hits counter

مؤسس Guerrila Games متعجّب بما يفعله كوجيما بمحرك Decima !

بادئ الموضوع #61
الكل يعرف ليه سوني تعاقدت معاه ، لأن طول حياته كان مجرد سوني فانبوي ، للحين اتذكر استعراض MGS4 و ترفيعه لمعالج السيل و كأنه كين كوتراجي على غفلة
صراحة لا أعلم اذا تتكلم بجدية هنا لول، ما علاقة هذا الشيء التافه بتعاقدهم معه و اعطائه محرك جاهز و تدليعه بميزانية مفتوحة بدون أي تدخل منهم فيما يفعل، و مشروع تجريبي نسبة المخاطرة فيه عالية، لا أحد يخاطر بكل هذا لأجل أنه يحب سوني xD
سوني تعاقدت معه بسبب مستواه و لأنه يعرفون قيمته، و أيضاً بسبب أن توجه ألعابه يخدم توجههم في السوق.
 
بادئ الموضوع #63
اوكي كوجيما من أفضل المطورين بالصناعه هاذي ما فيها شك، ولو ما طلع منه الا مجس 1 لكفته. بس باقي المطورين صاروا خربوطيين لأنه سوني مااخذتهم؟ كوم اون.
أعتقد القصد انه حالياً أنه المطورين الاخرين انخفضت أسهمهم بشكل كبير مقارنة بالسابق و انعدم الطموح عندهم،
كوجيما على كل المشاكل و جحيم التطوير الذي عاناه و الاذلال من كونامي في آخر أيامه و انتقادات الفانز لفانتوم باين، مع ذلك لم ينحني و ما زال لديه الطموح لتقديم الجديد و هو بالخمسينات من العمر!
 
#64
أعتقد القصد انه حالياً أنه المطورين الاخرين انخفضت أسهمهم بشكل كبير مقارنة بالسابق و انعدم الطموح عندهم،
كوجيما على كل المشاكل و جحيم التطوير الذي عاناه و الاذلال من كونامي في آخر أيامه و انتقادات الفانز لفانتوم باين، مع ذلك لم ينحني و ما زال لديه الطموح لتقديم الجديد و هو بالخمسينات من العمر!
المطورين الاخرين ما طلعوا بنفس وقت طلعة كوجيما ولا حصلوا على الهاله الاعلاميه اللي صاحبت خروجه، فالمقارنة موب منطقية نهائيا.
 
#65
صراحة لا أعلم اذا تتكلم بجدية هنا لول، ما علاقة هذا الشيء التافه بتعاقدهم معه و اعطائه محرك جاهز و تدليعه بميزانية مفتوحة بدون أي تدخل منهم فيما يفعل، و مشروع تجريبي نسبة المخاطرة فيه عالية، لا أحد يخاطر بكل هذا لأجل أنه يحب سوني xD
سوني تعاقدت معه بسبب مستواه و لأنه يعرفون قيمته، و أيضاً بسبب أن توجه ألعابه يخدم توجههم في السوق.
ما هو في مطورين يابانيين كثير و يخدمون توجههم و كانوا راح يكلفونهم اقل مما كلفهم كوجيما حتى الآن ، لكن تم اختياره بالدرجة الاولى لعلاقته الممتازة على مر الاجيال مع سوني لدرجة انك تحلف انه يشتغل في سوني وقت البلايستيشن 2 و 3 و انه متواجد في جدول رواتبهم ، كان فخاطري اشوف "العبقري" كوجيما ايش كان ممكن يعمل لو تم وضعه بنفس ظروف ميكامي مثلاً او يو سوزوكي او غيرهم من المطورين اليابانيين الكبار اللي تاهوا من بعد خروجهم من شركاتهم و ما تلقوا دعم الا من الكيكستارترز مثلاً كحالة سوزوكي و هل راح تسعفه "عبقريته" و لا يصف معهم؟
 
بادئ الموضوع #67
ما هو في مطورين يابانيين كثير و يخدمون توجههم و كانوا راح يكلفونهم اقل مما كلفهم كوجيما حتى الآن ، لكن تم اختياره بالدرجة الاولى لعلاقته الممتازة على مر الاجيال مع سوني لدرجة انك تحلف انه يشتغل في سوني وقت البلايستيشن 2 و 3 و انه متواجد في جدول رواتبهم ، كان فخاطري اشوف "العبقري" كوجيما ايش كان ممكن يعمل لو تم وضعه بنفس ظروف ميكامي مثلاً او يو سوزوكي او غيرهم من المطورين الكبار اللي تاهوا من بعد خروجهم من شركاتهم و ما تلقوا دعم الا من الكيكستارترز كحالة سوزوكي و هل راح تسعفه "عبقريته" و لا يصف معهم؟
لأنه كوجيما ببساطة متوفق عليهم، ميكامي أعطته بيثيزدا فرصة و رأينا الكسل و قلة الطموح في سلسلة ايفل ويذين، و متلازمة RE4 مازالت تلاحقه، سوني ممكن تتعاقد مع أي مطور و العلاقة الجيدة عذر مضحك صراحة،
المخاطرة بالملايين و جلب ممثلين هوليوديين بسبب علاقة حب بين الطرفين هههههه لا أحد لديه ذرة منطق سيفعل هذا، فما بالك بشركة عملاقة مثل سوني، مستحيل تستثمر بمشروع مثل هذا اذا لم يكن خلفه مطور عبقري + كوجيما صنع peace walker للـpsp و هي تحفة رائعة و أفضل لعبة على الجهاز، و معدل تقييماتها 89%.
 
بادئ الموضوع #68
المطورين الاخرين ما طلعوا بنفس وقت طلعة كوجيما ولا حصلوا على الهاله الاعلاميه اللي صاحبت خروجه، فالمقارنة موب منطقية نهائيا.
الهالة الاعلامية كوجيما سببها، هذا الفرق بينه و بين الاخرين، الظروف هنا ليست سبباً في الفرصة التي حصلها، أي شركة ممكن تتعاقد معم و تعطيهم ميزانية مفتوحة للابداع، لكن لا أحد التفت لهم و السبب واضح.
خد ميكامي كمثال مع سلسلة ايفل ويذن و مع الفرصة التي عنده، لم ياتي بشيء جديد او مختلف عن ما صنع سابقاً و مازال يعيش أطلال الماضي، و يقول انه تقدم بالعمر لول، يعني هو نفسه يعترف أن مدة صلاحيته انتهت.
 
#69
الهالة الاعلامية كوجيما سببها، هذا الفرق بينه و بين الاخرين، الظروف هنا ليست سبباً في الفرصة التي حصلها، أي شركة ممكن تتعاقد معم و تعطيهم ميزانية مفتوحة للابداع، لكن لا أحد التفت لهم و السبب واضح.
خد ميكامي كمثال مع سلسلة ايفل ويذن و مع الفرصة التي عنده، لم ياتي بشيء جديد او مختلف عن ما صنع سابقاً و مازال يعيش أطلال الماضي، و يقول انه تقدم بالعمر لول، يعني هو نفسه يعترف أن مدة صلاحيته انتهت.
بس لو مشينا على السيناريو حقك، ميكامي يوم يطلع من كابكوم كان طالع وهو مسوي وحدة من أعظم الألعاب بالتاريخ ولعبه فجرت الصناعه وقتها وغيرتها بشكل كامل. وين سوني وقتها مااخذته؟
 
بادئ الموضوع #71
بس لو مشينا على السيناريو حقك، ميكامي يوم يطلع من كابكوم كان طالع وهو مسوي وحدة من أعظم الألعاب بالتاريخ ولعبه فجرت الصناعه وقتها وغيرتها بشكل كامل. وين سوني وقتها مااخذته؟
اللعبة نجحت و تم تقديرها على المدى البعيد، أيضاً نقطتك التي تحاول إثباتها لا تصح، بسبب أن ميكامي طور ألعاباً أخرى و لم يثبت نفسه مثل كوجيما، و لم تلقى الاستحسان و الشهرة مثل العاب كوجيما اللاحقة.
نفس كوجيما هنا، أثبت نفسه عبر المدى البعيد رغم أن ظروف لعبته الاخيرة و تضارب الاراء عليها، و لا علاقة لفانتوم باين مثلاً بتعاقدهم معه.
 
#72
طيب نشوفكم يا شباب لما كوجيما يتصور مع كوري بارلوغ المرة الجاية

و يوزعوا اللعبة هدايا بين بعض

و لما تصدر بيقلبوها حفل تهاني على تويتر ، تقول عيد الأم

إذا ما يحتاجوا تسويق رخيص على قولتكم (indirect marketing)، ليش يسووه طيب؟

خلاص صارت مكشوفة ترى :coldsweat:

يعني مش فاهم ليش حاطين الصورة على المطورين، و كأن الي قاعدين يتفرجوا عليه سر يعني XD

اللعبة انعرضت already و الكل شافها.


اللعبة واعدة و في النهاية يكفي أن خلفها اسم كبير مثل كوجيما لكن ما أدري ليش ما يكونوا أكثر صراحة مع الجمهور بخصوص اللعبة و تفاصيلها بدال أسلوب طبل للعبتي و أطبل للعبتك بين نفس الاستوديوهات.

يحزني ان تفكير عضو كبير زيك يا حسين ينزلق للتعصب كردة فعل على التعصب من الطرف الاخر

ماني شايف اي تطبيل هنا.. واحد استعار محرك منهم و الان انبهروا بنتائج عملة!! انت شفت الي هم شافوه عشان تقول مطبل؟ حتى لو كنا ما نعرف شي عن اللعبة لكن نسبة مصداقية ان مطور كبير و عبقري زي كوجيما ابهرهم عالية جدا .. مع احترامي لجوريلا قيمز لكن هم مجرد تلاميذ عن كوجيما و عادي جدا انهم ينبهروا بعمله

ننتظر ايش رح تقول لما مياموتو يمدح واحد من مطوري ننتندو و هل حساس التطبيل عندك رح يشتغل و لا لا.
 
#76
ببساطة شديدة : إسم كوجيما هو براند قائم بذاته.. وقوة البراند هذا ومصداقيته ما جائت من فراغ ! .. عمل مضني عبر 30 سنة وانتاجات ناجحة بالتوالي سواء على الصعيدين النقدي أو التجاري ، العاب في معظمها أو في 99 بالمائة منها العاب +9 كتقييمات .. أي شركة ستفتح ميزانيتها لكفائة عالية مثله لأنه براند موثوق و أكد ذلك مرارا وتكرارا .
 

MH MD

Moderator
مشرف
#77
وهم بدورهم مافتحوا مغارة علي بابا لو ما كانوا متيقنين أنه راح يقدم إضافة نوعية لكيان سوني .. عكس المطورين اللي ذكرت ما عندهم الCV اللازم لإنتزاع ثقة الشركات أو ربما مستواهم متذبذب لدرجة أنه لايسمح لهم بالوصول حتى لعتبة باب مغارة علي بابا!
اوووووووووووووووووووووووكي عند هنا لازم ستوب.

اذا تقديم افضل لعبة اكشن بالسوق -Ninja Gaiden Black- ولعبة تأثيرها على الصناعة غني عن الذكر -RE4- مش CV كفاية فما اعرف وش هو الCV المذهل الصدق! بلاش اختلاط مفاهيم وتغيير تاريخ.

أول شيء، الدنيا حظوظ وفرص، وكل شيء ينفع بوقت ما، هل تتوقع لو كوجيما انطرد في 2008 كانت بمسكه سوني؟ قطعا لا.

طيب ليش سوني مسكته؟ للإجابة على هذا راح أجيب على هذا الرد ايضا:
أصلاً حقيقة أنه ياباني و مصمم ألعاب فقط و يملك هذه النجومية و الاحترام شيء غير طبيعي، رأيت كثير ناس ليسوا gamers أو لم يلعبوا ألعاب كوجيما و مع ذلك يعرفونه، كثير مخرجين كبار و مغنيين عالميين يعرفون كوجيما و يلتقي بهم و الصور موجودة بـTwitter و يشيدون به و يمدحونه، و هذا أيضاً تسويق و تطبيل حسب منطق البعض lol.
واذكر سبب شهرة كوجيما الفعلية وليش له تلك النجومية.

كوجيما من يومه، كان يعمل لنفسه براند، من أول ما تشوف غلاف اللعبة، أول شيء تشوفه هو:





هذا صحيح، A Hideo Kojima Game ، كان يبني brand لإسمه ونفسه، لدرجة انه حرفيا عمل استوديو ايش اسمه؟ صحيح، Kojima Productions ، استوديو كامل بإسمه الشخصي! ووقت ما تلعب فانتوم بين، حبيبنا كوجيما ما يقصر بحشر اسمه في كل مهمة ممكنة!

بالمقابل ، إتاغاكي وش كان اسم فريقه؟ Team Ninja ، وش الفرق اللي اشتغل معاها ميازاكي وقت ما كان في كابكوم؟ استوديو أربعة، كلوفر استوديو، مع انه عضو مهم فيهم وحتى تقدر تقول ان اسم كلوفر له صلة به، لكن يظلوا مع ذلك اسامي عامة للفرق وما يحشر اسمه بكل وضوح، ولا تشوف اسمه بالخط العريض في اغلفة العابه: a Shinji Mikami Game ، يا رجل هيديو كوجيما نفسه حشر اسمه بلعبة كاسلفانيا لورد اوف شادوز حتى!

اللي نستفيده هنا ان كوجيما من يومه عند حب الظهور والشهرة، يطلع بكل مكان ممكن، يحشر اسمه بكل مكان ممكن، يبني البراند حقه، ووصل أماكن عالية بكونامي بالحقيقة ومناصب ادارية، فوقت ما سبحان الله انطرد من الادارة والشركة بعد كل اللي سواه "لأن كونامي شريرة" -مع اني ما ادري كيف ممكن بسهولة كونامي تضحي بإسم زي كذا عندها بسهولة، اذا ما كانت المشكلة من طرف كوجيما نفسه- ، سوني استغلت الفرصة واخذته، ليش؟ لأنه "كوجيما" ، الكل يعرف كوجيما، كوجيما يمثل اضافة هائلة لهم وتسويق لجهازهم أيضا.

لو سوني، فعلا، تهتم بإضافة اسامي تمثل نقلة نوعية لكيان سوني وتنوع هائل، كنا شفنا سوني بنفس السنة اللي انطرد فيها كوجيما وضمته لعندها، انها تضم يو سوزوكي فعلا لصفوفها وتمول مشروعه!

بس ايش اللي عملت؟ eh نعلن عن كيكستارته وخلاص، ما بنمسك المشروع ولا نموله ولا حاجة.

ليش؟ لأن محد يعرف يو سوزوكي، مع انه أحد اهم اسامي الصناعة وروادها واللي قاد بالصناعة للأمام وصنع جنرات بأكملها ودائما ماكنت افكاره طموحة وساعدت على ان الصناعة توصل لشكلها الحالي اليوم، وكان طموح بشكل دفع ثمنه، لكن طموح nonetheless

بس هل احد يعرف يو سوزوكي؟ لا، بينما كوجيما؟ صاحب استوديو كوجيما برودكشنز؟ اللي يحشر اسمه في كل لعبة ويحط جملة a Hideo Kojima game بكل شيء يلمسه؟ why of course ، مكسب كبير لها اعلاميا وتسويقيا.

الحين، بعد دا كله، هل اقول ان كوجيما مش مبدع ؟ لا طبعا وهو الآخر له اسهاماته بالصناعة وأحد الاشخاص المميزين، لكن، ما وصل لهالمكانة الا عشان الego حقته اللي ينفخها فوق فوق وصنع البراند حقه طول هالسنين، بدونها ما كانت بتمسكه سوني ولا يحزنون.
 
#78
اوووووووووووووووووووووووكي عند هنا لازم ستوب.

اذا تقديم افضل لعبة اكشن بالسوق -Ninja Gaiden Black- ولعبة تأثيرها على الصناعة غني عن الذكر -RE4- مش CV كفاية فما اعرف وش هو الCV المذهل الصدق! بلاش اختلاط مفاهيم وتغيير تاريخ.
لعبة عظيمة وبعدها وممكن حتى قبلها مجموعة تخبطات وقرارات غير مفهومة ناهيك عن Parcours متأرجح بين الممتاز والكارثي.. كل هذه المعطيات تفقد صاحبها الCredit ويجعل الإستثمار فيه غير آمن تماما .
 
بادئ الموضوع #79
اوووووووووووووووووووووووكي عند هنا لازم ستوب.

اذا تقديم افضل لعبة اكشن بالسوق -Ninja Gaiden Black- ولعبة تأثيرها على الصناعة غني عن الذكر -RE4- مش CV كفاية فما اعرف وش هو الCV المذهل الصدق! بلاش اختلاط مفاهيم وتغيير تاريخ.

أول شيء، الدنيا حظوظ وفرص، وكل شيء ينفع بوقت ما، هل تتوقع لو كوجيما انطرد في 2008 كانت بمسكه سوني؟ قطعا لا.

طيب ليش سوني مسكته؟ للإجابة على هذا راح أجيب على هذا الرد ايضا:


واذكر سبب شهرة كوجيما الفعلية وليش له تلك النجومية.

كوجيما من يومه، كان يعمل لنفسه براند، من أول ما تشوف غلاف اللعبة، أول شيء تشوفه هو:





هذا صحيح، A Hideo Kojima Game ، كان يبني brand لإسمه ونفسه، لدرجة انه حرفيا عمل استوديو ايش اسمه؟ صحيح، Kojima Productions ، استوديو كامل بإسمه الشخصي! ووقت ما تلعب فانتوم بين، حبيبنا كوجيما ما يقصر بحشر اسمه في كل مهمة ممكنة!

بالمقابل ، إتاغاكي وش كان اسم فريقه؟ Team Ninja ، وش الفرق اللي اشتغل معاها ميازاكي وقت ما كان في كابكوم؟ استوديو أربعة، كلوفر استوديو، مع انه عضو مهم فيهم وحتى تقدر تقول ان اسم كلوفر له صلة به، لكن يظلوا مع ذلك اسامي عامة للفرق وما يحشر اسمه بكل وضوح، ولا تشوف اسمه بالخط العريض في اغلفة العابه: a Shinji Mikami Game ، يا رجل هيديو كوجيما نفسه حشر اسمه بلعبة كاسلفانيا لورد اوف شادوز حتى!

اللي نستفيده هنا ان كوجيما من يومه عند حب الظهور والشهرة، يطلع بكل مكان ممكن، يحشر اسمه بكل مكان ممكن، يبني البراند حقه، ووصل أماكن عالية بكونامي بالحقيقة ومناصب ادارية، فوقت ما سبحان الله انطرد من الادارة والشركة بعد كل اللي سواه "لأن كونامي شريرة" -مع اني ما ادري كيف ممكن بسهولة كونامي تضحي بإسم زي كذا عندها بسهولة، اذا ما كانت المشكلة من طرف كوجيما نفسه- ، سوني استغلت الفرصة واخذته، ليش؟ لأنه "كوجيما" ، الكل يعرف كوجيما، كوجيما يمثل اضافة هائلة لهم وتسويق لجهازهم أيضا.

لو سوني، فعلا، تهتم بإضافة اسامي تمثل نقلة نوعية لكيان سوني وتنوع هائل، كنا شفنا سوني بنفس السنة اللي انطرد فيها كوجيما وضمته لعندها، انها تضم يو سوزوكي فعلا لصفوفها وتمول مشروعه!

بس ايش اللي عملت؟ eh نعلن عن كيكستارته وخلاص، ما بنمسك المشروع ولا نموله ولا حاجة.

ليش؟ لأن محد يعرف يو سوزوكي، مع انه أحد اهم اسامي الصناعة وروادها واللي قاد بالصناعة للأمام وصنع جنرات بأكملها ودائما ماكنت افكاره طموحة وساعدت على ان الصناعة توصل لشكلها الحالي اليوم، وكان طموح بشكل دفع ثمنه، لكن طموح nonetheless

بس هل احد يعرف يو سوزوكي؟ لا، بينما كوجيما؟ صاحب استوديو كوجيما برودكشنز؟ اللي يحشر اسمه في كل لعبة ويحط جملة a Hideo Kojima game بكل شيء يلمسه؟ why of course ، مكسب كبير لها اعلاميا وتسويقيا.

الحين، بعد دا كله، هل اقول ان كوجيما مش مبدع ؟ لا طبعا وهو الآخر له اسهاماته بالصناعة وأحد الاشخاص المميزين، لكن، ما وصل لهالمكانة الا عشان الego حقته اللي ينفخها فوق فوق وصنع البراند حقه طول هالسنين، بدونها ما كانت بتمسكه سوني ولا يحزنون.
تتكلم و كأن أي مطور اذا حشر اسمه في الغلاف او الـcredit سيحصل شهرة كوجيما و الاحترام الذي يلقاه حتى عند الناس التي ليس لها عندها علاقة بالجيمينغ ؟؟ لول،

صديقي، الامر ليس بهذه البساطة و السطحية التي تحاول تصويرها، كوجيما نوعية العابه و الكاريزما التي يتمتع بها هي سبب شهرته لا أكثر و لا أقل، الحس الفكاهي و التفاصيل الصغيرة التي تلعب بعقل اللاعب و الافكار المجنونة التي يأتي بها هي السبب و تظل محفورة في اذهان اللاعبين.

بارع في التسويق لنفسه و اثبات نفسه بالافعال و ليس بالاسماء على الغلاف، أصلاً 90% من الجيمرز لا يهتمون للأسماء التي مطبوعة في الغلاف و يعملون skip للـcredit، فقط الهاردكور و المهووسين هم من سيهتم بالعاملين على اللعبة و اسم المخرج، و أنا عن كمثال لم أكن أعرف كوجيما حتى 2008، لذا نقطتك هذه غير منطقية و لا علاقة لها بـ سبب شهرة كوجيما و الاحترام الذي يلقاه،

يعني فسّر لي سبب المديح الكبير للشخصيات الكبيرة التي يلتقي بها و تتعرف عليه ؟ حتى هي بسبب الغلاف و اسمه بالـcredit ؟ ترا عادي تقولنا أنك تراه منفوخ و معطينه اكثر من حجمه و بلا بلا بلا...
و لكن على الاقل يجب أن تنبهر بكيفية اثباته لنفسه و حصوله لهذه النجومية و حفر اسمه من ذهب و الجميع يتكلم عنه و الطامة الكبرى انه ياباني ^^
 
#80
لأن علاقته ما كانت طيبة مع سوني ، خصوصاً وقت اصدار RE4 و رفضه لنقل اللعبة للبلايستيشن 2 (قرار غبي منه برأيي و كلفه وظيفته و وظيفة اصحابه معاه).
مع ذلك اول مشروع له بعد خروجه كان "حصري" للبلاي ستيشن 2.

بنفس المقياس مجس 5 ما كانت حصريه لسوني بينما كان لهم علاقه مطووووله من حصرية السلسله قبل كذا.
 
#82
لأنه كوجيما ببساطة متوفق عليهم، ميكامي أعطته بيثيزدا فرصة و رأينا الكسل و قلة الطموح في سلسلة ايفل ويذين، و متلازمة RE4 مازالت تلاحقه، سوني ممكن تتعاقد مع أي مطور و العلاقة الجيدة عذر مضحك صراحة،
المخاطرة بالملايين و جلب ممثلين هوليوديين بسبب علاقة حب بين الطرفين هههههه لا أحد لديه ذرة منطق سيفعل هذا، فما بالك بشركة عملاقة مثل سوني، مستحيل تستثمر بمشروع مثل هذا اذا لم يكن خلفه مطور عبقري + كوجيما صنع peace walker للـpsp و هي تحفة رائعة و أفضل لعبة على الجهاز، و معدل تقييماتها 89%.
كوجيما نعم مصمم كبير لا اختلاف في ذلك ، لكن لو كانت علاقته فاترة مع سوني و كان لهم ماضي هل راح يعينونه و يفتحون له مغارة علي بابا بالتأكيد لأ ، علاقتهم كبيرة جداً فوق ما تتخيل خصوصاً من طرف كوجيما ، عدا عن تطبيله لسوني ايام البلايستيشن 3 و دعاية معالج السيل و تريلر كيلزون في مقطع MGS4 الشهير، انا متابع لحسابه على تويتر و في مرات عديدة يستخدم و يستعرض منتجات لسوني فقط ، اذكر انه كان يستخدم جوال الاكسبيريا من سوني و كذلك جهاز الـ Walkman بنظام الاندرويد مع ان الكل وقتها كان يستخدم الايبود كجهاز لسماع الموسيقى حتى انه عمل مع سوني نسخة خاصة من الجهاز وقت اصدار TPP ، غير تسويقه لأجهزة سوني في آخر العابه.
 
الإعجابات: MH MD

MH MD

Moderator
مشرف
#83
لعبة عظيمة وبعدها وممكن حتى قبلها مجموعة تخبطات وقرارات غير مفهومة ناهيك عن Parcours متأرجح بين الممتاز والكارثي.. كل هذه المعطيات تفقد صاحبها الCredit ويجعل الإستثمار فيه غير آمن تماما .
الشيء ممكن ينقال عن كوجيما حتى، بلاش ننصب على نفسنا ان كل العابه بنفس المستوى او لاقت نفس القبول حتى، مجس 4 مكروهة من عدد غير هين من الفانز بسبب قرارات غير مفهومة، بيس والكر كانت جزء رئيسي لكن تم نقله للمحمول لسبب ما والشيء اثر عليها، فانتوم بين نزلت لعبة ناقصة، وواضح انه كان في مشاكل مع الشخص لدرجة تسببت بطرده بعد ان كان بأعلى مناصب الشركة قبلها! صعب تثق بشخص زي دا...

...عدا لو كان اسمه كوجيما ،وقتها بنحظى بسمعة اعلامية محترمة خصوصا وقت ما يتبكبك عند جيف كيلي بحفل الجوايز وكيف انظلم، قصة استحواذ ناجحة ودفعة اعلامية محترمة لسوني، ذكاء تسويقي.

تتكلم و كأن أي مطور اذا حشر اسمه في الغلاف او الـcredit سيحصل شهرة كوجيما و الاحترام الذي يلقاه حتى عند الناس التي ليس لها عندها علاقة بالجيمينغ ؟؟ لول،

صديقي، الامر ليس بهذه البساطة و السطحية التي تحاول تصويرها، كوجيما نوعية العابه و الكاريزما التي يتمتع بها هي سبب شهرته لا أكثر و لا أقل، الحس الفكاهي و التفاصيل الصغيرة التي تلعب بعقل اللاعب و الافكار المجنونة التي بأتي بها هي السبب.

بارع في التسويق لنفسه و اثبات نفسه بالافعال و ليس بالاسماء على الغلاف، أصلاً 90% من الجيمرز لا يهتمون للأسماء التي مطبوعة في الغلاق و يعملون skip للـcrédit، فقط الهاردكور و المهووسين هم من سيهتم بالعاملين على اللعبة و اسم المخرج، و أنا عن كمثال لم أكن أعرف كوجيما حتى 2008، لذا نقطتك هذه غير منطقية و لا علاقة لها بـ سبب شهرة كوجيما و الاحترام الذي يلقاه،

يعني فسّر لي سبب المديح الكبير للشخصيات الكبيرة التي يلتقي بها و تتعرف عليه ؟ حتى هي بسبب الغلاف و اسمه بالـcredit ؟ ترا عادي تقولنا أنك تراه منفوخ و معطينه اكثر من حجمه و بلا بلا بلا، و لكن على الاقل يجب أن تنبهر بكيفية اثباته لنفسه و حصوله لهذه النجومية و حفر اسمه من ذهب و الجميع يتكلم عنه و الطامة الكبرى انه ياباني ^^
صدقني هي جزء مهم وكبير بعد من شهرته وبلاش ضحك على نفسنا، مجرد ما يحشر اسمه كذا بيزرع نفسه بالعقل اللاواعي عند جميع من يلعب العابه، خصوصا حركته المضحكة بحشر اسمه بفانتوم بين، هو دائما ما كان يحب يظهر نفسه للاعلام منذ قديم الأزل ويتعامل مع نفسه كسوبر ستار، هالشيء فاده ونعم له كارزمية + مستوى العابه بالمجمل، انا ما انكرت هالشيء، بس مافي تعارض يعني، كارزمية ومستوى العاب + ego عالي وحشر اسمه بكل مكان = شهرة وذيع صيت حتى لو كان مش امريكي -ولو ان العابه دائما موجهة للجمهور العالمي يعني من الاساس،مش العاب يابانية نيش -.

وقلتها اصلا، ما اشتهر من العدم يعني، لكن هو سعى لذلك وهو اللي كان يظهر نفسه للعالم، الشهرة ما جات لحد مكتبه وخلته ذايع الصيت بالغصب، بل قرارات هو اتخذها بنفسه
 
#84
مع ذلك اول مشروع له بعد خروجه كان "حصري" للبلاي ستيشن 2.

بنفس المقياس مجس 5 ما كانت حصريه لسوني بينما كان لهم علاقه مطووووله من حصرية السلسله قبل كذا.
اي هنا استغربت منه ، لأنه بالفعل علاقته مع سوني وصلت للحضيض لأسباب اجهلها وقت تطويره للريميك و لـ RE4 حتى انه قال بالحرف انه راح اقطع راسي اذا نقلوها للبلايستيشن 2 ، ما يخفى على احد ان سلسلة RE علاقتها تاريخية مع براند البلايستيشن لكن فجأة و بدون سابق انذار قرر هو انه ينقلها لجهاز ثاني و كان يفاضل على فكرة بين الاكسبوكس و الجيم كيوب و اجتمع مع أحد مدراء ميكروسوفت و الاجتماع ما كان مثمر ، فلهذا السبب اتجه للجيم كيوب و حصر العابه عليه.
https://kotaku.com/5968398/why-resident-evil-4-became-a-nintendo-exclusive
 
#85
كوجيما مصمم العاب بارع مافيها كلام بس اختيار سوني له ودعمهم اللانهائي والغير مشروط ما حصل عليه لانه أفضل من الجميع..... لا.

كل مافي الأمر ان كوجيما يعرف يروج لنفسه صح... سوبر ستار.
مشاركاته في السوشيال ميديا كبيرة ومتابعيه أعدادهم مهولة.
عنده حس سينمائي عالي خلاه يتفرد بجذب انتباه صناعة كبيرة أخرى لشخصه سواءا كمخرجيين او ممثلين... لكن هذا اصلا مش مطلوب من المطوريين كأساس لانه السينمائية مجرد نوع بصناعة الالعاب.
هذا الappeal هو السبب وليس لانه فعلا أفضل من الجميع ويستحق الدعم أكثر من البقية.
 
#86
اللعبة نجحت و تم تقديرها على المدى البعيد، أيضاً نقطتك التي تحاول إثباتها لا تصح، بسبب أن ميكامي طور ألعاباً أخرى و لم يثبت نفسه مثل كوجيما، و لم تلقى الاستحسان و الشهرة مثل العاب كوجيما اللاحقة.
نفس كوجيما هنا، أثبت نفسه عبر المدى البعيد رغم أن ظروف لعبته الاخيرة و تضارب الاراء عليها، و لا علاقة لفانتوم باين مثلاً بتعاقدهم معه.
ريزيدنت ايفل 4 الكل عارف قيمتها من اول يوم صدور لها، بعدين على اساس انها لعبه مااحد كان يدري عنها ولا كأن مطورها كان مسوي العجب قبل كذا ومع سوني نفسها.

ووش هي العاب كوجيما اللاحقه اللي تتكلم عنها؟
 
بادئ الموضوع #87
الشيء ممكن ينقال عن كوجيما حتى، بلاش ننصب على نفسنا ان كل العابه بنفس المستوى او لاقت نفس القبول حتى، مجس 4 مكروهة من عدد غير هين من الفانز بسبب قرارات غير مفهومة، بيس والكر كانت جزء رئيسي لكن تم نقله للمحمول لسبب ما والشيء اثر عليها، فانتوم بين نزلت لعبة ناقصة، وواضح انه كان في مشاكل مع الشخص لدرجة تسببت بطرده بعد ان كان بأعلى مناصب الشركة قبلها! صعب تثق بشخص زي دا...

...عدا لو كان اسمه كوجيما ،وقتها بنحظى بسمعة اعلامية محترمة خصوصا وقت ما يتبكبك عند جيف كيلي بحفل الجوايز وكيف انظلم، قصة استحواذ ناجحة ودفعة اعلامية محترمة لسوني، ذكاء تسويقي.
انا كـ فان أعتبر MGS 4 عار على كوجيما و نقطة سوداء في تاريخه، لكن هذا لا يجعلني أنكر أن اللعبة ناجحة و لاقت استحسان كثير من اللاعبين و معدل تقييماتها المرتفع يتكلم، نفس الشيء بالنسبة لفانتوم باين و النجاح النقدي و التجاري بغض النظر عن آرائنا الشخصية حولهما، بيس والكر تحفة و أفضل لعبة على الـpsp مع ذلك،

أيضاً بلاش نصور كونامي شيطانة أو كوجيما شيطان، و نحن لا نعرف التفاصيل، الذي أعرفه أن كوجيما مخطئ و كونامي شيطانة و الطرفان يتحملان المسؤولية، خصوصاً تعاملهم مع كوجيما بالاخير مهزلة، كونامي نفسها شركة كانت تريد الخروج من سوق الجيمينغ و فلسفة كوجيما و استثماره الكثير من الاموال في المحرك و فانتوم باين هو سبب الطرد، المشكلة ان اللعبة غطت التكاليف و تجاوزتها بمدة قصيرة، و اكثر جزء مبيعاً بالسلسلة، لذا كونامي حمير و هم السبب اذا أخذنا النتائج بعين الاعتبار، و كوجيما كان على حق...

صدقني هي جزء مهم وكبير بعد من شهرته وبلاش ضحك على نفسنا، مجرد ما يحشر اسمه كذا بيزرع نفسه بالعقل اللاواعي عند جميع من يلعب العابه، خصوصا حركته المضحكة بحشر اسمه بفانتوم بين، هو دائما ما كان يحب يظهر نفسه للاعلام منذ قديم الأزل ويتعامل مع نفسه كسوبر ستار، هالشيء فاده ونعم له كارزمية + مستوى العابه بالمجمل، انا ما انكرت هالشيء، بس مافي تعارض يعني، كارزمية ومستوى العاب + ego عالي وحشر اسمه بكل مكان = شهرة وذيع صيت حتى لو كان مش امريكي -ولو ان العابه دائما موجهة للجمهور العالمي يعني من الاساس،مش العاب يابانية نيش -.

وقلتها اصلا، ما اشتهر من العدم يعني، لكن هو سعى لذلك وهو اللي كان يظهر نفسه للعالم، الشهرة ما جات لحد مكتبه وخلته ذايع الصيت بالغصب، بل قرارات هو اتخذها بنفسه
حركته بفانتوم باين كان لها سبب xD
و السبب انه كان يعلم ان علاقته مع كونامي ستنتهي و فعلاً حذفوا اسمه من الغلاف، لهذا حشر اسمه بكل مكان في اللعبة كردة فعل مسبقة و أنا شخصياً أستأنس كلما أرى اسمه في اللعبة و الحركة كانت ذكية ::evil::
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #88
ريزيدنت ايفل 4 الكل عارف قيمتها من اول يوم صدور لها، بعدين على اساس انها لعبه مااحد كان يدري عنها ولا كأن مطورها كان مسوي العجب قبل كذا ومع سوني نفسها.

ووش هي العاب كوجيما اللاحقه اللي تتكلم عنها؟
ريزيدنت ايفل 4 لاقت تضارب كبير بين الفانز و اتذكر تجارياً لم تكن ناجحة على الجيم كيوب، لهذا تم نقلها للبلاي 2،
و حتى مرت مدة طويلة عندها بدأ اللاعبون يعرفون قيمتها، أنا أتذكر الانطباعات كانت سلبية اكثر مما هي ايجابية وقتها.

بالنسبة لالعاب كوجيما فأنا اتكلم عن جميع الاجزاء، كلها +90 كتقييمات و كمديح كبير للفانز رغم اختلافهم عن أفضلية الاجزاء، و بغض النظر عن تجربتك الشخصية معها.
 
#89
اي هنا استغربت منه ، لأنه بالفعل علاقته مع سوني وصلت للحضيض لأسباب اجهلها وقت تطويره للريميك و لـ RE4 حتى انه قال بالحرف انه راح اقطع راسي اذا نقلوها للبلايستيشن 2 ، ما يخفى على احد ان سلسلة RE علاقتها تاريخية مع براند البلايستيشن لكن فجأة و بدون سابق انذار قرر هو انه ينقلها لجهاز ثاني و كان يفاضل على فكرة بين الاكسبوكس و الجيم كيوب و اجتمع مع أحد مدراء ميكروسوفت و الاجتماع ما كان مثمر ، فلهذا السبب اتجه للجيم كيوب و حصر العابه عليه.
https://kotaku.com/5968398/why-resident-evil-4-became-a-nintendo-exclusive
بالنسبه لردة فعله عن نقل ريزيدنت ايفل 4 فمنطقيه بماانه كان معطي وعد لفانز السلسله لدرجة انه كثير شروا الكيوب عشانها. وزيادة على سالفة قود هاند حتى اوتبريك كانت تنزل على البلاي 2 وكان ميكامي داخل بعملية تطويرها. فمااعتقد كان فيه مشاكل حقيقيه بينهم.

بالنسبة لسالفة قطع الرأس فهي خاطئة، هو قال انه بيسوي الـ (Seppuku (harakiri كتعبير عن عدم الشرف في حال حصول هالشي.
 
#90
الشيء ممكن ينقال عن كوجيما حتى، بلاش ننصب على نفسنا ان كل العابه بنفس المستوى او لاقت نفس القبول حتى، مجس 4 مكروهة من عدد غير هين من الفانز بسبب قرارات غير مفهومة، بيس والكر كانت جزء رئيسي لكن تم نقله للمحمول لسبب ما والشيء اثر عليها، فانتوم بين نزلت لعبة ناقصة، وواضح انه كان في مشاكل مع الشخص لدرجة تسببت بطرده بعد ان كان بأعلى مناصب الشركة قبلها! صعب تثق بشخص زي دا...
ممكن تتحدث بالأرقام وبشكل واضح ومحدد (بمراجع حقيقية) حتى تعطي لردك المصداقية الكافية بعيدا عن مصطلحات "عدد غير هين" و "أثر عليها" اللي تعطي انطباع عن عدم وجود حجج حقيقية ؟!

على حد علمي العاب كMGS4 و PW العاب ناجحة .. مجس 4 مثلا لعبة حصرية بمبيعات ممتازة (6 مليون نسخة) وتم استقبالها بشكل ممتاز جدا (94% في ميتاكريتيك) .. لا تستشهد لي بأقلية من اللاعبين اللي ما أعجبتهم توجهات معينة لأننا ما راح ننتهي !

كوجيما "براند" تجاري ناجح و إسم موثوق ومحترم و الأكثر إحتراما بين المطورين خارج الصناعة.. داخل الصناعة هو أيقونة حية .. صعب تلاقي مصمم بهذه الخصائص و مع أني لست "فان" تماما له ، لكن الرجل يملك Parcours مثير للإعجاب

مسألة الأرزاق و الكلام عن الحظ ؟! كلام فارغ وعاري تماما عن الصحة .. كوجيما ما صار الرمز بين ليلة وضحاها! صحيح الرجل يحب الأضواء والحضور الدائم بالمعارض والEvents وهذا حق أصيل له ، الرجل يعرف تماما كيف تؤكل الكتف وهذه ميزة وليس نقص! .. كوجيما يملك العقلية الفذة ، يملك غريزة النجاح ، يملك الكاريزما ، يملك الذكاء الإجتماعي الكافي اللي خولله إنتزاع مكانة مرموقة.. ممكن غيره لا يمتلك هذه السمات والخصائص حتى يرتقي لمستواه ومكانته .