لو فرضنا أنك كنت مكان Tabata، شنو كنت راح تسوي في مشروع لعبة Final Fantasy XV حتى تحولها للماستربيس إلي إتمناه الفانز؟

لو نزلت FF XV من إخراج Nomura، هل تتوقع ترتيبها عندك مقارنة بباقي الأجزاء كان راح يتغير؟

  • نعم، راح يكون رابع أفضل جزء على الإطلاق.

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    29
بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

قصة تطوير و إطلاق Final Fantasy XV تركت أثر كبير في نفوس معظم الموجودين هنا، ما بين التوقعات العالية و الحماس الكبير، توالي الأخبار الجيدة و السيئة في اثناء التطوير، المشروع أخذ أكثر من شكل حتى وصل لشكله النهائي، و الذي إنقسمت الآراء حوله كثيراً بين الإيجابية و السلبية، هو أضخم مشروع في تاريخ سكوير إينكس، بحكم غياب الأخبار عن الجزء القادم، لا نملك سوى الجزء الأخير للتكلم عنه، و كثيرين هنا عبروا عن إحباطهم من اللعبة أو جوانب معينة فيها

لو فرضنا أنك كنت المسؤول الأول في تطوير اللعبة و المتحكم في عجلة التطوير، شنو كنت راح تسوي في المشروع حتى تحوله للمشروع إلي يرتقي للتطلعات العالية للفانز؟ بمعنى شنو التعديلات و التغييرات إلي كنت راح تسويها في كل جوانب اللعبة؟ تقدر حرفياً تعدل على كل شيء ما أعجبك في النسخة النهائية، تصميم شخصيات، نظام القتال، القصة، الموسيقى، معارك الزعماء، وسائل التنقل، العالم، البارتي، و كل شيء آخر


!Bonus
تصويت فوق بفكرة مختلفة عن الموضوع الأساسي لكن قابل للنقاش في الردود لمن يحب، تخيل في عالم موازي صدرت لعبة Final Fantasy XV إلي كان يطورها Nomura، بمعرفتك ب Nomura و من ما شاهدت في ذاك الوقت من عروض و معلومات عن اللعبة، لو نزلت ذيك اللعبة برؤية Nomura الأصلية بالكامل بدون تحريف أو حذف، شنو تتوقع كان راح يكون ترتيبها عندك بين أجزاء السلسلة الأخرى؟

طبعاً أعرف السؤال غير منطقي، لأن مستحيل تعرف شنو كان راح يكون مستواها و هي ما نزلت، بس من خلال التوقعات إلي تكونت عندك من إلي تعرفه عن اللعبة شنو تتوقع؟
 
#10
برأيي كنت أشوف في عروض فيرسس اللعبة اللي كنت أتمنى نزولها بعد 8 شخصية نوكتس في العروض كانت ممتازة بل كنت أتوقع تكون عندي ضمن أفضل 3 في السلسلة نومورا بكل تأكيد كان راح يتفوق في أجواء اللعبة و شخصياتها
بالنسبة للجيم بلاي فما عندي تصور كبير كيف كان راح يطلع لكني ما أتوقع يكون بيرفكت، في هذا المكان إيتو يبقى بدون منافس، لكن نومورا يقدر يقدم جيم بلاي جيد، 15 فيها نقاط ضعف في الجيم بلاي عديدة، و انا هنا لا أتكلم عن الباتل سيستم انا اتكلم عن كل نقاط الجيم بلاي
المدينتين الرئيسييتين في اللعبة لا يمكن مقارنتهم بديلنج سيتي و ايسثر من فاينل فانتاسي 8 مثلا مع الفارق الزمني الكبير بين اللعبتين، الوحوش قتالها ما في تنويع كبير و يمكن وضعهم كالتالي
وحوش عملاقة تكسر له قدمه يسقط على الأرض و يصبح vulnerable، وحوش سريعة و تستطيع توجيه ضربة كريتيكال (هذه كانت أمتع قتال عندي)
الباقي لا قيمة له تقريبا و اللعبة لا تقدم أسحار و status تغطي ضعف تصميم قتال الوحوش كما هو الحال في فاينل فانتاسي 7 مثلا
غالبا نومورا كان رايح يقدر يقدم أفضل في هذه الناحية أيضاً
نقطة الضعف الأخيرة هو محدودية عالم اللعبة، سكوير تراجعت كثيراً في هذه النقطة بعد أن كانت صاحبة الريادة زمن البلاي الأول، ما أعتقد إنه هذه كان ممكن نومورا يقدم فيها أحسن من المنتج النهائي، هذه بيد الإدارة اللي محددة ميزانية اللعبة و النتيجة اللي خرجت فيها اللعبة من تحت يد تاباتا كانت مرضية خصوصاً عامل الوقت أيضاً ما كان في صالحه
رغم كل شيء أعتقد إنه تاباتا عمل اللي عليه و خسارة جديدة لسكوير إنه خرج من الشركة و لا ننسى اللعبة نجحت في النهاية و فاقت توقعات الشركة
 
#11
سؤال جاد: شاللي شافوه الفانز في فيرسز ١٣ اللي مخليهم يتحسرون عليها إلى اليوم؟ كل اللي شفته للعبة هو عروض CGI و ما فيه أي شي يدل على كونها لعبة. هل كلها أحلام و أماني ولا فعلاً كان فيه شي يستاهل كل هالحسرة؟
 

Solay

Double Jumper
#12
سؤال جاد: شاللي شافوه الفانز في فيرسز ١٣ اللي مخليهم يتحسرون عليها إلى اليوم؟ كل اللي شفته للعبة هو عروض CGI و ما فيه أي شي يدل على كونها لعبة. هل كلها أحلام و أماني ولا فعلاً كان فيه شي يستاهل كل هالحسرة؟
اعتقد الثيم والتوجه الأنضج.
 

dro

I ♡ Nomura
#14
سؤال جاد: شاللي شافوه الفانز في فيرسز ١٣ اللي مخليهم يتحسرون عليها إلى اليوم؟ كل اللي شفته للعبة هو عروض CGI و ما فيه أي شي يدل على كونها لعبة. هل كلها أحلام و أماني ولا فعلاً كان فيه شي يستاهل كل هالحسرة؟
- فترة Versus XIII ( من 2006-2012 ) :













و فيه تريلر لمعرض E3 2012 ملغي بسبب قرار نقلها من جيل PS3 إلى PS4 و من محرك Crystal Tools إلى محرك Luminous

- فترة FFXV لما لا زالت Versus Project على كلام و تأكيد نومورا ( من Q2 2012 لحد Dec 2013 ) :







اخر مقطع نومورا قال فيه شي لفت انتباهي .. قال ان PS4 جعل المستحيل في الجيل الماضي اصبح ممكنا الآن .. جملته هذه تختصر الكثير

و إذا تبي صور و سكانات و تصاريح ما عندي مانع اسدحها لك كلها هنا
 
التعديل الأخير:
#15
بخليها موجهة للبالغين واحافظ على المواضيع الجريئة
بالضبط مع تصماميم رجولية اكثر و الأبتعاد اكثر عن الكتابة ال Cringy
تحسين و توسيع سكيل اللعبة و اضافه التفاصيل للعالم و جعل الجيم بلاي واقعي More Grounded
 
#16
نقاش جميل ويشكر عليه صاحب الموضوع:innocent:
بخصوص فاينل فنتزيXV او فيرسس قبل ما تتحول الى XVاو لعبة تاباتا وسكوير اينكس بالاصح ...
إجاباتي ....رؤية نومورا
مشكلة تاباتا دائماً انه يضع كل همه وتركيزه وإبداعه بالايندينق اكثر من انه يهتم بقيم بلاي ممتع او قصه ضخمه وعميقة و فاينلXV خير مثال على ذلك نزلت وهيا مقصوصه وتحديثات الى يومنا هذا
نومورا قد يكون بطيئ بعض الشي لكن هذا الرجل يملك حس و رؤيه بداخله اكثر من تاباتا::smug::هوا فقط يحتاج حريه اكثر وفريق يفهمه بكل شي::rock::
كنت اتمنى ان ارى فيرسس اكثر من فاينلXVان تكون بطيئاً و تاخذ راحتك افضل من ان تكون سريعاً ومستعجلاً وتأتينا بلعبة ناقصه من اغلب النواحي اذا لم تكن كلها
ذلاست قاردين خير مثال رغم تأخرها ومشاكلها الا ان سوني او السيد يوشيدا تمسك بالمشروع ويؤمن بمخيلة ملهم كبار المخرجين فاميتو ايودا وعندما حصلنا على ذلاست قاردين حصلنا على تحفة فنيه كاعادته حصلنا على احساسه ونهايته التي ابكت كثير من اليوتيوبرز وكانت عند البعض لعبة السنه ب٢٠١٦رغم مشاكلها التقنيه الا انها اوفت بيعهودها كلعبة تملك سحر الفريق العبقري تيّم ايكو..
كنّا سنحصل على نفس هذا الإحساس اذا كانت تحت يد نومورا::cry:: لكن قدر الله ما شاء والحمدالله على كل شي..
اذا كنت سااشكر تاباتا سااشكره على افضل لعبة لعبتها بالبي اس بي ومن افضل النهايات اللي شفتها بحياتي انها أسطورة البي اس بي كرايسس كور ومعجزة تاباتا والذي لا اعلم كيف اخرج هذا اللعبه وهيا الأفضل بتاريخه من وجهة نظري
 
#18
" لو " تفتح عمل الشيطان

مدري ليش الفانز او المنتدى مو راضي يترك سالفة فيرسس و تاباتا ، كملوا حياتكم Move On تراها بس لعبة ، لا نضيع وقتنا بتساؤلات و امنيات ما راح تجاوب او تتحقق .

لعبة نزلت و كانت لعبة جيدة جداً باحسن حالاتها.
 

dro

I ♡ Nomura
#20
معلومة طريفة اكتشفتها مؤخرا : ايام 2010 تاباتا كتب تغريدة ان تريلر Versus القادم لمعرض TGS راح يخليك " تهتز " .. من الأبهار يعني .. كان يقصد خامس فيديو وضعته برد #14 .. بس اوه صح نسيت ان Versus كانت مجرد idea و تفشل ::sad::





اذا كنت سااشكر تاباتا سااشكره على افضل لعبة لعبتها بالبي اس بي ومن افضل النهايات اللي شفتها بحياتي انها أسطورة البي اس بي كرايسس كور ومعجزة تاباتا والذي لا اعلم كيف اخرج هذا اللعبه وهيا الأفضل بتاريخه من وجهة نظري
للمعلومية ترا حتى Crisis Core ما سلمت من قرارات Tabata ... ايام 2006/2007/2008 كنت داخل على Crisis Core انها راح تصير اكشن بالكامل زي KH2 لكن انصدمت بجيم بلاي انه حاجة بالنص و للنسيان .. لكن اكتشفت مؤخرا ان Crisis Core كانت فعلا لعبة اكشن بالكامل لكن Tabata غيره لأن بنظره كذا احسن :

According to Tabata, Crisis Core was originally conceived as a full-on action game, but since the majority of the staff had more experience developing RPGs, the design was changed to reflect that and Tabata believes it was a change for the better.
و نفس الحركة كررها مع FFXV الظاهر فيه مشكلة في عيونه ما يقدر يستوعب الأكشن او مدري ايش وضعه
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#21
هو بشكل عام، FF XV هي لعبة تسرعت في تقييمها.

لو كانت ff xv تحت عهدتي، نظام القتال الحالي هو ليس المشكلة، اللي بسويه إني بضيف أسباب كثيرة للاعب حتى يفكر و يضع خطة لكيف يتقدم في اللعبة و يتحسن و ينجح في التحديات.

أنا أخطيت من قبل، لما قلت إن مشكلة ff xv هي في كونها مختلفة في نظام القتال، من حقي أن أقول هذا من ناحية تفضيل شخصي، لكن لو بتكلم عن العيب فيها و اللي قتل دافعي لإكمال اللعب و يشكل الفرق بينها و بين أجزاء السلسلة اللي حبيتها : فهو عنصر التخطيط. أنا صكرت مخي و أنا ألعبها.

إذا كنت بمشي على هذا الهدف في تصميمها، بضيف حرية أكبر في تطوير الشخصيات، و في إدارة الفريق. و من ناحية شجرة المهارات، أحتاج ألعب اللعبة مرة ثانية حتى أتأكد، عندي توقع إنه بيفاجئني.

شوف ، ff viii كانت رائعة في نظام التطوير ، و بالفعل بعض القرارات اللي ممكن تتخذها فيه ، وش الstats اللي تعطيها لكل شخص في الفريق، يظهر إن فيه أحسن منها و فيه أسوأ و منها من ناحية تأثيرها في outcome المعارك، و يخليك تفكر في أحسن سلسلة من القرارات في التطوير اللي بتكون مساهمة في نجاحك في اللعبة.

حتى من ناحية تصميم المعارك، هناك عامل لغز ، بعض المعارك تجذبك إلى السؤال كيف تهزم هذا الوحش اللي عنده هذي الأدفانتجز ، و هذي الحركات و هذي القوة، و بالتالي يدفعك تفكر في الخطوات المثالية اللي بتقودك للفوز. ff viii فيها عنصر تخطيط ناجح من تجربتي للعبة.

أنا أشوف السلسلة ممكن تصير ممتازة حتى مع تغيرها من الturn based، لكن لازم ينظروا للشيء اللي ميز الجيمبلاي في الاجزاء السابقة، و يعيدوا هذي التجربة لكن مع هذا التوجه المختلف، و الله يوفقهم.
 
#23
معلومة طريفة اكتشفتها مؤخرا : ايام 2010 تاباتا كتب تغريدة ان تريلر Versus القادم لمعرض TGS راح يخليك " تهتز " .. من الأبهار يعني .. كان يقصد خامس فيديو وضعته برد #14 .. بس اوه صح نسيت ان Versus كانت مجرد idea و تفشل ::sad::







للمعلومية ترا حتى Crisis Core ما سلمت من قرارات Tabata ... ايام 2006/2007/2008 كنت داخل على Crisis Core انها راح تصير اكشن بالكامل زي KH2 لكن انصدمت بجيم بلاي انه حاجة بالنص و للنسيان .. لكن اكتشفت مؤخرا ان Crisis Core كانت فعلا لعبة اكشن بالكامل لكن Tabata غيره لأن بنظره كذا احسن :



و نفس الحركة كررها مع FFXV الظاهر فيه مشكلة في عيونه ما يقدر يستوعب الأكشن او مدري ايش وضعه
تاباتا ياخي يبغاله....::evil::
لانه فعلياً اللعبه ما كانت واو بالقيمبلاي وكرر هذا الشي معا فاينلXV::confused::افتكر مديح من ساكاجوتشي له بالفترة الماضيه اذا لم تخونني الذاكره واستغرب كيف يأتي مديح لشخص يملك جيم بلاي عادي واللي هو أهم عنصر بتصميم اللعبه ولا يرقى لتاريخ سكوير اينكس بمجال الار بي جي...يارجل فاينل13 على قد ما انها احبطتني بااغلب نقاطها الا انها قدمت جيم بلاي ممتع وتليق بااسم سكوير آنذاك...صدمتني والله بمعلومة انها كانت ستكون كا كينجدوم هارتز::cry::على قد ماالسلسله هذي ارى اختلافات بالقصه او العوالم او اين كان الا انه الأغلب اذا لم يكن الكل سيتفق على عظمة ومتعة الميكانكس التي تمتلكها سلسلة كينجدوم::involve::يكفي انها عند البعض افضل لعبة اكشن ار بي جي::cool::وبالاخير يأتي شخص يراه باانها غير مناسبه و........:tired:
 

Khalid_Faisal

سابقًا Well_Done
#26
اخليها مظلمة ودرامية اكثير لان احب هالنوعية من الالعاب.... والتركيز على الشخصيات و اهميتهم بالقصة...
القصة كانت سيئة جداً بهالجزء...
ووين عروض الcgi????? عروض CGI واحده من اهم الاشياء الي تميز السلسلة...

تغيير تصميم الشخصيات الازياء المملة إظافة دروع واسلحة مثيره للاهتمام....
إظافة مهام جانبية...
نظام القتال تحويلة الى شيء قريب لسلسلة السولز بدال المهزلة الي صارت نظام القتال غير موزون وما فيه اي تحدي او استراتيجية... او عالاقل اخليه مثل FFXIII افضل نظام لعب بالسلسلة برأيي...
التركيز على السحر وإعطائه اهمية باللعبة....
ff15 سهلة جداً لازم تزيد صعوبتها...
عدم تنويع فالبيئات او وجود عوالم او شعوب من جنس مختلف مثل باقي الاجزاء... لازم سكوير تتفادى هالغلطة بالمستقبل.
إمكانية التحكم بال Summons....
إزالة موسيقى الشوكوبو المزعجة....
إظافة عمق للشخصيات...
إمكانية اللعب بالشخصيات الفرعية...

والله يمكن لو اجلس لبكره ما راح اخلص واتكلم عن عيوب فف15 الكارثية.
FFXV فقدت هويتها حسيت اني العب NEW IP مش فف...
 
التعديل الأخير:
#28
أول خطوة بسويها هو أني أغير الكاتب، وأعطي اللعبة توجه قصصي جديد بالكامل

مشكلة اللعبة الأكبر بالنسبة لي كانت في قصتها . قصة خاليه من التوجه، أو المعنى. قصة ديمقراطية، أو زي مايسمّونها بقصة "غرفة الكتّاب". لما يجي ستة كتاب ويجلسون مع بعض وكل واحد يقترح الحوار والحدث الجديد بصورة لحظية عشوائية وصولاً إلى النهاية

مع إحترامي لسكوير ومطوّريها، نوكتس والجمعة الطيّبة اللي موجودة باللعبة .. قصة بريالين
 
التعديل الأخير:
#29
- فترة Versus XIII ( من 2006-2012 ) :













و فيه تريلر لمعرض E3 2012 ملغي بسبب قرار نقلها للجيل القادم

- فترة FFXV لما لا زالت Versus Project على كلام و تأكيد نومورا ( من Q2 2012 لحد Dec 2013 ) :







اخر مقطع نومورا قال فيه شي لفت انتباهي .. قال ان PS4 جعل المستحيل في الجيل الماضي اصبح ممكنا الآن .. جملته هذه تختصر الكثير

و إذا تبي صور و سكانات و تصاريح ما عندي مانع اسدحها لك كلها هنا
معليش لكن انت جبت الفيديوهات و مستعد تجيب الصور و التصاريح لكن ما قلت شاللي المفروض أشوفه بالضبط. هل الفرق بين فرسز ١٣ و ١٥ هو التوجه الفني؟ ولا القيمبلاي؟ (اللي شكله مشابه لكينقدوم هارتس مع command menu في فيرسز ١٣)، لأني صراحة مب شايف ذاك الفرق...

عموماً انا رايي في نومورا انه انسان يحب يسوي flashy CGI و تحسه يتعب على المقاطع أكثر من ما يتعب على الألعاب نفسها. حتى كينقدوم هارتس لما تشوف مقاطع الـCGI فيها تحسها دارك و ملحمية و مليانة أكشن خرافي... لكن اللعبة نفسها (و هي الواقع) تحسها clunky و ناقصة صقل (و انا هنا أتكلم عن جميع الأجزاء)، فما استغرب لما ينحبط أي أحد يتحمس للعبة نومورا بسبب مقاطع CGI و early builds.

فيه فئة من المطورين تحسهم صاروا مطورين ألعاب لأنهم ما قدروا يدخلون مجال الأفلام. نومورا من هالفئة.
 

dro

I ♡ Nomura
#30
معليش لكن انت جبت الفيديوهات و مستعد تجيب الصور و التصاريح لكن ما قلت شاللي المفروض أشوفه بالضبط. هل الفرق بين فرسز ١٣ و ١٥ هو التوجه الفني؟ ولا القيمبلاي؟ (اللي شكله مشابه لكينقدوم هارتس مع command menu في فيرسز ١٣)، لأني صراحة مب شايف ذاك الفرق...
الكلام بهذا يطول لكن لو ودك تشوف فرق واضح شيك رد #3 و #4 في موضوعي هذا :

http://www.true-gaming.net/boards/index.php?threads/فضفضة-اخيرة-عن-versus-و-xv.41286/

اما كينجدوم هارتس ترا نومورا طفش منها من 2007 فكيف الحين .. لعبة زي Versus هي الي كانت راح تظهر مستواه الحقيقي و تضع بصمته في الصناعة .. تخيل اطلع كوجيما من اخراج ديث ستراندينج و اروح اخليه يخرج لعبة لأفتح يا سمسم

ثم الفرق مو بين Versus XIII و XV ترا .. الفرق المقصود و الي مسبب كل ها الدراما هو بين Versus Project (( يعني Versus XIII و XV نسخة 2013 )) و بين XV Reboot رؤية تاباتا من 2014 و طالع

فيه فئة من المطورين تحسهم صاروا مطورين ألعاب لأنهم ما قدروا يدخلون مجال الأفلام. نومورا من هالفئة.
كلامك هذا مردود عليه ارجع بالزمن لورا ايام XIII مشروع تورايما و Versus XIII مشروع نومورا و قارن كونسيبت الأثنين لتعرف من مطور الألعاب بينهم و من مخرج فيلم امشي قدام