في السنوات القليلة الماضية شاهدنا القليل من عناوين الأر بي جي اليابانية التي تحتفظ بالإسلوب الكلاسيكي المعروف و المحبوب لدى العديد من اللاعبين القدامى، و ذلك بالطبع لأن سياسات شركات التطوير اليابانية تغيرت لكي ترضي من خلالها رغبة و ميول المجتمع الغربي، لكن بين حين و آخر يظهر لنا عنوان يكسر معتقدات الشركات اليابانية بأن الغرب يرغب بالتغيير، و أحد العناوين هذه هي لعبتنا لهذا اليوم Bravely Default.

bravely-default

سكوير إينكس إعتبرت هذه اللعبة تتمة الروحية للعبة Final Fantasy: The 4 Heroes of Light لكونها تتشابه مع هذا العنوان بطريقة سرد القصة و تصميم الشخصيات، لكنها قررت أن لا تطلق عليها جزء ثاني لها أو حتى وضع إسم فاينل فانتسي عليها و جعلها سلسلة جديدة منها، مع أنها تشبة و بشكل كبير الأجزاء الأولى من هذه السلسلة العريقة، و ذلك لأنهم آمنوا بأن هذه اللعبة تحتوي على كل مقومات النجاح سواءً في اليابان أو في الغرب، بالرغم من إسمها الغريب Bravely Default.

إذا ما هي Bravely Default؟ هي ببساطة لعبة أر بي جي يابانية من سكوير إينكس، تحكي لنا قصة أربعة أبطال جمعهم القدر لإنقاذ العالم من الفوضى التي يعيش بها، نتعرف فيها أولاً على Agnes الفتاة المسكينة التي لا تعلم عن أي شيء يدور في العالم خارج معبد الـWind، و جبرت بالخروج منه بعد ظهور قوة غريبة و شريرة تحكمت في المعبد، و من ثم نتعرف على Tez المزارع الفقير الذي يشاهد قريته Norende و هي تبلع داخل الأرض أمام عينيه و تظهر فجوة كبيرة جداً مكانها، ليكون هو الناجي الوحيد من قريته.

2539393-1553683292-image

القصة تبدأ بعد أن تتخذ Agnes قراراً بأن تعيد معبد الـWind إلى شكله الطبيعي و مجده الأول، و في طريقها ستقابل Tiz في أنقاض مدينة Norende، و بعد عدة نقاشات يتخذ Tiz قراراً في مساعدة Agnes في الوصول إلى معبدها و إيجاد حل لهذه الفجوة الكبيرة في الأرض و مسبباتها، و في طريقهم سيتعرفون على الأبطال الباقين Ringabel و Edea و الذي يملك كل منهم ماضي و قصة طويلة خلفهم، سأجعلكم تعرفونها داخل اللعبة.

لأكون صريحاً معكم اللعبة لا تملك قصة جديدة لم نرها من قبل في أي لعبة أر بي جي أخرى، لكنها تحتوي على تفاصيل صغيرة و توستات (بعضها لم أتوقعه أبداً!) جعلتها شيئاً مميزاً، لكن مع الأسف اللعبة إحتوت على الكثير من المحادثات المملة بين الشخصيات بإسلوب أشبه بالـSkits الموجودة في سلسلة Tales، مما جعلني في الكثير من الأحيان أسرع هذه المحادثات. و في الحقيقة إستغربت كثيراً من قرار الإستديو في جعل بعض أحداث القصة و الخاصة بالشخصيات أمراً ثانوياً و تستطيع أن لا تقوم بها لو أدرت على الرغم من أهميتها لعمق القصة! بل أن كل أمر ثانوي في اللعبة يؤدي في العادة إلى معركة مع شخص ستحصل منه على وظيفة جديدة، و لا يوجد أي مهمة جانبية ستحصل منها على أمر ثانوي كسلاح معين أو أداة نادرة أو أي شي بجوار الوظائف في اللعبة مما يجعلك تفتقد إلى هذه الأمور فيها بشكل كبير، و على الرغم من أن هذه الأمور توفرت في ديمو اللعبة!

Bravely_Default_Job_system

بعيداً عن القصة و إلى نظام اللعب، هذه اللعبة إحتفظت بالإسلوب الكلاسيكي المحبوب في ألعاب فاينل فانتسي الأولى من ناحية خيارات الـJobs المختلفة و المعارك العشوائية و جعلك تتحكم بكل الشخصيات بإسلوب تتبع الأدوار أو كما يعرف لدينا بـ”طقني و أطقك”، لكنه هنا قدم هنا بشكل جديد من خلال إضافة إسلوبي Brave و Default (إسم اللعبة) الذي أضاف إلى هذا النظام الكلاسيكي الكثير من العمق و الروعة، فكرة هذين الأسلوبين أتت بعد إضافة نقاط الشجاعة Brave Point أو BP، و فيها تستطيع أنت اللاعب إختصار أربعة أدوار لو أردت لأحد شخصياتك في دور واحد من خلال إستخدام نظام Brave، لكن بعدها هذه الشخصية لن تتمكن من القيام بأي شي حتى يصل عداد الـBP لديها إلى 0، و يمكنك أن تجمع نقاط الـBP هذه حتى تصل إلى +3 من خلال نظام Default (و هو الصد في اللعبة) و من بعدها إطلاق مجموعة كبيرة من الضربات بشكل متتابع لو أدرت، كما أنك لست الوحيد الذي يملك هذه الخاصية فكل الوحوش و الزعماء في اللعبة يملكونها أيضاً.

شارك هذا المقال
Bravely Default
معارك ممتعة و حماسية مع زعماء أقوياء، موسيقى و ألحان رائعة، قصة ذات منحنيات جيدة، خدمة الستريت باس في اللعبة قدمت بطريقة عبقرية.
بعض أجزاء القصة قدمت على كونها شيء ثانوي، ملل في بعض محادثات اللعبة، تمثيل صوتي كان من الممكون أن يكون أفضل، مناطق من اللعبة كانت تحتاج إلى صقل.
Bravely Default هي عنوان جديد في الأسواق و أصبحت واحدة من أفضل ألعاب الأر بي جي التي صدرت في العشرة سنوات الماضية، تقدم لك مزيج بين الكلاسيكية و الجديد في خليط رائع مع ألحان و موسيقى جذابة لن تنساها لفترة طويلة جداً.
تاريخ النشر: 2014-2-07
طورت بواسطة: Silicon Studio - Square Enix
الناشر: Nintendo