عندما أعلنت EA تعاونها القادم مع إستديوات Epic الضخمة، كان الإعلان يدعونا جميعاً إلى الحماس لعنوان الشركة القادم ومن ثم تم الإعلان بأن فريق People Can Fly والذي قدم عناوين مختلفة ولعل أضخمها كان Painkiller الرائعة في العقد الماضي جعل من قدر Bulletstorm ومقدار الترقب لنا يرتفع جداً. مضت الأشهر و أتى الموعد الذي ينتظره الكثير من اللاعبين ليقوم بتجربة “القتل بمهارة” كما يسوق فريق Epic للعبة فريقهم الجديدة.

حماس الشباب و طفولة عقلياتهم

قد تستغرب عندما أذكر مثل هذة النقطة في مراجعتي و لكن لكي أوضح لك عزيزي القارئ فأننا أصبحنا في سنتنا الخامسة أو السادسة من هذا الجيل و كثرت ألعاب المنظور الأول التي صدرت تجعلك تضع بعض تركيزك على نقاط قد يتنسها البعض رغم أهميتها. Grayson Hunt القائد العسكري السابق لمجموعة عسكرية شابة و الذي يبحث معهم عن الإنتقام من قائدة العسكري و الذي جعله يقوم بأعمال سيئة و تطوريطه بها دون علم منه. Grayson Hunt و الذي لن يبدأ حديثه إلا بكلمات سيئة إلى صديقة Ishi Sato و الذي يرد عليه بالمثل في رحلتهم في عالم ضخم جداً لا يعلمون طريقهم للخروج منه و الوصول إلى الجنرال Sarrano إلا بمساعدات خارجية مختلفة.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/bulletstorm-hands-on-impressions1299459728.jpg

المحادثات و التي تتواجد بكثرة بين الشخصيات ذات رتم “ركيك” و غير مقنع، و للأسف التصنع الكثير بها يفقدها الرونق الذي كانت تستطيع تقديمه اللعبة، ولعل تواجد كاتب الكوميكس Rick Remender لكتابة القصة يجعلنا غير مستغربين لتوجهها. إذن ماذا كنا نتوقع من قصة لعبة تصويب منظور أول تقدمها Epic ؟ نعم أعلم أننا لم نتوقع ذلك الشيء الكبير.

هذا العالم الضخم يحتاج منك أن تقتل بمهارة !

Bulletstrom قدمت وخلال حملتها الترويجية فكرة القتل بمهارة و التي قدمتها اللعبة بإتقان كبير. التزحلق للوصول للأعداء و ركلهم، إستخدام السوط أو السلسلة الكهربائية لجذب الأعداء نحوك أو لجعلهم يحلقون في السماء هي طرق مختلفة تمهد لك طريقة قتلك بأسلحتك الأخرى و التي ستكافئك بنقاط تسمى Skillshots Points تستطيع من خلالها تطوير أسلحتك و شراء الذخيرة، خليط مختلف تحمله أسلحة اللعبة بأشكالها المختلفة و التي تجعل اللاعب على قدرة بالحصول على أكثر من 100 حركة مختلفة يكافئ فيها اللاعب في كل مرة يكتشف حركة جديدة منها ولكن، هل هي بتلك المتعة ؟ قد تكون المراحل الأولى من اللعب و التي ستحصل في بداية أو منتصف كل واحدة منها على سلاح جديدة أفضل وقت للتمتع بأسلحتك و طرق قتلك المختلفة، من تعليق القنابل على أجسام أعدائك أو قتلهم ببندقية ذات أربعة أفواه !. بعد فترة بسيطة ستبقى على نفس الرتم الثابت في الأحداث و الذي سيبدأ بإشعارك بالملل و التكرارية و لا أنسى طبعاً محادثات Ishi و Grayson السيئة. القوى التي يحملها Grayson ستجعل المهمة أمامه سهلة خصوصاً في مواجهة ذكاء إصطناعي عادي جداً في مستوى تحدي اللاعب و يصل إلى مرحلة الغباء أحياناً من خلال جنود يقومون بالجري و الإطلاق دون أي هدف.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/bs_screen_11_view(600x338).jpg

عالم اللعبة و الذي قدمه فريق People Can Fly بشكل ضخم جداً يستفرد به عضلات محرك مالكه Epic قدم مناطق ضخمة ومتنوعة في تصميمها من شلالات إلى غابات و مغارات و غيرها الكثير و لكن ما يعيبها هو مقدار الضعف في تفاصيلها و الذي يتضح بشكل كبير بين نسخة الـXBox 360 و نسخة الحاسب الشخصي و التي تظهر في كل واحدة من النسختين متفاوته وكل منهم يحمل مشاكله من تساقط في بعض الأوقات للإطارات في نسخة الـXBox 360 إلى عدم تواجد خاصية تثبيت الإطارات أو نعومة حركة الفأرة في نسخة الحاسب الشخصي.

طور النجاة و طور الصدى ؟

أطوار تعدد اللاعبين في Bulletstorm أقتصرت على طور واحد وهو طور Anarchy وهو الذي يستطيع جمع أربع لاعبين سوياً ليساعدوا بعضهم في الحصول على نقاط أكثر في طرق قتلهم المختلفة في طور يعتمد على موجات متتالية من الأعداء يواجهها اللاعبون سويةً. الطور الأخرى و الذي يدعى Echoes يقدم للاعب تجربة الحصول على أرقام قياسية في مناطق مختلفة و مغلقة من طور القصة ليتنافس هو و أصدقائه للحصول على المراتب الاولى سواءً بينهم أو مع اللاعبين من حول العالم.

Bulletstorm لا تعد ثورة في مجالها، اللعبة تحمل متعتها المختلفة و تقدم للاعب تنوع في طرق قتل الأعداء ولكن يبقى المستوى المتذبذب في اللعبة و خصوصاً في أحداثها و المزيج الغريب بين الكوميديا السيئة و الأعداء الشبة متكررين كان بإمكاننا التغاضي عنه ولكن الفوضى الكبيرو تجعل الأمر يعود لكل شخص و ذوقة الخاص الذي قد يعجب بها و البعض الأخر قد يبتعدون عنها كلياً.

شارك هذا المقال
Bulletstorm
طرق القتل المتنوعة قدمت بشكل جديد وممتع، تنوع بيئات اللعبة.
Grayson Hunt و محادثاته السيئة، المشاكل التقنية المختلفة، أطوار تعدد اللاعبين الغير مقنعة.
Bulletstorm التجربة الاولى هذا الجيل بين Epic و EA قدمت أمور مختلفة ومتنوعة بعضها كان بالجيد و الأخر سيء. اللعبة ستحصل على جمهور يعشق طريقة اللعب السريعة بها و لكن لا أشك إطلاقاً بأنهم سيملون بسرعة منها و أتمنى أن لا أرى جزء جديد للعبة أن كان سيحمل نفس الرتم الذي حملته اللعبة هنا.
تاريخ النشر: 2011-02-01
طورت بواسطة: People Can Fly
الناشر: EA