hits counter

مقال الGameCube هو Dreamcast آخر بدون إرث الشركة الصانعة

hussien-11

Senior Content Specialist
GameCube-Set.jpg


ليست أول مرة نتكلم عنه لكنه يستحق

الناس دائمًا تتكلم عن الDreamcast كجهاز ألعاب عظيم لم يحقق النجاح المطلوب تجاريًا وهناك رؤية بأنه مظلوم و أن Sega لم تملك موارد مالية كافية لتحويله إلى حكاية نجاح...

الGameCube بلا شك هو جهاز من نفس الطينة والفرق الحقيقي الوحيد أنه لم يكن آخر جهاز من ننتندو و لم يتوقف إرث الشركة عنده ليحظى بنفس المكانة والتقدير بين أوساط اللاعبين فهو مجرد محطة عبور نحو أجهزة أكثر نجاحًا

ولكن كل من امتلك الجيم كيوب وكل شخص صادفته اقتنى الجهاز يتكلم عنه بكل حب و تقدير و يؤكد أنه جهاز خاص بمكانة خاصة في قلبه!

دعونا نتذكر أن:

- الجيم كيوب في الإطلاق حصل على ألعاب مثل Pikmin و Luigi's Mansion، اليوم هذه العناوين أمست سلاسل بياعة وناجحة تجاريًا تبيع 5-10 مليون نسخة مع كل إصدار جديد

220px-Pikmin_cover_art.jpg
Lmbox.jpg


- ولا أنسى إطلاق عناوين أخرى مبتكرة و رائعة مثل Super Monkey Ball و Viewtiful Joe و Killer 7

- الجيمكيوب كان بداية انفجار سلسلة سوبر سماش بروس مع إصدار ميلي وهي الآن واحدة من أكبر العناوين شعبية في عالم الألعاب

- الجيمكيوب شهد إصدار أفضل لعبة كرتونية في صناعة الألعاب و ما زالت أفضل لعبة كرتونية حتى يومنا هذا Zelda Wind Waker

- الجيمكيوب حصل على أول مترويد ثلاثية الأبعاد في التاريخ وأعلى لعبة تقييمًا في جيلها بالكامل Metroid Prime

- الجيمكيوب كان عنده جرافكس خارق على وقته بكل معنى الكلمة!

- الجيمكيوب حصل على تحفة استراتيجية خالدة ما زالت من الأروع في تصنيفها إلى الآن هي Fire Emblem Path of Radiance و أول فاير امبلم تعود للكونسول منذ السوبر ننتندو

Fire_Emblem_PoR_Boxart.JPG


- الجيم كيوب كان بيت سلسلة Resident Evil في جيله وحصل على 3 من أروع أجزاء السلسلة بشكل حصري، بالنسبة لي كانت و ما زالت حقبة ذهبية للسلسلة من ناحية المستوى الفني:

220px-Resident_Evil_2002_cover.jpg


ريزدنت ايفل4 ومترويد برايم ممكن جدا يكونوا أفضل لعبتين في جيلهم و اثنينهم كانوا على الجيمكيوب

- الجهاز كان يدعم اللعب الجماعي حتى 4 لاعبين محليا و التجارب الجماعية عليه مثل ماريو بارتي وماريو كارت كانت إدمانية

- الجهاز كان يدعم أشياء مبتكرة مثل الربط مع الجيمبوي أدفانس

- سكوير إينكس تصالحت مع ننتندو والجهاز حصل على فاينل فانتسي كريستال كرونكلز التي كانت بداية سلسلة فرعية لطيفة من فاينل فانتسي

- احتضن مجموعة من روائع الدريم كاست مثل سكايز اوف آركيديا و سونيك أدفنتشر وما صدروا على الأجهزة الأخرى!

- سول كاليبر 2 مع وجود لينك! من ينسى؟؟

- الختام ونهاية المسيرة مع التحفة الخالدة Zelda Twilight Princess صاحبة أقوى reaction في تاريخ عالم الألعاب:

6gHy.gif




بالنسبة لك، ما هي نظرتك للجيمكيوب؟
وأين تصنفه بين أجهزة ننتندو المنزلية؟
 

AMA1983

Hardcore Gamer
هلا بك حسين عودة لك بموضوع رائع

بالنسبة لي عاصرت اغلب اذا ما كان كل الاجيال واعتبر الجيم كيوب افضل واميز جهاز العاب بين جميع الاجهزة بداية من تصميمه الانيق والجذاب والكتنرولر اللي اعتبره حتى الآن الاجمل والاريح والعملي

الجهاز كان مميز في كل تفاصيله حتى الميني ديفيدي عالرغم من محدودية التخزين لكن كانت مميزة

لا تنسى ميتل قير ريميك اللي الى الآن حصرية عليه

للأسف من بعده نينتندو اخذت توجه مختلف في السوق لم يعجب الهاردكور بالرغم من النجاحات الكبيرة

بالنسبة لي ارى انه افضل من الدريم كاست عالرغم من حبي الكبير للدريم كاست،،،،

،،،،،،
 

Genocide Diego

True Gamer
أخذت الجهاز خصيصاً لتجربة ريميك Resident Evil أيام صدورها، طلعت بأعظم تجربة Resident Evil على الإطلاق وما ندمت أبدًا على شراء الجهاز من أجلها.

الفرق مهول جداً بين الريميك والنسخة الأصلية ليس فقط رسومياً وأتموسفيرياً بل أيضاً كمحتوى ونظام لعب والشعور العام اللي تشعره تجاهها كلعبة كان مختلف تماماً عن الأصلية وفعلاً ما أبالغ أبداً لو قلت أن الريميك كان لعبة مختلفة تماماً عن الأصلية وبالتأكيد أفضل منها بكل شيء.

الرسوم، يا رباه على الرسوم، في حياتي كلها لم أرى لعبة قدمت رسوم ثورية وواقعية إلى هذه الدرجة المخيفة مثلما قدمتها ريزدنت ايفل ريميك. الرسوم والتفاصيل والأتموسفير والمؤثرات التقنية الأخرى كلها كانت مبهرة للغاية وسابقة لعصرها بكل معنى الكلمة، تصميم القصر المبهر فنياً والعناية الكبيرة في اختيار زوايا الكاميرا أثناء اللعب ومؤثرات البرق على النوافذ والكثير من المؤثرات الأخرى اللي تم تصميمها بعناية فائقة كانت متعة بصرية لا متناهية وكنت أوقف كثير أثناء اللعب فقط للتأمل بالأتموسفير الأكثر من رائع.

بالتأكيد لم أنسى نظام اللعب الممتاز واللي حصل على تحسينات ملحوظة عن النسخة الأصلية أهمها الـDefensive Weapons اللي شكلت فارق كبير أثناء القتال وكانت في كثير من الأحيان حبل النجاة اللي ينقذك من الموت ضد الأعداء الأقوياء وعند نفاذ الموارد خصوصاً على أعلى صعوبة.

بعد ذلك جربت ألعاب قليلة أخرى:

Resident Evil 0
Metroid Prime 1 & 2
The Legend of Zelda: Twilight Princess

ريزي زيرو شخصياً أراه جزء ممتاز ومظلوم، فكرة اللعب بشخصيتين والتعاون بينهم واستخدامهم لتجاوز بعض المناطق عندما يتم فصلهم عن بعضهم البعض تم توظيفها بشكل جميل وأعطت جو مختلف ومغاير عن أجزاء السلسلة الأخرى، الرسوم الثورية والسابقة لعصرها كانت شيء مبهر بمعنى الكلمة تماماً مثل ريميك الأول لكن الإهتمام بالتفاصيل هنا كان أكبر.

زيلدا تويلايت برنسس كانت لعبة مغامرات من الطراز الفاخر واستمتعت بكل دقيقة معها، حس المغامرة الرائع واستكشاف العالم الغير مسبوق وتنوع الدنجنز من ناحية تصميمة وأيضاً من ناحية ميكانيكية الإستكشاف واستخدام أدوات مختلفة في كل دنجن للتنقل من نقطة A إلى نقطة B، فكرة اللعب بالوضع البشري ووضع الذئب كانت جميلة جداً وتعطيك تجربة منعشة ومتجددة باستمرار.

ميترويد برايم لعبة تصويب unique وغير اعتيادية بأجواء وعالم مميزين جداً، استكشاف العالم والحصول على أدوات ومعدات تسمح لك بفتح الأبواب المغلقة والوصول لمناطق جديدة غير ممكن الوصول لها سابقاً يعطيك شعور جداً satisfying بعد ساعات طويلة من البحث والاستكشاف، ما أنسى المعارك الممتازة بالذات معارك الزعماء اللي تقدملك تنويع ممتاز وكل زعيم لها استراتيجيته الخاصة في القتال.
 

bashar

Gamer
هو كان أفضل كونسول من ناحية مكتبة الالعاب( خربه فقط تواضع ماريو سنشاين) حسب رأي أغلب ننتندو فانز حتى أزاحه السويتش ، و كان الطرف الثالث يعامله ككونسل حقيقي منافس في السوق
أعتقد أن مكتبة السويتش أقوى بالمقارنة
 

okomarok

Hardcore Gamer
لم أعاصر الجهاز في وقته، لكن أذكر من بضع سنوات (خلال رحلة تجميع أجهزة Nintendo كلها) كنت في أحد أسواق الأشياء المستعملة (Flea Market) ودقائق قبل أن أغادر، لمحت بطرف عيني صورة Luigi على إحدى المناضد.
لم تكن الصورة إلا شريطا أصليا للعبة Luigi's Mansion وبجانبه رصت بضعة أشرطة إضافية، وجهاز Gamecube قادما في علبته الأصلية. بالتأكيد اشريته في لحظته (وبسعر ممتاز أيضا).
حتى الآن أعتبر شكل الجهاز من الأفضل (وربما الأفضل) بين إخوته من نفس الشركة. اللون البنفسجي مبهج جدا وشكله المكعب رائق!

مع ذلك فأغلب ألعابه خضتها على أجهزة أخرى، Luigi's Mansion وSmash Melee لعبتهما قبل ذلك على المحاكي، Metroid Prime لعبتها بنسخة الـTrilogy ثم الـRemastered، ـPikmin 2 وTwilight Princess بنسخ التحكم الحركي على الـWii، ثم Wind Waker بنسخة الـHD. لا يمكنني أن أقول إلا أن أغلب هذه الألعاب تشعر أنها معاصرة وليست من بداية الألفية، تصاميمها، عوالمها، موسيقاها، وأهم شيء متعتها. أعتقد أن لعبة الـGamecube الوحيدة التي لدي "مشكل شخصي" معها هي Mario Sunshine، لا أدري كيف سقط الفريق تلك السقطة المدوية مع تصميم مراحل بدائي، تحكم سيء ويابس، وأفكار "عديمة."

مع ذلك.. لا أضعه بين مفضلاتي من أجهزة Nintendo، خصوصا وأنني لم أعاصره واقتنيته كجهاز من أجل التجميع وليس من أجل اللعب. فالـSwitch والـ3Ds بل وحتى الـWii لي معها ذكريات أكثر. إلا أن هذا لا يمنع أن يكون جهازا ممتازا بل وUnderrated بشكل كبير.

أيضا، هذه فرصة لأسوق Metroid Prime، إن لم تلعبها فماذا تنتظر لتخوض واحدة من أفضل التجارب في عالم الألعاب؟ 👀
 

Just Human

True Gamer
بالنسبة لك، ما هي نظرتك للجيمكيوب؟

نظرتي إيجابية بشكل عام.

قبل كل شيء فموضوعك مهم جدا خصوصا للجيل الصغير من اللاعبين و للأجيال القادمة، و ياريت لو حبذا نكثر من المواضيع "التأريخية" لأنه بوقت ما مستقبلا (بعد عقود و عقود إن أراد الله) أظن أن تروجيمنج قد يكون أهم مرجع أو Data مرجعية لتاريخ صناعة الألعاب بالنسبة للأجيال بالمنطقة العربية.

وأين تصنفه بين أجهزة ننتندو المنزلية؟

طبعا أصفه كواحد من أفضل الأجهزة بالتاريخ، و أضعه يمكن بين صفوة الأجهزة، للأسف كان بوتنشل ضائع، وضياع البوتنشل هذا تداخلت فيه أسباب عديدة، بعضها تتحمله نينتندو نفسها، ولا أعفيها تماما من الذنب في حق الجهاز.

لكن اللي يحمد لنينتندو أشياء كثيرة مع الجهاز بالمقابل و اولها رغبتها في تقديم جهاز مصروف على تطويره بسخاء (كانوا يحاولون المنافسة بقوة كبيرة)

تم تنفيذ مشروع الكيوب (او الدولفين كإسم رمزي للمشروع) بمساعدة ثلاث شركاء مرموقين NEC, ATI و IBM و هذا إن دل فهو يدل على جدية نينتندو بالمنافسة

نينتندو تعلمت مع الجهاز من كل التجارب السابقة (خصوصا الN64)، طبعا إختلافات في الرؤى حالت دون نجاح ال64 مع الشركاء (لكن بشكل عام فالجهاز حقق نجاح مقبول)، نرجع للشركاء لأن الإختلافات (بالرؤى و ايضا التمسك بالماضي) كانت عائق أمام خلق شراكات مثمرة مع المطورين والناشرين، لكن نينتندو هذه المرة غيرت العقلية بشكل إيجابي تماما مع الكيوب و تطورت بالإتجاه الصحيح (اتجاه خلق و رسم علاقات بناءة)

حسب وجهة نظري الشخصية ويمكن يتقاسمها معي قطاع كبير من اللاعبين، انه الكيوب أجمل جهاز تصميم (شكلا) في تاريخ الشركة، والفضل يرجع للمصمم المتقن كينيشيرو أشيدا (اللي صمم أيضا جهاز الوي بذراع التحكم أيضا)، المصمم بذل جهدا جبارا للتوصل لنموذج جهاز صغير سهل النقل و أنيق وعملي جدا بنفس الوقت

في احد المقابلات كنت قرأتها سنة 2001 على مجلة Console + ذكر فيها :

"أنه كانت إحدى الأفكار الأولى هي إنشاء شيء يشبه الطبق الطائر. لكن هذا النموذج لم يكن فعالا ولا عمليا، لذلك أخذوا الوقت الكافي للتحليل واعادة تقييم التوجه الذي أرادوا ان يسلكوه، فخلصوا الى الرغبة في خلق جهاز سهل الاستخدام و يعطي انطباع الفخامة والجودة بنفس الوقت"

يمكن أحد الأشياء التي قد لا يعلمها الكثير من الأعضاء الأعزاء هي ان فكرة يد تحكم الWiimote كانت بالأساس ضمن النموذج النهائي ليد تحكم الكيوب أو ما تسمى بالتقنية الجيروسكوبية. العيب أنها كانت ذراع تحكم ضخمة للغاية بشكل لا يتناسب لا مظهريا و لا عمليا ولا يتطابق و فلسفة صنع جهاز "أنيق و عملي"
مياموتو شخصيا كان خلف إلغاء الفكرة لإنه في نظره يجب ان يكون الجميع قادر على إمساك يد التحكم بأريحية سواء الطفل الصغير او الأب و الأم او الجد و الجدة.

الكيوب جهاز ممتاز .. جهاز عظيم جدا، خانته بعض القرارات السيئة و أخرى متسرعة، بالإضافة لموعد اصداره (فترة 11 سبتمبر) اللي هبطت فيه أسهم نين ل12٪ (الهبوط حصل لجميع الشركات في العالم بشكل متفاوت) لكن بالنسبة لنينتندو و مع وقت اطلاق جهاز جديد يحمل آمال و تطلعات كبيرة ؟ فهذه ضربة موجعة للأسف .. من القرارات السيئة إيضا استخدامهم لأقراص mini-dvd الغير معمول بها أساسا حتى بتلك الفترة و أنا عشتها و اللي عاشها ممكن يصادق على كلامي

المهم الكلام يطول عن هذا الجهاز الرائع للغاية .. المشاكل و التضاربات اللي صحبت اصداره و حتى بدورة حياته القصيرة خلقت نفس أجواء السحر اللي كانت لدى الدريمكاست. اذن فتشبيهك له كان بالصميم بشكل يخليني أصفق على المقارنة

و شكرا على الطرح المميز.
 

oldsnakemgs

True Gamer
اشكرك جدا على الطرح المميز
افضل جهاز لدي بعد الوي من شركة نينتندو
ويكفي فيه التحفة الخالدة ميترويد برايم الاولى
وللأسف قريت انه مبيعاته الكلية محبطة تقريبا ٢٢ مليون
 

Terminator

True Gamer
جهاز ال GameCube شي عجيب وغريب
كمية الابداع بالالعاب والافكار والريميكات المميزة مثل
ريميك RE1 و Twin Snakes والعاب جديدة ابهرتنا
وآخرها لا ننسى Twilight Princess و RE4

كانت عبارة عن عصر جديد من الابداع وبعدها شفنا تخطبات بال Wii و WiiU
بسبب بعض الافكار والاتجاهات الفاشلة بتحكم الموشن فألعابها كانت
يا تصيب يا تخيب والاهم انها تعلمت الكثير وصمدت بشكل خرافي مع Switch

كيوب كانت سويتج ذاك الزمن الجميل

c400ce3333430ac247b03109f08a1a65_w200.gif
 

hussien-11

Senior Content Specialist
طبعا أصفه كواحد من أفضل الأجهزة بالتاريخ، و أضعه يمكن بين صفوة الأجهزة، للأسف كان بوتنشل ضائع، وضياع البوتنشل هذا تداخلت فيه أسباب عديدة، بعضها تتحمله نينتندو نفسها، ولا أعفيها تماما من الذنب في حق الجهاز.

مسؤولية ننتندو تكمن في عدم القدرة على بيع الجهاز، مشاكل في استراتيجية البيع ومشاكل في مخاطبة السوق و الفشل في الحصول على ألعاب مثل GTA و بعض العناوين الأخرى، خصوصًا عندما أعلن عدد من شركات النشر الكبيرة تخليها عن دعم الجهاز قبيل نهاية دورة حياته

لكن ننتندو نجحت نجاحا باهرًا في تصميم الجهاز والهاردوير و سهولة العمل عليه، و نجحت نجاحا باهرا في إبداع مكتبة حصريات أسطورية عليه و حتى في توزيع الإصدارات

أما ملاك الجهاز بلا شك كان لديهم نسبة رضى مرتفعة جدًا وهذا ما أثق به تمام الثقة : )
 
التعديل الأخير:

venom_snake

Hardcore Gamer
قدم مكتبة العاب حصريه اسطوريه بس بنفس الوقت خسر كثير من دعم الثرد بارتي بسبب مساحة الاسطوانه الصغيره.
بالنسبه لي هو اكثر كونسول استمتعت فيه من ناحية الألعاب الجماعية امثال سماش وماريو بارتي ومنكي بول.
 

S&P_man

Gamer
جهاز عظيم بعظمة الدريمكاست ان لم يكن أكثر و لكن ثوارة نيتندو (كالعادة) ضيعت الجهاز.
نيتندو ما تعرف تسوي جهاز من غير ما تعاند في حاجة. وقت ال N64 رفضت ال CD و أصرت على الكاتريدج. و مع الجيمكيوب رفضت ال DVD و سوت شيء خاص اسمه mini-DVD. برأي لو مشيت مع الستاندرد و خلت جهازها يشغل أفلام ال DVD زي البلايستيشن 2 و ريحت المطورين بالتعامل مع وسيط تخزين ستاندرد و مماثل في المساحة كان يمكن قدرت تحتفظ بالجمهور و بالطرف الثالث. الي ما يعرفونه كثير من الناس ان البلايستيشن 2 في أول أيامه اعتمد في انتشاره على انه أرخص مشغل DVD متوفر و لم تكن هناك قوة في الألعاب لسه وقتها الألعاب ما جات. و بعد ما انشتر بين الناس أجبر المطورين على دعمه. و هذا الانتشار بدوره ساعد سوني انها تأمن حصريات طرف ثالث لأن هذا الطرف الثالث يراه أكثر جهاز منتشر و الصفقة معاه مربحة و تحدي سوني خطير. هذا غير الألعاب الي أصلا سوني كانت تطبخها مع شركاءها. بذلك احتكرت سوني الطرف الثالث و البقية معروفة للجميع.
البداية مع امكانية تشغيل موسيقى ال CD و مع تشغيل أفلام ال DVD. و هذا ما فات نيتندو. و لهذا يصبح مفهوم حرص سوني على تسويق ان البلايستيشن 3 ان هو أرخص مشغل لأفلام ال Blue-Ray. لكن طبعا وقتها السوق كان مختلف.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
جهاز عظيم بعظمة الدريمكاست ان لم يكن أكثر و لكن ثوارة نيتندو (كالعادة) ضيعت الجهاز.
نيتندو ما تعرف تسوي جهاز من غير ما تعاند في حاجة. وقت ال N64 رفضت ال CD و أصرت على الكاتريدج. و مع الجيمكيوب رفضت ال DVD و سوت شيء خاص اسمه mini-DVD. برأي لو مشيت مع الستاندرد و خلت جهازها يشغل أفلام ال DVD زي البلايستيشن 2 و ريحت المطورين بالتعامل مع وسيط تخزين ستاندرد و مماثل في المساحة كان يمكن قدرت تحتفظ بالجمهور و بالطرف الثالث. الي ما يعرفونه كثير من الناس ان البلايستيشن 2 في أول أيامه اعتمد في انتشاره على انه أرخص مشغل DVD متوفر و لم تكن هناك قوة في الألعاب لسه وقتها الألعاب ما جات. و بعد ما انشتر بين الناس أجبر المطورين على دعمه. و هذا الانتشار بدوره ساعد سوني انها تأمن حصريات طرف ثالث لأن هذا الطرف الثالث يراه أكثر جهاز منتشر و الصفقة معاه مربحة و تحدي سوني خطير. هذا غير الألعاب الي أصلا سوني كانت تطبخها مع شركاءها. بذلك احتكرت سوني الطرف الثالث و البقية معروفة للجميع.
البداية مع امكانية تشغيل موسيقى ال CD و مع تشغيل أفلام ال DVD. و هذا ما فات نيتندو. و لهذا يصبح مفهوم حرص سوني على تسويق ان البلايستيشن 3 ان هو أرخص مشغل لأفلام ال Blue-Ray. لكن طبعا وقتها السوق كان مختلف.

ما فرقت برأيي الشخصي

في البداية ننتندو شركة ألعاب، سوني شركة تكنولوجيا و أحد مبتكري الصيغ الرقمية و تعمل في مجال الأفلام أيضًا

سوني لها مصلحة في نجاح الDVD وبيع الجهاز كمشغل أفلام

ننتندو لا تكسب أي شيء لو باعت جهازها و الناس صارت تشوف عليه أفلام بدل ما تلعب، لا في الحقيقة ننتندو تخسر في هذه الحالة

الإكس بوكس 360 لم يدعم البلو-راي و كان أنجح من البلايستيشن3 و ما ضره بشيء و لا ضر دعمه من الطرف الثالث، وكانت تصدر عليه الألعاب على قرص واحد و اثنين و ثلاثة وقت الحاجة

الجيمكيوب عنده ألعاب صدرت على قرصين مثل ألعاب ريزدنت ايفل

لكن في النهاية الأداء التجاري هو الي حكم للأسف، لو الجهاز باع بشكل أفضل كان الكل دعمه بغض النظر عن المساحة التخزينية.
 

OldGamer

Hardcore Gamer
جهاز عظيم بعظمة الدريمكاست ان لم يكن أكثر و لكن ثوارة نيتندو (كالعادة) ضيعت الجهاز.
نيتندو ما تعرف تسوي جهاز من غير ما تعاند في حاجة. وقت ال N64 رفضت ال CD و أصرت على الكاتريدج.
نعم أوافقك في وقت الننتندو ٦٤ ننتندو ضيعت عليها العاب كثيرة من الطرف الثالث والسبب الكاتدردج ،ولكن الجيم كيوب كان. ولاغلطة تقريبًا بس سوء حظ نننتندو وعدم دعم الطرف الثالث خصوصًا سكوير وكونامي
 

Just Human

True Gamer
أسباب فشل الكيوب لا يمكن أن نرجعها لسبب او عامل واحد بحد ذاته، دائما هناك عوامل واسباب عدة للنجاح و نفس الشيء ينطبق على الفشل ..

الأسباب التي ذكرتموها موضوعية و منطقية و فعلا كانت من ضمن الأسباب، لكن هناك المزيد جاءت ككوكتيل للأسف و تسببت بسقوط الجهاز

أولا لم يكن هناك دعم للألعاب عبر الإنترنت خصوصا ببداية الألفية أن هذه الظاهرة بدأت في التوسع و الإنتشار واخذ مكانتها.

ديفد باين (مدير التسويق بنينتندو سابقا) كان قال ان أحد الأسباب في الفشل هي أنه لم يكن ينبغي التركيز على الإستيلاء على جمهور الأجهزة الأخرى (او من تتراوح أعمارهم بين 16 و 34 حسب قوله) لأنه يعتقد ان منتجاتهم بالأساس لا تتوافق معهم، كان عليهم يكونوا ضمن خططهم وليس التركيز عليهم، و أضاف إنه حتى رغم إستهدافهم لهذا الجمهور فالجهاز لم يتم التسويق له كما ينبغي أن يكون.

أيضا حسب ملاحظتي الشخصية (ممكن أضعها بين الأسباب) هي انه جهاز بلايستيشن 2 اللي صدر قبل الكيوب بسنة كاملة كان قد سيطر سلفا على السوق، فوق هذا جهاز سوني جاي و هو يملك Social Proof تم بناءها مع PS1 و تم تمريره بنجاح عبر تسويق الPS2 (سوني أصبحت هي تلك العلامة التي لا تخذل زبنائها خصوصا مع تساقط أكثر من منافس بالسابق)

أنا أشوف أنه الكيوب كان ممكن يأخذ له حصة محترمة من السوق أو على الأقل يحقق نصف نجاح مثل سابقه الN64 (يبيع رقم 30 مليون أو حتى 40 مليون مثلا) .. لكن أخذ سوق الPS2 او اسقاطه ؟ هذا لم يكن أمرا واردا بجميع الإحتمالات أنذاك.
 

*RA!N*

True Gamer
عائله , سيقا ميقا درايف , سوبر نتندو , بس1 , بس 2
قفزت عدة اجهزه زي 64 و الدريم كاست والقيم كيوب اصلا ماكنت اتذكر اني شفتها في المحلات
وماعرفت عنها الا لما دخل الانترنت البيت في 2008 تقريبا .
 

SuperC

True Gamer
مجلات الألعاب كانت تظهر الجهاز كجهاز ضعيف مقارنة بـ ps2 بحجة عدد المضلعات أتذكر الجيم كيوب 10 مليون
و البلاي ستيشن 2 60 مليون و ما عرفنا أنه أفضل الا لما نزلت re4
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مجلات الألعاب كانت تظهر الجهاز كجهاز ضعيف مقارنة بـ ps2 بحجة عدد المضلعات أتذكر الجيم كيوب 10 مليون
و البلاي ستيشن 2 60 مليون و ما عرفنا أنه أفضل الا لما نزلت re4


كان فيه misinformation هائلة وبدون مبالغة أشوفها لعبت دور مباشر في عدم تحقيق الجهاز للمبيعات المطلوبة

كان هناك أيضًا كمية تعصب أسطورية بل يمكن القول أن ثقافة التعصب و الفانبويزم وصلت لأوجها في الصناعة في ذلك الجيل

لدرجة يجيك واحد مطفي الشمعة يقول لك أن ريزدنت ايفل ريميك ليست مبهرة رسوميًا لأنها (لعبة بخلفيات ثابتة)

مع أن ما في لعبة أخرى بإبهارها الرسومي في الصناعة - انذاك - بخلفيات ثابتة أو بدون، ناهيك عن النماذج الخارقة للشخصيات، مؤثرات اللهب و النيران الواقعية بشدة، وغيره!

أنا كنت محظوظ بامتلاك الجهازين في ذلك الجيل، الجيم كيوب كان متفوق بوضوح و كان عنده عدة ألعاب ما في أي شيء بمستواها الرسومي على البلايستيشن2:

مترويد برايم - ويند ويكر - ريزدنت ايفل زيرو (اوفففف هذي بالذات كانت قنبلة) - ريزدنت ايفل 4

و لما صدرت ريزدنت ايفل4 على البلايستيشن2 صادها داونجريد جامد:



طبعًا في النهاية ما كان شي غريب لأن الجيمكيوب كان جهاز أحدث و صدر بعد، بس الشيء العجيب هو لأي درجة المتعصبين استماتوا لإثبات العكس و نشروا التضليل و أصروا عليه لدرجة أن البعض ما زال مصدقه إلى يومنا هذا.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
كان فيه misinformation هائلة وبدون مبالغة أشوفها لعبت دور مباشر في عدم تحقيق الجهاز للمبيعات المطلوبة

كان هناك أيضًا كمية تعصب أسطورية بل يمكن القول أن ثقافة التعصب و الفانبويزم وصلت لأوجها في الصناعة في ذلك الجيل

لدرجة يجيك واحد مطفي الشمعة يقول لك أن ريزدنت ايفل ريميك ليست مبهرة رسوميًا لأنها (لعبة بخلفيات ثابتة)

مع أن ما في لعبة أخرى بإبهارها الرسومي في الصناعة - انذاك - بخلفيات ثابتة أو بدون، ناهيك عن النماذج الخارقة للشخصيات، مؤثرات اللهب و النيران الواقعية بشدة، وغيره!

أنا كنت محظوظ بامتلاك الجهازين في ذلك الجيل، الجيم كيوب كان متفوق بوضوح و كان عنده عدة ألعاب ما في أي شيء بمستواها الرسومي على البلايستيشن2:

مترويد برايم - ويند ويكر - ريزدنت ايفل زيرو (اوفففف هذي بالذات كانت قنبلة) - ريزدنت ايفل 4

و لما صدرت ريزدنت ايفل4 على البلايستيشن2 صادها داونجريد جامد:



طبعًا في النهاية ما كان شي غريب لأن الجيمكيوب كان جهاز أحدث و صدر بعد، بس الشيء العجيب هو لأي درجة المتعصبين استماتوا لإثبات العكس و نشروا التضليل و أصروا عليه لدرجة أن البعض ما زال مصدقه إلى يومنا هذا.
اذا المطورين نفسهم متعصبين فلا تلوم اللاعبين ولأ نقلها لمنصة الجيم كيوب وكل ما حصل وقتها راح اصنفه من القرارات الفاشلة التي خلت جيل كبير من اللاعبين ما يعرف الريميك الا وقت الريماستر لول
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اذا المطورين نفسهم متعصبين فلا تلوم اللاعبين ولأ نقلها لمنصة الجيم كيوب وكل ما حصل وقتها راح اصنفه من القرارات الفاشلة التي خلت جيل كبير من اللاعبين ما يعرف الريميك الا وقت الريماستر لول

ما فهمت عبد الله، أي مطورين الي كانوا متعصبين؟

طبعا فيه مطورين كانوا منحازين بل و بشدة لكن ما فهمت ايش الرابط، ايش الي حصل و ايش هي القرارات الفاشلة الي تقصدها؟
 

abdullah-kh

رجل من العامة
ما فهمت عبد الله، أي مطورين الي كانوا متعصبين؟

طبعا فيه مطورين كانوا منحازين بل و بشدة لكن ما فهمت ايش الرابط، ايش الي حصل و ايش هي القرارات الفاشلة الي تقصدها؟
ابو المكم اقصد وتعنته ما تصدر على البلاستيشن 2

تخيل سلسلة اشتهرت وطلعت على منصة وحققت كل الصيت فجأة تحصرها لمنصة ولأ مو لعبة او لعبتين ثلاث العاب فايه قرار غبي يترك نجاح الجهاز اللي ماكل السوق وقصير النظر
 

S&P_man

Gamer
ما فرقت برأيي الشخصي

في البداية ننتندو شركة ألعاب، سوني شركة تكنولوجيا و أحد مبتكري الصيغ الرقمية و تعمل في مجال الأفلام أيضًا

سوني لها مصلحة في نجاح الDVD وبيع الجهاز كمشغل أفلام

ننتندو لا تكسب أي شيء لو باعت جهازها و الناس صارت تشوف عليه أفلام بدل ما تلعب، لا في الحقيقة ننتندو تخسر في هذه الحالة

الإكس بوكس 360 لم يدعم البلو-راي و كان أنجح من البلايستيشن3 و ما ضره بشيء و لا ضر دعمه من الطرف الثالث، وكانت تصدر عليه الألعاب على قرص واحد و اثنين و ثلاثة وقت الحاجة

الجيمكيوب عنده ألعاب صدرت على قرصين مثل ألعاب ريزدنت ايفل

لكن في النهاية الأداء التجاري هو الي حكم للأسف، لو الجهاز باع بشكل أفضل كان الكل دعمه بغض النظر عن المساحة التخزينية.
لا أخ حسين أختلف معاك جداً.
يوجد جهاز واحد في غرفة المعيشة لمعظم الناس فليش أترك الجهاز الي يشغل ل DVD مع الألعاب و أروح للي ما يدعم الشيء هذا؟ و خصوصا ان نزل قبل و أمن قاعدة مستخدمين ما وجدت سبب تشتري جهاز ثاني غيره.
نيتندو لن تخسر لو شافوا الناس عليه أفلام لأنه مثل ما شرحت في مجال البلايسيتشن الانتشار سيخضع الطرف الثالث لك. انت كأنك تقول لو دعمت نيتندو ال USB او ال HD بدل من منافذ خاصة فيها ستخسر! في أجهزة رخيصة مثل الكونسول دعم الستاندردز أرخص طريقة للنجاح لأنها تدخلك في ال ecosystem حق الستاندر من غير ما تتحمل تكاليف كبيرة. يعني بالنسبة لنيتندو تدخل مع الي دخلوا لل DVD أرخص من ستاندرد خاص فيها يصنع خصيصا لأجلها و تفتح مصانع و خطوط انتاج لأجلها و تصنع أجهزة قارئة لأجلها!
الإكس بوكس 360 لم يكن يدعم البلوراي و لكن نزل قبل و مسك مكان في السوق و قدم الإكسبوكس لايف. بالإضافة لإنه دعم صيغة ال HD-DVD من توشيبا المنافسة للبلوراي من سوني ما أدري ليش ما ذكرت الموضوع؟ يعني الاكسبوكس ما طنش الموضوع من جذوره. طبعا الصيغة اختفت و خسرت أمام البلوراي و صار البلوراي هو الستاندر و ذلك لم يستفد الاكسبوكس منها كثيرا. ثم ان تأثير البلوراي في المرئيات في السوق ما كان مثل تأثير ال DVD معظم المستخدمين شافوه شيء زايد و يحتاج تغيير شاشات لذلك ما استفادت سوني كثير عكس ال DVD الي اعُتبر أساسي. و قد ذكرت في ردي ان وضع السوق مع بلايستيشن 3 اختلف
أما في الألعاب ما كان في تأثير في البداية و لكن مع التقدم في الجيل فالتأثير واضح في لعبة مثل MetalGear 4 مساحتها 50 جيجا الي ما قدر كوجيما يجيبها للاكسبوكس. لا أحد يقول اتفاق حصرية مع سوني لأن بعدها بفترة يسيطة نزل الريماستر للثاني و الثالث للاكسبوكس من غير حصرهم للبلايستيشن مع انهم أساسا كانوا حصريين للبلايسيتشن 2! يعني كان حصرهم للبلايستيشن أسهل تبريرا من الرابع و لكن لم يحدث هذا الشيء.
في النهاية انت قلتها لو الجهاز باع أفضل كان الكل دعمه. البلايستيشن في بداية حياته باع أفضل بشكل كبير بسبب ال DVD الي في النهاية أدى لدعمه. المساحة التخزنية قد تكون ماهي جوهرية خصوصا انها ماهي أقل من ال DVD بكثير و لكن مبدأ الصيغة المختلفة و فشله في كونه جهاز لجميع أشكال الترفيه في غرفة المعيشة كانت جوهرية.
 

S&P_man

Gamer
نعم أوافقك في وقت الننتندو ٦٤ ننتندو ضيعت عليها العاب كثيرة من الطرف الثالث والسبب الكاتدردج ،ولكن الجيم كيوب كان. ولاغلطة تقريبًا بس سوء حظ نننتندو وعدم دعم الطرف الثالث خصوصًا سكوير وكونامي
غلطة الجيمكيوب نفس غلطة سابقة. تركوا ال DVD الي موجود في السوق و جابوا صيغة ما يدعمها الا هم في الوقت الي كانت سوني تسوق البلايستيشن 2 انه يشغل أفلام ال DVD مثل ما يشغل الألعاب. زي ما سوت مع البلايستيشن 1 و سوقت انه يشغل سيديهات الموسيقى مثل ما يشغل الألعاب.
 

aboooood

True Gamer
انا ما جربته بس عمري ما شوفت حدا ذم بالجهاز بالعكس الكل عنده ذكريات حلوة معه ممكن لانه اخر جهاز من نين كان موجه للهارد كور
 

m7tram

True Gamer
هو الجهاز الي يكون حاضر وبقوة لما كنا نجتمع مع الربع بالدوانية كل اربعا وخميس من سنة 2001 الى 2005 مع سوبرسماش ( التقليد الي لا زال الى يومنا هذا موجود وبقوه كل اسبوع ) .. وماريو بارتي 4 و5 و6 لكن الرابع كان هو أكثر جزء حللناه .. طبعا غير مونكي بول وماريو كارت .. هو جهاز البارتي بلا منازع.

أيضا احتضانة لسلسلة ريزدنت ايفل كان شيء كبير جدا وصاعق لحبي الشديد لهذه السلسلة.

والرسوم الخيالية الي كنت انبهر منها بل حتى كنت اقارن رسومه مع الاكس بوكس بسهوله على عكس الفرق الشاسع بينهم وبين البلاي ستيشن2.

أول زيلدا أنهيتها وحبيتها كانت وينك ويكر ولا زلت أعتبرها الأفضل من الي لعبتهم .. قد أكون من قريب لعبت بايتن كيتس لكنها تجربه رائعه ومن الزمن الجميل.

ميتل جير سوليد توين سنيك .. انا مو من الناس الي يحملون ضغينه وكره لهذا الجزء بالعكس حبيته واستمتعت فيه والى الان أراه ميزه للجيم كيوب فهو الجهاز الوحيد الي تقدر تلعب عليه توين سنيك! تأتي لشخص الان وتخيره بنسخه البلاي1 ولا الكيوب ؟! عقليا .. لا تقولي بتنصحه بالبلاي1!!!! هذا اشوفه تعصب وحب القديم فقط .. اوكي كمجمل هي الأفضل صح .. لكن لن انصح احد جديد بأخذ نسخه البلاي1 على الكيوب.

يكفي الجيم كيوب حصوله على ريزدنت ايفل4 أولا وحصريا لمدة 10 اشهر والنسخه الأفضل في كل جيل البلاي2/الكيوب/الاكس بوكس.

لويجي مانشن كانت تجربه رائعة ومميزة .. والكثير والكثير.

جهاز صح مانجح لكن أي شخص شراه استمتع فيه وماندم عليه وهذا هو المهم .. مايهمني انا نجح ولا مانجح يهمني هل أدى الي عليه ومتعني؟ هنا مربط الفرس.
 

slifer dragon

True Gamer
الجيم كيوب أكيد أفضل من الدريم كاست بمراحل وحضي بألعاب أكثر لأنه كان أطول عمرا ولم يكن جهاز فاشل بالضرورة. كان أقل من إخوته لكن ليس كارثة كالدريم كاست. الدريم كاست له مكانته عند الجمهور بسبب ماذا كان من الممكن أن يحصل معه ومع سيجا لو نجح وبسبب كم الألعاب الجيدة بفترة قصيرة من العمر وبتطور تقني الأعلى في السوق بوقته إلى أن جاء البس٢ وأنهاه. بالمقابل القيم كيوب باع أكثر منه بأكثر من مرتين.

طبعاً القيم كيوب ككل كونسولز نينتندو كان يملك كم جيد من الألعاب ذات الجودة. لكن بصراحة كان أضعف كونسولز نينتندو كماً وكيفاً بألعابه على وقته (بدون حساب الwii u الي قصته مشابهة للدريم كاست أكثر من الكيوب). ال٦٤ قبله امتلك ألعاب ثورية مثل سوبر ماريو ٦٤، بانجو كازوي، زيلدا أوكارينا، زيلدا ماجورا، سوبر سماش الأصلية، بيبر ماريو الأصلية، ستار وورز، قولدن آي، كونكر، دوم وغيرها الكثير. والwii بعده جاء بثورة تقنية وأيضا مكتبة ألعاب أفضل كما وكيفا.
هذا ما يقلل من أنه جهاز امتلك بعض الألعاب الممتازة لكن كباكيج كامل، أقل جهاز كونسول لنينتندو كقيمة معروضة في السوق مقارنة بمنافسبنه في نفس الجيل. حتى الwii u على فشله الصريح، كان فيه أسباب تقنع المستهلك بالتجربة المختلفة بينه وبين البس٣ والإكس٣٦٠ أو الجيل الي بعده. القيم كيوب بالمقابل حاول منافسة البس٢ والإكس بوكس بشكل مباشر وفشل. أعتقد هذا سبب تغير توجه نينتندو من بعده لصنع تجربة مختلفة مع أجهزتها وبرأيي هذه أكبر قيمة حصلنا عليها من legacy القيم كيوب.
 

منتقي

True Gamer
سعدت بلعب الدرسم كاست في وقته وكان مبهر ومنغمس في خيال التجربة الاستثنائية ، لو اتيح لي خيار العودة بالزمن لاخترت تجربة الجيم كيوب وعيش اللحظة ، الجهاز الوحيد اللي ماجربته بوقته
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ابو المكم اقصد وتعنته ما تصدر على البلاستيشن 2

تخيل سلسلة اشتهرت وطلعت على منصة وحققت كل الصيت فجأة تحصرها لمنصة ولأ مو لعبة او لعبتين ثلاث العاب فايه قرار غبي يترك نجاح الجهاز اللي ماكل السوق وقصير النظر

سهل الان تقول هذا الكلام

في البداية، هو كمطور يبحث عن جهاز ناجح لإصدار ألعابه، لا يبحث بالضرورة عن أنجح جهاز في السوق، في ذلك التاريخ أنجح لعبة من السلسلة كانت ريزدنت ايفل2 و باعت 5 مليون نسخة

أكيد ما كانت التوقعات أن الجيم كيوب يسقط تجاريًا بهذا الشكل المروع، لدرجة انه حتى يخسر قدام الإكس بوكس الوافد الجديد للصناعة، علمًا أن كل شركات التكنولوجيا قبل مايكروسوفت فشلت في الدخول للصناعة، وما ننسى فشل آبل و باناسونيك و غيرهم

الننتندو 64 باع 31 مليون جهاز، و بدون شك خطط ننتندو و توقعاتها و توقعات شركاء التجارة هي نحو النمو و ليس التراجع، خصوصًا و أن الشركة قدرت تجيب عناوين مثل Tales of، و ريزدنت ايفل نفسها، و متل جير سوليد، و تبني علاقة مع EA وتجيب ألعابها الرياضية لأول مرة و غيره

لكن الأهم

شينجي ميكامي اختار المنصة التي كانت أفضل كجهاز، الجيمكيوب ما كان فقط متفوق تقنيًا لكنه كان أيضًا أسهل بفارق للتطوير، هذي كانت إحدى مزاياه الأساسية كهاردوير وسبب أساسي في اختيار ميكامي

البلايستيشن2 كهاردوير كان صعب للبرمجة و التعامل معاه كان صعب

فرق كبير لما المطور يصارع في الكود و يجيب لعبة مليانة أخطاء بسبب العوائق التقنية التي واجهها، و بين لما أدوات التطوير تكون ممتازة و ناضجة و تخليه يركز على تصميم أفضل لعبة ممكنة

فيه سبب أن أفضل ألعاب ذلك الجيل كانت موجودة على الجيمكيوب و الإكس بوكس (مترويد برايم - ريزدنت ايفل4 - نينجا جايدن بلاك - هيلو و غيرهم) والسبب ليس الغرافكس فقط بل أدوات التطوير التي مكنت المطورين على الجهازين من كسر الحواجز التصميمية في الألعاب وسمحت بقدرة تخيل أعلى لما هو ممكن تحقيقه

نعم كان قرار خاطىء تجاريًا

لكنه كان لمصلحة مستوى الألعاب وسمعة السلسلة ناطحت السحاب، أفضل ريزدنت ايفل تقييمًا في التاريخ ما زالت ألعاب الجيمكيوب، وما كان ممكن تكون بنفس هذا المستوى و الإبهار على جهاز ثاني

الجيمكيوب و ريزدنت ايفل ثنائي صنع علامة فارقة لأي شخص عاصر التجربة، من أكثر التجارب الثورية و الgroundbreaking التي ما زال الجمهور يتحدث عنها في عالم الألعاب حتى يومنا هذا.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
سهل الان تقول هذا الكلام

في البداية، هو كمطور يبحث عن جهاز ناجح لإصدار ألعابه، لا يبحث بالضرورة عن أنجح جهاز في السوق، في ذلك التاريخ أنجح لعبة من السلسلة كانت ريزدنت ايفل2 و باعت 5 مليون نسخة

أكيد ما كانت التوقعات أن الجيم كيوب يسقط تجاريًا بهذا الشكل المروع، لدرجة انه حتى يخسر قدام الإكس بوكس الوافد الجديد للصناعة، علمًا أن كل شركات التكنولوجيا قبل مايكروسوفت فشلت في الدخول للصناعة، وما ننسى فشل آبل و باناسونيك و غيرهم

الننتندو 64 باع 31 مليون جهاز، و بدون شك خطط ننتندو و توقعاتها و توقعات شركاء التجارة هي نحو النمو و ليس التراجع، خصوصًا و أن الشركة قدرت تجيب عناوين مثل Tales of، و ريزدنت ايفل نفسها، و متل جير سوليد، و تبني علاقة مع EA وتجيب ألعابها الرياضية لأول مرة و غيره

لكن الأهم

شينجي ميكامي اختار المنصة التي كانت أفضل كجهاز، الجيمكيوب ما كان فقط متفوق تقنيًا لكنه كان أيضًا أسهل بفارق للتطوير، هذي كانت إحدى مزاياه الأساسية كهاردوير وسبب أساسي في اختيار ميكامي

البلايستيشن2 كهاردوير كان صعب للبرمجة و التعامل معاه كان صعب

فرق كبير لما المطور يصارع في الكود و يجيب لعبة مليانة أخطاء بسبب العوائق التقنية التي واجهها، و بين لما أدوات التطوير تكون ممتازة و ناضجة و تخليه يركز على تصميم أفضل لعبة ممكنة

فيه سبب أن أفضل ألعاب ذلك الجيل كانت موجودة على الجيمكيوب و الإكس بوكس (مترويد برايم - ريزدنت ايفل4 - نينجا جايدن بلاك - هيلو و غيرهم) والسبب ليس الغرافكس فقط بل أدوات التطوير التي مكنت المطورين على الجهازين من كسر الحواجز التصميمية في الألعاب وسمحت بقدرة تخيل أعلى لما هو ممكن تحقيقه

نعم كان قرار خاطىء تجاريًا

لكنه كان لمصلحة مستوى الألعاب وسمعة السلسلة ناطحت السحاب، أفضل ريزدنت ايفل تقييمًا في التاريخ ما زالت ألعاب الجيمكيوب، وما كان ممكن تكون بنفس هذا المستوى و الإبهار على جهاز ثاني

الجيمكيوب و ريزدنت ايفل ثنائي صنع علامة فارقة لأي شخص عاصر التجربة، من أكثر التجارب الثورية و الgroundbreaking التي ما زال الجمهور يتحدث عنها في عالم الألعاب حتى يومنا هذا.
على كذا ليش نلوم كيتاس او يوشيدا إذا لسى ما زلنا مقتنعين بهذا المنطق بصراحة تصرخ ازدواجية معايير
همسة ريزي 4 لسى صدرت على البلاستيشن 2 وما دخلنا بالعوائق ذي وأجزم أن الأغلب لعبها عليه وقتها لول ولو افكر فيها العاب كابكوم المزدهرة أصلا عليه من سلسلتين جداد زي دمك واونيوموشا يخلي عذر التطوير مرة متهافت
لسى قرار غبي وخاطئ والحمد لله كابكوم تخلصت من هذا الهراء
 

hussien-11

Senior Content Specialist
على كذا ليش نلوم كيتاس او يوشيدا إذا لسى ما زلنا مقتنعين بهذا المنطق بصراحة تصرخ ازدواجية معايير

ايش وجه الشبه؟

في البداية، في جيل البلايستيشن2 ثقافة الملتي لم تكن موجودة في اليابان، اليابان كانت في حالة حرب و صراع بين سوني و ننتندو و كل منهما كان rival كبير للآخر، كان لازم تختار جانب واحد فقط، ما تقدر تشتغل مع الاثنين

ميكامي اختار الجهاز الأفضل كهاردوير، و الأفضل كأدوات تطوير، وإن كان الأقل حظًا تجاريًا

أخطأ نعم، حصلنا على أفضل ألعاب ممكنة بسبب هذا القرار... أيضًا نعم، لكن السوق لم يكن established كما هو اليوم، والعلامات التجارية هذه كانت ما زالت في مرحلة بناء، والفكرة السائدة لدى المطور الياباني بل و حتى اللاعبين أن الجمهور يلاحق سلسلته المفضلة ويشتري الجهاز الذي تصدر عليه

وحصل فعلا لما دراجون كويست و فاينل فانتسي انتقلوا للبلايستيشن، وانتقل معهم الجمهور

همسة ريزي 4 لسى صدرت على البلاستيشن 2 وما دخلنا بالعوائق ذي وأجزم أن الأغلب لعبها عليه وقتها لول ولو افكر فيها العاب كابكوم المزدهرة أصلا عليه من سلسلتين جداد زي دمك واونيوموشا يخلي عذر التطوير مرة متهافت

طيب صدرت هل كانت بنفس الإبهار... لا، هل حصلت على نفس معدل التقييمات، لا

مزدهرة من أي ناحية، شفت ديفل ماي كراي1 و أونيموشا1 كيف كانوا؟ قارنهم مع ألعاب مثل ريزدنت ايفل 1 و مترويد برايم1 الي كانوا أول محاولة و ألعاب جيل أول على الجيمكيوب، فرق شاسع

المطور على البلايستيشن2 كان يشتغل 3 و 4 ألعاب عشان يقدر يوصل للمستوى الي وصله الجيمكيوب في 2001

صعوبة التطوير عليه و مشاكل المطورين معاه... هذي حقائق تاريخية و ليست أعذار

لا يجوز اننا نهمشها فقط لأن الجهاز اكتسح السوق، نفس العقلية استمرت مع البلايستيشن3 و الجهاز جاب العيد، لذلك سهولة أدوات التطوير كانت أولوية للبلايستيشن مع الPS4 و كذلك الPS5 و لم تكرر ذلك الخطأ
 

abdullah-kh

رجل من العامة
ايش وجه الشبه؟
الحصر على منصة وهنا اسوء بعد القرار ما له معنى تجاري مع ريزي لان منبعها أصلا على البلاستيشن

طيب صدرت هل كانت بنفس الإبهار... لا، هل حصلت على نفس معدل التقييمات، لا

مزدهرة من أي ناحية، شفت ديفل ماي كراي1 و أونيموشا1 كيف كانوا؟ قارنهم مع ألعاب مثل ريزدنت ايفل 1 و مترويد برايم1 الي كانوا أول محاولة و ألعاب جيل أول على الجيمكيوب، فرق شاسع

المطور على البلايستيشن2 كان يشتغل 3 و 4 ألعاب عشان يقدر يوصل للمستوى الي وصله الجيمكيوب في 2001

صعوبة التطوير عليه و مشاكل المطورين معاه... هذي حقائق تاريخية و ليست أعذار

لا يجوز اننا نهمشها فقط لأن الجهاز اكتسح السوق، نفس العقلية استمرت مع البلايستيشن3 و الجهاز جاب العيد، لذلك سهولة أدوات التطوير كانت أولوية للبلايستيشن مع الPS4 و كذلك الPS5 و لم تكرر ذلك الخطأ
فكرتي ما تنفى كذا سبلنتر سيل مثال اوضح على الفارق بين النسخ اللي تحس نسخة الاكس بوكس جيل جديد هع

لكن لسى يوبي سوفت ما هي غبية كفاية وتترك الفانبيس للجهاز المتسيد وقتها ولسى فيه نسخة بلاستيشن 2

اللي صار مع ريزي الجيم كيوب مقامرة واعتقد كابكوم فهمت الدرس تماما منها
 
أعلى