جيرز اوف وور الأولى أحب الكثيرون طور تعدد اللاعبين بها لما كانت تحويه من متعة و إثارة، الجزء الثاني إنتظره الكثيرون بشغف و لكنه للأسف أحبط الأغلبية “طور تعدد اللاعبين بالطبع” بسبب سوء القائمة و صعوبة العثور على المباريات و البطء الرهيب خلال اللعب حيث كانت القنابل تتأخر في الإنفجار بعض الأحيان .. الخ، شكرا للبيتا التي فتحتها إيبك جيمز، حيث تم إختبار اللعبة و حل معظم المشاكل الماضية، تجربة تعدد اللاعبين في جيرز 3 تجعل تجربة تعدد اللاعبين في جيرز 2 مثيرة للضحك.

بالتأكيد ستحاول أن تخرج أفضل ما لديك في تحدي الأخرين، يمكنك الدخول التحديات المختلفة و تلعب في فريق مكون من 5 ضد 5 لاعبين آخرين، يمكنك أن تلعب مباريات الديث ماتش و ترى أي الفريقين سيصمد للنهاية ” الـ COGs أو اللوكست” أو لعب كينج اوف ذا هيل و تحاول السيطرة على المنطقة المعنية في الخريطة، أو ربما تريد تجربة كابتشر ذا ليدر “يطلب منك القبض على لاعب معين من الفريق الآخر”، هناك أيضا طور إكسيكيوجن الذي لا تستطيع فيه قتل اللاعبين بالطلقات النارية فقط ستسقطهم أرضا و هناك يجب أن تقضي عليه من قرب قبل أن يعالجه أحد زملائه. العديد من الخرائط القدمية والتي أحبها عشاق السلسلة تعود من جديد هنا.

طور الهورد يعود من جديد بمسمى جديد هورد 2‪.‬0 هذه المره مع إضافات ممتازة، طور الهورد معروف بطريقته حيث يمكن لخمسة لاعبين اللعب ضد عدد كبير من الأعداء على شكل “ويفز”، كل ويف سيحمل عدد معين من الأعداد و كلما تقدمت في اللعب فإن هذه الويفز ستحمل عددا أكبر من الأعداء و أقوى من السابق، الآن ستواجه زعيما حقيقا كل 10 ويفز ! ولك أن تتخيل من هؤلاء الزعماء ! الإضافة المميزة هذه المرة هي أنك ستتمكن من جمع المال و بهذا المال ستستطيع وضع أفخاخ مختلفة للأعداء و كلما وضعت الأفخاخ و الدروع المختلفة كلما حصلت علي نتائج أفضل. بالطبع بناء الأفخاخ و الدروع سيكون فقط بين الويفز المختلفة و ليس خلال اللعب، كما ستستطيع تبديل أسلحتك خلال هذا الوقت. طور الهورد الجديد أضاف عناصر كثيرة من ألعاب التاورديفينس و التي زادت من عنصر المتعة بشكل كبير و أدخلت إستراتيجيات كثيرة فاللعبة لم تعد فقط محاولة للبقاء بل دعوة للتفكير في طريقة مناسبة للبقاء.

هناك طور جديد تحت مسمى بييست مود، هنا ستلعب باللوكست ضد جنود الـ COG و ستحاول القضاد عليهم خلال عدد من الويفز و وقت محدد، و ستحصل على نقاط ستساعدك على تغيير شخصيتك اللوكست للوكست آخر أكثر قوة و ستشعر بالإثارة عندما تجرب أحد هؤلاء اللوكست ضخام الحجم الأقوياء و تهاجم الـ COGs الضعفاء، أو يمكنك أن تجرب إستخدام أحد وحوش اللوكست الصغيرة و التسلسل بين الـ COGs و الهجوم عليهم و تفكيك دفاعاتهم.

جيرز الأولى كانت واحدة من أفضل الألعاب في الجانب الرسومي هذا الجيل، فكيف بالجزء الثالث؟ بالتأكيد التطور في المستوى الرسومي سيكون ملحوظا، هناك مناطق منوعة في اللعبة و سترى العديد من المباني الشاهقة و المميزة في تصاميمها و التي أبدعت إيبك جيمز في إظهارها بشكل واقعي، ناهيك عن التطور الكبير في المؤثرات المختلفة كالضباب و الظلام و الإضاءة. كما و أننا أخيرا سنرى ألوانا بعيدة عن اللون الأسود و الرمادي المعتاد في السلسلة، شكرا لتنوع البيئات في اللعبة فأنت سترى الشمس و الأشجار و البحار كثيرا “هذا لا يمنع أنها لا تزال كئيبة إلى حد ما”. اللعبة تدعم الـ 3D ، حسنا ربما ليس بذلك الشكل الممتاز و لكنه مقبول إلى حد ما و قد ترغب بتجربته لبعض الوقت.

اللعبة تحمل أفضل مقاطع موسيقية في السلسلة و هي كفيلة في رفع مستوى الإثارة في المعارك و المقاطع السينمائية المختلفة وهذه المرة الثانية التي يقوم فيها الملحن الشهير ستيف جابلونسكي بتلحين السلسلة بعد جيرز اوف وور 2، المؤثرات الصوتية تم تحسينها بشكل عام و إذا كنت ممن يملكون نظام صوتي فائق الجودة فصدقني عزيزي القارئ ستحظى بتجربة لا تنسى.

إيبك جيمز صممت لعبة جيرز اوف وور 3 لتكون لعبة تلعبها على مدى طويل و ليس لكي تنهيها و تتخلص منها، هناك العديد من الأطوار المختلفة متعددة اللاعبين و مستويات مختلفة للاعبين و ميداليات عدة و قائمة بالإنجازات مليئة بالتحدي .. الخ، كل هذه العوامل تساعد اللاعب بأن يلعب جيرز اوف وور 3 لساعات طويلة جدا، بالتأكيد أول ما سيخطر ببال اللاعب هو نهاية القصة، هل نجحت إيبك في إنهاء اللعبة بالشكل المطلوب؟ من وجه نظري الشخصية و الكثير من النقاد أرى بأن الإجابة هي “نعم” ، جيرز اوف وور 3 قدمت الفصل الأخير من الثلاثية بأفضل شكل ممكن، يمكننا أن نقول الآن بأن هذه الثلاثية ربما تكون من أفضل إذا لم تكن أفضل ثلاثية في هذا الجيل.

هل ستنتهي سلسلة جيرز اوف وور إذن؟ كبار مطوري إيبك جيمز صرحوا بأن العنوان سيستمر نظرا للأرباح الطائلة التي يجنونها من السلسلة ونهاية الثلاثية تعني نهاية “قصة ماركوس فينيكس” ، بالتأكيد أي لاعب فيديو سيطلب المزيد من جيرز اوف وور.

شارك هذا المقال
Gears of War 3
قصة رائعة، المزيد من الإثارة، أطوار تعدد لاعبين منوعة و ممتعة، رسوم جبارة
بعض اللاعبين في منطقتنا سيعانون من صعوبة في الإتصال، عدم وجود فرق جوهري في اسلوب اللعب قد يخيب ظن البعض
جيرز 3 هي خير خاتمة لواحدة من أفضل ثلاثيات الألعاب هذا الجيل، لعبة يجب أن تلعبها حتى لو لم تكن من عشاق ألعاب الإثارة و التصويب، لأنها ببساطة جيرز اوف وور
تاريخ النشر: 2011-09-20
طورت بواسطة: Epic Games
الناشر: Microsoft Studios