الموضوع الرسمي Shenmue I&II | シェンムー I&II 『لـنبدأ هذه الملحمة... من جديد!』

بادئ الموضوع #32
شكرا للجميع على الاطراء.
مبسوط أنه الموضوع عجبكم :)

عاجبني تركيزك على إظهار تميز شينمو في كل فقرة في الموضوع!!!
بدأت بذكر الخطوة اللي بدأوا منها المطورين "الموسيقى" و اللي كان شيئ إستثنائي و جذاب، لإن القليل من المطورين يبدأو بالموسيقى و منها لكل شيء ثاني! و هنا حركتني لأقرأ الموضوع كله من جلسة واحدة.
يب هذا كان الهدف رقم واحد من الموضوع ويسعدني أنه قدر يوصل للبعض.
لطالما نسمع من فترة لأخرى أنه ليش الواحد حيكون محتاج شينمو والعالم مليان ألعاب open world "طورت" الجنرا وأتقدمت فيها؟ أو المقارنات اللانهائية بين شينمو وياكوزا!!
أنا هنا جاي أبين أنه شينمو مازالت متفردة بأسلوبها وقدمت مفهوم الـopen world مالم تستطع تقديمه أي لعبة أخرى منذ ذلك الوقت... وهذا اللي يخليها timeless بالدرجة الأولى.

الأمر كان مدهش لما تشرح الجنرا اللي إبتدعها يو سوزوكي FREE! لكن يبدو إن يبغالها موضوع كامل لتعطيها حقها من الشرح و التفصيل، جاري القراءة أكثر عن الأمر ^___^

عموماً، لما تطرقت لأنظمة اللعبة ، أنا كنت متحمس لها من لما ذكرت أساس اللعبة المختلف "FREE" ، و كل ما قبلها من تفاصيل كان تهييب لهذي الفقرة تحديداً "حتى فقرة المديح في يو سوزوكي"
الموضوع كان جداً جاد في إفهامنا للتجربة و ما نحن مقبلين عليه، في كل تفصولة في نظام اللعب تذكرنا إن اللعبة هذي تتجه إنها تكون life sim ، و حتى تطورك كمحارب قتالي مشابه للحياة الواقعية.

كان مليان حقائق عن اللعبة ، أنا جدياً أول مرة أسمع عنها، و ما كنت أسمع من معجبيها هنا و خارج المنتدى إلا كلمات مثل "عالم مفتوح سابق لعصره" "لعبة ثورية من الناحية التقنية"..إلخ، لكن يبدوا أنها لعبة رااائعة!

قبل أمس و أنا أبحث في الps store ، و شفت البري أوردر لريماستر شينمو، و في عقلي أقول "أوه جيد، راح أجربها قريباً، أو لربما قرب إصدار شينمو 3... أتمنى أن لا أنساها"

بعد هذا الموضوع "أبغاها الأن!!!! أبغاها الأن!!! أبغاهااعععع:!!!"

أشكرك على الموضوع العظيم، سيكون مرجعاً و مدرساً لي لو كنت بسوق لألعابي المفضلة هنا @@
جدا سعيد لسماع هذا الكلام T_T

من الأشياء اللي حرصت عليها جدا هو ترتيب الموضوع والأفكار عشان تخدم بعضها البعض وسعيد أنه هذا الشي وصل.



شكراً يا فايز على هذا الموضوع العظيم، لا زلت أقرأ فيه
هذا ليش يا فايز أنا ما أطيق نموذج الAAA الحالي، اللعبة الشغوفة شينمو، صنعت جمهور شغوف مستعد يكتب عنها مئات الفقرات و آلاف الجمل
لعبة هي تعني كل شيء بالنسبة لك لأنها صنعت بكل حب و إخلاص و خيال
هل ألعاب الAAA الحالية في السوق الي تتسابق لابتداع طرق الدفع على الألعاب و مص دماء الجمهور، تخلق جمهور يعشق الفيديو جيمز بهذا الشكل و مستعد يعطيه مثل ما انت و غيرك يعطيه ؟
هل فيه شخص ممكن يجي بعد 20 سنة و يكتب موضوع يتغزل بـ... أو بلاش أسماء عشان ماحد يزعل
يب شينمو لعبة مصنوعة بحب في كل زاوية من زواياها.
الأمر اللي لطالما كان مثير للدهشة عندي هو أن المشروع تحسه كأنه عمل خيري أكثر من أنه بزنس!!
الكثير من القرارات الفنية تم تنفيذها دونما مراعاة لما يريده السوق بالرغم من الميزانية الضخمة والـrisks اللي مترتبة على ذلك!! كله في سبيل توصيل مشروع ملهم ثوري وطموح يعلق في الذاكرة.

لا يا فايز! لو تتكلم من ناحية الscope هناك من امتلك مخيلة و تصور أضخم من شينمو
هذا الشخص هو المجنون تاكاهاشي! مع مشروع زينوغيرز و زينوساغا التي هي ليست إلا امتداد لزينوغيرز
تاكاهاشي في هذه السلسلة ما خلق قصة ضخمة فقط
تاكاهاشي أراد كتابة تاريخ كامل!
قصة تمتد على مدى مئات السنين!
تاريخ
اقتصاد
حضارة
دين
ثقافة
سياسة
إنسانية
كل هذا حاول تاكاهاشي أن يصنعه بمشروع يمتد على مدار عدة أجزاء ليصنع ملحمة ليس لها مثيل
و لكنه للأسف مثل يو سوزوكي، عانى من الإخفاق التجاري
و لم يتمكن من إكمال حلمه.

على العموم
شينمو سلسلة عظيمة
مع انها للأسف لا تملك appeal تجاري، حتى لو صدرت على أجهزة ناجحة
لأنها آسيوية جداً بالنسبة للذوق العام
هذا لا يمنع كونها لعبة ثورية لا تتكرر.
أحترم وجهة نظرك..

لكن خليني أقلك أنا ليش قلت كدة وليش تصورت أنه أغلب الناس حيخرجوا بهذا التصور (ولو كانوا كارهين للتجربة)
صحيح أنه شينمو قصة more personal وتتكلم عن حقبة معينة ومحدودة النطاق بالصين مقارنة مع شي مثل اللي كان يبغى يعمله تاكاهاشي مع زينوجيرز/ساجا.
لكن مو هذا القصد لما أقول أنه مشروع شينمو هو صاحب أكبر رؤية لمشروع فيديوجيم مريت عليه بحياتي..
مبدأ الـcontinuity و الـone grand adventure/saga هو شيء لم يمر علي مطلقا بأي لعبة بهذي القوة في التنفيذ!
لما تبدأ جزء جديد من حيث أنتهيت مباشرة (حرفيا) من دون أي ريزلوشن حقيقي للجزء اللي فات ولو على سبيل تقفيل قضية ما!
ولما تلعب وتلعب وتخوض الكثير من المواجهات ومواقف وتكتشف أنك لم تلمس سطح القصة حتى الان! ولم تزر العديد العديد من المناطق بنسبة 2.2 الى 11!
وأثناء كله هذا تشوف كل هذا الاعتناء بتفاصيل الحياة اليومية والكرافتنج المذهل للعالم والnpcs اللي مريت عليهم وفوق هذا المغامرة مليانة بالمواقف المختلفة واللي ما تتكرر طوال الجيرني! والPacing حق اللعبة يخليك تتشرب كل شي في عالمها.

لذلك أنا بقول أنها أضخم رؤية مرت علي بأي مشروع فيديو-جيم.

مثال للتوضيح
ياكوزا من 0 الى 6 أجزاء متصلة قصصيا.
لكن الفرق بينها وبين شينمو أنه كل جزء فيها عنده ريزلوشن لقضية ما وكل جزء جديد ممكن يكمل القصة بعد سنة أو أثنين من أحداث الجزء اللي سبقه وليس تماما حيث أنتهى الجزء الماضي.
 
التعديل الأخير:
#33
للأسف Likeواحد مايكفي لموضوع زي كذا
ألف شكر أخويا فايز على أجمل موضوع قريته في المنتدى بدون منازع.
موضوع أسطوري للعبة أسطورية ... متحمس جداً جداً لإعادة التجربة ومؤمن تماماً إني بعيش أفضل لحظاتي "الجيمية"

بالقوة أقنعت "جيش" من الأصحاب إنهم يجربوا اللعبة.. العقبة الأكبر كانت على قولهم "الجرافيك" لكن لمن عرفوا مع أسلوب اللعب وسمعوا كم ساوند تراك .. أغلبهم أقتنع ومتأكد ماراح يندموا..

شفت ترايلر ريد ديد قبل كم يوم وقد إيش كانت الحفاوة بالتفاعل مع البيئة والشخصيات، عرفت قيمة شينمو إنها قبل عشرين سنة قدرت تحقق الشيء هذا

أنا هنا مو جالس أقارن بين اللعبتين .. أبداً.. لكن هذا شيء حققه يو سوزوكي قبل أكثر من عشرين سنة ويستحق كرديت عليه كمطور ألعاب سبق عصره.
 
بادئ الموضوع #34
بودكاست Shenmue AM2 الجديد

يتكلموا فيه عن توقعاتهم للميديا ريسبشن للعبة.

أوافقهم بشكل كبير غالبا المعدل حيكون سبعات لأسباب متعددة هناك من يكره العنوان بالميديا وكون العنوان re-release بدون تحسين ضخم غالبا ماراح يكون بمصلحة اللعبة وحتتقيم على اساس التحسينات البسيطة اللي حصلت.
أي أحد يعرف قيمة اللعبة مسبقا ماحتفرق معاه لانه عارف مستوى اللعبة لكن كل الخوف تأثير هذا الشي على الجماهير الجديدة.
 
بادئ الموضوع #37
@Yu Suzuki ممكن طلب؟

ممكن تشاركنا بانثولوجي من اجمل مقطوعات اللعبة على ذوقك؟

لما جيت ادور على مقطوعاتي المفضلة ضعت :sweatsmile:
أوه أوه أنت شكلك تبغاني أغرق الصفحة الثانية بلينكات اليوتوب ::laugh::

لكن جبت لي فكرة أحط بعض أوستات الجزء الأول اللي مو موجودة بالـofficial soundtrack
















لو حشتغل على شينمو 2 ما خلصت لأنه 99% من الأوست ماصدر رسمي XD
 
بادئ الموضوع #39
في المرة اللي أعلن فيها عن شينمو 3 وفي المرة اللي أعلن فيها عن شينمو 1&2 ريماستر أتذكرت فيها Tokyo Swan


وأنه رحل من العالم قبل أنه يعيش كل هاللحظات.. أتأثر في كل مرة أشوف هالفيديو.
 
بادئ الموضوع #44

اليوم اللعبة تتوفر بالأمارات.
فقط ما أنصح أحد يلعبها الا لما تنزل اللعبة رسميا لانه راح يكون في day1 substantial update حسب مافهمت.

من فيديوهات الليكس الأولية لاحظت بعض المشاكل الممكنة الحدوث خصوصا بالأصوات


بالدقيقة 12:05 تلاحظ كيف انه صوت الاجواء الرعدية كمل وتداخل بالمشهد التالي.
لذلك وجب التنبيه.

من جانب آخر أخذت فكرة عن خيارات الجرافكس باللعبة من الفيديو..
- خيار لتفعيل الHD Rendering أو اطفاءه
- خيار تفعيل المؤثرات الضوئية الجديدة أو اطفائها
- خيار اللعب على عرض صورة 16:9 أو الأصلي 4:3
- امكانية تكبير وتصغير الHud (لاحظت أنه أكبر شي هو الأقرب للHud الأصلي والأفضل)
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #45
الـDenuvo software تم الغاءه لسبب ما من نسخة الPC

دخلت صفحة الستيم وأتأكدت من الأمر.. فعلا تم الغاءه!
 

King Slime

محرر الألعاب
#49
جهد كبير منك يستحق الاشادة يعطيك العافية

لقيت بالصدفة فيديو مقارنة نسخة الساترن الملغية و الدريم كاست لكن الي شدني اكثر هو الاوست المستخدم بالفيديو، اتمنى اعرف اسم الاوست اذا امكن

 
بادئ الموضوع #50
جهد كبير منك يستحق الاشادة يعطيك العافية

لقيت بالصدفة فيديو مقارنة نسخة الساترن الملغية و الدريم كاست لكن الي شدني اكثر هو الاوست المستخدم بالفيديو، اتمنى اعرف اسم الاوست اذا امكن

شي مذهل لما تشوف قد إيش كانوا داعسين بنسخة الساترن.
بنسخة الساترن في لقطة ظهرت كآرت من شينمو ٣

الموسيقى زيها زي الكثير من الأوستات اللي لم تستخدم بعد.
محد يعرف أسم الأوست لانه ظهر فقط بتريلر نسخة الساترن.
 
بادئ الموضوع #51


article اليوم بعنوان the importance of shenmue 19 years later
http://www.consolemonster.com/features/the-importance-of-shenmue-19-years-later/


اليوم ألقيت نظرة أيضا على جانب من لقاء ناجوشي الأخير مع مجلة EDGE يخص شغله في شينمو لما كان فريقه لسه تحت وضمن فريق AM2




كلامه هنا وبلسانه أثبت لي شيء لطالما كنت ملاحظه لما اقارن مصمم زي ناجوشي مع يو سوزوكي.
بالرغم ان ناجوشي أبدع كثير بالماضي حقيقة شغله على سوبر مونكي بول و F-ZERO GX له تقدير عندي أكثر حتى من شغله على ياكوزا.
لكن يو سوزوكي كمصمم أكثر طموحا وبكثير من ناجوشي.
ناجوشي مصمم يفكر بجانب البزنس كثير الى الجانب الابداعي ويحاول يوجد توازن ولو على حساب الاولويات الفنية.
طبعا هذي الخلطة أنجع تجاريا ولكنها لاترتقي بمنتجك لمستوى الطموح اللي قد يكون موجود بمنتجات أخرى خصوصا بالمنتجات الكبيرة كجيم-بلاي وديزاين وايز.
ولذلك شغله as a creative كان أكثر ابداعا بلعبة أصغر مثل سوبر مونكي بول.


بحسب الكلام هنا أحد أدواره بالفريق كان أنه يحاول "يجمح" طموح سوزوكي مع اللعبة ويحاول ينهي اللعبة on schedule بغض النظر.
قد يكون هذا الأمر له دخل بتقسيم المشروع الى أثنين أو حتى كنسلة بعض الافكار مثل الدراجة مو متأكد.

هذي الmentality اللي ما تعجبني فيه كمصمم ألعاب بالرغم من أنه مبدع.
واللي خلت عندي مآخذ كبيرة على مدى جمود فريق ياكوزا لسنوات طويلة ولو كان هذا البزنس مودل هو الشي هو اللي خلاه مازال ناجح اليوم.
 
التعديل الأخير:
#52
عملت بنصيحتك و شغلت الالبوم الموسيقي و انا بقؤا الموضوع الالبوم خلص و انا لسه :sweat::tearsofjoy:
موضوع متعرب عليه يمكن يكون لي تجربه معها في يوم ما
بس بصراحه يا ريت الموضوع بنزل علي الموقع نفسه كتقرير احسن مايندفن في المنتدي مع الوقت :weary:
 

King Slime

محرر الألعاب
#54
شي مذهل لما تشوف قد إيش كانوا داعسين بنسخة الساترن.
بنسخة الساترن في لقطة ظهرت كآرت من شينمو ٣

الموسيقى زيها زي الكثير من الأوستات اللي لم تستخدم بعد.
محد يعرف أسم الأوست لانه ظهر فقط بتريلر نسخة الساترن.
وااو من المؤسف صراحة لحن ايقوني زي هذا مايشوف النور من خلال النسخة الكاملة، اللعبة طالعة ممتازة على جهاز محدود مثل الساترن يمكن افضل من اي لعبة بلايستيشن 1 رسوميا كانت حتى قابلة للعب وبفريم ريت جيد مثل مامبين في الدقيقة 2:05 بالفيديو لكن قرار نقلها للدريم كاست كان الامثل للعبة.
 
بادئ الموضوع #57
حقتبس معلومة ذكرتها بالموضوع الرسمي لأنه صار عندي كونفرميشن على وضعها بنسخة الHD
Yuan عضو ذو رتبة عالية في عصابة Yellow Head وشريك لـDou Niu فيها.
يجد المتعة بأذية سكان المدينة وتهديدهم.
متحسس جدا للأشياء الكريهة والقاذورات.
*شخصية يوان في النسخة اليابانية الأصلية تم التعاطي معها على أنه رجل بتصرفات ومظهر أنثوي. لكن بالنسخة الأوروبية والأمريكية تم تغيير ترجمة ودبلجة الشخصية على أنها فتاة بدلا من الرجل في النسخة اليابانية.
اعتمادا على بعض الفيديوهات اللي نزلت من الستريمرز.
الصوتي الياباني لـYuan رجع لصوت رجل بعد ماتم تغييره بالماضي بالنسخ الغربية لصوت أنثى.

يعني أتصور بالنسخة هذي راح يكون صوت Yuan ذكوري بالدوبلاج الياباني وأنثوي بالدوبلاج الانجليزي. (الا لو اعادوا تمثيل الصوت بالكامل بالنسخة الانجليزية وما أعتقد ذلك)
 
#58
موضوع مميز للعبة مميزة، شكرا فايز، راح أقرأه على مهل و أشوف الفيديوهات براحتي، أتمنى الأغلبية يجربوها هالمرة طالما هي متواجدة على جهاز له شعبية كبيرة، تاخذ حقها هالمرة