خارج المحكمة تم تغيير الكثير، و ربما هنا يأتي أحد أكبر إعتراضاتي الشخصية، حيث تم تسهيل اللعبة بشكل كبير خارج المحكمة. الآن تم إضافة شيء جديد في اللعبة، فبجانب ملف الأدلة و ملف الشخصيات، أصبح هناك مذكرة Note، و يتم فيها تسجيل الأمور التي عليك فعلها، و رغم أنها تبدو فكرة ذكية كبداية، لكنها تصبح مبالغة عندما تتعرف عليها أكثر. المذكرة تخبر تماما ما عليك فعله، مثل أن تشير لك الى الشخصية التي يجب الحديث اليها، بالإضافة للدليل الذي يجب أن تعرضه عليها، حارمة إياك من كل التفكير و المتعة في التحري التي كانت تتواجد سابقا في السلسلة. اللعبة غيرت أيضا في تفقد الأماكن، حيث لم تعد كل الأماكن قابلة للتفقد، بل أصبحت أماكن محددة مسبقا، و هناك أيضا إشارة تساعدك على معرفة الأماكن القابلة للتفقد من غيرها. هذه الإضافة الأخيرة تحديدا أجدها خطوة مرحب بها، فضغط الشاشة بشكل عشوائي لم يكن ممتعا أو يتطلب مهارات و قدرات معينة.

أنمي و أبعاد ثلاثية
هذه المرة تم إضافة مقاطع أنمي للعبة، و ستأتي في لحظات معينة من القصة، و هي إضافة جميلة و تساعد في تغيير الأجواء. لكن لا أعرف أين قامت كابكوم بتسجيل الأصوات، أداء سيء جدا للشخصيات و أصوات غير مناسبه لهم. اللعبة بشكل عام أصبحت ثلاثية الأبعاد، و هذا أتاح للعبة تقديم زوايا تصوير جديدة و تحريك الكاميرا في لحظات معينة. الرسوم ثلاثية الأبعاد أضافت بعدا جميلا للعبة و جعلت المشاهد أكثر جمالا أثناء متابعتها. لا ننسى الحديث عن ألحان اللعبة، فهناك مجموعة من الألحان التي تعود من الأجزاء الماضية، و هناك مجموعة أخرى من الألحان الجديدة الممتازة و التي أضافت الى لحظات اللعبة المهمة. لكن ربما خيبة أمل أخرى أجدها في اللعبة هو عدم توظيف الـ3D أو قدرات الجهاز مثل اللمس و الرسوم الثلاثية في تطوير نظام اللعب في اللعبة. بعد الأجزاء الماضية و كأننا نعود للوراء، فلا يوجد أي تفحص للأدلة الا في لحظات نادرة. أعتقد أن فريق العمل كان يستطيع استغلال الجهاز أكثر في تطوير نظام لعب أكثر تنوعا خاصة خارج المحكمة.

قدرة أثينا ستجعلك تتعرف على مشاعر الشهود و تعارضاتها
قدرة أثينا ستجعلك تتعرف على مشاعر الشهود و تعارضاتها

تجرب متفاوتة
أعتقد أن فريق العامل جازف كثيرا خصوصا في التغييرات التي قام بتقديمها خارج المحكمة، حيث يتضح أن فريق العمل توجه لجعل اللعبة أكثر سهولة بحثا عن الجمهور الذي يبحث عن تجربة بسيطة و مباشرة. ذلك أثر بشكل مباشرة في التجربة و حتى في بعض لحظات اللعبة حيث يصبح الدليل و تفاصيل الأحداث واضحة قبل حدوثها. وربما أمر آخر تأثر كثيرا و يتفاوت في اللعبة هو مستوى الكتابة، حيث يبدأ بشكل متوسط في بداية اللعبة ثم يصعد تدريجيا مع الوقت و نضوج آخر القضايا. لكن لا نستطيع أن نسلب اللعبة ما قدمته، فهناك لحظات صعبة داخل المحكمة حيث لن تجد الحل بشكل مباشر، و ستضطر لإرتكاب الأخطاء أكثر من مرة، و هناك لحظات حماسية جدا في القصة تعوض عن إصابات الملل المتكرر في البداية.

فينكس رايت دوال دستني تصل الى قمتها في النصف الثاني من اللعبة و تحديدا القضيتين الرابعة و الخامسة، و الأخيرة أحد أفضل قضايا السلسلة. اللعبة أيضا قدمت أثينا و قدرتها الخاصة و هي من الإضافات المرحب بها بشدة. و التجربة النهائية ستكون جميلة رغم الإحباطات المتعلقة بالتوجه العام و الغير موفق لتسهيل اللعبة.

شارك هذا المقال
Phoenix Wright: Ace Attorney – Dual Destinies
شخصيات جديدة ممتازة، ألحان رائعة، تقديم أفضل و لقطات أنمي، القصة الختامية
تسهيل اللعبة أثناء التحقيق، غياب استغلال قدرات اللمس و البعد الثالث، ضعف المحتوى و وضوح الأحداث في النصف الأول من اللعبة
فينكس رايت دوال دستني بالتأكيد تحمل معها الشخصيات و القصة و التشويق الذي جعلنا نعشق السلسلة، لكن كان هناك بعض الإحباطات هنا و هناك فيما يتعلق بنظام اللعب و القصة
تاريخ النشر: 2013-10-24
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom