الحيوانات التي ستحتاجهم منوعين كثيراً، و ستجدهم في الجزيرة إن كنت تتنقل و صادفتهم أو إن كنت تبحث عنهم، إن كنت ستبحث فهنالك طريقة أسهل، و هي فتح الخارطة و مشاهدة أماكن الحيوانات، في بعض الأماكن ستجد الدببة أو الكلاب أو التماسيح و حيونات عديدة أخرى و ستجدهم في البيئة المناسبة لهم. اللعبة فتحت لنا باب و أتقنته عكس العديد من الألعاب الأخرى و هنا أقدم تحية للفريق المطور على إمكانيته بخلق جو صيادة ممتع في اللعبة.

اللعبة أيضاً لا تقدم لك خيار الصيد فقط، بل أيضاً قطف الأوراق أو الأعشاب الذي من خلالها ستكون أدويتك، ستجد النباتات بشكل عشوائي أثناء التنقل و ستجدهم في بعض الأحيان بأماكن رائعة مثل في أسفل الأنهار أو أمور مماثلة. و بمجرد الدخول الى قائمة الحياكة ستبدأ بخلطهم للحصول على أوديتك.

أسلوب اللعب مألوف للاعبي التصويب، فهو لا يختلف عن بقية الألعاب. اللعبة تقدم لنا تصويب سريع و سلس جداً ولن تجد فيه أي تباطئ حتى مع لحظات الأكشن. رغم أن اللعبة لا تقدم لنا 60 إطار في الثانية، ورغم ذلك أرى بأن معدل الإطارات كان متماسك بشكل كبير. اللعبة من منظور الشخص الأول كما هو واضح، و أزرار التصويب هي المعروفة و هي أزرار الكتف و نملك زر الإنحناء أو الزحف، و كالعادة زر للطعن. لن تحتاج لأية أزرار أخرى أثناء اللعب بما أن اللعب من منظور الشخص الأول، و لكن إن كنت ستفتح الأبواب أو الصناديق أو كنت تبحث عن الجثث ستضطر لضغط زر المربع أو الـ X.

كما ذكرت سابقا ستعالج نفسك عن طريق الأدوية التي ستكونها عندما تحصل على النباتات اللازمة، و لكن ماذا سيحدث في حال إنتهت منك الأدوية و العدو جعل من حالتك مزرية جداً؟ على سبيل المثال إن كان العدو يملك أسلحة نارية و أصابتك ستجد الشخصية على وشك الموت و يجب عليك ضغط زر العلاج، و ستجد الشخصية تقوم بإخراج السكين من أجل إخراج الرصاصة، أو لف الجرح بقطعة قماش و أمور أخرى. هنا اللعبة تقدم لنا تفاصيل رائعة و أعجبتني حقيقةً، و هي قد تأخذ لحظات معينة منك تجعل منك فريسة سهلة للعدو.

ستخيّر بعدة خيارات عن كيفية إختيارك للقتال، هل ستكون من النوع الذي يفضل الأسلحة أو القدرات الشخصية، في كل قتلة تقوم بها أو في كل مهمة تنجزها ستحصل على نقاط الخبرة التي ستفيدك في مسألة التطوير. اللعبة تملك بعض من عناصر العاب الأر بي جي و بإمكانك رؤية شجرة القدرات و بإمكانك تطويرهم أو فتح قدرات جديدة. كل عدد معين من نقاط الخبرة يساوي نقطة واحدة للتطوير، إن قمت بالتطوير وإختيار الحركات المناسبة ستجد بأن الشخصية إزدادت قوتها و طرق قتلها، و هنالك طرق القتل الجسدية التي لن تستخدم بها الأسلحة و هنالك الذكية منها مثل رمي السكاكين أو القتل الصامت بمجموعة حركات رائعة. حقيقةً رغم أن القدرات رائعة إلا أنها لم تمنحني شعور بأهميتها، قمت بلعب اللعبة لعدة ساعات من دون فتح أي قدرة و إستطعت و من دون صعوبة أو مشاكل إنهاء جميع المهام. كنت أتوقع بأن بعض المهام ستتطلب مني قدرات معينة لكي أستطيع إنهائها و لكن لم يحدث ذلك و هذا بخلاف نقاط الخبرة التي تكتسبها بشكل سريع مما أدى لسهولة فتح القدرات الجديدة.

طور تعدد اللاعبين في اللعبة يتيح لك تجربة جديدة مثل القيام بتصميم مراحلك الخاصة و هي بحد ذاتها تجربة ممتعة، و لكن صعبة قليلاً، لم يكن صنع المرحلة أمر بسيط بل كان معقد قليلاً، يجب عليك الإختيار من بين العديد من الخيارات لصنع خريطة متواضعة. ولكن التجربة بحد ذاتها قد تكون مميزة لبعض الأشخاص الذين يعشقون القيام بأمور مماثلة.

اللعب الجماعي كباقي الألعاب تقريباً، يملك جميع المباريات المعروفة و منها الحماسية حقيقةً و منها العادية. لم تكن تجربة موفقة و كنت متطلع لشيء أفضل. واحدة من الأموور المزعجة هو تصميم الخرائط الذي لم يكن مناسب حقيقةً. أيضا لدينا الطور التعاوني مع أربعة لاعبين و التي تقدم للاعب جرعات منومة بشكل كبير. هنالك مهام تقوم بها مع اللاعبين و هي مهام عادية جداً و بلا روح، ستشعر بأن هدفك هو قتل من أمامك فقط.

أخيرا فار كراي 3 تعتبر لعبة ناجحة جداً و هي من أفضل ألعاب العام و تقدم لك عالم مفتوح بتفاصيل رائعة و شخصيات رائعة و حوارات مجنونة حرفياً. إن كنت من محبي ألعاب العالم المفتوح أو حتي ألعاب التصويب ستجد فار كراي 3 لعبة مناسبة جداً لك.

شارك هذا المقال
Far Cry 3
حوارات و شخصيات ممتازة - عالم مفتوح جميل و بتفاصيل متقنة - طرق تنقل عديدة و توزيعهم بشكل مناسب - طريقة الحياكة و الإستولاء على المخيمات
طور تعدد لاعبين لا يقدم تجربة جيدة - تفاوت مستوى في أمور كثيرة مثل الشخصيات و الأداء الصوتي
لعبة في عالم مفتوح بتفاصيل متقنة و أكشن جنوني و نهايك عن الشخصيات المجنونة الذي يجب أن تهرب منها عوضا عن مقابلتها، هل أنت مستعد لكل هذا الجنون؟
تاريخ النشر: 2012-11-29
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft