hits counter

على طاولة النقاش: Bioshock Infinite (سبويلرز على المكشوف)

Naserano

True Gamer
فكرة جديدة، والهدف إنها تمتد لألعاب أخرى.
نتكلم بشكل مخصص عن لعبة نازلة في السوق، بعيداً عن موضوعها الرسمي وبعيداً عن "الجرافيكس رهيب والقصة ما حبيتها". كنت أفكر أفتح موضوع عن Spec Ops لكن لقلة اللي لعبوها هنا (إلعبوها الحين!) قررت اختار أخرى لا تقل أهمية.


نبغى نتناقش عن بايوشوك انفنت بأسلوب مفتوح، إيجابياتها وسلبياتها. ولما أقول "نبغى" فأنا أقصد الأشخاص اللي خلصوا اللعبة. اللي للحين يلعبونها أو ما لعبوها من الأساس الموضوع موب لهم... السبويلرز بتكون مباشرة ومكشوفة تماماً.
==============================




قرأت وشاهدت الكثير عن بايوشوك انفنت، يمكن أكثر من أي لعبة أخرى. انفنت لعبة ممتازة، جداً ممتازة. كلامي ما هو انتقاد من شخص كاره، أو شخص يدّعي بأنها لعبة أخذت أكثر مما تستحق، لكن من شخص لاحظ بأنها فتحت أبواب للتفكير في مفهوم تصميم الألعاب أكثر من أي لعبة أخرى. في نفس الوقت، انفنت مثال صريح جداً لكون إقحام عنصر "المتعة" قد يكون تخريبي لعنوان قصصي. مثال صريح على أن بعض الألعاب قد "تعمل" لو كانت 100% عبارة عن سرد قصة بحكم إنه القصة هي الشيء الوحيد اللي أحسنت انفنت صياغته بدقة متكاملة.


قبل ما أتطرق للسلبيات أو بالأحرى الأمور المزعجة حيالها، بايوشوك انفنت مليانة حسنات غير قصتها المذهلة ونهايتها التفجيرية للعقل. لدرجة إن تقريباً كل شيء سيئ يخصها هو شيء جيد على الجانب الآخر. التفاعل مع مدينة كولومبيا يقتصر غالباً على المشاهدة لكن المدينة نفسها تمتلك أحد أفضل التوجهات الفنية على الإطلاق، جزئيات اللعب مقتصرة على بعض المناطق من كولومبيا لكن في نفس الوقت المناطق مدججة بالكثير من التفاصيل، الشوتينج ميكانيك تعيس لكن استخدام الفيجورز ممتع، قدرات إليزابيث تقتصر على turrets وأدوية لكن الشخصية نفسها واقعية وتنبض بالحياة.

* أخالف اللي يقولون إنها ما قُدمت للعالم بشكل صحيح (إليزابيث). مع خروجهم من البرج وسقوطهم للشاطئ، بوكر كان غائب عن الوعي بينما إليزابيث تتجول حول المكان، بمعنى إنها ألريدي شافت -كيف- هو العالم الخارجي أثناء ما بوكر (اللاعب) غير موجود لزمن غير محدد.. والأمر ما توقف هنا تفاعلها مع بعض الجزئيات المحددة امتد لنصف اللعبة تقريباً (شافت مسرحية وقفت تتفرج عليها، شافت لعبة أركيد وقفت تلعب فيها، شافت ولد فقير وقفت وأعطته برتقالة، شافت دمية السونجبيرد خافت منها الخ).. ناهيك عن إنها مبرمجة لتحري تفاصيل أي منطقة تدخل فيها، من بداية اللعبة لنهايتها. اللي ممكن أتفق معاه هو ضعف تقديم الشخصية لكل مشاهد القتل في اللعبة... بجانب الجزئية البسيطة اللي كانت فيها من أبرد ما يكون يوم قال لها بوكر عن نيته لاسترجاعها. غير كذا من أفضل الشخصيات الأنثوية في الألعاب.


لكن، مشكلة انفنت الحقيقية في نظري تتلخص في ثلاثة أمور:
  • كونها جزء روحي من سلسلة.
  • كونها عنوان بلوكباستر.
  • كونها "لعبية".

عن النقطة الأولى، خلونا نسترجع الأشياء اللي استوحتها بايوشوك انفنت من الأجزاء السابقة وفشلت في تقديمها أو قُدمت بشكل أضعف من الموجود في السابق:



1- الفيندينج ماشينز: أماكن تواجدها غريب، وتواجدها في كولومبيا يتفقد لتفسير منطقي.. ناهيك عن عدم تواجدها قبيل المعارك الضخمة.
2- الجيرز: معظمها بالكاد تفيدك. وأحياناً تكون جمالية لا أكثر. اعتمادك قد يقتصر على تشكيلة واحدة فقط طوال اللعبة.
3- الهاندي مان: بديل للبيج دادي.. أضعف تقديماً، أسوأ تصميماً، بدون هدف في العالم وبدون خلفية قصصية عميقة. حتى القتال معه يفتقد لجمال التخطيط والتكتيك اللي يسبق قتال البيج دادي..
4- اللوتينج سيستم: في منتصف اللعبة تقريباً.. صرت آخذ كل شيء ألاقيه في الحاويات بأسرع دبل press ممكن تتخيله. لأنه ما عاد يهمني وش هي الأدوات اللي داخل الصندوق. غير إني ما أذكر إني استفدت منه بشكل حقيقي بحكم إن إليزابيث ما تقصر في مد يد المساعدة. إذا ليش موجود من الأساس بهالصورة؟
5- التسجيلات الصوتية: التسجيلات نفسها أضافت تفاصيل أكثر للقصة. لكن توزيعها في العالم غريب جداً. ليش سكان كولومبيا يستخدمون التسجيلات -تحديداً-؟ وليش يتركونها في أماكن عشوائية أصلاً؟ في بايوشوك1 كنت أفهم إن التسجيلات تخص أشخاص ماتوا أو مطاردين من قبل مجانين رابتشر أو مجانين بالأصل. أساساً المدينة على بعضها منقلبة فوق تحت، كانت بديهية على الأقل، في انفنت حسيت إنها تواجدت فقط لأنها تواجدت في السلسلة الأصلية. ما كان فيه تركيز على جعلها متوافقة مع كولومبيا كمدينة مثالية، بنفس مقدار الفيديوهات القصيرة على الأقل.

بعض الأشخاص ممكن يزيد على النقاط اللي ذكرتها ويضيف شخصية كومستوك، ولازم أختلف هنا، كومستوك شخصية تحمل ماضي أعمق وفلسفة أوضح من رايان في نظري. طوال اللعبة كان أمامك، تشوف صورته وتسمع صوته، الشخصية كان لها هيبة عظيمة منعكسة على سكان كولومبيا. غير إن التويست اللي أظهر أصوله أضاف قوة كبيرة جداً لماضي الشخصية. بالإضافة إلى أني عشقت طريقة تقديمه من خلال كولومبيا نفسها ونظرة الشعب له. كلاسيك!


عن النقطة الثانية، ما أحد ينكر التوجه الأكشني الواضح اللي تشكلت عليه انفنت. نسبة كبيرة من وقت اللعبة راح في مواجهات الأعداء، وهذا شيء بديهي نسبة لتوجه السوق الحالي، كين لافين كان يبغى لعبته تبيع، حتى لو استلزم الأمر حذف عجلة الأسلحة ونظام الهاكينج والميني جيمز وجانب الاستكشاف والألغاز. المزعج في الموضوع إن الشوتينج ميكانيك موب أفضل شيء في اللعبة... في الواقع من ضمن الأسوأ بخصوصها (حتى بخصوص بايوشوك1). المواجهات اللي تكون خالية من سكايلاين في المرحلة تفتقد للعنصر الاستراتيجي وغالباً يطغى عليها الملل والفوضوية وتكرار نفس الشيء.



المواجهات أيضاً تلغي بقية جوانب اللعبة بما فيها كولومبيا وإليزابيث، تركيزك يكون منصب على العدو اللي أمامك وعما إذا كانت أيقونة الإنهاء فوق راسه ولا لا عشان تقطع رقبته أو تطيره ثلاث أمتار في الهواء (علامات استفهام لا نهائية بخصوص العنف الشديد في اللعبة). بعد ما تنتهي المعركة، يرجع بوكر الطبيعي وترجع إليزابيث وترجع معاها كولومبيا وكأن كل شيء عملته قبل دقيقة كان وهم، كان شيء بدون أي صلة تذكر للعالم الحقيقي، العالم اللي فيه بوكر يعزف وإليزابيث تعطي برتقالة للولد الفقير. تناقض.

لذلك، هل الجانب الأكشني كان إلزامي في اللعبة؟ أحد تخيل لو كانت اللعبة بدونه؟ تخيل لو كانوا الأعداء اللي تقتلهم في اللعبة ينعدون على الأصابع وفقط في حالات معينة أو حرجة. ما راح تقدر لأننا تعودنا إن قاعدة "قتل الأعداء" المتكررة لازم تكون موجودة في معظم ألعاب الفيديو بدون ذرة تساؤل لتواجدها.. يمكن لأن البعض يشوف إنها ممتعة؟ في الواقع، نعم، أحياناً ممتعة، لكن إن تعارضت مع الأفكار اللي تبي تقدمها من خلال القصة يكون تأثيرها عكسي، وتكون مثال على الـcognitive dissonance اللي بدوره يخلي أخذ اللعبة جدياً شيء صعب.


عن النقطة الثالثة، عن كونها تحاول تكون لعبة بقدر الإمكان. الانترو مثال جيد على ذلك.. قبل ما تدخل المنارة بتحصل صندوق قابل للتفتيش في آخر الزاوية، إذا دخلت المنارة تشوف جثة مجهولة بجانبها قطع نقدية مغرية، إقحام عنصر الاستكشاف (اللي هو أحد عناصر اللعب في انفنت) في الانترو فصل أي علاقة بين الإحساس بالغموض والارتباك وبين نظام اللعب نفسه، والمشكلة إن القطع النقدية كانت الشيء الوحيد اللي تقدر تتفاعل معه خلال الانترو. انترو الجزء الأول كان عبارة عن اللاعب، المنارة، المحيط، لا شيء آخر.
أيضاً في مراحل متقدمة كنت ألاحظ إن إليزابيث تتكلم عن مواضيع تخص القصة بينما أنا أبحث في الصناديق، بالرغم من معرفتي بأني راح آخذ كل شيء في الصناديق حتى لو ما كان يهمني. نفس الشيء كان مع التسجيلات الصوتية (مشكلة ممتدة من الجزء الأول)، ما تدري هل تستمع لها أو تروح تشيّك على الشيء اللي يلمع في آخر الغرفة. في Spec Ops: The Line التسجيلات الصوتية كانت توقف اللعب، وما أذكر إنها كانت موجودة في مناطق قتال.. بالطريقة هذي تركيزك وخيالك وتفكيرك يكون منصب بالكامل على اللي قاعد تسمعه من خلال التسجيل. في انفنت بعض التسجيلات أشبه بخلفية صوتية مزعجة.



اللاعب إنسان فضولي جداً واللوم الأكبر يقع على عاتق المطور في الفصل اللي صار بين القصة ونظام اللعب مع انفنت. جزء كبير من روعة اللحظات الأخيرة من اللعبة يرجع لكونها straight focused على القصة، ما فيه تسجيلات، ما فيه طرق فرعية، ما فيه أعداء، ما فيه أي شيء. والمفاجئ في الموضوع إنها وبكل سهولة الجزئية الأفضل من المدري كم ساعة.. بكل بساطة لأن القصة وجدت متسع تتنفس فيه لوحدها بدون كسر أعناق ومواجهة أطنان من الأعداء المتكررين. بشكل مماثل وبدرجة امتياز أقل من النهاية تجي اللحظات اللي عشناها لوحدنا أو مع إليزابيث داخل كولومبيا، من حوارات عن ماضيها، أو أخرى عن علاقة بوكر معها، أو بعض المقابلات مع الأخوة لوتس، والمواجهات ضد السونجبيرد.. الجانب الأكشني (وأنا أراهن على هالشيء) هو الأقل تفضيلاً على سُلّم أي شخص لعب اللعبة. موب لتطبيقه العادي إلى جيد، ولكن لتعارضه مع المبادئ والصور الإنسانية اللي تقدمها اللعبة. المطور صوّر لي العبودية وقسوتها وفي نفس الوقت سمح لي أقتل كائن بشري وأسرق التفاحة اللي في جيبه........ مرة أخرى، تناقض.

في الجزء الأول كنت أقاتل مجانين فما كان يهمني الأمر، في الجزء الثاني كنت أقاتل مجانين وفي نفس الوقت أدافع عن الليتل سيسترز فالموضوع كان شخصي أكثر، في انفنت، كنت أقاتل بشر وأتفنّن في إنهائهم بعد. انفنت ومن بعدها تومب رايدر بمقدار أقل ساعدت بعض المطورين على رؤية المشكلة المنحصرة على قطاع ألعاب الفيديو. مشكلة كبيرة للغاية ومضحكة في نفس الوقت، مع أن حلها بديهي جداً: اصنع من اللحظات الأخيرة من انفنت لعبة كاملة، and wipe away the dept.


كتبت الموضوع على عجالة، احتمال أرجع وأبين بعض الأفكار اللي طرحتها. في الوقت الراهن شاركوني رأيكم -الآخر- عن بايوشوك انفنت. الأشياء اللي سوتها صح، والأشياء اللي سوتها غلط.
 

hussien-11

True Gamer
لكن من شخص لاحظ بأنها فتحت أبواب للتفكير في مفهوم تصميم الألعاب أكثر من أي لعبة أخرى.
أختلف مع هذا الكلام بأمانة
أنا قرأت هالملاحظة أكثر من مرة، لذلك بعلق عليها هنا بما انك ذكرتها مجددا ناصر
من قبل بيوشوك انفنت
فيه كثير ألعاب طرحت قصص فلسفية أو دينية أو خيال علمي بشكل محترم جدا و يفتح آفاق واسعة، لكن يمكن ولا وحدة منهم كانت "مينستريمية" بقدر بيوشوك انفنت
يمكن لاعب الـfps الي متعود على القصص البسيطة و الاعتيادية تفاجأ جدا لما شاف قصة انفنت ؟ لأنها أول قصة تمر عليه بهالشكل ؟ لكن لو بنتكلم عن صناعة الألعاب إجمالا
فيه ألعاب كثيرة فتحت آفاق عديدة للسرد القصصي و أساس تصميم الألعاب قبل بيوشوك انفنت
أمثلة ؟
متل جير سوليد ( طرحت قضايا مثل الولاء و الإخلاص، الحروب النووية، الحرب و السلام، التحكم بالمعلومات لوسائل الإعلام و خداع العامة، تطور الذكاء الاصطناعي و غير ذلك الكثير )
سايلنت هيل ( السباقة في القصص الاجتماعية في ألعاب الفيديو، و طرحها ضمن إطار رعب يتضمن مفهوم الخطيئة و التوبة و الخلاص )
زينوجيرز ( ما لعبت فيها كثير، لكن عندي فكرة كبيرة عن العمق الديني الهائل في اللعبة، و الي يتطرق لحقيقة الوجود و الحياة و الخلق و حتى الرسل السماوية، اللعبة أيضا تستوحي الكثير من نظريات أكبر علماء النفس و هي منتج ليس له مثيل في الجيمنج حتى الان من هذه النواحي )
ألعاب أوتشيكوشي ايفر17 و 999 و Virtue's Last Reward ( أغنى قصص الألعاب من ناحية المادة العلمية موجودة هنا، مع نظريات حول الذكاء الاصطناعي و البعد الرابع و العوالم المتوازية و السفر عبر الزمن، بالإضافة إلى بعد إنساني رائع )
بيوشوك الأولى نفسها
بيوشوك انفنت ما سخرت قصتها ببراعة في الجيمبلاي مثل ما سوت جورني أو شادو اوف ذا كولوسس، وهذا أضعف القصة فيها، و الجيمبلاي ببساطة شديدة ما كان بمستوى الي قبلها

لكن الشخصية نفسها واقعية وتنبض بالحياة.
إليزابيث ليست واقعية إطلاقا، بل هي و بوكر أحد نقاط ضعف القصة برأيي
ليش ؟ بتحدث لاحقا

* أخالف اللي يقولون إنها ما قُدمت للعالم بشكل صحيح (إليزابيث). مع خروجهم من البرج وسقوطهم للشاطئ، بوكر كان غائب عن الوعي بينما إليزابيث تتجول حول المكان، بمعنى إنها ألريدي شافت -كيف- هو العالم الخارجي أثناء ما بوكر (اللاعب) غير موجود لزمن غير محدد.. والأمر ما توقف هنا تفاعلها مع بعض الجزئيات المحددة امتد لنصف اللعبة تقريباً (شافت مسرحية وقفت تتفرج عليها، شافت لعبة أركيد وقفت تلعب فيها، شافت ولد فقير وقفت وأعطته برتقالة، شافت دمية السونجبيرد خافت منها الخ).. ناهيك عن إنها مبرمجة لتحري تفاصيل أي منطقة تدخل فيها، من بداية اللعبة لنهايتها. اللي ممكن أتفق معاه هو ضعف تقديم الشخصية لكل مشاهد القتل في اللعبة... بجانب الجزئية البسيطة اللي كانت فيها من أبرد ما يكون يوم قال لها بوكر عن نيته لاسترجاعها. غير كذا من أفضل الشخصيات الأنثوية في الألعاب.
شافت العالم الخارجي في نصف ساعة و خلاص ؟ هذا مش تفسير مقنع و منطقي نهائيا لقلة تفاعل إليزابيث مع عالم اللعبة
إليزابيث ما علقت على أي شيء في العالم الخارجي طول أحداث اللعبة تقريبا
على العكس من عرض E3 الشهير الي شفناها فيه تعلق على قناع و سبائك ذهبية و أشياء ثانية
لذلك وكاعتقاد شخصي مني : ليفين و جماعته غيروا هالناحية في شخصية إليزابيث خصيصا حتى لا تحتوي على دراما بشكل ما يعجب جمهور الـfps المعتاد
لكن في النهاية طلعنا بشخصية غير قابلة للتصديق، و الأسوأ هو التطوير غير المقنع لشخصيتها بارتكابها لجريمة قتل بشكل غير مقنع إطلاقا، في حدث من أضعف أحداث اللعبة من الناحية القصصية
أما بوكر فهو مجرد بطل fps مجنرك "بادآش" وسطحي للغاية

ما تدري هل تستمع لها أو تروح تشيّك على الشيء اللي يلمع في آخر الغرفة
توزيع الملفات الصوتية كان سيء في اللعبة بنظري

اللاعب إنسان فضولي جداً واللوم الأكبر يقع على عاتق المطور في الفصل اللي صار بين القصة ونظام اللعب مع انفنت. جزء كبير من روعة اللحظات الأخيرة من اللعبة يرجع لكونها straight focused على القصة، ما فيه تسجيلات، ما فيه طرق فرعية، ما فيه أعداء، ما فيه أي شيء. والمفاجئ في الموضوع إنها وبكل سهولة الجزئية الأفضل من المدري كم ساعة.. بكل بساطة لأن القصة وجدت متسع تتنفس فيه لوحدها بدون كسر أعناق ومواجهة أطنان من الأعداء المتكررين.
أتفق مع هذا الكلام
لو بتحدث عن أكثر لحظة أعجبتني في انفنت فهي منطقة hall of heroes
كانت ممتازة جدا من الناحية الفنية و القصصية، و كان فيها خلفية سياسية عميقة للقصة، و الأكشن ما كان مبالغ فيه بزيادة
بخصوص القصة
الحبكة الرئيسية كانت ممتازة، الي خلاها تتنفذ بنجاح ابتعاد ليفين عن الحديث عن خطوط الزمن المتعددة ( و إلا لوقعت القصة بأخطاء كبيرة ناتجة عن سؤال "ماذا لو" ) .. لكنه تلافاها بذكاء
لكن على الصعيد الآخر، تقديم الشخصيات كان سيء جدا و ما خلاني أقدر أتعلق فيهم أبداً، و هذا نقص من التجربة الكلية وخلى رسالة اللعبة بخصوص الأب و ابنته ما توصل لي بالقوة الكافية.
 

JIN KAZAMA

True Gamer
ناصر لعبتها على ايش من مستوى ؟ اذا لعبتها ع النورمال فهاردلك ليك صراحة ! اللعبه كانت تحتوى على معارك مجنونه ع الهارد ! معارك طاحنه ! مرات كثيره مت (واحلى شي في اللعبه انها كانت تعاقبني كل مااموت بانها تاخذ مني فلوس !! ) انا ماخلصت بايوشوك الاولى بس اذكر ان البيج دادي اسهل من الهاندي مان ! الهاندي مان كل مره كان يجي كنت اكره ابو اللعبه من صعوبته لول ! بالنسبه للفيندنج ماشينز موجوده في كل مكان حتى في اصعب الاماكن وفي المواجهات الكبيره ! بس تلاقيها في مكان صعب تلاحظه ! يمكن المكان الوحيد اللي مااذكر اني لقيتها في النهايه بس ! الجيرز ؟ ع الهارد بسبب صعوبة الاعداء كنت ابدل فيهم ! اوكي مااستعملتهمش كلهم بس يمكن واحد او اثنين مااحتجته بشكل كبير ، بالنسبه للتسجيلات الصوتيه احسن شي انها كانت تسجيلات لشخصيات مهمه في اللعبه ! فكانت تخلي اللاعب يركز على كل تسجيل لانه حرفيا في كل تسجيل كان فيه شي مهم ومش ملئ فراغ وايضاح اشياء زياده مايحتاجها اللاعب !


نجي للنقطه الثانيه : اللعبه بالاساس لعبة fps ، يعني ضروري تكون مليانه اطلاق نار ! اوكي اتفق انها ماتقارن من ناحية ميكانية الشوتنج بافضل العاب هالمجال ، بس مع ذلك المواجهات اللي دخلتها في اللعبه لا تنسى ! مااقدر انسى كل ماتجي اليزابيث تنقذني وفلوسي تنقص وهذا جعل لي دافع اني اصير اكثر مهاره في اللعب ! اللعبه فيها قتال زعماء جيد (ام اليزابيث ) والهاندي مان كنت مستمتع جدا بقتالهم ومستحيل اتخيل اللعبه بدون قتال الvox والضباط حق كولومبيا ! اللعبه للامانه كانت جدا ممتعه وعجبتني اكثر من بايوشوك الاولى اللي كان فيها الهاك اللي يكسر رتم اللعبه واللي كانت اكثر مللا من هذي ! الجيمبلاي هنا كان ممتاز وصعب ان اللعبه كانت راح تكون بنفس الروعه لو ماكانت متاكشنه كذا !

النقطه الثالثه : كيف تحاول تكون لعبة بقدر الامكان ؟ لول هي اساسا لعبه ! مليانه استكشاف وقتال والقصه كانت هي الكرزه اللي فوق الكيكه ! التسجيلات الصوتيه زي ماقلت اول انها كلها لشخصيات مهمه (ولهذا السبب كنت دايما اوقف لعب واقعد اسمعهم لانه كانت فيه معلومات مهمه بعكس الكثير من الالعاب ) ! ولاول مره اشبع فضولي بسبب تسجيلات صوتيه ! التسجيلات كان فيها توضيح لكثييييييير من جوانب القصه ! وزيد فوقهم المقاطع السينمائيه اللي تشوفها في اجهزة fink ان ماغلطت في اسمه ، بالنسبه للاستكشاف فانا كنت افتش كل ركن لاني كنت احتاج لكل فلس ولا رصاصه في اللعبه ! غير انك تقعد تدور عن التسجيلات عشان تفهم كل شي فاللعبه كانت ممتازه من هالناحيه !


اوكي ناصر لو اي واحد متابع لافضل العابك لوجدناها كلها تكون افضل في القصه من الجيمبلاي ! العاب مثل تو ذا مون (اللي مافيها شي الا قصه ) ، spec ops اللي كل من لعبها قال انها كانت اقل من عاديه كلعبة شوتر ولكن كقصه كانت ممتازه ! بايوشوك انفنت قدمت جيمبلاي في غاية الروعه مع قصه لا مثيل لها ! واعتقادي - لو تسمح لي - ان عتبك ع اللعبه انها ركزت كثير ع الاكشن واطلاق النار والاستكشاف (اللي في الاصل هم الاساس ) وجعلت القصه كشي ثانوي على الرغم من قوته ! وانا اخالفك الراي لاني اشوف ان كل شي كان مكمل للثاني وماكانت راح تطلع بهالشكل لو نقص شي منها !

بايوشوك انفنت احد افضل الالعاب اكتمالا في هذا الجيل وفي كل الاجيال ! لعبه بجيمبلاي حماسي ومجنون وحتى لو فيه عيوب ومش الافضل ، قصه لا تنسى على مدى الازمان ، لوحه فنيه جميله في كل زاويه فيها ! افكار فلسفيه عميقه تجعلك تفكر فيها بعد ماتخلص تلعب ، بايوشوك قدمت في افضل صورة يمكن انها تقدم فيه ومااعتقد انه في شكل افضل من الشكل اللي صنعت عليه ! فتحيه لكل من صنعها او ساعد في صنعها !
لعبه اسطوريه .



ps : اذا لعبتها ع النورمال فحاول تعيدها على مستوى اصعب :wink::
 

Bane902

Hardcore Gamer
انفنت لعبة اسطورية , وماتطلع عن افضل 3 العاب في هالجيل , شخصياً ماشفت السلبيات اللي ذكرتها في اللعبة , سلبيات اللعبة بالنسبة لي هي شرير اللعبة "كومستوك " ماكان بمستوى رايان و الزابيث شخصية مرافقة جيدة بس كنت متصور ومتوقع افضل خاصةً مع هايب ليفين قبل صدور اللعبة .

غير كذا اللعبة ممتازة وقدمت تجربة لاتنسى , لي اسبوع تقريباً مخلصها والى الأن قاعد افكر في نهايتها !
 

kiko

Banned
لعبة جيدة بس خطية بحتة


إحباط انها عطتني احساس بالحرية و التنقل لأي مكان فالبداية و رجعت مسكتني على خط مستقيم خلتني امشي عليه لين انتهت اللعبه
 

Naserano

True Gamer
@حسين: كلامي ما كان مديح بالمناسبة، انفنت فتحت أبواب بكونها تفشل في تطبيق ترابط بين اللعب والقصة، بفضل الضجة الكبيرة حولها وبفضل البيرفكت سكورز -الكثيرة- اللي تحصلت عليها.. نقاد وكتاب ومطورين ألعاب حتى وقفوا وأعادوا النظر حيال اللعبة، فيها شيء غلط! وهذا هو اللي أقصده من خلال فتح الأبواب، أنا متأكد إن فجوة القصة-الجيمبلاي راح تغلق في وقت قريب ومتأكد أكثر إن الألعاب القادمة بتكون لغرض تقديم "تجربة" قبل ما تكون لغرض تقديم "متعة".

إليزابيث ما علقت على أي شيء في العالم الخارجي طول أحداث اللعبة تقريبا
"أي شيء" فيها إجحاف عظيم. ذكرت لك بعض الأمثلة فوق. زد عليها إنبهارها من تمثال fink الذهبي وبعض تماثيل كومستوك والبرج اللي كانت تسكن فيه بعد ما تهدم جزئياً وهذي بس اللحظات اللي طرت على بالي الحين.
إليزابيث عموماً كانت تعيش في برج يطل على كل زوايا كولومبيا، وعندها عدد لا يحصى من الكتب المصورة (بحكم إنها تعرف شكل برج ايفل)، لذلك البنت جايه من خلفية ثقافية وعلى علم كافي، ناهيك عن قدرتها على فتح tear لأي مكان في بالها ومشاهدة ما خلفها. ما نتكلم عن رجل كهف هنا.


أتفق عموماً مع تواجد فرص كبيرة لجعل شخصية إليزابيث أفضل مما كانت عليه.. في نظري الوقت هو اللي خذلهم أكثر من توجه الجمهور اللي ملاحظ إنه حب شخصية إليزابيث وعلاقتها مع بوكر. أنا شخصياً حبيت علاقة الإثنين، وحبيت بشكل أكبر علاقة الـfalse shepherd والـlamb أكثر من علاقة الاب بابنته.


@فؤاد: أنهيتها في المرة الأولى على النورمال وفي المرة الثانية على الهارد..

الهاندي مان.. غير إنه عدواني لسبب عجيب، ويأتي في أوقات مفاجئة، وما يتم تنبيهك قبل مجيئه (على عكس البيج سيستر)، ويصعب تمييزه خلال المعركة، ما أعتبره عدو صعب، إنما اسفنجة رصاص. كل اللي عليك تسويه هو استخدام الغربان عليه وإطلاق كم هائل من الذخيرة في نفس الوقت. قتاله ممتع فقط إذا كان بصحبة أعداء آخرين لأنه وقتها تحتاج تنتقل بسرعة من مكان لآخر لتصفيتهم كلهم. البيج دادي على الصعيد الآخر ما تقدر تعتبره عدو أساساً، لأنه موجود في عالم اللعبة لهدف خاص.. إذا بغيت تقاتله تحسب له ستين حساب، تحط أفخاخ، تشتري أدوية، تجهز أسلحتك، وممكن تستعين بـturret، ومن ثم تواجهه. أحياناً حتى تشيل فكرة قتاله من راسك بمجرد ما يهددك. لأنه عدو صعب فعلاً! صعب بحيث إنه يتطلب استراتيجية متقنة في قتاله، مش لأنه يمتلك طاقة عالية تتطلب رصاص كثير لإنقاصها. نفس الكلام مع البيج سيسترز (أقرب للهاندي مان من البيج دادي) قتالهن حماسي جداً، وبالنسبة لي كان له معنى لنظام اللعب، بحكم إن الجيمبلاي يعتمد على التكتيك والمطور يعطيك ثلاث تنبيهات قبل ما تواجهك على أساس إنك تستعد لها.
 

ibrahimJ

True Gamer
جزئية العنف غير مبررة انا قلت هذ الكلام لنفسي عندما عندما وضع ديويت الـhook في رأس الشرطي

اللعبة تعاني من مشاكل مثل :
1- تجي اليزابيث تقول انها تكره تشوف احد يموت وبعد لحظة تلقها تساعدك انك تقتل اعدائك
2-عندما بوكر يشوف لوحة بأن الشخص الي يمتلك علامة على يده هو على حسب معنى اللعبة هو الشخص الشرير وإلخ طيب ليش ما غطى يده؟
3- المدينة فيها مليون استفهام ؟ كيف بالضبط يقدروا يصعنوا مدينة تطفو بدون مصدر للطاقة ,بالمقابل رابتشر اكثر واقعية ومنطيقة عندما تتعمق فيها
4- الفجيرز من فين جت؟؟؟؟؟؟؟ بس علشانها الجزء الثالث من اللعبة تستعمل الـadams قالوا اوكيه راح نسوي نفس الشئ مع انفنت
5- مشهد عندما كولومبيا تقصف نيويورك سخيف جدا وغير منطقي وماني قادر افهمه انوا مدينة مثل كولومبيا تمتلك تسرانة اسلحة افضل من الحكومة الأميركية كيف؟ وجنود وإلخ وبالمقابل رابتر كان عبارة عن مدينة صغيرة واكثر واقعية كانت تقريبا تعتمد على الالات للحماية


وبخصوص النهاية , ما راح اكذب التويست غير منطقي عندما انتقل بوكر من عالم إلى عالم آخر ذاكرته انمسحت كيف ؟ إذا كومستك و الأخويين lutece كانوا يتنقلوا بين العوالم المتوازية ليش ما صار نفس الشئ مع بوكر؟
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
1- تجي اليزابيث تقول انها تكره تشوف احد يموت وبعد لحظة تلقها تساعدك انك تقتل اعدائك
ببداية اللعبة بوكير أقنعها بفكرة الدفاع عن النفس.. و مع هذا ايليزابيث طوال اللعبة كانت تدعمك بما يكفي لتدافع عن نفسك

عندما بوكر يشوف لوحة بأن الشخص الي يمتلك علامة على يده هو على حسب معنى اللعبة هو الشخص الشرير وإلخ طيب ليش ما غطى يده؟
هو ماكان فاهم إيش قاد يصير بالمدينة بالضبط.. الامور جرت بسرعة قبل أن يعرف ماعليه فعله. لكن نقطة جيدة عموماً.

المدينة فيها مليون استفهام ؟ كيف بالضبط يقدروا يصعنوا مدينة تطفو بدون مصدر للطاقة ,بالمقابل رابتشر اكثر واقعية ومنطيقة عندما تتعمق فيها
لو كنت مركز.. إيليزابيث شرحت سبب طفو المدينة لبوكير خلال اللعبة.

الفجيرز من فين جت؟؟؟؟؟؟؟ بس علشانها الجزء الثالث من اللعبة تستعمل الـadams قالوا اوكيه راح نسوي نفس الشئ مع انفنت
في ملف صوتي للوتيس او فينك مش متذكر.. يتكلمون فيه عن أنهم أستوحوا فكرة الفيجورز من عالمة بيولوجية عظيمة رأوها باحد العوالم (رابتشر).

مشهد عندما كولومبيا تقصف نيويورك سخيف جدا وغير منطقي وماني قادر افهمه انوا مدينة مثل كولومبيا تمتلك تسرانة اسلحة افضل من الحكومة الأميركية كيف؟ وجنود وإلخ وبالمقابل رابتر كان عبارة عن مدينة صغيرة واكثر واقعية كانت تقريبا تعتمد على الالات للحماية
كولوميا تم تصميمها في البداية كحصن عسكري طائر هذا أولاً... ثانية كولومبيا عندهم كل علوم الماضي و المستقبل بفضل السفر عبر العوالم.. هذا غير انواع السوبر سولجرز زي الهاندي مان و الفاير مان.. لاحظ ان غزو امريكا صار بالمستقبل فأكيد قوتهم العسكرية صارت اعظم باضعاف مضاعفة وقتها.

ما راح اكذب التويست غير منطقي عندما انتقل بوكر من عالم إلى عالم آخر ذاكرته انمسحت كيف ؟ إذا كومستك و الأخويين lutece كانوا يتنقلوا بين العوالم المتوازية ليش ما صار نفس الشئ مع بوكر؟
الأخوين لوتيس هم من مسحوا ذاكرة بوكير. مش بسبب السفر عبر العوالم.
 

hussien-11

True Gamer
كولوميا تم تصميمها في البداية كحصن عسكري طائر هذا أولاً... ثانية كولومبيا عندهم كل علوم الماضي و المستقبل بفضل السفر عبر العوالم
جميل جدا

كيف ما قدروا يوقفوا رجل واحد ؟ :)
 

kiryu

True Gamer
قدروا يوقفوه ولكن بعوالم أخرى
 

hussien-11

True Gamer
لأن المدينة كانت تعيش ثورة داخلية.
جواب مش مقنع أبدا يا ناصر
عمرك شفت رجل واحد يهزم دولة ؟ وبعدين الدولة حاربته و حتى قوات الثورة حاربته
هذي مشكلة من مشاكل التوافق بين السرد القصصي و الجيمبلاي في انفنت
خصوصا كون الجيمبلاي waves لا منتهية من الأعداء.

و بالمناسبة
تحول إليزابيث لقاتلة ما كان مقنع نهائيا، و لا تم بناء الشخصية و تحضيرها لهالشي بشكل صحيح
خالد يقول انه بوكر خلاها تؤمن بفكرة القتل من أجل الدفاع عن النفس
لكن الإنسان مستحيل يغير معتقداته بهالسهولة، و فوق كذا إليزابيث لم تقتل دفاعاً عن النفس، بل دفاعاً عن غيرها ( هذا كان أضعف مشهد في القصة برأيي )
ومكمن ضعف هذا المشهد :
ليش تصورلي الثورة على انها هي الأخرى مخطئة ؟ ليش تفرض علي وجهة نظر معينة بالغصب عن طريق بطل اللعبة ؟
خليني أنا أقرر مين صح و مين غلط، أما اذا بتخلي الاثنين غلط و بتفرض علي وجهة هالنظر، كيف المفروض أعيش الـconflict الموجود في كولومبيا ؟؟
هل أي شخص يسوي ثورة هو بالضرورة مجرم و قاتل أطفال ؟ لأ ! يمكن يدافع عن حقوقه !
لكن بوكر من البداية يفرض عليك انه الثورة as bad as Commstock
و جريمة قتل الطفل جاء لتدعم وجهة نظر و تنفرض عليك كلاعب
هذي كانت أسوأ لحظة في انفنت بالنسبة لي
و أحاسب عليها كاتب محترم و مثقف مثل كين ليفين.
 

hussien-11

True Gamer
قدروا يوقفوه ولكن بعوالم أخرى
لا أبدا، الي كان يوقفه هو السونج بيرد مش هم
كولومبيا مدينة كاملة بكل قواتها و جيوشها الي مفروض انها أقوى من الولايات المتحدة الأمريكية
مش عارفين يقتلوا رجل واحد؟
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
لأن المدينة كانت تعيش ثورة داخلية.
و فوق هذا كان معه قدرات إيليزابيث الخارقة للعادة.

و لكن كلام حسين صحيح... هالنقطة من عيوب كون إينفينت "لعبة"
 

Naserano

True Gamer
و فوق هذا كان معه قدرات إيليزابيث الخارقة للعادة.
وكونها أيضاً محاولة بوكر الـ123.

لكن مع ذلك، أشوف إنها تحتاج لتفسير أفضل أو على أقل تقدير تضحيات أكبر.
 

Raulioo

Tarnished
اللعبة من اروع تجارب الجيل هذا خصوصا كلعبة AAA، اللي قرا ردودي قبل صدورها كنت متوقع ان كين بيضحي ببعض العوامل حتى يخليها ماين ستريمية اكثر -استخلصته من تصاريحه- وهذا اللي حدث، لكن من جهة أخرى ما اتوقعت انها تكون مرنة ومناسبة لأغلب الاذواق بالمنتج النهائي لهالدرجة سواء للفانز او الجدد على السلسلة "ولو ان الجزء الاول يبقى المفضل"، وأحترم كين جدا على الجرأة بطرح القصة وتعقيدها لتصبح من أفضل قصص الالعاب اجمالا وأكثرها عمقًا
اللي فقط ازعجني فيها غياب عناصر تكسر الروتين فيها، ميني جيمز او ما شابه اللي تخليك تلتقط انفاسك بين فترة وأخرى، طبعا مش بشكل مبالغ مثل الجزء الاول لكن بطريقة متزنة أكثر ولجوانب اختيارية مثلا عند فتح الخزائن..أو حتى عند تهكير الـ Boots بدل استعمال الفيجرز
معركة الهاندي مان كنت اواجهه فيها بعشوائية، لكن بعد ختمي للعبة ومراجعتي ليوتيوب لاحظت لأي درجة ممكن تكون استراتيجية ومتعبة وندمت على استخدامي الاسلوب السهل المباشر مثل ما كان الوضع عليه مع البيج دادي @@
اما اليزابيث فمثل ما قال ناصر انها كانت تنتقل بين الـ Tears وعندها محصلة ثقافية عميقة من قراءتها للكتب..أذكر انها وضحت هذا لبوكر أكثر من مرة بمواقف عدة فطبيعي ما تكون متفاجئة من كل بكسل تشوفه بالعالم الخارجي!
طبعا اللعبة برأيي ابعد من ان تكون FPS أخرى بالقتال لتواجد عناصر مؤثرة على القتال مثل الفيجرز او التنقل عبر الحبل اللي معطيتها ابعاد اوسع وامكانية تطبيق افكار مختلفة اكبر فيها..واللي ما بدأ بالهارد بتجربته الاولى هو يتحمل تبعات خطأه، اللعبة كانت مليانة تحدي بمعارك كثيرة بالهارد ووصفها بالتكرار مجحف بحقها لأنك تضطر تستخدم اساليب مختلفة وقتها بعكس النورمال اللي ما تجبرك اللعبة للتفكير كثيرا فيها او استعمال الخصائص اللي تمتلكها..
اممممم ، لانها لعبه ؟
من جد..التحس مخي وانا اقرأ الردود وكأننا نتكلم عن فيلم، لو طبقنا التدقيق هذا بنطلع بعشرات الالعاب اللي ظاهرها واقعي بنطلع بنفس النتيجة!
نفس الشي تواجد الفيجرز مثلا..وانا العب نهائيا ما فكرت مرتين لسبب تواجدها @@
أجل بنقول ليش دمية الضفدع موجودة بمجس3 مثلا p=
 

Mesharey

True Gamer
يمكن اربع مرات ادخل الموضوع بالغلط XD

للحين مابدأت فيها بخلص من MG: Rising أول (إلى الآن عادية جدا) ..
 

hussien-11

True Gamer
أجل بنقول ليش دمية الضفدع موجودة بمجس3 مثلا p=
ليش هو الضفدع جزء من قصة متل جير3 يا صادق ؟؟
صعب جدا تلاقي ثغرات في متل جير بحجم الموجود في بيوشوك انفنت، اللعب في متل جير منطقي ولا يتعارض مع القصة، لأنك أبدا لا تحارب مدينة أو دولة كاملة و تكسر راسها
و إنما تنفذ عمليات جاسوسية بطريقة سرد مقنعة جدا و تربط لك اللعب بالقصة بشكل صعب تشوفه بلعبة أخرى بنفس الدرجة من الإتقان، مشاعر الشخصيات و حواراتها كافية، بيوشوك انفنت بعيدة جدا جدا عن مستوى الشخصيات و درجة إقناعها في متل جير، يكفي بأن كل شخصية لها أهداف و دوافع مقنعة، مش "صح" و "خطأ" تفرضه عليك القصة بطريقة سطحية، و لذلك تلاقي نفسك أحيانا تتعلق بالشخصيات الي ضدك أكثر من تعلقك بالشخصيات الي معك.
وبعدين ليش المقارنة ؟ يعني انت بتقول لي انه ما فيه لعبة قدرت تقدم قصتها بشكل مقنع قصصياً لأنه الألعاب لا تصلح للسرد القصصي كوسط فني ؟ لأ .. غير صحيح نهائياً
سايلنت هيل مقنعة قصصياً و تعطيك سبب مقنع للوحوش الي تقاتلهم في المدينة، و تلقي نظرة عميقة على كل شخصية و دوافعها و أهدافها في المدينة

لكن بيوشوك انفنت ما قدرت تمزج بين القصة و اللعب بنفس المستوى الي وصلت له هالألعاب، و لهذا السبب خلقت حالة من عدم الإقناع لدى الكثير من اللاعبين.
بل شخصيات مثل بوكر ديوت تمت صياغتها حتى تكون appealing لجمهور الـfps، وحسيت بنقص واضح بالمحادثات بينه و بين إليزابيث، أكيد علشان لاعب الـfps الكريم ما يتضايق من الثرثرة

أنا الي انلحس مخي يا صادق كيف شخص مثلك ما يفكر بكل هذي التفاصيل، أجل على أي أساس تقيم القصص ؟ P:

تعال، هذا اعتراض ثاني على القصة : على أي أساس إليزابيث لحقت بوكر و أعطته ثقتها لما طلعت من البرج ؟ تبغى تهرب ؟ بس كذا ؟ و اذا تبغى تهرب ليش ترافق واحد غريب مثل هذا و تتكلم معاه بشكل ودي أول ما تشوفه ؟ ايه نعم .. السبب برضو "لأنها لعبة" و لأنها "مرافقتك في اللعب" .. حتى لو كان هذا الشيء يضرب على وتر الـsuspension of disbelief في القصة، وبالتالي "يقلل" من درجة استمتاعك بها بسبب لا منطقيتها

بالنسبة لي قصة بيوشوك1 أفضل من قصة انفنت
و كان فيها رمادية أكبر و تجسيد أفضل للنواحي التاريخية/السياسية، و أندرو ريان أفضل بمراحل من كومستوك.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
صعب جدا تلاقي ثغرات في متل جير بحجم الموجود في بيوشوك انفنت، اللعب في متل جير منطقي ولا يتعارض مع القصة، لأنك أبدا لا تحارب مدينة أو دولة كاملة و تكسر راسها
و إنما تنفذ عمليات جاسوسية بطريقة سرد مقنعة جدا و تربط لك اللعب بالقصة بشكل صعب تشوفه بلعبة أخرى بنفس الدرجة من الإتقان
بمجس3.. البيج بوس قدر يهزم 5 سوبر هيومانز بقدرات أسطورية و هو بشري عادي... و يهزم سلاح نووي تخاف منه دول كاملة >_>.
 

hussien-11

True Gamer
بمجس3.. البيج بوس قدر يهزم 5 سوبر هيومانز بقدرات أسطورية و هو بشري عادي... و يهزم سلاح نووي تخاف منه دول كاملة >_>.
في متل جير3 انت تواجه السوبر هيومانز هذولا بشكل انفرادي، معركة واحد ضد واحد، و بيج بوس يفوز بسبب براعته الخارقة في إطلاق النار
وواحد منهم تهزمه بمعركة قنص، وواحد ما تقاتله أصلا "سورو"
بشكل عام، مش مستحيل واحد يتغلب على شخص أقوى منه ! ممكن يكون أكثر ذكاء و أكثر حيلة أو أكثر براعة في جانب قتالي مختلف
في برنامج تاكاشي كاسل ( الحصن ) كان فيه لعبة سومو
فيه مصارعين أذكياء وزنهم خفيف كانوا يفوزوا على مصارعين أثقل منهم بأضعاف.
و اللعبة نفسها تحسسك بمدى الإنجاز و الشجاعة و البطولة الي انت سويتها، تذكّر مشهد النهاية ؟؟ هنا الفرق بين لعبة تصورلك الشجاعة و إنجاز مهمة في غاية الصعوبة، و بين لعبة ببساطة "تتحدى المنطق"

و تجيب لي 50 ألف Wave من القوات و ترليون سوبرهيومان مش 5 وبشكل متتالي و تجرد أبوهم ولا يقدروا يوقفوك، هذي مسألة تضرب مصداقية القصة بقوة وتخليها غير قابلة للإقناع ( إلا اذا تبغى تعاملها انها قصة لعبة، شيء ما يستحق تاخذه بجدية بمعنى آخر ).
 

Old Snake

True Gamer
سوليد سنيك بمجس1 قدر يهزم جيش الجينات الأسطوري ولمى يقتل جندي ويجي صاحبه ويشوفه مقتول ومضجر بالدم أمام عينيه يسوي ألرت لمدة دقيقة وبعدين يرجع الوضع طبيعي تماماً ولمى يحس بحركة "وهو قبل ثواني مات صاحبه أمامه" يقول بكل برود "eh شكلي قاعد أتوهم"
بل لمى أنمسك سنيك من فطاحلة الجيش وهو قدامهم وبين يديهم وبزنزانة معدة بآخر التكنلوجيا الحديثة قدر يخدع الجندي ويسوي نفسه ميت بكاتشب وينفتحله الزنزانة ويهرب، لا بل وياخذ كامل ذخيرته وصواريخه ومعداته اللي كانت محطوطه جنبه سبحان الله بأسلوب "تفضل يا طويل العمر" ويهرب من السجن وتعود الأمور لوضعها الطبيعي.
وفي الختام يقاتل الميتل جير ريكس ويغلبه وهو المدمرة اللي أرعبت أمريكا وخلتها ترسل صواريخ لتدمير المعسكر باللي فيه!!
يب لو بنحاسب كل لعبة على الآكشن اللي فيها واللي يتم تقديمه للمتعة لكنا ما طلعنا بلعبة وجيمبلاي أساساً وكان بيطلعلنا شاشة الجيم أوفر في كل أول خمس دقائق من اللعبة واللي شخصياً أشوفه شيء غير ممتع بتاتاً.
 
التعديل الأخير:

Naserano

True Gamer
بمجس3.. البيج بوس قدر يهزم 5 سوبر هيومانز بقدرات أسطورية و هو بشري عادي... و يهزم سلاح نووي تخاف منه دول كاملة >_>.
مجس؟ أعتبرها مثال سيء للربط بين الاثنين. الجيمبلاي يميل للهبل واللاواقعية، والقصة بعروضها يغلب عليها طابع الجدية.

ميتل جير عموماً تظهر وبشكل "صارخ" جوانبها اللعبية خلني أقول وفي نفس الوقت ما تخجل من ذلك. الشيء هذا ينفع لألعاب الليجو وماريو وما شابه، لكن للعبة تناقش قضايا نووية، كوجيما يستهبل لا أكثر.
 

Bane902

Hardcore Gamer
خارج الموضوع ..... مدري اذا احد يدري بس فيه نظرية انك بوكر مات في اللعبة اثار الغرق مرتين , مرة في بداية اللعبة ومرة بعد ماسقط من الطيارة , لأن كل مرة من المرات اللي غرق فيها رجع للمكتب وايضاً يوم تخسر في اللعبة راح ترجع للمكتب ..

حسيت لازم اشارك هالشيء ذا (&)
 

ibrahimJ

True Gamer
@Solid Sora
حلو اقنعتني ببعض النقاط
بس البعض لا

ببداية اللعبة بوكير أقنعها بفكرة الدفاع عن النفس.. و مع هذا ايليزابيث طوال اللعبة كانت تدعمك بما يكفي لتدافع عن نفسك
روح عند بعض المدنيين واقتلهم وقول هل اليزابيث راح تقول شئ ؟


كولوميا تم تصميمها في البداية كحصن عسكري طائر هذا أولاً... ثانية كولومبيا عندهم كل علوم الماضي و المستقبل بفضل السفر عبر العوالم.. هذا غير انواع السوبر سولجرز زي الهاندي مان و الفاير مان.. لاحظ ان غزو امريكا صار بالمستقبل فأكيد قوتهم العسكرية صارت اعظم باضعاف مضاعفة وقتها.
خلينا نرجع للمشهد نيويورك تقصف من قبل منطاد في عام 1984 ,

1984 هذا الوقت الي الدول تمتلك طائرات نفاثة وليس طائرات الحرب العالمية الثانية على هذا الاساس كولومبيا متأخرة جدا في العلم

وتعرف متى كانت اول مرة و آخر مرة تم استعمال المنطاد في الحرب العالمية الاولى


الأخوين لوتيس هم من مسحوا ذاكرة بوكير. مش بسبب السفر عبر العوالم.
كيف ؟ الي اعرفه انه دخل البوابة واتمسحت ذاكرته ما كان في شئ يقول لي انوا ذاكرته انمسحت من قبل الأخوين , وبدأ يصنع قصة من عقله الي هي عكس القصة الحقيقة

والنقطة الثانية لو كان صح اتمسحت ذاكرته كيف كان يتذكر مجزرة wounded knee ؟
 

Nyx

True Gamer
جميل جدا

كيف ما قدروا يوقفوا رجل واحد ؟
:)
لأن العالمة=العالم في علم العوالم المتوازية قلبو على كومستك وظلو يحالو مرات كثيره عن طريق بوكر.
 

Bane902

Hardcore Gamer
كيف ؟ الي اعرفه انه دخل البوابة واتمسحت ذاكرته ما كان في شئ يقول لي انوا ذاكرته انمسحت من قبل الأخوين , وبدأ يصنع قصة من عقله الي هي عكس القصة الحقيقة
اللوتيس خلوا له هدف اللي هو " Bring us the girl and wipe away the debt " بس هو فقد ذاكرته من التنقل من العوالم .

وفي الحقيقة اللوتيس مو اخوان , هم نفس الشخص من عوالم مختلفة واجناس مختلفة .
 

~L.O.R.D~

Banned
أتفق معك في معظم النقاط
شوف مراجعتي لبيوشوك الأولى
http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php?t=29304&p=1128222&viewfull=1#post1128222
حاليا جالس ألعب الثانية...و...مندهش جدا من اللي فيها
أختلف معك في نقطة كومستوك
أشوف أندرو راين له كاريزما أكثر..وتأثيره أكبر

في بيوشوك الأولى والثانية..أحس ان الطلقات قليلة..ويجبروك على التعامل مع اسلحة الميلي أكثر,ولازم تتعامل مع البلازما بشكل أفضل
أستطيع استدراج الأعداء بذكاء وجرهم الى فخ مثل الكاميرات ( بيو شوك2 )

المواجهات أيضاً تلغي بقية جوانب اللعبة بما فيها كولومبيا وإليزابيث، تركيزك يكون منصب على العدو اللي أمامك وعما إذا كانت أيقونة الإنهاء فوق راسه ولا لا عشان تقطع رقبته أو تطيره ثلاث أمتار في الهواء (علامات استفهام لا نهائية بخصوص العنف الشديد في اللعبة). بعد ما تنتهي المعركة، يرجع بوكر الطبيعي وترجع إليزابيث وترجع معاها كولومبيا وكأن كل شيء عملته قبل دقيقة كان وهم، كان شيء بدون أي صلة تذكر للعالم الحقيقي، العالم اللي فيه بوكر يعزف وإليزابيث تعطي برتقالة للولد الفقير. تناقض.
أختلف معك هنا..اذهب مثلا الى المنطقة الفقيرة..اضرب واحد فقط..أو اسرق شيئا والكل سينقلب ضدك
الشعب بالأغلب هم ضد الشرطة, فإذا هاجمت الشرطة وهم في مأمن..فما رح يعملو لك شيء
لكن..أغلب الوقت مارح تشوف اي مدني وقت قتال الشرطة..مثلا في أول قتال في اللعبة..كان في 30 شخص ..بدأ القتال وكلهم اختفو , WTH ؟

الصراحة..الهاندي ماكن كان يجيب لي التوتر أكثر من البيج دادي لسرعته و قفزته العالية , لكنه ما يقدر يقتلك بضربة واحدة
 

DEMON

True Gamer
بعد ما تنتهي المعركة، يرجع بوكر الطبيعي وترجع إليزابيث وترجع معاها كولومبيا وكأن كل شيء عملته قبل دقيقة كان وهم
ههههه ذكرتني بمشهد معين، اليزابيث تزعل من بوكر وتفتح بوابة فيها اعصار وتتكلم بطريقة درامية وحزينة...

بعدها مباشرة بوكر يطلب منها فتح قفل وترد بطريقة ساركازمية خربت ابو المشهد.
 

Naserano

True Gamer
اذهب مثلا الى المنطقة الفقيرة..اضرب واحد فقط..أو اسرق شيئا والكل سينقلب ضدك
على الطاري، منطقة الفقراء كنت غلطان حيالها أول ما أنهيت اللعبة، كنت ملاحظ إن الأطعمة منتشرة عندهم لكن يوم ختمتها للمرة الثانية لاحظت إن الأطعمة اللي عندهم بالأصل معفنة. rotten apple, rotten banana الخ فما كنت منتبه.

المنطقة ككل كانت لمسة ممتازة لصالح اللعبة، عتبي الوحيد هو قلة التفاعلات فيها، يمكن واحد أو اثنين بس. ليش ما أقدر أحرر المقيدين؟ أيضاً ليش ما أقدر أعطي الفقراء فلوس؟ بعضهم كان حاجز أدوات خلفه، ليش ما أقدر أشتريها بدل ما اضطر أقتله عشان آخذها؟ شخصياً أفضل اللعبة الخطية على متعددة الخيارات، لكن لمثل هالحالات أتمنى بشدة خيار آخر... ونرجع للنقطة الرئيسية من الموضوع، التناقض.
 
أعلى