shiro 8
夢のような生活
أكثر جزء طموح بعد انتفاضة الألعاب الرعب بجزئها الأول وقبل ثورية صناعة الألعاب بجزئها الرابع...
فهل نجحوا بذلك؟
نوع اللعبة: مغامرات بعناصر رعب بقاء - الألغاز - مواجهات أعداء وزعماء
الناشر: كابكوم
فريق العمل: ستديو برودكشن 4
المخرج: الله يستر عليه
المنتج: برضوا الله يستر عليه
يكفي تعرفوا اسم الفريق.
الأجهزة الصادرة: حصرية لجهاز دريم كاست من ثم تفككت الحصرية بتفكك مشروع الحلم بشركة سيجا كطرف اول إلى طرف ثالث بصناعة الألعاب بعدها صدرت على أجهزة البلاي ستيشن 2 - بلاي ستيشن 3/ إكس بوكس360 ريماستر
بلاي ستيشن 4/ إكس بوكس one ريماستر
ريزدنت ايفل كود فرونيكا هيا أضخم العناوين السلسلة ... بل كانت الأضخم ببداية الالفينية. فهل نجحوا بذلك؟
نوع اللعبة: مغامرات بعناصر رعب بقاء - الألغاز - مواجهات أعداء وزعماء
الناشر: كابكوم
فريق العمل: ستديو برودكشن 4
المخرج: الله يستر عليه
المنتج: برضوا الله يستر عليه
يكفي تعرفوا اسم الفريق.
الأجهزة الصادرة: حصرية لجهاز دريم كاست من ثم تفككت الحصرية بتفكك مشروع الحلم بشركة سيجا كطرف اول إلى طرف ثالث بصناعة الألعاب بعدها صدرت على أجهزة البلاي ستيشن 2 - بلاي ستيشن 3/ إكس بوكس360 ريماستر
بلاي ستيشن 4/ إكس بوكس one ريماستر
سبب وصف اللعبة بالضخامة، ليست لأنها كانت من المقرر بأن تكون جزء ثالث رئيسي بالسلسلة، بل لأنها صممت على جهاز الحلم لدى الكثير بذاك الزمان والمكان.
الحلم الذي لم يقتصر على محبين سيجا أو اللاعبين فقط، بل حتى على مطورين الصناعة بصنع الألعاب تفوق احلام اللاعبين من شدة قوة الجهاز بجعل احلام المطورين واللاعبين تجتمع بجهاز واحد يدعى.. بالدريم كاست
بعد أن فضفضنا قليلاً لتاريخ الجهاز واللعبه بشكل بسيط، سندخل إلى صلب الحديث بالحديث عن اللعبة بكل صلابة واستحقاق. القصة:
تبدء قصة اللعبة بشخصية كلير ريدفيلد( بطلة الجزء الثاني) الباحثة عن اخاه كريس ريدفليد (بطل الجزء الأول) بأحد الجزر الأوربية التي تدعى "روك فورت" بعد سجنها اثناء التسلل بمنظمة شركة امبريلا بباريس.ثيم القصة يتحدث عن جنون الأخوة بعائلة الشفيرد الملكية( أشرار القصة الرئيسية) .
ستحدث مجريات كثيرة بالقصة وقد تكون هيا الأفضل من ناحية الغموض تجاه سلسلة ريزدنت ايفل.
تنوع الاجواء:
طموح الفريق كانت بارزه منذ بداية اللعبة بأن تعطي اللاعب تنوع ممتاز وجديد على لاعبين السلسلة بشكل خاص.جزيرة روك فورت تتمتع بمنشأت عسكرية وزنزانات سجناء وغرف آلات التعذيب إلى قصر عائلة ملكية يتقوقع بها أسرار وخفايا منظمة امبريلا الشهيرة برصد الفيروسات البيولوجية.
وليس هذا بحسب.
بل هناك منطقة خاصة بالقطب الجنوبي ستنتقل إليها عبر طائرة خاصة بالمنشأت العسكرية.
تنوع كود فرونيكا بالاجواء هيا بلا شك احد اكثر الاجزاء تنوعاً وابداعاً من هذي الناحية.
صورة
أسلوب اللعب:
كعادة الألعاب ريزدنت ايفل الكلاسيكية.ستجد نفسك تحمل حقيبة خاصة تجمع فيه كل ما يخص الشخصية من الناحية الدفاعية والصحية والاستكشافيه بحل الالغاز.
فهيا تتمه إلى ما وصلت به سلسلة ريزدنت ايفل من هذي المفهومية.
تم اضافة كاميرا الجديدة لأول مرة بتاريخ السلسلة "ثلاثية الأبعاد" بدلاً من الكاميرا الثابته التي عهدناها بالثلاثية الأولى.
تُعرف الألعاب ريزدنت ايفل بحرصها الشديد بجعل اللاعب بأن يهتم بشخصيته اثناء المغامرة من جميع النواحي.
فيجب على اللاعب الحذر من حشد الزومبي وبعض الوحوش القوية التي تظهر من وقت لآخر اثناء المواجهة.
سيتسلح ابطال اللعبة باسلحة عاديه إلى قوية من ناحية التأثير.
وهنا سيلعب دور اللاعب، باختيار السلاح المناسب، لمواجهة العدو المناسب، لاكتشاف نقاط ضعف الأعداء بأنسب الأسلحة بالوقت المناسب.
وهناك بعض الحشرات التي تجعل الشخصية مسمومة مما يؤدي إلى قلق اللاعب بمواجهة اي عدو قبل حصوله على علاجه اللازم لتطهير السموم.
ولا ننسى آلة الحفظ التي اشهرت واشتهرت معا سلسلة ريزدنت ايفل منذ البداية.
طريقة اللعب كلاسيكية ولا أعتقد بأنها ستخيب محبي اسلوب الكلاسيكي من هذي الناحية.
تصميم المراحل:
ضخامة اللعبة لم تكن فقط بتنوع اجوائها، بل كانت أيضاً بتوسع مناطقها لأول مرة بتاريخ السلسلة.لكن هذي المرة لم تكن إيجابية مثلما كانت الاجواء إيجابية.
هناك مشاكل تصميمه كلما توسعت خارطة اللعبة.
انت كلاعب ستجد نفسك أمام احجيه لا تعلم اين حلها سوا باقتناء مفتاح او بفك شفرة كود معينة لإتمام ذلك.
ستجد نفسك بعدها تغوص بتنوع المناطق وبتوسعها التي لم نعهده منذ بداية السلسلة.
هنا تكمن مشكله التصميم من وجهة نظري .
قد تنسى معظهما معا انشغالك بتوسع المراحل.
او قد تذهب بعيداً لكي تأخذ مفتاح لغز معين ببداية اللعبة.
ولكن هذا كله قد يهون ويكون عند البعض حس تحدي واستكشاف اكثر بدلاً من ان ينظروا له كعشوائيه مثلما انا نظرت إليه.
لكن هناك امراً اخراً يخص تصميم المراحل لم أعجب به ولم أتجاوزه مثلما تجاوزت المشكلة الأولى.
وهيا جزئية كريس التي لم تقدم اي اجواء جديدة (الا قليل) مثلما فعلت اخته كلير بنصفها الأول التي قدمت اجواء وتنوع تشعرك بأنك امام أعظم تجربة ريزدنت ايفل!
فكرة اللعب بكريس لم تكن مشكلتي الاساسيه. بل رأيتها منطقية معا تصاعد الأحداث.
مشكلتي كانت بأن اغلب مناطق كلير ستلعبها مرة أخرى بكريس مما يجعل عملية اللعب اقل امتاعاً من نصفها الأول.
هناك بعض المحاولات لتجديد طريقة اللعب بوضع كاميرا مراقبة تناشد وحوش الهنترز ان تم تسليط الضوء على كريس.
وهناك جزئية اخيرة مغايرة عن باقي جزيئات اللعبة التي رأيتها منذ البداية.
لكن حتى هذي الجزيئات كانت كسولة بتصميم توجه فني يقارع نصفه الأول من اللعبة.
بل هناك تشابه "واضح" من ناحية تصميم القصر.
التشابه الأول كان بقصر سبنسر "جزء الأول" بالصالة وباحد الغرف.
ام التشابه الثاني كان بممرات قصر عائلة الفريد السري.
نصف ثاني كان اقل من جميع النواحي حتى قتال زعيم الاخير لم يكن بنفس قتال التايرينت معا كلير من ناحية الاجواء والتحدي والمتعة أيضاً.
أفضل مافي هذا النصف هوا إكمال أحداث القصة التي بنيت من البداية.
الألغاز:
كود فرونيكا يحمل أصعب الالغاز السلسلة وقد يكون الأصعب!الالغاز كثيرة تتفوات صعوبتها معا من منطقة لاخرى.
قد لا تكون كثرة الالغاز عائقاً اكثر من صعوبة الالغازها الذي قد يفسد رتابة اللعب عند عجز بعض اللاعبين من حلها.
ريزدنت ايفل كود فرونيكا هيا قمة السلسلة من ناحية كثرة الالغاز وصعوبتها.
الموسيقى:
الألعاب ريزدنت ايفل الكلاسيكية تعتمد بشكل قوي بالموسيقى لإعطاء اللاعب احساس المكان الذي يتجول به.فعامل الموسيقى هنا كانت ممتازة من ناحية خلق موسيقى تناسب اجواء القصور و العسكرية بشكل متناسب.
الزعماء:
قتال الزعماء لم يكن الافضل على مستوى السلسلة خاصةً بعد ظهور جزء نمسيس الذي تميز بقتالات شيقه معا نمسيس بذاته.
قد يكون شخصيات الاشرار من الأفضل على مستوى السلسلة، لكن القتال الزعماء على صعيد أجزاء "الكلاسيكية" لم تكن الأفضل لكنها حظيت ببعض القتالات الجيدة كقتال التايرينت داخل الطائرة.
القتال الاخير كان مقرف عند فرز الحشرات الصغيرة لمضايقتك اثناء القتال بساحة ضيقة لا تستطيع اخذ راحتك بالتحكم لتفادي الحشرات بشكل أفضل.
قتال كان مخيب للامال ان نظرنا لتصاعد الأحداث وبناية شخصيات الشر باللعبة.
أرى بأنهم يستحقون قتال ممتازاً لا يقل عن أي جزء ريزدنت ايفل يحمل قتال ممتاز من ناحية المواجهة والتصميم.
الخلاصة:
ريزدنت ايفل كود فرونيكا قدمت نفسها بأعلى مستوى من التحدي بالسلسلة بشكل قد لا يحبها البعض من شدة صعوبتها.كما أنها كادت ان تكون الافضل على مستوى السلسلة من الناحية الكلاسيكية لو لا
فشلها بنصفها الأخر بأن تكمل ما اكملته نصفها الأول من مغامرة ضخمة بتنوع اجوائها والالغازها وتحدياتها.
لازالت الأخت كلير تتفوق (مجملاً) على مغامرة الأخ كريس بسلسلة ريزدنت ايفل إلى هذي اللحظة.
كريس من بعد جزيئة سبسنر وهوا في تدهور على مستوى المغامرة والأجواء.
بينما كلير كانت في تماسك برحلة راكون سيتي إلى تخاذل من بعد رحلة باريس لإنقاذ أخاها كريس الذي اخذلها فاخذلنا معه باجزاء لم تستطع ولن تستطع بأن تتفوق على رحلته الملحمية بقصر سبسنر .
التعديل الأخير: