لو فرضنا أنك كنت مكان Tabata، شنو كنت راح تسوي في مشروع لعبة Final Fantasy XV حتى تحولها للماستربيس إلي إتمناه الفانز؟

لو نزلت FF XV من إخراج Nomura، هل تتوقع ترتيبها عندك مقارنة بباقي الأجزاء كان راح يتغير؟

  • نعم، راح يكون رابع أفضل جزء على الإطلاق.

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    29

MD3

Hardcore Gamer
#31
لو فرضنا أنك كنت مكان Tabata، شنو كنت راح تسوي في مشروع لعبة Final Fantasy XV حتى تحولها للماستربيس إلي إتمناه الفانز؟
أشكر وأطبل لنومورا في كل لقاء، تريلر، غلاف...إلخ على الهاماته لي وحيقتنع الجميع بأي شي أقدمه!
 
#32
الكلام بهذا يطول لكن لو ودك تشوف فرق واضح شيك رد #3 و #4 في موضوعي هذا :

http://www.true-gaming.net/boards/index.php?threads/فضفضة-اخيرة-عن-versus-و-xv.41286/

اما كينجدوم هارتس ترا نومورا طفش منها من 2007 فكيف الحين .. لعبة زي Versus هي الي كانت راح تظهر مستواه الحقيقي و تضع بصمته في الصناعة .. تخيل اطلع كوجيما من اخراج ديث ستراندينج و اروح اخليه يخرج لعبة لأفتح يا سمسم

ثم الفرق مو بين Versus XIII و XV ترا .. الفرق المقصود و الي مسبب كل ها الدراما هو بين Versus Project (( يعني Versus XIII و XV نسخة 2013 )) و بين XV Reboot رؤية تاباتا من 2014 و طالع



كلامك هذا مردود عليه ارجع بالزمن لورا ايام XIII مشروع تورايما و Versus XIII مشروع نومورا و قارن كونسيبت الأثنين لتعرف من مطور الألعاب بينهم و من مخرج فيلم امشي قدام
ما قريت الردود اللي في موضوعك كاملة لأن الكلام كثير جداً و ما يجاوب مباشرة على سؤالي، لكن اللي فهمته من شوي skimming هو ان قصة Versus كانت شكلها تحمس لكن قصة XV سيئة؟ صححني اذا كنت غلطان.

عموماً لازلت على رايي ان نومورا يحب يسوي CGI و تيزرز لكن when it gets real (اللعبة/القصة نفسها) فمستواه جداً متوسط في أفضل الأحوال.. حتى مستواه في الكتابة و التخطيط متواضع و كينقدوم هارتس هي أفضل مثال. بداية السلسلة كلها teasing و build up و تحميس لأشياء خرافية، لكن النتيجة (كينقدوم هارتس ٣) هي منتج متوسط (أو مليان مشاكل بالإجماع).

و مادري شدخل تورياما لكن أتوقع ما لعبت له غير XIII و ما كملتها لأني مليت في نصها... لكن كونه مطور سيء ما يعني ان نومورا مطور رهيب.. ماله دخل ببعض...

عموماً أشوف انك تعطي الرجال credit بزيادة عن اللزوم. شلون Versus هي اللي بتظهر مستواه الحقيقي و هو كان مخبص في تطويرها؟ هل هذا معناه ان مستواه الحقيقي هو التخبيص؟
 
#33
أول خطوة بسويها هو أني أغير الكاتب، وأعطي اللعبة توجه قصصي جديد بالكامل
القصة ما كانت مشكلة.. المشكلة ان اللعبة ما اظهرت القصة كامل.. لو حلقات الانيمي.. والفيلم.. وبعدين ال dlc كانوا ضمن القصة الاساسية.. اعتقد كانت قصة اللعبة بتتصنف ضمن افضل قصص الجيل مو بس السلسلة
 
#34
معليش لكن انت جبت الفيديوهات و مستعد تجيب الصور و التصاريح لكن ما قلت شاللي المفروض أشوفه بالضبط. هل الفرق بين فرسز ١٣ و ١٥ هو التوجه الفني؟ ولا القيمبلاي؟ (اللي شكله مشابه لكينقدوم هارتس مع command menu في فيرسز ١٣)، لأني صراحة مب شايف ذاك الفرق...

عموماً انا رايي في نومورا انه انسان يحب يسوي flashy CGI و تحسه يتعب على المقاطع أكثر من ما يتعب على الألعاب نفسها. حتى كينقدوم هارتس لما تشوف مقاطع الـCGI فيها تحسها دارك و ملحمية و مليانة أكشن خرافي... لكن اللعبة نفسها (و هي الواقع) تحسها clunky و ناقصة صقل (و انا هنا أتكلم عن جميع الأجزاء)، فما استغرب لما ينحبط أي أحد يتحمس للعبة نومورا بسبب مقاطع CGI و early builds.

فيه فئة من المطورين تحسهم صاروا مطورين ألعاب لأنهم ما قدروا يدخلون مجال الأفلام. نومورا من هالفئة.
باين عليك شكلك ماجربت لعبة بس شفتها من يوتيوب قتال الزعماء كنغدوم هآرتس شيء ابيك واسطوري بذات جزء ثاني فاينل مكس وbbsfm ولا تظلم سلسلة بسبب تقني مظهرها ترا اغلب اجزاء اشتغلت على نفس محرك عشان كذا تشوفها كلنكي ممكن جزء الوحيد الي يعتبر كلنكي recom بسبب أنه ريميك لنظام قتال مختلف معتمد على كروت واساسا هو كان مصممGBA
 
#35
كان ناقصهم الوقت فقط .. كان عندهم ديد لاين انها تصدر قبل 2017
موضوع حلقات الانمي والفلم اتوقع داخل الشركه يشوفوه حركه موفقه
لان مستحيل في 3 سنين ونص يبنى التصور الكامل للعبه فتحتاج تضحيه
والتضحيه "ومنها اختصار الوقت" هو عمل فلم ومسلسل لتقليل مدة تطوير اللعبه
غير كذا ماننسى شي مهم .. ان اكمال مشروع ناقص اصعب من بناء جديد .. الي يحتم عليك
تمشي على الاساس القديم مجبرا وتحاول ترسم تصورك الجديد عليه .. بالنهايه وطلعوا بأقل الاضرار

المحصله بنظري مع كل هالحوسه اشوف نفسي راضي عنها ومو بس كذا افضل FF من بعد X (اسوء الاجزاء xii/xiii)
لو الوقت كان بصالحهم من البدايه اتوقع بتكون اللعبه افضل او الثانيه بعد السابع .. القصه ممتازه اذا جمعناها كلها
 
#36
همممم ... هذا الموضوع مشكلة بحق ::sweat:: بس بحاول اختصر قدر الامكان

لو اني مكان تاباتا كان ايش سويت ؟ اتمسك بالكونسيبت الاساسي واتمسك باكبر قدر من الافكار الاصلية مع الالتزام بالحد الادنى من التغيير احتراما لصاحب الرؤيا الاصلية وما اتبع اراء الججمهور بكل شي واقدم المشروع بشغف وبثقة نفس عالية

اصنع كيم بلي اكشن اربيجي بحق بحيث ايكون للاعب لسطة على الي يعملة ويكون له الخيار والقرار وله دور فعلي .. كيم بلي موزون ومتماسك ومتزن يعتمد على مهارة اللاعب مع الحرية التامة باتخاذ قراراتة من استخدام الاسحار المتنوعة والاستدعاء اعتمادا على الموقف ... نظام تطوير للشخصيات ذو اهمية فعلية ومش بس شي شكلي ويعطي للاعب الحرية بالتطوير والكوستمايز ... جعل الانميشن للكومبات يعطيك الاحساس (feel) حقيقي انه انت جالس تلعب بمحاربين مش واحد لازم حديدة بايدة وجالس يهوش ويهرج بيها وانميشن الوحوش ايكون مدروس ... الشخصيات قابلة للعب من البداية وكل منهم خواص وطريقة لعب تقدر تعتمد عليها حتى لو كان نوكتس هو الجوكر بس هم يقدرو يعملو اشياء هو ما يقدر يعملها واعتمادا على الموقف اختيار والتبديل بين الشخصيات ايكون ذو اهمية ... المختصر المفيد كيم بلي فعلي مثل الناس يعطي للاعب سلطة فعلية ويسمحلة بالاختيار والتفيذ مش نظام تحمل واللعبة بتقوم بعمل الاشياء عنك

من ناحية القصة اول شي اول شي اول شي اغير الكاتب واختار شخص يعرف يكتب بحق ومجددا احاول التزم باكبر قدر من الافكار واغير بس بما يخدم القصة وجعل القصة والاحداث منطقية للعقل ... والاتزام بهدف ثابت من القصة وتوجهها لانه قصة 15 ما تعرف ايش تريد ... اعطاء كل الشخصيات حقها من ناحية الابطال او الاشرار ومش شخصيات تطلع وتختفي وانت ما تعرف ايش ومنو وليش .. وجعل عمر اللعبة 50 - 60 ساعلة باقل قدر من التمطيط وبكافة الاحداث الحماسية والاكشنية والحزينة واللايت هارتد والكوميدية


عالم كبير جدا شبه خالي من الانفزبل وولز وجعل القارات الثلاث كلها ارض للعب وتنوع بالبيئات وازيد من عنصر الفانتازيا مما يتيح لك استخدام السيارة والتشوكوبو بشكل فعال ... يعني بوتشر 3 خريطة كبيرة جدا تسمحلك انه تصعد فوق الجبال او تنزل اسفل الكهوف والوديان وتستكف البحار والمدن الكبيرة بحرية تامة والولردي سكوير عدها لعبة بعالم كبير جدا تتنقل بي بدون قيود فلك ان تتخل تطبيق هذا الشي ب 15 ... مهمات ثانوية فعلية ومكتوبة بطريقة احترافية ومتنوعة تساهم ببناء العالم بشكل فعلي وريوردنك بما يخدم الكيم بلي والجانب القصصي ... ميني كيم اكثر وامتع

بعمل هذه النقاط الفوق يزيد من حس مغامرة ويكون للاستكشاف اهمية ... صنع العاب بهذا السكيل الكبير غير شركات قدرت علية وبنفس الوقت ومدة التطوير الطبيعية اذا مو اقل فايش الي يمنعني اني ؟ ايش الي ناقصني ؟ اني ايضا شركة كبيرة وعندي كافة الموارد الي تخليني اصنع شي اكبر من "يلى خلص اللعبة وفضنا" ولا مش بس حقدم منتج ينافس الالعاب الكبيرة بهذا الجيل وبالاخير راح اقدم الشي الي حسب الغاية الاصلية منة يكون افضل فاينال فانتازي على الاطلاق
 
#37
باين عليك شكلك ماجربت لعبة بس شفتها من يوتيوب قتال الزعماء كنغدوم هآرتس شيء ابيك واسطوري بذات جزء ثاني فاينل مكس وbbsfm ولا تظلم سلسلة بسبب تقني مظهرها ترا اغلب اجزاء اشتغلت على نفس محرك عشان كذا تشوفها كلنكي ممكن جزء الوحيد الي يعتبر كلنكي recom بسبب أنه ريميك لنظام قتال مختلف معتمد على كروت واساسا هو كان مصممGBA
لعبت جميع أجزاء السلسلة ما عدا أجزاء الجوال و المتصفح، و كلهم يعانون من نفس المشاكل في الكاميرا و التحكم و نقص في الـpolish بشكل عام.
 
#38
السؤال في الموضوع تصعب إجابته لأن لا أحد يعلم توقعات سكوير منه وقت تسليم المشروع، حالة المشروع عند تسليمه أو الريسورسز المتوفرة لإكمال المشروع.
على الرغم من كل مشاكل ff xv لكني منبهر من المحتوى مقارنة بفترة التطوير منذ استلام تاباتا. لو نومورا مستلم المشروع لنهايته كان ما شفناه ب٢٠١٦ وأتوقع هذا سبب قرار سكوير بتحويل المشروع.
لا أعلم عن ما يحدث داخل سكوير، لكن الي يظهر لي أن نومورا لا يعمل بالبدجت الموضوع له لمشاريعه ويركز كثير على الصرف في الإخراج ولهذا من الممكن أن تتأخر مشاريعه. وأتوقع أن السبب بتحويل المشروع لتاباتا هو أن الطريقة التي طور فيها نومورا لعبة ff xv ستكلف سكوير مبلغ أضخم بكثير مما كانت الشركة مستعدة للاستثمار فيه.

الي يظهر عن تاباتا بالمقابل أنه جيد بإدارة الموارد المتوفرة له بمشاريعه لإنهائها بشكل جيد. بيكون شيء مثير جدا رؤية مشروع بالكامل من بناء تاباتا بميزانية ضخمة بدال استلام مشاريع ضايعة مثل ff xv.
 
#40
كان ناقصهم الوقت فقط .. كان عندهم ديد لاين انها تصدر قبل 2017
موضوع حلقات الانمي والفلم اتوقع داخل الشركه يشوفوه حركه موفقه
لان مستحيل في 3 سنين ونص يبنى التصور الكامل للعبه فتحتاج تضحيه
والتضحيه "ومنها اختصار الوقت" هو عمل فلم ومسلسل لتقليل مدة تطوير اللعبه
غير كذا ماننسى شي مهم .. ان اكمال مشروع ناقص اصعب من بناء جديد .. الي يحتم عليك
تمشي على الاساس القديم مجبرا وتحاول ترسم تصورك الجديد عليه .. بالنهايه وطلعوا بأقل الاضرار

المحصله بنظري مع كل هالحوسه اشوف نفسي راضي عنها ومو بس كذا افضل FF من بعد X (اسوء الاجزاء xii/xiii)
لو الوقت كان بصالحهم من البدايه اتوقع بتكون اللعبه افضل او الثانيه بعد السابع .. القصه ممتازه اذا جمعناها كلها
مدري عن جزء 12 ماكانت لي تجربة معه، لكن إذا بنقيسها على 13 وما فوق فأسهل مهمّة أنك تتفوق على هذي الأجزاء .. قصصياً على الأقل

وبمناسبة الحديث عن الأنمي، ترا هذا الموضوع يعزز كرهي للقصة، مايقنعني. يذكرني هذا الموضوع بحالة فاينل فانتسي 13، القصة كانت نايمة، وماجعل الأمر أكثر سوءاً هو أن "لب القصة" الحقيقي كان متواجد في قوائم اللعبة .. نفس المسألة تقريباً


أي منتج قصصي ناقص يظل ناقص، بغض النظر عن منتجاته الثانوية الأخرى المكمّلة له. أنا ماشريت براند .. أنا شريت قصة منفصلة برغبة منتج متكامل، بغض النظر عن الظروف الأخرى.

مشكلة سكوير القصصية عامّة وماهي محددة على فاينل 15 وبس، مشكلة فكر قديم، تقليدي. سكوير لازالت تعيش بنفس السرد والطريقة والحبكة اللي عاشتها على مدى سنوات ماضية، ولازالت إرادتها باقية في تحقيق نفس النتائج السابقة

إذا بتكلم عن الشخصيات فقط فممكن أكتب مقالة كاملة عن تحجّر سكوير وعدم تطوّرها في مجال المهارة الكتابية الشخصياتية بتاتاً. من المفترض إن المهارة التطويرية والتقنية تتعايش معها المهارة الكتابية أيضاً، وفي هذا الشيء سكوير كانت ضعيفة، لازالت معتمدة على عنصر الميلو دراما فقط ولا أعتقد فيه نية لتغيير هذا التركيز مستقبلاً

إذا سكوير حابة تجعل الناس تاخذ قصصها على محمل الجد فلازم تغيّر من ثقافتها الكتابية، الميلو دراما، العوالم الحالمة، الطموحات العاطفية، الصور الجمالية والملوّنة، كلّها عناصر ماراح تكون كافية لإقناع اللاعب بالإرتباط قصصياً على المدى المستقبلي، النضج مطلوب .. حتّى وإن كان بنسبة خفيفة. المثير للإهتمام بأن عالم فاينل فانتسي عالم رائع ويستحمل التطوّر الكتابي بشكل كبير جداً.

على النقيض، بيرسونا دخلت في مواضيع ناضجة وجريئة ترا
 
#41
أي منتج قصصي ناقص يظل ناقص، بغض النظر عن منتجاته الثانوية الأخرى المكمّلة له. أنا ماشريت براند .. أنا شريت قصة منفصلة برغبة منتج متكامل، بغض النظر عن الظروف الأخرى
فيه فرق شاسع بين الحالتين.. ناخذ مثال بسيط متشابه بين اللعبتين.. موت احد الوالدين وتبعاته

في 13 هوب وامه هاربين من الجيش وامه ما انضمت ويا سنو الا لان ما فيه مهرب ثاني.. لما تموت.. هوب يصب جام حقده على سنو!

في 15 يبينون ليك تضايق نوكتس على عاصمته وهي تهاجم وموت ابوه وتضايقه وامتعاضه من هالشي
تحرير: بس انت بتقعد تفكر هو ليش متضايق لانك ما شفت شي

في 13 فيه خلل واضح فاضح في القصة نفسها في شخصياتها في دوافعهم.. في 15 الخلل.. وقت.. وقت المشروع ما كان يسمح بتقديم كل خطوط القصة العامة.. فالنتيجة طلعت بمنتج ناقص.. وهي تختلف كليا عن منتج ضعيف
 
التعديل الأخير: