hits counter

مقال هل تتفق على ان Resident Evil 4 ريميك هي فعلا تلك الجوهرة بتاج الريميكات؟

Just Human

True Gamer
Hirabayashi said, recalling Mikami’s advice. “The tension is built on a curve, high tension and low tension.

بعودتي للمراجع حتى أثبت الشيء اللي بناقش فيه..

القى دائما في طريقي تفاصيل تذكرني بمدى "عظمة" شينجي ميكامي كمصمم فذ وإستثناء في الصناعة و معلم

أحيانا أقسوا على الرجل لتقاعصه بالعقد الأخير .. لكن ميكامي هو فعلا احد افضل العقول التصميمية التي عرفها تاريخ الجيمينج.
 

W.W.W

True Gamer
بعودتي للمراجع حتى أثبت الشيء اللي بناقش فيه..

القى دائما في طريقي تفاصيل تذكرني بمدى "عظمة" شينجي ميكامي كمصمم فذ وإستثناء في الصناعة و معلم

أحيانا أقسوا على الرجل لتقاعصه بالعقد الأخير .. لكن ميكامي هو فعلا احد افضل العقول التصميمية التي عرفها تاريخ الجيمينج.
الحين لو انا صانعة احذية جلد

وبعتك حذاء من بلاستيك وواضح قدامك انه حذاء بلاستيك بالعين ، وجيت سألتني وقلت لك هذا جلد ، هل بتدصقني ؟

الي ابي اوصل له ان رزدنت ايفل٤ الكلاسيك لم تعد اللعبه التي يقتبس فيها نظام التصويب خلف الكتف لان تحكمها عفى عليه الزمن ولم يستخدم نظامه من بعده اصلا الي طور عليه فعلا هو جيرز اف وار

المنطق يقول ان ريميك٤ مقتبسه من ذا لاست اف اس/جيرز اوف وار اكثر من الرابع الاصلي

طبعا فريق الريميك بقول الرابع لانها لعبة الشركه في النهايه

ولا في عمري حبيت الرابع لانها (ثوريه) بل لانها اعظم طور سينجل بلير في التاريخ من ناحيه فنيه وتنوع الوحوش والبوسزز وهذا بضبط الي اقتبسه ريميك٤ وحسن عليه
 

Just Human

True Gamer
الي ابي اوصل له ان رزدنت ايفل٤ الكلاسيك لم تعد اللعبه التي يقتبس فيها نظام التصويب خلف الكتف لان تحكمها عفى عليه الزمن ولم يستخدم نظامه من بعده اصلا الي طور عليه فعلا هو جيرز اف وار

راح أضرب لك مثل بالمخرج العظيم الفرد هيتشكوك (سيد التشويق)

اللقب (سيد التشويق) ما كان تسمية عبثية مثل القاب : الأسطورة و المعلم و قيصر الأغنية العربية و أمير العشاق ووووو من المسميات العبثية اللي ما عندها أصل ولا أساس .. مسميات لنفخ الego عند الفنان فقط

سيد التشويق لم يطلق على هيتشكوك هكذا من فراغ.. لأنه حرفيا هو من إخترع وإبتكر "بناء التشويق" لحد ما توصل لذروة الحدث .. هذا الشيء يحدث لأول مرة في التاريخ السينمائي بأسلوب السرد .. الرجل حرفيا اخترع ما يسمى "بالحبكة" السينمائية بفيلم Vertigo سنة 1958

المخرجين الكبار من سبيلبرغ ل سكورسيزي ل كوبولا وهلم جراا.. لما بيصنعوا لغتهم السينمائية البصرية الخاصة بروحهم وبصماتهم الخاصة، و حبك السرد المرئي بأسلوبهم ؟ دائما (على حد قولهم) لا بيرجعون للأفلام العظيمة اللي بفترتهم مثلا او حتى قبلهم بعقد او عقدين .. هؤلاء العظماء من المخرجين يعودون لدراسة فيلم Psycho مرارا و تكرارا ليصلوا لمصدر الإلهام الأصلي ببناء التشويق وعنصر الشد بأفلامهم .. والبناء عليه بطريقتهم.

كريستوفر نولان ب The Dark Knight لم ينكر إقتباسه لقطة مطاردة الشاحنة و إنقلابها (اللقطة العظيمة بالفلم) من فيلم The Terminator 2 .. ولم ينكر اقتباسه لمشهد السطو من الفيلم العظيم للمخرج المتميز مايكل مان (Heat) .. نولان رجل اقتبس مشاهد وأفكار من افلام الفارق بينها وبين فيلمه يكاد يقترب من العقدين من الزمن (و هو يقولها بشكل صريح و بفخر بمقابلاته). لم يقتبس من أفلام مقاربة له في الفترة الزمنية (رغم انه كانت افلام عظيمة بوقته بل و متطورة تقنيا و بصريا) .. لكن هو اقتبس الهيكل و الأصالة والروح لإعطاء وزن و الثقل لعمله .. المرجعية لأي مخرج/كاتب/رسام/فنان امر مهم جدا يجب ان تدركه

نفس الأمر ينطبق مع المخرجين (من اكبرهم لأصغرهم) كافة بعودتهم لدراسة أعمال سيد التشويق هيتشكوك

وتقدر تشبه رزدنت ايفل 4 الأصلية بفيلم Psycho (لهيتشكوك)، مرجع حقيقي لصناع السينما .. و كذلك رزدنت ايفل 4 الأصلية.

اذا كنت تعتقد للحظة انه الفكرة تتمحور فقط حول "صوب وانت تمشي" و "سنيكيغ و الإختباء خلف الجدران" و غيرها من الإضافات الحديثة.. فهذه نظرة سطحية جدا .. المسألة اعمق وأعقد من "تمشي و تصوب" و تسوي hide خلف الجدران!

ميكامي بأحد مقتبساته حول فلسفته التصميمية يشبه فيها التصميم ب "البحر" و "بأمواجه" سواء ذات الوتيرة المنخفضة والعالية و "بالمد" و "الجزر" .. و أيضا بعمق البحر و ما يوجد فيه

هذه هي فلسفة ميكامي بالتصميم.

لعدهذا RE4 الأصلية تحمل هيكل تصميمي يشكل مرجع للمصممين .. لأنها قادمة من مصمم يملك فلسفة .. هم مصممين أفذاذ صحيح لكن بدون فلسفة .. يلزمهم استلهام فلسفة تصميمية من شخص مثله.

والشرح راح سيطول لانه الكلام في الهيكل التصميمي لوحده يحتاج موضوع خاص طويل عريض .. يمكن اكتبه لما اكون رايق.
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
ما أتذكر الكثير عن الرابع وما لعبت من الريميك تبعه غير مقدمته فقط.. لكن الكلام حول قصور جانب الجيمبلاي في RE1Remake مقارنة فيه غير صحيح

الجيمبلاي ليس كومبات سيستم والسلام.

على سبيل المثال لا الحصر، ريميك الأول يجعل من قصر سبنسر شخصية ديناميكية داخل اللعبة، هو بحد ذاته architectural narrative وكل مساحة فيه تتواصل مع اللاعب بصريًا ونفسيًا، والتعقيد في الlayout يخلق حالة تشويش وتوتر عند اللاعب. عادة هذه الوظائف يأديها الشخصيات والأعداء في الألعاب.. لكن في ريميك الأول القصر أكثر من مجرد setting ويتجاوز دوره ويأثر على الجيمبلاي بطريقة مباشرة

الألغاز مش تحديات مجردة، مثلًا لغز الدرع والترس والسيف ثيميًا مرتبط بالسيتينج الأرستقراطي للعبة. الألغاز دائمًا تدفعك لاستكشاف القصر وما تعزلك عنه. الألغاز عنصر مهم في الجيمبلاي وسبب رئيسي لتذكر جمهور السلسلة للقصر أكثر من أي setting ثاني

أو كيف اللعبة تعزل عنك المعلومات قدر الإمكان وتخليك في مواجهة دائمة ضد المجهول (مثلًا الإضاءة المحدودة وزوايا الكاميرا). توجيه مشاعر اللاعب باستخدام الموسيقى. قلة الموارد وكيف تتلاعب نفسيًا باللاعب، دائمًا اللاعب في حيرة هل يستخدم الموارد الآن أو يوفرها للمستقبل، إضافة استراتيجية مهمة خصوصًا ضد الCrimson Heads. وغيرها عمومًا

هذه كلها انظمة جيمبلاي مش معزولة عن بعضها، والريميك يدمجها كلها مع بعض ويوفر تجربة جيمبلاي ما يوفرها أي جزء آخر بالسلسلة

لعبة طورت بوعي وفهم عميق لنفسية اللاعب قبل كل شيء ثاني
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اللي you can trace it to ping pong
اذا بنستخدم نفس المبدء

لازم تستخدم هذا المبدأ، كل منتج يستحق recognition لإنجاز تاريخي حققه يجب أن يحصل عليه

في صناعة السينما أو غيرها عادي تشوف تكنيك معين انتشر بفضل فيلم ما و الكل يعود له بالفضل حتى بعد 40 و 50 سنة

لكن في صناعة الألعاب؟ للأسف كثير أشياء تدخل على الخط منها... الفانبويز و صراعات الأجهزة (ما أتكلم عن اللعبة هذي تحديدًا، كلام عام)

هذا الrecognition الحقيقي الذي تستحقه اللعبة، أسست أهم منظور تصويب لألعاب الTPS في الصناعة ولم تكتفي فقط بذلك بل أيضًا كانت "دليل استخدام" عبقري له في ذات الوقت.
 

Veeto

True Gamer
هذا الrecognition الحقيقي الذي تستحقه اللعبة، أسست أهم منظور تصويب لألعاب الTPS في الصناعة ولم تكتفي فقط بذلك بل أيضًا كانت "دليل استخدام" عبقري له في ذات الوقت

اشوف هالشي لجيرز اكثر منها لريزي
محدودية التحكم جعل من الكاميرا عائق لهالسبب حتى لما استخدمته ريزي 5 اعتبرته الناس .. اوتديتد
 
أعلى