hits counter

على طاولة النقاش: Bioshock Infinite (سبويلرز على المكشوف)

hussien-11

Senior Content Specialist
المنطقة ككل كانت لمسة ممتازة لصالح اللعبة، عتبي الوحيد هو قلة التفاعلات فيها، يمكن واحد أو اثنين بس. ليش ما أقدر أحرر المقيدين؟ أيضاً ليش ما أقدر أعطي الفقراء فلوس؟ بعضهم كان حاجز أدوات خلفه، ليش ما أقدر أشتريها بدل ما اضطر أقتله عشان آخذها؟ شخصياً أفضل اللعبة الخطية على متعددة الخيارات، لكن لمثل هالحالات أتمنى بشدة خيار آخر... ونرجع للنقطة الرئيسية من الموضوع، التناقض.

أنا تضايقت من قلة تفاعل إليزابيث في المنطقة
وتفاعل إليزابيث مع أي شيء في اللعبة كان شبه معدوم، ترى المسألة ما هي مسألة قرأت كتب و تثقفت
انا أقرأ عن باريس يعني لو رحت لها ما بنبهر و لا بعلق على أي شيء ! لول مستحيل، المسألة مقصودة من المطور، و كانت سلبية للأسف

نقطة ثانية ما شفت أحد يتكلم عنها
تتذكروا لما بوكر و إليزابيث يبغوا يفتحوا الباب و يلاقوه مقفل و لازم بصمة ليدي كومستوك ؟
إليزابيث و بوكر يروحوا المقبرة علشان يقطعوا يد الجثة ويستعملوها

يا ترى هل فريق عمل اللعبة سمع بشيء اسمه تحلل الجثث ؟ :)

ما قدروا يلاقوا عذر "أذكى" شوي علشان يودوني للمقبرة ؟

تعقيباً على كلام حمدي
انت كمطور تقدر توهمني اني قاعد أسوي شيء واقعي، تقدر تتغلب على مسألة الـ suspension of dibelief
في متل جير3، اللعبة تخليك تعالج جروحك، تعطيك أدوات طبية، تخليك تصيد و تاكل و تزيد طاقتك
صحيح بأن طريقة تنفيذ هالأمور غير واقعية ( تقدر تعالج نفسك من الرصاص ترليون مرة مثلا )، لكنها تعطيك دورها و توهمك بالواقعية بشكل ما يطلعك من جو القصة، تحس انك فعلا جاسوس و تسللت لهذا المكان
لكن لا تجيب لي جيش و تطلقه علي و تحسسني انه كل الدنيا ما تقدر تخدش شعرة من راسي، هذي مشكلة عويصة

مثل تومب رايدر في السابق، ماحد كان يسأل ليش لارا تقدر تقفز خمسة متر ! لأنها "لعبة" .. اللعبة ما حاولت تعطيك تفسير و لا تخليك تفكر في السالفة أصلا
اما الجزء الجديد ؟ تبدأ هاوية و تنتهي آلة قتل ولا مخلوق في الجزيرة يقدر يتنفس معها ؟ لا و فوق كذا تصير تتحدى الأعداء و تقولهم is that all you got ؟؟!! قاعدة تتحدى فيهم الأخت و كأنها تقاتل ورق، مش أعداء المفروض ماسكين أسلحة نارية مميتة

و هذا أحد الفروق - بالمناسبة - بين انفنت وبين بيوشوك الأولى في رأيي
الجزء الأول ما كان يخليك تطرح هالأسئلة الي تهدم واقعية القصة، السرد القصصي كان ذكي إلى أقصى حد
بينما انفنت تسخر جزء من القصة من أجل أن تتماشى مع "متطلبات جنرا الـfps الحديثة" .. و بالتالي يهدم جزء من منطقها و إقناعها.
 

~L.O.R.D~

Banned
على الطاري، منطقة الفقراء كنت غلطان حيالها أول ما أنهيت اللعبة، كنت ملاحظ إن الأطعمة منتشرة عندهم لكن يوم ختمتها للمرة الثانية لاحظت إن الأطعمة اللي عندهم بالأصل معفنة. rotten apple, rotten banana الخ فما كنت منتبه.

المنطقة ككل كانت لمسة ممتازة لصالح اللعبة، عتبي الوحيد هو قلة التفاعلات فيها، يمكن واحد أو اثنين بس. ليش ما أقدر أحرر المقيدين؟ أيضاً ليش ما أقدر أعطي الفقراء فلوس؟ بعضهم كان حاجز أدوات خلفه، ليش ما أقدر أشتريها بدل ما اضطر أقتله عشان آخذها؟ شخصياً أفضل اللعبة الخطية على متعددة الخيارات، لكن لمثل هالحالات أتمنى بشدة خيار آخر... ونرجع للنقطة الرئيسية من الموضوع، التناقض.
لأنه مهما فعلت..مهما عملت اشياء كويسة..النتيجة هي نفسها في النهاية
اعطائهم النقود..تحرير الناس..الخ مارح يغير من نتيجة النهاية, فأعتقد ان المطور قال الأفضل ان لا نصيع وقتنا على هذا الشيء
لا يوجد نهاية سيئة أو جيدة..هي فقط نهاية واحدة
هذه اللعبة عكس الجزء الأول والثاني تماما

اللي تمنيته في اللعبة, ان أليزابيث يكون لديها قدرات خاصة مثل الرفع في السماء , أو التحرك في التيرز في أي وقت أريده , وتصير اللعبة مثل بورتال أو مثل برنس او بيرشيا الأولى والثانية
مثل ما تم في أول عرض للعبة حيث لما كنت تقع وساعدتك أليزابيث بالهور الطائرة

هناك نقطة ثانية كنت اريد ان اتكلم فيها..المناطيد, لماذا ما نقدر نقف فوقهم أو نتمسك بالحبال اللي فيها مثل الترايلر ؟
 

~L.O.R.D~

Banned
أنا تضايقت من قلة تفاعل إليزابيث في المنطقة
وتفاعل إليزابيث مع أي شيء في اللعبة كان شبه معدوم، ترى المسألة ما هي مسألة قرأت كتب و تثقفت
انا أقرأ عن باريس يعني لو رحت لها ما بنبهر و لا بعلق على أي شيء ! لول مستحيل، المسألة مقصودة من المطور، و كانت سلبية للأسف

نقطة ثانية ما شفت أحد يتكلم عنها
تتذكروا لما بوكر و إليزابيث يبغوا يفتحوا الباب و يلاقوه مقفل و لازم بصمة ليدي كومستوك ؟
إليزابيث و بوكر يروحوا المقبرة علشان يقطعوا يد الجثة ويستعملوها

يا ترى هل فريق عمل اللعبة سمع بشيء اسمه تحلل الجثث ؟ :)

ما قدروا يلاقوا عذر "أذكى" شوي علشان يودوني للمقبرة ؟
.
ما سمعت ايش قالو وقتها ؟ الجثة نفسها كانت محفوظة من الهواء بحيث انا ما تتحلل
فكر فيها..انت في مدينة تطير فوق الغيوم,حيث الضغط العالي...ومع هذا كانت هناك حياة زهيدة..ما يقدرو يخترعو طريقة لمنع التحلل ؟
 

Old Snake

True Gamer
@حسين.
في الحقيقة لا، أنا طول عمري لمى أفكر بجيمبلاي ميتل جير أشوفه غير منطقي بتاتاً ولكن مين يهتم لأنه هذا الجيمبلاي وماله علاقة بالقصة.
حتى أتذكر جريج كاسفين ذكر هذا الشيء كسلبية في مراجعته للجزء الأول وقال بأنه يخرجك من جو القصة ويخليك تحسها لعبة.
ميرل كيف أتصل عليك؟؟ شوف ورا دسك البلايستيشن، أوه كيف أهزم سايكو مانتيس؟؟ غير يدات التحكم، أعظم لحظات الجيمبلاي بكل سهولة بتهدم لو قلنا خلوها متطابقة مع منطقية القصة.
أنا ما أعرف وش سالفة ذكر كثرة الشوتر بانفنت وربطه بالـFPS الحديث كإنه عيب مثلاً!! معليش هذي لعبة FPS أنا داخلها علشان الشوتر فيها فالمفروض اللي صمم هاللعبة يسوي هولد للقصة في بعض المناطق ويضرب بالمنطقية عرض الحائط ويعطيني مرحلة أسطورية ما راح أنساها مثل مرحلة المنطاد الأخيرة مثلاً، اللي ما يعجبه فإحنا أمام أمرين هنا.
إما إنه الشخص من جماعة الـFPS للمنوبة وشيء مضر بالجيمنج إلخ إلخ إلخ (أعرف مش منهم حسين لكن Just saying) فبكل سهولة اللعبة مش لك.
أو إنه يطالب بأنه القصة تقتل أحد عناصر الجيمبلاي الممتازة وهنا أنا بكل سهولة أقول *من رأيي المتواضع* بأنه هذا قتل لأهم الجوانب في اللعبة مقابل جانب أقل أهمية!! أنا ما أدري كيف أنت مش ملاحظ الغير منطقية في جيمبلاي ميتل جير أو غيرها من الألعاب ولكني أشوف *بدون إستثناء* بأنه الجيمبلاي بأي لعبة *إلا ما ندر وقليل جداً جداً* يضرب بمنطقية القصة بوضوح ولو مشيتا الجيمبلاي وراء القصة فلابد ولا مخرج من التضحية بأفضل مناطق أي لعبة مقابل هذا الشيء!!
ما دام هذا ذكر فمن باب التبرير لا أكثر بوكر كان دايماً في صفه الثوار ولا عمره قاتل جيش كولمبيا لوحده وكان مستغل الحرب الأهلية في كولمبيا لصفه، هذا غير إنه قتل أصلاً في عوالم أخرى أكثر من مرة.
يا ترى هل فريق عمل اللعبة سمع بشيء اسمه تحلل الجثث ؟ :)
هممم، يبدو إنك ما أنتبهت حسين، اللعبة بررت بأنه الجثة محفوظة من التحلل.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
بخصوص نقطة الجثة، إذاً انا ما انتبهت لها، ولو اني ما أذكر انهم قالوها ؟ لأننا رحنا للمقبرة فوراً

حمدي بالعكس الي أطالب فيه شيء مختلف تماماً، ما يقلل من عناصر اللعب لأجل القصة، و ما يخليهم يتعارضوا مع بعض بنفس الوقت
بوكر مثلا ؟ لا تخليه بطل الـfps الكوول، خليه شخصية تتناسب مع القصة الي قاعد تحاول تقدمها ( ما في أمل بوكر يصير كومستوك كشخصية، اختلاف شاسع بين الاثنين )
أو خليه صامت
الجيمبلاي، ليش لازم يكونوا waves لا نهائيين من الأعداء مع زيادة مكثفة لعنصر الشوتنج بشكل مكرر ؟ أعطيني أعداء أكثر يستعملوا الفايجورز ( مش اثنين فقط )
وأعطيني مهمات جانبية أكثر، خليني ألف و أدور في المدينة باستعمال السكك الحديدية، خلي اللعبة مفتوحة أكثر بدل لا تكون بهالشكل، أعطيني مناطق مميزة فنيا أكثر زي hall of heroes
هذا الي كنت أتمناه من انفنت صراحة.
 

Old Snake

True Gamer
بوكر مثلا ؟ لا تخليه بطل الـfps الكوول، خليه شخصية تتناسب مع القصة الي قاعد تحاول تقدمها أو خليه صامت( ما في أمل بوكر يصير كومستوك كشخصية، اختلاف شاسع بين الاثنين )
برأيي إنك غلطان حسين، منعطف حياة كل شخص عبارة عن صورة عكسية لحياته السابقة وكل ما كان الشخص غالباً في مستوى أعمق من الدنو قبل التغيير يكون بمستوى أسمى بعده والعكس صحيح كذلك، سواء لقتل الشعور بالذنب سابقاً أو تكفير الخطايا أو ما سواه.
الرجل العادي غالباً يكون عادي لآخر حياته، كمثال من باب التشبيه لا التطبيق، مالكوم × عبارة عن رجل عصابات في السجن ذو سوابق ومدمن على المقامرة ولكن وبعد المنعطف الأهم في حياته أصبح أعظم شخصية إسلامية في تاريخ أمريكا!!
الشخصين فيما قبل وبعد التغيير هم شخصين مختلفين تماماً في كثير من الحالات.
الجيمبلاي، ليش لازم يكونوا waves لا نهائيين من الأعداء مع زيادة مكثفة لعنصر الشوتنج بشكل مكرر ؟ أعطيني أعداء أكثر يستعملوا الفايجورز ( مش اثنين فقط )
وأعطيني مهمات جانبية أكثر، خليني ألف و أدور في المدينة باستعمال السكك الحديدية، خلي اللعبة مفتوحة أكثر بدل لا تكون بهالشكل، أعطيني مناطق مميزة فنيا أكثر زي hall of heroes
هذا الي كنت أتمناه من انفنت صراحة.
معاك في هالنقاط، بقدر إني أشوف اللعبة قدمت فلسفتها بشكل مغاير كجيمبلاي ولكني بالفعل تمنيت تكون كولومبيا بالشكل اللي قدمت فيه رابتشر.
 
التعديل الأخير:

T Y K i

Banned
شباب , احد فاضي يتكرّم لنا يكتب القصه من اولها لآخرها *انفنت* ؟

العديد من الاسئله ببالي
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
عجبني جدا النقاش اللي حاصل هنا، حسافة ما تكمل.


شغلة انتبهتلها أثناء قراءتي للموضوع: بيوشوك إينفنيت هي أول لعبة تمر علي ألاقي اللاعبين يناقشون واقعية الجيمبلاي وربطه بالقصة، إيفر. مش قاعد أنتقد هالشي، بل بالعكس، شايف إن نقاشنا لهالأمور الدقيقة فيه اعتراف غير صريح بالمجهود الجبار اللي قام فيه كين لفين وفريقه في نقل "تجربة" قصصية عظيمة زي بيوشوك إينفنيت.
 

Naserano

True Gamer
شباب , احد فاضي يتكرّم لنا يكتب القصه من اولها لآخرها *انفنت* ؟

العديد من الاسئله ببالي

تو أشوف ردك. اوكي، القصة كالتالي:


الجزء الأول: (مقدمة)

  • بوكر يخوض معركة الـwounded knee الدامية.
  • بعد المعركة، بوكر يندم على اللي سواه، يحاول يكفر خطاياه. (القصة تنقسم لنصفين هنا):
    • النصف -أ-: بوكر يقبل التكفير.
    • النصف -ب-: بوكر يرفض التكفير.

=====================

الجزء الثاني: (بوكر يقبل التكفير)

  • بوكر يتخذ مسار ديني متشدد، تتحسن حالته المعيشية.
  • يقابل الأخوة لوتس.
  • الاخوة يعرضون عليه آلة الانتقال عبر الأزمان بالإضافة لأخرى تخص رفع الأجسام في الهواء.
  • يقرر دعمها.
  • يبني كولومبيا.
  • يطير في الهواء بعد خلاف مع الحكومة الأمريكية.
  • بوكر يغير اسمه لكومستوك.
  • كومستوك يستغل آلة اللوتس للانتقال عبر الأزمان، يبدأ برؤية المستقبل ويتنبأ بأحداثه. ومن هنا... كومستوك يصير نبي كولومبيا المزعوم.
  • كومستوك يتزوج، لكن بسبب التعرض لاشعاعات الآلة... شاخ، وأصبح غير قادر على الإنجاب.

=====================

الجزء الثاني مكرر: (بوكر يرفض التكفير)

  • بوكر يتخذ مسار لا ديني.
  • يتزوج.
  • زوجته تموت أثناء الولادة.
  • يرزق ببنت، يسميها Anna.
  • حالته المادية تسوء.
  • يدمن الخمور، يتجه للمقامرة، يفشل، والآن عليه دين ضخم.
  • بوكر يفقد السيطرة على وضعه الاجتماعي.

=====================

الجزء الرابع: (تشابك الخطوط الزمنية)

  • كومستوك شاخ.
  • يبغى وريث من نسله يحكم كولومبيا، ويحقق نبوءة غزو نيويورك.
  • ينتقل للخط الزمني الموجود فيه بوكر وابنته بمساعدة اللوتس.
  • اللوتس الأخ (بالنيابة عن كومستوك)، يعرض على بوكر تخليصه من ديونه بشرط بيع ابنته.
  • بوكر متردد، لكن يوافق على كل حال.
  • اللوتس يرحل.
  • بوكر يرجع لصوابه، يجري بسرعة خلف اللوتس الأخ.
  • يلاقي كومستوك على أعتاب البوابة الزمنية.
  • يحاول إيقافه، وبعد صراع بين الاثنين، البوابة تغلق، تقطع معها جزء من إصبع Anna.
  • بوكر يعيش 20 سنة من الندم.

=====================

الجزء الخامس: (ما بعد تشابك الخطوط)

  • كومستوك يرجع بـAnna لكولومبيا، يغير اسمها إلى Elizabeth... يوهم أهل كولومبيا بأنها معجزة وُلدت في أسبوع فقط.
  • الليدي كومستوك تستغرب وتستنكر. الأخوة لوتس يندمون على عبثهم بخطوط الزمن.
  • كومستوك يرسل fink لتصفية الأخوة لوتس. fink يعبث بآلتهم، الأخوة لوتس يضيعون في احتمالات الأزمان. لا ميت ولا حي.
  • كومستوك يقتل الليدي كومستوك، ويتهم فيتزروي ظلماً (كانت أحد العمال في بيته).
  • فيتزروي تهرب، تنشئ جماعة الـVOX.
  • كولومبيا تخوض حرب أهلية.
  • كومستوك يحبس Elizabeth في برج عملاق خوفاً من نبوءة قدوم الـFalse Shepard.. البرج أيضاً يحتوي على جهاز يحد بشكل كبير من قدرات Elizabeth في الانتقال عبر الأزمان.

=====================

الجزء السادس: (تصحيح الأخطاء)

  • اللوتس يقررون إعادة المياه لمجاريها بإعادة Elizabeth لوالدها الحقيقي.
  • ينتقلون للخط الزمني الخاص ببوكر.
  • يمسحون ذاكرته.
  • يأخذونه للمنارة.
  • يعطونه توجيهات مباشرة: Bring us the girl, and wipe away the debt.
  • *هنا أحداث اللعبة*
  • في الأخير، بوكر و Elizabeth يدركون إنهم مهما فعلوا، نبوءة كومستوك بتدمير نيويورك تتحقق.
  • وبالتالي، Elizabeth المستقبلية تفتح بوابة زمنية لإعطاء بوكر رسالة تخص Elizabeth الحاضر.
  • الرسالة تمكّن إليزابيث من التحكم بالسونجبيرد، وهذا فعلاً اللي حدث.
  • السونجبيرد يدمر البرج العملاق. ويدمر معه الجهاز الخاص بالحدّ من قدرات Elizabeth.
  • Elizabeth الآن تمتلك قوة غير طبيعية.
  • عن طريقها تنتقل مع بوكر والسونجبيرد بسرعة عالية لعالم مغاير. رابتشر! (الهدف هو التخلص من السونجبيرد، نقطة ضعفه هي الماء)
  • السونجبيرد يموت.

====================

الجزء السابع: (الفصل الأخير)

  • Elizabeth تشرح لبوكر تعدد العوالم وتشابهها في نفس الوقت.
  • تشرح له أيضاً أن كومستوك لا زال حي وأن الطريقة الوحيدة للقضاء عليه هي بقتله في اليوم اللي وُلد فيه. كومستوك وُلد (أو ظهر) مباشرةً بعد قبول التكفير.
  • Elizabeth تنتقل زمنياً للحظة التكفير.
  • تغرق بوكر\كومستوك في الماء.
  • تختفي... (إذا ما كان فيه كومستوك، ما راح يكون فيه "إليزابيث" من الأساس).

====================

الجزء الثامن: (الخاتمة)

  • بوكر في بيته.
  • يسمع صوت طفل في الغرفة المجاورة.
  • يفتح الباب.
  • اللعبة تنتهي.
  • توقعي إن الأمور عادت مثل ما كانت. اللهم بإلغاء الخط الزمني الخاص بكومستوك.

====================


ملاحظات:
  • اللوتس هم نفس الشخص، ولكن من خطين زمنيين مختلفين. كلاهما عالم في الخط الزمني الخاص فيه. اللوتس البنت هي اللي اخترعت آلة الانتقال عبر الأزمان.
  • إليزابيث اكتسبت قدرة فتح فجوات زمنية بسبب إن أحد أجزاء جسمها موجود في عالم مغاير (الإصبع).
  • المنارة فيها جهاز انتقال عبر الزمن. انتقال بوكر لكولومبيا ما كان لمجرد إنه طار في السماء فقط. الدليل إنه ما عمره سمع بكولومبيا مع أنه عاصر فترة إنشائها (وهذا شيء بديهي، كولومبيا في خط زمني مختلف كلياً عن الخط الزمني الخاص ببوكر).


احتمال أكون غلطان بخصوص بعض الأشياء على كل حال.
 

T Y K i

Banned
^
بارك الله فيك اخ ناصر , لاهنت. :)
 

ibrahimJ

True Gamer
عجبني جدا النقاش اللي حاصل هنا، حسافة ما تكمل.


شغلة انتبهتلها أثناء قراءتي للموضوع: بيوشوك إينفنيت هي أول لعبة تمر علي ألاقي اللاعبين يناقشون واقعية الجيمبلاي وربطه بالقصة، إيفر. مش قاعد أنتقد هالشي، بل بالعكس، شايف إن نقاشنا لهالأمور الدقيقة فيه اعتراف غير صريح بالمجهود الجبار اللي قام فيه كين لفين وفريقه في نقل "تجربة" قصصية عظيمة زي بيوشوك إينفنيت.

لان قصتها جنبها اخلاقي ولها هدف بس المشكلة في هذا النوع من الألعاب هم دائما يفشلوا في الربط بين الـgameplay مع القصة نأخذ على سبيل المثال FC2 قصتها عن الحرب الأهلية في افريقيا قصتها اخلاقية بس لو تشوف الـGameplay تلقاه عكس اللعبة تلقى الشغل كله قتل في قتل لانها لعبة نفس الشئ مع انشارتد
لو نروح لدريك تلقاه شخص بس همه الكلي هو البحث عن الآثار وشخص لديه اهداف شريفة بس لو تلعب اللعبة تلقاه يقتل كانه مرتزق بس spec ops هي مستثناة من هذا الكلام لسبب ما راح اشرحه هنا
452572.jpg

ت
[*]إليزابيث اكتسبت قدرة فتح فجوات زمنية بسبب إن أحد أجزاء جسمها موجود في عالم مغاير (الإصبع).
.

وقف وقف كنت اتوقع السبب هو انهم كانوا يسوا عليها تجارب
 

~L.O.R.D~

Banned
ملاحظات:
  • اللوتس هم نفس الشخص، ولكن من خطين زمنيين مختلفين. كلاهما عالم في الخط الزمني الخاص فيه. اللوتس البنت هي اللي اخترعت آلة الانتقال عبر الأزمان.



احتمال أكون غلطان بخصوص بعض الأشياء على كل حال.

هممم
أعتقد ان اللوتس البنت هي من اخترعت تقنية الطوفان في السماء..والرجل هو من اكتشف طريقة الدخول للعوالم الأخرى

وقف وقف كنت اتوقع السبب هو انهم كانوا يسوا عليها تجارب
التجارب كانت لوقف قدراتها أو اضعافها فقط
 

kiryu

True Gamer
هممم
أعتقد ان اللوتس البنت هي من اخترعت تقنية الطوفان في السماء..والرجل هو من اكتشف طريقة الدخول للعوالم الأخرى
الوتس البنت بعالمها الخاص إخترعت آلة الزمن مع تقنية الطوفان بالسماء ( من التسجيلات الصوتية)
والرجل نفس الوضع سواه بعالمه الخاص.
 

Naserano

True Gamer
التجارب كانت لدراسة قوتها وأسبابها بشكل رئيسي. (تسجيل معين أشار لذلك)

اللوتس كانوا يستخدمون "آلة معينة" للانتقال عبر الزمن، إليزابيث لا.
 

Life-Saver

Hardcore Gamer
ما كنت فاهم القصة وكنت كاره اللعبة .. الحين بعد ما فهمتها كرهت اللعبة أكثر ..
 
أعلى