أما المهمات الفرعية فهي متنوعة جداً و أكثر من الجزء الثاني. ومن الأمثلة على المهمات الفرعية الجديدة , تدمير الأبراج الخاصة بالفاتيكان , حيث تنتشر في مدينة روما أبراج في بعض المناطق تفيد بأن هذه المنطقة خاصة بالفاتيكان , و في كل برج يوجد قائد حرّاس , و عليك أن تتسلل في المنطقة التي يتواجد فيها البرج و اغتيال قائدها ثم بعد ذلك تتسلق لأعلى البرج و تقوم بتدميره. و تختلف الصعوبة من برج إلى آخر من حيث عدد الحراس و قوتهم و المكان الذي يتواجد فيه القائد. أيضاً هناك مهمات فرعية جديدة سيعطيها إليك Leonardo da Vinci و تتمحور هذه المهمات حول مخططات لصنع آلات حربية قام Leonardo da Vinci باختراعها , و قد حصل الفاتيكان على هذه المخططات و هو يقوم بصنعها لخدمة مصالحه , و يتمثل دورك في كل مهمة بأن تحرق مخطط آلة معينة ثم تقوم بعد ذلك بالبحث عن الآلة ثم تدميرها , لكن قبل تدميرها تتيح لك اللعبة تجربة الآلة لقتل الجنود و هو من أروع الأمور باللعبة. هذا بالإضافة إلى جميع المهمات الإضافية الرائعة التي تواجدت بالجزء الثاني. كذلك تم إضافة تحديات جديدة باللعبة , فعند دخولك مثلاً لمقر السارقين ستجد تحديات معيّنة و عند ذهابك إلى مقر المقاتلين ستجد تحديّات مختلفة. أيضاً تتواجد لأول مرة في السلسلة مهمات VR افتراضية. و هي تنقسم إلى أربع أقسام: التسلق الحر و الاغتيالات و تجميع الأعلام و مقاتلة الأعداء. حيث كل قسم يحتوي على عدة مهمات يمكنك أن تلعبها أكثر من مرة لتحطيم الأرقام القياسية. جميع هذه المهمات الفرعية تعطي قيمة كبيرة جداً للعبة و فترة زمنية طويلة من عمرها.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/1444.jpg

أسلوب القتال في السلسلة يعتبر من أهم ركائز أسلوب اللعب , لكن للأسف لطالما كان أسلوب القتال في اللعبة مكسور و يسير في وتيرة باردة. في هذا الجزء تم إضافة خاصية جديدة لنظام القتال تدعى Kill Streak , عند مبارزتك وجهاً لوجه مع أحد الجنود و من ثم قتله ستبدأ هذه الخاصية بالعمل بحيث تمكنك من قتل باقي الجنود بضربة واحدة فقط , لكن الأمر ليس بهذه السهولة , فخلال قتلك لمجموعة من الجنود سيقوم أحدهم بضربك من الخلف و إن كنت منشغل بقتل جندي آخر لن تستطيع من رد الضربات التي ستنهال عليك. مع بساطة هذه الإضافة إلى أنها أضافت الكثير من الحماس لنظام القتال في اللعبة و هو الأمر الذي كان ينبغي أن نراه منذ البداية.

نظام Brotherhood هو نظام جديد كلياً على السلسلة , يتمحور هذا النظام بتواجد مجموعة خاصة بك من الأخوة ليساعدوك في قتل الأعداء بخفية , و ستتمكن من تجميع الأعضاء لمجموعتك من مناطق مختلفة في المدينة حيث ستجدهم يقاتلوا مجموعة من الجنود و عليك أن تساعدهم لكي ينضموا إلى مجموعتك و تبدأ بعملية تجنيدهم. حيث سيكون لكل عضو في مجموعتك Level معيّن , لتطوير Level أي عضو عليك أن تقوم بإرساله لمهمات مختلفة إلى في أنحاء أوروبا , و تختلف صعوبة المهمات , فبعض المهمات السهلة يستطيع أن يؤديها عضو واحد بينما المهمات الصعبة تتطلب إلى أكثر من عضو ذو Level عالي لكي تضمن أن ينهوا المهمة بنجاح و يعودوا إليك بسلام , و عند إرسال أي عضو إلى مهمة سيكون غير قابل للاستدعاء لمدة معينة من الزمن تتراوح من مهمة إلى أخرى و عند انتهاء المهمة بنجاح ستتمكن من استدعائه في أي وقت لقتل جندي أو مجموعة من الجنود. هذا النظام ذو أهمية و خاصةَ في المهمات التي تجبرك على التسلل دون أن يكشفك أحد. فعلى سبيل المثال , تريد أن تدخل منطقة معينة عبر باب و هذا الباب يحرسه مجموعة من الجنود , الحل المناسب وقتها أن تستدعي أعضاء مجموعتك لكي يقتلوا الجنود بخفية لكي يصبح الطريق آمن للعبور. و بالطبع تترك اللعبة الحرية لك باختيار الطرق المناسبة في تجاوز العقبات التي تواجهك , و نظام Brotherhood بلا شك يقدم خيارات جديدة و مشوقة إليك.

من أهم الإضافات الجريئة في هذا الجزء هي طور اللعب الجماعي حيث يتواجد هذا الطور لأول مرة في السلسلة. طريقة اللعب في هذا الطور تتمحور حول اغتيال اللاعبين و في نفس الوقت الاختباء منهم , يصل أقصى عدد للاعبين في كل طور إلى ثمانية لاعبين , و أدنى عدد هو ستة لاعبين. تتواجد في اللعبة أربعة أطوار: الطور الأول هو Wanted , في هذا الطور يتوجب عليك أن تغتال أحد اللاعبين و يتم وضع صورة للهدف لكي تتعرف عليه و كذلك هناك بوصلة تشير إلى مكان تواجده و هي تتسع كلما اقتربت من الهدف , و في نفس الوقت الذي تحاول فيه أن تغتال هدفك , يوجد لاعب آخر يبحث عنك لاغتيالك كهدف خاص فيه , لذلك عليك أن تطارد هدفك و في نفس الوقت يجب أن لا تثير الشبهات , فعلى سبيل المثال يمكنك مثلاً أن تسير بهدوء بجانب شخصيات الذكاء الاصطناعي لكي لا يتعرف عليك أحد , و تستطيع أيضاً أن تصعّب المهمة على من يلاحقك بأن تسير بجانب أحد شخصيات الذكاء الاصطناعي التي تحمل مظهر مطابق لمظهرك. أما الطور الثاني فهو يدعى Manhunt , في هذا الطور يتم تقسيم اللاعبين إلى فريقين و كل فريق يلعب بشخصية موحدة , و تقسّم المبارة بذاتها إلى جولتين , في الجولة الأولى يحاول أحد الفريقين اغتيال لاعبي الفريق الآخر , بينما يحاول الفريق الآخر الهروب و التخفي لكي لا يتم اغتياله , و يتم تبادل الأدوار في الجولة الثانية. الطور الثالث هو Alliance و هو يحتوي على ستة لاعبين يتم تقسيمهم إلى ثلاثة فرق و هو يشبه طور Wanted إلا أن اللاعبين فيه يتم تقسيمهم إلى فرق بحيث يجب أن يكون هناك تعاون فيما بينهم , و هذا الطور سيكون مغلق في البداية و لن تتمكن من تجربته حتى تصل إلى Level 10. الطور الرابع هو Advanced Wanted و هو مطابق للطور Wanted و لكن الفرق بينهما يتمثل في أن هذا الطور أصعب بحيث أن البوصلة التي تحدد لك مكان هدفك لا توضح لك إذا ما كان الهدف متواجد في نفس المستوى الذي تتواجد فيه أنت أم إذا كان فوق أحد المباني , و لن تستطيع تجربة هذا الطور إلا عند وصولك إلى Level 12. طور اللعب الجماعي في اللعبة فريد من نوعه , ليس في فكرة لعبه و حسب , بل حتى في القدرات الخاصة التي يمكنك أن تحصل عليها عند تطوير الـLevel الخاص فيك. فإحدى القدرات الخاصة هي خاصية التنكر التي عند استخدامها يتغير مظهر شخصيتك إلى شخصية أخرى تماماً لكي لا يستطيع من يلاحقك أن يتعرف عليك. هناك أيضاً قدرات خاصة تتمثل بأسلحة مثل البندقيّة المخفيّة و القنابل الدخانية.
بصفة عامة , أرى أن إضافة طور اللعب الجماعي كانت خطوة موفقة , حيث من الرائع أن نرى طور لعب جماعي بأسلوب جديد و مختلف عن باقي الأطوار الجماعية التي نراها في أغلب الألعاب.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/6222.jpg

عمر اللعبة مع المهمات الرئيسية فقط يصل إلى حوالي العشر ساعات , بينما لكي تنهي اللعبة بالمهمات الجانبية كلها , ستستغرق منك أكثر من 20 ساعة. في الحقيقة عمر اللعبة يعد من أفضل الأمور في اللعبة حيث هناك الكثير لتفعله و لن تشعر بأي نوع من الملل لتنوع أنواع المهمات الرئيسية و الفرعية على حد سواء. و إضافة طور اللعب الجماعي أضافت قيمة كبيرة إلى عمر اللعبة تتمثل بساعات و ساعات من اللعب.

أن تبدأ سلسلة بلعبة فقيرة في المحتويات ثم بعد ذلك تقوم بتطوير جزء ثاني تقلب فيه الموازين هو أمر حقاً رائع , لكن الصعوبة في هذه الحالة أن تحافظ على نجاحك خاصةً إن كانت خطوتك القادمة مجرد جزء فرعي , و قد خالف استوديو Ubisoft Montreal التوقعات بتطوير جزء فرعي تفوقت على الجزء الثاني الرئيسي بكل المقاييس و كذلك أضافوا مميزات و خصائص جديدة كلياً على السلسلة أثبتت نجاحها و فعاليتها. في الحقيقة لا يعنيني إذا ما كان هدف Ubisoft من هذه الإصدارة هو استغلال اسم السلسلة لأهداف تجارية. لأني كلاعب , كل ما يهمني أنا أخوض تجربة مميّزة تتمثل بمنتج متكامل ذو جودة عالية , و هذا ما وجدته في لعبة Assassin’s Creed: Brotherhood

شارك هذا المقال
Assassin’s Creed: Brotherhood
مهمات متنوعة بشكل كبير. عمر طويل و لا يتخلله أي ملل. طور تعدد لاعبين يستحق التجربة
سرد ضعيف للقصة و لأحداثها الباردة. الذكاء الاصطناعي المنخفض للجنود
Assassin's Creed: Brotherhood تقدّم مثال على تكامل جميع جوانب اللعبة لتقديم منتج يكاد يكون متكامل. إن كنت ممن أعجبه الجزء الثاني , أنا أضمن لك ساعات كثيرة من المتعة لن تشعر خلالها بأي نوع من الملل للتنوع الهائل الموجود في اللعبة.
تاريخ النشر: 2010-11-01
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft