ما بين الحين والأخر تلفت انتباهنا بعض مشاريع المطوّر المستقل التي تتفرّد أو تتميّز بعنصر معيّن عن غيرها من التجارب وتجربتنا لهذا اليوم هي أحد تلك التجارب وهي لعبة المغامرات والألغاز من نوع اشر وانقر The Many Pieces of Mr. Coo من تطوير Gammera Nest ونشر كل من Meridiem Games و Astrolabe Games.

مطوّر اللعبة يحب وصف اللعبة على أنها تجربة سيريالية وقد تكون تطرّفت في هذا الجانب فعلى عكس العديد من التجارب التي يمكن تخمين دلالاتها ورمزياتها وسط التقديم الغريب إلّا أنّ The Many Pieces of Mr. Coo تبالغ في جانب الغرابة وما يبدو بأنّه عشوائية بحيث تسيطر الحيرة على اللاعب خلال التجربة مع عدم معرفة ما يجري فعلياً سوى كون بعض الأحداث في بداية اللعبة ستقود إلى تقطيع Mr. Coo إلى ثلاث قطع لنبدأ بخوض التجربة متحكمين بالرأس الذي يبحث عن باقي قطع الجسد.

بالحديث عن الناحية الرسومية فهي ما شدّ انتباهنا إلى التجربة في المقام الأوّل فاللعبة تقدّم رسومات يدوية جميلة جداً وسلسة في التحريك وفي كيفية تحوّل بعض العناصر على الشاشة إلى أشكال مختلفة مع مزج هذه الرسومات اليدوية ببعض العناصر التي تمّ تمثيلها واقعياً والنتيجة جميلة جداً على الصعيد البصري والمجهود الذي تمّ بذله لتقديم هذا المستوى من التحريك يستحق الإشادة وبحكم طبيعة التجربة الغريبة فالموسيقى غير بارزة بقوة وإنّما تحضر المؤثرات الصوتية التي تعبّر عن بعض التغيرات التي تحدث على الشاشة أو تعبّر عن تفاعلكم مع بعض العناصر.

كونها لعبة من نوع اشر وانقر فالتحكّم يقتصر على الضغط على العناصر في البيئة المحيطة للتفاعل معها وحلّ الألغاز وطبيعة اللعبة الغريبة ساعدت في تقديم ألغاز ممتازة تحتاج بعض التفكير ولكنّها ليست صعبة جداً أو يستحيل التفكير في حلها وبحكم غرابة عالم اللعبة فأنتم لا تعلمون كيف ستتجاوب بعض عناصر البيئة المحيطة معكم أو ما سيحدث عند حل لغز أو عائق معيّن واللعبة لا تفوّت الفرصة لتقديم نتيجة غريبة لما قمتم به ممّا يبقي على تركيزكم مع ما يحدث على الشاشة ترقباً للحظات الغريبة التالية.

عند الحديث عن عيوب اللعبة فهي قليلة ولكنّها قاتلة مع الأسف فالعيب الأول هو عيب تقني وهو يتكرّر بشدة في النصف الثاني من التجربة حيث أنّ اللعبة تتوقّف عن الاستجابة لمحاولة اللاعب للتفاعل مع بعض عناصر البيئة وهو أمر مربك جداً خاصة مع بداية حدوثه فقد لاحظنا عدم قدرتنا على التفاعل مع بعض العناصر التي سبق وأن تفاعلنا معها ممّا جعلنا نظن بأنّ حلّ اللغز ليس من خلالها وبعد أن عجزنا عن إيجاد الحل ذهبنا إلى إرشادات اللعبة والتي يمكنكم الوصول إليها بسهولة في أغلب المناطق في حال شعرتم بأنّكم عالقون أو غير قادرين على إيجاد الحل لنكتشف بأنّ الحلّ الذي فكرنا فيه منذ البداية كان صحيحاً!

المشكلة في أغلب الأحيان تتمثّل في عدم استجابة بعض العناصر وليس جميعها فشخصيتكم تتجاوب مع تعليماتكم بشكل ممتاز معظم الوقت ولكنّ عناصر البيئة هي التي تتوقّف عن الاستجابة ممّا يربك اللاعب ويمنعه من اكتشاف أنّ المشكلة في اللعبة نفسها وبعد إدراك هذه المشكلة التقنية وإدراك كثرة حدوثها ستضطرون إلى العودة إلى القائمة الرئيسية وإعادة تحميل أخر نقطة حفظ والمزعج هو التباعد بين نقاط الحفظ وقد تكرّرت معنا المواقف التي نعود فيها إلى نقطة حفظ ونعيد حلّ عدد من الألغاز قبل الوصول إلى نفس اللغز وتوقّف اللعبة عن الاستجابة وقد حصل في بعض المواقف أن توقفت اللعبة بالكامل عن الاستجابة أو حتى توقفت عن العمل وهو شعور مزعج وخانق خاصةً عندما تتجاوزون النقطة التي كنتم تعلقون عندها سابقاً لكي تتوقف اللعبة عن الاستجابة في اللغز الذي بعده!

السلبية البارزة الأخرى في اللعبة هي كونها قصيرة جداً ويمكن إنهاؤها في ساعة واحدة فقط ولكنّنا أنهيناها في ساعة ونصف بسبب مشاكل عدم الاستجابة والمحبط بأنّ النهاية تأتي بشكل مفاجئ يصدم اللاعب بأنّ التجربة قد انتهت بالفعل والأكثر إحباطاً هو ظهور رسالة “يتبع” لهذه التجربة القصيرة جدا! نعم اللعبة تباع مقابل 14.99 دولار ولكن حتى مقابل هذا السعر فالتجربة قصيرة جداً وكمية مشاكل الاستجابة التي ستواجهونها تدفعنا إلى عدم النصح بها على الإطلاق، The Many Pieces of Mr. Coo هي تجربة مثيرة للاهتمام بتقديم رسومي جميل وعالم غريب ولكنّ المستوى التقني يخونها والمحتوى القصير جداً لا يساعدها على استعادة الاهتمام الذي كسبته للوهلة الأولى.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة Nintendo Switch تمّ توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال
The Many Pieces of Mr. Coo
رسومات يدوية جميلة جداً بتحريك متقن - عالم غريب وألغاز مثيرة للاهتمام.
مشاكل الاستجابة المضجرة والتي تدفعكم إلى إعادة حل نفس الألغاز مراراً وتكراراً - تجربة قصيرة يمكن إنهاؤها في ساعة أو أقل لولا مشاكل عدم الاستجابة.
The Many Pieces of Mr. Coo تخسر اهتمام اللاعب بنفس السرعة التي جذبت انتباهه بها فالرسومات اليدوية الجميلة والعالم الغريب والغير متوقع يخذله المستوى التقني الكارثي لمثل هذه اللعبة البسيطة ولا ننسى المحتوى القصير جداً.
تاريخ النشر: 2023 - 09 - 07
طورت بواسطة: Gammera Nest
الناشر: Meridiem Games, Astrolabe Games