سلسلة فينكس رايت ظهرت و تألقت على الجيم بوي أدفانس في اليابان، و هو الذي احتضن ثلاثة أجزاء مختلفة من السلسلة. على الننتيندو DS حصلت هذه الأجزاء على إعادة إصدار، و أيضا حصلنا على جزء رئيسي جديد و هو أبولو جستس، أو الجزء الرابع من السلسلة رقميا ببطل جديد و قصة جديدة. الآن و بعد 5 سنوات تقريبا من الإنتظار نحصل على أول جزء رئيسي من السلسلة على جهاز ننتيندو الجديد 3DS، و كما هو متوقع مع رسوم ثلاثية الأبعاد و التأثير ثلاثي الأبعاد الخاص بالشاشة. أيضا يعود البطل فينكس الى دور البطولة الى جانب أبولو من الإصدار الرابع، و الحماس ينطلق الى آفاق جديدة حيث ينتظر عشاق السلسلة خوض غمارها من جديد، لكن هل كانت اللعبة عند توقعاتهم المرتفعة؟ لننظر و نرى.

فينكس الآن ثلاثي الأبعاد، لكنه رائع كما عهدناه و هو يؤشر بسبباته
فينكس الآن ثلاثي الأبعاد، لكنه رائع كما عهدناه و هو يؤشر بسبباته

مرحبا أثينا
اللعبة تظهر بشكل خادع أن الأبطال هم أبولو و فينكس، لكن الحقيقة أن بطلة جديدة شاركتهم الدور، و هي أثينا سايكس، الضيف الجديد الرئيسي على السلسلة. لأول مرة في اللعبة سيكون هناك تنوع كبير في فريق الدفاع، و سوف تقوم بدور أكثر من شخصية في فترات مختلفة من اللعبة. من المثير للإهتمام أيضا أن اللعبة تجاهلت أحداث الجزء الرابع بشكل كبير، و إن كنت متحمسا فتمالك نفسك فلن تجد عن إجابات لقصة أبولو و ما حدث له. اللعبة تقدم مجموعة من الشخصيات الجديدة و المنافسين و الأعداء المذنبين، و هذه الشخصيات تفاوتت بين تلك السطحية و الأخرى العميقة و المثيرة للإهتمام. أثينا كعضو جديد في فريق فينكس رايت للدفاع تعتبر من أفضل شخصيات السلسلة، لها قصة عميقة و أدت دورا فعالا في اللعبة و وضعت بصمتها. محامي الإدعاء الجديد يدعى سايمون، و هو أيضا إضافة جديدة رائعة في اللعبة، و له أيضا قصته المميزة و سيكون عنصرا مهما في اللعبة. هناك الكثير من الشخصيات التي تسجل عودتها أيضا، في ظهور متفاوت بين سريع و مختصر و بين طويل و مؤثر.

أثنيا شخصية رائعة و إضافة جميلة للعبة
أثنيا شخصية رائعة و إضافة جميلة للعبة

إنفجار في أرض المحكمة!
اللعبة تبدأ بالقضية الأولى، و ربما يعرفها الكثير منكم من الديمو، و هي قضية القنبلة التي انفجرت في المحكمة. القضية الأولى كعادة السلسلة مجرد قضية تعليمية لتعريف المستجدين على أسلوب اللعبة و طريقة اللعب. القضية الثانية و الثالثة يمثلان جزء كبير من اللعبة، و لعلي أقول ذلك واضعا في رأسي مسألة الوقت أكثر من أي شيء آخر. هاتين القضيتين طويلتين بشكل كبير، و تم حشوهم بالنصوص لدرجة قد تصيبك بالملل. لكن بعيدا عن مسألة طول القضيتين، أعتقد أن السبب الرئيسي في عامل الملل هنا هو قتل الحماس منذ البداية. في القضية الثانية ستتعرف على المجرم منذ البداية، و في القضية الثالثة سيكون المجرم واضحا جدا رغم عدم كشفه. فكرة كشف المجرم في البداية ليست جديدة، لطالما رأيتها في مسلسلات مشهورة مثل المحقق كونان، لكن المصيبة هي أن لا تدع عنصرا آخرا يبقي الحماس مشتعلا في القضية. لكن رغم أن هذه القضايا ستكون بقصة منفصلة و مختلفة، الا أن اللعبة وضعت روابط هنا و هناك لتربط قضايا اللعبة مع بعضها، سواء عن طريق ظهور شخصيات رئيسية أو ذكر و نقاش موضوع اللعبة الرئيسي.

العصر المظلم للعدل
هذا هو عنوان اللعبة الرئيسي، اللعبة تكمل مجموعة من الأحداث الماضية، و منها ما حدث لفينكس من أحداث مؤسفة مؤخرة. لقد حل العصر المظلم للعدل، و أصبح القضاء و المحاكم ليسوا بالأشخاص المثاليين في أعين الناس. القضية الأولى رغم أنها تعليمية الا أنها تبدأ الأحداث بشكل بسيط جدا، و يتم تكملة الأحداث الرئيسية في القضية الرابعة و الخامسة. عكس القضايا الأخرى فالرابعة و الخامسة ستأخذ الحماس الى قمته، و ستظهر الشخصيات بأفضل حللهم و ستقدم أحداث مثيرة و غير متوقعة و بديهية. الذكاء الذي تعودناه في السلسلة يعود في هاتين القضيتين، و ستجد نفسك في معمعة كبيرة حيث تتشابك الأحداث و الأدلة و تبدأ البحث الجاد و الصعب عن الحقيقة. لا يمكن أن نكمل الحديث عن القضيتين دون حرق الأحداث، لذلك دعونا نقول هنا أنهم من أفضل القضايا في السلسلة حبكة و تقديما.

شخصيات عدة ستسجل عودتها عبر هذه الإصدارة من السلسلة
شخصيات عدة ستسجل عودتها عبر هذه الإصدارة من السلسلة

اعتراض!
لنبدأ الحديث عن نظام اللعب، كالعادة نستمع لحديث الشهود في المحكمة، و نعترض بتقديم أدلة عند اللحظة المناسبة. هذه المعادلة لم تتغير و تستمر، و هناك بعض الأفكار التي تسجل عودتها في المحكمة، مثل السوار الخاص بشخصية أبولو، و الذي يتيح لك معرفة اللحظات التي يكذب فيها المتحدث. هناك أيضا قدرة فينكس التي تسجل عودتها، حيث يستطيع معرفة الأقفال التي تغطي قلوب المتحدثين و تمنع بعض الحقائق للظهور. الآن مع قدوم أثينة تدخل الخاصية الجديدة للعبة، و هي Widget. ويدجيت عبارة تقنية تملكها أثينة و تتيح لها ملاحظة المشاعر المتعارضة أثناء حديث الشهود. فمثلا عندما تلاحظ أن شخصية ما تتحدث عن مقتل صديق لها، لكنها تظهر مشاعر خفية فيها سعادة، فذلك بالتأكيد يعني أن هناك مشكلة ما. استخدام خاصية أثينا ممتع خصوصا في مراحل متقدمة من اللعبة حيث يصبح أكثر تنوعا، و هو إضافة جميلة للعبة. مقاطع المحكمة لا تختلف كثيرا عن الماضي، و هي تسير بشكل مشابه، مع وجود خاصية للمساعدة في حال ارتكبت أخطاء متكررة، و حينها يمكنك الإستعانة بمساعدك لمعرفة أي جملة يجب الإعتراض عليها مثلا.

شارك هذا المقال
Phoenix Wright: Ace Attorney – Dual Destinies
شخصيات جديدة ممتازة، ألحان رائعة، تقديم أفضل و لقطات أنمي، القصة الختامية
تسهيل اللعبة أثناء التحقيق، غياب استغلال قدرات اللمس و البعد الثالث، ضعف المحتوى و وضوح الأحداث في النصف الأول من اللعبة
فينكس رايت دوال دستني بالتأكيد تحمل معها الشخصيات و القصة و التشويق الذي جعلنا نعشق السلسلة، لكن كان هناك بعض الإحباطات هنا و هناك فيما يتعلق بنظام اللعب و القصة
تاريخ النشر: 2013-10-24
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom