لا أصدق أن 5 سنوات قد مرت منذ صدور الجزء الأول من سلسلة جيرز اوف وور، اللعبة التي كانت سببا رئيسيا لإقتناء الكثيرين جهاز الإكس بوكس 360، السلسلة حققت نجاحات ضخمة و تخطت مبيعات الجزء الأول و الثاني مجتمعة الـ 12 مليون نسخة حول العالم و قدمت نظام لعب سهل مناسب للجميع و مميز بطريقة الإحتماء Cover و أسلوب التصوير من على الكتف جعلنا نرى الكثير من الألعاب هذا الجيل تقلد جيرز اوف وور أو تقتبس الكثير منها.

صحيح أن جيرز اوف وور إقتبست طريقة اللعب و فكرته الرئيسية من ريزدنت إيفل 4 ‪كما هو معروف للجميع و لكنها قدمته للجمهور بطريقة لم تجعل اللاعبين يشعرون بوجود رابط بين اللعبتين. الآن الجزء الثالث أصبح متوفرا للجميع، دعونا نرى إذا ما حافظ على مستوى هذا العنوان أم لا.

جيرز اوف وور طورت لتكون ثلاثية كما يعلم الجميع وهذا الجزء سيحمل إجابات جميع الأسئلة التي تدور في أذهان عشاق السلسلة، قصة الجزء الأول كانت بسيطة جدا و ركزت إيبك جيمز من خلاله على أسلوب اللعب بشكل واضح، الجزء الثاني حاولت إيبك من خلاله التركيز على الشخصيات و إظهار الجوانب الإنسانية لهم بشكل أكبر ” دوم تحديدا” و أختلف الكثيرون في نجاح/فشل إيبك جيمز في ذلك، الجزء الثالث تم التركيز على عنصر القصة بشكل أكبر حيث تدور الأحداث بعد 18 شهر من سقوط مدينة جاسينتو التي إضطر البشر أن يدمروها من أجل القضاء على اللوكست للأبد، و لكن للأسف لم ينجحوا في ذلك، حيث سقط تحالف الحكومات ‪”‬COG‪”‬ و أصبح الجميع يعاني من أجل البقاء، نعم عالم سيرا أصبح عالما رماديا يسود الخراب أرجائه و هرب الكثير من البشر إلى البحر و الجزر بعيدا عن المناطق التي يخرج منها اللوكست.

هذا ليس كل شيء، فقد رأينا في الجزء الماضي الـ Lambent “ظهورهم الفعلي الأول كان في الجزء الأول ولكن كريتشيز فقط” و هم اللوكست الذين تأثروا بالوقود الأصفر المشع الذي يشبع الطبقات السفلى لعالم سيرا و الذي يدعى بـ Imusion Fuel و أصبح يهدد كل مصادر الحياة على الكوكب حتى اللوكست الأصليين! هنا يعود كل من ماركوس فينكس في محاولة للعثور على والده آدم فينكس و الذي يبدو أنه يعرف الأجوبة التي يحتاجها ماركوس لإنقاذ عالم سيرا. بالتأكيد ماركوس لن يكون وحيدا في هذه المهمة، ففرقة ديلتا الشهيرة عادت معه من جديد و هذه المره تنضم لهم آنيا و بشكل مسلح للمره الأولى، دوم بمظهر جديد و كول بدور القائد النائب في أوقات مختلفة، أيضا هناك شخصية سام و التي لا تكاد تنقضي دقائق قليلة دون أن تتعارك مع بيرد، جايس والذي كان له دور كبير في القصص المصورة لجيرز اوف وور و بالتأكيد “حبيب الملايين” كارماين الذي لا نعلم هل سيلقي مصير أخويه أم لا في هذا الجزء. من القائمة الرئيسية للعبة ستجد فيديو خاص يشرح لك أحداث الجزء الأول و الثاني بشكل سريع ‪”‬Previously on Gears‪”‬ هذا إذا ما كنت جديدا على السلسلة.

كالجزئين الماضيين اللعبة تتكون من 5 فصول تتخلها عدد من الأجزاء وفقا للأحداث المختلفة، مدة اللعبة ستأخذ منك في المرة الأولى مابين 8 إلى 18 ساعة “تقريبا” بالتأكيد ستختلف وفقا لمستوى الصعوبة ‪”‬اللعب التعاوني أسهل و أسرع و أمتع بالطبع” و محاولتك للبحث عن المقتنيات المختلفة من قلادات الـ COGs إلى اللوحات فنية ! من أبرز ما في جانب القصة في جيرز 3 هو التركيز الكبير من إيبك في إظهار مدى تعاسة البشر و توضيح وضعهم المأساوي و محاولاتهم اليائسة للبقاء على قيد الحياة، فأنت هنا ستراهم يتحاربون و يتقاتلون، لا يملكون الوقود أو حتى الطعام الكافي و يختبئون في أماكن مختلفة خوفا من اللوكست و اللامبنت و التهديدات الأخرى، التركيز على هذا الجانب مهم جدا و كان يجب على إيبك التركيز عليه منذ بداية الثلاثية لربط اللاعب بعالم اللعبة بشكل أكبر. في الجزئين الماضيين كان عالم سيرا مجرد خلفيه تراها لتبهر عينيك أثناء المعارك و لكن في الجزء الثالث كليف بلزنسكي أراد أن يقرب اللاعب أكثر لهذا العالم فأنت سترى مناطق منوعه و مدن مختلفة و ستتحدث مع عدد كبير من البشر اليائسين اللذين قد لا يرغبون برؤيتك لأسباب متعلقه بالقصة.

أسلوب اللعب لم يتغير كثير، فأي لاعب محترف في سلسلة جيرز اوف وور لن يجد صعوبة في بدء اللعبة على مستويات الصعوبة المرتفعة “مستوى الهاردكور أسهل من الأجزاء الماضية” ‪نظام الإحتماء تم تحسينه بشكل طفيف، تستطيع الأن أن تضرب الأعداء “يدويا” و أنت محتمي و هي إضافة ستفيدك كثيرا خصوصا عند اللعب على المستويات الصعبة، كما تستطيع توجيه فريقك للتركيز على عدو معين وبالتأكيد المساحات الكبيرة في المعارك ستحدث فرقا شاسعا فأنت ستجد نفسك في ساحة معركة حقيقية بوجود عدد كبير من الأعداء المتنوعين، في الأجزاء الماضية كان هناك الإيميرجنسي هولز وهي الفتحات التي تفتح في الأرض و يخرج منها اللوكست و تحتاج لقذف القنابل داخلها لإغلاقها، في هذا الجزء سيكون هناك اللامبنت ستوكس، وهي أجسام كبيرة تشبه الجذور تخرج من الأرض و تبدأ في توليد العديد من اللامبنت، هنا سيكون عليك الإحتماء و قتال اللامبنتس و في نفس الوقت محاولة تدمير أجزاء معينة من الجذور و ذلك لتتوقف من توليد المزيد منهم‬.

‪طبعا هناك الكثير من الأمور التي لا زالت مستمرة من الأجزاء الماضية حتى الجزء الثالث، مثل إنقسام الفريق لطريقين منفصلين ، ضغط زر خاص للنظر لمكان معين ، هناك العديد من الأسلحة الجديدة أبرزها الريترو لانسر وهو يشبة سلاح لانسر المعروف و لكن بإستبدال المنشار بمقدمة “سكين” يفيد كثيرا إذا ما إندفعت نحو عدوك حيث تقوم بطعنه و رفعه بالهواء ثم قذفه نحو الأرض، و لكنه سيء جدا في التصويب، هناك أيضا ذا ديجر وهو سلاح يساعدك في إرسال قنابل تحت الأرض لتنفجر بين أعداك البعيدين. لا ننسى أيضا الدرع الالي الجديد الذي يمكنك الحصول عليه في مناطق مختلفة من اللعبة و هو يعطيك الحماية الكافية و القدرة على حمل الأدوات الثقيلة و يمنحك رشاشا ناريا و قاذف قنابل يفيدك كثيرا في معاركك ضد اللوكست/لامبينتس و الزعماء، سلاح الون-شوت هو سلاح رشاش يمكنه القضاء على أي عدو بطلقة واحدة، سلاح الهامربورست حصل على إضافة التصويب بالمنظور الأول لتحصل على دقة أفضل عند إطلاق النار، عشاق أسلحة جيرز لن يخيب ظنهم بعودة عدد كبير من الأسلحة القديمة بدأ باللانسر الأصلي الشهير و البندقية مرورا بقاذف اللهب إلى الهامر اوف دون و المورتر‬.

‪من الأمور التي رفعت مستوى الإثارة هو أنك ستجد 5 شخصيات تساندك في نفس اللحظة في أوقات معينة من اللعب و ذلك بمجموع 6 شخصيات تقاتل جنبا إلى جنب! الأمر الذي يجعل ساحات المعارك مليئة بالإثارة، على الرغم من كون جيرز 3 لا تختلف كثيرا عن الجزئين الماضين إلا أنها فعلا تقدم أفضل أسلوب لعب في السلسلة حتى اليوم. وذلك ليس عيبا حقيقيا كون إيبك جيمز تريد أن تحافظ على نمط اللعب في الثلاثية لكي لا تبدو كثلاثة ألعاب مختلفة‬.

طور القصة يدعم اللعب التعاوني لـ 4 لاعبين للمرة الأولى في السلسلة حيث كان يدعم 2 فقط في الجزئين الماضيين، يمكن للاعبين اللعب بشاشة منقسمة وإذا ما أردت اللعب بـ 4 ستحتاج للعب بواسطة الشبكة، بالتأكيد اللعبة ستكون أجمل بكثير عندما تلعب بـ 4 لاعبين حيث سيزداد التفاهم بين لاعبي الفريق و بالتأكيد نشكر إيبك جيمز على الذكاء الصناعي لفريقك في حال لعبك لوحدك حيث أن الفريق يتبعك و يقاتل بذكاء، لا ننسى أن نذكر أن الصعوبة و عدد الأعداء و تأثرهم بالطلقات سيكون مختلفا كثيرا عند اللعب بـ 4 لاعبين.

شارك هذا المقال
Gears of War 3
قصة رائعة، المزيد من الإثارة، أطوار تعدد لاعبين منوعة و ممتعة، رسوم جبارة
بعض اللاعبين في منطقتنا سيعانون من صعوبة في الإتصال، عدم وجود فرق جوهري في اسلوب اللعب قد يخيب ظن البعض
جيرز 3 هي خير خاتمة لواحدة من أفضل ثلاثيات الألعاب هذا الجيل، لعبة يجب أن تلعبها حتى لو لم تكن من عشاق ألعاب الإثارة و التصويب، لأنها ببساطة جيرز اوف وور
تاريخ النشر: 2011-09-20
طورت بواسطة: Epic Games
الناشر: Microsoft Studios