hits counter

مقال عمالقة صناعة موسيقى ألعاب الفيديو

okomarok

Hardcore Gamer
VGM-1.jpg

سأسألك سؤالا، ما أهم عنصر في الألعاب بالنسبة لك؟ أسلوب اللعب؟ البصريات؟ القصة؟ حسنا، ما العنصر الثاني بعد ذلك؟ والثالث؟ والرابع؟ حسنا، لن أطيل كثيرا، أتساءل الآن كم منكم وضع الموسيقى في المركز الأول أو الثاني أو الثالث ... إلخ؟ الموسيقى -بنظري على الأقل- تأتي في نفس الأهمية التي تحتلها البصريات والرسوميات، فهي قادرة على رسم أجواء اللعبة بشكل لا يمكن الاستغناء عليه، كما تساهم بتعزيز المشاعر التي تحملها كل لحظة من اللعبة، فمن منا لا يذكر الموسيقى الإسبانية في وادي Gerudo من Zelda، أو موسيقى Brinstar السفلى من Super Metroid التي تبعث على الوحشة والوحدة، أو مقطوعة الملاك ذي الجناح الوحيد من Final Fantasy VII والكورال المهيب الذي يرافقها. اليوم نخوض رحلة لاستكشاف بعض من أكبر مؤلفي الموسيقى الذين ساهموا في خلق أكثر اللحظات تأثيرا في الألعاب والذين رسموا خطى مشى عليها من تلاهم من مؤلفين. المقال يتضمن أيضا مقطع فيديو مرافقا لكل مؤلف مع أمثلة من أفضل أعمالهم!
VGM-2.jpg

Koji Kondo

الملحن الذي قدم لنا الألحان الأكثر أيقونية لدى Nintendo وفي عالم الألعاب ككل. Kondo وضع أساسات موسيقى الألعاب بفلسفته التي تعتمد على تأليف مقطوعات يمكن الاستماع لها مرارا دون ملل. ولعله كان شرارة البدء وراء كتابة مقطوعات موسيقية حقيقية للألعاب بدل المقطوعات البسيطة التي كانت شائعة في ألعاب الـArcade والأجهزة المنزلية من الجيلين الأول والثاني. تكمن عبقرية Kondo أيضا في الكم الكبير من الألوان الموسيقية التي يمكن أن يؤلفها، من المرحة إلى الهادئة، وكذلك تأثيرها الكبير على اللعبة وعلى المرحلة التي يخوضها اللاعب. إحدى القصص المميزة بخصوص هذا المؤلف، والتي أعتبرها مثالا آخر على إبداعه كانت كتابته لمقطوعة Zelda الأيقونية في ليلة واحدة لأن المقطوعة الكلاسيكية التي كانت ستستخدم في الجزء الأول من السلسلة كانت لا تزال حبيسة الملكية الفكرية.

================================
VGM-3.jpg

Yoko Shimomura

لطالما أحببت أسلوب Shimomura في كتابة الموسيقى مع التركيز على الكمان والبيانو والإيقاع. أسلوب آسر يجعل من السهل التعرف على مقاطعها في أي مكان، سواء في ألبومات الـRPG العديدة التي عملت عليها، أو في العناوين الأيقونية التي تميزت بأسلوبها الفريد، من Street Fighter إلى Kingdom Hearts. عملت Yoko مع عدد من الشركات وتركت بصمتها في عناوين أيقونية قبل أن تستقل وتعمل كـfreelancers مع مختلف الشركات حول العالم ما يجعل اسمها يبرز في عدد من الألعاب من مختلف التصنيفات ولا تزال نشطة جدا في تأليف مقطوعات جديدة حتى الآن.

================================
VGM-4.jpg

Nubuo Uematsu

اسم عرف بمرافقته لسلسلة Final Fantasy منذ نشأتها. ساهمت ألوان Nobuo الموسيقية في إضفاء جو حالم على السلسلة العريقة كما ساهم نجاح هذه الأخيرة في رفع اسم المؤلف الموسيقي تأكيدا على كون الاثنين مرتبطين ببعضهما. تتنوع كتاباته من المقاطع الهادئة إلى تلك القوية الملحمية. تعلم Nobuo كتابة الموسيقى ذاتيا ثم حصل على فرصة كتابة موسيقى Final Fantasy الأولى التي أصبحت لاحقا سلسلة عريقة ألف Uematsu أغلب ألبوماتها. استمر Nobou في العمل مع Square لعقدين من الزمن قبل أن يستقل ويؤسس شركته الخاصة. ومع ذلك، فما زال مستمرا بالعمل على السلسلة التي بدأ مسيرته معها.

================================
VGM-5.jpg

Daniel Rosenfeld

أو كما يعرف باسم C418، المؤلف الذي رسم جيلا جديدا من الموسيقى بعمله على لعبة Minecraft الشهيرة. مقاطعه عادة هادئة ومسالمة وتتماشى مع طبيعة اللعبة التي تعتمد على اللعب البطيء والاسترخاء (في أعلب الأحيان على الأقل،) فأضحت أيقونية تمثل خصوصا موسيقى ألعاب الـindie. ففي النهاية لا شيء أفضل من بناء كوخ في غابة مثلجة مع مقطوعة Sweden في الخلفية! عمل C418 مستقلا من البداية ولم يكن جزءا من فريق Mojang ولذلك لا تزال حقوق الموسيقى بحوزته حتى الآن. وبعد إصداره لألبومين للعبة الأعلى مبيعا على الإطلاق، انتقل للعمل على مشاريع أخرى في عالم الألعاب وخارجه (مع تلميحات لوجود ألبوم ثالث لـMinecraft!)​


================================
VGM-6.jpg

Koichi Sugiyama

لعل Dragon Quest لا تحصل على الأضواء بقدر شقيقتها Final Fantasy، لكن هذه السلسلة التي أسست نوع الـRPG تستحق دخول قائمتنا، ومعها مؤلفها الذي رافقها طيلة 12 جزءا قبل أن يتوفى في 2021. عمل Koichi مع Enix بعد أن أرسل لهم رسالة يعبر فيها عن إعجابه بلعبتهم Shogi وكونه كان اسما صاعدا في كتابة الموسيقى، ردت Enix على رسالة معجبهم بدعوته لتأليف موسيقى Dragon Quest. أسلوب Koichi في التأليف مميز بحق، فهو يكتب قطعة أوركسترا والتي تحول إلى مقطوعة لألعاب الفيديو بدل أن يحدث العكس، ما يجعل كل كتاباته ثرية موسيقيا حتى مع المحدودية التقنية. كما تتميز مقاطعه بامتلاكها ذات الروح التي تمتلكها المؤلفات الكلاسيكية، خصوصا للعبقري الروسي Tchaikovsky.

================================
VGM-7.jpg

Mahito Yokota

تكمن أهمية وقوة Yokota في كونه رسم إلى حد كبير هوية Mario الموسيقية في السنوات الأخيرة، فبسبب موهبته في كتابة المؤلفات الأوركسترالية كان أفضل خيار لتأليف الموسيقى في أكبر مغامرات السباك آنذاك والتي أخذته في رحلة بين النجوم والمجرات، نتحدث هنا بالطبع عن مغامرة Mario (الأروع بنظري) Super Mario Galaxy! وكمثال على إتقانه لعمله، باتت مقطوعة Gusty Garden Galaxy أشبه بـمقطوعة رسمية جديدة لسلسلة Super Mario فبتنا نجدها في كل مكان من الألعاب الرئيسية إلى الجانبية كـMario Kart بل وحتى في فيلم Mario الأول! خبرته في كتابة الأوركسترا قادته أيضا إلى المساعدة على تأليف ألبوم Skyward Sword الفخم.

================================
VGM-8.jpg

David Wise

كانت اللعبة الثورية Donkey Kong Country برسومها ثلاثية الأبعاد بحاجة لمؤلف ثوري أيضا، والعمل الذي قام به David Wise يستحق حتما دخوله قائمتنا هذه، فقد غير بعض المفاهيم الكلاسيكية لموسيقى الألعاب وأثبت أنه حتى مع لعبة "كرتونية" مثل DK، فهناك دوما متسع لمقاطع موسيقية راقية وآسرة، ما ساهم في إدخال ثلاثية Donkey Kong على الـSNES لقوائم أفضل الألعاب في التاريخ. تكمن قوة Wise في كتابة مقاطع هادئة عموما لكن غنية ومؤثرة بذات الوقت، ورغم قدمها فهي مقاطع لا تصدأ مع مرور الزمن كما حدث مع كثير من المحتوى الصوتي من تلك الفترة. عاد أيضا ليعمل على آخر إصدارات DK وقدم واحدا من أفضل الألبومات في الصناعة ككل مع إصدار Tropical Freeze.​


================================
VGM-9.jpg

Yasunori Mitsuda

نأتي إلى اسم قد لا يكون مألوفا لدى الكثيرين، لكن بالنظر إلى الديسكوغرافي الذي تركه لا بد من أن يدخل إلى هذه اللائحة. فقد شارك في عدد من العناوين العريقة وشارك في رسم هويتها، فنجد اسمها في ألعاب كـChrono Trigger وXenogears وسلسلة Xenoblade. تتنوع الأشكال الموسيقية التي عمل عليها Mitsuda من الكورال إلى الأوركسترا إلى الروك. وقد بدأ مسيرته بشركة Square كمصمم للمؤثرات الصوتية لمجموعة من الألعاب قبل أن يتحول لكتابة ألبومات الألعاب. استقل في وقت لاحق وأسس شركته الخاصة وعمل على عدد من المشاريع داخل وخارج دائرة الألعاب.

================================

في الختام، أود أن أسألكم من مؤلفكم المفضل، وما أقرب ألبوم موسيقي لقلبكم؟ أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم رغم أن كان في البداية ثريد على موقع X حولته لمقال للمنتدى. أستودعكم الله!​
 

SuperC

True Gamer
اياً كان اللي إشتغلوا في كونامي جيل 8 و 16 بت .. شغلهم لا يعلى عليه
Michiru Yamane في كاسلفانيا
Jack Wall رهيب إشتغل على كود و ألعاب أخرى مشهورة

بما أني مش فان للآربيجي بأغلب أنواعها فما عندي رأي عن Yoko Shimomura الا في SF2 "أيقوني"
بسماع مقاطع موسيقية لألعاب أخرى الاحظ أنها موسيقى أجوائية و ما فيها ميلودي واضح
و لكن ما لعبت الألعاب فرأيي يؤخذ مع شوية ملح
 

Ali Salah

Hardcore Gamer
فيه كثير ملحنين أساطير ما موجودين بالقائمة مثل ملحن ثلاثية ايس اتورني و في ظلال العمالقة وغيرهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
Yasunori Mitsuda

نأتي إلى اسم قد لا يكون مألوفا لدى الكثيرين

يا رجل، ياسونوري ميتسودا ملحن مشهور و اسم من العيار الثقيل في عالم الألعاب

-------------------------------------------------------------------

-

يوزو كوشيرو يستحق الذكر، أسطورة Sega سابقًا

العجيب أن أفضل أعماله بالنسبة لي هي ألحانه في سلسلة Etrian Odyssey من شركة أطلس!

اللحن بالأعلى جميل لعشاق الآربيجي

لكن لو كنت مثلي، أحد الأشخاص الذين عاشوا طفولتهم مع جهاز سيجا ميجا درايف؟

-

كوشيرو عاد ليُسلطن مع هذا اللحن وليخاطب عشاق الميجا درايف خصيصًا !
 

prince khalid

True Gamer
الموضوع والتصاميم 10/10

- اختياراتٌ موفقة، الفريد في بعض الملحنين أنّي لم ألعب الألعاب، أو جميع ما لحنّوا لكن استمعتُ لها بشكلٍ كبير وبتكرار. أفكر في Xenoblade، ألبومها الموسيقي هائل، عمل Mitsuda يُعجبني وأعتقد أنه اكتسب شهرة كبيرة جدًا خلال السنوات الأخيرة، المشاريع التي اشتغل عليها كضيف شرف كثيرة. مشكلته -عندي- أنّ ألحانه دائمًا حالمة وينتهي بها المطاف أنْ تتشابه بشكلٍ كبير، وأعتقد أنّ كثيرًا من الألحان اليابانية في ألعاب الأدوار تتشابه لتشابه عناصرها وعوالمها ولاستخدام نفس الآلات الموسيقية، أعمال كـNier استثناء كبيرة.

- David Wise يا أخي :tired: لا مثيل له، ولو أنّ ألحانه هي الآخرى تتشابه، لكن كل ألحانه تُشعرني بالحنين والنوستالجيا، لمسته الفنية فريدة جدًا وسهل التعرف عليها، أعجبني عمله للغاية على Snake Pass:


طبعًا هذا اللحن تحديدًا شبيه بألحان لعبة أخرى: Star Fox Adventures

 

三十七

1+ ,1- ,2+ ,3- ,3 ,3- ,2+ ,1- ,1+
1024px-JeremySouleByAE2011.jpg


شكرا له قدرت أقرء نصوص تعيسة الكتابة لعشرات الساعات كان من المستحيل أقدر أتحملها لولا ألحانه 🙏
 

صامد

عضو
غير البعض المذكور بالقائمة سأضيف:
جيرمي سول -سلسلة الدر سكرول-
يسبر كيد -داركسايدرز٢ وسلسلة اساسنز كريد وهيتمان-
كينجي ياماموتو -ثلاثية برايم-
وقد يأتيك ملحن ليس بغزير الانتاج في عالم الألعاب ويقدم عمل وحيد يسطر اسمه من بين العمالقة مثل كو أوتاني مع ظلال العمالقة.
 

KhalidOwaAlha

True Gamer
اذا فيه شي ما اقدر انتقده في سكوير اينكس بالتأكيد الساوندتراكس, اسوأ لعبة منهم تجيك بساوندتراك عالمي


العاب ستار اوشن؟ ياساتر ساوندتراك ضخم جدا ومناسب لثيم الفضاء بقيادة الاسطورة Motoi Sakuraba


iu




صراحة سي في العاب تحت اسمه مرعب جدا
 

okomarok

Hardcore Gamer
اياً كان اللي إشتغلوا في كونامي جيل 8 و 16 بت .. شغلهم لا يعلى عليه
Michiru Yamane في كاسلفانيا
Jack Wall رهيب إشتغل على كود و ألعاب أخرى مشهورة

بما أني مش فان للآربيجي بأغلب أنواعها فما عندي رأي عن Yoko Shimomura الا في SF2 "أيقوني"
بسماع مقاطع موسيقية لألعاب أخرى الاحظ أنها موسيقى أجوائية و ما فيها ميلودي واضح
و لكن ما لعبت الألعاب فرأيي يؤخذ مع شوية ملح
ـCastlevania من السلاسل التي لم أحتك بها كثيرا للأسف، لكن مما سمعته من مقاطع في Smash Ultimate ففيها فعلا بعض المقاطع الممتازة.
بالنسبة لـShimomura فهي تعتمد في كثير من الأحيان على الـleitmotifs في بعض أعمالها وبها ألحان سهلة الحفظ فوق كونها موجودة، مثل مقطوعة unfinished business من Xenoblade التي تبني على اللحن الرئيس للعبة، وهذا فقط مثال من كثير:

36We8kxsXHqTDNPREWc7UzcCGpBFPUzhg10jZHnVWhccrrU9U-ryooZwockSZFReVY1tcIrVxgJnIH69mZT3_u2DnXl8uqgw_B1lj9DPoqaBOGI


قائمة لا تحتوي على العبقري ماسامي ويدا تعتبر ناقصة (مهما كان حجم العمالقة اللي فيها)
ـRE2 تمتلك ألبوما قويا حسب ما أذكر، غرفة الحفظ بالضبط كان خيالية، كذلك الأمر مع Bayonetta. لكن ألبوم Okami له مكانة خاصة في قلبي، Kamiki Village، وبالتأكيد لا أنسى Old Man Oranges Flower Dance! ـMasami يستحق مكانه بين الأسماء في المقال، لكن كان علي اختيار عدد محدود من الملحنين، ربما في جزء ثان للمقال؟


فيه كثير ملحنين أساطير ما موجودين بالقائمة مثل ملحن ثلاثية ايس اتورني و في ظلال العمالقة وغيرهم

أكيد، اضطررت لقص محتوى المقال ليكون "manageable،" التصاميم بالخصوص والفيديوهات تأخذ وقتا طويلا في الإعداد ولم أر أنه من المناسب الحديث عن موضوع عن موسيقى الألعاب دون تقديم عينات من أعمال الملحنين الذين تحدثت عنهم.
يا رجل، ياسونوري ميتسودا ملحن مشهور و اسم من العيار الثقيل في عالم الألعاب

-------------------------------------------------------------------

-

يوزو كوشيرو يستحق الذكر، أسطورة Sega سابقًا

العجيب أن أفضل أعماله بالنسبة لي هي ألحانه في سلسلة Etrian Odyssey من شركة أطلس!

اللحن بالأعلى جميل لعشاق الآربيجي

لكن لو كنت مثلي، أحد الأشخاص الذين عاشوا طفولتهم مع جهاز سيجا ميجا درايف؟

-

كوشيرو عاد ليُسلطن مع هذا اللحن وليخاطب عشاق الميجا درايف خصيصًا !
نار على علم دون شك، لكن بالنسبة للاعب الـaverage لا أعتقد أنه سيكون على دراية باسمه كما هو الأمر مع Kondo مثلا أو Uematsu، مع ذلك أعتقد أنني أجحفت في حقه نوعا ما (صراحة، عدد الأحرف المحدود على X يوترني ويحد من تعبيري :sweatsmile:.) أما بالنسبة لـKoshiro، فأعتقد أن هذا الاسم قد مر علي من قبل لكن دون دراية معمقة بأعماله كةني لم أحتك كثيرا بأعمال أطلس. أعتقد أن المقال بحاجة لجزء ثان p^:

الموضوع والتصاميم 10/10

- اختياراتٌ موفقة، الفريد في بعض الملحنين أنّي لم ألعب الألعاب، أو جميع ما لحنّوا لكن استمعتُ لها بشكلٍ كبير وبتكرار. أفكر في Xenoblade، ألبومها الموسيقي هائل، عمل Mitsuda يُعجبني وأعتقد أنه اكتسب شهرة كبيرة جدًا خلال السنوات الأخيرة، المشاريع التي اشتغل عليها كضيف شرف كثيرة. مشكلته -عندي- أنّ ألحانه دائمًا حالمة وينتهي بها المطاف أنْ تتشابه بشكلٍ كبير، وأعتقد أنّ كثيرًا من الألحان اليابانية في ألعاب الأدوار تتشابه لتشابه عناصرها وعوالمها ولاستخدام نفس الآلات الموسيقية، أعمال كـNier استثناء كبيرة.

- David Wise يا أخي :tired: لا مثيل له، ولو أنّ ألحانه هي الآخرى تتشابه، لكن كل ألحانه تُشعرني بالحنين والنوستالجيا، لمسته الفنية فريدة جدًا وسهل التعرف عليها، أعجبني عمله للغاية على Snake Pass:


طبعًا هذا اللحن تحديدًا شبيه بألحان لعبة أخرى: Star Fox Adventures


شكرا لك! أعتقد أنه لو تحدثنا عموما عن موضوع تشابه الكتابات لدى المؤلفين المذكورين في تعليقك، فأعمالهم -خصوصا مؤخرا- تنوعت بشكل كبير إلى أنواع موسيقية جديدة ومختلفة، فمثلا Shadows of the Lowlands من Mitsuda قدمت كورالا بريطانيا ساحرا ومختلفا عن باقي أعماله التي أعرف عنها، كذلك Wise مع Tropical Freeze قدم ألحانا قوية باستعمال أدوات موسيقية غير معهودة كثيرا في الألعاب مثلا آلة الـTambin. إحدى مقطوعاته المفضلة لدي هي Grassland Groove بطابع أفريقي مميز:


1024px-JeremySouleByAE2011.jpg


شكرا له قدرت أقرء نصوص تعيسة الكتابة لعشرات الساعات كان من المستحيل أقدر أتحملها لولا ألحانه 🙏
غير البعض المذكور بالقائمة سأضيف:
جيرمي سول -سلسلة الدر سكرول-
يسبر كيد -داركسايدرز٢ وسلسلة اساسنز كريد وهيتمان-
كينجي ياماموتو -ثلاثية برايم-
وقد يأتيك ملحن ليس بغزير الانتاج في عالم الألعاب ويقدم عمل وحيد يسطر اسمه من بين العمالقة مثل كو أوتاني مع ظلال العمالقة.

ـJeremy Soule كانت لديه Entry شبه جاهزة في الموضوع لكنني اضطررت لقص المقال لأسباب عدة. على أي الديسكوغرافي الخاص به غني جدا وأعتبره من أفضل المؤلفين الغربيين. عمله على سلسلة TES بالخصوص أسطوري وتمنيت لو أن الألعاب الغربية سارت على خطاه في تقديم ألحان آسرة في عوالمها بدل النوتات العشوائية التي باتت شائعة فيها والتي يسمونها "موسيقى." أيضا، متحمس جدا لما سيأتي به Yamamoto في الجزء الجديد من Prime، المقطع الموسيقي في نهاية الإعلان كان خلابا! أسلوب موسيقي مميز بحق.


soule.png


اذا فيه شي ما اقدر انتقده في سكوير اينكس بالتأكيد الساوندتراكس, اسوأ لعبة منهم تجيك بساوندتراك عالمي


العاب ستار اوشن؟ ياساتر ساوندتراك ضخم جدا ومناسب لثيم الفضاء بقيادة الاسطورة Motoi Sakuraba


iu




صراحة سي في العاب تحت اسمه مرعب جدا
ـSE وNintendo لا تنافسها إلا Nintendo من الناحية الموسيقية! عملاقان بحق. يكفي أن نصف القائمة عملت مع SE أو إحدى جذورها في فترة ما.
لا، لم ألعب StarOcean بعد (لدي عناوين RPG كثيرة أود خوضها، لكن بطئي في اللعب وطول هذه الألعاب يجعل القائمة تطول أكثر فأكثر كل عام :sweatsmile:) لكن قد أستمع لبعض مقاطعها إن كانت لديك اقتراحات :)
 

Alina

Light & Darkness
موضوع جميل جداً،
يعطيك العافية.
 

Just Human

Banned
Masami يستحق مكانه بين الأسماء في المقال، لكن كان علي اختيار عدد محدود من الملحنين، ربما في جزء ثان للمقال؟

لا عليك عزيزي والمقال لازال رائع و ممتع .. اسم العظيم كويتشي سوجياما (إينيو موريكوني الشرق) يشفع لعدم وجود ماسامي ويدا بالمقال P:
 

TIAMAT

Shiny Hunter Extraordinaire
ياسونوري ميتسودا
يوكو شيمومورا
نوبو ويماتسو

هذول أفضل ملحنين عندي 🤗
 

بدر

AzureFlame
مشرف
ما شاء الله مشكور على الموضوع الجميل

التوب عندي بدون ترتيب وبختار ألحان عشوائية:

Nobue Uemastu



Yasunori Mitsuda



Yoko Shimomura



Michiru Yamane



Masame Ueda



Matoi Sakuraba



Junichi Masuda



Masato Koike



Koji Kondo



Martin O Donnal



Jermey Soule

 

prince khalid

True Gamer
فأعمالهم -خصوصا مؤخرا- تنوعت بشكل كبير إلى أنواع موسيقية جديدة ومختلفة
لا أمانع شخصيًا، أفضل من الإيقاع الحربي/الأبطال الخارقين المنتشر في الغرب، النمط الشاعري الحالم في اليابان من حسناته، تشابهه الكبير ربما يجعل التمييز بين الملحنين صعبًا، لذا لمسة David Wise تُحسب له وتميزه.

أميل شخصيًا للإيقاعات الحركية/الصاخبة، لكن استخدام الإنشاد/الكورال يُعجبني في حالات خاصة، Ori، Nier وربما مثالي المفضل من Castlevania Lords Of Shadow:


كذلك Wise مع Tropical Freeze قدم ألحانا قوية باستعمال أدوات موسيقية غير معهودة كثيرا في الألعاب مثلا آلة الـTambin.
غني عن التعريف، لم ألعب اللعبة لكن استعمت لألبومها بالساعات xD

صراحة بالنبش أكثر في قائمة الاستماع عندي أجد أنّ كثيرًا من اختياراتي لملحنين تتشابه أعمالهم مع استثناءات. Brian Tyler عنده معزوفتان من مفضلاتي مختلفتان تمامًا:


و (لحن حربي/بطولي) لكن يعجبني إيقاعه شخصيًا.

 

صامد

عضو
اسمين ودي اضيفهم للمذكورين هنا لأنهم يستاهلون:

ماساشي هاماوزو -يكفي شغله على فف13 افضل موسيقى بالسلسلة-

كيريل بوكروفسكي -شغله على سلسلة ديفنتي قبل ما تشتهر اسطوري صراحة-
 

TIAMAT

Shiny Hunter Extraordinaire
ما شاء الله مشكور على الموضوع الجميل

التوب عندي بدون ترتيب وبختار ألحان عشوائية:

Nobue Uemastu



Yasunori Mitsuda



Yoko Shimomura



Michiru Yamane



Masame Ueda



Matoi Sakuraba



Junichi Masuda



Masato Koike



Koji Kondo



Martin O Donnal



Jermey Soule

انت فان لميترويد وقولدن سن ولعبت لوست اوديسي وكرونو كروس بعد. .. تحياتي واحترامي

 
أعلى