VIPER0
True Gamer
آسف على التطفل بس ممكن شرح أكثر ياحسين لذي النقطة؟بالمناسبة نشاطات سوني مع الجامعات كثيرة و في بحوثات عديدة مثل الاتصالات و غيرها و ليست على الألعاب فقط.
آسف على التطفل بس ممكن شرح أكثر ياحسين لذي النقطة؟بالمناسبة نشاطات سوني مع الجامعات كثيرة و في بحوثات عديدة مثل الاتصالات و غيرها و ليست على الألعاب فقط.
كلام صحيح ايش فايدة الفلوس اذا الشركة نفسها ما عندها رؤية واضحة و هذا اللي ينطبق على سيغا وقت الساترن لا فلوس و لا رؤية واضحة فبالنهاية فشل و كوارث.اذا سوني نجحت بفلوسها فقط كما تقول لماذا مايكروسوفت ما نجحت ولا ربع نجاحها؟ مو عندها جبال فلوس؟
"اللي مع سوءه قدر يبيع فالنهاية و جاب رقم مش بطال ابداً يدلل لك على قوة العلامة التجارية حتى في اسوء ايامها"
والشكر لكاز هيراي في المقام الاول وللاشخاص اللي عينهم في ذيك الفترة ثانيا من يوشيدا وغيره
كاز عمل 2 من اكبر ال turn around ..الاول في قسم البلاي ستيشن بالتغييرات اللي ذكرتها.. وبعدها بسوني الام بكبرها
كلامك صحيح و محد يقدر يختلف معاك لكن قارن بين رد فعل سوني و تصحيح المسار ورد فعل سيجا وقت الساترن ، سوني مع سوء البلايستيشن ٣ الا اننا لازم نكون منصفين ، شركات الطرف الثالث الكبيرة ما تخلت عن الجهاز و استمرت في دعمه اما سيجا فكثير من الناشرين الكبار و اللي لهم ثقل في السوق خصوصاً الامريكي كمثال اليكترونيك ارتس تخلوا عنها و كانو مستاءين من ردة فعلها و طريقة تعاملها مع السوق اللي كانت غالباً ضبابية ، هذا الشي سهل من خروجها من صناعة اجهزة الالعاب المنزلية الى الابد و سهل كذلك من سيطرة البلايستيشن ١ وقتها على السوق من دون اي مقاومة تذكر.هذ الاعتقاد خاطئ جملة وتفصيل بشكل قاطع.لبراند مع لبلاي٣ وصل لمشارف حافة الانهيار لولا الخطوات اللي تم اتخاذها لكانت سوني في نفس الموقف اللي كانت فيه سيغا.وصول مبيعات لبلاي٣ لحاجز ٨٠ مليون على اخر عمره كان بسبب عدة امور اتخذت بشكل قسري وليس بسبب لبراند وقوته
١-اقالة كوتراجي اللي كان سبب رئيس في تدهور لبراند بسبب فصل عملية تطوير وهندسة اجهزة لبلايستيشن عن باقي الأقسام والقطاعات وتحديدا قسم المرئيات المتمثل في التلفزيونات اللي ماكان الجهاز يأخذ ادڤانتج منها ابدا!!.ناهيك عن عدم اشراك استوديوهات تطوير الالعاب التابعة لها وماكان احد يدري عن ماهية عدة التطوير وماشاكله تخيل!!.تطوير لبلاي٣ كان كارثة قائمة بحد ذاتها من عدة وعتاد.تكلفة بحث وتطوير باهظة نتج عنها جهاز غالي الثمن وصعب التعامل معه حتى من فرق الطرف الاول.ماحد يقدر ينسى المؤتمر الشهير اللي قال فيه كوتراجي ان الناس بتشتغل عشان تشتري الجهاز واللي كان له اثر عكسي بصورة مباشرة واللي من بعدها اقيل وهو كان القرار الوحيد الحتمي المتاح لسوني وقتها.بالمختصر كان مستبد ودكتاتوري بامتياز
٢-استنفار فرق سوني كافة بدون استثناء لتغطية وملئ فراغ عناوين الطرف الثالث اللي كانت افضليتها متواجدة على منصة الاكسبوكس ٣٦٠ من حيث افضلية النسخ وحملات الدعاية واليوزربيس.لولا عناوين الطرف الاول في ذاك الجيل ماكان بمقدور الجهاز ان يوصل للثمانين مليون باي شكل كان
٣-خدمة لبلاس اللي كانت تحسس اللاعب انه قاعد يسرق الشركة بسبب المغريات اللي تقدمها خصوصا الالعاب المجانية اللي كثييييييير منها كانت تتوفر للمشتركين بشكل مجاني بعد صدورها في السوق بعدة شهور ومو حي الله اي عناوين!!.والاونلاين المجاني وباقي الميزات حتى ان كثيييير منا قام بأجل شراء كثييييرالعاب لان كان عندنا يقين انها بتتوفر بشكل مجاني عاجلا أم اجلا نعم وصل الوضع لهذ الحد!!!.وعشان تعرف حجم تاثير لبلاس في جيل لبلاي٣ مقارنة مع هالجيل قارن قاعدة المشتركين في الخدمة قبل وبعد صدور لبلاي٤ مع الوضع في الحسبان وضع الاونلاين في الجيلين
٤-بيع الجهاز بخسارة لاخر الجيل تقريبا.تتخيل ان الشركة مابدت تحقق ارباح من بيع الجهاز اللا في سنواته الاخيرة من الجيل!!.حتى اشتراكات لبلاس حينها ماكانت تغطي هالشي لانها هي الاخرى كانت تقدم ڤاليو اعلى من قيمت الاشتراك نفسها!!!
هذي اهم الامور اللي تسببت في مواصلة بيع الجهاز ووصوله للبيعات اللي وصلها وليس بسبب قوة لبراند
معلومة اضافية.سوني دخلت في دوامة الخسائر في كافة اقسامها في ذاك الجيل واحتاجت الشركة لقرابة ٥ سنوات حتى تتعافى بس طبعا مع تضحيات جمة.والشكر لكاز هيراي في المقام الاول وللاشخاص اللي عينهم في ذيك الفترة ثانيا من يوشيدا وغيره
كلامك صحيح و محد يقدر يختلف معاك لكن قارن بين رد فعل سوني و تصحيح المسار ورد فعل سيجا وقت الساترن سوني مع سوء البلايستيشن ٣ الا اننا لازم نكون منصفين شركات الطرف الثالث الكبيرة ما تخلت عن الجهاز و استمرت في دعمه اما سيجا فكثير من الناشرين الكبار و اللي لهم ثقل في السوق خصوصاً الامريكي كمثال اليكترونيك ارتس تخلوا عنها و كانو مستاءين من ردة فعلها و طريقة تعاملها مع السوق اللي كانت غالباً ضبابية و هذا الشي سهل من خروجها من صناعة اجزة الالعاب المنزلية الى الابد و سهل كذلك من سيطرة البلايستيشن ١ وقتها على السوق من دون اي مقاومة تذكر.
الأخطاء اللي ارتكبتها سيجا مش بس مع الساترن بدأت قبل الساترن مع تطويرات الميجا درايف الفاشلة اللي لا تسمن و لا تغني من جوع اللي شوشت على المستهلك و خلته يعيش في حيرة من امره و ضيعت وقته و امواله غير طبعاً انهم كانوا حيصدروا جهاز بين الـ 32X و الساترن كان اسمه سيجا نبتون كان جهاز 3 في 1 يشغل العاب الميجا درايف و السيجا سي دي مع الـ 32X لكن سيجا الحمدلله تراجعت عن اصداره و اشتغلت على الساترن اللي كان جهاز هايبرد صاحب الفيديو اللي وضعته في ردي السابق تكلم عن قرارت سيجا الخاطئة فاحيلك عليه منها موعد الاصدار المفاجيء "اللي اغضب اكبر شركات البيع بالتجزئة في امريكا بست باي و وولمارت اللي ما كان عندهم علم بموعد الاصدار" و السعر المرتفع , نعم الدريم كاست جهاز عالجت فيه سيجا اخطاء الماضي لكنه ما كان كافي وقتها البلايستيشن كعلامة تجارية اكتسح و سيطر و هذا اللي خلا سيجا تشيل يدها من صناعة الاجهزة المنزلية و تتحول لشركة طرف ثالث , انا ما علي من البلايستيشن 3 "اللي مع سوءه قدر يبيع فالنهاية و جاب رقم مش بطال ابداً يدلل لك على قوة العلامة التجارية حتى في اسوء ايامها" انا اتكلم عن ذيك الحقبة من الزمن صحيح ان سوني تمتلك حجم استثمار اكبر و هي كشركة اكبر من سيجا اكيد لكن قرارات سيجا المتعثرة سهلت من عملية سيطرة سوني مع البلايستيشن , الاجهزة اليابانية اعرف ان الهاردوير حقهم دايم يكون custom بس هاردوير عن هاردوير يختلف , البلايستيشن 1 اسهل في التطوير من الساترن و هذا بشهادة المطورين نفسهم انصحك تقرأ هذي المقالة عن بدايات البلايستيشن 1 و الحلول اللي قدمتها سوني للمطورين و الناشرين على حد سواء و كيف قدرت تكسب ودهم.
اذا سوني نجحت بفلوسها فقط كما تقول لماذا مايكروسوفت ما نجحت ولا ربع نجاحها؟ مو عندها جبال فلوس؟
آسف على التطفل بس ممكن شرح أكثر ياحسين لذي النقطة؟
لكن أنا تكونت عندي قناعة مختلفة الإمكانيات عند سوني كبيرة جداً و لا يُمكن لشركة مثل سيغا منافستها
تخيلوا مثلًا!(مثلًا) شركة قيمتها السوقية فوق ال٨٠٠ مليار(هذا مثال) دخلت سوق الألعاب وبإسمها الكبير في الإلكترونيات ومع أسطول ألعاب حصرية بكل الألوان من الطرف الأول والثاني والثالث
اذا العاب الطرف الثالث تكفي ليه بلايستيشن ٤ تفوق على اكس بوكس ون بفارق كبير؟ سوني كونت جمهورها و اخدت فوقهم حصة كبيرة من جمهور ننتندو و مايكروسوفت عبر الاجيال و هذا بفضل رؤيتها و جودة العابها اولاً.و مايكروسوفت أثّرت على نجاح سوني بفلوسها مع ال360، و اشترت مليون حصرية من السوق الياباني و أخذت محتويات حصرية لألعاب الطرف الثالث مثل GTA4 و صارت تسوق عناوينهم، و في الأخير سوني خسرت ما يقارب نصف يوزربيس البلايستيشن2.
أخوي صدقني أنا قرأت عدد لا يحصى من المقالات و شفت عدد لا نهائي من الفيديوز عن تلك الفترة P:
عندي اطلاع على الأسباب الشائع ذكرها بين اللاعبين، و كذلك على دور سوني ميوزك و تحدث عنه تيتسويا ميزوغوتشي (مصمم سيغا سابقاً) في أحد المقابلات
لكن أنا تكونت عندي قناعة مختلفة الإمكانيات عند سوني كبيرة جداً و لا يُمكن لشركة مثل سيغا منافستها.
بخصوص تجارب سيغا في ذلك الوقت كل سوق الألعاب كان جديد و الشركات كان عندها experiments كثيرة بعضها فاشل و بعضها ناجح، هل تعلم أن سوني كان عندها جهاز تجريبي مشابه للبلايستيشن الثاني و فشل؟ هذا هو:
هذا الكلام عن سيجا طيب ننتندو حصل لها نفس الشي ، قبل الوي ننتندو كانت و لا زالت تتبع نفس نهجها القديم تقديم احدث جهاز بمواصفات عالية لكن بعد الجيم كيوب و كمية الخسارات اللي تعرضوا لها على مستوى الهاردوير ما خلاهم يرموا المنشفة مثل ما عملت سيجا لأن الشركة فكرت تفكير ثاني و سألت نفسها كيف ابقى على قيد الحياة في هذا السوق اللي المنافسة فيه مشتعلة و حامية الوطيس من شركات على كلامك تملك استثمارات كبيرة و عندها مصادر دخل متنوعة فخرجوا بفكرة الوي و التركيز على انظمة الادخال و التحكم "الويموت و الننشك" و بالفعل السياسة هذي نجحت و الوي جهاز ناجح على المستوى التجاري و مربح ، هنا يبين لك الفرق الجوهري في ادارة الامور بين سيجا و ننتندو ، الاولى اضاعت البوصلة و الثانية تحدت نفسها و عملت لها بزنس مودل مختلف و نجحت و بقت على قيد الحياة.سوني مع البلايستيشن3 خسرت مبالغ فادحة أكثر من 5 مليار دولار ، تتصور شركة زي سيجا تتحمل ربع هالخسارة و تظل عايشة ؟ مايكروسوفت مع الإكس بوكس الأول خسرت 4 مليار دولار
الفرق أخوي أن هالشركات تقدر تتحمل هالأخطاء
سيجا ما كانت تقدر تنافس سوني لأنها لا تملك القوة المالية لذلك
سوني دخلت السوق و أخذت حصريات كثيرة جداً من كل شركات الطرف الثالث داخل و خارج اليابان، كيف سيغا تقدر تنافس هذا الشيء؟
قوة التسويق ؟ قوة براند سوني في التسعينات ؟ كانت إمبراطورية التكنولوجيا العالمية اسمها كان مرعب بكل معنى الكلمة و عنده هيبة خيالية
الinfrastructure الي جهزته سوني للشركات هذا قد ايش كانت تكاليفه؟
صحيح حتى انها ما قدرت تنافس ننتندو وقتها و حملات التسويق ان جهازنا اقوى من اجهزة ننتندو و البلاست بروسيسنق ، كلها حملات عطتها دفعة بسيطة لكن بالنهاية السنيس تفوق عليه لمكتبة العابه و دعم الناشرين الكبار له ، بينما سيجا بعدها في كل جيل تفقد ثقة الناشرين و مثل ما قلت ادارتها للأمور هي اللي سهلت عملية سطوة سوني على السوق من دون اي مقاومة او رد فعل.لاحظ الشركة حتى في حقبتها الذهبية
صافي العائدات في 1993 وصل إلى نحو 252 مليون دولار و هذا أقوى ناتج حققته سيغا في التسعينات
حتى مع فرق العملة و الفرق الاقتصادي مقارنة في تلك الحقبة تظل هذه الأرقام قليلة مقارنة بالتضخم الذي حصل في ميزانيات الألعاب و صناعتها
دائماً نسمع أن شينمو أحد أسباب دنو سيغا من الإفلاس في تلك الفترة تصور ؟ لعبة ب40 مليون دولار فشلت.. كسرت ظهر الشركة
أكثر لعبة باعتها سيغا في تاريخها هي سونيك الأولى باعت 15 مليون نسخة، الجزء الثاني باع 6 مليون نسخة فرق كبير جداً، و بعد ذلك إصدارات سونيك تبيع من 1 إلى 3 مليون نسخة من التسعينات و حتى اليوم، يعني سونيك عمره ما كان سستم سيلر إلا في جيل واحد
صدقني أخوي المنافسة كانت مستحيلة تماماً على سيغا
أنا أذكر مسؤولي مايكروسوفت كانوا يقولوا أن موظفي الشركات اليابانية كانوا يخافوا يقابلوهم أيام الإكس بوكس الأول حتى
سيطرة سوني على الشركات اليابانية كانت طاغية جداً و الشركة كانت إمبراطورية.
لاننا لازم نقارن بين نينتندو وسيجا وليش نينتندو بقت وسيجا تلاشت.. شنو مجموعة الخطوات اللي صارت من نينتندو وما عملتها سيجا... وشنو الفرق بينهم وبين سوني بجيل البلاي 3
شينمو مثلا مثال جوهري لفارق كبير بين تفكير نينتندو وسيجا.. نينتندو طول الوقت تفكر بتقليص المصاريف وانتاج بكفاءة عالية.. وسيجا حضرتهم مقدمين اغلى واعلى لعبة تكلفة بالتاريخ!
اذا العاب الطرف الثالث تكفي ليه بلايستيشن ٤ تفوق على اكس بوكس ون بفارق كبير؟ سوني كونت جمهورها و اخدت فوقهم حصة كبيرة من جمهور ننتندو و مايكروسوفت عبر الاجيال و هذا بفضل رؤيتها و جودة العابها اولاً.
ا و مليون لا
ما أدري انت متى بدأت تلعب فيديو غيمز لكن مش هذا الي صار نهائياً في ذلك الوقت، عندها رؤية نعم لكن من حول هذه الرؤية إلى حقيقة هي ألعاب الطرف الثالث و جودة ألعاب الطرف الثالث
سوني ما كسبت السوق في بداياتها بسبب جودة ألعابها بأي شكل من الأشكال، سوني كسبت السوق مع البلايستيشن الأول و الثاني بفضل الطرف الثالث أولاً و أخيراً
سوني كسبت السوق الياباني بسبب دراغون كويست و فاينل فانتسي
روح راجع أرقام مبيعات فاينل فانتسي 7 و 8 في السوق الياباني و بتفهم تأثيرهم على نجاح و مسيرة البلايستيشن
و كسبت السوق الغربي مع فيفا و تومب رايدر و GTA في جيل البلايستيشن2
غران توريزمو كان هو فقط و فقط، عنوان المينستريم الوحيد من بين جميع إنتاجات سوني
و ليكن بعلمك أخوي! فكرة و مفهوم يكون عندك طرف أول قوي، و تبيع أجهزتك عن طريق انك تخلي هالعناوين سستم سيلر، هذي كلها فكرة اجت من ننتندو أولاً و من سيغا ثانياً
النقلة بين الNES و الSNES هي أول مرة في تاريخ الفيديو جيمز، يصير فيه أجيال بهالطريقة و شركة تنقل جمهورها من جهاز لجهاز و تواصل سلاسلها و ربط الجمهور بهذه السلاسل
عزيزي هذولا الجهازين ما كانوا فقط درس في الألعاب و تصميمها، كانوا درس في البزنس للشركات و درس كيف تبني زبون في عالم الألعاب و تكون علاقتك معاه قائمة على الولاء للمُنتَج
سوني اسست سانتا مونيكا و بوليفوني ما اشترتهم و الفرق الي اشترتها قدرت تميز موهبتهم اول شي ثم اشترتهم و هذه اهم نقطة و تفتقدها مايكروسوفتو عشان تشوف تأثير الفلوس عزيزي! ترى فيه فرق بين انك تبني ألعاب بمفهومك و ثقافتك من الصفر، و بين انك تشتري شركات ناجحة
ننتندو بنت نفسها من الصفر، الشركة تقوم بتوظيف الشباب و خريجي الجامعات و تقوم بتدريبهم من الصغر و يكبروا على ثقافتها و فلسفتها في التطوير
لكن سوني لأنها شركة ثرية جداً و لأنها تملك قوة المال
اشترت شركات جاهزة مثل نوتي دوغ و سانتا مونيكا و اشترت ميديا موليكول و اشترت عدد كبير من فرق التطوير
و هذا الكلام ليس للتقليل من سوني، سوني الآن أصبحت اسم كبير و ثقيل في عالم الألعاب
و نقطة أخيرة أخوي
البلايستيشن4 ما تفوق على الإكس بوكس بفارق كبير بسبب الحصريات
الأسباب كثيرة جداً جداً، الحصريات هي سبب واحد لكنه ليس الوحيد و حتى قد لا يكون الرئيسي
البلايستيشن4 أول hit كبير من الطرف الأول حصل عليه هو أنشارتد4 بعد سنوات من إطلاقه
الألعاب التي باعت البلايستيشن في بداية الأمر هي كول اوف ديوتي، فيفا، Destiny، أساسنز كريد، GTAV و غيرها
البلايستيشن4 صدر بسعر أرخص من الإكس بوكس ب100 دولار و بهاردوير أفضل
هذا كان عنصر حاسم جداً في المنافسة
و جمهور الأونلاين يشتري نفس الجهاز حتى يلعب مع بعض
البلايستيشن4 صدر في عدد أكبر بكثير من الدول و بدعم localization لعدد كبير من الأسواق، الإكس بوكس لا
والخمس ألعاب هذه كلها من سلسلتين فقط: كراش وGT.توب ١٠ اكثر العاب بلايستيشن ١ مبيعاً ٥ منها العاب سوني ابتداء ب جران توريزمو في المركز الاول و مروراً ب اجزاء كراش و هذا يدل على اهمية حصريات سوني القصوى.
تخبط ريترو؟ هذا يذكرني بتخبط TLG، والي حسب علمي الناس تعتبره شيء إيجابي ويُحسب لسوني كونها صبرت على تعثر المشروع ^ـ^سوني افضل من منافسيها بكثير في ادارة الاستوديوهات. دعمت مطورين مثل نوتي دوج و جوريلا و ميديا ميليكيول و غيرهم من بداياتهم البسيطه و اصبحوا من نخبة مطورين العالم الآن في حين اداره ننتندو و مايكروسوفت لفرق التطوير شفنا نتيجتها رير و كيف ننتندو فرطت فيهم و مايكروسوفت دمرتهم و ليون هيد و ريترو المتخبطين من ٢٠١٤ للان و غيرهم
هممم ليش احنا نتكلم هنا فقط عن الأجهزة المنزلية؟ لأن بصراحة ودي أضيف الفيتا للمعادلة ونشوف كيف تكون النتيجة.هذا يدفعني لنقطة مثيرة للاهتمام. سوني الوحيدة الي اجهزتها المنزلية كلها نجحت بمستوى متقارب بإستثناء بلايستيشن ٢ الي يعتبر ظاهرة.
كويس اننا نتفق هنا، معناها سوني ما نجحت بسبب جودة ألعابها بأول المقام؟الميزانية و دعم الطرف الثالث عوامل مهمة لنجاح الكونسول بس سبب تفوق سوني انها استفادت من هذه العوامل بشكل اذكى من المنافسين و الاهم انها اشتغلت على نفسها و قدمت حصريات بمستوى عالي صنع ولاء عند الكثير من اللاعبين جيل ورا جيل. النجاح سببه كل هذه العوامل مجتمعة.
والخمس ألعاب هذه كلها من سلسلتين فقط: كراش وGT.
هذا غير إني أقدر آخذ معيار آخر غير "أفضل 10 ألعاب مبيعًا على الجهاز" وأطلع ألعاب سوني الطرف الأول بصورة ضعيفة. مثلًا: من بين أعلى ثلاثين لعبة مبيعًا على الجهاز، فقط الخمس الألعاب الي في التوب10 هم ألعاب سوني الطرف الأول، والي هم حزئين GT وثلاثية كراش.
خلك من هذا، الناس بايش تذكر البلايستيشن الأول؟ بفاينل فانتسي، بتيكن، بميتال جير، بريزدنت ايفل، بتومب رايدر..... هاذي الألعاب هي السبب الأول لنجاح البلايستيشن وجميعها ألعاب طرف ثالث
تخبط ريترو؟ هذا يذكرني بتخبط TLG، والي حسب علمي الناس تعتبره شيء إيجابي ويُحسب لسوني كونها صبرت على تعثر المشروع ^ـ^
ماذا عن "تخبط" سانتا مونيكا قبل إصدار GoW الأخيرة؟
انا ما قلت غير كدة بس كفة سوني ترجح لانها في المقابل صبرت على مشاريع لو غيرها كان الغاها و اعطت الضوء الاخضر لمطوريها بالابتكار الكااااامل و غيرها لا. بلايستيشن ٣ قدم مجموعة من افضل العاب الجيل مثل لاست اوف اس و جود اوف وار ٣ و انشارتد ٢ و ليتل بيج بلانيت و هيڤي رين و جيرني غير حصريات الطرف الثالث مثل ميتال جير سوليد ٤ و ديمون سولز و غيرهم.كل الشركات لها هفواتها، وسوني مو بس أسائت إدارة استيديوهاتها في وقت من الأوقات، بل أسائت إدارة صناعة الفيديو جيمز كشركة طرف أول متحكمة بالسوق لما أطلقت جهاز اسمه الـPS3.
ابشرهممم ليش احنا نتكلم هنا فقط عن الأجهزة المنزلية؟ لأن بصراحة ودي أضيف الفيتا للمعادلة ونشوف كيف تكون النتيجة.
وبعدين مادري كيف تعتبر نجاح أجهزة سوني المنزلية بمستوى متقارب. من 102 مليون إلى 155 مليون إلى 84 مليون إلى جهاز راح ينتهي المطاف بـ+120 مليون كأقل تقدير، هذا مو تذبذب؟
كل العوامل مجتمعة لها دور بس حصريات سوني لها الدور الاكبر لانه الطرف الثالث متوفر على اكس بوكس برضو و ما شفناه تفوق.كويس اننا نتفق هنا، معناها سوني ما نجحت بسبب جودة ألعابها بأول المقام؟
اوافقك على مجمل كلامك لكن سوني بدأت بصناعة استوديوهات طرف اول قوية بدايةً مع البلايستيشن ٢ بانشاء استوديو سانتا مونيكا و سلسلة GoW الرهيبة وقتها و تويستد ميتال ، ايضاً بشرائها لنوتي دوج و سلسلة J&D ، لكن اتفق معك مجملاً ان البلايستيشن ١و٢ الناس تتذكرهم لجودة العاب الطرف الثالث عليهم و هم لوحدهم اللي دفعوا البلايستيشن ٢ لارقام مبيعاته الرهيبة.سوني ما كونت أسطول طرف أول قوي من السيستم سيلرز إلا في النصف الثاني من جيل البلايستيشن3
سوني افضل من منافسيها بكثير في ادارة الاستوديوهات. دعمت مطورين مثل نوتي دوج و جيريلا و ميديا ميليكيول و غيرهم من بداياتهم البسيطه و اصبحوا من نخبة مطورين العالم الآن في حين اداره ننتندو و مايكروسوفت لفرق التطوير شفنا نتيجتها رير و كيف ننتندو فرطت فيهم و مايكروسوفت دمرتهم و ليون هيد و ريترو المتخبطين من ٢٠١٤ للان و غيرهم
اكرر سؤالي: مايكروسوفت شركة ثرية و تملك قوة المال ليه ما تفوقت على سوني بسهولة؟
على فكرة ننتندو عندها سيولة اكثر من سوني فماهي مسالة فلوس في المقام الاول
أولاً إذا على التفريط سوني فرطت و أقفلت فرق تطوير عديدة مثل فريق التطوير في ليفربول المسؤول عن Wipeout و فريق تطوير Driveclub و غيرهم
و كلها فرق تخلت عنها ننتندو في الاخير. شكراً اختصرت علي البحث.ثانياً تعال للأهم و هو إدارة الاستوديوهات و شوف كيف شركة مثل ننتندو تتعاقد مع استوديو مغمور مثل Retro studios لا يعرفه أحد
و تعيد تنظيمه و تنظيم طريقة عمله و تخليه يطلع مترويد برايم أعلى لعبة تقييماً في جيلها و أحد أفضل الألعاب في التاريخ
بل تعال شوف مستوى Rare نفسهم قبل و بعد ننتندو (كانت أفضل شركة تطوير ألعاب في العالم الغربي كاملاً)
تعال و تكلم عن سيليكون نايتس مع ننتندو لما طورت Eternal Darkness و مستواهم المتدني بعد ننتندو (توو هيومان)
تعال و شوف Factor 5 و مستواهم الخارق تحت ننتندو (ستار وورز روغ سكوادرون)، و مستواهم الهابط بعد ما أخذتهم سوني (Lair على البلاي3 لول)
مثل ستار فوكس زيرو و ميترويد فيدريشن فورس؟ننتندو عندها أعلى ضبط جودة و control على مشاريعها الخارجية في السوق و هي تتحمل مسؤولية اللعبة الي تنشرها و لذلك تتدخل في كل كبيرة و صغيرة في تطويرها
و ليش هي سوني تفوقت على المنافسين (بسهولة) ؟
و غداً مايكروسوفت هي الأخرى و لأنها تملك المال، ستصبح شركة طرف أول كبيرة في تقديم المحتوى إن أرادت ذلك!
و مايكروسوفت في الجيل القادم ستنافس الجميع كطرف أول لأنها قادرة على ذلك متى ما أرادت
سوني خسرت المنافسة أمام ننتندو في سوق المحمول مرتين على سبيل المثال
سوني ما تخلت عن اكبر فرق تطويرها و صبرت عليهم كما ذكرت اعلاه. سوني اغلقت فريق ايفولوشن لانه سوق العاب السيارات الاركيدية لم يعد له سوق كبير و شوف كودماسترز ورطانين فيهم و سرحوا الكثير منهم كمان
و كلها فرق تخلت عنها ننتندو في الاخير. شكراً اختصرت علي البحث.
مثل ستار فوكس زيرو و ميترويد فيدريشن فورس؟
نقطتك هي؟ نقاشنا هو دور ألعاب الطرف الأول في نجاح الأجهزة، بما أنك طريت نينتندو فهل عندك شك إن ألعاب نينتندو هي السبب الأساسي في نجاح أجهزتها؟ هذا أسلوب عمل الشركة منذ الأزل.و اقدر اخد نفس المعيار و اظهر ننتندو بصورة سيئة لما نفس السلاسل بالضبط تتكرر في قوائم الاكثر مبيعاً كل جيل بدون تجديد. و اقدر و اقدر مو صعبة ترا.
فقط حتى نكون بالصورة، لما انت قلت ألعاب سوني أنا فرضت إنك تقصد ألعاب الطرف الأول لسوني، وليس الألعاب التي نشرتها سوني.العاب سوني الاكثر ميبعاً في بلايستيشن ١ تتضمن رابابا و سبايرو و غيرهم.
جمتلك هاذي تخليني أشك إنك فهمتني غلط. أنا مو جالس أنتقد سوني لأنها ما اعتمدت على ألعابها في إنجاح أجهزتها، أنا فقط جالس أسرد حقائق تاريخية (أو قرائتي للتاريخ إذا كان وصفها بالحقائق يزعجك).حتى لو اعتبرنا كلامك صح تضل سوني معذورة كاول جيل لها في حين ننتندو مخضرمة الجيمنج ليس لها عذر بتكرار نفس الاسطوانة.
طيب غير كراش وGT ايش هي ألعاب الطرف الأول من سوني المؤثرة في جيل البلايستيشن الأول.......؟الناس ايه تفتكر هذا شي نسبي و ما تقدر تحدده. انت تفتكر فاينل فانتاسي الملايين غيرك يتذكروا كراش.
خلك من مايكروسوفت، أنا معاك إنهم اتخذروا قرارات خاطئة هالجيل.انت ذكرت مثالين سوني تستحق الاشادة فيها بالعكس. لو اي شركة اخرى كان الغت TLG و اغلقت سانتا مونيكا و الامثلة كثيرة و منها مايكروسوفت و تعاملها مع ليون هيد و سكيباوند مثلا
زي ما كل الشركات لها هفواتها، أيضًا كل الشركات لها مواقفها الرائعة. انت تشوف الكفة ترجح لسوني؟ تمام، غيرك يشوف غير ذلك. ما أدري ليش حكر الـ"صبر على المشاريع والابتكار" على سوني.انا ما قلت غير كدة بس كفة سوني ترجح لانها في المقابل صبرت على مشاريع لو غيرها كان الغاها و اعطت الضوء الاخضر لمطوريها بالابتكار الكااااامل و غيرها لا.
والارتفاع الي في النص.... نسوي روحنا ما نشوفه يعني؟ @@جيم بوي - جيم بوي ادفانس : هبوط
دي اس - ٣ دي اس : هبوط
والهبوط الي في النص.... نسوي روحنا ما نشوفه؟ xDاسمها هناك صعود (بلايستيشن ٤ تفوق على ٣ الريدي و في طريقه للتفوق على ١) في حين ننتندو هبوط هبوط هبوط لما استعانت بالنون جيمرز و خذلوها في وي يو كما ذكرت.
كلامك كان عن كل الأجيال مو بس هذا الجيل، وأنا ما زلت مصر على موقفي بكون ألعاب الطرف الأول من سوني كان لها دور ثانوي في الجيل الخامس والسادس.كل العوامل مجتمعة لها دور بس حصريات سوني لها الدور الاكبر لانه الطرف الثالث متوفر على اكس بوكس برضو و ما شفناه تفوق.
طيب غير كراش وGT ايش هي ألعاب الطرف الأول من سوني المؤثرة في جيل البلايستيشن الأول.......؟
انت الي تكلمت عن التفريط مش أنا، حضرتك ما تطلعت في الأسباب و لا الظروف و لا الملابسات للشركات الأخرى
انت مشكلتك مع التصرف ؟ و لا مع سبب التصرف ؟
و علشان ما نغير الحقائق، سوني ما عندها أي مشكلة تتخلى عن أي فريق تطوير ما يقدم النتائج المالية المطلوبة
ننتندو باعت حصتها في رير بشوية دولارات. ريترو يواجهوا مشاكل داخلية الآن و نفسية الموظفين سيئة و بعضهم يتوقع ان يتم اغلاقهملوول سلامات أخوي؟ هذي شراكات طرف ثاني و انتهت لما ما عاد فيه مصالح بين الطرفين
زي ١-٢ سويتش (٥٠ دولار)زي Knack و Beyond Two Souls.
نقطتك هي؟ نقاشنا هو دور ألعاب الطرف الأول في نجاح الأجهزة، بما أنك طريت نينتندو فهل عندك شك إن ألعاب نينتندو هي السبب الأساسي في نجاح أجهزتها؟ هذا أسلوب عمل الشركة منذ الأزل.
فقط حتى نكون بالصورة، لما انت قلت ألعاب سوني أنا فرضت إنك تقصد ألعاب الطرف الأول لسوني، وليس الألعاب التي نشرتها سوني.
جمتلك هاذي تخليني أشك إنك فهمتني غلط. أنا مو جالس أنتقد سوني لأنها ما اعتمدت على ألعابها في إنجاح أجهزتها، أنا فقط جالس أسرد حقائق تاريخية (أو قرائتي للتاريخ إذا كان وصفها بالحقائق يزعجك).
إنت قلت بالنص وأنا أقتبس، إن سبب نجاح أجهزة سوني هو رؤيتها وجودة ألعابها بأول المقام. أنا أتفق مع الشطر الأول وأختلف تمامًا مع الشطر الثاني. ألعاب سوني كان لها دور هامشي في نجاح البلايستيشن الأول، وهذا الدور ازداد بشكل تدريجي كما ذكر الأخ @chrisredfield83 في جيل البلايستيشن2 ثم ازداد لمرحلة مؤثرة في جيل البلايستيشن3 والآن في جيل البلايستيشن4 نقدر نسميه عامل أولي (وإن كان لسة مو العامل الأقوى برأيي). فمجددًا أنا ما انتقد سوني هنا وتعقيبًا على كلامك يب سوني معذورة إن ألعابها ما كان لها ذاك التأثير في جيل البلايستيشن الأول لأنه أول جيل لها، بل بالعكس سياستها في استقطاب الطرف الثالث وبناء نجاح الجهاز عليه أثبتت فعاليتها بدليل الـ100 مليون بلايستيشن المباع.
كراش و جي تي هي الاكثر تأثيراً بس هناك العاب اخرى باعت اكثر من مليونطيب غير كراش وGT ايش هي ألعاب الطرف الأول من سوني المؤثرة في جيل البلايستيشن الأول.......؟
زي ما كل الشركات لها هفواتها، أيضًا كل الشركات لها مواقفها الرائعة. انت تشوف الكفة ترجح لسوني؟ تمام، غيرك يشوف غير ذلك. ما أدري ليش حكر الـ"صبر على المشاريع والابتكار" على سوني.
ما فهمتكوالارتفاع الي في النص.... نسوي روحنا ما نشوفه يعني؟ @@
رأيك و احترمه.كلامك كان عن كل الأجيال مو بس هذا الجيل، وأنا ما زلت مصر على موقفي بكون ألعاب الطرف الأول من سوني كان لها دور ثانوي في الجيل الخامس والسادس.
انا ما عندي مشكلة اصلا. لو قارنا سوني ببقية الشركات في نقطة دعم المطورين فهي الافضل و بكثير.
كذلك مايكروسوفت و ننتندو بس سوني تعطيهم فرص اكثر.
زي ١-٢ سويتش (٥٠ دولار)
قصدت اني شخصياً ما عندي مشكلة من الموضوع كله لانه المتضررين هم الموظفين اكثر مني و انا انتقد و اناقش فقط.كيف ما عندك مشكلة و انت انتقدت (التفريط) ؟
إذا مشكلتك مع التفريط، سوني فرطت و أغلقت استوديوهات تطوير كثيرة
و لما ذكرت لك هذا الشيء، صرت تحاول تختلق مبررات
ليش ما حاولت تختلق هالمبررات للشركات الثانية ؟
نموذج سوني و ننتندو في السوفتوير مختلف، مش مسألة فرص
سوني السوفتوير عندها تعامله زي معاملة أفلام الصيف و الhits في السينما
سوني تدور على الhit و التكنولوجيا مفتاح رئيسي لهالشي
نموذج ننتندو قائم على الشخصيات بطريقة ديزني، هم يقولوا عن نفسهم انهم ip company
انت مو راضي تشوف هذا الاختلاف
أنا ما قلت أن سوني ما عندها رؤية أو ما عندها ألعاب ممتازة سوني شركة عبقرية في السوق لكن أرجع و أقول إمكانياتها لعبت دور كبير في تحويل رؤيتها إلى واقع
يوشيدا سياسي محنكالبوس الكبير شوهي يوشيدا بنفسه راح يلعبها في المعارض، و يشتري أجهزة ننتندو في بيته لأنه يعرف الأصول P:
كلامك صحيح نسبيًا، لكن دامها لعبة من تطوير نوتي دوغ المملوك لسوني فنقدر نمشيها p:كراش مش لعبة طرف أول بالمناسبة، الip كان مملوك ليونيفرسال بعدين راح لكونامي، و الآن مع آكتفيجن
أنا أمس كنت ألعب الجزء الثالث من الكولكشن على سويتش أحد الأصدقاء في وضعية المحمول
فكيف تكون لعبة طرف أول ؟ احنا نتكلم عن الطرف الأول نفسه هنا.
مجددًا هذه الخمس الألعاب التي ذكرتها هي الاستنثاء وليست القاعدة. خلني أقولها مجددًا: فقط هذه الخمس الألعاب هي من تطوير سوني من التوب30! فقط هذه الخمس ألعاب من تطوير سوني باعت أكثر من 3 ملايين على جهاز باع 102 مليون!توب ١-١٠ مبيعات الالعاب تثبت نقطتي انه حصريات سوني كان لها دور كبير و هي الي كانت تركز عليها في حملاتها التسويقية و تكوين صورة الجهاز عالمياً. مو شرط تكون العابها سبب كافي لشراءك انت مثلا للجهاز بس هذا موضوع تفضيل مختلف تماماً. اتفق انه اسطول سوني زاد قوة في جيل بلايستيشن ٢ و ما بعده.
بننزل الـbar لمليون الآن؟ هل تعتقد إن لعبة باعت مليون واحد على بلاتفورم باع +100 مليون تعتبر مؤثرة؟!كراش و جي تي هي الاكثر تأثيراً بس هناك العاب اخرى باعت اكثر من مليون
تويستد ميتال
سايفون فيلتر
ايفري بودي جولف
بارابا ذا رابر
ذكرت الهبوط بين الجيم بوي والجيم بوي أدفانس، وذكرت الهبوط بين الـDS والـ3DS.ما فهمتك
شكرًا، أنا أيضًا أحترم رأيك لكني بكون ممتن لو تشرحه لي بشكل أفضل بدل مجرد سرده:رأيك و احترمه.
العاب ننتندو لها دور كبير في نجاح اجهزتها مثل سوني
الالعاب الي نشرتها تعتبر مساهمة منها برضو بس العاب الطرف الاول لدرجة اكبر
سوني تعطي فرقها فرص اكثر
وقتها نوتي دوج كان استوديو مستقل تقدر تقول وضعه مثل وضع انسومنياك و بالفعل كراش كعلامة تجارية مملوك ليونيفرسال انتراكتف ستوديو اللي تم امتلاكه لاحقاً من فيفندي اللي بدورها اندمجت مع اكتفجن و كونوا اكتفجن بليزارد لهذا السبب تجد اكتفجن هي ناشر نسخ الريماستر الن سين تريلوجي بس العاب البلايستيشن ١ كلها من نشر سوني فمن هذي الناحية ممكن تعتبرها لعبة طرف اول.كلامك صحيح نسبيًا، لكن دامها لعبة من تطوير نوتي دوغ المملوك لسوني فنقدر نمشيها p:
مجددًا هذه الخمس الألعاب التي ذكرتها هي الاستنثاء وليست القاعدة. خلني أقولها مجددًا: فقط هذه الخمس الألعاب هي من تطوير سوني من التوب30! فقط هذه الخمس ألعاب من تطوير سوني باعت أكثر من 3 ملايين على جهاز باع 102 مليون!
لعبة وحدة طبعاً لا بس كلها مجتمعة تصنع فارق.بننزل الـbar لمليون الآن؟ هل تعتقد إن لعبة باعت مليون واحد على بلاتفورم باع +100 مليون تعتبر مؤثرة؟!
ذكرت الهبوط بين الجيم بوي والجيم بوي أدفانس، وذكرت الهبوط بين الـDS والـ3DS.
لكنك ما ذكرت الـ"لا-هبوط" بين الجيم بوي أدفانس والـDS لسبب ما ^ـ^
اشوف نقطتي واضحة.شكرًا، أنا أيضًا أحترم رأيك لكني بكون ممتن لو تشرحه لي بشكل أفضل بدل مجرد سرده:
سوني نججت عشان فلوسها كثير
لا و الدليل اكس بوكس الاصلي مقارنة ببلايستيشن ١
سوني نجحت بالعاب الطرف الثالث
لا و الدليل اكس بوكس ون مقارنة ببلايستيشن ٤