بعد النجاح الذي حقّقه فريق التطوير Image & Form مع سلسلة الألعاب ثنائية الأبعاد SteamWorld، ها هو الفريق يقدّم لنا أوّل ألعابه ثلاثية الأبعاد مع لعبة المغامرات والمنصات The Gunk التي صدرت على الحاسب الشخصي وأجهزة الإكس بوكس للجيلين الحالي والماضي وسنعرّفكم أكثر على هذه التجربة من خلال المراجعة.

قصة اللعبة تركّز على Rani وصديقتها Beck اللتان تتجوّلان في المجرّة في مهمة للبحث عن مصدر للطاقة في سبيل على دفع ديونهما المتراكمة وهنا تصل المغامرتان إلى كوكب فضائي غريب مليء بمادة سوداء مجهولة المصدر تقوم بسلب الحياة من الكوكب الذي يبدو بأنّه يملك مصدراً هائلاً للطاقة وهنا تبدأ Rani بالتجوّل في الكوكب لمحاولة إكتشاف مصدر الطاقة على الكوكب ومعرفة المزيد عن المادة السوداء خلال العملية وقد أُطلق اسم The Gunk على تلك المادة.

خلال القصة ستلعبون بشخصية المُغامرة الفضولية Rani وستتلقون التعليمات من Beck ذات الشخصية الجديّة والتي ترغب بالتركيز حصراً على إيجاد مصدر الطاقة على الكوكب، القصة ليست عميقة ولكنّها مسلية خاصةً مع الحوارات ما بين Rani و Beck والاضطرابات التي تمر بها صداقتهما خلال هذه المهمة واللعبة تحاول التركيز على مفهوم القدرة على الوصول إلى حل وسط بالرغم من الإختلافات الكبيرة ما بين الأشخاص كما تركّز على أهمية الحفاظ على الكوكب والموارد الطبيعية كدلالة على كوكب الأرض.

اللعبة تقدّم مستوى رسومي ممتاز مع توجّه فنّي كرتوني وتنوّع في الألوان يُنتج لنا لعبة جميلة مع تقديم ألحان هادئة معظم التجربة وبعض الألحان الأكثر حماسة عند الدخول في المعارك، اللعبة لا تعاني من مشاكل تقنية بارزة عندما قمنا بمراجعتها بنسخة الحاسب الشخصي وقد يعيبها فقط حركة الشفاه الغريبة للشخصيات في المحادثات وهو من العيوب الكمالية التي لا تؤثّر فعلياً على التجربة.

أسلوب اللعب بسيط وميكانيكيات اللعب تتمحور حول ذراع Rani الآلية والتي تقومون من خلالها بإزالة المادة السوداء من البيئة ومع تقدّمكم في التجربة سيتوجّب عليكم تطوير هذه الذراع للحصول على المزيد من القدرات التي ستفيدكم في المعارك وفي حلّ الألغاز أيضاً، الذراع قادرة أيضاً على مسح عناصر البيئة للتعرّف عليها وهي خاصية مهمة لمعرفة الموارد التي يمكن إيجادها في البيئة، تجميع الموارد مهم جداً لأنّكم ستحتاجون إلى هذه الموارد لتطوير ذراعكم الآلية كما أنّ مسح مختلف عناصر البيئة وتجميع المعلومات هو ما سيكشف لكم عن القدرة التالية التي يمكن تطويرها.

أحد النشاطات الأساسية التي ستقومون بها خلال اللعب هي إزالة المادة السوداء لفتح الطريق أمامكم وهذه العملية مرضية جداً لأنّ إزالة المادة السوداء ستعيد الحياة إلى المنطقة المحيطة بكم لتتغيّر تلك المنطقة الرمادية الكئيبة إلى غابة مليئة بالنباتات والبرك والصخور ذات الألوان الجميلة ومع مرور الوقت ستكونون قادرين على تطوير ذراعكم لجعل عملية إزالة المادة السوداء أكثر سرعة وكفاءة.

اللعبة تقدّم العديد من الألغاز وتحديات القفز ما بين المنصات المسلية التي ستحتاجون إلى مختلف قدرات الذراع الآلية لحلّها كما ستتطلّب منكم إمعان النظر في البيئة المحيطة لاستخدام بعض النباتات التي يقوم بعضها بالانفجار وإزالة المادة السوداء على المنصات البعيدة أو النباتات التي تتسبّب بظهور نباتات أخرى يمكنكم القفز عليها للوصول إلى مناطق عالية.

المعارك حاضرة في اللعبة ولكنّها لا تشغل حيزاً كبيراً من التجربة فالغرض منها هو إضافة التنويع وكسر الروتين، جزئية المعارك لم تكن مصمّمة بالشكل المطلوب فهي تعتمد على استخدام الذراع الألية لجذب الأعداء إليكم ورميهم على الأخرين أو إطلاق قذيفة من ذراعكم للقضاء على الأعداء وما يعيب هذه الجزئية هو أنّها بسيطة جداً وتفقد متعتها سريعاً.

بجانب المعارك فعيب اللعبة الأخر هو غياب التحدّي، التجربة مسلية ولكنّها سهلة جداً فالألغاز لا تتطلّب الكثير من الوقت أو التفكير لحلّها وجزئيات القفز ما بين المنصات بسيطة ولا تقدّم أي أفكار لم يسبق وأن رأيتموها في لعبة منصات أخرى وعيب اللعبة ليس كونها سيئة بالضرورة بل غياب التجديد فيها فمعظم أفكارها هي أفكار تقليدية أو أفكار تقليدية مع بعض التعديلات البسيطة.

التجربة قصيرة وقد قمنا بإنهائها خلال 4 ساعات ونصف مع إهتمامنا بجمع الموارد والحصول على جميع القدرات للذراع الآلية وفي حال عدم التركيز على جمع الموارد فبالإمكان إنهاء التجربة خلال أقل من 4 ساعات، The Gunk تجربة جميلة ومسلية ولكنّها لا تقدّم التحدّي الذي تبحثون عنه ولو كان متوسطاً ولا تقدّم أفكار جديدة تميّزها عن باقي ألعاب المنصات.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال
The Gunk
قصة مسلية وتفاعل جميل ما بين Rani و Beck - توجّه فنّي فريد وعالم جميل مليء بالألوان - إعادة الحياة إلى عالم اللعبة يجعل من إزالة المادة السوداء عملية مرضية.
غياب التحدي عن حل الألغاز وجزئية القفز ما بين المنصات - اللعبة لا تقدّم فعلياً الأفكار التي تميّزها عن باقي ألعاب المنصات - جزئية المعارك التي تفقد متعتها سريعاً.
The Gunk تجربة مسلية وجميلة وستجدون فيها المتعة ولكنّها لا تقدّم الأفكار أو التحدّي الذي يميّزها عن غيرها من ألعاب المنصات أو يترك انطباعاً دائماً بعد إنهائها.
تاريخ النشر: 16-12-2021
طورت بواسطة: Image & Form Games
الناشر: Thunderful