نظام اللعب في اللعبة إدماني بشكل كبير و يسمح لك بالكثير من التنويع و الإستراتيجية في إتخاذ قراراتك داخل المعركة، و إن كنت من النوع المحب للـGrinding في ألعاب الأر بي جي، فاللعبة تقدم فكرة رائعة جداً في هذا الخصوص، و ذلك من خلال تغير مستوى صعوبة اللعبة متى أردت و تحديد نسبة المعارك العشوائية في اللعبة، كما أنها تقدم فكرة عبقرية و هي نظام الـAuto في المعركة و المفيد جداً في الـGrinding، و ذلك من خلال حفظ آخر أوامر أنت قدمت بها في المعركة و تكراراها في كل الجولات و المعارك القادمة حتى تأمر أنت بأن يتوقفوا، كما أنك تستطيع أن تسرع الجولات و الضربات لكل شخصية لو أردت أنت ذلك!

nemesis2

اللعبة إحتوت أيضاً على نظام جانبي ممتع جداً و عبقري الإستخدام و هو “إعادة بناء مدينة Norende” و ذلك من خلال خدمة الـStreet Pass في جهاز الـ3DS. حيث ستأخذ على عاتقك أنت أن تقوم بإعادة بناء المدينة من أشلائها من خلال جلب عمال من لاعبين آخرين (كل لاعب بعامل)، و على العمال بناء المتاجر و فتح الطرق حسب ما تراه أنت مناسب، و كل أمر عمل في المدينة سيستغرق منك ساعات حقيقية تمر عليك حتى لو كان الجهاز في وضع النوم، و كل من هذه المتاجر ستفيدك بشكل كبير داخل المعركة من خلال ظهور الضربات الخاصة و الأسلحة الدروع القوية جداً و الباهظة الثمن.

بالإضافة إلى ذلك فنظام الستريت باس لن يجلب لك عمال فقط، و إنما زعماء أقوياء جداً يلقبون بالـNemesis و كل منهم لديهم قدرات و إستراتيجيات خاصة به عليك معرفتها و إلا لن تتمكن من الفوز عليهم! و ليس هذا فحسب بل أن النظام سيجعلك كل 24 ساعة تأخذ 3-4 حركات يقوم مجموعة من اللاعبين بإرسالها لمساعدة اللاعبين الأخرين في معاركهم (تستطيع أنت إرسال حركات أيضاً)، و تستطيع أن تدمج أحد شخصيات مع حساب أحد أصدقائك مما يخولك على الحصول على كل القدرات التي حصل عليها صديقك في الوظائف المختلفة (فقط الوظائف التي حصلت عليها أنت أيضاً).

00623

كما أن اللعبة تحتوي على نظام جانبي آخر في الحقيقة لم يعجبني كثيراً لكنه مفيد جداً في بعد المعارك أو لو أدرت أن تكسر حاجز أقصى ضربة لديك وهو 9999، و هو نظام الـBravely Second الذي يجعلك توقف المعركة تماماً لعمل أي حركة تريدها أنت الأن حتى لو كان دور الأعداء، الفكرة نفسها جيدة في حين تكون أنت في وضع حرج جداً، لكن مالم يعجني بها طريقة تعبئة العداد و ذلك من خلال دفع أموال حقيقية أو جعل الجهاز في الوضع النائم، نعم كما قرأتم فاللعبة ستطلب منك أموال حقيقية لو أدرت الحصول على نقاط BS بشكل سريع، لكنك إن كنت من الأشخاص المحبين لهذه النوع من الألعاب و التحدي فلا أعتقد بأنك ستواجه أي نوع من الصعوبات من دون إستخدام هذا النظام.

بالنسبة إلى رسوم اللعبة فأرى أنها ساحرة جداً في كثير من مناطق اللعبة و خريطة العالم (أخيراً خريطة عالم في لعبة أر بي جي!!)، لكنها في نفس الوقت فقدت الكثير من العمق في أرجائها، فتصاميم الدنجنز برأيي كانت بحاجة إلى تفاصيل أكثر مما هي عليه داخل اللعبة، لكن هذا رأيي الشخصي و قد يختلف معي الكثير في ذلك.

battle-screen-3-1

على العموم بالنسبة إلى الصوتيات فالموسيقى من أروع ما سمعت في أي لعبة أر بي جي في العشرة سنوات الماضية! و مؤدين أصوات الشخصيات قدموا مستوى جيد في الأصوات الإنجليزية مع بعض التحفظات في الحقيقة على طريقة الكلام في بعض المحادثات، و لكنها أحد الألعاب القليلة التي أستطيع أن ألعبها بهذه الأصوات مع وجود خيار الأصوات اليابانية من دون أي مشاكل، أما المحادثات اليابانية فقدمت بشكل ممتاز جداً كما هو معتاد منهم. أما بالنسبة لعمر اللعبة فيصعب علي تحديد هذا في الحقيقة و ذلك لأني قدمت بتحليل اللعبة قدر ما إستطعت مما إستغرق مني ذلك فوق الـ80 ساعة، ولكن لو أدرت القصة فقط فيمكنك إنهائها في أقل من 30 ساعة.

إن كنت من محبي ألعاب الأر بي جي و خصوصاً التي ظهرت في العصر الذهبي في اليابان فلا تفوت عليك أبداً تجربة Bravely Default، فهذه اللعبة واحدة من أفضل ألعاب الأر بي جي التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية و قدمت بشكل أفضل من بعض العناوين الرئيسية لدى سكوير إينكس، و بحق تجربة تجعلك تنتظر الجزء الثاني منها بفارغ الصبر.

شارك هذا المقال
Bravely Default
معارك ممتعة و حماسية مع زعماء أقوياء، موسيقى و ألحان رائعة، قصة ذات منحنيات جيدة، خدمة الستريت باس في اللعبة قدمت بطريقة عبقرية.
بعض أجزاء القصة قدمت على كونها شيء ثانوي، ملل في بعض محادثات اللعبة، تمثيل صوتي كان من الممكون أن يكون أفضل، مناطق من اللعبة كانت تحتاج إلى صقل.
Bravely Default هي عنوان جديد في الأسواق و أصبحت واحدة من أفضل ألعاب الأر بي جي التي صدرت في العشرة سنوات الماضية، تقدم لك مزيج بين الكلاسيكية و الجديد في خليط رائع مع ألحان و موسيقى جذابة لن تنساها لفترة طويلة جداً.
تاريخ النشر: 2014-2-07
طورت بواسطة: Silicon Studio - Square Enix
الناشر: Nintendo