hits counter

و أخيرًا جهاز الأحلام ( 25 سنة)

Bill Cober

True Gamer
الله يسامحك يا حسين،

دخلت و أنا على بالي أنهم أعلنوا عن السويتش ٢ (&)
نفس الشيء. 🤣 🤣


اول ما شفت العنوان حسيت انه كان يقصد الدريم كاست وفعلا طلع احساسي في محله ::laugh:: ::laugh::
 

Just Human

True Gamer
بالنسبة ليد التحكم هي مش أفضل يد و في نفس الوقت مش أسوأ لكن عشاق الدريم كاست يتحملونه و ما عندهم مشكلة وياه :laughing:

هذا هو

ما كانت افضل يد ، لكن كانت متلائمة مع الجهاز والحالة و كل شيء .. كنا حابين الذراع مع سلبياتها .. لكن ما ننسى ازرار الكتف الثورية اللي اصبحت ستاندرد في اذرع التحكم الى اليوم
 

XORO

True Gamer
مبروك عليك جهاز الأحلام

crazy-taxi-dreamcast-3_orig.jpg


أكثر شي شدني للجهاز وقتها هي لعبة كريزي تاكسي وكيف الصورة صافية وتحرك ظل السيارة في احد برامج
الالعاب على التلفزيون

كنت افكر اخذ النسخة اليابانية كونها تأتي ارخص مع
الكرتون وجميع الملحقات لكن للأسف هذه النسخة
تعمل فقط بقوة 100-120 فولت وانا اكره موضوع المحولات
 

thundercraft

Casual Gamer
مبروك عليك جهاز الأحلام

crazy-taxi-dreamcast-3_orig.jpg


أكثر شي شدني للجهاز وقتها هي لعبة كريزي تاكسي وكيف الصورة صافية وتحرك ظل السيارة في احد برامج
الالعاب على التلفزيون

كنت افكر اخذ النسخة اليابانية كونها تأتي ارخص مع
الكرتون وجميع الملحقات لكن للأسف هذه النسخة
تعمل فقط بقوة 100-120 فولت وانا اكره موضوع المحولات
مو مشكله الطاقه في لها حل مثل تغير لوحه الطاقه من الدريمكاست إلى محول اخر مثلا تحوله الى usb C 30W
s103197439476176579_p44_i2_w2735.jpeg
s103197439476176579_p44_i3_w2392.jpeg
( الصوره الثانيه معمول معاها تبديل السي دي إلى ميموري كارد ) و يبقى عندك فقط مشكله صوت مروحه المزعج الي ممكن تحلها بتبديلها إلى مروحهNectou هادئه و كلها بدون لحيم فقط مفك براغش + فك و تركيب
 

S&P_man

Gamer
الف مبروك دخول هالتحفة لمكتبتك 😍

انا امتلكت الاوروبي اخذته مستعمل من احد محلات الالعاب عندنا مع كم لعبة اصلية مستعملة (سونيك ادفنتشر 1و2 وشفل وجيت سيت راديو و سكايز اوف اركاديا وبيرسيرك وسول كاليبور و باور ستون 2 وكريزي تاكسي) وما كان عنده شينمو فطلبت الاول من امازون والثاني اضطريت احمله من النت، اخذت الجهاز في منتصف فترة الجيل السادس اي بعد تجميعي لكل اجهزة ذاك الجيل.

طبعا العابه كانت فريده وهالشي جذبني له وقتها وخلاني انسى باقي الكونسولز اللي عندي.

رغم ان الكنترولر ما كان مريح بشكل كافي لكن تجربة الميموري كارد عليه كانت رهيبه مع الشاشه.

لسبب ماله داعي بعدها بسنتين من كثر حبي للجهاز ورغبتي بالتجميع وقتها طلبت الجهاز الامريكي من امازون بس علشان اللون المختلف للشعار في شاشة البداية 🤦‍♂️ (ايام مصروف الجامعه ما تتعب عالفلوس وما تحس بقيمتها فتبذرها 😂) ومن غبائي نسيت اوصل محول الفولت والجهاز طلع منه دخان من خلال فتحة المروحه لكن ربك ستر والجهاز ما اخترب 😆.

عموما الجهاز جميل كشكل ورهيب كألعاب ومزاياه كانت سابقه لزمنه وهو خير وداعيه لحقبة سيجا مع الكونسولز 🫡.
ودي أحد يقول ليش الجهاز جاء بدوامة برتقالية بدل ما يجي بدوامة زرقاء كلون شعار الشركة و ليش بعدين غيروه للأزرق؟
 

Unknown

Fake Gamer
ودي أحد يقول ليش الجهاز جاء بدوامة برتقالية بدل ما يجي بدوامة زرقاء كلون شعار الشركة و ليش بعدين غيروه للأزرق؟
الاحمر للاجهزه اليابانيه والامريكيه
الازرق للاجهزه الاوربيه


هذا الي اتذكره من ذاك الوقت .. عاد ليش وليش, ما ادري :sweatsmile:
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
ليش سيجا ما تطور سحابة أو متجر الكتروني لجهاز دريم كاست؟

ليش تطور متجر و انت تقدر تبيع بعض ألعاب الجهاز على متاجر أخرى؟ الكثير من ألعاب الجهاز متوفرة على Steam خصوصًا.

سيكون من الجميل لو حصلنا على Dreamcasi mini يومًا ما، ولكن تكلفة ترخيص أي لعبة من الطرف الثالث ستكون مرتفعة جدًا على الأرجح.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ودي أحد يقول ليش الجهاز جاء بدوامة برتقالية بدل ما يجي بدوامة زرقاء كلون شعار الشركة و ليش بعدين غيروه للأزرق؟

غيروه للأزرق فقط في أوروبا حتى يتجنبوا أي مشاكل قانونية محتملة مع شركة ألعاب ألمانية كان عندها شعار مشابه باللون البرتقالي.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
9f765610-d004-11e9-bfd3-7bec91601cb0


أحد الأشياء اللافتة للنظر في الدريمكاست كانت شعار Windows CE على الزاوية، لماذا كان هذا الشعار موجودا؟ كنا نتساءل و نحن صغار باستمرار لو كان الدريمكاست فعلا يشغل نظام ويندوز أم لا XD

ما حصل أن Sega كانت جادة و مصرة على تصحيح أخطاء الساتورن تمامًا

الشركة كما ذكرت في ردي بالصفحة الأولى، وحدت التطوير على الآركيد و جهاز الدريمكاست، الاثنان نفس الهاردوير وهو منصة NAOMI التي تتكون من معالج هيتاشي بسرعة 200 ميغاهرتز و رقاقة رسوم من PowerVR

هذه المرة سيجا أيضًا قامت ببناء أدوات تطوير ممتازة للجهاز

و فوق ذلك، تعاونت مع مايكروسوفت لبناء طبقة برمجية كاملة بنظام الويندوز تعمل كوسيط حتى يتمكن المطورون من استخدامها لنقل ألعاب الكمبيوتر إلى الدريمكاست!

طبعًا السبب الأساسي في ذلك أن معمارية الكمبيوتر (x86) كانت مختلفة عن معمارية الجهاز، بمعنى أن الحاجة إلى نقل أي لعبة من الكمبيوتر إلى الدريمكاست معناها الحاجة إلى نقل المحرك أولا، لم يكن هناك محركات multi-platform كما هو الحال اليوم عزيزي!

المطورون في نهاية المطاف فضلوا أدوات تطوير سيجا، خاصة وأن أي طبقة برمجية مثل هذه تحتاج بنفسها إلى موارد من الجهاز

ولكن حصل الجهاز على بعض الألعاب بفضل هذه البرمجية! منها تومب رايدر 4 و Worms و ألعاب أخرى.

يحسب لسيجا بعد النظر و كيف لاحظت تطور الألعاب بصورة سريعة على الحاسب في النصف الثاني من التسعينات وكيف أرادت أن تستفيد من ذلك

خلال دورة حياة الجهاز القصيرة، صدرت عليه ألعاب PC مشهورة من بينها Quake 3 Arena و Unreal Tournament

ليس هذا فقط...

كان هناك نسخة من الأسطورة Half-Life للجهاز، ولكن للأسف... لم تصدر في الأسواق و ألغيت رغم أنها مكتملة بالكامل! و حتى أنها تسربت على الشبكة لاحقا! اللعبة الأصلية حصلت على مهمة إضافية حصرية للجهاز اسمها بلو شفت


Screenshot-2024-08-12-at-22-49-41-Halflife1-webp-WEBP-Image-600-800-pixels.png


أول نسخة في العالم من هاف-لايف على جهاز منزلي

نسخة الدريمكاست قابلة للعب على الجهاز بالكامل، اعتقادي الشخصي أنها ألغيت بعد أن أصبح الناشر على اطلاع بوقف إنتاج الجهاز، و جرى عقد صفقة مع سوني لإصدار اللعبة على البلايستيشن2، حتى لو كانت اللعبة مكتملة، إصدارها على جهاز ميت كان يعني أنها ستضر مبيعات نسخة البلايستيشن2 بلا فائدة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
6-1-5167-13.jpg


واحدة من أكثر الألعاب إثارة للاهتمام على الجهاز هي Metropolis Street Racer

هل تعلم من قام بتطوير هذه اللعبة عزيزي القارىء؟

Bizarre Creations، نفس الاستوديو الذي قام بتطوير سلسلة ألعاب Project Gotham Racing العظيمة على أجهزة الإكس بوكس. Project Gotham Racing 4 على الإكس بوكس 360 ما زالت أروع لعبة سباقات لعبتها في حياتي حتى يومنا هذا.

في الحقيقة، بروجكت غوثام ليست إلا وريث روحي للعبة ميتروبوليس ستريت ريسر على الدريمكاست

كانت أول لعبة سباقات آركيدية تقوم بتصوير مدينة حقيقية ونقلها إلى اللعبة! كان المطورون يزورون مدينة معينة و يقومون بالتقاط عشرات الآلاف من الصور و من ثم إعادة بناء هذه الطرقات في اللعبة لتصبح حلبات سباق، وهي تحتوي على طرق من طوكيو و لندن و سان فرانسسكو

عليك أن تدرك أن هذا الأمر لم يكن ممكنًا على أجهزة الجيل السابق (PS1 و Nintendo 64)، باختصار هذا أصبح واقعًا بسبب نقلة الجيل التي قدمها الجهاز في الهاردوير، والقدرة على بناء بيئة ثلاثية الأبعاد بشكل حقيقي

... و هذا ليس كل شيء

metropolis-street-racer-v0-1pykrvc96sad1.jpg


اللعبة تستخدم ساعة الجهاز الداخلية في حساب التوقيت. بمعنى، لو كنت مقيمًا في بريطانيا وبدأت تلعب اللعبة الساعة 10 مساء، فإن سباقًا في سان فرانسسكو في اللعبة سيكون في الساعة 2 ظهرا

و مرة أخرى، هذا ليس كل شيء

حيث كانت Metropolis Street Racer أول لعبة سباقات تحتوي على محطات راديو داخلية تم تسجيلها خصيصًا من أجل اللعبة مع إمكانية الاستماع إلى الأغاني و ما شابه، كما حصل لاحقًا في ألعاب غراند ثيفت أوتو o_O

هل استلهمت GTA3 الفكرة من ميتروبوليس؟

ربما! من يدري.
 

S&P_man

Gamer
غيروه للأزرق فقط في أوروبا حتى يتجنبوا أي مشاكل قانونية محتملة مع شركة ألعاب ألمانية كان عندها شعار مشابه باللون البرتقالي.
اها يعني كان من الأساس في اصدارين بلونين مختلفين. طيب من الأساس ليه اتجهوا للأزرق طالما انه فيه نسخة اوروبية زرقاء و الأزرق هو لون سيجا أصلا و جزء من هويتها كان خلوها كلها زرقاء؟

بديت أحس انه لهذا علاقة بكون سيجا تريد فصل الدريم كاست عنها خوفا عليه من سوء سمعتها وقتها فابتعدت عن أسماء الكواكب كما كان سابقا و اختارت اللون المعاكس للأزرق تحديدا و هو البرتقالي لتجعله هوية الجهاز (هذا ما ستحصل عليه لو طلبت عكس الوان ال RGB في الحاسب و في برامج التصميم).

و قد يكون هذا هو ما سمح للبلايستيشن 2 بالاستحواذ على الهوية الزرقاء وقتها رغم انها كانت لسيجا عن طريق تقديم كلمة PS2 كالأرض الزرقاء في الفضاء الأسود كما صرح ممصم الجهاز!
 

S&P_man

Gamer
الاحمر للاجهزه اليابانيه والامريكيه
الزرق للاجهزه الاوربيه


هذا الي اتذكره من ذاك الوقت .. عاد ليش وليش, ما ادري :sweatsmile:
يمكن ما نقدر نعرف ليش فعلا!
👇
اها يعني كان من الأساس في اصدارين بلونين مختلفين. طيب من الأساس ليه اتجهوا للأزرق طالما انه فيه نسخة اوروبية زرقاء و الأزرق هو لون سيجا أصلا و جزء من هويتها كان خلوها كلها زرقاء؟

بديت أحس انه لهذا علاقة بكون سيجا تريد فصل الدريم كاست عنها خوفا عليه من سوء سمعتها وقتها فابتعدت عن أسماء الكواكب كما كان سابقا و اختارت اللون المعاكس للأزرق تحديدا و هو البرتقالي لتجعله هوية الجهاز (هذا ما ستحصل عليه لو طلبت عكس الوان ال RGB في الحاسب و في برامج التصميم).

و قد يكون هذا هو ما سمح للبلايستيشن 2 بالاستحواذ على الهوية الزرقاء وقتها رغم انها كانت لسيجا عن طريق تقديم كلمة PS2 كالأرض الزرقاء في الفضاء الأسود كما صرح ممصم الجهاز!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
s-l1200.jpg


حسنًا عزيزي القارىء

سأخبرك بشيء ربما لا تتوقعه مطلقًا، هل تعلم أن أجهزة سيجا، الساتورن و الدريمكاست، كانت أقوى أجهزة تحتضن ألعاب الروايات المرئية في اليابان؟ شركة Sega كان لديها توجه أكثر انفتاحًا على مختلف أصناف الألعاب، و لا ننسى أنها الشركة التي سمحت بنسخة دموية من مورتال كومبات في بداية التسعينات تسببت بجدل لا نهائي في السوق الأمريكي و ولادة منظمة التقييم العمري ESRB مع الوقت! الروايات المرئية في ذلك الوقت كانت وليدة حرفيًا على الأجهزة المنزلية، كانت في طور البناء و النمو، أنا في ذلك الوقت لم أكن أعرف أن هناك شيء اسمه فيجوال نوفل أصلا

الدريمكاست حصل على مجموعة من أروع ألعاب الروايات المرئية في اليابان

اللعبة في الصورة هي Ever 17 و هي الجزء الثاني من سلسلة Infinity، أنا قرأت نسخة الحاسب الإنجليزية. Ever 17 هي واحدة من أفضل 3 روايات مرئية قرأتها في حياتي، ويكفيها فخرًا أنها بداية انفجار "كوتارو أوتشيكوشي"

نعم، نفس الكاتب المحبوب الذي تعرفونه من سلاسل مثل Zero Escape و AI The Somnium Files

و لكن بالنسبة لي شخصيًا Ever 17 هي أروع أعماله

تتحدث إيفر17 عن مجموعة من الشخصيات تزور منتزهاً مائياً يُعرف باسم Lemu، و أثناء زيارتهم لهذا المنتزه الذي يقع تحت عمق سطح الماء بأكثر من 50 متراً، تحصل حادثة ما، و يعلق هؤلاء الأشخاص في Lemu أسفل البحر ! حيث تنقطع كافة وسائل الاتصال و الاستغاثة بالعالم الخارجي. الموت يحيط بهؤلاء الأشخاص من كل زاوية .. خطر الموت من الجوع و العطش .. خطر الغرق و المزيد، أبطالنا في "سجن" مائي ليس هناك أي طريق للوصول إليه أو الخروج منه .. ولا يملكون شيئاً سوى التمسك بالأمل .. و معايشة اللحظات العسيرة. في كل دقيقة تمضي، يتزايد اليأس و تقل فرص النجاة ! و بالطبع تنكشف الحقائق المذهلة شيئاً فشيئاً .. مرحبا بك في عوالم أوتشيكوشي الكاتب الفذ حيث لا شيء كما يبدو عليه


... تلك الافتتاحية العظيمة (الملحن هو ذاته ملحن Steins;Gate لمن لا يعلم)

تعلم اللغة اليابانية، و تجربة اللعبة على تلفاز CRT صغير، هذا حلم حقيقي!

الدريمكاست حصل على فيجوال نوفلز كثيرة بشكل عام:

142000452.jpg


ويكفي أنه كان أول جهاز ألعاب حصل على Air، اللعبة التي شهدت انفجار Key و الذين أطلقوا فيما بعد روائع تاريخية مثل Clannad

تذكر عزيزي القارىء، أنت تلعب فيجوال نوفلز اليوم على السويتش و لعبتهم أمس على الفيتا لأن سيجا جلبت هذه الألعاب من الPC إلى الكونسول أولًا عندما لم يؤمن بهم أحد!

اها يعني كان من الأساس في اصدارين بلونين مختلفين. طيب من الأساس ليه اتجهوا للأزرق طالما انه فيه نسخة اوروبية زرقاء و الأزرق هو لون سيجا أصلا و جزء من هويتها كان خلوها كلها زرقاء؟

بديت أحس انه لهذا علاقة بكون سيجا تريد فصل الدريم كاست عنها خوفا عليه من سوء سمعتها وقتها فابتعدت عن أسماء الكواكب كما كان سابقا و اختارت اللون المعاكس للأزرق تحديدا و هو البرتقالي لتجعله هوية الجهاز (هذا ما ستحصل عليه لو طلبت عكس الوان ال RGB في الحاسب و في برامج التصميم).

و قد يكون هذا هو ما سمح للبلايستيشن 2 بالاستحواذ على الهوية الزرقاء وقتها رغم انها كانت لسيجا عن طريق تقديم كلمة PS2 كالأرض الزرقاء في الفضاء الأسود كما صرح ممصم الجهاز!

توقع سليم تمامًا و في مكانه، الشركة كانت تعتقد أنها تملك تاريخ غير جيد بين الزبائن بسبب قتل أجهزة/طرفيات مثل الCD و ال32X باكرًا وأرادت تقديم الجهاز كبراند جديد تمامًا.
 
التعديل الأخير:

Suzuki Yu

True Gamer
أعظم فترة مرت بحياتي الجيمرية هي هذي الفترة وبلا منازع!
الجيل السادس نزعته الثورية بالصناعة بدت مع هذا الجهاز تحديدا.
كمية الابداع والابتكار والتنوع وزخم الاصدارت كان لا يصدق والقفزة التكنلوجية Arcade @ Home وخدمات الاونلاين كلها بدأت من هنا وكملت مع الجيل كله لاحقا مع الـPS2, XBOX , GC.
بالنسبة لي SEGA كانت شركة لايشق لها غبار بتلك الفترة 1998-2003 وقدمت output الى الان ما اعتبر شركة قدرت تقدمه بأي فترة من الفترات.. هذي الفترة اللي زرعت فيا حب SEGA بشكل كبير واللي مازال يتملكني.
الجهاز كان جنة ألعاب الأركيد حرفيا بشكل ما عمره صار وأغلب الألعاب كان فيها فايب صعب أوصفه.
الفترة هذيك بكبرها أكثر من أي تايم-لاين كل ما أسمع عنها شي الا ويجيني طوفان من الحنين والذكريات التي لا تنسى.. شعور نوستاليجي لا يوصف!


بالنسبة للكنترولر دائما أشوف انطباع ان الناس ماحبته كثير وأستغرب! شخصيا حبيته كثير وهو كان الأساس اللي أنبنت عليه كنترولرات XBOX بعد كدة!
يس كان يعيبه عدم وجود انالوج ثاني والتريجرز معرضين للكسر لكن بصفة عامة كنترولر بصمته لليوم موجودة مسكة مريحة button mapping أكثر وضوحا و فكرة التريجرز وأهمية اللي قدمته هذا غير الميمورد كاردز والشاشة اللي استخدمت بشكل ذكي ببعض الالعاب. (واللي برضوا مايكروسوفت تبنتها جزئيا بأول يد لهم)
السلام عليكم

RFUYkJE.jpeg


جهاز أحلام شركة Sega، الجهاز الأخير من شركة كانت في يوم من الأيام أحد أعمدة صناعة ألعاب الفيديو، شركة دفعت التطور التقني في صناعة الألعاب في جوانب عديدة. نموذج العمل كان خطرًا، مجنونًا، وفريدًا.

دائمًا أردت امتلاك هذا الجهاز (Dreamcast)، وبالتحديد، من اللحظة التي رأيت فيها Resident Evil Code Veronica. لن تكون تجربتي الأولى معه، ولكنها المرة الأولى التي أمتلكه.

هل سأفضل التجربة على الMegaDrive ؟؟ الجهاز الذي صنع حقبة 16-بت في طفولتي؟ لا أعلم، سنرى أيهما الأفضل!

ليس لدي ما أحتاجه لتشغيل الجهاز حاليًا ومشاركة أي انطباعات، لكنني أحببت أن أشارككم اللحظة قبل كل شيء! سأصطاد ما أحتاجه للجهاز بمشيئة الله، وسأشارككم الرحلة في أسابيع قادمة، رحلة استكشاف مكتبة الجهاز وألعابه وخياراته.

إلى ذلك الحين، وحتى يكون الموضوع مفيدًا، أتمنى أن تشاركني انطباعاتك عن الجهاز لو امتلكته يومًا ما، عزيزي القارىء

ولو لم تفعل، ما هي نظرتك له؟

+

سؤال، ما رأيكم أن نقوم بتحويل هذا الموضوع إلى موضوع رسمي لمحبي الجهاز وألعابه؟ ليس لدينا هذا النوع من نقاشات الRetro في المنتدى : )
مبروك حسين وتتهنى فيه ان شاء الله.
انا شخصيا أكبر مكتبة أملكها بالبيت هي لهذا الجهاز وحتى الأجهزة نفسها عندي كل الريجنز و الألعاب بعضها عندي أكثر من ريجن خصوصا اذا انا اعشقها ولها نسخ خاصة او الكوفر حقها باد-آس الخ من هذا الكلام.

أولا مبارك عليه الجهاز يا حسين، الجهاز اللي عاش في قلوب و عقول الجماهير يمكن اكثر من أي جهاز ناجح آخر.

لكن اذا بصدقك القول ؟

فرق شاسع بين إنك تخوض تجربة جهاز الأحلام في زمن الأحلام (اقتراب دخول الألفية وبدايتها) و بين إنك تخوض التجربة بعد أجيال من التطور التقني و تراكم الخبرات .. لكن أتمنى من كل قلبي و ياريت ياريت لو يتلبسك ذلك الشخص اللي انت كنت عليه بسنة ال2000، او على الأقل تحاول تخوض تجربة "تأملية" مع الجهاز تمكنك من استحضار احساس ذيك الفترة الذهبية .. ادخل على الجهاز والعابه واستمتع، استمتع و خض التجربة بتكامل جميع حواسك و حاول تجعلها تجربة الطفل حسين، وليس الشاب حسين الحالي.

الدريمكاست والكلام عن جهاز الأحلام لازم يكون ذو شجون .. أكثر جهاز رسخ في الذاكرة .. أكثر جهاز فعلا عبر عن الmillennium و سحرها .. تنوع ما بعده تنوع، وابهار بصري متفرد .. جهاز امتلك طابع و شخصية .. حتى خوفنا من فشله و ترقبنا (انذاك) صنع حالة خاصة (يمكن تتذكر هذا الشيء بالمنتديات العربية بال2000 بما انك مخضرم و واسع الإطلاع)




أنا أعتبر نفسي "إبن" الميغادرايف (ان صح القول)، الجهاز اللي اتربيت عليه و صنع مني "a true gamer" .. خصوصا اني كنت متعصب لشركة Sega وقتها (ايه صحيح و كابكوم ما كانت تفرق معي بفلس) .. مكتبة الميغادرايف متعتني اكثر كطفل بالجيل الرابع .. الجهاز ما نافس نينتندو لحد الموت عبثا (ونعرف نينتندو المتمكنة والخبيرة بقوتها و نفوذها و علاقاتها انذاك) .. سيجا صنعت معجزة صغيرة اسمها الميغادرايف.. كل شيء انعمل صح معاه

لكن جهاز الدريمكاست هو أحب لقلبي من الميغادرايف بكل تأكيد .. الجهاز ليس تجربة العاب فقط، بل كان حالة .. حالة تعبر عن ترقبنا للmillennium

أنا أعتبر نفسي محظوظ جدا اني اقتنيت الجهاز بال1999

حالة الترقب لم تقل عن ترقب التحول اللي كان متوقع انه يحدث مع دخولنا للألفية

فعلا شعور انك تعيش تلك الفترة ماراح تقدر تعيشه ثاني بكامل تفاصيله.
بس مع ذلك عندي أعتقاد راسخ أغلب اللي اشتروا الجهاز ماندموا على شراءه خصوصا اذا لعبوا عليه كثير ألعاب وتجارب.. بيحصلوا شي يعطيهم قيمة still.

ما يحتاج يا رجل XD

أنا عشت تلك الفترة بحذافيرها على تلفزيونات الCRT، عشت النقلة من ال2D إلى ال3D البدائي و كيف غير نظرتنا بالكامل لعالم الألعاب وفتح آفاق عمرنا ما تخيلنا انها ممكنة، وعشت النقلة من ال3D البدائي إلى الجيل السادس الذي أصبحت فيه أشكال الشخصيات شبه حقيقية وقابلة للتمييز بعد أن كانت كومة من المكعبات

حتى على مستوى الأداء، ما بين ال15-30 إطار بألعاب الجيل الخامس، و ال60 إطار بألعاب كثيرة في الجيل السادس!

بخلاف ذلك، التعمق في ما قدمه هذا الجهاز هو ما دفعني إلى شرائه، لأنه كان ملهمًا للصناعة في جوانب عديدة، و لكنه للأسف أحد ضحايا حروب عشاق الأجهزة الذين رفضوا الاعتراف بإنجازاته

تعال على شينمو مثلًا

أنا كنت أقرأ باستمرار كيف كانت لعبة ثورية، و تمكنت من تجربتها بالفعل

ولكن الكثير من الأشخاص ممن لم يروها كانوا يقللون من شأنها، وكيف أنها لا تقارن مع سينمائية وإخراج متل جير سوليد و فاينل فانتسي

... شينمو كانت لعبة ملهمة للصناعة، عندما تنظر إليها تستطيع أن تفهم من أين أتت أفكار Bethesda في الNPCs و جداولهم الزمنية والتفاعل معهم في أوبليفيون!

ريزدنت ايفل كود فيرونيكا، ربما تبدو هذه المعلومة سخيفة، لكن كانت أول مرة في حياتي أرى شخصية لعبة (ترمش) بعينيها

طيب ماذا عن لعبة مثل Virtual On وطرفية التحكم الخاصة بالميكا؟

sddefault.jpg


ألم تقم كابكوم بالاستلهام منها في لعبة Steel Battalion التي صدرت للإكس بوكس؟ ولماذا الإكس بوكس بالذات؟ أليس لأنه كان ينظر له على أنه خليفة الدريمكاست وعمل عليه موظفون من سيجا بما فيهم بيتر مور؟

maxresdefault.jpg


ماذا عن التحكم الحركي؟ ألم يقدم الدريمكاست التحكم الحركي بلعبة صيد السمك و في فيرتشوا تنس؟

طرفية (الماراكا) للعبة سامبا دي أميجو؟

FRXQlhbWYAM9YL9.jpg


الأسطورة شيجيرو مياموتو قال أنها كانت مصدر الإلهام الأساسي للطبول و ألعاب دونكي كونغا و جنغل بيت على الجيمكيوب:

3679_donkey_kong_jungle_beat_nintendo_gamecube_2005_complete_set_drum_dk_bongo_game_02abb00d36eb8c1bf659cb85a6f11403.jpg


وعندما تفكر في الأمر، ستدرك أن هذه الألعاب هي السبب في ولادة سلسلة جيتار هيرو التي حققت نجاحًا عالميًا كاسحًا مع طرفية الجيتار!

ماذا عن أول خدمة أونلاين في التاريخ؟ أول محتويات قابلة للتنزيل في لعبة على جهاز منزلي؟

الميموري كارد الرائعة و المبتكرة و التي كانت تستخدم كشاشة ثانية في الألعاب بصورة ألهمت الفكرة للعديد من ألعاب الDS بلا شك؟

vkeocpymeex51.jpg


الحقيقة أن الDreamcast كان أول جهاز في الجيل السادس

و الحقيقة أن كل جهاز في ذلك الجيل تعلم شيئًا و استفاد شيئًا من الدريمكاست!

من الأونلاين، إلى الطرفيات، إلى أفكار الألعاب، وغيره!

كانت حالة انفجار إبداعي كاملة لدى شركة سيجا في محاولة كانوا يعلمون جيدًا أنها قد تكون الأخيرة

و كانت الأخيرة بالفعل

لكن مجتمع اللاعبين أدرك قيمة هذا الانفجار الإبداعي بعد سنوات طويلة

وأعتقد، رغم المرارة، يمكن القول أنها كانت خير نهاية سعيدة لشركة قدمت الكثير لعالم الألعاب.
فتحت الجرح الغائر يا رجل!
شينمو.. ماحصل لهذا الفرنشايز قصة مؤلمة لازلت أعاني منها لليوم.
لعبة راهنت عليها SEGA بأن تكون سيستم-سيلر لكن مع الاسف ضد كل توقعات المتفائلين اللعبة لم تحرك الجهاز بأي شكل.. والله اني مازلت في حيرة لليوم كيف هذي اللعبة ماسوت اللي سوته GTA3؟ ميتل-جير سوليد؟ أوكيرنا اوف تايم؟ او غيرها من هذي الألعاب لأجهزتها. ::confused::

وسعيد بذكرك لألعاب مثل سامبا دي اميجو وفيرتشوال-اون.
كثير ما يعرفوا ان هذي الالعاب اساس لكثير العاب اخرى.
أسلوب تحكم الميكا بالعاب الـ3D كثير ماخذين VO أساس بل بعضهم نسخة خام منها.
سامبا دي اميجو اللي BTW املك طرفيتها اليوم من امتع الالعاب الايقاعية اللي لعبتها ever والعاب ثانية كانت نسخة منها بشكل وبآخر مثل ما ذكرت اضافة للعبة الطبول من نامكو.. كثير من العاب نامكو هي رد لالعاب من سيجا.
كان في كثير طرفيات ممتازة على الجهاز لكن أبهرهم فكرة الطرفية اللي ألغيت وكانت راح تجيب معاها سوبر مونكي بول و GunValkyrie وأشيع كمان نايتس 2
dcwii.jpg


فيما يخص مكتبة الألعاب، فاجأني عمق و تنوع خيارات ألعاب القتال على الجهاز، بعض اللاعبين يرون أن الدريم كاست أفضل جهاز لألعاب القتال في التاريخ!

من العجيب أن يتمكن جهاز ألعاب من بناء مكتبة بهذا الحجم رغم العمر القصير الذي عاشه في السوق، ربما لهذا السبب يحبه البعض كثيرًا

هل هذه مبالغة؟ أم حقيقة؟ لنرى:

souldcal-dc__43596.1681752347.jpg


من المعروف أن سلسلة سول كاليبر انطلقت على هذا الجهاز، سول كاليبر 1 كانت لعبة إطلاق على الدريم كاست

الكثير من اللاعبين كانوا يقولون أن سول كاليبر 1 لعبة ثورية و أحد أفضل ألعاب الإطلاق في التاريخ

لماذا؟ السبب لأنها كانت أفضل من نسخة الآركيد، ربما للمرة الأولى يحصل جهاز منزلي على لعبة قتال تتفوق على نسخة الآركيد

بالإضافة إلى محتواها الضخم والذي لم يكن معتادًا بألعاب القتال

... بالطبع، كانت اللعبة تعمل بدقة عرض 640 في 480 بكسل، وبسرعة 60 إطار، وهذا الريزوليوشن هو ستاندرد الجيل السادس من الأجهزة المنزلية

الحقيقة، أنا من عشاق سلسلة سول كاليبر دائمًا و أبدًا، وأعرف روعتها جيدًا.

Virtua-Fighter-3tb---Sega-Dreamcast


لعبة Virtua Fighter 3TB صدرت على الدريمكاست لأول مرة على جهاز منزلي، بعد إلغاء نسخة الساتورن

هذا الجزء لم يكن محبوبًا في اليابان، ثم انتعش بعد مرور سنوات طويلة و انفجرت شعبيته في صالات الآركيد اليابانية قبيل فترة COVID-19!

52172--dead-or-alive-2.png


Dead or Alive 2 صدرت على جهاز منزلي لأول مرة على الدريم كاست، ثم صدرت في نفس العام على البلايستيشن2

يقال أنها نسخة عظيمة للغاية

-

وبالفعل، عندما شاهدت فيديو للمقارنة، كان جليًا أنها النسخة الأفضل من اللعبة آنذاك

2400_IGDB-272x380.jpg


... اللعبة معروفة للكل أليس كذلك؟ من منا لم يجربها يومًا ما؟ مارفل ضد كابكوم 2

اللعبة كانت متوفرة حصرًا على الدريمكاست لمدة عامين كاملين، والأرجح لأنها تستخدم هاردوير سيجا NAOMI

بالتأكيد هي من الألعاب الثمينة للجهاز، و هي من أغلى ألعابه سعرًا في الوقت الحالي!

projectjustice-1648313028039.jpg


Rival Schools من شركة كابكوم

اللعبة من إخراج هيداكي إيتسونو، مخرج سلسلة ديفل ماي كراي و دراجونز دوجما الشهير، ومعشوق الجماهير!

whats-your-favorite-fighter-with-snk-characters-on-v0-bsqhzo1l12691.jpg


روائع SNK على الجهاز

نلاحظ منها الأسطورة Garou Mark of the Wolves (أفضل لعبة قتال 2D في التاريخ بالنسبة لي)

و التحفة Last Blade 2

JoJos_Sega_Dreamcast.jpg


لعبة جوجو القتالية من كابكوم

من أغلى ألعاب الجهاز، سعرها سعر كلية

sddefault.jpg


... ماذا؟ جلتي جير كانت موجودة على الدريمكاست ؟!

نعم وهي تحظى بإشادة ضخمة لمستوى التحريك و جودة الرسوم (كعادة السلسلة)

characters.jpg


Power Stone

لعبة قتال ثلاثية الأبعاد من كابكوم، أصبحت cult classic مع مرور الوقت كما يقال، من الألعاب المحبوبة على الجهاز خاصة وأنها لم تصدر على أجهزة أخرى إلا في وقت لاحق ضمن تجميعة على الPSP

il_570xN.1411400771_cfa6.jpg


حتى مورتال كومبات موجودة

مورتال كومبات غولد هي نسخة الدريمكاست من لعبة مورتال كومبات 4

DC_STREET_FIGHTER_ALPHA_3.jpg


وبالطبع لا يمكن أن تغيب سلسلة ستريت فايتر أليس كذلك؟

... هناك عدة ألعاب أخرى، لكنني سأترك الحديث عنها للأعضاء الأعزاء لو عرفها أحد : )

maxresdefault.jpg


الجهاز كان لديه Arcade Stick خاصة به أيضًا، الكثير منها ما زالت تعمل حتى يومنا هذا دون مشاكل على ما يبدو

----------------------------------------------------------


سيجا مع الدريمكاست قامت بتوحيد منصة الآركيد و الكونسول في العام 1998

maxresdefault.jpg


منصة الآركيد الجديدة من سيجا هي نفسها المستخدمة في جهاز الدريمكاست و المسماة NAOMI، نستطيع أن نقول أنها كانت طريقة سيجا لتصحيح أخطاء الساتورن، وهو أمر مشابه لما قامت به ننتندو بتوحيد قسمي المحمول و المنزلي مع السويتش منعا لتشتيت الموارد

مما يعني أن اللاعب كان يملك جهاز منزلي بقوة و مستوى هاردوير الآركيد الجديد من سيجا آنذاك

ومما يعني أن جميع فرق تطوير سيجا أصبحت تعمل على نفس الهاردوير، وأصبح من السهل نقل اللعبة من الآركيد إلى الجهاز المنزلي مباشرة دون مصاعب

لعبة مارفل ضد كابكوم 2 مثلًا كانت لعبة مبنية على منصة NAOMI، دائمًا كانت ألعاب الآركيد أفضل رسومًا بفارق، و لكن مع الدريمكاست و منصة NAOMI كانت هذه الألعاب مطابقة (في أغلب الحالات) لإصدار الآركيد

حسنة أخرى من حسنات استخدام هاردوير NAOMI في جهاز الدريمكاست:

أكبر VRAM في جيله على ما أعتقد (8MB) و تقنية ضغط التكستشرز على مستوى الهاردوير، والهدف كان التمكن من استخدام دقة عرض 480P حقيقية

لذلك جميع ألعاب الدريمكاست تعمل بدقة عرض 480P لأول مرة في تاريخ الأجهزة المنزلية

بينما البلايستيشن2 مثلا أغلب ألعابه 480i لأن الVRAM أقل (4MB) و لا يدعم ضغط التكستشرز على مستوى الهاردوير، طبعًا أولوية سوني كانت أن يعمل الجهاز على التلفزيونات العادية ومعظمها في ذلك الوقت كان 480i (الكيبلات الأحمر والأصفر والأبيض)

ولكن دعم ال480p كان أكبر بكثير على الدريمكاست والجيمكيوب (الكيبلات الأحمر والأخضر والأزرق)

طبعًا البلايستيشن2 كان أقوى بوضوح من الدريمكاست ولديه غرافكس أفضل و مؤثرات بصرية أفضل و إضاءة أفضل، و لكن جودة الصورة التي تراها على التلفزيون و الريزوليوشن في الدريمكاست أفضل

الدريمكاست استفاد من منصة NAOMI أيضًا بأنه حصل على دعم كيبل VGA رسمي أعتقد للمرة الأولى في تاريخ الأجهزة المنزلية:

7ffe2a380f233fc432f49749de51ef14.jpg


و لذلك يمكن توصيل الجهاز بمونيتور PC قديمة والحصول على جودة صورة هي من الأعلى في الجيل السادس، لهذا الجهاز القديم الذي صدر في عام 1998 في اليابان.

-

... واو الفرق لما يشغلها على المونيتور O__o

------------------------

أنا حاليًا لا أملك مع الجهاز إلا كيبل الكومبوزت العادي (الأحمر والأصفر والأبيض).
يب هذي حقيقة ماعليها غبار مافي جهاز يملك مكتبة وجودة العاب فايترز زي هذا الجهاز.
باور-ستون هي سوبر سماش الخاصة بي.. متعة خيالية تقدمها هاللعبة وحزين انها مو عنوان كبير اليوم.
نفس الشي أقدر أقوله على ألعاب الشوتم-ابز.

بصفة عامة ألعاب الاركيد عموما والفضل بذلك لوحة ناومي كما ذكرت هي من سهلت الدرب لوصول العديد من العناوين بل ولأول مرة بالتاريخ ألعاب الكونسول توازي وتجاري ألعاب الأركيد وتم حتى الترويج لهذا الأمر كأحد مزايا الجهاز.


من ناحية الرسوم فعليا الجهاز هذا كانت يمتاز بشكل كبير قد أيش ألعابه تطلع crisp والوانها جميلة.
الاحمر للاجهزه اليابانيه والامريكيه
الازرق للاجهزه الاوربيه


هذا الي اتذكره من ذاك الوقت .. عاد ليش وليش, ما ادري :sweatsmile:
تصحيح.. برتقالي و أحمر و أزرق
WV0jXq0.png


كل ريجن له لون:
الياباني - برتقالي
الامريكي - أحمر
الاوروبي - أزرق

شخصيا كنت أميل للبرتقالي كثير.. الأجمل.

9f765610-d004-11e9-bfd3-7bec91601cb0


أحد الأشياء اللافتة للنظر في الدريمكاست كانت شعار Windows CE على الزاوية، لماذا كان هذا الشعار موجودا؟ كنا نتساءل و نحن صغار باستمرار لو كان الدريمكاست فعلا يشغل نظام ويندوز أم لا XD

ما حصل أن Sega كانت جادة و مصرة على تصحيح أخطاء الساتورن تمامًا

الشركة كما ذكرت في ردي بالصفحة الأولى، وحدت التطوير على الآركيد و جهاز الدريمكاست، الاثنان نفس الهاردوير وهو منصة NAOMI التي تتكون من معالج هيتاشي بسرعة 200 ميغاهرتز و رقاقة رسوم من PowerVR

هذه المرة سيجا أيضًا قامت ببناء أدوات تطوير ممتازة للجهاز

و فوق ذلك، تعاونت مع مايكروسوفت لبناء طبقة برمجية كاملة بنظام الويندوز تعمل كوسيط حتى يتمكن المطورون من استخدامها لنقل ألعاب الكمبيوتر إلى الدريمكاست!

طبعًا السبب الأساسي في ذلك أن معمارية الكمبيوتر (x86) كانت مختلفة عن معمارية الجهاز، بمعنى أن الحاجة إلى نقل أي لعبة من الكمبيوتر إلى الدريمكاست معناها الحاجة إلى نقل المحرك أولا، لم يكن هناك محركات multi-platform كما هو الحال اليوم عزيزي!

المطورون في نهاية المطاف فضلوا أدوات تطوير سيجا، خاصة وأن أي طبقة برمجية مثل هذه تحتاج بنفسها إلى موارد من الجهاز

ولكن حصل الجهاز على بعض الألعاب بفضل هذه البرمجية! منها تومب رايدر 4 و Worms و ألعاب أخرى.

يحسب لسيجا بعد النظر و كيف لاحظت تطور الألعاب بصورة سريعة على الحاسب في النصف الثاني من التسعينات وكيف أرادت أن تستفيد من ذلك

خلال دورة حياة الجهاز القصيرة، صدرت عليه ألعاب PC مشهورة من بينها Quake 3 Arena و Unreal Tournament

ليس هذا فقط...

كان هناك نسخة من الأسطورة Half-Life للجهاز، ولكن للأسف... لم تصدر في الأسواق و ألغيت رغم أنها مكتملة بالكامل! و حتى أنها تسربت على الشبكة لاحقا! اللعبة الأصلية حصلت على مهمة إضافية حصرية للجهاز اسمها بلو شفت


Screenshot-2024-08-12-at-22-49-41-Halflife1-webp-WEBP-Image-600-800-pixels.png


أول نسخة في العالم من هاف-لايف على جهاز منزلي

نسخة الدريمكاست قابلة للعب على الجهاز بالكامل، اعتقادي الشخصي أنها ألغيت بعد أن أصبح الناشر على اطلاع بوقف إنتاج الجهاز، و جرى عقد صفقة مع سوني لإصدار اللعبة على البلايستيشن2، حتى لو كانت اللعبة مكتملة، إصدارها على جهاز ميت كان يعني أنها ستضر مبيعات نسخة البلايستيشن2 بلا فائدة.
هالف لايف لم تصدر لان سيجا already أعلنت توقف الجهاز.. اللعبة كان من المخطط اصدارها 2001 اذا انا افتكر جيدا.
نفس الشي حصل للعبة بروبيلر-ارينا لعبة الطيران التنافسية ولكن لسبب مختلف نظرا للذي حصل بأبراج نييورك.

لكن الاكيد ان العاب الـPC اللي صدرت كان ممتازة جدا.
كنت افضل شخصيا كويك 3 على انريل-تورنمنت لانها اسرع.
للان افتكر كيف انهم استعاضوا بازرار A,B,X,Y عوضا عن الانالوج الثاني وكنا نلعب أفضل ما يكون XD

6-1-5167-13.jpg


واحدة من أكثر الألعاب إثارة للاهتمام على الجهاز هي Metropolis Street Racer

هل تعلم من قام بتطوير هذه اللعبة عزيزي القارىء؟

Bizarre Creations، نفس الاستوديو الذي قام بتطوير سلسلة ألعاب Project Gotham Racing العظيمة على أجهزة الإكس بوكس. Project Gotham Racing 4 على الإكس بوكس 360 ما زالت أروع لعبة سباقات لعبتها في حياتي حتى يومنا هذا.

في الحقيقة، بروجكت غوثام ليست إلا وريث روحي للعبة ميتروبوليس ستريت ريسر على الدريمكاست

كانت أول لعبة سباقات آركيدية تقوم بتصوير مدينة حقيقية ونقلها إلى اللعبة! كان المطورون يزورون مدينة معينة و يقومون بالتقاط عشرات الآلاف من الصور و من ثم إعادة بناء هذه الطرقات في اللعبة لتصبح حلبات سباق، وهي تحتوي على طرق من طوكيو و لندن و سان فرانسسكو

عليك أن تدرك أن هذا الأمر لم يكن ممكنًا على أجهزة الجيل السابق (PS1 و Nintendo 64)، باختصار هذا أصبح واقعًا بسبب نقلة الجيل التي قدمها الجهاز في الهاردوير، والقدرة على بناء بيئة ثلاثية الأبعاد بشكل حقيقي

... و هذا ليس كل شيء

metropolis-street-racer-v0-1pykrvc96sad1.jpg


اللعبة تستخدم ساعة الجهاز الداخلية في حساب التوقيت. بمعنى، لو كنت مقيمًا في بريطانيا وبدأت تلعب اللعبة الساعة 10 مساء، فإن سباقًا في سان فرانسسكو في اللعبة سيكون في الساعة 2 ظهرا

و مرة أخرى، هذا ليس كل شيء

حيث كانت Metropolis Street Racer أول لعبة سباقات تحتوي على محطات راديو داخلية تم تسجيلها خصيصًا من أجل اللعبة مع إمكانية الاستماع إلى الأغاني و ما شابه، كما حصل لاحقًا في ألعاب غراند ثيفت أوتو o_O

هل استلهمت GTA3 الفكرة من ميتروبوليس؟

ربما! من يدري.
يب سلسلة بروجكت جوثام ماهي الا وريث روحى لـ Metropolis Street Racing
لعبتها وحللتها وفعليا القنوات كانت من الاشياء اللي أتذكرها لليوم.


كثير من الأمور اللي تمثل Highlight للجهاز وحقبته.
ألعاب SEGA Sports مثلا؟ بالقمة.
سلسلة الـ2K هذي بدأت كفرنشايز لسيجا قبل ان تبيع سيجا الفريق والعنوان لشركة Take-Two بعد ما EA اضطرتها لذلك بمنافسة غير شريفة باحتكار الـ NFL بشكل كامل.
لانه EA كان في طريقها انها تفقد السوق تماما قدام سيجا لانه العابها ولاشي قدامها.. واللعبة الوحيدة المستمرة اليوم NBA 2K تثبت انها في مستوى مختلف تماما عن اللي تقدمه EA اللهم ان NBA لم تكن بنفس قوة نجاح العاب الـ NFL آنذاك الشي اللي خلى سيجا تبعد عن الساحة تماما وماتشوف جدوى (كانوا غلطانين طبعا) لحد اليوم محبي الـ NFL حاقدين على EA لانهم منحدين على العابهم.

العاب فنية بطابع رسومي جنوني وجريء مثل Jet Set Radio نشوف اثره لليوم للعض الالعاب.

العاب الاونلاين واللي قدمته PSO بصمة كبيرة بالالعاب اليوم.. الخ.
هذا غير انه هذا اكثر جهاز لعبت فيه جمعات مع الشباب بشكل مو طبيعي لألعاب كثير وكمل هالشي مع الاكسبوكس وسالفة السيستم-لينك.
 
التعديل الأخير:

Unknown

Fake Gamer
تصحيح.. برتقالي و أحمر و أزرق
WV0jXq0.png


كل ريجن له لون:
الياباني - برتقالي
الامريكي - أحمر
الاوروبي - أزرق

شخصيا كنت أميل للبرتقالي كثير.. الأجمل.
معلومة كل لون يرمز للشخصيات جديده بالنسبه لي!

مع ان عندي جهاز ياباني و امريكي .. ما اتذكر دققت فيهم
 

Suzuki Yu

True Gamer
معلومة كل لون يرمز للشخصيات جديده بالنسبه لي!

مع ان عندي جهاز ياباني و امريكي .. ما اتذكر دققت فيهم
مش متأكد انه هذا يمثل شخصيات سونك.
فقط حبيت أنوه أنه كان في ثلاث ألوان للوجو.
 

Suzuki Yu

True Gamer
لما دخلت و شفت الموضوع على طول جات في بالي اللعبة العظيمة ❤️🥺

لعبة الـRPG المفضلة لي.
أقسم بالله ظلم ما تكون سلسلة كبيرة مستمرة اليوم😢

هذي المفروض تكون دراجون-كويست سيجا.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالمناسبة

أحب أقول اني فتحت هذا الموضوع لأني أيضًا أريد أن يقدر الناس ما قدمته Sega للصناعة، و سأكون سعيدًا لو لمست ردودي حتى قلب شخص واحد فقط

الفشل التجاري لكل من الساتورن و الدريمكاست يقلل من تأثير و legacy سيجا في الصناعة بنظر اللاعبين، إن كان ما قامت به الشركة صحيحًا ما كانت لتفشل صحيح؟

... ليس بالضرورة!

ألم تلعب يومًا في حياتك لعبة عظيمة لكنها فشلت تجاريًا؟ ألم يحصل هذا الأمر مرارا و تكرارا؟ سوق التسلية والترفيه دائمًا كان متقلبًا و صعبًا

أريد أن يستوعب القارىء العزيز أن Sega شركة قدمت الكثير، كانت شركة عملاقة و لم تكن شركة عادية

نحن نتكلم عن أول شركة في التاريخ أسقطت ننتندو من صدارة السوق الأمريكي

نتكلم عن أول شركة في التاريخ صنعت mascot نجح في منافسة سوبر ماريو

نتكلم عن أول شركة في التاريخ تسببت بتأسيس سوق للبالغين و الألعاب الرياضية و الألعاب المرخصة من الأفلام و مشاهير السينما !

نتكلم عن أول شركة في التاريخ قدمت خدمة أونلاين لجهاز منزلي و رأت توجه السوق إليه!

لكنها ببساطة لم تكن تملك الموارد المالية الكافية لمنافسة شركات أكبر حجمًا بأضعاف مضاعفة، مايكروسوفت خسرت مع الإكس بوكس الأول 4 مليار دولار و لم تخرج من السوق، سوني خسرت مع البلايستيشن3 نحو 5 مليار دولار و لم تخرج من السوق

Sega ليست الشركة الوحيدة التي ارتكبت أخطاء، لكنها ببساطة كانت شركة أصغر حجمًا و أقل في الموارد

لا يمنع أنها كانت الأكثر جرأة و تجديدًا من بين جميع شركات الطرف الأول حتى يومنا هذا، بل و يمكنني القول و بثقة أن سوني اليابان كانت متأثرة كثيرًا بنموذج سيجا الإبداعي و التجريبي خصوصًا في حقبة الدريمكاست!


مبروك حسين وتتهنى فيه ان شاء الله.
انا شخصيا أكبر مكتبة أملكها بالبيت هي لهذا الجهاز وحتى الأجهزة نفسها عندي كل الريجنز و الألعاب بعضها عندي أكثر من ريجن خصوصا اذا انا اعشقها ولها نسخ خاصة او الكوفر حقها باد-آس الخ من هذا الكلام.

الله يبارك فيك، هذا الموضوع ما كان بيكمل بدون وجودك : )

بكون ممتن لو قدرت تشاركنا بصور سواء للنسخ الخاصة أو الموديلات المختلفة من الجهاز.

شينمو.. ماحصل لهذا الفرنشايز قصة مؤلمة لازلت أعاني منها لليوم.
لعبة راهنت عليها SEGA بأن تكون سيستم-سيلر لكن مع الاسف ضد كل توقعات المتفائلين اللعبة لم تحرك الجهاز بأي شكل.. والله اني مازلت في حيرة لليوم كيف هذي اللعبة ماسوت اللي سوته GTA3؟ ميتل-جير سوليد؟ أوكيرنا اوف تايم؟ او غيرها من هذي الألعاب لأجهزتها.

حتى أنا لا أستطيع أن أفهم السبب

الناس كانت تعرف شينمو، الناس سمعت في اللعبة

كان فيه سمعة حقيقية أن اللعبة ثورية

حتى سول كاليبر كان يقال عنها واحدة من أفضل ألعاب الإطلاق في التاريخ و لعبة ثورية

... لكن السوق تجاهل الجهاز وألعابه بشكل عجيب للغاية

أرجع و أقول الجهاز صدر ضد أسوأ منافس في التاريخ، ضد البلايستيشن2، لا أحد أراد أي شيء غير البلايستيشن مهما كان سيكون عظيمًا.

كثير من الأمور اللي تمثل Highlight للجهاز وحقبته.
ألعاب SEGA Sports مثلا؟ بالقمة.
سلسلة الـ2K هذي بدأت كفرنشايز لسيجا قبل ان تبيع سيجا الفريق والعنوان لشركة Take-Two بعد ما EA اضطرتها لذلك بمنافسة غير شريفة باحتكار الـ NFL بشكل كامل.
لانه EA كان في طريقها انها تفقد السوق تماما قدام سيجا لانه العابها ولاشي قدامها.. واللعبة الوحيدة المستمرة اليوم NBA 2K تثبت انها في مستوى مختلف تماما عن اللي تقدمه EA اللهم ان NBA لم تكن بنفس قوة نجاح العاب الـ NFL آنذاك الشي اللي خلى سيجا تبعد عن الساحة تماما وماتشوف جدوى (كانوا غلطانين طبعا) لحد اليوم محبي الـ NFL حاقدين على EA لانهم منحدين على العابهم.

العاب فنية بطابع رسومي جنوني وجريء مثل Jet Set Radio نشوف اثره لليوم للعض الالعاب.

Jet Set Radio هي السبب الأساسي في انفجار شعبية الألعاب الcel-shaded كطراز رسومي! لعبة تأثيرها ما زال ملموس حتى اليوم و ما زلت تشوف شخصيتها في عناوين مثل Hi-Fi Rush


و ألعاب 2K الرياضية إنجاز عظيم و تاريخي من Sega لا يحصل على حقه مطلقًا ! و يكفي أن NBA 2K دفنت سلسلة NBA Live من EA بالكامل و قضت عليها، و NFL كانت لتقوم بالمثل لولا شراء EA لحقوق البطولة بشكل حصري !

NFL_2K_cover.jpg


حرفيًا لولا سيجا لما كان هناك 2K Games.
---------

TAW1qddQ9gR1U-O19yjoEQ5NPgyfTDRM0preeo_FoNs.jpg


هل تعلم عزيزي القارىء أن Halo كانت قيد التطوير للدريم كاست قبل أن تنتقل إلى الإكس بوكس الأول و تصبح ظاهرة؟



حتى GTA3 بدأت التطوير كلعبة دريمكاست، المطورون كانوا من محبي فانتسي ستار أونلاين و من محبي الجهاز

أعتقد أن الصناعة ككل (بوجهها الاحترافي) أحبت الجهاز و ألعابه و قدرته، أكثر بكثير من الconsumers أنفسهم.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
s-l400.jpg


هل تعلم عزيزي القارىء أن الدريمكاست كان أول جهاز في التاريخ يأتي مع متصفح انترنت؟ المتصفح كان يأتي على قرص مع الجهاز الأمريكي

في نهاية التسعينات لم يكن الحاسب موجودًا في كل مكان كما هو اليوم و لم تكن الجوالات منتشرة، كان الناس يذهبون إلى مقاهي الانترنت ليتمكنوا من التصفح، فكرة أن تتمكن من تصفح الانترنت على جهاز الكونسول نفسه في منزلك، فكرة مجنونة تثبت إلى أي درجة ذهبت سيجا حتى تحقق النجاح مع الجهاز في السوق الأمريكي!

و لا أي محاولة أفلحت، للأسف!

بعض إصدارات المتصفح تدعم كيبورد الجهاز، البعض الآخر يدعم الكيبورد و الماوس و حتى المايكروفون.

-
 

Just Human

True Gamer
هل تعلم عزيزي القارىء أن Halo كانت قيد التطوير للدريم كاست قبل أن تنتقل إلى الإكس بوكس الأول و تصبح ظاهرة؟

حتى GTA3 بدأت التطوير كلعبة دريمكاست، المطورون كانوا من محبي فانتسي ستار أونلاين و من محبي الجهاز

أزيدك من الشعر أبيات يا حسين

Fable كانت قيد التطوير للدريمكاست

Max Payne كانت لعبة دريمكاست

Shinobi اللي صدرت ك حصرية البلايستيشن 2 سنة 2002 كانت لعبة دريمكاست بالأساس

Super Monkey Ball كانت لعبة دريمكاست

لعبة Sonic & Knuckles (كانت RPG)

Soul Reaver 2 كانت لعبة دريمكاست

مع ذلك حتى لو كملت سيجا و كان عندها فلوس كفاية للمنافسة بالجيل السادس لنهايته، فما راح تقدر تبيع أكثر من القدر اللي باعه الكيوب بأفضل الظروف

كان هناك جهاز اسمه PlayStation 2 .. ما كانت اي شركة قادرة على منافسته حتى لو نزل بدون العاب (&) .. الناس كانت بتشتريه و تشغل عليه العاب PS1 (امزح طبعا) لكن هذا وصف لمدى قوة الجهاز تسويقيا

يمكن (وهذا خيال طبعا)، يمكن لو اتحدت نينتندو و مايكروسوفت و سيجا و صنعوا جهاز واحد كان ممكن ينافسون PS2

مايكروسوفت بفلوسها تركز فقط على قفل حنفية الطرف الثالث عنهم و تحصرها مؤقتا للجهاز (لا تطور العاب ولا شيء هو الكاش فقط). و نينتندو بدعم العاب الطرف الأول الجبارة اللي عندها، و سيجا بترسانة الطرف الأول تبعها و بالإبتكار اللي عندهم

هذا كان الحل الوحيد لسحق الPS2 بالجيل السادس .. الحل اللي هو ضرب من الخيال و مجرد فانتازيا سريالية

بنفس الوقت يبين لك درجة تعقيد منافسة سوني بالجيل السادس.
 

mar1

Gamer
مبرووك حسين على شرائك الدريم كاست ...وشكرا لانك جعلتني استرجع بعض الذكريات الجميلة

سوف اتكلم عن الدريم كاست من وجهة نظري الشخصية لانني عاصرت الجهاز في وقته علما انني كنت املك قبله عده اجهزة مثل PS1 و صخر و amiga 500 و sega mega drive


1- مقدمة ...
كان لدي PS1 و الذي كان متميز بمكتبته الخرافية من اللالعاب وفي ذلك الوقت كانت العاب مثل تكن و winning eleven هي المسيطرة على عالم الالعاب الجماعية والتنافسية في سوقنا المحلي ...
كالعاب فردية كانتMetal Gear بالنسبة لي في ذلك الوقت شي خارق ولم ار شي مثلها من قبل ...حتى ان الجميع لم يلعبها في ذلك الوقت لانها لم تكن مشهورة ولم تكن معروفة بشكل جيد ... متيل غير اكثر لعبة استمتعت بها في البلي 1 في ذلك الوقت ... معركة psycho mantis والصعوبة التي واجهتها معه..و الحل الذي عرفته بالصدفة عن طريق استخدام الجويستك الثاني ..ذكريات رائعة خصوصا في ذلك الوقت لا يوجود يوتيوب او مجلات او صديق استعين به.

ثم جاء الدريم كاست حيث وصلنا في ذلك الوقت الى حد الاشباع من البلي 1 من ناحية المستوى التقني الرسومي لللالعاب...


2-حقبة الدريم كاست
اشتريت الجهاز من بدايته ...وكنت منبهر من مستواه التقني في الالعاب وكان طفرة كبيرة في المجال التقني ...ولكن بمرور الوقت حسيت بندمي وتسرعي الشديد بشراء الجهاز والسبب هو الالعاب..
العاب مثل sonic , crazy taxi , jet set radio كانت العاب جيدة و لكن ليست من ذوقي و كانت العاب بالنسبة لي طفولية.
soul calibur كانت ممتازة ولكن في ذلك الوقت كانت تكن تاكل الاخضر واليابس وهي غير موجودة.
الطامة الكبرى لي في ذلك الوقت هو عدم وجود winning eleven وهو سبب عدم شراء الاغلبية للجهاز في سوقنا المحلي ..خصوصا اني واخي كنا نلعبها بصورة مرعبة على البلي 1 .

ومن ثم ظهر البلي 2 في السوق واتت معه العاب مهمة وكانت من اهمها تكن تاغ التي كانت رائعة و امكانية تشغيل العاب البلي 1 ..ولكن الشيء الذي جعلني اتندم على شراء الدريم كاست في ذلك الوقت بصورة كبيرة هو تجربتي لديمو Devil may cry ..ولم يمضي وقت طويل حتى بعت الجهاز..


3- النقطة المضيئة للدريم كاست
صدرت Shenmue لم اكن اعرف عنها شيئا وبسبب تصحر الجهاز من الالعاب المناسبة لذوقي كنت اجرب جميع الالعاب (خصوصا ان المتوفر فقط هو الكوبي في ذلك الوقت وكان رخيص) وبسبب ندمي الشديد على شراء الجهاز ومحاولة اقناع نفسي انني لم اتخذ خيار خاطيء لان سعر الجهاز في وقتها كان غالي ...

ظهرت شينمو من العدم بالنسبة لي ...وكانت توازي صدمة Metal Gear , الشعور حين تمطر السماء و انا في الخارج او حين يحل الليل و الظلام والشعور بالسكون, شعور صعب تشرحه الان , كيف تمشي في الشوارع وتسأل الناس وحين تناظر الساعة وترى ان هناك المزيد من الوقت وتقوم بعمل نشاطات اخرى ومساعدة الناس ...كيف قصة ريو تنمو في داخلك وتجعلك تفكر فيه حتى عند تركك للعب , الموسيقى الهادئة و المناسبة لاجواء اللعبة ..التفاصيل الدقيقة للمدينة هذه اشياء تحدث لاول مرة ...لا زلت اتذكر شعوري بالحزن الشديد عندما علمت بصدور الجزء الثاني على الدريم كاست وكنت قد بعت الجهاز...وهذا كان سبب شرائي للاكس بوكس من اجل لعب Shenmue 2

بالنسبة لي الدريمكاست كان جهاز Shenmue
 
التعديل الأخير:

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
اوافقك في اقتراحك حسين أن يصبح هذا الموضوع هو الموضوع الرسمي عن نقاشات الدريم كاست

أعرف إن سيجا غير قادرة دخول سوق الأجهزة من جديد
لكن هل ممكن أن نرى جهاز دريم كاست 2 في المستقبل إذا مثلاً استحوذت مايكروسوفت على سيجا؟

أعرف إن تكلفة تطوير الأجهزة والرقائق الإلكترونية غالية وباهظة على الشركات المنافسة حالياً
لكن يوجد شركات صينية كثيرة تنتج أجهزة ألعاب كثيرة في الصين

لماذا لا تتعاقد سيجا مع واحدة من هذه الشركات وتصدر دريم كاست ميني أو جهاز جديد دريم كاست 2 مثلاً ؟
 

Bill Cober

True Gamer
ولكن بمرور الوقت حسيت بندمي وتسرعي الشديد بشراء الجهاز والسبب هو اللالعاب ..
العاب مثل sonic , crazy taxi , jet set radio كانت العاب جيدة و لكن ليست من ذوقي و كانت العاب بالنسبة لي طفولية.


الله يعوضك اخوي

لست الوحيد الذي شعر بالندم لأنه اشترى الدريم كاست

في واحد اعرفه قال لي بالحرف : ياريتني ما اشتريته
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
مبرووك حسين على شرائك الدريم كاست ...وشكرا لانك جعلتني استرجع بعض الذكريات الجميلة

سوف اتكلم عن الدريم كاست من وجهة نظري الشخصية لانني عاصرت الجهاز في وقته علما انني كنت املك قبله عده اجهزة مثل PS1 و صخر و amiga 500 و sega mega drive


1- مقدمة ...
كان لدي PS1 و الذي كان متميز بمكتبته الخرافية من اللالعاب وفي ذلك الوقت كانت العاب مثل تكن و winning eleven هي المسيطرة على عالم الالعاب الجماعية والتنافسية في سوقنا المحلي ...
كالعاب فردية كانتMetal Gear بالنسبة لي في ذلك الوقت شي خارق ولم ار شي مثلها من قبل ...حتى ان الجميع لم يلعبها في ذلك الوقت لانها لم تكن مشهورة ولم تكن معروفة بشكل جيد ... متيل غير اكثر لعبة استمتعت بها في البلي 1 في ذلك الوقت ... معركة psycho mantis والصعوبة التي واجهتها معه..و الحل الذي عرفته بالصدفة عن طريق استخدام الجويستك الثاني ..ذكريات رائعة خصوصا في ذلك الوقت لا يوجود يوتيوب او مجلات او صديق استعين به.

ثم جاء الدريم كاست حيث وصلنا في ذلك الوقت الى حد الاشباع من البلي 1 من ناحية المستوى التقني الرسومي لللالعاب...


2-حقبة الدريم كاست
اشتريت الجهاز من بدايته ...وكنت منبهر من مستواه التقني في الالعاب وكان طفرة كبيرة في المجال التقني ...ولكن بمرور الوقت حسيت بندمي وتسرعي الشديد بشراء الجهاز والسبب هو اللالعاب ..
العاب مثل sonic , crazy taxi , jet set radio كانت العاب جيدة و لكن ليست من ذوقي و كانت العاب بالنسبة لي طفولية.
soul calibur كانت ممتازة ولكني في ذلك الوقت كانت تكن تاكل الاخضر واليابس وهي غير موجودة.
الطامة الكبرى لي في ذلك الوقت هو عدم وجود winning eleven وهو سبب عدم شراء الاغلبية للجهاز في سوقنا المحلي ..خصوصا اني واخي كنا نلعبها بصورة مرعبة على البلي 1 .

ومن ثم ظهر البلي 2 في السوق واتت معه العاب مهمة وكانت من اهمها تكن تاغ التي كانت رائعة و امكانية تشغيل العاب البلي 1 ..ولكن الشيء الذي جعلني اتندم على شراء الدريم كاست في ذلك الوقت بصورة كبيرة هو تجربتي لديمو Devil may cry ..ولم يمضي وقت طويل حتى بعت الجهاز..


3- النقطة المضيئة للدريم كاست
صدرت Shenmue لم اكن اعرف عنها شيئا وبسبب تصحر الجهاز من الالعاب المناسبة لذوقي كنت اجرب جميع الالعاب (خصوصا ان المتوفر فقط هو الكوبي في ذلك الوقت وكان رخيص) وبسبب ندمي الشديد على شراء الجهاز ومحاولة اقناع نفسي انني لم اتخذ خيار خاطيء لان سعر الجهاز في وقتها كان غالي ...

ظهرت شينمو من العدم بالنسبة لي ...وكانت توازي صدمة Metal Gear , الشعور حين تمطر السماء و انا في الخارج او حين يحل الليل و الظلام والشعور بالسكون, شعور صعب تشرحه الان , كيف تمشي في الشوارع وتسأل الناس وحين تناظر الساعة وترى ان هناك المزيد من الوقت وتقوم بعمل نشاطات اخرى ومساعدة الناس ...كيف قصة ريو تنمو في داخلك وتجعلك تفكر فيه حتى عند تركك للعب , الموسيقى الهادئة و المناسبة لاجواء اللعبة ..التفاصيل الدقيقة للمدينة هذه اشياء تحدث لاول مرة ...لا زلت اتذكر شعوري بالحزن الشديد عندما علمت بصدور الجزء الثاني على الدريم كاست وكنت قد بعت الجهاز...وهذا كان سبب شرائي للاكس بوكس من اجل لعب Shenmue 2

بالنسبة لي الدريمكاست كان جهاز Shenmue

كان في كوبي لألعاب الدريم كاست؟

ما كنت أعرف وقتها :(
 

Souther

Hardcore Gamer
نعم كان فيه كوبي وحسب ما اذكر كنا نضع في الاول سي دي bootable وبعده نضع اللعبة.
أذكر بعد تعمل نفس الحركة عشان تلعب اللعبة اللي الريجون حقها مختلف عن الجهاز لأني شفت ولد عمي اللي كان أحد ملاك الجهاز يعملها أمامنا وذكر لي هذي النقطة وقتها ...
 
أعلى