التنقل السريع
الصفحة الأولى: ترتيبات السفر
الصفحة الثانية: الوصول و التنقل
الصفحة الثالثة: أكيهابارا
الصفحة الرابعة: أكيهابار (تكملة)
الصفحة الخامسة: باقي طوكيو
الصفحة السادسة: باقي طوكيو (الجزء الثاني)
الصفحة السابعة: مدن أخرى
الصفحة الثامنة: الأسئلة الشائعة

المطار الى طوكيو
في الغالب ستصل اليابان عبر مطار Narita، و هو أحد المطارات الدولية في طوكيو و الذي يستقبل أغلب الرحلات من منطقتنا. فور الإنتهاء من الجوازات و أخذ أمتعتك، ستجد الكثير من الإعلانات لخط Narita Express الخاص بالقطار، و هو وجهتك التالية. قم بشراء تذكرة من شباك رحلات القطار في المطار نفسه، و هو أرخص طريقة للوصول الى طوكيو بسرعة، و ستكلفك التذكرة 140 ريالا تقريبا. بعد الوصول الى محطة قطار طوكيو الكبيرة ستحدد وجهتك التالية و تنتقل اليها.

narita-express

المواصلات و التنقل
داخل المدينة، لا تقترب نهائيا من سياراة الأجرة أو التكسي، فلن تحتاجهم نهائيا بإذن الله. حتى الباصات لن تكون مفيدة، و لا تحتاج أن تستأجر سيارة، و ستعتمد بشكل رئيسي على القطارات للتنقل. مدينة طوكيو كبيرة جدا، و كل منطقة فيها تبدو كمدينة مستقلة بحد ذاتها، و لكن الجميل هو أن الوصول سهل جدا بسبب كفاءة البنية التحتية للمدينة. هناك شبكتي تنقل في المدينة تعتمد على القطار، الأولى هي شبكة JR للقطارات، و الثانية هي شبكة الميترو. الشبكتين يتشاركان في الكثير من المحطات، و لكن عليك الحصول على نسخة من خريطة كل منهما فور وصولك، و أخذها معك أينما ذهبت حتى تعرف كيف تصل للمكان الذي تريده. لا أنكر أن المسألة ستكون صعبة في البداية و قد تبدو معقدة، لكن ستتعلم عليها بشكل سريع و يصبح التنقل بالنسبة لك سهلا.

tokyo-metro

فور وصولك للمطار احصل على بطاقة Suica و اشحنها بمبلغ 2,000 ين، هذا يقارب 100 ريال. هذه البطاقة ستتيح لك دفع رسوم الميترو عند البوابات، و سيكفيك هذا المبلغ ربما لثلاثة أيام من التنقل داخل طوكيو. بطاقة Suica مفيدة جدا في اليابان، فهي مثل بطاقة البنك، حيث إن شحنتها تستطيع إستخدامها في بعض مراكز التسوق أيضا و البقالات. شراء البطاقة و شحنها سهل جدا عن طريق آلات منتشرة في كل محطات المترو.

مغادرة طوكيو
البعض قد يريد قضاء وقت أكبر في اليابان و زيارة بعض المدن مثل أوساكا، و هنا أفضل طريقة للتنقل هي قطار الرصاصة. هذا القطار سيأخك الى أوساكا في ساعتين و نصف، و ستكلفك الرحلة ما بين 550-620 ريال سعودي ذهابا فقط. بعد ذلك يمكن استخدام خطوط قطار أخرى للتنقل الى مدن عدة منها كيوتو.

الأموال
لا تقم بالذهاب للبنك و صرف مبلغ كبير من المال و تحويله و حمله معك في السفر، فنحن لا نعيش في زمن جدتك، دون أن نذكر أن حمل الكثير من الكاش معك في السفر أمر ممنوع. لتسهل كل شيء على نفسك، استخدم البطاقة الإئتمانية أثناء الشراء و الدفع للفندق و الأمور المهمة. لسحب مبلغ نقدي توجه لأحد الصرافات الكثيرة خصوصا تلك المتوفرة داخل البقالات الصغيرة مثل سفن اليفين أو فاميلي مارت. اسحب مبلغ من المال يكفيك لمدة معينة مثل 3-4 أيام و كرر العملية لاحقا إن أردت. الرسوم التي تأخذ على عملية السحب الواحدة ليست كثيرة (قد تصل الى 35 ريال حسب البنك)، و السحب من الصراف أكثر أمانا من حمل مبلغ كبير من النقود معك.

7-11

الطعام
في اليابان هناك الكثير من المطاعم، و أعني الكثيييير جدا من المطاعم. رغم أن الشعب الياباني لا يعاني من السمنة إطلاقا، الا أنهم يحبون الأكل كثيرا، و يقضون وقتا كبيرا في المطاعم خصوصا بعد الدوام الرسمي. لكن أغلب المطاعم هنا، ربما أكثر من 90% هي مطاعم يابانية، و هناك مشكلها بها، فإن لم تكن في منطقة سياحية ستجد أن العاملين لا يجيدون الإنجليزية و لا يوجد قائمة طعام بالإنجليزية أيضا. لكن لا تستسلم دائما، اسأل فأحيانا يكون لديهم قائمة إنجليزية غير ظاهرة للآخرين.

بالنسبة للمطاعم السريعة، هناك مكدونالدز في كل زاوية في اليابان، و أيضا هناك الكثير من فروع كنتاكي. يوجد أيضا بعض المطاعم العالمية المعروفة مثل Hard Rock Cafe في منطقة Robongi و مطعم Friday’s في منطقة Shibuya. بالتأكيد هذه المطاعم معتادة أكثر مع السياح، و لديهم قائمة طعام و موظفين يجيدون الإنجليزية كثيرا. لكن إن أردت أن تجرب بعض المطاعم الأخرى فلا بأس، لا تخجل من محاولة الحديث و التأشير على الصور، لكن إنتبه و ابتعد عن لحم الخنزير (بوتا نيكو) باليابانية فهو منتشر بكثرة هناك حتى في مطاعم مثل مكدونالدز.

mcdonalds-tokyo

الآن بعد أن غطينا بشكل جيد أمور السفر و السكن و التنقل، فلنتحدث عن وجهاتنا، و سيكون هناك الكثير من المتعة في الصفحات القادمة.

شارك هذا المقال