بالنسبة للكثيرين أطلس يعتبر مطور و ناشر صغير، يعيش على المحاولات البسيطة من وقت لآخر، بينما في الواقع أطلس مطور قادر على تقديم ألعاب على مستوى عالي جدا، مثل سلسلة بيرسونا. هذه السلسلة تعتبر من الألعاب التي لا تروق للكل، و ربما لم يقع عليها الا فئة بسيطة من اللاعبين. أنا شخصيا بدأت مشواري مع الجزء الثالث، و تحديد نسخة PSP، و بعد إعجابي به ألحقته بالجزء الرابع و الذي من حسن حظي قررت أطلس إعادة تقديمه على بلايستيشن فيتا. بيرسونا 4 كانت غير محظوظة جدا بصدورها في آخر جيل PS2، في وقت انتقلت فيه الإهتمامات الى الجيل الجديد من الألعاب. هذا الإصدار المحسن على الفيتا يحضر لنا بيرسونا 4 الى المحمول، و يقوم بتقديم مجموعة من الإضافات الجديدة للجمهور. إن لم تعرف حتى الآن فدعني أخبرك، بيرسونا 4 لعبة RPG من الطراز الرفيع، فاتبعني خلال الأسطر التالية لأخبرك لماذا أستطيع قول ذلك عن اللعبة بكل ثقة.

مرحبا الى عالم اليوم
عندما تلعب بيرسونا و هي لعبة RPG قد يأتي الى مخيلتك مباشرة التنانين و الدروع، و الجبال و الأودية. لكن بيرسونا مختلفة عن ألعاب الـRPG الأخرى، فعالمها هو واقعنا، حيث تشاهد التلفاز في المنزل ثم تذهب الى المدرسة و تقابل أصدقائك و تخرجون معا الى السينما (هذه ليست لكم أيها السعوديون للأسف). إنه عالم الحاضر، ليست المستقبل و لا الماضي، و كل شيء يمكنك التعلق به بسهولة. اللعبة تأخذ مكانها عندما يقوم أهل البطل بإرسالها الى قرية صغيرة في الريف، حيث يجلس عند عمه و ابنته الوحيدة. في هذه القرية الصغيرة تبدأ بعض الأحداث المريبة بالظهور، مثل وفاة بعض الأشخاص بشكل مجهول، و ايضا ظهور قناة تلفزيونية مجهولة تبث في أوقات معينة محتويات بشدة الغرابة. لاحقا البطل ينضم الى إصدقائه في المدرسة لتكوين فريق تحريات خاص و استكشاف بعض الحقائق المثيرة. طريقة التقديم في اللعبة عصرية، رسوم فنية جميلة و ذات طابع فريد، و موسيقى حماسية في كل مكان و تشعرك بحيوية أجواء اللعبة. في بيرسونا ستكون سعيدا، و كل شيء مصمم بطريقة رائعة، حتى القوائم التي ستحتاج لزيارتها كثيرا و غيره من عناصر التقديم المختلفة.

ما هي البيرسونا؟
لكن بيرسونا كلعبة ليست فقط مميزة لأنها تأخذ مكانها في زمننا الحالي و تحديدا اليابان، لكنها مميزة لأنها تتضمن عنصر رئيسي مهم جدا و خاص، و هو نظام التواصل الإجتماعي، حيث يتم تكوين علاقتك بكل من حولك من أشخاص. الفكرة الرئيسية في لعبة بيرسونا هي تكوين علاقات مع الأشخاص حولك، و هؤلاء يصنعون وصلات بيرسونا الخاصة، و التي تتيح لك أن تصبح أقوى أثناء القتال و الإستعداد للمعارك مع فريقك الخاص. بشكل مبسط و للمستجدين على السلسلة، في بيرسونا يمكنك التواصل مع شخصيات رئيسية في اللعبة و بناء علاقة معهم، هذه العلاقة تنمو من الصفر الى الدرجة الكاملة 10، و بالتالي تفيدك في تطوير شخصيتك أثناء القتال. أثناء فترة لعبك الأولى غالبا لن تستطيع إكمال جميع الوصلات دون دليل مساعدة، فسيكون عليك حينها إختيار الوصلات الأكثر أهمية بالنسبة لك، و هذا جزء من المخاطرة و المجازفة في اللعبة.

الإسم “بيرسونا” يطلق على ما يشبه وحوش الإستدعاء في فاينل فانتسي، و هم من يتم عن طريقهم أغلب الحركات و الأسحار الخاصة أثناء القتال في لعبة بيرسونا. الفرق هنا أن البيرسونا عددهم كبير جدا، و يصل الى 179 بيرسونا مختلفة. تستطيع الحصول على البيرسونا أثناء القتال كغنيمة، و تستطيع تكوينهم عن طريق دمجهم ببعضهم. البيرسونا مقسمين الى مجموعات، و هنا يأتي دور علاقاتك الإجتماعية. كل شخص تقوم بتكوين علاقة معه يبدأ بتطوبر مجموعة خاصة من البيرسونا، و عند تكوين بيرسونا جديدة من هذه المجموعة ستتمكن من إعطائها درجات Lvl إضافية بناء على قوة العلاقة التي كونتها. في بيرسونا 4 العلاقات الإجتماعية أصبحت تعطي أكثر من ذلك مع شخصيات فريق القتال الرئيسية، حيث تطوير العلاقة معهم سيعطيهم قدرات إضافية أثناء القتال، مثل القدرة على النهوض من بعض التأثيرات السلبية. ليس ذلك فقط، بل أحيانا ستتمكن من إعطاء قدرة إضافية الى البيرسونا الخاصة بأحد أعضاء الفريق مع تطوير العلاقة معهم.

بعيدا عن الشرح لنعد الى جماهير السلسلة، و لنتعرف على ماذا تغير مع الجزء الرابع مقارنة بالثالث. لا زالت غرفة Velvet Room موجودة، و يمكنك من خلالها استعراض البيرسونا التي قمت بجمعها أو تكوين أخرى جديدة. من الإضافات الرائعة و المرحب بها هي خاصية تتيح لك عرض قائمة بكل الخيارات المتاحة لتكوين بيرسونا جديدة باستخدام ما تملكه حاليا مع الشخصية الرئيسية. هذه الخاصية الرائعة تختصر الوقت كثيرا، و تقسم لك الخيارات المتاحة حسب المجموعات أو الـLvl. بعض الأشياء الجديدة أصبحت واردة الآن، مثل أن Igor قد يخطيء في تكوين البيرسونا في حالات نادرة و يقوم بتكون شيء مختلف عما توقعته.

بالنسبة للعلاقات الإجتماعية فكما نعلم سابقا يمكن تسريع نتائجها عن طريق استخدام البيرسونا الصحيحة لكل شخصية و عن طريق إجابة الأسئلة بشكل صحيح. هذه المرة تم توفير فرص إضافية لتوطيد العلاقات خارج التواعد و قضاء الظهيرة مثلا معهم. في بعض الأحيان ستخرج مع أحد الشخصيات و ستقابل الآخرين حينها، و في بعض المواقف ستوطد العلاقة مع الجميع في وقت واحد. يمكنك فعل أشياء إضافية مثل الخروج الى السينما معهم أو طبخ الغداء و مشاركته مع أحد الشخصيات. أيضا لا ننسى أن بعض العلاقات ستتطلب وصول قدراتك الشخصية الى درجات معينة، مثل الشجاعة أو العلم.

شارك هذا المقال
Persona 4 Golden
قصة رائعة و شخصيات عالقة في الأذهان، نظام لعب متقن جدا، تقديم راقي، محتوى ضخم و مليء بالأوقات الممتعة
قد تكون اللعبة طويلة بعض الشيء
بيرسونا 4 جولدين لعبة RPG يندر رؤيتها هذه الأيام، تبدع في كل عناصرها و تقدم منتج لن ننساه لفترة طويلة
تاريخ النشر: 2013-02-22
طورت بواسطة: Atlus
الناشر: Atlus