tokyo

لا مجال للشك، زيارة اليابان تعتبر حلما كبيرا لأي شخص يتطلق على نفسه أوتاكو، أو بمعنى أبسط شخص يعشق ألعاب الفيديو و الأنمي و المانجا. نعلم تماما أن ترو جيمنج هو المكان الأول الذي يجمع هؤلاء معا، لذلك قررنا تقديم دليل مخصص لهذه الفئة. هذا الدليل سيركز على إجابة أهم الأسئلة المتعلقة بالزيارة، من ترتيب الرحلة و احتياجاتها، الى الأمور السياحية و الأماكن الأهم لزيارتها، مع تركيز كبير على ما يبحث عنه الأوتاكو تحديدا. إذا بعد هذه المقدمة البسيطة، دعونا نبدأ مع قائمة المحتويات لهذا الدليل.

التنقل السريع
الصفحة الأولى: ترتيبات السفر
الصفحة الثانية: الوصول و التنقل
الصفحة الثالثة: أكيهابارا
الصفحة الرابعة: أكيهابار (تكملة)
الصفحة الخامسة: باقي طوكيو
الصفحة السادسة: باقي طوكيو (الجزء الثاني)
الصفحة السابعة: مدن أخرى
الصفحة الثامنة: الأسئلة الشائعة

هل اليابان غالية و مكلفة؟
قد يستغرب البعض أن ابدأ بهذا السؤال، لكن كان من الضروري أن أثبث عدم صحة أحد المسلمات الخاطئة المنتشرة عن اليابان. تكلفة السياحة في اليابان غير مرتفعة، و ليست بالشكل الذي يصوره البعض، بل أنها أرخص بكثير من دول أوروبا و من بعض المدن العربية. يمكنك أن تحصل على غرفة في فندق 3-4 نجوم بسعر يتراوح ما بين 400-600 ريال، و ذلك في مناطق حيوية و تتوسط منطقة الترفيه بشكل رائع. يمكنك أيضا أن تخفض تكلفة السكن بمشاركة الآخرين، فهناك غرف فنادق تتسع لثلاثة أسرة و بالتالي يمكن مشاركة تكلفة الغرفة بين 3 أشخاص. أما إذا كانت المجموعة المسافرة أكبر فيمكن الحصول على شقق مفروشة و تخفيض تكلفة الرحلة أيضا بشكل أكبر. بالتأكيد يجب أن يكون الشخص متفهما لتوقيت الحجز و المواسم، فالأسعار لن تكون دائما متساوية. حاول دائما أن تقوم بحجز السكن مبكرا للحصول على أفضل سعر.

ryokan

نفس الشيء ينطبق على تذاكر الطيران، يمكنك السفر على طيران الإمارات أو القطرية عن طريق الدوحة بمبلغ يتراوح ما بين 3,500-4,500 ريال حسب الموسم، و هذا يعتبر مبلغا بسيطا اذا أخذنا بالإعتبار أن رحلة ما بين جدة و دبي قد تكلف حاليا مبلغ 2,800 ريال، و لا يمكن أن نقارن 3 ساعات برحلة مدتها 9 ساعات.

استخراج التأشيرة
يجب أن تكون خطوتك الأولى هي حجز رحلة الطائرة و الفندق، فنسخة من كلاهيهما مطلوبة لإستخراج التأشيرة. سأتحدث هنا عن السفارة اليابانية في السعودية لأنها كانت تجربتنا الشخصية، و هناك تشابه كبير في الإجرائات في الدول الأخرى أيضا. بجانب حجز الفندق و الطيران، المتطلبات الباقية معروفة جدا و تتضمن كشف الحساب أو تعريف الراتب لأثبات أنك تستطيع دفع تكاليف سفرك. هناك أيضا تعبئة نموذج التقديم و الصورة الشخصية. التأشيرة أخذت منا كي نحصل عليها ما يقارب 7-10 أيام تقريبا و هي من أسهل التأشيرات التي قمنا باستخراجها، حتى أنه يمكنكم استخراجها بالمراسلة عبر وكالة مثل الفيفا.

visa

الأجواء و موعد السفر
الكل يريد أن يسافر في أجواء تناسبه، فلا نريد الحر الشديد و لا البرد القارص، الا اذا كان أحدهم يريد التزلج على الجليد. في طوكيو فترة الصيف قد تصدم البعض، فهي لا تختلف عن مدينة الدمام أحيانا، و تصل درجة الحرارة الى 40 مئوية و هناك الكثير من الرطوبة أيضا. لذلك من الأفضل الإبتعاد عن طوكيو في الصيف، تحديدا من يوليو الى سبتمبر من كل عام. أيضا طوكيو قد تصبح باردة جدا بشكل مزعج، و درجة الحرارة ستكون قريبة من الصفر في شهور ديسمبر الى مارس من كل عام. اذا تبقى لنا فترتين ممتازتين هنا، الأولى هي شهري أبريل و مايو، و الثانية هي أكتوبر و نوفمبر، و كلاهما يتميزان بدرجة حرارة معتدلة بمعدل 15 درجة مئوية تقريبا.

rain

بعض الأمور تتطلب تعاملا خاصا، فمثلا من يريد رؤية زهور الساكورا الوردية الجميلة فيجب عليه أن يراقب موسم الساكورا الذي يتغير بشكل بسيط من عام لآخر. في 2014 موسم الساكورا في طوكيو انتهى تقريبا و هو بدأ في منتصف مارس و استمر الى أول أسبوع من أبريل.

الآن تم الإستعداد جيدا، و حان الوقت للذهاب الى المطار و التحليق الى بلاد المشرق!

شارك هذا المقال