hits counter

رسميا الانتهاء من تطوير Death stranding

#61
فاينل فانتسي 15
فريق التطوير كان أضخم، لكنه صنع محركه الخاص.

دراغون كويست 11

زينوبليد كرونكلز 2

سيكيرو

بلودبورن

ريزدنت ايفل 2
كل هؤلاء من استوديوهات للتو تم تاسيسها
كان واضحا منذ البداية .. انه جدل .. لاجل الجدل فقط
 
#62
ايش هو scope المشروع؟ صعب نعرف قبل ما نلعب اللعبة، يمكن تكون أكبر، أو أصغر، مما نعتقد

لكن من الي قاعدين نشوفه، هالأمثلة ممكن تكون واقعية:


فاينل فانتسي 15
فريق التطوير كان أضخم، لكنه صنع محركه الخاص.

دراغون كويست 11

زينوبليد كرونكلز 2

سيكيرو

بلودبورن

ريزدنت ايفل 2.
لذي الدرجة صعب الاعتراف بالإنجاز اللي عمله كوجيما وفريقه ؟ غريب ....
 
#63
كل هؤلاء من استوديوهات للتو تم تاسيسها
كان واضحا منذ البداية .. انه جدل .. لاجل الجدل فقط
أنا ليس لي علاقة بالجدل الدائر بينكم لول، و لكن حبيت أرد على ما رأيت أنه استنقاص من مشاريع أخرى


لذي الدرجة صعب الاعتراف بالإنجاز اللي عمله كوجيما ؟ غريب ....
لا، أنا ما أنكرت عليه الشيء الي سواه، بالعكس أنا كنت من أوائل الأشخاص الذين لفتوا الانتباه لمجهوده:

https://www.true-gaming.net/home/405572/

و سبق و أنكرت وجهة النظر التي كانت تتهمه بأنه (يضيع وقته) بمشاهدة الأفلام بدل ما يشتغل على التطوير

لكن ليش صعب عليكم تعترفوا بإنجازات الآخرين أيضاً، الأمثلة الي ضربوها الشباب في الموضوع أمثلة تستحق الاحترام و كلها (إنجازات) هي الأخرى : )

زي ما قال فارس، إنجاز مشروع و لعبة فيديو متقدمة، عمره ما كان شيء سهل.
 
#64
أنا ليس لي علاقة بالجدل الدائر بينكم لول، و لكن حبيت أرد على ما رأيت أنه استنقاص من مشاريع أخرى




لا، أنا ما أنكرت عليه الشيء الي سواه، بالعكس أنا كنت من أوائل الأشخاص الذين لفتوا الانتباه لمجهوده:

https://www.true-gaming.net/home/405572/

و سبق و أنكرت وجهة النظر التي كانت تتهمه بأنه (يضيع وقته) بمشاهدة الأفلام بدل ما يشتغل على التطوير

لكن ليش صعب عليكم تعترفوا بإنجازات الآخرين أيضاً، الأمثلة الي ضربوها الشباب في الموضوع أمثلة تستحق الاحترام و كلها (إنجازات) هي الأخرى : )

زي ما قال فارس، إنجاز مشروع و لعبة فيديو متقدمة، عمره ما كان شيء سهل.
حسين أعرفك أنا عشان كذا مستغرب.. لكن عموما المشكلة إن نقطة النقاش تحولت لمقارنات مالها داعي، ألوم @MH MD على هذا الشيء (&)
 
#65
لكن ليش صعب عليكم تعترفوا بإنجازات الآخرين أيضاً، الأمثلة الي ضربوها الشباب في الموضوع أمثلة تستحق الاحترام و كلها (إنجازات) هي الأخرى
"اثبات الشيء .. لا ينفي ما عداه"
ثانيا كل الامثلة المذكورة لم تمر بما مر به كوجيما .. هذا واقع
 
#66
أنا ليس لي علاقة بالجدل الدائر بينكم لول، و لكن حبيت أرد على ما رأيت أنه استنقاص من مشاريع أخرى




لا، أنا ما أنكرت عليه الشيء الي سواه، بالعكس أنا كنت من أوائل الأشخاص الذين لفتوا الانتباه لمجهوده:

https://www.true-gaming.net/home/405572/

و سبق و أنكرت وجهة النظر التي كانت تتهمه بأنه (يضيع وقته) بمشاهدة الأفلام بدل ما يشتغل على التطوير

لكن ليش صعب عليكم تعترفوا بإنجازات الآخرين أيضاً، الأمثلة الي ضربوها الشباب في الموضوع أمثلة تستحق الاحترام و كلها (إنجازات) هي الأخرى : )

زي ما قال فارس، إنجاز مشروع و لعبة فيديو متقدمة، عمره ما كان شيء سهل.
حسين مين الي قلل من انجازات الاخرين؟ هذا @MH MD الله يهديه هو الي شطح و جاب زينوبليد و بمعلومات مغلوطة كمان( ان تطوريها بس ب ٤٠ مطور) و بلاتينوم جيمز ( الي حجم العابهم و طموحها اقل من العاب كوجيما ) .

احس ذكره لزينوبليد فتح عندك جرح بان اللعبة مو مقدرة هنا بالشكل الكافي بس ما اتوقع احد كان يقصد التقليل منها او من مطورها
 
#67
حالة كوجيما خاصة، هو ذكي للغاية بالعمل بنموذج قريبٍ بالأعمال السينمائية، تسويقه لألعابه في العادة متعلق باسمه، وله الحق في ذلك، الرجل علامة في الجودة ومُجدد وأظن أنه أكثر مُطور بارع في كسر الجدار الرابع ومفاجأة اللاعب، كوجيما وحده علامة تجارية، ويصعب مقارنته بالكثير من النماذج لمخرجين آخرين في نفس بيئته.

طبعًا هو شخص مكافح، ولو قارنّاه بالعديد من المطورين، سنرى أن عمله في المجال مستمر، ولا أعلم صراحة إن كانت فلسلته الخاصة، أم تأثرًا مباشرًا ببيئة العمل اليابانية، عندما أقارنه مثلًا بمخرجي ألعاب مثل David Jaffe، Patrice Désilets أو Cliff Bleszinski، فأغلبهم مر بظروف صعبة، لكن الأمر الذي يجمعهم أنهم أخذوا فترة راحة، وهم أصغر سنًا، وحتى بالعودة لتطوير الألعاب، أسماؤهم غير مُؤثرة بشكلٍ كبير، كوجيما شخص شغوف، ولهذا يظهر عادة على أنه مُطور مكافح، والكثير من المخرجين من اليابان يُشاركونه نفس فلسفة العمل.

لنعد لما تم نقاشه بخصوص عمله، لا يمكن أن نغفل عن حقيقة أن كوجيما حصل على تسهيلات لا يُمكن لغيره الحصول عليها، لا ينفي ذلك جُهده الشخصي، وما قام به فريقه، لكن لننظر للصورة كاملة، كوجيما حصل على محرك جاهز، واحدٍ من أقوى المحركات المُخصصة لجهاز الـPS4، بالإضافة أنه جاهز لألعاب ببيئات كبيرة، المحرك يحتوي العديد من التقنيات المدمجة للإضاءة وتحسين الصورة والطقس وغير ذلك، وأكثر، المحرك مفتوح المصدر ولا أعتقد أنه يُمكن التغيير على مُحرك بكل هذه الحرية إن كان من الطرف الثالث، Guerilla صنع محركًا قادرا على التحكم بأكثر من مجرد المظهر الرسومي للألعاب، مع قابلية غير محدودة للتعديل عليه، وهذا يُقلل الحاجة لتقنيات الطرف الثالث (تحرك فستان Elizabeth في لعبة Bioshock Infinite كان كارثة تقنية وتطلب الاستعانة بفريق خارجي وتقنيات طرف ثالث وكان من أسباب إطالة مدة التطوير - تقنية الأعين في The Last of Us II احتاجت 6 أشهر للاكتمال - فريق Hellblade استخدم غرفة الاجتماعات وأضواء رخصية من أمازون لبناء عدة التقاط حركة) اختيار كوجيما كان بلا شك صائبًا، وأذكر أن فريق Guerilla التقني يعمل مع كوجيما ولديه فريق مُخصص لهذا الغرض، محرك جاهز، مفتوح المصدر (رغم أنه في الأصل ليس كذلك) والتعامل مع الفريق الواقف خلفه لإرجاء التعديلات عليه، كم عدد النماذج في السوق لحالات شبيهة؟ الكثير ممّا يؤثر على عمر التطوير قد تم التخلص منه.

كوجيما أيضًا حصل على ربما ما يُمكن أن أقول عنه أفضل طرفٍ أول لهذا الجيل، أو بالأحرى أقواه، علاقته كانت لسنوات متينة جدًا مع علامة الـPlaystation، لدرجة أن تعاونه معها لم يكن مفاجئًا بشكلٍ كبير، لعبته تحتوي الكثير من الأعمال المرخصة (الموسيقى بشكلٍ رئيسي) بالإضافة للممثلين، علاقته بواحدٍ من أشهر مخرجي السينما يُساعد بلا شك، وأعتقد إن لم أخطئ أن هذه العلاقة هي التي أوصلته للعمل مع Norman Reedus (صححوا لي إن أخطأت) حتى إعلاميًا، صداقته بأكثر وجهٍ معروف (ربما؟) Geoff Keighley في إعلام الألعاب كافية لدرجة كبيرة لتُكون له شبكة علاقات حتى بخروجه من كونامي التي كانت تتكلف بكل شيء متعلق بهذه الجوانب.

كوجيما غادر كونامي بلا شيء، Patrice Désilets طرد مرتين وألغي مشروعه ويعمل اليوم مستقلًا معتمدًا على تمويله الخاص، كوجيما لمّا أعلن عن مشروعه كان لعبة لها كل الحظوظ في النجاح، Frédérick Raynal مبتكر Alone in the Dark والأب الروحي الحقيقي لألعاب رعب البقاء لمّا فكر في العودة لتطوير الألعاب اضطر للمرور عبر الدعم الجماعي لمشروعٍ لا أعتقد أن البعض هنا سمع عنه حتى لول، كوجيما حصل على تمويل Sony في جيل هي الرائدة فيه وبمشروعٍ جديد، Yu Suzuki بح صوته قبل أن يحصل على دعمٍ محدود (لا أعرف حتى نوعه للآن xD) لتطوير Shenmue III، والأمثلة كثيرة ومختلفة، ولا تنفي مجهود هذا عن ذاك، كوجيما تجاوز الجميع ربما بالطريقة التي عرض فيها شيئًا جديدأ، مختلفًا، بفريق صغير، بأجزاء مشتتة، ومع ذلك، اليوم نتحدث عن لعبة كاملة، ستصدر في وقتها، وربما تكون لعبة مؤثرة فيما سيأتي بعدها.

الخلاصة، كوجيما قام بما لا يقدر عليه الكثيرون، ولكنه أيضًا حصل على ما لايقدر الكثيرون على الحصول عليه.
 
#69
الخلاصة، كوجيما قام بما لا يقدر عليه الكثيرون، ولكنه أيضًا حصل على ما لايقدر الكثيرون على الحصول عليه
هذه الامتيازات ما كان ليحصل عليها لولا انه كوجيما
وهذه الصداقات او المعارف هي جزء اساسي من طبيعه عمله
كونه يختار اصدقاء يستفيد منهم .. ويفيدونه .. ويصبح هذا الشي بقدرة قادر امر سلبي .. حقيقة لا اعرف الى ماذا تنوون الوصول ؟!
 
#71
كونه يختار اصدقاء يستفيد منهم .. ويفيدونه .. ويصبح هذا الشي بقدرة قادر امر سلبي .. حقيقة لا اعرف الى ماذا تنوون الوصول ؟!
ليش أخذت كلامه على انه يقصد شيء سلبي، و ليش افترضت انه (ينوي الوصول إلى شيء) ؟
هو طرح استقراء و تحليل للأمور حسب ما يشوف، لكن طريقة ردك عليه هي الي تحول نقاش عادي إلى حروب و تصوره على انه داخل يرد و عنده نوايا شريرة ضد العم كوجيما، بينما الحقيقة أبعد ما تكون عن ذلك.
 
#72
ليش أخذت كلامه على انه يقصد شيء سلبي، و ليش افترضت انه (ينوي الوصول إلى شيء) ؟
هو طرح استقراء و تحليل للأمور حسب ما يشوف، لكن طريقة ردك عليه هي الي تحول نقاش عادي إلى حروب و تصوره على انه داخل يرد و عنده نوايا شريرة ضد العم كوجيما، بينما الحقيقة أبعد ما تكون عن ذلك.
لان الطرح مقدم بهذه الطريقة .. هذه الصداقات او المعارف
او حتى اختيار سوني له للعمل معه .. ليست وليدة الصدف
وليست هكذا .. حسن حظ وتوفيق الهي عظيم .. هذه سمعه وجهد الرجل اجتهد في بنائها طوال ٣٠ عاما .. او اكثر وهو بهذه الصناعه

تصوير الامر وكأن البعض كان سيء الحظ والبعض ذو حظ سعيد
هو تسطيح مبالغ فيه جدا جدا .. وحركة ... انت رائع ولكن .. واضحة لا تحتاج لمعجم لنفهم مرادها

اصلا الاستماتة المبالغ فيها .. بجلب امثلة وقياس ومقارنة وكل ذلك هدفها من الاساس واضح جدا .. وقلناها منذ البداية
انه عادي وكل ما يفعله عادي
 
#74
حسين مين الي قلل من انجازات الاخرين؟ هذا @MH MD الله يهديه هو الي شطح و جاب زينوبليد و بمعلومات مغلوطة كمان( ان تطوريها بس ب ٤٠ مطور) و بلاتينوم جيمز ( الي حجم العابهم و طموحها اقل من العاب كوجيما ) .
حتى معلومة مدة التطوير الي جابها مغلوطة. قال سنتين في حين
تطوير اللعبة بدأ قبل الانتهاء من X و كان الهدف إصدار لعبة RPG في وقت مبكر على السويتش، نحن لا نعلم متى بدأ تطوير اللعبة

بخصوص زينوبيليد ٢ هذا كلام مؤسس الفريق Tetsuya Takahashi
The ease or speed of developing Xenoblade Chronicles 2 stems a lot from our having already created this architecture with Xenoblade Chronicles X. The game portion of Xenoblade Chronicles 2 is kind of overlaid on top of that fundamental architecture. I think that made the biggest contribution to why development went so fast,”
نفس الكلام الي قلناه. الاستشهاد بها غلط من البداية.
 
الإعجابات: Veeto
#75
لان الطرح مقدم بهذه الطريقة .. هذه الصداقات او المعارف
او حتى اختيار سوني له للعمل معه .. ليست وليدة الصدف
وليست هكذا .. حسن حظ وتوفيق الهي عظيم .. هذه سمعه وجهد الرجل اجتهد في بنائها طوال ٣٠ عاما .. او اكثر وهو بهذه الصناعه

تصوير الامر وكأن البعض كان سيء الحظ والبعض ذو حظ سعيد
هو تسطيح مبالغ فيه جدا جدا .. وحركة ... انت رائع ولكن .. واضحة لا تحتاج لمعجم لنفهم مرادها

اصلا الاستماتة المبالغ فيها .. بجلب امثلة وقياس ومقارنة وكل ذلك هدفها من الاساس واضح جدا .. وقلناها منذ البداية
انه عادي وكل ما يفعله عادي
هذا تحليلك و ليس كلام خالد، هو أبداً ما قال أن الرجل (عادي و كل ما يفعله عادي)، و كيف صار مستميت بجلب أمثلة و قياس و مقارنة و هو كتب رد واحد فقط في الموضوع؟

لا تحول أي وجهة نظر في نقاش إلى (عداء) يا Veeto، هذا من أكثر الأشياء التي ساهمت في تحويل المنتدى إلى أحزاب: إن لم تكن معي، فأنت ضدي

الرجال ما أخطأ في كلامه، كوجيما مصمم عبقري لكنه أيضاً كان موفق في الحصول مش فقط على شريك قوي و إنما شريك يفهمه و يفهم نقاط قوته و يتشارك معاه فيها أيضاً، و هذا الشريك نفسه (سوني) يمر بمرحلة قوية، لو كوجيما خسر وظيفته في الجيل الماضي، جيل الخسائر و المشاكل للبلايستيشن، هل كان بيحصل على الفرصة و سوني قاعدة تقفل استوديوهات يمين يسار؟

يعني انت كيف تتصور أن كوجيما قدر يسوي عملية head hunting و يصيد العديد من زملائه السابقين في كونامي من أجل تأسيس Kojima Productions الجديد؟ ليش انت كموظف في كونامي تترك وظيفتك و تروح لكوجيما؟ حتى لو كنت إنسان طموح، هو كوجيما معاه يدفعلك رواتب؟

هذا حصل لأن سوني وراء المشروع و في ظهره، و بدون سوني و تمويل سوني للمشروع، كوجيما ما كان بيقدر يبني فريق بهالحجم، هو حتى في بداية الأمر، كان يفكر يطور لعبة indie

هذا مو انتقاص من كوجيما، كوجيما مصمم تاريخي في الصناعة، هو و مصممي سكوير (حرفياً) المسؤولين عن خلق التجربة السينمائية في ألعاب الفيديو، لكن هذا ما يمنع و لا يتعارض عن كونه كان موفق في ظروف و ملابسات التطوير بدعم شريك قوي منصته تحقق نجاحات تاريخية و في توقيت مناسب، و لا يتعارض مع حقيقة كونه شخص مجتهد و مكافح و طموح.
 
#77
هذه الامتيازات ما كان ليحصل عليها لولا انه كوجيما
وهذه الصداقات او المعارف هي جزء اساسي من طبيعه عمله
كونه يختار اصدقاء يستفيد منهم .. ويفيدونه .. ويصبح هذا الشي بقدرة قادر امر سلبي .. حقيقة لا اعرف الى ماذا تنوون الوصول ؟!
عزيزي فيتو، العبارة التي اقتبست، ألا تراها تلعب لصالحي بشكلٍ رئيسي؟ وزيادة على ذلك، هل ما قُلت أنا يُظهر بأي حالٍ كوجيما بشكلٍ سلبي، أم أنت الذي تُحاول أن تضرب في النوايا بناء على العاطفة لأنني في الأساس لم أقتبس رد أحد، في حين أن كل الأمثلة التي أعطيت هي ببساطة مُشاركة في النقاش الجاري ولأن البعض هنا كان يبحث عن أمثلة شبيهة، العبارة نفسها "كوجيما قام بما لا يقدر عليه الكثيرون " هي عبارة إيجابية من أي منظور نظرت به، ولا أعلم مالغاية من سؤالك غير أن ترميني في حزبٍ من الحزبين، وأعتذر لك، لكن ردك فيه هجوم مباشر مبني على العاطفة، لأنك تنظر للأمر من جهة واحدة، في حين أن جزءًا كبيرًا من ردي مبني على واقعٍ واضح، في حين أنه أساسًا، أنا لم أختلف معك، لأنك بنفسك اعترفت اعترافًا ضمنيا بأن ما يحصل لكوجيما، لحصل لأنه كوجيما، فما أزعجك تحديدًا في ردي؟

لان الطرح مقدم بهذه الطريقة .. هذه الصداقات او المعارف
او حتى اختيار سوني له للعمل معه .. ليست وليدة الصدف
وليست هكذا .. حسن حظ وتوفيق الهي عظيم .. هذه سمعه وجهد الرجل اجتهد في بنائها طوال ٣٠ عاما .. او اكثر وهو بهذه الصناعه

تصوير الامر وكأن البعض كان سيء الحظ والبعض ذو حظ سعيد
هو تسطيح مبالغ فيه جدا جدا .. وحركة ... انت رائع ولكن .. واضحة لا تحتاج لمعجم لنفهم مرادها

اصلا الاستماتة المبالغ فيها .. بجلب امثلة وقياس ومقارنة وكل ذلك هدفها من الاساس واضح جدا .. وقلناها منذ البداية
انه عادي وكل ما يفعله عادي
فيتو، أنت تناقض نفسك ولا شيء آخر، لأن الأمثلة هي تعزيز لموقفي في كون كوجيما هو "علامة تجارية تعلقت لسنوات بالجودة"، ومُجددا، لا أسمح لك بأن تضع لي هدفًا من الرد، وإن كان لي ميول واضح لوضحته، ولقلت أن كوجيما شخص عادي وما يقوم به أمر عادي، الأمثلة ذكرتها لأبين موقفي وإلّا سأكون قد تحدث من باب العاطفة ليس إلّا، طبعًا لك الحق في أن تناقشني في ردي ورأيي، لكن ليس لك الحق في أن تفترض شيئًا وتحاول تصديقه بناء على ما كتبت وفهمك به، لأنه يسهل عليّ أن أظهرك على خطأ من خلال ردي نفسه، وحتى ولو اختلفت معك، لا يحق لك أن تستنقص من ردي اعتبارًا على افتراض غير حقيقي وكأنه كذلك.

الفقرتين الأولتين وحدهما ترفع من شأن كوجيما أكثر من غيره من المطورين، لكن اخترت أن تنظر لردي بشكلٍ مختلف.
 
#78
فما أزعجك تحديدًا في ردي
اولا .. اختلافي مع فكرتك .. لا يعني اي انتقاص لك
من حقي ان اختلف معك .. ومع فكرتك
ولم افسر اي شي ..

====

لا يمكن أن نغفل عن حقيقة أن كوجيما حصل على تسهيلات لا يُمكن لغيره الحصول عليها، لا ينفي ذلك جُهده الشخصي، وما قام به فريقه، لكن لننظر للصورة كاملة، كوجيما حصل على محرك جاهز، واحدٍ من أقوى المحركات المُخصصة لجهاز الـPS4

الخلاصة، كوجيما قام بما لا يقدر عليه الكثيرون، ولكنه أيضًا حصل على ما لايقدر الكثيرون على الحصول عليه
ملخصها .. انت رائع .. ولكن .. هل نحتاج لمعجم لنفهم متى تستخدم لكن ؟؟

لَكِن: (حرف/اداة)
  • حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله ، وأصله لاكن ، حذفت ألفه خطًّا لا
 
#79
اولا .. اختلافي مع فكرتك .. لا يعني اي انتقاص لك
من حقي ان اختلف معك .. ومع فكرتك
ولم افسر اي شي ..[/QUOTE

أهلًا بك أخًا وصديقا واختلافك لا يُغير ذلك إطلاقًا فيتو، ردك كان جارحًا لا أخفي عليك ذلك، كتبت ردي بكل تفصيل، في حين خاطبتني وكأنني غير حاضر، وعبارات من قبيل تسطيح والاستماتة والأكثر استخدامك لعبارات تُظهر أن لي هدفًا خفيًا، هو ضرب في نيتي، ولا أقبل به، أن أكتب ردي بذلك التفصيل، هو في حد ذاته إشارة لكوني أريد أن أناقش. تخيل لو كتبت ردًا بكل ذلك التفصيل فيتو وفي الأخير أرد عليك بشيء من قبيل أنا أعرف الهدف من ردك ولا أعلم أين تريد أن تصل؟

ملخصها .. انت رائع .. ولكن .. هل نحتاج لمعجم لنفهم متى تستخدم لكن ؟؟
نعم فيتو، نستخدم كل الوسائل المتاحة لإظهار وجهة نظر كلينا، وكلامك معقول وأنا أقبله، وردي كان تحديدًا بخصوص افتراضك أن لي نية مختلفة من الرد بعيدًا عمّا كتبت، وهنالك شخص واحد يمكن أن يخبرك بنيتي منه وذلك الشخص هو أنا، وأنا أؤكد لك أن ما كتبت ليس وراءه أي هدف والله شاهد.

بخصوص لكن، اعذر نقص معرفتي، وقد يكون الأمر فعلًا على أني استخدمتها في غير سياقها الصحيح، إلّا أنه على حد علمي، تكون لكن للاستدارك فقط إن كانت بين جملتين، وعلى أي حال، فلكن في ردي سواء استخدمت في سياقها السليم، أو خطأ، فلم أكن أقصد بها نفي ما قبلها.

ومُجددًا، أهلا بك أخًا وصديقًا واختلافك معي لا يغير في ذلك شيئًا. كل الود.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#80
بالنسبة ل "video games engines"

بما إننا تكلمنا في نقطة عن علاقتها السببية مع مدة تطوير اللعبة.

ف هناك كانت عدة خيارات أمام كوجيما:

1- صناعة محرك جديد من الصفر
2- إستعارة\شراء رخصة محرك و التعديل على كود المصدر ليناسب المحرك لعبته
3- لا يقوم بالتعديل عليه لإن المحرك مناسب 100% للعبة.

و كوجيما إختار الثاني إذا كان لدينا الحقيقة الكاملة أو حتى إختار الثالثة.

لكن تطوير محرك جديد لتبني عليه لعبة عالم مقتوح برسوم و تفاصيل جيل ثامن مع تقنيات لرصد تعابير الوجوه، كان ممكن يشفط أربع سنين إضافية أو أكثر و ما شفنا اللعبة إلا في 2024.

و بقول ليش

بكتب اللي أنا أعرف فقط و صححوني إذا كنت غلطان

مثال

خلنا نقول إنك تبغى تطور لعبة على اليونيتي، و حصل و شفت في الزاوية أعلى اليمين في الinspector أرقام يعرف فيها المحرك موقع الobject في الscene بالتحديد في خانات x , y ,z.
هذا خاصية ما إحتجت ك مطور العاب إنك تبدعها بنفسك، مطورين يونيتي جزاهم الله خير وضعوها لك و إنت عليك فقط إستغلالها لتطوير اللعبة. لكن لو لم تكن موجودة، فكان عليك تضيفها من الصفر لوحدك.

و فيه مئات الخصائص المماثلة في المحرك قائمة على تسهيل تطوير الألعاب لك حتى الخواص الفيزيائية (ما تحتاج تضع القوانين الفيزيائية بنفسك! هي مكتوبة مسبقاً في سطر برمجي إنت ما عندك قابلية للدخول له و التعديل عليه و من ثم وضعوها لك في unity editor و عليك تعمل easy drag and drop)

حقيقةً، كثير مطور ألعاب حالياً ما يحتاجون يطورون اللعبة من الصفر و مسبقاً تم عمل الكثير لهم بفضل مطورين المحرك الأصليين.
هذي وظيفة جميع محركات الألعاب من أكبرها لأصغرها، تسهيل عملية إنتاج الألعاب. لإن لو تنتج لعبة بدون محرك فتضطر تسوي "كل شيء" بنفسك.

لما كوجيما أخذ محرك جوريلا جيمز (و هو يشكرهم كثير عليه) ما إحتاج يطور هذي الخصائص و الأنظمة كلها من جديد و من الصفر، نصف العمل تم القيام به من جوريلا جيمز، و هو فقط ركز على تطوير اللعبة.

و لهذا أنهاها في ظرف قياسي. أعتقد لازم نعطي كريديت إضافي للجوريلات؟ :nomouth:
 
التعديل الأخير:
#81
بخصوص لكن، اعذر نقص معرفتي، وقد يكون الأمر فعلًا على أني استخدمتها في غير سياقها الصحيح، إلّا أنه على حد علمي، تكون لكن للاستدارك فقط إن كانت بين جملتين، وعلى أي حال، فلكن في ردي سواء استخدمت في سياقها السليم، أو خطأ، فلم أكن أقصد بها نفي ما قبلها.
لا أرى نقص في معرفتك أو حاجة للإعتذار بل كلامك سليم و وسع الله من معرفتك بلغتنا الحبيبة :)،صحيح أنا أرى استخدامك "لكن" في الإستدراك كذلك، هي تصف شي معين ثم نستدرك-نتابع- بشي اخر:

الخلاصة، كوجيما قام بما لا يقدر عليه الكثيرون، ولكنه أيضًا حصل على ما لايقدر الكثيرون على الحصول عليه.
الصفة الآولى المحددة بالأحمر تنص على ان كوجيما مجتهد!
-و نتابع-
بالجملة الثانية المحددة بالأزرق انها تنص على حصول كوجيما بشيء!

وجود حرف الواو و كون الجملة الأولى ليست نفي و المعطوف ليس مفردًا تصبح كلمة "لكن" هنا ليست حرف عطف بل حرف ابتداء، فالجملة واضحة لأن جميع الشروط الواجبة لكي تكون "لكن" حرف عطف تم مخالفتها هنا.

أمثلة على "لكن" العطف :
-لا تضرب سليمان لكن محمد.
-لم يأتي سليمان لكن علي.
-لم آكل التفاح لكن برتقال.

امثلة على "لكن" حينما تكون ليست حرف عطف:
- قوله تعالى: "وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون"
 
#83
الآن صار الشخص مُطالب بمراجعة كلمة (لكن) و كيف يستخدمها في ردوده؟ استعمال كلمة بشكل عفوي في الردود صار مشكلة و نفي و ما أدري ايش؟
شيء عجيب غريب
ليش خلق الحساسيات في المنتدى بالغصب؟ الرجال كتب رد محترم و طرح وجهة نظره و السلام، عندك مشكلة مع كلامه ؟؟ الخلل عندك، مو عنده، حقيقة
و لا حد يكتب رد قبل ما يفتح المعجم الوسيط المرة القادمة!
 

Eye

Projection mode
#84
الآن صار الشخص مُطالب بمراجعة كلمة (لكن) و كيف يستخدمها في ردوده؟ استعمال كلمة بشكل عفوي في الردود صار مشكلة و نفي و ما أدري ايش؟
شيء عجيب غريب
ليش خلق الحساسيات في المنتدى بالغصب؟ الرجال كتب رد محترم و طرح وجهة نظره و السلام، عندك مشكلة مع كلامه ؟؟ الخلل عندك، مو عنده، حقيقة
و لا حد يكتب رد قبل ما يفتح المعجم الوسيط المرة القادمة!
هدي اعصابك حسون ، والله ما تستاهل تزعل نفسك خيو 3>

الشطحات احيانا تكسر الحواجز
 

Eye

Projection mode
#86
من اللي المفترض يهدي أعصابه؟ لكن عورني راسي
والله الكل الحقيقة! لكن خذ بندول @Radical alias


للامانة موضوع العلاقات مثير للجدل ولا اعتقد فيه فايدة من نقاشه .. كوجوما يحسب له التقدم السريع وعدم التعثر .. لكن بدري على الاحتفال صراحة

بالنهاية اللعبة ممكن تطلع بيض او تفلب وبكذا كل الجهود تروح مع الرياح
 
#88
لكن تطوير محرك جديد لتبني عليه لعبة عالم مقتوح برسوم و تفاصيل جيل ثامن مع تقنيات لرصد تعابير الوجوه، كان ممكن يشفط أربع سنين إضافية أو أكثر و ما شفنا اللعبة إلا في 2024
هل تصدق ... ان مثل هذا التبرير .. لم يحصل عليه كوجيما !
حتى في الفانتوم باين .. كان يلام بالتاخير وبمضاعفة الميزانية

وما بين بيس والكر وفانتوم باين .. لا يتجاوز الخمس سنوات فقط !

المختصر .. مثل المثل الدارج " ما لقوا بالورد عيب .. قالوا يا احمر الخدين "

====

لك كل الود والتحايا يا صديقي
 

titanfall

Isshin, the Kensei
#89
لا تدخلون في نوايا غيركم، أعرف أنكم أفضل من ذلك (ويش رأيكم بالنسخة الجديدة و اللطيفة من titanfall؟)

#####################################

خلنا نتكلم عن بعض الأرقام البارزة هذا الجيل من حيث التكاليف و فترات التطوير:

The Witcher 3 كلفت حوالي 81 مليون دولار بفترة تطوير إقتربت من 4 سنوات و بفريق مكون من 250 شخص أو أكثر

Horizon Zero Dawn كلفت حوالي 47 مليون دولار و تعتبر أضخم إنتاج ترفيهي في تاريخ هولندا، فترة التطوير كانت من 6 إلى 7 سنوات و فريق مكون من 250 شخص أو أكثر

Final Fantasy XV الرأي الغالب هو أنها كلفت أكثر من 100 مليون دولار، خاصة أن سمعنا كلام بأنها تحتاج تبيع 10 مليون نسخة حتى تغطي التكلفة و تبدأ تجلب الأرباح، هل الكلام صحيح أو مجرد تسويق؟ لا نعلم، الفترة الكلية لتطوير المشروع هي 10 سنوات لكن النسخة النهائية تطويرها إستغرق قرابة الثلاث سنوات و من تطوير فريق مكون من 300 شخص

The Legend of Zelda: Breath of the Wild ما تم ذكر التكلفة الحقيقية للمشروع، لكن الكلام الرسمي الوحيد إلي نعرفه هو أن اللعبة كانت تحتاج تبيع 2 مليون نسخة فقط حتى تغطي التكلفة، كونها لعبة طرف أول يلعب دور في زيادة الإيرادات من بيع كل نسخة، طورها فريق حجمه قد يتجاوز 300 موظف و بفترة تطوير تصل لأربع سنوات

Shadow of the Tomb Raider فترة تطويرها كانت حوالي ثلاث سنوات، مع ميزانية تطوير و تسويق بين 105 إلى 135 مليون دولار، المتوقع أن نصف أعضاء الأستوديو عملوا عليها و بذلك عدد أفراد فريق التطوير يصل لقرابة 250 موظف


حتى الآن الأرقام الخاصة بعدد أفراد الفريق هي تحصي عدد الأفراد العاملين على اللعبة من داخل الأستوديو، لكن ما تحصي عدد الأشخاص إلي تم الإستعانة بهم ككل من خارج الفريق، فمثلاً عدد الأشخاص إلي شاركوا بالعمل بشكل أو بآخر على The Witcher 3 يصل لأكثر من 1500 شخص

الألعاب إلي بميزانية محدودة يظهر عليها ذلك بوضوح مهما كان حجم محتواها أو مظهرها الجميل، فمثلاً من أساليب تقليل التكلفة في بعض الألعاب هو تجنب إضافة مشاهد سينمائية، و الإعتماد على مربعات حوار و بدون تمثيل صوتي لكثير من الحوارات، ألبوم موسيقى صغير، الإبتعاد عن التقنيات الحديثة أو/و المكلفة، إعادة إستخدام ال assets، إستخدام محركات جاهزة، تقليل عدد العاملين على اللعبة، و غيرها الكثير..

في شركات مثل نينتندو طبيعتها أنها تشجع على ال efficiency و تبتعد عن إهدار الموارد، هذا مو عيب إطلاقاً بل على العكس يعتبر شيء ذكي، أو كيف لعبة بضخامة زيلدا نفس البرية و إلي ممكن تكون من أضخم إنتاجات الشركة في تاريخها بل إحتمال تكون أضخم إنتاج للعبة في تاريخها، تحتاج تبيع مليونين فقط عشان تغطي التكلفة! هنا موضوع ثاني أيضاً؛ وين تروح الميزانية في بعض الألعاب؟ فقط أن لعبة خطية و سنجل بلاير ما يعني أن ميزانيتها أصغر من لعبة عالم مفتوح و لا يعني أن تطويرها أسهل أو بمدة تطوير أقصر، الشيء نسبي و يختلف من لعبة إلى لعبة، في هورايزون مثلاً جوريلا إحتاجوا وقت طويل جداً لتصميم كل روبوت، في ألعاب غيرها الفريق ما يأخذ و لا حتى نصف الوقت و عدد الأشخاص حتى يصمموا أعداء في اللعبة، ببساطة أولويات فرق التطوير تختلف بإختلاف المشاريع و أهدافهم

أعتقد لازم نكون واقعيين و منصفين أكثر لما نحط مقارنات بين مشاريع نجهل تكلفة تطويرها، برأيي تكلفة تطوير Death Stranding عملاقة، و هي إنتاج ضخم بدون شك، إلي يقول أنها لعبة فاضية أو غيره من هالكلام قاعد يحكم على شيء ما لعبه، إذا فضاوة العالم مقياس ف MGS V تكلفتها صغيرة، لكن في الواقع هي كلفت 80 مليون دولار تقريباً، هذا و هي عالمها فاضي + محذوف منها شابتر كامل و الشابتر الثاني يكرر مهمات الشابتر الأول + بممثل هوليوودي واحد فقط

Death Stranding إنتاج ترفيهي عملاق، تكلفة تطويرها عالية جداً، و كل إلي شفناه من ال gameplay loop ما يمثل ثلث اللعبة حسب كلام كوجيما، اللعبة راح تكون مليانة مقاطع سينمائية بإلتقاط حركي متقدم و إلتقاط لتعابير الوجوه، و مع الكثير من التقنيات، كاست مُكلف مهما نظرنا إليه، و حتى باللغات غير الإنجليزية كوجيما حرص يجلب ممثلين صوتيين من أعلى طراز، كثير من محتوى اللعبة ما شفناه، مثلاً كثير من المخلوقات ما تم عرضها، و واضح أن اللعبة فيها مناطق كثيرة ما شفناها، غير هذا مبنية بفُكر إبتكاري بحت لذلك تعمد كوجيما إخفاء ماهية اللعبة حتى الآن، الكثير من الغموض حول اللعبة حالياً، أنا أقول هالكلام الإيجابي بناءاً على كلام كوجيما و إلي جربوا اللعبة، إلي يقول أن اللعبة راح تكون بمحتوى صغير أو مو طموحة أو ميزانيتها راحت أغلبها على الممثلين يبني كلامه على شنو بالضبط؟

خلنا نتكلم عقب ما نجرب اللعبة.
 
التعديل الأخير: