Far Cry 3
تاريخ الإصدار: 2012-11-29
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft
PC
Playstation 3
Xbox 360
9.0
تقييم تروجيمنج

شباب ذهبوا الى جزيرة؟ حسنا قف لو سمحت، هل سيجدون الجزيرة بها مشاكل أهلية أو حروب و قراصنة منتشرين؟ إذا هذا شيء مكرر عشناه مئات المرات. قد تكون هذه ردة فعل الكثير عندما يعلمون بأن فار كراي 3 تقدم أجواء قصصية بهذا الشكل، و لكن مالذي يجعل اللعبة مميزة؟ حسنا من نظرتي و بخلاف كونها من تطوير فريق Ubisoft Montreal. اللعبة هي من أفضل ما لعبته هذا العام و بجدارة. فالنتحدث قليلا عن اللعبة. كعادة أجزاء فار كراي، ستجد نفسك في جزيرة منعزلة عن العالم بها أمور سيئة جدا مثل الحروب الأهلية و القراصنة و أمور كثيرة أخرى. و أنت اللاعب ستمثل الشخصية المستضعفة التي ستتطور قدراتها مع الوقت و تصبح تتعايش مع الوضع على أتمم وجه.

هذا الشيء ينطبق على فار كراي 3، مجموعة مراهقين يذهبون الى جزيرة في إجازتهم و يحتفلون فيها و سيجدونها مكان لا ينبغي أن يدخله إنسان. هذه الجزيرة منقسمة لعدة أقسام و تدعى Rock islands، بيئة اللعبة جميلة جدا و منوعة و سنأتي لذكرها لاحقا، و لكن ما يميزها هو تفاعل اللاعب معها و إستخدامها كصديق وقت الحاجة، كيف؟ حسنا أنتم على وشك التعرف على أفضل لعبة تجدونها في وقتنا الحالي.

قصة اللعبة تأخدنا الى أحداث مرعبة على الجزيرة، تبدأ من تواجد مجموعة في المكان الخطأ حيث إستكشفوا بأن المجرمين و القراصنة لهم مكان كبير من الجزيرة و ستبدأ الأحداث و أنت آسير لدى العدو، كيف ستخرج؟ ماهي الطريقة؟ سأدعك تعيش اللحظات الرائعة بنفسك. حسنا، قصة اللعبة لا يمكنني وصفها بالممتازة، بل الجيدة تفي بالغرض، قصة اللعبة رأيناها كثيرا في الأفلام و المسلسلات و حتى في ألعاب أخرى. و لكن ما يميز اللعبة و أحداثها هو الشخصيات و الحوارات الرائعة. اللعبة تملك شخصيات و هي الأفضل في هذه السنة بلا منازع، و حقيقةً عندما تعمقت في الموضوع وجدت بأن أفضل الشخصيات التي رأيتها هذا العام هم من العاب ubisoft لذلك لم أذهب بعيداً.

شخصيات اللعبة رائعة و تملك طابع مجنون بشكل حرفي، سأكون صريح قليلاً، عندما ترى الشخصيات و تصرفاتهم و تجدهم كثيراً في الأحداث ستبدأ بالتأكد من أمر واحد، بأن الشخصيات كطابع و كحوارات متفاوتة بشكل ملحوظ. هنالك شخصيات رائعة جدا مثل Buck و الشخصية الشريرة Vass وهم الأفضل حقيقةً، و لكن هنالك من يأتي بشخصية سيئة و غير مثيرة للإهتمام بتاتا. و الأمر ذاته ينطبق على الحوارات، شخصية Buck و Vass يقدمون حوارات رائعة و في وسط أحداث ملحمية و ستشعر بأن النصوص المختارة لا تقل وزنا عن النصوص التي تجدها في أكبر أفلام هوليود، و لكن في بعض الأحيان ستجد حوارات و نصوص عادية جدا و روتينية نجدها في كل شيء في العالم.

لا لوم على اللعبة من ناحية الأحداث بل سنجد مديح، أحداث اللعبة متناسقة جداً و ستبدأ بشكل مجنون و تتعمق بشكل بارد الى أن يعود الجنون مرة أخرى، و كل ماتقدمت في اللعبة ستجد خصائص جديدة و لن تشعرك اللعبة بأنه يجب عليك أن تنهيها بشكل سريع، بل ستجبرك بأن تقضي معها وقتاً طويلاً مليئاً بالأمور الممتعة في هذه الجزيرة الكبيرة. مهمات اللعبة أُختيرت بشكل مناسب و هي تمنحك نظرة أوسع على الجزيرة. الجزيرة كبيرة جداً، و بعض المهام ستستغرق وقتا طويلا لكي تصل لها، و ستجد في طريقك بحار و شلالات و مغارات و أماكن بيئية متقنة التفاصيل. و سأتحدث عن أهميتهم و طريقة التنقل بهم لاحقاً.

اللعبة تقدم لك تجربة سينمائية رائعة، سواء كانت عن طريق المهام أو عن طريق عروض سينمائية تفاعلية، و واحدة من هذه الأمور هو إتقان الأداء الصوتي. صدقوني لم أري أي إتقان كبير في لعبة مثل هذه من ناحية الأداء الصوتي الفخم، ستعشر و كما ذكرت سابقا بأنك تشاهد واحدة من أكبر أفلام هوليود. و لكن نعود للمشكلة مرة أخرى، الأداء الصوتي متفاوت، هنالك الممتاز جدا و هنالك العادي و الغير مثير للإهتمام، الشخصيات و الشكر لتنوع أطباعهم ستجد التمثيل الصوتي لائق بشكل كبير و يقدم لك باب بمجرد دخوله ستتعرف على الشخصيات بشكل أكبر، بعض الشخصيات لم يكن أدائها الصوتي مرضي حقيقةً. هي ليست سيئة و لكن عندما تستمع للأداء التي تقدمه بعض الشخصيات و تعود لتسمع أداء أخر ستشعر بفارق كبير. و لكن هذه مجموعة ملاحظات و لا أظن بأنها ستتدخل في التجربة السينمائية الرائعة. و طبعا لا ننسى الموسيقى في اللعبة التي أعطتها جوها الخاص، و لن أنسى تلك المهمة التي تبدأ معها أغنية رائعة جداً تناسب طابع اللعبة و المهمة أيضاً.

هنالك أمور عديدة يجب علي ذكرها إن كنت سأتحدث عن أسلوب اللعبة في فار كراي 3، سأبدأ مع نظرة مكثفة على طريقة التنقل. اللعبة تملك طريقة تنقل معتادة في العاب العالم المفتوح وهي التنقل السريع أو الـFast Travel الشيء الذي يجب عليك معرفته هو أنك لن تستطيع القيام بالتنقل السريع في أي وقت تريده و هنا تأتي فائدة القرى أو المخيمات الصغيرة. القرى أو المخيمات ستكون مسيطرة من قِبل القراصنة و في حال أردت السيطرة عليها يجب عليك هزيمتهم و وضع علمك عليها لكي تكون المنطقة تابعة لك، كل ماعليك فعل هو الهجوم عليهم و هزيمتهم و ستصبح المنطقة لك، و بإمكانك القيام بالتنقل السريع إليها و هنا تكمن الفائدة الحقيقية. إن حصلت على مهمة بعيدة جداً و صادف بأنها قريبة من أحد المخيمات التابعة لك، بإمكانك القيام بالتنقل السريع لكي تصل الى تلك المنطقة و تصبح المهمة قريبة منك، و هكذا ستصبح مجبور بالإستلاء على مخيمات عديدة لكي تضمها الى مجموعتك و يصبح التنقل في الجزيرة سهل جداً.

حقيقةً فكرة التنقل ممتازة، و لكن الجزيرة رائعة جداً و ستشعر بأنك تريد أن تجولها في كل مهمة، و هنا اللعبة تقدم لنا طرق تنقل أخرى. هنالك سيارة تستطيع شق الطرق بها و أيضا دراجة رباعية، هذا على اليابسة فقط، في الجو تستطيع الطيران بطائرة شراعية و تجدها في أعالي الجبال من أجل أن تنتقل من المناطق البعيدة و هي فعلاً قيادة ممتعة جداً. و في البحار ستجد قوارب و دراجات مائية. القيادة في اللعبة سواء كانت دراجات أو سيارات متقنة جداً، فهي ليست مثل بقية العاب العالم المفتوح التي تأتينا في بعض الأحيان بقيادة سيئة و غير ممتعة، و هنا مجددا اللعبة تقدم لك خيارات عديدة فيما يخص التنقل.

أمر أخر سأتحدث عنه هو الصيد، الصيد رأيناه كثيرا في بعض الألعاب و هو لم يكن ذو فائدة كبيرة حقيقةً. الصيد هنا سيفيدك في رحلتك، و من دونه ستشعر بأن الشخصية تحتاج الى أمور كثيرة. على سبيل المثال، عندما تبدأ اللعبة ستجد أنك لا تملك إلا خانة واحدة متاحة للأسلحة من بين أربعة خانات، و لا يمكنك فتح الخانة الأخرى فور حصولك على سلاح أخر، بل أنت الآن تحتاج الى جلد أحد الحيوانات و في هذه الحالة تحتاج لتجليد الماعز. بمجرد تجليدك لهذا الحيوان ستحصل على مساحة أخرى و هي عن طريق الحياكة أو الـ Crafting، و ستحول الجلد الى محفظة جديدة للأسلحة، و هكذا إذا أردت الحصول على شيء أخر مثل محفظة للذخائر أو للأدوية و هكذا.

شارك هذا المقال ()
Far Cry 3
حوارات و شخصيات ممتازة - عالم مفتوح جميل و بتفاصيل متقنة - طرق تنقل عديدة و توزيعهم بشكل مناسب - طريقة الحياكة و الإستولاء على المخيمات
طور تعدد لاعبين لا يقدم تجربة جيدة - تفاوت مستوى في أمور كثيرة مثل الشخصيات و الأداء الصوتي
لعبة في عالم مفتوح بتفاصيل متقنة و أكشن جنوني و نهايك عن الشخصيات المجنونة الذي يجب أن تهرب منها عوضا عن مقابلتها، هل أنت مستعد لكل هذا الجنون؟
تاريخ النشر: 2012-11-29
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft
الوسوم
Far Cry 3
يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يُعرف بإسم sea.roOock في منتديات المحترفين.
أحدث التعليقات