تعرفون ذلك المثل الذي يقول “لاتحكم على الكتاب من غلافه”! هذا بالضبط ماكان يجب علي فعله مع مغامرة ماريو الجديدة، فمنذ الكشف عن هذه اللعبة بمعرض E3 الماضي وحتى بعد تجربة اللعبة لأول مرة خرجت بإنطباع سلبي جدا بكونها نسخة منزلية من لعبة Super Mario 3D Land التي صدرت سابقا لجهاز الـ3DS وياله من حكم خاطئ.

وقد يقع اللوم أيضا على شركة ننتندو بطريقة الكشف عن اللعبة وحتى بديمو معرض E3 الذي لم يعطي هذه اللعبة حقها أبدا، يعود لنا فريق التطوير EAD Tokyo الذي قدم لنا لعبتي ماريو جالكسي لصناعة هذه اللعبة، ونعود لأسلوب لعب مغامرة ماريو الأخيرة ثلاثة الأبعاد Super Mario 3D Land الأقرب لما يكون خليطاً مابين العاب البعد الثاني و البعد الثالث، اللعبة بكل تأكيد ثلاثية الأبعاد بالكامل ولكن بكاميرا ثابتة معظم الوقت وبالكثير من المناطق بتصوير جانبي، حتى بطريقة ركض ماريو وباقي الشخصيات بكونهم الأن يملكون مرحلتين من الركض وهي السريع والسريع جدا.

718915_20131001_screen011

حقيقة لاتوجد قصة بهذه اللعبة نوعاً ما، عرض بسيط ببداية اللعبة نشاهد فيه باوسر يقوم بسجن مجموعة من الأميرات الجنيات الصغار، وعلى ماريو ولويجي و الأميرة وكذلك تود خوض المغامرة لإنقاذهم من باوسر و مخططاته، كلعبة منصات آخر ماسأفكر فيه هو القصة وحمدالله أن فريق التطوير خلف اللعبة يدرك ذلك تماماً فيختصر الموضوع بتقديم قصة بسيطة جدا تشجعك للتركيز باللعب فقط.

أخيرا الظهور الأول لماريو بالبعد الثالث بدقة الوضوح العالية HD وكم تبدو اللعبة جميلة، بحق هذه اللعبة تقدم رسوم ممتازة جدا من حيث التصاميم سواء للشخصيات أو العوالم المختلفة ومن حين لآخر نرى فريق التطوير يستعرض مهارته بتقديم الرسوم الرائعة باللعبة وسيكون ذلك سهلاً للفريق الذي قدم لنا سابقاً العاب ماريو جالكسي المذهلة تقنياً حتى بدون الـHD، حتى مع تواجد عدد كبير من الشخصيات بالشاشة أو غيرها من الأمور هذه اللعبة تدور بشكل ثابت جدا بدون أي تباطئ وبمظهر رائع بكل أوقاتها، بشكل مجمل هذه اللعبة ممتازة جدا على المستوى البصري.

718915_20130610_screen001

لنتحدث عن الصوتيات، تذكرون لعبة ماريو جالكسي وتلك السيمفونيات المذهلة التي قدمتها، لعبة Super Mario 3D World تقدم مستوى مقارب جدا إن لم يكن أفضل! مجموعة كبيرة مابين الألحان الجديدة و الألحان الكلاسيكية المعاد تقديمها بشكل رائع جدا، حقيقة لا أذكر عدد المرات التي توقفت فيها عن اللعب فقط للإستمتاع بلحن المرحلة، حتى اللحن الرئيسي للعبة رائع جدا ويقدم لك متعة بسماعه فقط، كما هو الحال مع رسوم اللعبة فصوتياتها أيضا ممتازة جدا بل قد أبالغ إن قلت بأنها من أفضل مايمكن سماعه بعالم الألعاب.

أنهينا الحديث عن الجانب التقني و قصة اللعبة، الأن نتحدث عن المهم، أسلوب اللعب وماتقدمه هذه اللعبة من تجربة جديدة ويالها من تجربة، نعود مع هذه اللعبة لنظام لعب المراحل الكاملة بدلا من نظام المهمات الذي تتبعه لعبة ماريو جالكسي، هنا تدخل المرحلة وتحاول الوصول لخط النهاية، مباشرة قد تقول إذا مراحل مختلفة بالتصميم تلي بعضها حتى نهاية اللعبة! ولكن Super Mario 3D World ستقدم لك واحدة من أمتع العاب المنصات بالتاريخ، نعم هذه اللعبة هي أول لعبة منصات تذكرني بلعبة Super Mario Bros 3 التي أعتبرها شخصياً أفضل لعبة منصات بالتاريخ.

718915_20131001_screen005

كل مرحلة هنا تقدم فكرة مختلفة، نعم الهدف هو الوصول لخط النهاية ولكن كمية الأفكار المذهلة بهذه اللعبة وعبقرية فريق التطوير بعدم تكرار أفكار المراحل ستجعلك تصاب بالدهشة لكمية الإبداع التي تقدمها اللعبة، حقيقة الأفكار مبتكرة لدرجة أنك سترغب بالمزيد منها ولكن بسبب كثرتها فستجد أنك تحصل على القليل من شئ مذهل بدلا من الكثير من تكرار نفس الشئ.

تتنوع المراحل مابين المراحل الطويلة التي تعتمد على مهاراتك بالتعامل مع المنصات، او مراحل أخرى سريعة بوقت محدد وعليك بإنجاز المهمة بأسرع وقت لخط النهاية وهنالك مراحل ستركب فيها على ظهر تنين بمراحل مائية أو على الرمال وبالمراحل نفسها ستجد أفكار مختلف تماما بكل مرحلة فتارة تجد المنصات لاتظهر حتى تمشي عليها وتارة أخرى ستجد المنصات تختفي مع الأصوات الموسيقية وتارة أخرى تجدها تتغير مع قفزاتك وبكل مرحلة من مراحل اللعبة ستحصل على تجربة مختلفة ورائعة وستتمنى المزيد من فريق التطوير يحرمك من ذلك “لمصلحتك” ومتى كانت آخر مرة تلعب بمرحلة مسيرة عسكرية بلعبة منصات! أو مغامرة ببيت ياباني قديم! نعم هذه اللعبة تقدم أفكار مذهلة.

718915_20131001_screen002

إذا ماهي الأفكار الجديدة التي تقدمها اللعبة لضخ المزيد من الدماء لألعاب ماريو؟ حسنا قدرات ماريو الجديدة تقدم لك كل الفرق، التحول الرائع للقطة مسلي لأبعد حد، حقيقة أصبحت أبحث عنه بكل مرحلة لأنه واحد من أكثر الأشياء الممتعة التي حصلت عليها شخصية ماريو بألعابه بتاريخ السلسلة، أيضا آداة تعدد الشخصية بمنتهى الروعة، أصبح بإمكانك التحكم بأكثر من 5 شخصيات ماريو بنفس الوقت وعليك بإحترافها لحاجة بعض المراحل لها للحصول على كل شئ فيها.

أيضا هنالك المزيد من الآداوت المختلفة التي تظهر بشكل محدود مثل قناع القومبا الذي يجعلهم لايهجمون عليك ويحسبونك منهم، وآداة الضوء الذي تلبسه على رأسك لذبح الأشباح أخيرا! وغيرها من الإضافات التي تجعل كل مرحلة تحدي خاص بفكرتها المختلفة، بحق هذه اللعبة تضخ دما جديدا لألعاب ماريو وحتى بعد أكثر من 30 عاما مازالت العاب ماريو بعالم المنصات قادرة على الإبتكار وتقديم التجارب المذهلة والممتعة لحد الثمالة.

شارك هذا المقال
Super Mario 3D World
أفكار جديدة رائعة و رسوم جميلة وموسيقى مذهلة وتجربة تقدم كم هائل جدا من المتعة
الأبعاد في اللعبة تحتاج لبعض التعود بسبب الكاميرا الثابتة ومشاكل محدودة مع الكاميرا بالطور الجماعي
Super Mario 3D World هي ليست أفضل لعبة صدرت للـWii U حتى الأن، أنها واحدة من أفضل مغامرات ماريو منذ ظهور الشخصية، لعبة تقدم لك المتعة حتى الثمالة بمحتوى ممتاز وأفكار مبتكرة بكل مرحلة، تجربة مذهلة.
تاريخ النشر: 2013-11-22
طورت بواسطة: EAD Tokyo
الناشر: Nintendo