Planet of Lana هي لعبة مغامرات ومنصات سينمائية على غرار ألعاب Inside و Limbo وهي أوّل ألعاب فريق التطوير السويدي المستقل Wishfully الذي تمّ تأسيسه عام 2018، اللعبة تتوفر اليوم على الحاسب الشخصي والإكس بوكس وقد حان الوقت لنقدّم لكم المراجعة الخاصة بها.

أحداث اللعبة تدور على كوكب جميل وهادئ يستمتع سكانه بحياتهم اليومية وبممارسة نشاطاتهم الروتينية التي تعتمد على التقنيات البدائية التي يملكونها وتبدأ القصة مع الفتاة Lana التي تلعب مع أختها الكبرى في قريتهم الصغيرة في إفتتاحية تعرّفنا على عالم اللعبة الجميل ولكنّ اللحظات السعيدة لا تدوم طويلاً مع وصول آلات غريبة إلى الكوكب بشكل مفاجئ والتي تقوم بخطف أخت Lana وجميع سكان قريتها وهنا تبدأ رحلة Lana لمحاولة إنقاذ عالمها من هذا الغزو بمساعدة كائن صغير يشبه القطة.

كعادة هذا النوع من الألعاب فالقصة لا تعتمد على النصوص والحوارات وإنّما يتم سردها من خلال الأحداث إلّا أنّ قصة Planet of Lana أبسط من نظيراتها ولا تقدّم دلالات أو رمزيات يمكن تحليلها وفهم أحداث القصة من خلالها وإنّما هي مجرّد قصة عن فتاة ومخلوق ظريف يحاولان إنقاذ عالمهما لا أكثر. على المستوى البصري فاللعبة تقدّم رسومات جميلة جداً تشبه اللوحات الفنية وبألوان هادئة ومريحة للعين مع تنوّع جميل في عالم اللعبة وبخليط فريد ما بين الجمال والطبيعة والخيال العلمي ويصحب ذلك موسيقى هادئة وجميلة تعمل في لحظات معينة يتم فيها التعامل مع بعض الألغاز والعوائق.

أسلوب اللعب بسيط ويقتصر على الحركة وزر للقفز وأخر للتفاعل مع العناصر الموجودة في البيئة مع زر أخر مخصّص للتحكّم بمساعدكم الظريف والذي يمكن توجيهه إلى مناطق لا يمكنكم الوصول إليها ليساعدكم من خلال ضغط زر من الأزرار أو إنزال حبل للتسلّق أو لعب دور الطعم للأعداء للسماح لكم بالتسلّل دون أن يتم ملاحظتكم والجميل في اللعبة هو تنوّع التجربة ما بين عنصر الاستكشاف والقفز ما بين المنصات وعنصر التسلّل بالإضافة إلى الألغاز المسلية والتي تمّ تقديم تنوّع ممتاز فيها أيضاً ما بين الألغاز البسيطة الروتينية والألغاز التي تستفيد بشكل أكبر من أفكار اللعبة وطبيعة عالمها.

اللعبة تقوم بكسر رتم اللعب الهادئ والبطيء في العديد من الأحيان من خلال لحظات مشوّقة يتم فيها مطاردتكم أو تتعرّضون فيها لمخاطر متنوّعة تتطلّب منكم الهرب والتعامل بسرعة مع العوائق التي تمنعكم من التقدّم، هنالك مجموعة من الأضرحة السرية التي يمكنكم البحث عنها في هذه المغامرة والتي يتم من خلالها تجميع خريطة تعطيكم فكرة أفضل عن عالم وبعض أسراره وهذا هو النوع الوحيد من النشاطات الجانبية التي تقدّمها التجربة.

عند الحديث عن السلبيات فالسلبية الأساسية هي أنّ الألغاز قليلة نسبياً وكان بالإمكان إضافة المزيد منها من خلال تطبيق بعض الأفكار المقدمة في مجموعة سابقة من الألغاز ولكن على نطاق أوسع وأكثر تعقيداً، السلبية البارزة الأخرى والتي تتواجد في أغلب ألعاب النوع هي سهولة الوقوع والموت في العديد من الأحيان بسبب التحكّم الذي يتطلّب دقة مبالغ فيها في القفز وقد وجدنا هذه المشكلة بشكل مزعج جداً في عدد من اللحظات التي تسبق نهاية اللعبة.

قمنا بإنهاء التجربة خلال 4 ساعات مع إيجاد نصف الأضرحة في اللعبة ولإيجادها جميعاً فقد يتطلّب الأمر حوالي 6 ساعات، Planet of Lana قدّمت مغامرة مسلية في محتواها، جميلة في عالمها ومتنوّعة في أفكارها وهي تجربة ستروق لمحبّي ألعاب هذا النوع وقد تكون بساطة قصتها وقلة ألغازها مانعاً من وضعها بجانب روائع مثل Inside ولكنّها قريبة من ذلك المستوى بلا شك.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Planet of Lana
عالم اللعبة عبارة عن لوحة فنية ذات ألوان هادئة ومريحة - تنوّع التجربة ما بين الاستكشاف والتسلل وحل الألغاز المبتكرة - تقديم عدد من اللحظات المثيرة التي تكسر الرتم البطيء للعب.
بساطة قصة اللعبة - كان بالإمكان تقديم المزيد من الألغاز - سهولة الوقوع والموت والتي تصبح مزعجة في بعض المناطق.
Planet of Lana جمعت ما بين التوجّه الفني الرائع والمحتوى المسلي والمتنوّع لتكون واحدة من تلك التجارب القصيرة التي تعلق في الأذهان، قد لا تصل إلى مستوى روائع هذا النوع من الألعاب بسبب بعض العيوب ولكنّها تقاربها في المستوى.
تاريخ النشر: 2023 - 05 - 23
طورت بواسطة: Wishfully
الناشر: Thunderful Publishing