هلمّوا بنا لنشدّ الرحال إلى أرخبيل يارا ذي الجمال الطبيعي الساحر في البحر الكاريبي، هلموا بنا لنواجه الطاغية أنطون كاستيو و لنرفع أعلام الثورة ضد الظلم و الاضطهاد، هلموا بنا لنقاتل من أجل الحرية، لنبذل الغالي و الرخيص من أجل يارا، هلموا بنا لنخوض غمار فار كراي 6 ملحمة يوبي سوفت الأخيرة و حاملة لواء ألعاب العالم المفتوح هذا العام. فار كراي أخيرًا تصل إلى أجهزة الجيل الجديد و نحن سعداء لنؤكد لكم أن النتيجة هي بمستوى التوقعات! و الآن دعونا نبدأ هذه المراجعة.

في البداية تملك سلسلة فار كراي تاريخًا حافلًا، فار كراي بدأت بداية كبيرة و منذ صدورها و هي مضرب الأمثال في الحرية التي تقدمها للاعب، الجزء الأول من السلسلة كان من تطوير أولئك العباقرة في كرايتك و ما زلنا نذكر الشعور المذهل الذي قدمته لنا و نحن ننتقل في أرجاء عالمها الفسيح بحرية و نستعمل المركبات و نقاتل الأعداء، في مطلع القرن الحالي كان ما تقدمه فار كراي صعبًا على أي لعبة، و بجوار كونها لعبة تجديدية فإنها كسرت كافة الحدود التقنية آنذاك و لعل عشاق ألعاب التصويب يذكرون جيدًا المنافسة الملتهبة في ذلك الحين بينها و بين هاف لايف 2 و دووم الثالثة بالإضافة إلى ألعاب هيلو.

استمرت السلسلة بنسق ثابت مع الجزء الثاني الذي حقق الكثير من النجاح رغم أننا لم نكن راضين عنه تمامًا في الحقيقة و شعرنا بأن اللعب كان بطيئًا إلى درجة الممل، لكن السلسلة شهدت القفزة الحقيقية التالية مع الجزء الثالث و الذي ربما ما زال الجزء المفضل لدى عشاق السلسلة حتى يومنا هذا، الجزء الثالث وضع أساسات السلسلة في طريقة اللعب و خلطة العالم المفتوح و حتى في السرد القصصي مع التركيز الكبير على العدو الرئيسي الذي بات الشخصية الرئيسية التي يقع عليها التركيز الأساسي في سلسلة فار كراي، مع الحرص على تواجد جانبٍ مَرِح يمنع الملل أو الجدية الزائدة. فار كراي 6 لا تحيد عن هذه الخلطة و تلعب على الجانب الآمن لكن وصف اللعبة بهذه الصورة ربما ينتقص من قدرها، هل تحتاج الألعاب أو وسائل الترفيه إلى أن تكون تجديدية دائمًا؟ إذا كانت ستكون بهذا المستوى الرفيع، لا، ليس من الضروري أن تكون كل تجربة تجديدية دائمًا.

فار كراي 6

هناك صفة لاصقت العديد من ألعاب يوبي سوفت على الأقل في نظر اللاعبين و هي الألعاب “عديمة الروح”، و ذلك بكونها لا تحاول أن تأتي بأي شيءٍ جديدٍ أو مثير، هذا ما تقوم به العديد من المُنتجات “المعلبة” التي تستهدف أرقام المبيعات و عدم إثارة غضب أو حساسية أي فئة من الجماهير، الأمر وصل إلى تقديم بطل صامت في فار كراي الخامسة و التي تمحورت حول مجموعة دينية سرية تُحاول السيطرة على مونتانا، و بالطبع لم يكن البطل صامتًا فقط حتى يتقمص اللاعب دوره و إنما حتى لا تثير اللعبة حساسية أي طرف. فار كراي 6 ليست كذلك على الإطلاق! فار كراي 6 هي لعبة مليئة بالروح و نابضة بالحياة و هي ليست لعبة مملة، التجربة أثبتت لنا أن يوبي سوفت أصغت جيدًا إلى الانتقادات!

دائمًا كنت أولي طريقة اللعب الأولوية في مراجعاتي لكنني سأبدأ الحديث عن القصة هذه المرة، لأن فار كراي 6 تنعم بسردٍ قصصيٍ من الطراز الفاخر على الأقل مقارنة بما هو معتاد من ألعاب الفيديو. ألعاب الفيديو تستهدف الشباب الصغار و حتى عندما تحصل على تصنيف البالغين فإنها تتجنب التعقيد القصصي، هناك طبقة من النضج في هذه الألعاب إلا أنها طبقة خارجية غير عميقة بل و ما يزيد الطين بلة هو كثرة المشاهد الساذجة غير القابلة للتصديق. هذه اللعبة و رغم أنها أيضًا تستهدف هذه الفئة من اللاعبين بوضوح و مع أنها تُعاني من هذه المشاكل في بعض الجزئيات مثل إقحام المراهقين بدور قيادي و محاولة إقناعنا بسذاجة أنهم قادرون على مواجهة دولة منظمة و مسلحة، إلا أنها لا تتردد في حياكة المشاهد الفاخرة الجادة عندما تكون بحاجة إلى ذلك أيضًا، نعم هناك عدد لا بأس به من المشاهد القصصية في اللعبة بمستوى مسلسلات التلفاز و أفلام السينما الممتازة، و ساهم في ذلك الأداء التمثيلي الخارق و المذهل من الممثلين و الذي هو من بين أفضل ما صادفناه في لعبة فيديو على الإطلاق، هناك على سبيل المثال الممثل الأمريكي Giancarlo Esposito (أحد ممثلي Breaking Bad) و الذي أبدع كثيرًا بدور الحاكم الطاغية أنطون كاستيو، و هناك شخصيات أخرى حظيت بتمثيل عظيمٍ، حتى على صعيد الشخصيات المُساعدة و من بينها “فيلي” عاشق المتفجرات الذي ينتمي لمجموعة المونتيرو. حتى مؤدية داني روهاس الشخصية الأساسية (قمنا باختيار الشخصية الأنثى) أخلصت تمامًا لدورها و لشخصية داني التهكمية قليلة الصبر.

يأتي الامتياز في السرد القصصي لهذه اللعبة من الديناميكية المتشابكة في العلاقات بين الشخصيات و أبدع فريق السيناريو كثيرًا في هذا الجانب، هناك العديد من العلاقات المتشابكة التي تتأرجح بين الشد و الجذب في هذه اللعبة، منها علاقة أنطون كاستيو مع ابنه الصغير دييغو، أنطون كاستيو يُجهز دييغو ليحكم أرخبيل يارا في المستقبل بقبضة من الحديد و النار تمامًا كما يفعل هو، و دييجو يعيش صراعًا نفسيًا حقيقيًا و يتأرجح ما بين الانصياع لوالده و ما يُمليه عليه ضميره الشخصي، الإحساس بالخطأ و الصواب يتأرجح لدى دييغو بكل براعة تارة نحو اليمين و تارة نحو اليسار. هناك قصص عديدة في سياق الثورة و جميعها تملك ديناميكيتها الخاصة، هناك أفراد المونتيرو الذين يهتمون لشأنهم الخاص و لا يثقون بالغرباء، و هناك أساطير ثورة 1967 في هذه الجزيرة الافتراضية و انعزالهم عن المجتمع، و هناك باولو و حبيبته و حربهما ضد إعلام أنطون كاستيو المُسير بالكامل. كل جماعة من هذه الجماعات لديها قصتها و أهدافها الخاصة و تملك شخصيات مثيرة للاهتمام و هي قصص داخل قصة كبيرة تجمع كل الخيوط و الأطراف في بوتقة واحدة، و سيتعين عليك أن تكسب جميع هذه الأطراف المتناحرة إلى صف Libertad الحركة الثورية التي تسعى إلى تحرير يارا بقيادة المقاتلة كلارا غارسيا.

تملك اللعبة في ذات الوقت العديد من القصص الجانبية الصغيرة التي تجعل يارا عالمًا قابلًا للتصديق، و هناك الكثير من القصاصات الورقية و المخطوطات المتناثرة التي تُساهم في بناء العالم و مداعبة الخيال. يارا في الحقيقة هي ليست سوى نسخة اللعبة من كوبا التي تنتمي لأمريكا اللاتينية، نحنُ نحب الإسقاط على الواقع بهذه الطريقة في الألعاب، حتى إن مزارع التبغ الكوبي متواجدة في كل مكان، فار كراي 6 تصدر في فترة حساسة للعالم على صعيدٍ سياسي و لا شك أن حكاية الثورة التي تُقدمها ستكون قادرة على الارتباط مع أحاسيس و تجارب العديد من اللاعبين و هي بشكلٍ ما تحاكي حقيقة الأوضاع الراهنة في كوبا التي شهدت العديد من المظاهرات و الاحتجاجات، حتى على صعيدٍ تاريخي فإن شخصيات “الأساطير” في فار كراي 6 هم ليسوا إلا إسقاطات اللعبة على شخصيات تاريخية من الجزيرة الكوبية مثل فيدل كاسترو و تشي جيفارا، الإسقاطات في اللعبة تتوصل حتى على صعيد التدخلات الخارجية في يارا و محاولة الهجرة إلى أمريكا كما نرى مع داني التي أرادت الهروب من جحيم كاستيو و الالتحاق بالحلم الأمريكي قبل أن تجذبها سلسلة من الأحداث الدرامية في بداية اللعبة إلى طريقٍ آخر كليًا.

فار كراي 6

حسنًا لا شك أن السرد القصصي الجيد لن يكون كافيًا إن لم تكن طريقة اللعب جيدة بما فيه الكفاية، و لكن فار كراي 6 لا تخيب الآمال فهي لعبة عظيمة تم تصميمها ببراعة شديدة مع قرارات تصميمية أرى نفسي أتفق معها جميعًا. على سبيل المثال، المحتوى الجانبي في اللعبة اختياري بالكامل، و لا تجبر اللعبة أحدًا على احتلال نقاط التفتيش أو القواعد العسكرية إن لم يرغبوا في ذلك، يُمكن للاعبين إنهاء فار كراي 6 كلعبة طور فردي شيقة بالكامل، أو خوض المحتوى الجانبي كما يشاؤون و هو محتوى غني و متنوع يضم العديد من القصص الصغيرة لسكان يارا بالإضافة إلى اصطياد الكنوز المخفاة ببراعة و التي ستلقي باللاعب من قمم الجبال حتى أعماق الكهوف! على أية حال، دعونا نتحدث عن بعض القرارات التصميمية الموفقة هذه و التي نرى أننا نتفق معها كما أسلفنا الذكر:- أولًا، ما زالت فار كراي 6 في جوهرها لعبة عالم مفتوح و تصويب من منظور الشخص الأول، المطورون كانوا حذرين بعدم المبالغة في عناصر الآربيجي و هي لا تطغى على اللعبة كما حصل مع سلسلة أساسنز كريد على سبيل المثال. هناك رُتبة ترتفع باستمرار للشخصية و لكن ليس هناك سمات فردية (stats) و لا مهارات أو قدرات مرتبطة بالشخصية، بل تجري الترقية عن طريق الحصول على أسلحة و دروع أفضل بالإضافة إلى التعديل عليها. ثانيًا، تجربة اللعب التعاونية تحافظ على تقدم اللاعب و هي أفضل من التجربة التي تم تقديمها في السابق كما أخبرتنا يوبي سوفت أنها تدعم اللعب المشترك حتى مع منصات أخرى، من الممكن خوض تجربة القصة بالكامل عن طريق اللعب التعاوني عبر الشبكة و نحن نرى بأن هذا رائع بشدّة للعبة بطموح و ضخامة هذه اللعبة.

هناك جانبان يتعلقان بتصميم لعبة عالم مفتوح و فار كراي تُجيد الاثنين بإتقان، الجانب الأول هو ما نُسميه في العادة دورة اللعب أو بالإنجليزية (gameplay loop) و هو يتعلق بترابط النشاطات التي يُمكن للاعب القيام بها، و أن يقود أحدها إلى الآخر: في فار كراي يُمكن للاعب إنجاز المهمات و بالتالي سترتفع رتبته ليتمكن من شراء أسلحة و دروع أفضل، و لفعل ذلك فاللاعب بحاجة إلى المال، يُمكن جني المال بطرق عدة من بينها صيد الحيوانات أو الأسماك أو أداء نوع خاص من المهمات الجانبية يُمكن من خلالها إرسال مجموعة من حلفائك لجمع المال او الموارد خلال فترة زمنية معينة، الموارد التي تجمعها خلال اللعب أو من المهمات المرتبطة بالزمن يُمكن استخدامها لترقية الأسلحة أو حتى لترقية بعض المنشآت التي سيكون اللاعب قادرًا على تشييدها في المخيمات الرئيسية (و التي تتحول فيها اللعبة إلى منظور الشخص الثالث!). حلقة اللعب متقنة، كمية النشاطات التي يُمكن القيام بها في اللعبة كبيرة و متنوعة، المنظومة الاقتصادية متوازنة و الموارد ليست شحيحة و ليست متوفرة بكثرة فائضة عن الحاجة أيضًا.

الجانب الثاني هو طريقة اللعب الرئيسية، في فار كراي 6 طريقة اللعب الرئيسية تعتمد على مفهوم اللعب الحر أو ما يُسمى بالإنجليزية (sandbox)، تتعلق المهمات في العادة باقتحام منطقة عسكرية تضم قوات تابعة لكاستيو، بإمكان اللاعب خوض التجربة بطريقة حركية بالكامل و الاعتماد على الأسلحة و إطلاق النار، أو التسلل بالكامل و القضاء على الأعداء بالتخفي، أو الخلط ما بين هذا و ذاك. تضم القواعد العسكرية في العادة كاميرات مراقبة و أجهزة إنذار يُفضل تعطيلها سريعًا لأنها تتسبب بحصول الأعداء على تعزيزات إضافية من الخارج في حال وقوع المواجهة. قامت يوبي سوفت بلمسة بارعة من باب خلق التنويع، عند محاولة احتلال أي قاعدة عسكرية سيكون هناك مكالمة هاتفية بين داني و بين كلارا غارسيا التي ستطلب من اللاعب هدفًا إضافيًا يختلف من مكان إلى آخر يعتمد على المكان الذي تريد احتلاله و ضمه لقوات الثورة، فتارة ستطلب منك سرقة دبابة و تارة أخرى ستطلب منك إمدادًا بالنفط الخام.

تطورت ألعاب العالم المفتوح بدرجة هائلة في الخمسة عشر عامًا الأخيرة و يُمكننا القول أن يوبي سوفت وصلت مع فار كراي 6 إلى درجة كبيرة من الكمال التصميمي لهذا النوع من الألعاب و لا شك أن الخبرة التراكمية و عُصارة السنوات الطويلة ساهمت كثيرًا في ذلك، العالم ينبض بالحياة و ليس فارغًا على الإطلاق حتى مع كونها لعبة تصويب، الاشتباكات تقع بين قوات كاستيو و قوات المقاومة في جميع أرجاء جزيرة يارا، كما ترى الناس و هم يمارسون حياتهم الطبيعية هنا و هناك، حتى عند الإبحار من مكانٍ إلى آخر سترى من يقود الزوارق البخارية و من يصطاد الأسماك على الشاطىء، و على صعيد التنقل فإن اللعبة لا تبخل على اللاعب بكل سبل النقل الممكنة، من السيارات و الدراجات (التي يُمكن لها القيادة ذاتيًا إلى الهدف المطلوب) وصولًا إلى الخيول و حتى الزوارق البحرية و الطائرات و الهيلوكبتر، كما تتحول كل نقطة تفتيش أو قاعدة عسكرية يقوم اللاعب باحتلالها إلى مكان يُمكن استخدامه للتنقل السريع. تقدم اللعبة كذلك تشكيلة هائلة من الأسلحة من المسدسات و المدافع الرشاشة وصولًا إلى القوس و قاذف الصواريخ، كما تحتوي اللعبة على الكثير من الأسلحة ذات الأفكار العجائبية مثل سلاح يقوم بقذف أقراص الموسيقى! و يُمكن تركيب “تميمة الحظ” على السلاح لإضفاء لمسة شخصية.

فار كراي 6

أرخبيل يارا فائق الجمال، يارا بحق هي إحدى أجمل العوالم الافتراضية التي صادفناها بلعبة فيديو، و هناك حُزمة لتحسين الأصول الرسومية (تكستشر باك) قمنا بتحميلها و تفعيلها لتمنح اللعبة المزيد من التفاصيل الدقيقة. عالم اللعبة مليء بأشجار النخيل الطويلة و الأعشاب الكثيفة و الهضاب و الوديان، المناظر الطبيعية مع الشروق و الغروب تبدو ساحرة خاصة و أن اللعبة تدعم تقنية HDR لزيادة التباين و زيادة سحر المناظر الطبيعية و لكن سيكون عليكم ضبط إعدادات الHDR في اللعبة بما يتناسب مع شاشتكم لو كانت تدعم التقنية للحصول على أفضل النتائج. فار كراي 6 هي واحدة من أفضل الألعاب التي قمنا بتجربتها على صعيد الرسوم حتى الآن و نعتقد أن الصور التي التقطناها و استخدمناها في هذه المراجعة لوحدها كافية لاستعراض قوة الرسوم، المياه تبدو واقعية للغاية مع حركة المد و الجزر، أما الأمطار المتساقطة فهي تترك بقعًا صغيرة على الأرضيات، الانعكاسات جيدة و أفضل من الأجزاء السابقة مع دعم تقنية تتبع الأشعة إلا أن تطبيق التقنية الهجين بالاعتماد على التنقيط يعني أنها ليست بكفاءة سايبربنك 2077 على سبيل المثال (يُمكن أن تختفي عند النظر من زوايا معينة)، و لكن يوبي سوفت على ما يبدو رأت بأن الاستخدام الهجين بين التنقيط و تتبع الأشعة يؤدي إلى نتيجة بصرية ممتازة دون التضحية بالأداء، و يُمكن القول أن فار كراي تضرب التوازن النادر بين الرسوم الممتازة و الأداء العالي دون التضحية بأي منهما. الأداء مستقر تمامًا و خالٍ من المشاكل التقنية بصورة شبه كلية. طور التصوير متواجد منذ البداية مع الكثير من الخيارات و الفلاتر المتنوعة. من النادر حقًا أن نحصل على لعبة فيديو بهذا التكامل منذ اليوم الأول! و لكن من الجدير بالذكر أن نسخة الجيل الجديد من اللعبة لا تدعم تقنية تتبع الأشعة.

نرغب أيضًا في أن نُسلط الضوء من خلال هذه المراجعة على جودة التحريك، التحريك في اللعبة متقن تمامًا و هو أمر يستحق الإشادة بالنظر إلى أنه جانب يُهمَل في الكثير من ألعاب المنظور الأول، هناك تحريك خاص بشخصية داني روهاس عند تسلق الحواف، عند السباحة، عند القفز من فوق الحواجز، و حتى أن التحريك الخاص بإعادة تعبئة ذخيرة الأسلحة مُدهش أيضًا. فار كراي 6 جعلتنا نتساءل لم لا يتواجد خيار للعب من منظور الشخص الثالث إن كان التحريك بهذه الجودة! أما الجانب الصوتي فقد حصل على نصيبه الخاص من الاهتمام بل هو أحد أفضل المجهودات الصوتية التي رأيناها في لعبة فيديو و علامة امتياز جديدة لهذه اللعبة، أنغام الغيتار الكلاسيكي تُضفي طابعًا رائعًا من الأسى و العذوبة على يارا بينما تتردد برامج البروباغندا السياسية و الموسيقى العسكرية الخاصة بأنطون كاستيو في كل مكان. اللعبة استعانت بعدد كبير من فناني أمريكا الجنوبية لتقديم مجهودات غنائية عديدة أيضًا و من أصناف موسيقية مختلفة. المؤثرات الصوتية تم إعدادها بعناية من أصوات الخامات المختلفة و دوي الأسلحة إلى زقزقة العصافير و أصوات الحيوانات، إلا أن حبة الكرز على الكعكة تتجلى في التمثيل الصوتي، ألعاب الفيديو قطعت شوطًا طويلًا مع هذا المستوى من الأداء.

نجد أننا نستطيع أن ننصح شريحة واسعة من اللاعبين بشراء فار كراي6 بكل سهولة، عشاق اللعب و الاستكشاف سيتمكنون من قضاء أكثر من 100 ساعة من المتعة اللامتناهية في يارا، أما عشاق القصص و التجارب الخطية يُمكن لهم التركيز على القصة و تجاهل المحتوى الجانبي بالكامل، القصة ذات الأبعاد السياسية متقنة و مشوقة رغم نقاط الضعف التي تكاد لا تخلو منها لعبة فيديو، و نعتقد أنها ستشق طريقها إلى قلوب اللاعبين. نحن نرغب أيضًا بالإشادة بكمية الخواص التي تم بناؤها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من اللاعبين، و التي تتضمن إمكانية قراءة نصوص القوائم صوتيًا. فار كراي 6 ليست لعبة ثورية و لا تجديدية، لكنها لعبة مصقولة احترفت تصميم التجربة التي ترغب في تقديمها لجمهور اللاعبين بدرجة قريبة من الكمال.

قمنا بمراجعة هذه اللعبة بنسخة حاسب شخصي وفرها الناشر قبل الإصدار.

شارك هذا المقال ()
Far Cry 6
يارا هي إحدى أجمل العوالم الافتراضية في تاريخ ألعاب الفيديو، سرد قصصي رائع و مشوق و متشابك الأطراف، أداء صوتي مذهل، طريقة لعب متكاملة، محتوى ثري، خيارات متنوعة لخوض التجربة دون التضحية بأي جانب.
مشاهد العنف الزائد ضد الأعداء البشريين.
فار كراي 6 هي لعبة العالم المفتوح المفضلة لدينا منذ سنوات. فار كراي 6 هي من الألعاب النادرة التي تنجح في الجمع بين السرد القصصي المتقن و طريقة اللعب الإدمانية في ذات الوقت لتجربة متكاملة. هذه اللعبة رائعة بشدّة و واجبة الاقتناء!
تاريخ النشر: أكتوبر 2021
طورت بواسطة: Ubisoft
الناشر: Ubisoft