hits counter

لو تطور الذكاء الإصطناعي في الألعاب إلى درجة أنك تستطيع تكوين علاقة عميقة و طويلة الأمد مع NPC في لعبة

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
بادئ الموضوع #1
هل سأندم على قتل NPC ك ندمي على قتل إنسان؟

ماذا لو إنحرف عن مسار التفكير الصحيح و كان يجب علي إلغاءه و مسحه و إعادة برمجته في اللعبة.... ك تحوله لعدو في طريقي لإنه رأى طريق الشر أفضل بأسباب مقنعة

ماذا لو كان هناك PTSD للnpc اللذي أفشل في إنقاذه من موقف خطر و من ثم أساعده بعد ذلك على تخطي المرض @@

ليس لدي الكثير من ما أقوله عن هذا الموضوع... لكن الذكاء الإصطناعي يوم من الأيام راح يكون الثورة الأكبر في عالم الألعاب... ما رأيك، إلى أي مدى تبغاه يصل و وين تبغاه يوقف
 
#2
هل سأندم على قتل NPC ك ندمي على قتل إنسان؟

في بيئة محكومة ومغلقة كاللعبة, صنع شبكة نظم ديناميكية للشخصيات تتضمن (تمثيل معرفي, آلية تعلم, تخطيط وتبرير احتماليين, ودالة منفعة) ليس بالأمر المستحيل. لكن الأمر في نظر البعض هو إهدار للموارد ويتنافى مع الغاية من اللعبة.

تفسيرهم للّعبة لا يثير اهتمامي مع ذلك, وهم لا يثيرون اهتمامي. عمل جيد, سيسيل..لطالما رغبت بالحديث عن أمر مماثل @@

سأعود لاحقاً.
 
التعديل الأخير:

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
بادئ الموضوع #3
في بيئة محكومة ومغلقة كاللعبة, صنع شبكة نظم ديناميكية للشخصيات تتضمن (تمثيل معرفي, آلية تعلم, تخطيط وتبرير احتماليان, ودالة منفعة) ليس بالأمر المستحيل. لكن الأمر في نظر البعض هو إهدار للموارد ويتنافى مع الغاية من اللعبة.

تفسيرهم للّعبة لا يثير اهتمامي مع ذلك, وهم لا يثيرون اهتمامي. عمل جيد, سيسيل.
أنا أسوفها تنفع في لعبة تحاول أن تتحدث عن التوابع الأخلاقية لقرارات اللاعب
لما لعبت ديس أنورد 2 إكتفوا بورقة صغيرة توثق إن الnpc هذا له حياة...

التطور الأقصى لهذي الفكرة إن الnpc بالفعل لديه مشاعر ، حياة، و غياب حياته تؤثر على حياة غيره، , بتكون معاناة لغيره، فممكن تؤثر على البطل بالتالي ، و ستقوي من إحساس الذنب. أشوفها بتسوي حكاية قوية! مع تضحيات بالطبع

أنا ممكن أشتري اللعبة ذي حتى لو ما كانت ممتعة أكثر من لعبة أخرى : (

-أريد أن أسمع أفكار أكثر منك عن هذي الثورة-
 
الإعجابات: Ria
#4
أنا أسوفها تنفع في لعبة تحاول أن تتحدث عن التوابع الأخلاقية لقرارات اللاعب
لما لعبت ديس أنورد 2 إكتفوا بورقة صغيرة توثق إن الnpc هذا له حياة...

التطور الأقصى لهذي الفكرة إن الnpc بالفعل لديه مشاعر ، حياة، و غياب حياته تؤثر على حياة غيره، , بتكون معاناة لغيره، فممكن تؤثر على البطل بالتالي . أشوفها بتسوي حكاية قوية! مع تضحيات بالطبع

أنا ممكن أشتري اللعبة ذي حتى لو ما كانت ممتعة أكثر من لعبة أخرى : (

هذه اسميها متلازمة سكايرم. لاحظت في أكثر من شخص حديثه المفاجئ عن الai بعد لعبها @@

في وجه آخر, هذا شرير. حياة كائن معين ستتمحور حول تسليتك, ستراه يعاني كي تختبر ال escapist's immersion. سمه زومبي فلسفي إن شئت, انا اسمي البشر زومبي طوال الوقت وهذا لا يمنعني من الإحساس بالذنب عندما اتصرف بحدة مع أحدهم عن طريق الخطأ.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
بادئ الموضوع #5
في وجه آخر, هذا شرير. حياة كائن معين ستتمحور حول تسليتك, ستراه يعاني كي تختبر ال escapist's immersion. سمه زومبي فلسفي إن شئت, انا اسمي البشر زومبي طوال الوقت وهذا لا يمنعني من الإحساس بالذنب عندما اتصرف بحدة مع أحدهم عن طريق الخطأ.
واو، سأصل لدرجة إني أنا الصانع للعبة أكترث لحياة npc معقد كهذا، المستقبل عجيب : (
 
#6
لكن محاكاة حقيقية لوظائف الوعي غير ممكنة بالتقنية الحالية بغض النظر عن التقدم النظري, والمحاكاة السطحية القائمة على تجريدات فاضحة هي.....؟
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
بادئ الموضوع #8
طيب نوفراي

خلنا نبتعد عن الإحساس بالذنب

قبل فترة فكرت بلعبة عن ثيم الأبوة و خرجت بفكرة لابد من تطبيقها حين تصبح ثورة الAI @@

لدي إبن أو إبنة
و فكرة اللعبة تتمحور حول تربيتهما
و كل قراراتي تجاهما (لو قلنا بيكون فيه تواصل بالصوت فبنضمن الكلمات التي تقولها) و كل الأمور التي أعرضهما له تؤثر على تشكيلهما في المستقبل : (

التويست؟ هما ai متطور و رهيب @@

لو هذه الأفكار ممكنة.........
 
#9
طيب نوفراي

خلنا نبتعد عن الإحساس بالذنب

قبل فترة فكرت بلعبة عن ثيم الأبوة و خرجت بفكرة لابد من تطبيقها حين تصبح ثورة الAI @@

لدي إبن أو إبنة
و فكرة اللعبة تتمحور حول تربيتهما
و كل قراراتي تجاهما (لو قلنا بيكون فيه تواصل بالصوت فبنضمن الكلمات التي تقولها) و كل الأمور التي أعرضهما له تؤثر على تشكيلهما في المستقبل : (

التويست؟ هما ai متطور و رهيب @@

لو هذه الأفكار ممكنة.........


هذه ستعمل كووركشوب ممتاز لكل وغد مقبل على الأبوة ب happy go lucky mentality يندم عليها بعد عقدين -_____-


لكن أتعلم بم ينبغي عليك التفكير قبل هوسك بالذكاء؟

التواصل. كيف ستتواصل مع شخصيات اللعبة بالتقنية المتاحة حالياً؟ فقط فكر في control scheme جديدة
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
بادئ الموضوع #10
هذه ستعمل كووركشوب ممتاز لكل وغد مقبل على الأبوة ب happy go lucky mentality سيندم عليها بعد عقدين -_____-


لكن أتعلم بم ينبغي عليك التفكير قبل هوسك بالذكاء؟

التواصل. كيف ستتواصل مع شخصيات اللعبة بالتقنية المتاحة حالياً؟ فقط فكر في control scheme جديدة
إيه نعم، هو في النهاية العمل له vision مركزة و الذكاء ليس الهدف بل الوسيلة، لابد من الحد منه حتى نتحكم بالتجربة

لا أقول إن هذا الأمر سيحصل بأي وقت قريب @@ ربما لن يحصل إلى هذا القدر في وقت تواجدي على الأرض

لو كنت مطور ألعاب و حصلت هذه الثورة حتى بعد أكثر من .. هل ستقفز معها ؟ سأرى أين يصلون بها في ضرف عشرين عاماً &
 
#11
لو كنت مطور ألعاب و حصلت هذه الثورة حتى بعد أكثر من .. هل ستقفز معها ؟ سأرى أين يصلون بها في ضرف عشرين عاماً &

لا أظن بأن هذا سيحصل -حتى في المستقبل- بصراحة, وإن حصل...فستكون لدينا مشاكل أكبر من تطبيقه في الألعاب, مثل "هل سيمسي الإنسان obsolete؟"
 
#12
هذا الشي اللي حاول بيتر مولينيو انه يحققه مع العاب FABLE اقترب لكن ما وصل للتكامل ، الذكاء الاصطناعي للأسف انه عنصر تم اهماله في العاب الفيديو في الفترة الأخيرة ، آخر لعبة لعبتها كان فيها تطبيق ممتاز للذكاء الاصطناعي هي F.E.A.R في هذا الجانب كانت سابقة عصرها و لا زالت.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
بادئ الموضوع #13
لا أظن بأن هذا سيحصل -حتى في المستقبل- بصراحة, وإن حصل...فستكون لدينا مشاكل أكبر من تطبيقه في الألعاب, مثل "هل سيمسي الإنسان obsolete؟"
قصدك إن مستحيل التحكم بحد الذكاء اللي بيصله الذكاء الإصطناعي و لابد إنه في النهاية ينمو عن ذكاء الإنسان بأضعاف مضاعفة ؟
هناك مخاوف لهذا في تطور الذكاء الإصطناعي في تطبيقاته في كل مكان ~___~
 
#14
قصدك إن مستحيل التحكم بحد الذكاء اللي بيصله الذكاء الإصطناعي و لابد إنه في النهاية ينمو عن ذكاء الإنسان بأضعاف مضاعفة ؟
هناك مخاوف لهذا في تطور الذكاء الإصطناعي في تطبيقاته في كل مكان ~___~

ليس تماماً, بل أتحدث عن مشكلة أكثر واقعية. الأتمتة قتلت الوظائف اليدوية والai البدائي كال expert systems قتل الوظائف المتطلبة لمهارات ذهنية متدنية.


ما الذي قد يقتله ai شديد الذكاء؟ فقط فكر في الأمر ^____^
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
بادئ الموضوع #16
ليس تماماً, بل أتحدث عن مشكلة أكثر واقعية. الأتمتة قتلت الوظائف اليدوية والai البدائي كال expert systems قتل الوظائف المتطلبة لمهارات ذهنية متدنية.


ما الذي قد يقتله ai شديد الذكاء؟ فقط فكر في الأمر ^____^

لن نحتاج إلى اللاعب من بعده ~___~

يجب أن لا نفكر في تطور الذكاء بحد ذاته إذاً ، بل فقط كيف نطور التجارب و كيف نستفيد منه
 
#19
لعبة ذا لاست قارديان قدمت هذا الشيء ولكن على حيوان

ليس حقاً, ال sequences كانت سكربتد, وبشكل أو بآخر, آلية العمل كانت fsm مع عنصر احتمالي. في الحقيقة, أي تطبيق عدا هذا للمحصلة ذاتها سيكون استنزافاً -___-

tlg هي تصميمها, هي المشاعر التي توصلها إليك, لكنها ليست technological marvel @@
 
التعديل الأخير:
#23
ليس حقاً, ال sequences كانت سكربتد, وبشكل أو بآخر, آلية العمل كانت fsm مع عنصر احتمالي. في الحقيقة, أي تطبيق عدا هذا للمحصلة ذاته سيكون استنزافاً -___-
الذكاء الاصطناعي بمفهومه و طريقة عمله بالاصل هو "سكريبتد" .. و يعتمد على معلومات و احتمالات مسبقة ليقوم بردة الفعل، لذا كلمة سكريبتد ليست في محلها هنا، و انما يمكن القول ان الذكاء الاصطناعي محدود هنا،

و لكي يقوم بأشياء اكثر تعقيداً و يتعامل مع متغيرات كثيرة جداً ويتخد القرارات يجب ان يتوفر الهاردوير على قدرات حسابية خارقة، او البحث عن خوارزميات أكثر قدرة على حل المشكلات و التعامل معها وهذا ما ترتكز عليه ابحاث الذكاء الاصطناعي.
 
#24
اتمناه بلا حدود، مو بس الـ AI بل كل شي من شأنه خلق شخصيات
واقعية اهتم لأمرها و اتعلق بها، وطبعاً اذا كان هذا يخدم توجه اللعبة.

تخيل بس لعبة من ديفد كيج فيها هكذا تقنية!! T__T
 
#25
الذكاء الاصطناعي بمفهومه و طريقة عمله بالاصل هو "سكريبتد" .. و يعتمد على معلومات و احتمالات مسبقة ليقوم بردة الفعل، لذا كلمة سكريبتد ليست في محلها هنا، و انما يمكن القول ان الذكاء الاصطناعي محدود هنا،

و لكي يقوم بأشياء اكثر تعقيداً و يتعامل مع متغيرات كثيرة جداً ويتخد القرارات يجب ان يتوفر الهاردوير على قدرات حسابية خارقة، او البحث عن خوارزميات أكثر قدرة على حل المشكلات و التعامل معها وهذا ما ترتكز عليه ابحاث الذكاء الاصطناعي.

لا أظن بأنك فهمت ما قلته. الأنميشن سيكوينسس بشكل مطول سكربتد, وهي التي تعطي الحيوان مظهره "الذكي", عدا هذا فإن الهيكل هو fsm بدائي
 
#26
لا أظن بأنك فهمت ما قلته. الأنميشن سيكوينسس بشكل مطول سكربتد, وهي التي تعطي الحيوان مظهره "الذكي", عدا هذا فإن الهيكل هو fsm بدائي
محدودة و ليست سكريبتد يا صديقي، و كلامك مفهوم و اعتقد انت الذي لم تفهم ما قصدته، حتى لو كانت الانيميشن سكوينسس كثيرة و متشعبة فهي تبقى سكريبتد بالاخير.
 
#27
محدودة و ليست سكريبتد يا صديقي، و كلامك مفهوم و اعتقد انت الذي لم تفهم ما قصدته، حتى لو كانت الانيميشن سكوينسس كثيرة و متشعبة فهي تبقى سكريبتد بالاخير.
لا رغبة لي بجدال مصطلحات. لكني أستخدم "سكربتد" في هذا السياق لا للإشارة إلى ال"سكربتنغ" كعملية, بل لوصف سلوك معد مسبقاً قد يظن الشخص بأنه نتيجة لمعالجة حوسبية معقدة.

هل تفسيري valid؟ في نظري: يب. ولن أجادل شرعيته.
 
#28
اهلا فارس،
اعتقد ان الذكاء الاصطناعي في العاب العالم المفتوح مهمة اصعب بكثير من الالعاب الخطية، تحدي كبير يواجه المطورين على حد علمي في العوالم الضخمة، لكن لو تلاحظ في الالعاب الي تملك مسار محدد بدون خيارات متعددة، الذكاء المرافق لهذه الالعاب يكون افضل بكثير. انا للحين مالعبت ردد ٢، لكن سمعت ان الفكرة الي تحدثت عنها في الموضوع موجودة، الي هي قراراتك وتصرفاتك مع الشخصيات الجانبية يؤثر عليك في اللعبة لاحقا، مدري لو هالكلام صحيح او لا.

امثلة تحضرني حاليا عن ذكاء اصطناعي ممتاز جدا :
- فانتوم بين.
- ذا لاست جارديان .
- بريث اوف ذا وايلد.

ولو نظرنا للذكاء الاصطناعي من ناحية مواجهة الاعداء :
- روكيت ليج
- فيفا بشكل عام لما تلعب ضد الكمبيوتر بمستوى الليجندري،
اعتقد انه من الطبيعي نتطرق لهالشي لما نتكلم عن ذكاء اصطناعي، عموما هو له وجهين :
- التصرفات بين الشخصيات
- مواجهة اعداء

واعتقد ان الاولى اسهل لان تركيزهم بشكل اكبر يكون على تطوير الشخصيات الي تخوض الرحلة مع بعض، ومن ناحية مواجهة الاعداء اعتقد هالشي اصعب، لانه يندرج تحت كيف يستخدم الخصم الميدان الي تقابله فيه، طبيعي ان اللعبة تحمل تضاريس مختلفة من اولها لاخرها.
 
#29
لا رغبة لي بجدال مصطلحات. لكني أستخدم "سكربتد" في هذا السياق لا للإشارة إلى ال"سكربتنغ" كعملية, بل لوصف سلوك معد مسبقاً قد يظن الشخص بأنه نتيجة لمعالجة حوسبية معقدة.

هل تفسيري valid؟ في نظري: يب. ولن أجادل شرعيته.
انا عرفت ما عنيته من البداية، تعقيبي كان فقط على المصطلح و أنه ليس دقيق بنظري لوصف الحالة هنا، طبعاً يمكنك ان تأخد بكلامي او تتجاهله و تبقى تستخدم مصطلحاتك، أنت حر ^^
 
#30


بصراحة هذا كل الي اتى ببالي وعنوان الموضوع ساعد يعني ::sweat:: ... يعني السؤال هو هل ساتمكن من مواعدة ان بي سي ؟ هل 2d احلامي ستنظر لي واخيرا ؟ هل بطريقة وباخرى واثناء المواعدة ينتهي بي الامر بتوطيد علاقة مع والدة الان بي سي ؟ يعني اني حاليا العب دراكون كويست 11 واللعبة بها الكثير من الان بي سي الحسناوات هل ساتمكن من مواعدة احدهن ؟ هل ستكون هناك شخصيات ذكائها الاصطناعي تسونديري ؟ او حتى يانديري ؟ اكره شوف الفتيات بالفريق تبعي يموتن موتة غامضة .................... دقيقة دقيقة دقيقة اني جدا بديت اسرح بعيد

والله اشتقت لغينتاما ...

نتكلم بجد .. ما اعرف صراحة بس اشوف المشاعر البشرية من سابع المستحيلات انه يتم محاكاتها لشخصيات افتراضية او روبوتات لانه هي شي اعقد من ان يدركة التفكير البشري لا عاد كيف يطبقة ببرمجة ... يعني احنا شفنا بميتال كير v الذكاء الاصطناعي ونعم ممكن يكون اعقد بعد بالمستقبل بالاستجابة وردات الفعل او مثلا لعبة مثل فول اوت تجاوب اللعبة مع خياراتك اتخليك توصل لمئات النتائج بالاحداث بس انه شخصية خيالية اتكون عندها مشاعر وممكن توصل لقرارات لا نهائية تاثر على اللعبة والشخصيات ؟ لا مستحيل لانه اللعبة نفسها لازم يكون لها عالم قواعدة مثل العالم الحقيقي بحيث القرارات الفردية للان بي سي وشخصيات بتاثر على هذا العالم بحيث يتغير ادراك الاشخاص به ... هذا المختصر من كتابتي طبعا لانه هنا الحديث ممكن ايطول لاسابيع

بس ليش لا خلينا نتخبل ... انشوف قرارات غير مبرمجة من شخصيات الالعاب عسى ولعل بالمستقبل انشوف مثلا بيتش واخيرا تنظر لماريو من وحدها عقب سنوات الانقاذ ... او كانوندالف يبطل سالفة استحواذة على التراي فورس ويشوف كل الي يريدة بدون معنى ويكون صديق للينك او ... دقيقة ... يكفي هههههههههه