك! لا يهم أي شيء تفعله سواءاً كان حلالاً أم حراماً ما دام قلبك نقياً!! لا أدري كيف يمكنك أن تدعي حب ربك وأنت تخالف أوامره وتعصيه?!
6.لم أستصغ شخصية شمس كثيراً، رأيت تناقضاً بين ما يؤمن به وبين قوله وفعله وتعامله مع الناس! وحتى أساليبه لفرض أفكاره لم ترُق لي.
7.نهاية شخصيات الرواية كانت مبهمة! فلم نعرف ماذا حل بكيميا ولا بزهرة الصحراء ولا بالقاتل، وكأن شافاق استعجلت بالنهاية وكتبتها على عجل، حتى نهاية قصة إيلا وعزيز كانت سريعة ولم تأخذ كفايتها.
8.أرى أن شافاق تجاوزت خطوطاً حمراء لم ينبغي تجاوزها في بعض الأمور والوصوفات، ولن أُسهب في ذكرها فالذي قرأ الرواية سيعرف عن ماذا أتكلم.

مخرج:
فكرة الرواية جميلة جداً، لكن لم توفق الكاتبة في بعض ما طرحت لشرح هذه الفكرة وترسيخها، وهذا ما يجعلني أقول أن هذه الرواية بإمكانك أن ترفعها أو تخفضها بحسب تحليلك لما قرأت وفهمت. ضعف التدقيق في بعض القصص الواردة في هذه الرواية أنزلت من جماليتها مثل قصة زهرة الصحراء، وكان لزاماً على شافاق أن تنتبه لمثل هذا الأمر!الأفكار في هذه الرواية ليست جميعها بالمفيدة والمثمرة، ويجب على المرء حين يقرأها أن يتحرى وينتبه لما يقرأ.


بعضاً من "قواعد العشق الأربعون":

-فعلى الرغم مما يقوله الناس، فالحب ليس شعوراً عذباً فحسب بل من شأنه أن يأتي ويرحل سريعاً.
-فالبشر يميلون إلى الإستخاف بكلّ ما لا يقدرون على فهمه!
-إن معرفتك بنفسك، ستقودك إلى معرفة الله.
-توجه للحب يا حبيبي، فلولا حياة الحب الجميلة لكانت الحياة عبئاً كما رأيت.
-الشيء الذي لا يمكن تغييره بالكلمات، لا يمكن فهمه إلا بالصمت.
-الكون كله يحتويه شخص واحد هو أنت.
-بعض الناس يقتاتون على شقاء الآخرين وتعاستهم ولا تروقهم مشاهدة وجه الأرض وقد نقص شخص تعس واحد.
-إذا أردت أن تغيّر الأسلوب الذي يعاملك به الناس، عليك أولاً أن تغير الأسلوب الذب تعامل به نفسك.
-إن عدم إحترام الخلافات، وفرض أفكار المرء على غيره، يرقى إلى عدم إحترام النظام المقدس الذي أبدعه الله.
-لكن الشكوك نافعة، وتعني أنك حيّ وأنّك تبحث.
-إن قلبنا وليست مظاهرنا هي التي تجعل الأمر مختلفاً في كل شيء نقوم به.
-العالم الذي لا ينقذك من نفسك،،، خير منه الجهل مائة مرة!
-يا أخي، تحمل الألم، اهرب من سموم نزواتك،،، فالسماء ستنحني لجمالك، إذا ما فعلت ذلك!
-الحب لا يمكن تفسيره، بل يمكن عيشه فقط.
الحب لا يمكن تفسيره، لكنه يفسر كل شيء.
-إن الحدود كلها وهمية في حالة الحب.


تقييمي: 2.5/5
DEC 25, 2015
هذه الرواية من مسببات التقيؤ الحاد بالنسبة لي, تفاهة لا يعلوها تفاهة. إيش هو العشق الإلهي؟ وكيف تعشق الرب وأنت ترتكب ما نهى عنه؟؟؟ هذا جزء من الخرابيط الموجودة في الرواية. أحمد الله أنني لم أقرأها و كلامك صحيح هذه الرواية جزء كبير منها نشر الصوفية القبورية وتأتي في المرتبة الثانية من ناحية الهراء كتابات إبراهيم نصر الله.
 
الكتاب: الستارة.
المؤلفة: أجاثا كريستي.
الناشر: مكتبة جرير.
المترجم: مكتبة جرير.
عدد الصفحات: 207 صفحة.


مدخل:
حيث تكون البدايات، تكون النهايات. هيركيول بوارو وكابتن هاستنجز يعودان من جديد إلى المنزل الريفي في مدينة ستايلز حيث إجتمعا أول مرة لحل قضية قتل، وها هما يجتمعان من جديد لحل آخر جريمة قتل لهما معاً والأخيرة لبوارو في حياته.

نقاط إيجابية:
1.الرواية سهلة القراءة وخفيفة على النفس. توزيع الفصول والأقسام الثانوية ممتاز.

نقاط سلبية:
1.الرواية تحتوي على بعض الأخطاء المطبعية، وضايقتني قليلاً.
2.القضية لم تكن بالحماسة المعتادة والتشويق الدائم الذي وجدته في كل قضايا بوارو السابقة وحتى مع كون هذه القضية هي القضية الأخيرة، والمفترض أن تظهر بمستوى يليق بإسم هيركيول بوارو ولكن مع الأسف كانت مُحبطة!
3.هاستنجز ومشاكله مع إبنته إحتل الجزء الأكبر من هذه الرواية، مع أني كنت أتمنى أن أرى بوارو وتفكيره وتحليله وحواراته أكثر مما وجدته في هذا الكتاب :(
4.الكتاب يتكون من 207 صفحات، ثلاثة أرباع الرواية أي للصفحة 150 تقريباً لم يُتطرق للقضية إلا قليلاً وعلى فترات بسيطة، وتلميحات من هنا وهناك، الربع الأخير بدأت الأحداث تتسارع بوتيرة تصاعدية منتظمة، لكن هذا لم يكن كافياً بالنسبة لي :/

مخرج:
“الستارة” الرواية التي كنت أنتظر قرائتها منذ أكثر من 7 سنوات، كل معرض للكتاب يُقام في بلدي أسعى جاهداً للحصول عليها، في النهاية لم أحصل عليها بطبعة دار الأجيال للترجمة والنشر، بل حصلت عليها بطبعة مكتبة جرير، وخرجت بتجربة مُحبطة بصراحة، كنت آمل أن أجد أكثر مما تحصلت عليه، لربما كان الخطأ مني لأني رفعت آمالي كثيراً.

“شيء من “الستارة:
“العيب ليس في حظنا، ولكن العيب في أنفسنا”.



تقييمي: 2/5
JAN 28, 2016

 
شباب احصل كتب كتب متعلقة بالقيمنق بشكل عام ف جرير ؟
تحديدا تحديدا ادور على
in real life
و
Ready Player One
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #185
السلام عليكم، آخر ما قرأت:

حياة باي - يان مارتل
مدخل:
بعد أن شاهدت فيلم Life Of Pi، كنت معجبا بالفكرة البسيطة لكن الجميلة له، وبمعرفتي أنه مقتبس من رواية كان لا بد لي أن آخذها وأعيد عيش التجربة التي كانت شبيهة بما قُدم في الفيلم.
Life Of Pi متوفرة باللغة العربية تحت عنوان حياة باي وهي النسخة التي قرأت.

المحتوى:
تحكي الرواية قصة بيسين موليتور باتيل فتى هندي من عائلة تملك حديقة حيوانات، وتنقسم القصة لرحلتين، الأولى رحلة بيسين أو بي الروحية وتعرفه على ثلاثة ديانات مختلفة، وهذا الجزء من القصة لا يأخذ الكثير من الرواية رغم أنه يأخذ جزءا كبيرا منها، لذا حاول الصبر إلى أن ينتهي، أما الرحلة الثانية والتي تأخذ الجزء الأكبر من الرواية فتروي نجاة بي وسط البحر رفقة صديق غير اعتيادي، وكيف كان بي يكابد كل يوم للنجاة، الرواية واقعية عجائبية، فتبدو مقبولة معقولة، لكن مع أحداث خيالية تفتقد للمنطق.

كإشارة بسيطة، الفيلم يتبع بشكل كبير أحداث الرواية، لذا مشاهدته تعني أنك ستتوقع كل شيء تقريبا، هنالك اختلافات بسيطة وتلاعب بالأحداث لتلائم المشاهدين، ومثال ذلك بعض الأحداث العنيفة أو المقززة التي تحتويها الرواية، ولا بأس من أن يكون الأمر عكسيا بمشاهدتك الفيلم بعد قراءة الرواية.

طريقة عرض المحتوى:
الأسلوب المتبع في الرواية جميل، وهذه واحدة من نقاط القوة، فالسرد يأخذ المساحة الأكبر، وكل شيء يتم سرده من خلال شخصية الرواية، وبذلك ستكون مطلعا طول الوقت على حالتها النفسية والجسدية، بالإضافة لكونك ملتصقا بشكل كامل بالشخصية ولا تفارقها أبدا، فالرواية لا تتبع شخصية غير بي ولا تحدثك عن شيء إلا وله علاقة به، وذلك متعلق بالشخصية التي ترافقه والتي قلت عنها أنها شخصية غير اعتيادية محاولا ما أمكن عدم كشف هويتها رغم أن ذلك صعب.

هل الرواية لا تحتوي وصفا، بلا هي تحتويه، لكن الوصف لا يتدخل إلا إن كان الكاتب بحاجة إليه، فلا تجد تفصيلا كبيرا في وصف الأشياء دفعة واحدة، وإنما إن احتاج الأمر وصف أمر من جهة محددة فالكاتب يفعل ذلك، وبتغير الحالة النفسية والجسدية للشخصية الرئيسية فالسرد يفسح المجال للوصف لتقريبك أكثر للصورة التي يرغب بوضعك فيها.

مخرج:
الرواية جميلة، لا تحمل أحداثا خارقة للعادة، بل تقدم رحلة مكتوبة بشكل قابل للتصديق حتى إن تدخلت فيها العديد من الأمور اللامعقولة، فلا تتوقع منها الكثير إن كنت محبا للأعمال الخيالية وروايات الفانتازيا التي تحتوي بهارات خيالية إضافية.

انطباعات القراء متفاوتة، أغلبها من المتوسط إلى الممتاز جدا، وبوصولها لشعبية كبيرة فالكثيرون انتظروا عملا أدبيا مغيرا للمعتاد، لذا أبقي توقعاتك على خط مقبول ولا تتوقع أكثر من رحلة بسيطة، جميلة، مع صديق غير اعتيادي وستستمع وأنت تقرأ.

Feb 03, 2016

-------------------------------------------------------



دليل العظمة - روبن شارما

مدخل:
بالإضافة لكونه شخصا ناجحا، يتميز روبن شارما ببساطة أسلوب تلقينه وإرشاده، وبمعرفة أن كتابه دليل العظمة يحتوي العديد من النصائح التي يعمل هو شخصيا على تطبيقها، فقد كان لا بد لي من إلقاء نظرة عليه، خاصة أن شارما من الأشخاص الذين يركزون كثيرا على العمل ولا يرى نفسه أفضل من البقية، وستلامس ذلك في كتابه الذي يشير فيه لكونه ليس معلما.

المحتوى:
لا يجعلكم حديثي عن شارما يُظهر كتاب دليل العظمة كالدليل الوحيد والاستثنائي لتغيير حياتك، فالعاطفة هنا واحترامي لشارما لعبتا دورا في جعل المقدمة على هذا النحو. عموما دليل العظمة هو كتاب تنمية بشرية يقدم فيه الكاتب مجموعة من الإرشادات لاكتساب روح القيادة للأفراد والشركات، ويضم فقرات مقسمة حسب النصيحة المقدمة مع عنوان رئيسي مرقم، تفصيل بسيط يخص كل نصيحة ومثال لإعطاء مصداقية واثبات لمدى قابلية تطبيق ما يتحدث عنه شارما، ونتائجه الإيجابية.
بذلك يحتوي الكتاب على مجموعة من النصائح الغير متصلة، بعضها متعلق بك كشخص، والبعض منها بك كجزء من شركة، والبعض الآخر كقائد لفريق داخل شركة، وسترى تكرارا كبيرا لكلمة القيادة في الكتاب.

ما تم تقديمه في الحقيقة لا يخرج عن نطاق ما هو معروف في كتب النوع، ويغلب عليه طابع افعل كذا ولا تفعل كذا، والنصائح المقدمة أغلبها لا تخرج عن نطاق المعروف أيضا من قبيل الاستيقاظ باكرا واغتنام الفرص وإجادة العمل وهكذا، التميز هنا هو بإضافة بعض الأشياء التي تولدت من خبرة روبن شارما، وهذا أمر يحسب عليه مقارنة بغيره من الكتب، وهنالك نصائح يمكن فعلا أن تحدث فارقا في حياتك، يبقى عليك فقط إيجاد الطريقة المناسبة والناجحة لتطبيقها.
شارما لا يكتب بأسلوبٍ جدي فستشعر ببساطة خطابه وأسلوبه الذي يمكن أن أقول عنه ودي، فمن في النهاية سيطلب منك أن تستفيد من شخصية سبونج بوب؟

طريقة تقديم المحتوى:
الفقرات مكتوبة دون ترتيب معين، وستجد خلطا بين النصائح الموجهة للأفراد والشركات، من حسن الحظ أن الكتاب لا يعتبر مادة واحدة، بل عبارة عن أجزاء بسيطة مقسمة يمكنك قراءة ما تراه مناسبا لك وتجاوز مالا تراه كذلك. حتى إن كان أسلوب شارما لا يختلف عن غيره ممن كتبوا في نفس مجاله، إلا أنه يبدو لي شخصيا الكاتب الأقرب للقراء، ويتضح ذلك من كتابه الذي يبدو كخطاب بسيط إليك شخصيا، أو رسالة منه لمن يحب.

الكتاب ومجددا وكما سبق أن لاحظت في أغلب كتب تطوير الذات التي قرأت لا تخرج عن كونها وسيلة تحفيزية فقط، وكتاب دليل العظمة ليس دليلا، وإنما خطابا يخبرك فيه شارما أنك قادر على القيام بما عليك القيام به لتصبح بمثل نجاحه في المجال الذي أنت تحبه.

مخرج:
دليل العظمة يمكن أن يكون كتاب تطوير الذات الأقرب لقلبي حتى الآن، لأنه خاطبني كشخص يعرفه الكاتب وأحبه، وقد يكون ذلك وهما وحسب لاحترامي لشخصية شارما، لكنني لن أخرج عن الرأي الذي أقول فيه أنه كتاب لا يقدم وصفات سحرية وإنما يؤكد وحسب على ضرورة العمل للنجاح.

من الكتاب:
- إن معظم الأشياء التي تملؤنا بالخوف لا تحدث أبدا، فلماذا تسمح لها إذن تجعلك قزما على الدوام.

- المفارقة ي هذا العالم الغريب أننا في الوقت الذي نصبح فيه أكثر اتصالا مع بعضنا البعض الكترونيا، نصبح أقل اتصالا عاطفيا.

- هناك علاج للشيخوخة لا يتحدث عنه أحد، يطلق عليه اسم التعلم.

- إن من يحاول فعل كل شيء، لا يحقق أي شيء.
Feb 9, 2016
 
^
كنت بكتب نفس الرد الي مجهز لسته ياليت يشاركنا فيها .. بس معرض الكتاب مو يبدأ في 29 جماد ؟ 9 مارس لاني مخططه رحلتي للرياض قبله بـ4 ايام المضحك انه جا عندنا في جده ومرضت وماقدرت اروح =/

صديقتي نصحتني برواية المعلم ومارغريتا بس بتعطيني نسختها +بمر على الدار العربيه للعلوم لروايات ستيفن كينق وبشوف لو عندهم روايات من الادب الصيني , ودار نهضة مصر لمجلدات ميكي ( لستتي مثل وجهي(&) بالامانه ماعندي اي شي معين براسي قائمتي تقريبا ارتجاليه لول

تعديل : تو اكتشفت انك من عمان سوري على بالي تتكلم عن معرض الرياض استمتع بوقتك =))
 
التعديل الأخير:
^
حصل خير :)
ستيفن كينغ عندي روايته "الميل الأخضر" بس لسه ما قريتها،،، عموماً شكراً.
انتهيت من رواية "الأبله" الجزء الأول ل"دويستويفسكي"، بنزل مراجعتها لاحقاً، بس بالمجمل محبط من الرواية، ربما أخطأت بالبدء في رواية "الأبله" من سلسلة أعمال دويستويفسكي!
 
مساء الخير،،،
كيف حال ديدان الكتب?! :p
انتهيت مؤخراً من ثلاثة كتب، وهي "قصص إسلامية" لمصطفى صادق الرافعي، "الأبله" لدويستوفسكي، "عزازيل" ليوسف زيدان.
سأُنزل مراجعتهم تباعاً...

الأمر الآخر، من بباله كتب معينة ولا يقدر يشتريهم أو حتى ما يقدر يحضر معرض الكتاب، بإمكانه طلب أي كتاب من موقع جملون، لديهم عروض للشحن المجاني لكل أنحاء العالم! بالإضافة لخصومات على معظم الكتب، قارنت بين الأسعار التي اشتريت فيها كتبي من معرض الكتاب مع أسعارهم، تفاجأت برخص أسعارهم صراحة، لا تفوتوها،،،
عيبهم هو التأخير في شحن طلبك، طلبي صارله 10 أيام "قيد المعالجة" وممكن هذا راجع للضغط الحاصل على طلبيات الكتب.​
 
الإعجابات: Kafka
الكتاب: قصص إسلامية.
المؤلف: مصطفى صادق الرافعي.
الناشر: وحي القلم.
إختيار: أ.سعيد العويران.
عدد الصفحات: 264 صفحة.

مدخل:
الكتاب عبارة عن مختارات لفصول من أدب الرافعي، وهي قصص تم انتقائها من كتاب وحي القلم للرافعي، وقام بإختيارها الأستاذ محمد سعيد العريان.
القصص لا تمت بإتصال مباشر للإسلام مثل ما يشير إليها عنوان الكتاب، بل هي تمثّل قيماً ومبادئ ومثل رفيعة حثّ عليها الإسلام. الكتاب يحتوي على 15 قصة في المجمل.

نقاط إيجابية:
1- أسلوب الرافعي جميل، وصفه بليغ، لغته راقية وتشعرك بالفخر عندما تقرأ ما يكتب.
2- إن كنت تبحث عن مدخل لكتب الأدب وفن من فنون الحكمة، ولوناً من ألوان البلاغة والإعجاز اللغوي فعليك بما كتب الرافعي.
3- أكثر ما أعجبني قصتي “سمو الحب” & “قبح جميل”.


نقاط سلبية:
1- أخطاء مطبعية منتشرة في ثنايا الكتاب، لكن ليست مزعجة لدرجة كبيرة.
2- أحياناً تستثقل بعضاً من كتابات الرافعي وإسهاباته الكثيرة في الموضوع الواحد، وتجدها في أحيانٍ أخرى عصيةً وصعبة الفهم، وتحس أن فيها ما فيها من التكلّف المبالغ به قليلاً، خصوصاً إذا كنت ممن لم يعتد قراءة مثل هذا اللون من الكتب.
وهنا لا أناقض نفسي في ما قلته من مدحٍ لكتابات الرافعي، لأني فعلاً استثقلت لغة الرافعي بداية الأمر، ثم ما لبثت أن إعتاد عقلي على ما خطه الرافعي في كتابه من كلمات ومرادفات.


مخرج:
الكتاب مثل ما قلت هو عبارة عن 15 قصة منتقاة من كتاب الرافعي “وحي القلم”، وجدت بعض التكلف والوصوفات والتشبيهات المبالغ فيها بعض الشيء، لكن مُجملاً كتاب فيه من سحر البيان والمعنى الشيء الكثير.
لا أريد أن أستبق الحكم بعظمة أدب الرافعي، فما قرأته يعتبر نزراً يسيراً مما يوجد في “وحي القلم”، لذلك سأؤجل كلامي وحكمي الأخير لما بعد الإنتهاء من كتاب “وحي القلم”، وعلى أمل أن يكون قريباً :)

شيء من “قصص إسلامية”:
– “عبادة الأعضاء: طهارتها واعتيادها الضبط، عبادة القلب: طهارته وحبُّه الخير، عبادة النفس: طهارتها وبذلها في سبيل الإنسانية.”
– “لا تكون خدمة الإنسانية إلا بذات عالية لا تبالي غير سموها.”
– “الأمة التي تبذل كل شيء، وتستمسك بالحياة جبناً وحرصاً، لا تأخذ شيئاً، والتي تبذل أرواحها فقط، تأخذ كل شيء.”
– “إنما روح العمل الصبر، وإنما روح الصبر العزم!”
– “أفي المترادف شرعاً: رقصت. وصلّت.”
– “لا جرم أن تكون العنز فيلة في أمةٍ من العظاء.”
– “لا كبير إلا بصغير، ولا قوي إلا بضعيف، ولا طاغية إلا بذليل.”



تقييمي: 3.5/5
FEB 08, 2016
 

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
قريت هالكتب:

مي زياده ومأساة النبوغ

  • الكتاب يتكلم طبعاً عن مي زياده الغنيه عن التعريف, واحده من أشهر النساء في التاريخ العربي ومن أعظم الإعلاميين اللي كانوا يكتبوا مقالات في وقت عصر النهضه, وهذا كان عملها الاساسي, بالإضافه لديوانها الشعري باللغه الفرنسيه وترجمتها لكتابين للغه العربيه, ومشهوره بصالونها الادبي اللي هو الأفضل من نوعه في الدول العربيه في ذاك الوقت.
  • الكتاب بياخذك عبر حياتها في جميع جوانبها, بيقسملك كل فتره وكل جانب من حياتها في قسم مخصص, مثل "مولدها" "يفاعتها" "شغلها مع صحيفة المحروسه" "عائلتها" "مي الخطيبه" "مي الشاعره" وكل قسم بيعطيك مش شيء تفصيلي ومعلومات ضخمه, بس بيكفيك عشان تعرف وبيزود شهيتك عشان تقرأ "مقالات" مي في صحيفة المحروسه وتقرأ محاضرتها وتتعمق أكثر في هالجانب, حتى في قسم كبير من الكتاب يحكينا عن علاقتها مع اعظم رجال عصرها في عصر النهضه, واللي يساعدك من جانب أخر عشان تعرف أشهر الأسماء وتقرأ عنها مثل طه حسين وولي الدين وشميل واسماء كثيره ممكن تعرفها وإذا ما عرفتها بينورك فيها الكتاب وبيعرضلك نبذه مختصره عنهم والجانب الأهم "علاقتهم" بمي.
  • كاتبة هالكتاب عندها شغل "أمانه" كبير وهو أحد أخلاقيات كتابة السيره الذاتيه..وأخلاقيه مهمه تقديراً لعقولنا وتقديراً لشخصية مي زياده العظيمه...لا نحتمل الكذب إحنا+حقيقة أنها تحضيراً لهالكتاب أخذت أكثر من عشر سنين وافنت عمرها فيه فهي عندها وثائق وشهادات من ناس خالطوا مي, صعب تتأكد منها لو بغيت تتأكد وتتعمق وتحرر عقلك من تبني كل فكره في الكتاب, لكن تقدر تثق وتقدر تشوف لي تقدر تثق في هالكاتبه, والدليل أن كل قصه تضمنها بمصدر وحريصه على هالشيء والقصص اللي مو متأكد منها تذكر هالشيء والكذب والتدجيل على مي اللي مش من طرفها بل من غيرها تظهره, وهالشيء يظهرلي حرصها الشديد على التدقيق وهي فرد إنسان بشري يخطأ ويصيب في الأخير ووارد خطأه.
  • صراحه...كل واحد لما يجي يقرا كتاب, ممكن بعضنا مش "كل", قراءاته وخياراته "مقصوده" ولأهداف محدده...ولا ليش أنا اقرأ عن مي؟ في اسباب شخصيه جداً لها علاقه فيني واللي نجح الكاتب في إظهاره لي وأثبت كلامي في خصوص شيء معين, وسبب اخر إن عندي فضول حوالين مي زياده و"شخصيتها" بالتحديد, لأن شخصيتها "إستثنائيه", والكتاب طبعاً غذاني بالمعرفه عنها سيكلوجيا لحد ما وبطريقه مدهشه مش سرديه بشكل كامل, بل تحسها تظهر في كل قسم في الكتاب بدون سرد واضح وبالتالي تتركلك القدره لتحليل الامور والتفكير والسؤال وعدم أخذ هالجانب بشكل تعمقي وتفصيلي في جزء من الكتاب بل هو أبرز سردياً في اول اقسام الكتاب الي يتكلم عن تكوينها وبيئتها ويفاعتها, وهدف أخر, اني لابد أقرأ أن أبرز الشخصيات العربيه اللي حاولت تغير في الثقافه في وقتها, المساهمين في هالشيء, وهالكتاب إلى حد كبير يوثق في رأسي اسماء كثيره في القرن العشرين اللي بتساعدني بعدها بالبحث بشكل افضل وأوضح, فكل الأهداف اللي أنا جاي عشانها حققلي إياها الكتاب, ولذلك الكتاب جداً جداً جميل.
  • الكتاب له جزأين وأنا فقط خلصت الجزء الأول, الجزء الثاني يتكلم عن علاقة مي بجبران خليل جبران, واللي انا متحمس لها بشكل طبيعي.

نزار القباني امير الحريه وفارس العشق


  • نزار القباني, شاعر سوري ومن اكثر الشعراء في القرن العشرين شهره ومن أكثرهم "عبقريه" وتميزاً, ومعروف انه برضو...الرجل اللي علقني بالشعر وخلاني أومن فيه بعد ما كرهتني فيه حدود القافيه وحواجز اللغه اللي خاشه في تعقيدات كثير ويخلي الشعر صعب علي وعلى أي واحد ما تعمق كويس في اللغه العربيه, قصايد نزار قباني أكثر وضوحاُ وتستبدل عمق اللغه والكلمات إلى عمق المصطلحات, هنا نزار قباني ما يطشلك كلمه أخر واحد نطقها في القرن ال18 وييبغاك تفهم معناها, بدالها يستخدم المصطلحات مثل "النهد" "السفر" "العصفور" "القمر" "الحشيش" ويغير معانيها على حسب الشيء اللي يعبر عنه وعلى حسب موضوع القصيده, والمصطلحات معانيها في القصيده نفسها وبتشغيل عقلك..مش في خارجها, ويغير قواعد القصيده العربيه متى ما يبغى, بيخليها بقافيه او بدون...أبيات بدون, كيف طريقة ترصيصها وكل جوانبها ملك له, ولا يمشي على قواعد ثابته, وتبقى قصيدته أهم شيء فيها التعبير عن المشاعر والمواقف الإجتماعيه والهموم العربيه في ذاك الوقت بدون قيود اللغه اللي تقلل من حجم جمهوره وتعقد عليه, شعره يتركز في الجانب الجمالي والتعبيري وأكبر هم نزار القباني.
  • الكتاب ما يتكلم عن سيرة نزار الذاتيه, ويركز على الجوانب الفنيه, نزار كـفنان وبيدخل في مواضيع زي حال القصيده العربيه الحديثه, وبياخذك في أمثله لشعر نزار وبيجيبلك أشهر مقابلات له.
  • الشعر بلا حدود, وتبقى القصيده "عمل فني" تقدر تاخذه لتوجهات عديده, حتى ديوان مي زياده الشعري اللي ترجمته للغه العربيه ياخذ توجه مختلف جداً ولا تظهر فيه القافيه أو الصعوبه اللغويه ولا حتى الموسيقى واللحن! شعر أشبه بالسرد لكن جماليته من جانب أخر, ويضل تسميه "شعر", بتوجه أخر ومختلف.
  • القصيده مثل أي وسط "سينما,ألعاب الفيديو,الأدب" تنطوي تحته توجهات كثيره ولا قوانين تلعب في أي شاعر أو فنان, أقرأو رواية الفقراء اللي تسرد قصتها عن طريق مراسلات بين شخصيتين على عكس سائر توجه الأدب في وقته وإلى الأن, ولما تشوف فلم زي فلم الرعب اللي يسرد قصته عن طريق محادثة سكايب طويله لعدة شخصيات, ويسرد أحداثه كلها من خلاله, أو لعبه زي دارك سولز وسرد قصتها عن طريق الأدوات والكم نص حوار والكت سينز اللي يطلعوا, ويبقى هذا تسميه أدب وهذا سينما وهذا لعبة فيديو ويبقى حتى شعر نزار في مجمله يسمى "شعر".... الإبداع ماله حدود, ولا قوانين حتى على الشعر العربي...تباً للقوانين اللي قيدت القصيده وقيدت الإبداع, البيزنيس قتلنا هو الأخر, لكن إن يكون في قيود يفرضها الفنان على نفسه تحد من إبداعه وجايه مع فكرة "القصيده" المترسخه في عقولنا؟ هذا أسوأ!.
 
الكتاب: الستارة.
المؤلفة: أجاثا كريستي.
الناشر: مكتبة جرير.
المترجم: مكتبة جرير.
عدد الصفحات: 207 صفحة.
اذا تحب روايات اجاثا جرب تقرا :


روايه خفيفه و جميله :)
ونعم الترجمه كانت مشكله لكن خفيفه ( الاخطاء الاملائيه) ولهذا السبب مؤخرا اصبحت افضل قراءه الروايات بالانجليزيه بالكامل !

=======

حاليا جالس اقرا : ( انهيت ٢٦١ صفحه من اصل ٤٢٦ )

(العادات السبع للناس الأكثر فعالية / دروس فعاله للتغير الشخصي ) النسخه العربيه من ترجمه جرير ..
الترجمه ممتازه ( والاخطاء الاملائيه نادره )
المثير للاهتمام بهذا الكتاب هو ان الكاتب ستيفن كوفي التقى بعده رؤساء دول من العالم (٣١ رئيس من بينهم ٤ رؤساء من الولايات المتحده الامريكيه) وقام ب اعطاءهم دروس بمحتوى افكار الكتاب وتطبيقها ..
ايضا من الكتاب تم تطوير دورات وبرامج عديده لتدريس الافكار اللتي تم تناولها به في جميع انحاء العالم ..
شخصيا انصح الجميع بقراءته ..

=======

ايضا لدي استفسار بخصوص الروايات التاليه ( واذا ماكان احد قراها من قبل ) :
١) روايات شارلوك هولمز :

قبل كم اسبوع شفت الكتاب في المكتبه
عباره عن جميع روايات هولمز الاصليه بكتابه السير ارثر كونان دويل مجمعه في فوليمين ( الفوليوم الواحد يتجاوز الالف صفحه )
هل في احد هنا قرا الروايات الكامله من قبل ؟ اذا نعم .. كيف مستواها ؟

٢) روايه مرتفعات وذرينغ
اتذكر شفت الشباب هنا يتكلموا عنها من قبل .. وتذكرتها الآن من صور TLS
سويت لها بحث وطلع لها كذا فلم .. والحل ؟ هل اتابع الافلام ولا اكتفي بالكتاب ؟
 
ذا تحب روايات اجاثا جرب تقرا : و اختفي كل شىء


روايه خفيفه و جميله :)
ونعم الترجمه كانت مشكله لكن خفيفه ( الاخطاء الاملائيه) ولهذا السبب مؤخرا اصبحت افضل قراءه الروايات بالانجليزيه بالكامل !

=======

معك حق أخي العزيز من أفضل الروايات البوليسية التي قرأتها بحياتي و نهايتها رائعة و غير متوقعة
 
٢) روايه مرتفعات وذرينغ
اتذكر شفت الشباب هنا يتكلموا عنها من قبل .. وتذكرتها الآن من صور TLS
سويت لها بحث وطلع لها كذا فلم .. والحل ؟ هل اتابع الافلام ولا اكتفي بالكتاب ؟
ما أدري عن الأفلام، بس الرواية من أعظم ما كتب في الأدب الإنجليزي وأشوف أن قراءتها واجبة حتى لو عندك نية تشوف واحد من الأفلام اللي اقتبسها.
 
ولو إني متأخر، هذي حصيلتي من معرض الكتاب:


وهذي مجموعة كتب وصلتني اليوم، طلبتها من موقع جملون:
طاهر حاب اسألك عن مستوى الترجمة في كتب دوستوفيسكي اللي شريتهم لأني مهتم جدا لقراءة اعماله و اعمال تلستوي والادب الروسي بشكل عامل .
 
@TLS

مبروك علي المجموعه الممتازه .. استمتع خاصه بكافكا علي الشاطئ ... :)
شكراً، بحاول أقرأها قريباً، شكلك معجب فيها كثير بما إنك مآخذ إسمها...

اذا تحب روايات اجاثا جرب تقرا :


روايه خفيفه و جميله :)
ونعم الترجمه كانت مشكله لكن خفيفه ( الاخطاء الاملائيه) ولهذا السبب مؤخرا اصبحت افضل قراءه الروايات بالانجليزيه بالكامل !
===================
٢) روايه مرتفعات وذرينغ
اتذكر شفت الشباب هنا يتكلموا عنها من قبل .. وتذكرتها الآن من صور TLS
سويت لها بحث وطلع لها كذا فلم .. والحل ؟ هل اتابع الافلام ولا اكتفي بالكتاب ؟
"واختفى كل شيء" ما أذكر إني قرأتها من قبل، بحاول أدور لي عن نسخة منها، روايا أجاثا كريستي ضيف دائم عندي، لازم اشتري روايتين/ثلاث لها كل سنة، عموماً ما استسغت الروايات من دار جرير، أفضلها من دار الأجيال، هي النسخة الأفضل...

بالنسبة لمرتفعات وذرينغ فصراحة ما أعرف عنها الكثير ولا كنت أعرف إن فيه أفلام مقتسبة منها، أخذتها لأني قريت عنها مدح كبير + هي رواية كلاسيكية ومؤخراً بدأت أتجه للكلاسيكيات.
طاهر حاب اسألك عن مستوى الترجمة في كتب دوستوفيسكي اللي شريتهم لأني مهتم جدا لقراءة اعماله و اعمال تلستوي والادب الروسي بشكل عامل .
أقرأهم من ترجمة سامي الدروبي، هو يترجمهن عن الفرنسية مش من الروسية مباشرة، لكن ترجمته ممتازة جداً، غير الشرح اللي في الحواشي يفرد صفحات في نهاية الكتاب يشرح فيها بعض المصطلحات، عموماً ما قرأت له غير الأبله، بس أخذت الأخوة كارمازوف + الجريمة والعقاب + ذكريات من منزل الأموات كلها من ترجمة الدروبي.
 
الكتاب: الأبله (1)
المؤلف: دوستويفسكي.
الناشر: المركز الثقافي العربي.
المترجم: سامي الدروبي.
عدد الصفحات: 589 صفحة.



مدخل:
أول رواية أقرأها لدوستويفسكي، وصراحة كنت قد رفعت من آمالي وتوقعاتي فيها كثيراً، نظراً لشهرة الكاتب الروسي ومؤلفاته. هي قصة أمير من سلالة أمراء معروفة في تاريخ روسيا ولكن إسمها كان قد اندثر وتناساه الناس. هي قصة أمير أُطلق عليه لفظ “أبله” لأنه ساذج في تصرفاته وفي ثقته في الناس دائماً وأبداً. هي نموذج من عديد النماذج التي نراها من حولنا في كل مكان وفي كل يوم.


نقاط إيجابية:
1. أسلوب دستوفيسكي “مُجملاً” في الطرح سلس وبسيط ويشد القارئ ولكن في البداية ستشعر بصعوبة في تتبع مجريات الرواية، مع الوقت ستعتاد عليها.
2. أكثر ما أعجبني هو الوصف الدقيق لمشاعر دستوفيسكي وهو مُقبل على الإعدام، عظمة جبارة في وصف وشرح الدقائق الأخيرة ما قبل الإعدام. وصف دستويفسكي لمشهد الإعدام هو وصفٌ تعيشه حرفياً أثناء قرائتك له.
3. خلط دستوفيسكي ما بين أحداث حياته وخيال روايته بديع، فلا تكاد تشعر بهذا لولا بعض الحواشي من المترجم على هوامش الصفحات والتي تشرح إرتباط حادثة من حياة دوستويفسكي مع مجريات الرواية.
4. وصف دستوفيسكي للنفس الإنسانية وما تتضمنه من مشاعر حزن وسعادة، غضب ورضى، راحة وقلق، بالإضافة إلى وصفه لكل من القيم والمبادئ، والإضطرابات والإختلافات مُبهر جداً، دائماً ما كنت أقرأ أن أعمال دستوفيسكي تعبّر بقوة عن دواخل النفس الإنسانية، وهذا ما لمسته في رواية الأبله.


نقاط سلبية:
1. أسماء الشخوص معقدة ومتشابهة نوعاً ما مما يربك القارئ كثيراً أثناء قرائته للرواية. اضطررت لكتابة كل اسم أصادفه في ثنايا الرواية في ورقة مع وصف بسيط له، حتى يمكنني الرجوع إليه لاحقاً إذا ما اقتضت الحاجة، واقتضت الحاجة كثيراً عندي.
2. البداية كانت مملة نوعاً ما ولم تُبهرني أو تشدني للمواصلة، قبل أن تتحسن الأمور لاحقاً.
3. الكتاب يحتوي على بعض الأخطاء المطبعية، وكذلك لم يسلك الراوئي أو المترجم طريقاً يسّهل على القارئ ما يقرأ، فتجد أحياناً المترجم يذكر اسم شخصية بأكمله وأحياناً يذكر لقبها أو كنيتها من دون إشارة مسبقة، مما يخلق شيئاً من عدم الإرتياح ويضطرك للرجوع لما كُتب سابقاً.
4. أحسست بشيء ما غير مكتمل في الرواية، لا أدري ما هو، لكن شعرت به فور انتهائي من الرواية، أشعر أن هناك قطعة مفقودة من النص، لعلي أجدها عندما استكمل الجزء الثاني من الرواية.
5. بعض الفصول أراها زائدة عن الحاجة، فقط حشو مبالغ فيه، وكنت سأستحسن لو انها لم تكن موجودة أو محذوفة.


مخرج:
رواية جيدة، مملة في بداية، آسرة في نهايتها، تعقّدت فقط من أسماء الشخصيات :D لكن مع الوقت إعتدت عليها.
لا أستطيع إعطاء الرواية تقييماً كاملاً قبل قراءة الجزء الثاني من الرواية، وبصراحة لم يرضيني ما قرأت حتى الآن، لعل رأيي يتغير عندما أنتهي من جزئها الثاني.


شيء من “الأبله”:
-“مِنْ حُسنِ الحظ، على الأقل، أنَّ الإنسانَ لا يتألمُ مدةً طويلةً حينَ يُقْطَعُ رأسه”
-“يُخيَّلُ إليَّ أنَّ الإنسان، حينَ يداهمهُ هلاكٌ لا سبيلَ إلى تحاشيه، كانهيارِ منزلٍ فوقه مثلاً، إنما يشعرُ عندئذٍ برغبةٍ لا تقاومُ في أن يقعدَ مغمضًا عينيه، وليحدث ما يحدث!”
-“إنَّ المرء لتبرأُ نفسهُ وتشفى حينَ يعيشُ مع الأطفال!”
-“إنَّ أكبرَ إهانةٍ يمكنُ أن تُلحقها بإنسانٍ في عصرنا ومِنْ جنسنا هي أنْ تعنتهُ بأنهُ محرومٌ مِنَ الأصالةِ والإرادةِ والمواهبِ الخاصة، وأن تقولَ عنهُ: إنّهُ رجلٌ عادي”
-”إنَّ جوهرَ العاطفة الدينية مستقلٌ عنْ جميعِ البراهين، وجميعِ الأفعالِ السيّئة وجميعِ الجرائمِ وجميعِ مذاهبِ الإلحاد. إنَّ في هذهِ العاطفة شيئًا لا يمكنُ أنْ تنالهُ أدلّةُ الملحدين في يومٍ مِنَ الأيام. وسيظلُّ الأمرُ على هذا النحوِ أبدَ الدّّهْر”
– "ان الاطفال يدركون بسهولة عظيمة ان آباءهم يرونهم أصغر سناً من أن يستطيعوا الفهم, مع انهم في الواقع يفهمون كل شيء! (ان الكبار يجهلون أن الطفل يستطيع حتى في أخطر ظرف أن يسدي بنصيحة رائعة). وحين ينظر اليك هذا الطائر الصغير الجميل, حين ينظر اليك سعيداً واثقاً, فهل تستطيع أن تغشه دون أن تشعر بالخزي؟ انني أسميهم طيوراً صغيرة, لأن الطيور خير ما في العالم”




تقييمي: 2.5/5
FEB 23, 2016
 
الكتاب: عزازيل.
المؤلف: يوسف زيدان.
الناشر: دار الشروق.
عدد الصفحات: 468 صفحة.



مدخل:
رواية تدور أحداثها حول راهب مصري اسمه “هيبيا” وترحاله في سبيل الوصول لحقيقة الدين المسيحي وأصوله، رواية تحكي لنا شكوك هيبيا وتساؤلاته الكثيرة، وتردده وتقلبه بين الشك واليقين، والإيمان والكفر. الرواية تحكي قصة الصراع مع النفس والصراعات والنزاعات المسيحية حول حقيقة المسيح، الرواية تحكي مساوئ التعصب الديني، وكيف يمكن للناس أن تقتل بدم بارد بإسم الدين!


نقاط إيجابية:
1. على الرغم من أني غير متأكد مما ورد في الرواية من معلومات تاريخية، إلا أنني استمتعت بما قرأت، خصوصاً الصراع الدائر بين المسيحية والوثنية وبين المسيحيين والمسيحيين أنفسهم والخلافات الكنائسية حول طبيعة المسيح، وتطور الصراع المذهبي المسيحي ومن ثم صياغة قانون الإيمان المسيحي، كل هذا كان شيئاً جديداً علي، لذلك كنت منبهراً بما أقرأ، لكن مرة أخرى وجب علي استقصاء حقيقة ما كُتب وقرأته.
2. أسلوب يوسف زيدان في الرواية ممتاز وطريقة السرد جيدة، الوصوفات رائعة، لم أشعر بملل حقيقة أثناء القراءة.
3. رحلة هيبا نفسه وترحاله وتشكيكه وتساؤلاته كانت مثيرة، وكذلك نقاش هيبا وحواراته مع عزازيل -الذي أعتقد أنه عبارة عن النفس الداخلية للإنسان فهو منه وفيه وله وعليه- شيّقة وجدلية.


نقاط سلبية:
1. الإباحية، الإباحية، الإباحية…! عجبي لماذا يستمر كتابنا العرب في اتباع مثل هذا الإسبوع الرخيص لجذب القراء!! أسلوب مبتذل وساقط بصراحة، خصوصاً إذا أفردت له عديد الصفحات، مثل ما فعل يوسف زيدان في روايته حيث أفرد فصلين كاملين لشرح ما دار بين هيبا وأوكتافيا من مغامرات عاطفية شرحاً دقيقاً مفصلاً!!! هذا من دون ذكر شروحات مرتا المقززة لماضيها!!!
حقاً لا أعلم ما الداعي لهذا?! بإمكان المؤلف أن يشير إشارة عابرة لما حدث بين شخوص روايته من دون الحاجة إلى الإستفاضة في وصف كل حركة وكل همزة ولمزة، أم أن الدخول في مثل هذه الوصوفات الفاحشة اللاأخلاقية أصبح أمراً إعتيادياً!!!
2. شعرت بالضيق وبالغباء بعدما ما اكتشفت أن الرواية لم تكن ترجمة لمخطوطات قديمة كما ادعى يوسف زيدان في مقدمة الكتاب وأكد على ذلك ببعض الحواشي من فصل لآخر بالإضافة إلى الصور في نهاية الكتاب والتي لا تدع مجالاً للشك في إن ما تقرأه هو بالفعل ترجمة لمخطوطات قديمة تم الكشف عنها مؤخراً! استشعرت أنها خدعة رخيصة، صدمتي كانت كبيرة بالفعل، كان يجدر بيوسف زيدان أن يوضح الأمر على الأقل في نهاية الكتاب بدلاً من استغفال القارئ بهذا الشكل.
3. هيباتيا لم تأخذ حقها في الرواية كونها شخصية حقيقة بعكس أوكتافيا الشخصية الخيالية التي أفرد لها يوسف زيدان فصلين كاملين لم يكن لهم داعي :/
4. أيضاً عزازيل نفسه لم يأخذ جزءاً كبيراً من الرواية وهو شيء مؤسف كون حواراته مع هيبيا هي أكثر ما شدتني فيها.

مخرج:
أستأت من التضليل الذي عمله يوسف زيدان في روايته للقارئ، وبلغ إستيائي أقصاه مع وصولي لفصول “أوكتافيا” و “مرتا”!
رواية “عزازيل” لا أرى سبباً في الضجة التي كانت تدور حولها، لعل السبب يكمن في تطرقها لنشأة النزاع المذهبي بين الطوائف المسيحية ولكن لا أظن أن يوسف زيدان هو أول من تكلم في هذا الأمر. عموماً كنت سأنصح بها لولا ما فيها من فُحش.


شيء من “عزازيل”:
– “في الحياة وفي الكون كله، كل شيء دائري يعود إلى ما منه بدأ، ويتداخل مع ما به اتصل.”
– “الكتابة تُثير في القلب كوامن العواصف، ومكامن الذكريات، وتُهيج علينا فظائع الواقع.”
– “الإنسان، مهما كان، ضعيفٌ، نحن ضعافٌ ولا قوة لنا إلا بالمحبة.”
– “للصلاة فعلٌ كالسحر، فهي مراحٌ للأرواح، ومستراحُ للقلب المحزون.”
– “لا ينبغي أن نخجل من أمرٍ فُرض علينا، مهما كان، ما دمنا لم نقترفه.”
– “لا يوجد في العالم أسمى من دفع الآلام، عن إنسانٍ لا يستطيع التعبير عن ألمه.”
– “الكلمة قد تفعل في الإنسان مالا تفعله الأدوية القوية، فهي حياةٌ خالدةٌ لا تفنى بموت قائلها.”


تقييمي: 2/5
MAR 19, 2016
 
التعديل الأخير:
الكتاب: فرسان وكهنة.
المؤلف: د. منذر القباني.
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون.
عدد الصفحات: 279 صفحة.

مدخل:
"مراد قطز" هو بطل رواية "فرسان وكهنة"، وهي جزء من سلسلة ثلاثية. مراد قطز هو جراح تجميل سعودي يعاني من مشاكل عديدة في حياته، وفجأة عندما يكون على بعد جزء من الثانية من الموت، يجد نفسه وقد عاد بالزمن إلى عدة قرون سابقة، إلى مملكة خوارزم وبداية إجتياح المغول، يجد نفسه وسط أحداث لا يصدقها عقل، أحداث تقود إلى الجنون. الرواية هي رواية خيالية في عالم تاريخي واقعي.

نقاط إيجابية:
1. تسلسل الأحداث مثير وممتع ويجذبك لإلتهام الأوراق بسرعة لمعرفة ما يلي من وقائع. أسلوب الكاتب نجح في إستفزازي كقارئ بأحداث محيّرة، وألغاز مربكة، وأسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات، وإجاباتها تحتاج إلى إجابات أخرى.
2. وصف الأحداث مباشر، القباني لا يتطرق في حديثه إلى شرح الأماكن ووصف الشخوص، ولا حتى يستفيض في ذكر المشاعر والأحاسيس وأحاديث النفس وتحليل الوقائع بل يدخل مباشرة إلى لبّ الموضوع.
3. المزج بين الماضي والحاضر والمستقبل بديع، القباني أبهر في الخلط بين الأزمان والأماكن. كذلك أبدع القباني في المزج بين الخيال والواقع، فتارة يسرد وقائع تاريخية تخص المغول والخوازميين، وتارة تراه يتحدث عن خيالات وقوى خارقة وشرٌ قديم مظلم.
4. تعدد الشخصيات جميل -مع إنه مُربك- لكن تأكد أن كل شخصية لها علاقة بالشخصيات الثانية، وتسير في خطوط تقطع بعضها البعض. بورته، تيموجين "جنكيز خان"، ياسمي، محمود بن ممدود، السلطان علاء الدين، الأمير جلال الدين منكبرتي، نوران خاتون، ينال خان، تركان، غياث الدين، الكاهن تبتنكر، مراد، عبدالرحمن، واصل بن غيلان، محمد الطوسي، كلها شخصيات انصهرت في بعضها البعض في هذه الرواية.
5. القباني تحدث عن قضايا كثيرة ضمّنها في ثنايا روايته، فتكلم عن صراع الخير والشر، تكلم عن رجال العلم والدين، تكلم عن ضعف الأمة الإسلامية وأسباب إنهيارها ودمارها من تخادل حكامها وإنتشار المحسوبية، تحدث عن أمور كثيرة شيّقة بشكل مختصر وسردٍ شيق يجعلك تندمج في كل ما تقرأ من أحداث.
6. المعلومات التاريخية ممتعة، وتحثّ القارئ على الإستزادة من مصادر خارجية، لا أخفي إعجابي بخلفية الكاتب التاريخية ومعلوماته وتطويعه لأحداث الماضي في روايته ومزجها مع خيالاته لتظهر لنا بهذا الشكل.

نقاط سلبية:
1. أسئلة كثيرة، وإجابات قليلة، أحداث محيّرة ولمعرفة إجاباتها عليك إنتظار الجزء الثاني لسنتين! "فرسان وكهنة" صدرت سنة 2012، جزئها الثاني صدر سنة 2014، وجزئها الأخير صدر في هذه السنة، من حسن حظي أني بدأت في قراءة الثلاثية تزامناً مع صدور الجزء الثالث :) لكن عموماً لا تعجبني الروايات على هذه الشاكلة، لا بأس إن كانت السلسلة مترابطة في حدث معيّن أو شخصية/شخصيات معيّنة، بشرط أن تكون كل رواية تحكي قصة خاصة بها تنتهي بنهاية صفحاتها وبقية الأجزاء تأتي تباعاً بقصص مختلفة وإن كانت تنتمي لنفس طابع الجزء الأول أو تشترك معها في مسار واحد أو على خط واحد. التشتت لا يستهويني بصراحة. أضعف الإيمان أن تنزل الأجزاء تباعاً في مدة زمنية قصيرة، بحيث لا ينسى معها القارئ أحداث الجزء السابق ولا يضطر لقرائتها من جديد. قيمة الرواية تكون كبيرة إذا ما كانت مستقلة بذاتها، بقصتها وفكرتها، وأحداثها وصفحاتها ومساراتها.
2. عدم الدخول العميق في تفاصيل الأماكن والشخوص جيد للقارىء، ولكن عدم الدخول بتاتاً سلبي له ولخيالاته، وهذا ما فعله القباني في روايته. إن كنت لا تستهويك الوصوفات فستجد ضالتك هنا، لكن إن كنت ممن يستعين بوصوفات الأماكن والشخوص حتى ترسم أحداث الرواية في مخيلتك وتجسدها أمامك فستفقدها هنا.
3. النسخة توجد بها بعض الأخطاء المطبعية والنحوية، أيضاً القباني يحتاج إلى تنوع وصوفاته ومفرداته التي يستخدمها، بما أننا نتكلم عن كاتب عربي وليست رواية مترجمة.

مخرج:
رواية شيّقة، يمتزج فيها الحاضر مع الماضي لبناء المستقبل، فانتازيا رائعة، ووقائع تاريخية من وجهة نظر مغايرة، تناقش قضايا وأحداث معاصرة بشكل تخدم فيه قضيتها في المقام الأول. أسلوب جميل وسرد ممتع وإستفزاز مقبول من قبل الكاتب لكي تستكمل الرواية حتى نهايتها بل ولا تطيق صبراً في إنتظار تكملتها في جزئها القادم. تعدد الشخصيات مُربك قليلاً لكن رائع في المجمل خصوصاً أن الكاتب تمكن من إستغلالها بشكل جيد في كتابه. تساؤلات محيّرة وأمور كثيرة غامضة في إنتظار الجزء الثاني ليكشف لنا ما استعصى علينا في هذه الرواية، وليريحنا قليلاً من التفكير في مصير شخصياتها ونهاية مساراتها المتشابكة.

شيء من "فرسان وكهنة":
- "كثير من الناس لا ينتبهون إلى التفاصيل الصغيرة، مع أن السر يكمن في تلك التفاصيل، ولذلك تستطيع تقسيم البشر إلى فئة قليلة تنظر فترى، وأخرى كثيرة تنظر ولا ترى شيئاً غير ما أريد لها أن تراه، ولكن في نهاية المطاف، هكذا هي الحياة، لا تستقيم من غير قلة خاصة وكثرة عامة."
- "ما من شيء سيكون إلا وقد كان،،،
ما من شيء سيزول إلا وقد زال!"
- "كل شخص يرى الأحداث من منطلق الزاوية التي ينظر من خلالها، فيرى ما لا يراه غيره، وهنا يأتي السؤال... أين تقع الحقيقة."
- "لا يوجد طريق أصعب قد يسلكه المرء من ذلك الذي يؤدي إلى معرفة الحق!"
- "أيهما أسوأ: القدرث مع الجهل، أم العجز مع المعرفة?!"
- "إن رغبت في الحياه فأنت حي وإن رغبت في الموت فأنت ميت."
- "كل إنسان يعيش بنصف روح ويبحث عن نصفه الآخر وأن القليل من يجدون ذلك النصف الآخر وهؤلاء هم الذين يصبحون عظماء، هم الذين يغيرون العالم."
- "تفسير الحدث مرهون بخبايا الأمور لذلك ما رآه الآخرون سحراً أو كرامة رأيته أنت علم هم رأوا الحقيقة التي اعتقدوها وأنت رأيت الحقيقة كما هي."

تقييمي: 3.5/5
MAR 23, 2016
 
الكتاب: قُطُز.
المؤلف: د. منذر القباني.
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون.
عدد الصفحات: 399 صفحة.

مدخل:
الجزء الثاني من سلسلة "فرسان وكهنة"، تأتي هذه الرواية لتكشف لنا بعض خبايا جزئها الأول وتفضح لنا ما استتر عنا. منذر القباني انتهج نفس أسلوب روايته الأولى من خلط ومزج بين الحاضر والماضي بطريقة شيقة وسرد ممتع، الأحداث في تصاعد مستمر وبنفس الوتيرة والسرعة. مراد لا زال في رحلة البحث عن الحقيقة، حقيقته هو، حقيقة نفسه وذاته، حقيقة ماضيه وحاضره ومستقبله، حقيقة ما حوله، وحقيقة عالمه. مراجعتي لهذه الجزء لن تختلف عما كتبته في مراجعة الجزء الأول "فرسان وكهنة"، فالأسلوب هو نفسه، والتوجه هو ذاته، والأحداث تمشي على مسار مشابه، لذلك سأذكرها بإختصار.

نقاط إيجابية:
1. السرد ممتع وشيّق، والتنقل بين الحاضر والماضي في هذا الجزء أكبر مما سبق.
2. استمرار الكاتب في تقديم المعلومات التاريخية بطابع خيالي مقبول مما يضفي على الرواية متعة قرائتها.
3. عمد الكاتب في روايته إلى تداخل المواضيع والخلط العجيب بين الواقع والخيال، فيأخذك في رحلة غريبة إلى فيزياء الكم ونظرية الأوتار مروراً بقطة شرودنجر والعوالم المتوازية، ووصولاً إلى حيدر الكاشف ووادي القنّب العجيب وشراب الويسكا، وأخيراً مع كشف المحجوب وإنتقال الأرواح والأطياف بين الأزمنة.
4. تضمين الكاتب لبعض المواضيع الجدلية في ثنايا روايته ذكي: لا يفلح قوم ولوا أمرهم إمراة... مملكة خوارزم والمغول... الشافعية والحنابلة... الأغاني وحكمها... التصوّف والمعتزلة... الأديان والحق والحقيقة.
5. الألغاز كثيرة، صحيح أن هذا الجزء كشف عن كثير من الغموض الذي اكتنف الجزء السابق، لكنه طرح أسئلة أخرى كثيرة بحاجة إلى إجابة، وأحداث محيّرة بحاجة إلى تفسير، وهو شيء جيد مجملاً إذا ما أحسن الكاتب تفسير كل هذه الألغاز بطريقة مقبولة ومنطقية في الجزء الأخير.

نقاط سلبية:
1. تباعد الفترات الزمنية بين صدور الأجزاء الثلاثة ليس من مصلحة القارئ مطلقاً، لأنها ترتبط إرتباطاً مباشراً بعضها ببعض، مما يضطر القارئ للرجوع لما قرأ سابقاً وهو شيء مزعج ومتعب حقيقة، وليس جميعنا يمتلك ذات الصبر عند البعض في الإنتظار.
2. لا يوجد عمق كبير في تفاصيل شخصيات الرواية، ولا في أماكن ومسارات أحداثها، القباني لا يصف الأحداث بل يسردها مما يفقد الرواية بعض من جماليتها، ويكبت ويحدّ من خيال القارئ.
3. نهاية أحداث ياسمي وتبتنكر مُربكة وغير منطقية بعض الشيء إلا إن كان لها تفسير سيأتي في الجزء القادم، أما إن انتهت هكذا على ما انتهت عليه في هذا الجزء فأرى أن القباني صنع لنفسه مأزق!
4. المبالغة في استخدام اللهجة المحلية في حوارات وأحاديث شخصيات العصر الحاضر لم يعجبني، وأفقد الرواية شيئاً من سحرها. كان الأولى الإلتزام والإبقاء على اللغة العربية الفصحى.

مخرج:
القباني وضع شروطه وقوانينه الخاصة عندما كتب روايته هذه وما سبقها ولا بأس في هذا طالما أنه كان واضحاً منذ البداية، وهذا يعني أننا نحكم على ما نقرأ وننقد ما نقرأ بحسب شروطه وقواعده التي ارتضاها لكتبه لا بحسب ما هو متعارف عليه في الواقع ولذلك نحن في إنتظار تفسيراته لكل عقدة من عقد الرواية، ولكل حدث فيها ولكل لغز في ثناياها حتى نصدر حكماً عليه وعلى سلسلته.
الجزء الأخير إما أن يشبع فينا الشغف الذي أحدثه القباني من خلال الجزئين السابقين، وإما أن يجعلنا غاضبين من تركنا معلقين في العدم. أسئلة كثيرة بحاجة إلى إجابة فهل سيحسن القباني الخروج من مأزق ألغازه الذي وضع نفسه وإيانا فيه?! عموماً لا يمكنني الحكم بشكل نهائي على هذه الثلاثية دون قراءة جزئها الأخيرة والذي سيرفع من شأنها أو سيسقط بها ولكن طبعاً لا مجال لأن تكون معلقة بين السماء والأرض.

شيء من "قُطُز":
- "لكل منا مسلكه، ومن لطف الله بنا أن جعل للحق أكثر من مسلك."
- "الحيرة تولد الشك، والشك قد يقود صاحبه إلى اليقين. وقد يقوده إلى المزيد من الحيرة!"
- "الحقيقة يجب أن تُدرك ولا يُخبر بها. أي شيء عدا ذلك لن يخرج عن دائرة أنصاف الحقائق."
- "أصعب شيء في الوجود هو الإختيار."
- "كل شيء رهن للإحتمال مهما كان هذا الإحتمال ضئيلاً."
- "لكل شخصٍ سرّه، كما لكل طيرٍ خلُّه."
- "كل شيء في في هذا الكون رهن للمُحتمل، واليقين واحد فوق كل شيء."
- "الجسد يبلى، وتذهب آثاره مع التراب، ولكن العقل لا يفنى طالما أنه أنتج فكراً أحدث أثراً في نفوس الناس."
- "ما من شيء سيكون إلا وقد كان،
ما من شيء سيزول إلا وقد زال.
كأن اليوم قد جاء بالأمس،
وكأن الأمس سيجيء غداً."
-"لن يقدر المرء على فهم الكون من حوله إن لم يستطع فهم نفسه أولاً."
- "من لا يقوى على مواجهة نفسه، لا يقوى على مواجهة الحياة."
-"إن روعة هذا الكون تكمن في غرائبه وأسراره التي هي في متناول يد أي إنسان، بشرط أن يكون راغباً بصدق للتوصل إلى الحقيقة ولا شيء غبر الحقيقة، مهما كانت هذه الحقيقة مؤلمة."
- "المرء عدو ما يجهل."
- "علم في غير موضعه، قد يقود إلى مزيد من الجهل!"
- "العاطفة مثلها مثل أي شيء في الكون، تحكُمها سنن، فمن يعلمها يستطيع التحكم فيها."
- "العلم لا يضيع، ومن ورائه مطالب يبحث عنه وينشده."


تقييمي: 3.5/5
MAR 29, 2016
 
التعديل الأخير:

قواعد العشق الاربعون ل اليف شافاق

بدأت في قراءة هذه الرواية وليس لدي اي فكرة عن ماهية طبيعة الرواية سوى انها اعجيت الكثيرين, بل ظننت ان الرواية رومنسية على طريقة المسلسلات التركية. لكن تفاجئت برحلة روحانية مذهلة مليئة بالحب. تتنقل الرواية بين ايلا المرأة الامريكيه التي اصيبت بأزمة منتصف العمراللتي تعيش في القرن الواحد العشرين وبين الصوفين شمس التبريزي وجلال الدين الرومي في قرن الثالث عشر.

الايجابيات:
  • طريقة السرد جميله وسلسة, حيث كل فصل يسرد من وجه شخصية مختلفة
  • دقة وصف الحياة في بغداد وقونيه خلال القرن الثالث عشر
  • طريقة تفسيرديننا الاسلامي بطريقة جديدة وغير تقليدية مع انني اختلف معها قليلا.
  • شرح القواعد الاربعون خلال احداث الرواية
  • الترجمة العربية متقن كأن الرواية كتبت بالعربية
السلبيات:
  • عدم التعمق في قصة ايلا كفاية

التقيم: 5-5




-
 
السلام عليكم من زمان قرأت بس روايتين وعجبوني كثير الي اهي بائعه الخبز وتلك العتمه الباهره ومره حبيتهم بس ابغى روايات مثل روعتهم ممكن ترشدوني؟
 

LaLa

Hardcore Gamer

بوتشان -رواية من الادب الياباني -
( من اصدارات مشروع كلمة لهيئة ابو ظبي للسياحه. يستحقون التقدير والدعم على جودة الكتاب مظهريا! ومرفق بفاصل مبطّن من الداخل بعبارة "احياء لحركة الترجمة في العالم العربي" بعدة لغات )

بوتشان( معناها السيد الصغير ) تحكي حكاية الشاب المندفع المتهكم القادم من طوكيو الى الريف بهدف الوظيفة "كمعلم في مدرسة تكميلية " ,تستعرض الرواية اسلوب حياة سكان القرية بالخصوص مجتمع المدرسه التكميليه الصغير الذي يضم مجموعه من المتلصصين والمنافقين ويجد معلمنا الشاب الذي يؤمن بأن الرجل يجب ان يكون مستقيما كالخيزران نفسه يجبر على مواقف اجتماعيه خانقه كريهه ومضحكه احيانا بفضل تمتماته الساخره والاذعه في نفسه غير انها لاتخلو من الصدق.

رواية خفيفه ومسليه حيث لاتتجاوز ال240 صفحه استمتعت بقرائتها وزادها حلاوه اني انهيتها في فترة الصباحيه الوقت المفضل لي =)

اقتباسات من هنا وهناك :
"ان كنت رهنت نفسي لقاء راتب , فهل يعني ذلك ان من حقهم ارغامي على الجلوس في المدرسة احمّلق في مكتبي دون ان يكون لدي ما أفعلة !"
"عالما برمته يفصل مابين مناداة معلميك سيدي سيدي , وسماع تلاميذك ينادونك هكذا"
"لا أتردد عند اندلاع مشاده في مهاجمة اي كان ولو مصارع سومو , لكن ان وضعتني امام صف من اربعين فتى وطلبت مني فرض سطوتي عليهم بقوة لساني وحده فهذا امر يتخطى قدراتي "
"معظم الناس في الواقع يحظونك على الشر , وكأنهم يعتقدون انه لايمكن للواحد ان ينجح في الحياة مالم يكن منافقا "
"انه عالم غريب فعلا هذا الذي يحوي شخصا تمقته فيبادلك الود , في حين يوجد اخر قريب منك يضمر لؤما. عالم مهزلة! "
"ان يكون المشي بخطى صامته مصدر اعتزاز , هذا احتمال لم يخطر لي من قبل . فالمشية العاديه كأي شخص طبيعي تبقى الأنسب مالم تكن تتمرن لأمتهان السرقة والاختلاس"

فكرت بما انه من الأدب الياباني الكلاسيكي والاوسع انتشارا اكيد لها اقتباس انمي او فلم وفعلا لحسن الحظ لقيت له فلم انتاج 2016!

وانمي من الزمن السحيق بس لقطة منه كفتني صراحه xD
 

LaLa

Hardcore Gamer
السلام عليكم من زمان قرأت بس روايتين وعجبوني كثير الي اهي بائعه الخبز وتلك العتمه الباهره ومره حبيتهم بس ابغى روايات مثل روعتهم ممكن ترشدوني؟
وعليكم السلام .. ماعندي فكرة عن الروايتين لكن من وصف رواية تلك العتمة الباهره ذكرتني حالا بمذكرات من البيت الميّت لدوستويفسكي ! تقدرين تبحثين عن وصف الرواية وتشوفين اذا تناسبك او لا حاليا انا على بعد 100 صفحة من النهاية , ان شاء الله اذا خلصتها وكنت في مزاج مناسب كتبت انطباعي عنها .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.