hits counter

العشوائيات موضوع ماذا تفكرون؟ | الموسم ٢/ الرجاء قراءة القوانين باول رد قبل المشاركة.

Eye

مشرف
مين قال أن اللغة ثابتة ومحدودة بالكلمات والأحرف ومعانيها فقط وما تتغير؟
محد قال يبو فطفط ، لكن نقول ان تغييرها غلط واختزال التغيير بعيد عن المعنى الاصلي

تعريف اللغة لحاله صعب تعرفها لأنها مالها حدود لو كان حدّيناها بتعريف ثابت وكلمات ثابتة كان ما اتطور البشر في طريقة تواصلهم وتعابيرهم ولا طلعت لغات جديدة للتواصل ولا كان في لغة الاشارة ولغة وفن الإيحاء ولغة الجسد ولغة تعابير الوجه اللي تختلف بين المجتمعات.
مش صعب ، اللغة هي اللغة ، هي الكلمات والالفاظ والقواعد

اللي انت تتكلم عليه هو طرق التواصل ، ويب ، طرق التواصل مالها حدود

والانسان نظرته للعالم كلها تشبيهات واللغة نتجت عن تصور وتحويل الموجودات من خلال نظره بالعين أو شمه وبالخشم لكلام ينطق بالفم ويكتب باليد لكي يوصل فكرته للشيء. لما تسمي أحد لوط لسبب ما أكيد بيربطها بالفعل وما تقدر تلومه على ذا الشيء. وتقول ما قصدتها اهانة. الاسم ارتبط بالفعل.
لا ندخل في اصل اللغات لانه متشعب ومو موضوعنا

انت جاوبني الان ، هل لوط اسم نبي ولا لا؟ اسم شخص من فضيلة البشر ولا لا؟ هل تشوف انه صح ان فعل شنيع يرتبط باسم نبي؟

الجانب الثاني ، كمتلقي انت تختار فهمك ، لما احد يقول لك انت فاضل مثل لوط ، انت رابط الكلمة بمعنى سئ ، ولا المقصد اساسه هو الفضيلة بين وسط سافل ، هذا الصح

السياق هو اللي يحدد المعنى الضمني ، بينما الكلمة لها معنى ثابت

ويمكن في اي لحظة تتوسع أكثر وأكثر أي كلمة واسم ما يمديك تحدها على تعريف واحد أبدا.
انت جالس تتكلم عن موضوع ثاني تماما ، اللي تتكلم عليه هو التشبيه والبلاغة والصياغة والاسلوب ، هذي طرق في التواصل مو اللغة

اللغة والكلمات ناتج من تفكير الانسان في الوقت اللي تنقال فيها الكلمة
وانا وش اقول؟ اقول المعنى الضمني والتجاوزي ماله علاقة بالمعنى الفعلي ، اذا تبغى تفهم القصد لازم ترجع للسياق ، لكن ما تحمل الكلمة معنى دارج على حساب المعنى الاصلي!


ما في شيء اسمه أنا ضد أو مع وتحريف معاني هذا اسمه التطور أصلا غصبا عنك تواكبه ولو اختلفت معاه وظنيت أنك برئ واللي فهمها غلط بقر.
الا فيه شي اسمه ضد التحريف ، الدعوة مو سيبة

تجريد الكلمة من معناها الاصلي اضمحلال وقصور ، ولا ما كان نشأ التشبيه ، اللي هو يرتكز على معاني ثابتة

وانا مو مغصوب على شي ، تبغى تفهم مقصدي خذ السياق ، اما تبغى تحدني على معنى معلق في ذهنك وتقول لي الا تقصد كذا ، فما ادري وش التخبيص بالنوايا ذا

بالعكس ممكن العكس أنت حديت نفسك بكلمة ومعنى واحد بس والباقي اعتبرته تحريف وكده بيفوتك كلمات بمعاني مختلفة وما تفهمها مستقبلا عشان ثابت في رأيك وتصير بعدها بومر.
فرق بين التشبيه والتضمين والمعنى الاصلي ، انت تبغى تلغي المعنى الاصلي تماما ، وبوم التشبيه ما عاد يعني اي شي ، لانه ما في نقطة مرجعية تستقي منها المشبه

أمثلة اسم كارين بأمريكا وارتباطه بصفات وأفعال ليست حميدة. (تصوير)
أبو كلب، وابن كلب. (تشبيه مع أن نفس الحيوان بس واحد ايجابي وواحد سلبي)
لعبة knack. (تماثل في النطق)
طيب هذي امثلة ترتبط بمعنى ثابت ، وكلها تضمن في سياقات مختلفة ، ابو كلب وبن كلب كلها مرتبطة بالكلب ، معنى ثابت وحيوان نجس ، التشبيه والتمثيل على قولتك في السياق هو اللي يعطي المقصد

مثل لما اقولك يا كلب والله انك لعيب! بصيغة تعجب .. ما تعتبر ذم بقدر ماهو تعبير عن الدهشة والاعجاب

مع ان المعنى كلب ، وانت تفهم اني شبهت بذا الحيوان سياق تجاوزي ، بدون المعنى الاصلي التشبيه بيفقد معناه

كله يمديك تقول عنها أصلها ما فيها شيء والمفروض الناس ما تزعل. بس في ناس يفهموها بشكل مختلف (وليس خاطئ) لان اللغة أكبر من مجرد كلمات ومعاني ثابتة وأكبر مني ومنك عشان نحدها.
ممكن بأي لحظة أحد يسمي ابنه لوط في وقتنا الحالي ويغير سمعتها السيئة تماما بأفعاله وتنقلب لاسم مرتبط بأفعال طيبة.
طيب وهنا الفهم محدة الشخص ، انت فهمتها غلط لانك رابطها بشي غلط ، لكن الكلمة معناها شي ، والقصد شي ثاني

مدري شقول الصراحة ، بس اللي يوافق ان اسم نبي يصير اسم عادة سيئة ويغيره شخص عادي ، لا تعليق

اللهم ان الفعل الان صار اسمه شذوذ جنسي ، قول لي شذوذ الان ما تعني الا ذي بعد! وشذوذ الماء في الفيزياء يعني الماي قي ::laugh::

شذوذ نتنتندو في سياسة الاستحواذات يعني نينتندو شاذة جنسيا ::laugh::

وهلم جرا

كل هذي العنترية لأجل اللغة العربية ما تخليّك شوي تتبحّر فيها وفي علم العلامات؟
ماهي عنترية للغة العربية بس ، عنترية للغات بشكل عام ، وانا فعلا باحث في علوم اللسانيات والتراكيب اللغوية

للأمانة ما ادري وش المقصود بعلم العلامات تقصدين semantics؟

هذي فيها تفصيل ، لكن بشكل عام المقصد مرتبط بالسياق ؛ المعنى دالة على المقصد من خلال السياق

اما الاختزال اللغوي ذي جريمة وتحجر في الفهم

لاتخرجون عن هالإطار .. هل الكلمات تتغير لتفيد غير الذي كانت تفيده؟ نعم ومليار نعم.
مثال "سربوت" جاءت من سراب وخداع/ يسربت على الناس يعني يموههم ويخدعهم
واليوم تعتبر لفظة نابية جداً ...
ما خرجنا عن الاطار ، الاطار وسيع جدا ومتشعب

الكلمات ما تتغير معانيها ، المقصد والسياق يحدد المعنى ، بدون نقطة مرجعية اللي هي الكلمة الاصلية ، راح تجلس بمعنى مختزل

مثالك ضعيف يا ريس ، التمويه صفة ذميمة في الاساس ، ف كل ملحقاتها ذميمة ، ضمنية كانت او صريحة

والكلمة اصطلاحية ومحرفة وغير واضح جذرها واصلها ، هل هي من التسريب او التسييب او السراب او سرب الطيور

ف استخدامها محصور لفظيا ، وهذا خارج النقاش

مرات أتمنى إنك تجي بسلك زي الأجهزة عشان أفصله ::an::
ههههههههههههههههههههههه

انا اشتغل على وقود عضوي ::smug::

عادي ممكن أساعدك بهذه المهمة ونكسب آجر.
عشم ابليس بالجنة ::laugh::

اشوف افضل نرجع لموضوع المرافقة الأوربية
قلنا لك ، بس ماسمعت الكلام يا خواف ::laugh::
 

Arashi

Dragon of Heaven
يا الهي انني متوهقه @_@
اول ما فتحت اللابتوب اتفاجأ ان كل صفات النت عندي قلبت سودا: فايرفوكس الرئيسيه - يوتيوب - 5etools ... الا TG وامزون وكم موقع ثاني.

ليش صار جذي؟ ما احب الاسود @_@
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
مثالك ضعيف يا ريس ، التمويه صفة ذميمة في الاساس ، ف كل ملحقاتها ذميمة ، ضمنية كانت او صريحة
مو مهم نوع التغير المهم إنه حصل ! هذا مربط النقاش

والكلمة اصطلاحية ومحرفة وغير واضح جذرها واصلها ، هل هي من التسريب
او التسييب او السراب او سرب الطيور
ف استخدامها محصور لفظيا ، وهذا خارج النقاش
بل نعرف معنى الكلمة وجاية من سراب
كثير من الشتائم العامية جاية من جذور فصيحة

الاطار وسيع جدا ومتشعب
الإطار ضيق ومحدد وإنت تفسح وتوسع فيه ..

الكلمات ما تتغير معانيها ، المقصد والسياق يحدد المعنى
الكلمات تتغير معانيها وفيه كلمات لن ينفعك فيها تغير السياق والمقصد

مثال ثاني :

زمان الناس تقول شرمط اللحمة يعني قطعها
وشرموطة كلمة تعني المنشفة المقطوعة البالية لتمسيح الأرض
اليوم هي لفظة ناببية جداً جداً تستعمل لإهانة العرض
كمان هذي مانعرف معناها ولا أصلها وننكر إن صار لها تغيير؟؟

جرب تستعملها بمعنى إيجابي وشوف إذا مانقلعت لك عين ياعين &

مثال ثالث:
تنح فعل يوصف عناد الحمار لما يوقف في نص الخط
مع الوقت صرنا نستعملها للي صعب عليه الفهم
جيب لي أحد يستعملها عشان يوصف حماره بل أحد معاه حمار من الأساس؟؟؟

معروف إن اللغة شيء متجدد وقابل للتطويع حسب استعمال الإنسان
معروف إن معاني تموت ومعاني تولد .. مو شيء للجدال ارحم نفسك ونفسي.
 

MH MD

Moderator
مشرف
لوطي نفس معنى لوط؟ شخبارك بو حميد؟ السوبيا تمام؟ ::laugh::
مش اول قلت انه نمر نفس متنمر نفس الشيء ونفس المعنى، طيب ليش غيرت الحين؟ ::laugh:: يا تثبت على شيء واحد يا لا.


اللغة ما تتغير ، اللغة تُغَيّر.
"اللعبة ما تتلعب، اللعبة تُلعب"
نفس الشيء، ما جبت شيء جديد.

باللحظة اللي استخدمت كلمة "يا بقر"، شيء مش موجود من 1500 سنة والآن تستعملها كسبة، انت الريدي ايقنت بإنه اللغة تتغير معانيها بل وقاعد تستخدمها بنفسك.

"بس- بس الانسان طول عمره مكرم على الحيوان بلا بلا"

الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق على عمه أسد الله، الاسد حيوان ومش انسان، هل يهين عمه؟
ولا بتعاند كلام رسولنا كمان؟
انتهينا.
 

Eye

مشرف
مو مهم نوع التغير المهم إنه حصل ! هذا مربط النقاش
الا مهم نوع التغير! الكلمة السيئة معناها سئ هي وملحقاتها كلها ، مب تغيير ذا ، ذا تشبيه ، والتشبيه يؤخذ معناه من الاصل ، مو حاف بدون مرجعية وهو فيصل النقاش

بل نعرف معنى الكلمة وجاية من سراب
كثير من الشتائم العامية جاية من جذور فصيحة
انا ما اعرف

ايش الوزن؟ فعول؟ سَرَبَ ، المصدر سراب ، الفعل المبالغ سروب

وجالس افكر بكلمات تنتهي بالواو والتاء غيرها ومافي شي يتبادر للذهن الا تكون من اصل الكلمة ، اعطينا امثلة

الإطار ضيق ومحدد وإنت تفسح وتوسع فيه ..
ما وسعت ولا افسحت ، الموضوع كبير اصلا

مثال ثاني :

زمان الناس تقول شرمط اللحمة يعني قطعها
وشرموطة كلمة تعني المنشفة المقطوعة البالية لتمسيح الأرض
اليوم هي لفظة ناببية جداً جداً تستعمل لإهانة العرض
كمان هذي مانعرف معناها ولا أصلها وننكر إن صار لها تغيير؟؟

جرب تستعملها بمعنى إيجابي وشوف إذا مانقلعت لك عين ياعين &
وزمان لما احد كان يقول قطعة لحم مشرمطة كانت اهانة؟ ولا سياق الكلمة يحدد وقتها اذا القصد اهانة؟

برضو هذي مالها اصل واضح ، اصلا اول مرة اسمع مصطلح شرمط اللحم ، شكلها مصطلح محلي عندكم بالحجاز مو كلمة عربية اصيلة

جرب تستعملها بمعنى إيجابي وشوف إذا مانقلعت لك عين ياعين &
ههههههههههههههههههههههه يسترجي هو بس ونشوف عين مين بتنقلع

عاد والله مش مشكلتي اذا قصدي شي واللي اكلمه ما يفهم ::laugh::

طيب حلو كلمة قلع ، صارت اهانة لاننا نقول انقلع؟ لما اقول لك اقلع سلك جهازك صارت سبة؟ ولا تفهم انه بمعنى شيله؟

على كلامكم انها خلاص تغيرت وصارت سبة


مثال ثالث:
تنح فعل يوصف عناد الحمار لما يوقف في نص الخط
مع الوقت صرنا نستعملها للي صعب عليه الفهم
جيب لي أحد يستعملها عشان يوصف حماره بل أحد معاه حمار من الأساس؟؟؟
برضو هذي ما اعرف مصدرك لها

لكن لما اقولك وخر تنح ، صارت معناها لا تفهم؟ ولا السياق عطاك مقصدي وهو تنحى

معروف إن اللغة شيء متجدد وقابل للتطويع حسب استعمال الإنسان
وانا اقول لا؟ انا اقول تغير المعنى الى معنى ثاني غلط ، والاغلط انك تفهم بالفهم الثاني وتزيل الاول

التجدد واستخدام صياغات واوصاف جديدة لازم يتم على اسس ثابتة ، وما تهمل! لو اهملت ضاعت اللغة وضاع الكلام وضاع التطويع والاستعمال وكان كلامنا اليوم كله رموز واصوات خربوطية

معروف إن معاني تموت ومعاني تولد .. مو شيء للجدال ارحم نفسك ونفسي.
لا مافي معاني تولد ولا معاني تموت ، فيه توصيف واستعارة ، وكلها قائمة على اساس معنى لغوي ثابت ، فيه فرق بين الاثنين

اللي تسميه تولد وتموت هذا تحريف ، وما اتوقع شي مقبول
 

Eye

مشرف
مش اول قلت انه نمر نفس متنمر نفس الشيء ونفس المعنى، طيب ليش غيرت الحين؟ ::laugh:: يا تثبت على شيء واحد يا لا.
نوب ما قلت ، انت اللي قلت نفس الشي -_-

انا قلت الكلمة سلبية ، انت تقول نمر ما تصير سلبية ، طيب ليش ربط سلوك النمر سلبي؟

"اللعبة ما تتلعب، اللعبة تُلعب"
نفس الشيء، ما جبت شيء جديد.
انت تستهبل ولا تتكلم جد؟

اذا فيه فجوة في الفهم بيننا مو مستعد بكل رد اشرح لك وتنسى وش اللي علمتك قبله

بس بحسن نية بقول لك : الثانية فعل مقصود ، يعني تغيير بهدف التغيير ، الشي اللي انت تشوفه عادي ومتقبل حصوله وتنفي اتصاله بالاساس

باللحظة اللي استخدمت كلمة "يا بقر"، شيء مش موجود من 1500 سنة والآن تستعملها كسبة، انت الريدي ايقنت بإنه اللغة تتغير معانيها بل وقاعد تستخدمها بنفسك.
يب يب ، معروف التشبيه ذا انا طلعت فيه ، زمان ما كان يعتبر البقر شي سلبي

اوه انت تحسبني اقصد بقر الحيوان؟ لا يا رجل ، ذا المعنى القديم ، المعنى الجديد هو غبي ، مو تشبيه بفهم الحيوان ولا شي شفيك انت؟

بس زمان في القرآن مذكور
{ كمثل الحمار يحمل اسفارا }
{ ان هم كالانعام بل هم اضل }

واللهي ما افتيك في التفسير ، بس يبدو لي ان الله يشبه الضالين بالحيوانات

الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق على عمه أسد الله، الاسد حيوان ومش انسان، هل يهين عمه؟
ولا بتعاند كلام رسولنا كمان؟
انتهينا.
بموت شدخل! لا تحرف الكلم عن مواضعه

قلنا لك التشبيه بقوة النمر غير التشبيه بحيوانية النمر ، تفهم ذا الجملة؟

عبدالله ليش تعتبر شي راقي طيب؟ مو عبد شي ذليل ومهين؟

لان الاهانة مقيدة بالتضمين

معلوم؟
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
وزمان لما احد كان يقول قطعة لحم مشرمطة كانت اهانة؟ ولا سياق الكلمة يحدد وقتها اذا القصد اهانة؟
ليش الناس ماتستعملها الآن إذا هي مسألة سياق ومو زمن؟

برضو هذي مالها اصل واضح ، اصلا اول مرة اسمع مصطلح شرمط اللحم ، شكلها مصطلح محلي عندكم بالحجاز مو كلمة عربية اصيلة
قاموس متحرك ماشاء الله عليك لدرجة الي ماتعرفه هو دخيل على اللغة وليس له أصل واضح
روح اشتري قاموس ودور عالكلمة

برضو هذي ما اعرف مصدرك لها
لكن لما اقولك وخر تنح ، صارت معناها لا تفهم؟ ولا السياق عطاك مقصدي وهو تنحى
إيش جاب تنحى عند تَنّح .. ولا هذه كمان ماهي في القاموس عشانك ماتعرفها؟

وانا اقول لا؟ انا اقول تغير المعنى الى معنى ثاني غلط ، والاغلط انك تفهم بالفهم الثاني وتزيل الاول
محد قاعد يقولك صح أو خطأ مقبول أو مرفوض
قاعدين نقول إنه صار وقاعد يصير وبيستمر يصير -تغير معاني الكلمات-
وليس بالدرجة الكبيرة الي تحرف كل اللغة .. هي مفردات معينة مع الوقت اكتسبت معنى مغاير.

استمرارك في إنكار هالشيء يستهلك النقاش على الفاضي
 

MH MD

Moderator
مشرف
نوب ما قلت ، انت اللي قلت نفس الشي -_-

انا قلت الكلمة سلبية ، انت تقول نمر ما تصير سلبية ، طيب ليش ربط سلوك النمر سلبي؟
لوطي كلمة سلبية، كلمة لوط ما تصير سلبية، طيب ليش ربط لوط بشيء سلبي؟
يا بقر كلمة سلبية، بقرة ما تصير سلبية، طيب ليش ربط يا بقر بشيء سلبي؟

وهكذا.

انت الريدي تقر بإن اللغة والسياق ممكن تتغير لشيء سلبي، خلاص يعني

يب يب ، معروف التشبيه ذا انا طلعت فيه ، زمان ما كان يعتبر البقر شي سلبي

اوه انت تحسبني اقصد بقر الحيوان؟ لا يا رجل ، ذا المعنى القديم ، المعنى الجديد هو غبي ، مو تشبيه بفهم الحيوان ولا شي شفيك انت؟

بس زمان في القرآن مذكور
{ كمثل الحمار يحمل اسفارا }
{ ان هم كالانعام بل هم اضل }

واللهي ما افتيك في التفسير ، بس يبدو لي ان الله يشبه الضالين بالحيوانات
واضح التشبيهات ذي للصفات، مش حيوانات وبس.

لأن الرسول و ربنا شبه عم الرسول بالحيوان اللي هو الأسد، هل هو ضال؟ جاوب بكل أمانة.
 

حساب محذوف

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
محد قال يبو فطفط ، لكن نقول ان تغييرها غلط واختزال التغيير بعيد عن المعنى الاصلي
مش صعب ، اللغة هي اللغة ، هي الكلمات والالفاظ والقواعد
اللي انت تتكلم عليه هو طرق التواصل ، ويب ، طرق التواصل مالها حدود
لا أنا ما اتكلم على التواصل هنا. اتكلم على اللغة نفسها أنك ما يمديك تحدها على "الكلمات والالفاظ والقواعد" فقط.

لا ندخل في اصل اللغات لانه متشعب ومو موضوعنا
انت جاوبني الان ، هل لوط اسم نبي ولا لا؟ اسم شخص من فضيلة البشر ولا لا؟ هل تشوف انه صح ان فعل شنيع يرتبط باسم نبي؟
الجانب الثاني ، كمتلقي انت تختار فهمك ، لما احد يقول لك انت فاضل مثل لوط ، انت رابط الكلمة بمعنى سئ ، ولا المقصد اساسه هو الفضيلة بين وسط سافل ، هذا الصح
السياق هو اللي يحدد المعنى الضمني ، بينما الكلمة لها معنى ثابت
لوط اسم نبي واوافقك دا الشيء. "لكن" حط تحته ألف خط أن اختلافنا أنك إلا مصر أن الاسم ما تدل إلا على اسم النبي وما ممكن تدل على أي شيء تاني سواء كان إيجابي أو سلبي.
لوط كان مثال فقط في نقطة الاختلاف أنك ما تبغى تفهم أنه ممكن يكون للكلمة عدة معاني ومنظور مختلف لها من خلال الأزمان بتتغير وما بتقعد ثابتة وبنفس المعنى من يوم نطقت من أول انسان لها.

انت جالس تتكلم عن موضوع ثاني تماما ، اللي تتكلم عليه هو التشبيه والبلاغة والصياغة والاسلوب ، هذي طرق في التواصل مو اللغة
ارجع اقول أني اقصد اللغة.
التواصل بين البشر هو اللي يصنع اللغة حط مجموعة أطفال لا يتكلمون في جزيرة مهجورة وارجع لهم وهم بالغين بتحصلهم اخترعوا لغة جديدة بدون وجود المعنى الأصلي اللي تريده.

وانا وش اقول؟ اقول المعنى الضمني والتجاوزي ماله علاقة بالمعنى الفعلي ، اذا تبغى تفهم القصد لازم ترجع للسياق ، لكن ما تحمل الكلمة معنى دارج على حساب المعنى الاصلي!
وليش ما احمله على المعنى الأصلي؟ ترى الكلمة ما لها حد معين من المعاني تتحمله وخلاص تقول اكتفيت.

الا فيه شي اسمه ضد التحريف ، الدعوة مو سيبة
تجريد الكلمة من معناها الاصلي اضمحلال وقصور ، ولا ما كان نشأ التشبيه ، اللي هو يرتكز على معاني ثابتة
وانا مو مغصوب على شي ، تبغى تفهم مقصدي خذ السياق ، اما تبغى تحدني على معنى معلق في ذهنك وتقول لي الا تقصد كذا ، فما ادري وش التخبيص بالنوايا ذا
انت تنظر له أنه تحريف للمعنى أنا انظر له أنه توسع للمعنى.
أنا ما قلت في كلامي أني اريد تجريد الكلمة من معناها الأصلي هي بتظل دايماً موجودة في القواميس، بالعكس كلامك اللي يحد الشخص في طريقة تعبيره واستخدامه للكلمة لأنك تريده دايماً يرجع للكلمة والمعنى الأصلي
ومو حاط في نظرك أنه ممكن يطلع له معنى جديد في زمن جديد وتسميه تحريف.
وصح أنت مو مغصوب بشيء أنت اللي غاصب وحابس نفسك بنفسك بقاموس. مو الناس اللي حدتك.

فرق بين التشبيه والتضمين والمعنى الاصلي ، انت تبغى تلغي المعنى الاصلي تماما ، وبوم التشبيه ما عاد يعني اي شي ، لانه ما في نقطة مرجعية تستقي منها المشبه
ما أبغى الغيها وصعب تلغي معنى كلمة من الوجود في الحياة. لكن الكلمة نفسها ممكن تطلع لها معاني أكثر وتتوسع وهذا اللي بفهمك تشوفه غلط وتحريف.

طيب هذي امثلة ترتبط بمعنى ثابت ، وكلها تضمن في سياقات مختلفة ، ابو كلب وبن كلب كلها مرتبطة بالكلب ، معنى ثابت وحيوان نجس ، التشبيه والتمثيل على قولتك في السياق هو اللي يعطي المقصد
مثل لما اقولك يا كلب والله انك لعيب! بصيغة تعجب .. ما تعتبر ذم بقدر ماهو تعبير عن الدهشة والاعجاب
مع ان المعنى كلب ، وانت تفهم اني شبهت بذا الحيوان سياق تجاوزي ، بدون المعنى الاصلي التشبيه بيفقد معناه
طيب اهوه أنا وانت ممكن ما نشوفها ذم ومدح من خلال ذي الجمل لكن شخص مو متعود على الجمل ذي؟
تخيل يرجع للقاموس ويشوف تعريف الكلب أنه حيوان نجس؟ أكيد بيعتبر ذم دايماً إذا ما تقبل أنه الكلمة ممكن تستخدم في عدة مواضع تغير معناها تماماً. (مثلك)

طيب وهنا الفهم محدة الشخص ، انت فهمتها غلط لانك رابطها بشي غلط ، لكن الكلمة معناها شي ، والقصد شي ثاني
مدري شقول الصراحة ، بس اللي يوافق ان اسم نبي يصير اسم عادة سيئة ويغيره شخص عادي ، لا تعليق
اللهم ان الفعل الان صار اسمه شذوذ جنسي ، قول لي شذوذ الان ما تعني الا ذي بعد! وشذوذ الماء في الفيزياء يعني الماي قي ::laugh::
شذوذ نتنتندو في سياسة الاستحواذات يعني نينتندو شاذة جنسيا ::laugh::
وهلم جرا
كل دا الكلام يدل أنك مواكب مع تطور اللغة وعارف أن الكلمات ممكن يكون لها معاني مختلفة بس مُعانددد.
أنت تقول المعنى الأصلي ومو قصدك التشبيه ترى حتى المعنى أصلي طلع من التشبيه بالموجودات.
الشذوذ جنسي اعتقد ما كان له معنى تاني للتعبير إلا فعل قوم لوط أو لوطي (واللي انت زعلان عليه) بعدها صار في كلمة مثليين حتى مثليين مو عاجب البعض يقول كلمة خفيفة ويريدون تسميتهم شواذ بشكل ثابت.
شفت كيف صفة الشذوذ العامة ارتبطت بصفة وصارت ثابتة من خلال "التشبيه" وممكن تتغير لكلمة أخرى تماما لمثليين.
عادي الوضع ولا فيه تحريف ولا شيء
وعلى فكرة أعيد أنا ما اشوف اسم النبي لوط كاسم سيء ولا أنه مرتبط بالفعل السيء بشكل دائم عشان كده ذكرت ممكن يحصل توسع للمفاهيم سواء ايجابي او سلبي،
أنا ناقشته كمثال أنتم ذكرتوه ووافقت محمد أن البشر ممكن يفهموه بشكل مختلف وما يمديك تقول أنهم غلط. وفكرة الشخص العادي اتكلم اسم شخص اسمه لوط يغير سمعة الاسم السيئة في مجتمع صغير يعرفوه بحسن الخلق وما يخجلوا بمناداته وما يغير الاسم نفسه بالكامل
 

حساب محذوف

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
محد قاعد يقولك صح أو خطأ مقبول أو مرفوض
قاعدين نقول إنه صار وقاعد يصير وبيستمر يصير -تغير معاني الكلمات-
وليس بالدرجة الكبيرة الي تحرف كل اللغة .. هي مفردات معينة مع الوقت اكتسبت معنى مغاير.

استمرارك في إنكار هالشيء يستهلك النقاش على الفاضي
هذا المُختصر اللي كتبته.
 

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
وش قاعد يحصل يا قماعة
 

Arashi

Dragon of Heaven
٣ اشخاص يناقشون عين ... حرام عليكم الولد بيموت
لا تخاف عليه، انه عيون-ساما مب اي احد، قاهر الادارة وجميع المشرفين الأشرار ::smug::
 

MH MD

Moderator
مشرف
موجة برد مش طبيعية، وين الاحتباس الحراري المزعوم لما نحتاجه ::spy::
البرد الحالي ينافس برد زمان اللي عايشته واللي اختفى حوالي آخر عشر سنين كذا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
موجة برد مش طبيعية، وين الاحتباس الحراري المزعوم لما نحتاجه ::spy::
البرد الحالي ينافس برد زمان اللي عايشته واللي اختفى حوالي آخر عشر سنين كذا
@retha
شوفيه قاعد يحاول يشكك بالاحتباس الحراري.

#أنا أصدق العلم
 

Arashi

Dragon of Heaven
موجة برد مش طبيعية، وين الاحتباس الحراري المزعوم لما نحتاجه ::spy::
البرد الحالي ينافس برد زمان اللي عايشته واللي اختفى حوالي آخر عشر سنين كذا
برد 2006 كان الاشنع ويقرص العظم، اذكر وقتها الدفايات خلصت من السوق، كنا نلبس اكوات ثقيله فوق العبايات غير الملابس الثقيله تحتها هههه تقول اسكيمو XD
وداخل البيوت كنا نمشي متلحفين ببرانيص، والمطر كان وايد @@
 

حساب محذوف

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
هذا في فترة 2012 كنت ابحث عنه واريد اقتنيه بشده قبل النضج والتريث والتفكير هههههه
اسمه fennec fox وكان ينباع بسعر عالي.
حيوان ليلي وصياح وسريع جداً وصعب وما يتدرب على حمامه حيوان بري باختصار لكن شكله ظريف جدا وصغير وأذانه كبيره. طبعاً ما صار شيء كانت مجرد خيالات وأحلام.
وبعدها استوحوا بوكيمون منه اسمه Fennekin
 

N00R

Carrier of the Flame


 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
أنا جداً سعيد إنكم معترفين بالبرد لأني صرت منفوش من كثر الملابس

كبريائي ينجرح لما أختي الصغيرة تعبي ذي وترميها في وجهي

&



تعديل : تراها نكتة لأنها شاريتها من قبل الشتاء
 
التعديل الأخير:

Eye

مشرف
ليش الناس ماتستعملها الآن إذا هي مسألة سياق ومو زمن؟
لا تجاوب السؤال بسؤال

ولا تسألني عن افعال الناس ، الناس تسوي الغلط وانا مو ملزم ابرر افعالها

قاموس متحرك ماشاء الله عليك لدرجة الي ماتعرفه هو دخيل على اللغة وليس له أصل واضح
روح اشتري قاموس ودور عالكلمة
وانا شسويت ، رحت بحثت في قاموس ولا لقيتها

هات مصدرها من القاموس والجذر

إيش جاب تنحى عند تَنّح .. ولا هذه كمان ماهي في القاموس عشانك ماتعرفها؟
نفس النطق
تنِّح يعني لا تفهم
وتنِّح يعني تحرك

بعدين هات المصدر والاصل ، لا تجيب لي كلمات محدودة بمعنى ضيق وتقول لي الا تغيرت

ماله من النقاش موضع ذا وقياس مختلف

هات لي كلمة عادية نفت معناها الاصلي واستبدلته ، ذي نقطتي

محد قاعد يقولك صح أو خطأ مقبول أو مرفوض
طيب انا هذا كلامي عن مسألة الصح والغلط لغويا

الكلمة لها معنى اساسي ، ما تتركه عشان معنى مشتق

قاعدين نقول إنه صار وقاعد يصير وبيستمر يصير -تغير معاني الكلمات-
وليس بالدرجة الكبيرة الي تحرف كل اللغة .. هي مفردات معينة مع الوقت اكتسبت معنى مغاير.
قلت لك ما ابرر افعال الناس ، وانما اشرح تركيب اللغة

اسقاط معنى اساسي لصالح اشتقاق فرعي منتوجه لغة جديدة

لكن دام اننا في ادعاء اننا نتكلم لغة محددة ، اللي يمشي الاصل اولا وثم الفرع المشتق


لوطي كلمة سلبية، كلمة لوط ما تصير سلبية، طيب ليش ربط لوط بشيء سلبي؟
يا بقر كلمة سلبية، بقرة ما تصير سلبية، طيب ليش ربط يا بقر بشيء سلبي؟
يحتاج اشرح لك التشبيه؟ ولا اخليك تستنتج من نفسك؟

يلا عشانك اخر مرة بشرح :

انت لما تشبه تشبه بصفة موجودة في الشي اللي تشبه فيه ، لما اقول انت جميل مثل الوردة ، يا وردة ، التشبيه يعكس الصفة

لكن لما تشبه بالبقر ، في سياق سلبي ، وش شي سلبي في البقر؟ انها ما تفهم! صح عليك!

مو معناها الكلمات تغيرت ، الكلمة هي نفسها ، الوردة وردة والبقرة بقرة

انت الريدي تقر بإن اللغة والسياق ممكن تتغير لشيء سلبي، خلاص يعني
الحمدلله وصلت اخيرا!

المعنى واحد والسياق هو اللي يحدد

لا أنا ما اتكلم على التواصل هنا. اتكلم على اللغة نفسها أنك ما يمديك تحدها على "الكلمات والالفاظ والقواعد" فقط.
هذي اللغة طيب ، هي كلمات والفاظ وتراكيب ، المقاصد تستنتج من هذي الامور

لوط اسم نبي واوافقك دا الشيء. "لكن" حط تحته ألف خط أن اختلافنا أنك إلا مصر أن الاسم ما تدل إلا على اسم النبي وما ممكن تدل على أي شيء تاني سواء كان إيجابي أو سلبي.
لوط كان مثال فقط في نقطة الاختلاف أنك ما تبغى تفهم أنه ممكن يكون للكلمة عدة معاني ومنظور مختلف لها من خلال الأزمان بتتغير وما بتقعد ثابتة وبنفس المعنى من يوم نطقت من أول انسان لها.
لا انا ما قلت ما تدل الا على اسم النبي ، اللي اقوله ان غلط بس تربطها باسم الفعل المشين

ما عندي اي اعتراض على تطويع اللغة في الاستخدامات ، سواء تشبيه او غيرها

لكن لما احد يستخدم الكلمة الاصلية تجي تقول هيه وقف ترا مو كذا معناها ذا اللي اختلف معه

ارجع اقول أني اقصد اللغة.
التواصل بين البشر هو اللي يصنع اللغة حط مجموعة أطفال لا يتكلمون في جزيرة مهجورة وارجع لهم وهم بالغين بتحصلهم اخترعوا لغة جديدة بدون وجود المعنى الأصلي اللي تريده.
وانا اقول هذا الكلام يتطرق لاصل اللغة ، مو تغير اللغة ، وهو موضوع مختلف ، وتدخل فيه الفلسفة والدين لذلك نكون بعيدين عنه افضل

اذا تبغى توصل نقطة ان اللغة ك وسيلة تواصل فيها استحداثات وتعبيرات مختلفة ما نختلف ، تقدر تاخذ اي كلمة وتخليها بالصورة اللي تبي ، واللي يفهم يفهم ، لكن ما تقول هذي لغة عربية او انجليزية او او

مجرد ما يطالها التغيير بحيث تكون منفصلة عن اللي قبلها تصير لغة مختلفة

وليش ما احمله على المعنى الأصلي؟ ترى الكلمة ما لها حد معين من المعاني تتحمله وخلاص تقول اكتفيت.
احس انك مش فاهمني انت بعد

في حدود الكلمة تقدر تشكل مقصدك كما تريد ، هذا استخدامك انت للكلمة وذا اللي اقول انه حاصل

لكن :
(١) تعرية الكلمة من معناها الاصلي +
(٢) استخدامها بشكل مختلف عن الاصل +
(٣) انكار اصل الكلمة

يعتبر تأليف

انت تنظر له أنه تحريف للمعنى أنا انظر له أنه توسع للمعنى.
أنا ما قلت في كلامي أني اريد تجريد الكلمة من معناها الأصلي هي بتظل دايماً موجودة في القواميس، بالعكس كلامك اللي يحد الشخص في طريقة تعبيره واستخدامه للكلمة لأنك تريده دايماً يرجع للكلمة والمعنى الأصلي
ومو حاط في نظرك أنه ممكن يطلع له معنى جديد في زمن جديد وتسميه تحريف.
وصح أنت مو مغصوب بشيء أنت اللي غاصب وحابس نفسك بنفسك بقاموس. مو الناس اللي حدتك.
ممتاز جدا ، كذا متفقين على ان الكلمة لها اساسات لا تلغى

ولعلك فهمتني غلط ، مقصدي ان "المعنى" الجديد ، او التوسع في الكلمة دائما يتم بناء على المعنى الاصلي ، لو فقدنا المعنى الاصلي ، المعنى الجديد ما يقوم على شي ، مجرد تركيب حروف ولصق معنى وتعالو يا عالم تعلمو الكلمة الجديدة ومعناها

لكن بالمعنى الاصلي المشتقات لها بداية وصياغات لا متناهية في حدود الكلمة

مثل مثالك عن كلب وبن كلب وابو كلب ، بدون معنى كلب الاصلي وش يكون ابو الكلب وابنه؟ انت تفهم قياسا من النقطة الاصلية المعنى الجديد

القاموس مرجع واساس ثابت ، من هنا تكون نقطة الانطلاق للمشتقات كلها

ماأبغى الغيها وصعب تلغي معنى كلمة من الوجود في الحياة. لكن الكلمة نفسها ممكن تطلع لها معاني أكثر وتتوسع وهذا اللي بفهمك تشوفه غلط وتحريف.
طيب وهذي النقطة اللي انا ضدها ، انك تلغي الاصل ياخي ، وتقول الكلمة ذي لا مو معناها المعنى الاصلي ، معناها الجديد بس

طيب اهوه أنا وانت ممكن ما نشوفها ذم ومدح من خلال ذي الجمل لكن شخص مو متعود على الجمل ذي؟
تخيل يرجع للقاموس ويشوف تعريف الكلب أنه حيوان نجس؟ أكيد بيعتبر ذم دايماً إذا ما تقبل أنه الكلمة ممكن تستخدم في عدة مواضع تغير معناها تماماً. (مثلك)
يعني ننكر معنى الكلب ونلقى له اسم ثاني عشان محد يفهم غلط؟ هذي كنسل كلتشر وهذا تحريف ترا

عشان كذا اقول السياق يحكم

لان حتى بن كلب ما تستخدم في الاماكن المحترمة ، لان اساسها غير لائق ، تقدر تقول لرئيس دولة والله شغلكم بن كلب؟ مع ان معنى الكلمة تقول تغير ، لكن الاساس؟ بالزبط

كل دا الكلام يدل أنك مواكب مع تطور اللغة وعارف أن الكلمات ممكن يكون لها معاني مختلفة بس مُعانددد.
مو معاند والله ، بس مو مقتنع بسالفة التغيير ونسيان الاصل ، وفاهم التغييرات ذي انها مؤقتة وظرفية مو شي ثابت

لذلك ارجح في الكلام الرجوع للثابت قبل المتحور

أنت تقول المعنى الأصلي ومو قصدك التشبيه ترى حتى المعنى أصلي طلع من التشبيه بالموجودات.
هذي موضوع اصل اللغات ، موضوع منفصل

الشذوذ جنسي اعتقد ما كان له معنى تاني للتعبير إلا فعل قوم لوط أو لوطي (واللي انت زعلان عليه) بعدها صار في كلمة مثليين حتى مثليين مو عاجب البعض يقول كلمة خفيفة ويريدون تسميتهم شواذ بشكل ثابت.
شفت كيف صفة الشذوذ العامة ارتبطت بصفة وصارت ثابتة من خلال "التشبيه" وممكن تتغير لكلمة أخرى تماما لمثليين.
لكن ما الغت الكلمة الاساسية ، لما اقول لاحد لا تشذ في كلامك ، وش يعني قصدي لا تتكلم مثل قي؟ هذي سطحية واختزال في الفهم

وذا الباب اللي يفتحه الانسياق ورا التسميات المستحدثة وترك الاصل ، استعراء من اللغة وضمور في الحصيلة اللغوية

والنتيجة حوسة ولغة محرفة

وعلى فكرة أعيد أنا ما اشوف اسم النبي لوط كاسم سيء ولا أنه مرتبط بالفعل السيء بشكل دائم عشان كده ذكرت ممكن يحصل توسع للمفاهيم سواء ايجابي او سلبي،
أنا ناقشته كمثال أنتم ذكرتوه ووافقت محمد أن البشر ممكن يفهموه بشكل مختلف وما يمديك تقول أنهم غلط.
وذا اللي نبغى نوصل له ، ان الكلمة اذا مش سيئة ، لا تفسر بالمعنى اللي انت تألفه فقط ، يلزمك تعرف المعنى الاصلي والسياق وش يحتمل

وذا شي حميد انك ما تاخذ كلمة لوط انها ذم ، ذا الهدف

اذا انت تنتمي للغة معينة ، خذها بكاملها واصولها وافهم من خلال الثوابت قبل التفريعات

الغلط في الفهم ، وفي سلوك التعنت ، لما المتكلم يقول كلمة بسياق واضح او مبهم ، المرجع هو الثابت اللغوي ، بعد كذا تحاول تفهم المقصد المبطن

لكن الاصرار على معنى واحد وانكار الاصل ، يب هذا غلط

بالنهاية كلنا نحتكم لثابت افضل من نحتكم لمتغير

٣ اشخاص يناقشون عين ... حرام عليكم الولد بيموت
feed me more ::laugh::
 

MH MD

Moderator
مشرف
الحمدلله وصلت اخيرا!

المعنى واحد والسياق هو اللي يحدد
الهيفي ميتال -جنرا موسيقى- ليس معناه كالهيفي ميتال -حديد ثقيل-
حتى العرب القدام ما يتفقوا بمفهوم المعنى الواحد ذا لول، كلمات كثيرة بالمعاجم لها عدة معاني وكانوا يبدعوا بالاشعار واستخدام نفس الكلمات بمعاني مختلفة، ما كانوا متحجرين لهالحد بتعريف الكلمات واللغة.

يحتاج اشرح لك التشبيه؟ ولا اخليك تستنتج من نفسك؟

يلا عشانك اخر مرة بشرح :

انت لما تشبه تشبه بصفة موجودة في الشي اللي تشبه فيه ، لما اقول انت جميل مثل الوردة ، يا وردة ، التشبيه يعكس الصفة

لكن لما تشبه بالبقر ، في سياق سلبي ، وش شي سلبي في البقر؟ انها ما تفهم! صح عليك!

مو معناها الكلمات تغيرت ، الكلمة هي نفسها ، الوردة وردة والبقرة بقرة
وتشبيه لوطي ب لوط....ويت.....انتبه وين تروح.

احب تشرحلي امثلة ريسان واللحم المنشف وانه الكلمة ما اتغيرت، ما بتقدر.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
@Eye

ياتثبت على نقطة وحدة وتناقشها
ياتستمر تكتب مليارات السطور على مليارات
الأفكار المتشعبة وتحسب إن هذا نقاش
هذا رغي ورغي كثير جداً

ولا تسألني عن افعال الناس ، الناس تسوي الغلط وانا مو ملزم ابرر افعالها
بل أسألك ونصف
هذا مو رد ترجع لي فيه ..
لإن الجواب حجة عليك !!

الناس بما فيهم إنت مايستعملون الكلمة
بسبب معناها الدارج مو بسبب إنهم فتحوا القاموس
اليوم تدل على شيء في منتهى البذاءة.
وإذا بتدحرج علينا ببساطة إن السياق هو الحكم
روح ألعب في السياق وجرب حظك
قول لزميلك في العمل (شرمط/مزق الورقة)
أو في مطعم أو مع عائلتك في البيت حاول تستعملها
بمعناها الأصلي الموجود في القاموس . ماتقدر:






الناس غلط الناس مجنونة هذا تعليق من قبلك
وليس نقض لما أقول
الي هو إن الكلمة فقدت معناها ..

أعتقد هذا أكثر من كافي للتوضيح.
وأعتذر على عرض اللفظة بس كان ضروري للاستدلال.
 
التعديل الأخير:

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
@Eye

ياتثبت على نقطة وحدة وتناقشها
ياتستمر تكتب مليارات السطور على مليارات
الأفكار المتشعبة وتحسب إن هذا نقاش
هذا رغي ورغي كثير جداً



بل أسألك ونصف
هذا مو رد ترجع لي فيه ..
لإن الجواب حجة عليك !!

الناس بما فيهم إنت مايستعملون الكلمة
بسبب معناها الدارج مو بسبب إنهم فتحوا القاموس
اليوم تدل على شيء في منتهى البذاءة.
وإذا بتدحرج علينا ببساطة إن السياق هو الحكم
روح ألعب في السياق وجرب حظك
قول لزميلك في العمل (شرمط/مزق الورقة)
أو في مطعم أو مع عائلتك في البيت حاول تستعملها
بمعناها الأصلي الموجود في القاموس . ماتقدر:






الناس غلط الناس مجنونة هذا تعليق من قبلك
وليس نقض لما أقول
الي هو إن الكلمة فقدت معناها ..

أعتقد هذا أكثر من كافي للتوضيح.
وأعتذر على عرض اللفظة بس كان ضروري للاستدلال.
وووت!!!.gif
 
أعلى