hits counter

نقاش: نهاية العصر الذهبي للألعاب الحصرية من اليابان

abady-25

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت هذا الموضوع في الموقع
صراحة الموضوع يستحق النقاش فيه

https://www.true-gaming.net/home/379623/

بعد قرائتي له اتفق و لا اتفق بنفس الوقت بخصوص انتهاء الحصريات اليابانية
لا اعرف مثل هل يعتبر الحصرية التي على الكونسول وتصدر البي سي مؤثرة على جهاز الكونسول او لا
اقصد كطرف ثالث طبعا وليس طرف اول
لأن المواجهة بشكل مباشر دائما بين شركات الكونسول والبي سي لا
الشيء الاخر اسباب انفكاك حصر الالعاب اليابانية ونشرها على كل المنصات
اعتقد لان المطور الياباني الان اصبح يعطي اهتمام اكبر للسوق الغربي الذي اصبح بالنسبة لهم ان يوجد امكانيات كبيرة للحصول على الارباح هناك ولم يعد يركز فقط على السوق الياباني
اما سبب استمرار بعض المطورين لجعل العابهم حصرية على جهاز او جهازين فقط
اعتقد هذا يحصل فقط للمطورين الذين لا يملكون ميزانية كبيرة ولا يقارنوا بناشرين مثل كابكوم ونامكو ..الخ
والعابهم تعتبر نيش حتى لو صدرت للغرب على المنصة التي تعتبر اكثر منصة يتجمع فيها معجبي الالعاب الياباني تبيع بشكل قليل جدا
فيعتبر امر صعب جدا اصدار اللعبة على منصة اخرى حيث يعتبر عدد مستخدمي الجهاز ومعجبي الالعاب اليابانية قليل جدا مقارنة بالمنصة الاخرى
وهذا قد يسبب افلاس المطور واغلاق الاستديو ويعتبر الامر مجازف
قد يقول البعض البورت سهل في هذا الجيل لتشابه المعمارية ولا يكلف كثيرا ولكن نحن نتكلم عن مطورين لا يمتلكون ميزانية كبيرة
تطوير اللعبة يكلف التسويق يكلف تحديثات اللعبة يكلف
وعمل بورت لجهاز اخر بعد فترة سوف يحتاجوا عمل هذه الاشياء مرة اخرى ولكن قد لا يكسبهم شيء في النهاية ويعتبر الامر مجازفة
واضيف نقطة اخرى ربما تكون عامل مؤثر او لا نظام العمل في اليابان اعتقد انه مرهق في مختلف المجالات مقارنة ببعض الدول الاخرى
لذا مسألة بقاء عمل العاب حصرية في اليابان اعتقد انها سوف تستمر على الاغلب لالعاب النيش بالتحديد
 

X I I I

True Gamer
تكاليف الألعاب ارتفعت و وضع الشركات اليابانية يحتاج ربح اكثر و حصر لعبة على جهاز واحد ما راح يساعدهم

سكوير اينكس ادركت انه البلاي٤ مو كافي عشان فف١٥ تجيب أرباح إضافية ... ففكرت بفكً أم الحصرية حتى على الجوالات لول
 

YazeedVx

True Gamer
شيء ايجابي وجود منصات جديدة قوية جداً للالعاب اليابانية مثل ستيم.

طبعا ومش بس عاليابان بشكل عام بالنسبة لي اتمنى تنتهي فكرة الحصريات عالاقل الكونسولز تشارك البي سي اذا ماكانوا يبون يخدمون بعض.

يعني مثلا تخيل سبايدر مان باعت 3.3 مليون باول 3 ايام على منصة وحدة، طيب لو كانت عالاكس بوكس وستيم كم كانت بتوصل؟ بنشوف ارقام فلكية.

يظل صحيح ساعدت سوني ببيع هاردوير اكثر لكن افضل اتبنى النظرة اللي بصالح المطور وبصالح اللاعب بدلاً من ان ادعم صاحب الهاردوير مع اني فاهم ١٠٠% ليه يسوي حصريات.

فيه خيارات اخرى واعتقد ممكن هذا يكون شكل الصناعة بالمستقبل، سوني مثلا تعمل لها متجر على الPC بحيث تبيع العاب المطورين الاخرين وحصرياتها وماتضحي ب٣٠% لفالف، ويصير اذا اشتريت لعبة اون لاين على متجر سوني بتقدر تلعب مع اصحاب البلايستيشن، وبخصوص فرق الفريمات ممكن بسهولة تحدد قفلها اذا بتلعب بشبكة البلايستيشن، باختصار بيكون معك بلايستيشن لكن بمواصفات الهاردوير الخاصة فيم وتكون صفقة رابحة للكل اللاعبين ومصنعي الهاردوير لو كل شخص فتح له منصة عالبي سي.
 
التعديل الأخير:

Santi caz

True Gamer
اتمنى نهاية حصريات الطرف الثالث بجميع انواعها
ليش تحصر اللعبة على جهاز ماافهمها الا أنها بمقابل مادي وتسويق ..غيره أما كسل أو غباء الان حتى كثير من المطورين المستقلين مايحصرون العابهم لذالك عذر صعوبة التطوير أو التكاليف غير مقبول
 

Just Human

True Gamer
الأمر ببساطة هو أنه السوق الأساسي للألعاب تغير من اليابان للغرب ومع الأخذ بعين الإعتبار خروج منافس ياباني (سيجا) ودخول منافس أمريكي (مايكروسوفت) مكانه وهناك أيضا منصة ستيم اللي ازدهرت بشكل كبير جدا في السنوات الماضية .. العولمة وصلت لصناعة الألعاب اليابانية كحال أي قطاع آخر وبالتالي إما أن تركب القطار أو يفوتك .
 

Adam Jensen

Hardcore Gamer
حتى لو ما اخذت PC فالحسبان حسين معه حق ، حصريات كثيرة للـ PS جت لاجهزة ننتندو واكس بوكس والعكس صحيح بالنسبة لننتندو ، المطور الياباني استوعب اخيرا انه تعدد المنصات هو الخيار الافضل وما فيه داع تحصر اللعبة اذا ما كان مقابل مالي من صاحب المنصة
 

SNYMA_

True Gamer
اوافق كلام الاخ حسين في نهاية عصر الحصريات للطرف الثالث تحديداً المطور الياباني لذلك اشوف ان على المطور الياباني انه يتكيف مع الوضع و مع زيادة تكاليف التطوير الافضل انه يصدر العابه على اكبر عدد ممكن من الاجهزة و المنصات حتى يعيد ما دفعه من ميزانيات في تطوير العابه و يستمر في وجوده في الصناعة لأن الآن متطلبات اللاعبين اصبحت مرتفعة خصوصاً مع وجود و بزوغ ثورة وسائل التواصل الاجتماعي بكل انواعه و تأثيرها على الصناعة و الفيدباك المباشر اللي يأتي منها , يكفي ما حصل مع اليكترونيك ارتس و الباك لاش اللي اتاها من المستهلكين و جعلها مرغمةً عن انفها تحذف صناديق اللوت من العابها و كذلك تاثيرهم على بعض الحكومات اللي جرمت هذا الفعل و صنفته بانه نوع من انواع المقامرة الرقمية , في جانب آخر انتشار ووجود العاب الطرف الثالث على جميع الاجهزة و المنصات و عدم حصريتها يرغم شركات الطرف الاول انهم يرفعوا من مستوى انتاج العابهم الى مستوى عالي جداً و في هذا مصلحة للاعبين قبل كل شيء لأن اللاعب راح ينظر لكل منصة و يجد ان العاب الطرف الثالث متشابهة الى حدٍ كبير فيظطر في النهاية ينظر الى مكتبة العاب الطرف الاول و جودتها قبل اتخاذ قراره بشراء هذا الجهاز او ذاك.
 

Eye

Projection mode
نعم انتهى بالنسبة للشركات الكبيرة بينما الصغيرة على الأغلب راح تتشبث بالأضمن بالنسبة لها (اليابان) .. نستثنى الاندي

طول عمرهم اليابانين مشكلتهم العزلة عن بقية العالم وهالشي بدا يخف مع انفجار الانترنت ولكنه لسا موجود .. سواء في الثقافة او في الذوق او في الرؤية .. واللغة برضو مسببة ازمة شوي

الشي اللي قلص الفجوة هو جمال الفن الياباني واتقانه .. الشي اللي حتى اليابانين مش قادرين يفسرون ليش العالم معجبين باليابان .. فبالنهاية هو عرض وطلب .. لما الطلب يزيد بديهي العرض يزيد

الحصر كان يضر الشركات .. وعلى الأغلب لأسباب قانونية وعقود والا الشركات تقدر تعين دفجن خاص بالبورتس والملتي ريليس
 

Veeto

True Gamer
نعم انتهى بالنسبة للشركات الكبيرة بينما الصغيرة على الأغلب راح تتشبث بالأضمن بالنسبة لها (اليابان)
اعتقد السبب تقني.. للكبار سهولة الملتي بين البلاي 4 والاكس ون.. وللصغار بين البلاي 4 والسويتش فحتى الصغار ما اعتقد بيظلوا عالحصريات
 

mamiqdadi

True Gamer
وأخيرا شيء كان لازم يحصل من مدة، أعتقد إنه تأخر في اليابان بسبب وضع الوي يو، بينما لا يوجد سبب منطقي بالنسبة للغرب لأن البي سي موجود من مدة طويلة و الإكس بوكس 360 كان ناجح جدا
 

Eye

Projection mode
اعتقد السبب تقني.. للكبار سهولة الملتي بين البلاي 4 والاكس ون.. وللصغار بين البلاي 4 والسويتش فحتى الصغار ما اعتقد بيظلوا عالحصريات
اوه لما تقولها كذا صح .. اصلا نسيت ان سوني يابانية XD
 
أعلى