hits counter

جهاز الـXbox Series X هو أقوى جهاز منزلي بالتاريخ و بمزايا التوافق مع الأجهزة السابقة “آلاف الألعاب ستتوفر منذ اليوم الأول”

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
#61
تقدر تكتب برنامج بلغة الجافا، و الكومبايلر سيقوم بتحويل البرنامج إلى bytecode مبني على الفيرتشوال ماشين ثم سيقوم الinterpreter بتحويله إلى machine code، الفكرة هي: أي نظام تشغيل يُمكن أن يقوم بتشغيل نفس الكود، تستطيع كتابة كود واحد على الجافا، و سيتحول إلى بايت-كود يعمل على الويندوز، يعمل على الماك، يعمل على اللينوكس دون كتابة سطر كود إضافي واحد
صحح لي حسين إذا كنت مخطئ :- إليس الأنتربريتر يقوم بالترجمة مباشرة من لغة الجافا إلى جهاز الأخراج، بينما الكومبايلر يقوم بالترجمة إلى لغة آلة ثم الأكسيكوتر يقوم بترجمتها بعد هذا إلى جهاز الإخراج ؟
 
#62
صحح لي حسين إذا كنت مخطئ :- إليس الأنتربريتر يقوم بالترجمة مباشرة من لغة الجافا إلى جهاز الأخراج، بينما الكومبايلر يقوم بالترجمة إلى لغة آلة ثم الأكسيكوتر يقوم بترجمتها بعد هذا إلى جهاز الإخراج ؟
لا أخي، الكومبايلر يقوم بتحويل البرنامج إلى bytecode أولًا، البايت-كود هو platform independent، لا يرتبط بأي نظام تشغيل مُحدد، يُمكن أن يعمل على أي نظام تشغيل مدعوم من الفيرتشوال ماشين، و بعد ذلك يأتي دور الInterpreter لتحويل البايت-كود إلى machine code

شاهد هذه الرسمة لدورة برنامج الجافا و كيف يُترجم مرحلة بمرحلة حتى يصل إلى الهاردوير:

 
#63
لا أبدًا، نظام الأندرويد نفسه يتعامل مع الهاردوير عن طريق الdrivers، جوالي أندرويد هم ليسوا أجهزة مختلفة، نظام التشغيل يوحدهم و هو المسؤول عن التعامل مع الاختلافات في الهاردوير

الشيء يسموه في عالم البرمجة Virtual Machine، أنا قلت هنا سابقًا في المنتدى أن الفكرة مأخوذة من لغة الجافا التي خلقت ثورة في هذا المجال عندما صدرت لأوّل مرة في التسعينات و أتت بالJava Virtual Machine

تقدر تكتب برنامج بلغة الجافا، و الكومبايلر سيقوم بتحويل البرنامج إلى bytecode مبني على الفيرتشوال ماشين ثم سيقوم الinterpreter بتحويله إلى machine code، الفكرة هي: أي نظام تشغيل يُمكن أن يقوم بتشغيل نفس الكود، تستطيع كتابة كود واحد على الجافا، و سيتحول إلى بايت-كود يعمل على الويندوز، يعمل على الماك، يعمل على اللينوكس دون كتابة سطر كود إضافي واحد

الفكرة هي: مايكروسوفت لديها Virtual Machine، ألعاب الإكس بوكس تُكتب للفيرتشوال ماشين و ليس لهاردوير الإكس بوكس، الفيرتشوال ماشين يقوم بتحويل كود اللعبة إلى برمجية low level تشتغل على الجهاز

عندما ترغب مايكروسوفت في دعم جهاز إضافي مستقبلًا، هي ليست بحاجة إلى نقل كل الألعاب لهذا الجهاز و لا تشغيلها عن طريق الهاردوير و لا أي شيء من هذا

هي فقط بحاجة إلى إضافة الجهاز الجديد إلى الvirtual machine، و بعد ذلك كود اللعبة سيعمل لوحده على الجهاز الجديد.
شكراً
هذا كلامي بالضبط لكن بتفصيل موسع ، يبدو لي أنك أشتغلت برمجه ، أنا أتكلم من قرائات لردود الخبراء و المقالات لكن ما عندي خبرة عملية
الفكرة نهايتها أنه فيه طبقة layer يعمل كمترجم بين كود اللعبة و هاردوير الجهاز
مطبقينها مايكروسوفت من أيام الون ، و كمان فيه بند إجباري للمطورين من أيام لنش الون أنهم يتم السماح لمايكروسوفت أن تعمل اللعبة على أي هاردوير مستقبلي لهم
ما يحتاج موافقة المطور ، سوني مشكلتهم مش فقط سوفتوير في BC بل أيضاً أنهم ما ألزموا المطورين بشيء مثل هذا من البداية ، كان فيه مقال بهذا الشيء لكن ما عرفت
أتحصل عليه للأسف
 
#64
كويس أنك أقتبست لهذا الشخص لأنه لي فترة أتابعه ، يعطيك نظرة على الهاردوير بشكل عميق جداً ، من ضمن كلامه أن البلاي ستيشن 5
ال gpu حقه ليس rdna2 بل rdna1 بخصائص من 2 ، كذلك الأكس بوكس سيريس x فيه خاصية ممكن ما نشوفها الا بعد سنة لكن ميزة قوية جداً
و هي DirectML ،هذي بإختصار تسمح أن الجهاز يشغل اللعبة بدقة 720p و يعمل لها أبسكيل بالذكاء الإصطناعي الى 2k أو 4K بجودة صورة مشابهة
للصورة الأبسكيل أو تقليل جودة 5 % فقط ، إنفيديا عندهم نفس التقنية الخرافية هذي و إسمها DLSS2.0 ، و الفرق بين نيتف 4K و الأبسكيل ضئيل
جداً ، لو DirectML طلع شيء مثل DLSS2.0 أو حتى قريب منه بيكون نقطة تفوق مدمره لصالح الأكس بوكس ، مايكروسوفت حطوا شغل جبار على
الجهاز و الصراحة ليس فقط هادوير أقوى بل مصمم بشكل أذكى و فيه خصائص للي يطلع عليها بيعرف أنه جهاز أكثر ثورية بكثير من جهاز ال SSD يمكن
يحتاجون واحد يتكلم بشكل متحذلق و يتفلسف زي سيرني عشان أحد يصدق أنهم عملوا جهاز أفضل
إلى حد الآن انت تبلبل لوحدك حول مسألة rdna 2 و ps5 , خلاص ميزا ليزا مادري ايش اسمها حقت amd اكدت رسميا مافي داعي تحور الكلام , نقطة .
 
الإعجابات: bits

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
#65
لا أخي، الكومبايلر يقوم بتحويل البرنامج إلى bytecode أولًا، البايت-كود هو platform independent، لا يرتبط بأي نظام تشغيل مُحدد، يُمكن أن يعمل على أي نظام تشغيل مدعوم من الفيرتشوال ماشين، و بعد ذلك يأتي دور الInterpreter لتحويل البايت-كود إلى machine code

شاهد هذه الرسمة لدورة برنامج الجافا و كيف يُترجم مرحلة بمرحلة حتى يصل إلى الهاردوير:

صحيح ربما، أنا فقط تذكرت رسمة تبينية وجدتها في جهازي "ربما وقت المذاكرة" هذه :-
 
#66
إلى حد الآن انت تبلبل لوحدك حول مسألة rdna 2 و ps5 , خلاص ميزا ليزا مادري ايش اسمها حقت amd اكدت رسميا مافي داعي تحور الكلام , نقطة .
الين سوني يقولوا RDNA2 GPU حااف بدون Based الشكوك ستضل موجودة ، عارفين وش قالت ليزا و وش قال سيرني ، و RDNA2 مش فقط معمارية بل ايضاً مجموعة خصائص ممكن يطبق شيء منها على معمارية
ساابقة ، المثل يقول شمس تطلع خبر يبان ، سوني الى الآن معتمدين على التضليل بمساعدة الفان اللي يتجاهل الأدلة قدامة و يحب يعيش الوهم
 
التعديل الأخير:
#67
الين سوني يقولوا RDNA2 GPU حااف بدون Based الشكوك ستضل موجودة ، عارفين وش قالت ليزا و وش قال سيرني ، و RDNA2 مش فقط معمارية بل ايضاً مجموعة خصائص ممكن يطبق شيء منها على معمارية
ساابقة ، المثل يقول شمس تطلع خبر يبان ، سوني الى الآن معتمدين على التضليل بمساعدة الفان اللي يتجاخل الأدلة قدامة و يحب يعيش الوهم
و هل هم كشفوا اوراقهم بالكامل ؟؟؟؟؟ ماندري ممكن معدلين على خصائص او جايبين خصائص اخرى , الرسمي هو انه معمارية rdna 2 لاهي معدلة و لاهي rdna 1.75 او 1.888888 او ما ادري ايش , رئيسة amd صرحت , مافي جدال حول ذا .
 
#68
للمره الزيريليون ، سوني و سيرني يقول RDNA2 Based GPU ، مايكروسوفت قالوا RDNA2 GPU ، ليه Based هذي ؟
البلاي ستيشن 4 برو معمارية كرت الشاشة بولاريس لكن كان يدعم بعض الخصائص ما كانت في كروت بولاريس للمكتبي بل خصائص للفيجا
البلاي ستيشن 5 أحتمال كبير جداً أنه RDNA1 و يدعم بعض خصائص RDNA2
و فيه سبب ثاني يؤكد هذه النظرية في جاف :
https://www.neogaf.com/threads/amd-classifies-ariel-ps5-gpu-as-rdna-1-within-its-open-ip.1543557/

هي رقاقة معدلة لكنها مبنية على معمارية الـ RDNA 2 ، لكن لسوني و ميكروسوفت الخيار انهم يحذفون احد الخصائص او اضافتها ، سوني اضافت هاردوير مخصص للـ CBR في البلاي ستيشن 4 برو ما هي موجودة في بطاقات GCN و لا حتى الـ Vega.
 
#69

هي رقاقة معدلة لكنها مبنية على معمارية الـ RDNA 2 ، لكن لسوني و ميكروسوفت الخيار انهم يحذفون احد الخصائص او اضافتها ، سوني اضافت هاردوير مخصص للـ CBR في البلاي ستيشن 4 برو ما هي موجودة في بطاقات GCN و لا حتى الـ Vega.
اقرى موضوع جاف اللي نزلته بالرابط يمكن تغير رأيك ، الأدلة لا يمكن تجاهلها ، و أنا لا أجزم لكن الشكوك لسا موجودة
 
#70
شكراً
هذا كلامي بالضبط لكن بتفصيل موسع ، يبدو لي أنك أشتغلت برمجه ، أنا أتكلم من قرائات لردود الخبراء و المقالات لكن ما عندي خبرة عملية
الفكرة نهايتها أنه فيه طبقة layer يعمل كمترجم بين كود اللعبة و هاردوير الجهاز
مطبقينها مايكروسوفت من أيام الون ، و كمان فيه بند إجباري للمطورين من أيام لنش الون أنهم يتم السماح لمايكروسوفت أن تعمل اللعبة على أي هاردوير مستقبلي لهم
ما يحتاج موافقة المطور ، سوني مشكلتهم مش فقط سوفتوير في BC بل أيضاً أنهم ما ألزموا المطورين بشيء مثل هذا من البداية ، كان فيه مقال بهذا الشيء لكن ما عرفت
أتحصل عليه للأسف
ما اشتغلت برمجة عمليًا لكني طالب برمجة في المرحلة الأخيرة من الدراسة بمشيئة الله، الجافا كانت الخطة الأساسية في برنامجي الدراسي و أخذناها بتعمق، و كذلك أخذت مساق أندرويد بنيت من خلاله أكم برنامج بسيط و مساق نظم تشغيل مبني على الLinux يشرح إدارة العمليات (processes) و إدارة الذاكرة و الذاكرة الافتراضية (virtual ram و الpaging)، و مساق لمعمارية x86 من خلال لغة التجميع يتناول أيضًا كيف يقوم المعالج المركزي بالوصول إلى مواقع الذاكرة الافتراضية من خلال العناوين (addresses) باستعمال المُسجلات (registers) التي تخدم المعالج المركزي و من أشهرها الFlags Register.

عندما قرأت عن طريقة تشغيل ألعاب مايكروسوفت على الإكس بوكس، الجافا خطرت ببالي مباشرة، هي نفس فلسفة تصميم لغة الجافا بالضبط، أنا أعتقد أن مايكروسوفت إجمالًا تأثرت كثيرًا بالجافا، حتى لغة C# من مايكروسوفت تكاد تكون جافا رقم 2 من ناحية الsyntax.

صحيح ربما، أنا فقط تذكرت رسمة تبينية وجدتها في جهازي "ربما وقت المذاكرة" هذه :-
هذه الرسمات التوضيحية من كتاب Daniel Liang، أنا قرأت هذا الكتاب، لو ترجع إليه سترى أنه يوضح من خلال هذه الرسمات ما هو الفرق بين الCompiler و الInterpreter

الcompiler يقوم بتحويل الكود كاملًا إلى ملف low level، لكن الInterpreter يقوم بترجمة تعليمة و تنفيذها ثم الانتقال إلى التعليمة التالية.

نفس الكتاب يضم رسمة أخرى لتوضيح دورة برنامج الجافا من high level language (برنامج مكتوب بلغة يفهمها البشر) إلى التنفيذ، سأقتطع لك الرسمة من الكتاب:




--------------------------------------------------------

ما يحصل في الإكس بوكس هو:

كود اللعبة
كود اللعبة يُترجم عن طريق الكومبايلر إلى كود آخر (virtual machine) ليس مبنيا لجهاز مُحدد
هذا الكود الآخر يُترجم حسب الجهاز الذي يعمل عليه عن طريق الفيرتشوال ماشين، مايكروسوفت تُضيف الجهاز الجديد إلى الفيرتشوال ماشين و السلام، ليست بحاجة للتعديل على كود الألعاب

في البلايستيشن5 مثلا:

كود اللعبة
كود اللعبة يُترجم إلى machine code مباشرة

في حال الرغبة بدعم التوافق المسبق

إما أن يتم عمل port للعبة
إما أن تتم محاكاة اللعبة عن طريق مُحاكي داخلي
أو أن يكون هناك mode "يوهم" اللعبة أنها تعمل على جهازها الأصلي، هذا الmode يقوم بقراءة كود اللعبة من جهازها الأصلي و تحويله إلى كود يفهمه البلايستيشن5

الطريقة الثالثة هي المُستخدمة في البلايستيشن5.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
#71
ما اشتغلت برمجة عمليًا لكني طالب برمجة في المرحلة الأخيرة من الدراسة بمشيئة الله، الجافا كانت الخطة الأساسية في برنامجي الدراسي و أخذناها بتعمق، و كذلك أخذت مساق أندرويد بنيت من خلاله أكم برنامج بسيط و مساق نظم تشغيل مبني على الLinux يشرح إدارة العمليات (processes) و إدارة الذاكرة و الذاكرة الافتراضية (virtual ram و الpaging)، و مساق لمعمارية x86 من خلال لغة التجميع يتناول أيضًا كيف يقوم المعالج المركزي بالوصول إلى مواقع الذاكرة الافتراضية من خلال العناوين (addresses) باستعمال المُسجلات (registers) التي تخدم المعالج المركزي و من أشهرها الFlags Register.

عندما قرأت عن طريقة تشغيل ألعاب مايكروسوفت على الإكس بوكس، الجافا خطرت ببالي مباشرة، هي نفس فلسفة تصميم لغة الجافا بالضبط، أنا أعتقد أن مايكروسوفت إجمالًا تأثرت كثيرًا بالجافا، حتى لغة C# من مايكروسوفت تكاد تكون جافا رقم 2 من ناحية الsyntax.



هذه الرسمات التوضيحية من كتاب Daniel Liang، أنا قرأت هذا الكتاب، لو ترجع إليه سترى أنه يوضح من خلال هذه الرسمات ما هو الفرق بين الCompiler و الInterpreter

الcompiler يقوم بتحويل الكود كاملًا إلى ملف low level، لكن الInterpreter يقوم بترجمة تعليمة و تنفيذها ثم الانتقال إلى التعليمة التالية.

نفس الكتاب يضم رسمة أخرى لتوضيح دورة برنامج الجافا من high level language (برنامج مكتوب بلغة يفهمها البشر) إلى التنفيذ، سأقتطع لك الرسمة من الكتاب:




--------------------------------------------------------

ما يحصل في الإكس بوكس هو:

كود اللعبة
كود اللعبة يُترجم عن طريق الكومبايلر إلى كود آخر (virtual machine) ليس مبنيا لجهاز مُحدد
هذا الكود الآخر يُترجم حسب الجهاز الذي يعمل عليه عن طريق الفيرتشوال ماشين، مايكروسوفت تُضيف الجهاز الجديد إلى الفيرتشوال ماشين و السلام، ليست بحاجة للتعديل على كود الألعاب

في البلايستيشن5 مثلا:

كود اللعبة
كود اللعبة يُترجم إلى machine code مباشرة

في حال الرغبة بدعم التوافق المسبق

إما أن يتم عمل port للعبة
إما أن تتم محاكاة اللعبة عن طريق مُحاكي داخلي
أو أن يكون هناك mode "يوهم" اللعبة أنها تعمل على جهازها الأصلي، هذا الmode يقوم بقراءة كود اللعبة من جهازها الأصلي و تحويله إلى كود يفهمه البلايستيشن5

الطريقة الثالثة هي المُستخدمة في البلايستيشن5.
جميل، شرح رائع وممتاز فهمت الأن.. وأظن بأنه من كتاب دانيال فعلا أسعدك الله حسين ^^
 
#72
اقرى موضوع جاف اللي نزلته بالرابط يمكن تغير رأيك ، الأدلة لا يمكن تجاهلها ، و أنا لا أجزم لكن الشكوك لسا موجودة
ليزا سو مديرة AMD التنفيذية قطعت الشك باليقين و ذكرت انه RDNA 2 في التغريدة ، موضوع جاف هذا ماله وزن مقابل تغريدة مديرة AMD التنفيذية ، نعم كان في اختبارات في موقع Github لكنها ما هي اختبارات كاملة و ملخبطة و ما تعطي الصورة الكافية و مالها سياق ، بشكل مؤكد و نهائي البلايستيشن 5 يعمل على معمارية RDNA 2.
 
#73
للمره الزيريليون ، سوني و سيرني يقول RDNA2 Based GPU ، مايكروسوفت قالوا RDNA2 GPU ، ليه Based هذي ؟
البلاي ستيشن 4 برو معمارية كرت الشاشة بولاريس لكن كان يدعم بعض الخصائص ما كانت في كروت بولاريس للمكتبي بل خصائص للفيجا
البلاي ستيشن 5 أحتمال كبير جداً أنه RDNA1 و يدعم بعض خصائص RDNA2
و فيه سبب ثاني يؤكد هذه النظرية في جاف :
https://www.neogaf.com/threads/amd-classifies-ariel-ps5-gpu-as-rdna-1-within-its-open-ip.1543557/
يعني بالمختصر amd يكذبون..مدري ليش قاعد اوضح ما هو واضح اصلا وعلى لسان الشركة المصنعة للgpu..عموما

https://www.eurogamer.net/articles/...s-and-tech-that-deliver-sonys-next-gen-vision
Sony's customised version of the AMD RDNA 2 GPU features 36 compute units
running at frequencies that are capped at 2.23GHz, effectively delivering 10.28TF of peak compute performance. However, again, while 2.23GHz is the limit and also the typical speed, it can drop lower based on the workloads being demanded of it. PS5 uses a boost clock then - and we'll explain that presently - but equally importantly, it's important to remember that performance from an RDNA compute unit far outstrips a PS4 or PS4 Pro equivalent, based on an older architecture
https://gamermatters.com/the-ps5-has-an-rdna-2-based-gpu-and-should-run-more-quieter/
While we already know AMD is supplying components for PS5, and that it uses Zen 2-based CPU, not much was said about the GPU. Cerny clarified that the GPU is indeed based on RDNA 2- like the Xbox Series X- and it is custom-made where certain features may only be seen on the PS5. RDNA 2 can do ray-tracing by hardware, as AMD confirmed it’s next batch of Radeon graphics card, presumably based on RDNA 2, will have it.
المزيد
https://www.thesixthaxis.com/2020/0...-rdna-2-gpu-xbox-series-x-navi-2x-raytracing/

https://www.pcgamesn.com/amd/rdna-2-sony-ps5-gpu-pc
 
#74
للمرة الترليون الجهاز يستعمل معمارية rdna2 وamd اكدتها بنفسها وللحين فيه ناس تناقش بذا الموضوع!!!
تصدق كلام فانبوي بتويتر =fact.
تصدق كلام مارك سيرني =lies.
أهلا بك في 2020،السنة هذي عبيطة أوي.
 
#75
ليزا سو مديرة AMD التنفيذية قطعت الشك باليقين و ذكرت انه RDNA 2 في التغريدة ، موضوع جاف هذا ماله وزن مقابل تغريدة مديرة AMD التنفيذية ، نعم كان في اختبارات في موقع Github لكنها ما هي اختبارات كاملة و ملخبطة و ما تعطي الصورة الكافية و مالها سياق ، بشكل مؤكد و نهائي البلايستيشن 5 يعمل على معمارية RDNA 2.
في خصائص أساسية لـ RNDA2 لم يذكرها سيرني مثل Mesh shader و كم خاصية أخرى

بالإضافة \




هذي الصورة من التسريبات الأولية للجهازين من Github

أكرر للمره الثااانية ، لا أجزم و لكن الين يجي تأكيد أنه الدعم هاردوير و ليس بعض الخصائص كل شيء جايز ، سوني تقولك كسرنا سرعة GPU الى 2.23 جيجاهيرتز
يعني عملوا شيء ما تقدر تعمله على كروت مبرده مائياً موجوده بالسوق ، الشفافية غير متوفرة عندهم ، ننتظر و نشوف
 
التعديل الأخير:

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
#77
في خصائص أساسية لـ RNDA2 لم يذكرها سيرني مثل Mesh shader و كم خاصية أخرى
شاهد كلام سامي هنا :-

هي رقاقة معدلة لكنها مبنية على معمارية الـ RDNA 2 ، لكن لسوني و ميكروسوفت الخيار انهم يحذفون احد الخصائص او اضافتها ، سوني اضافت هاردوير مخصص للـ CBR في البلاي ستيشن 4 برو ما هي موجودة في بطاقات GCN و لا حتى الـ Vega.
لدى مايكرو وسوني الحرية التامة بأزالة خصائص أساسية وإضافة غيرها
 
#78
لا أبدًا، نظام الأندرويد نفسه يتعامل مع الهاردوير عن طريق الdrivers، جوالي أندرويد هم ليسوا أجهزة مختلفة، نظام التشغيل يوحدهم و هو المسؤول عن التعامل مع الاختلافات في الهاردوير

الشيء يسموه في عالم البرمجة Virtual Machine، أنا قلت هنا سابقًا في المنتدى أن الفكرة مأخوذة من لغة الجافا التي خلقت ثورة في هذا المجال عندما صدرت لأوّل مرة في التسعينات و أتت بالJava Virtual Machine

تقدر تكتب برنامج بلغة الجافا، و الكومبايلر سيقوم بتحويل البرنامج إلى bytecode مبني على الفيرتشوال ماشين ثم سيقوم الinterpreter بتحويله إلى machine code، الفكرة هي: أي نظام تشغيل يُمكن أن يقوم بتشغيل نفس الكود، تستطيع كتابة كود واحد على الجافا، و سيتحول إلى بايت-كود يعمل على الويندوز، يعمل على الماك، يعمل على اللينوكس دون كتابة سطر كود إضافي واحد

الفكرة هي: مايكروسوفت لديها Virtual Machine، ألعاب الإكس بوكس تُكتب للفيرتشوال ماشين و ليس لهاردوير الإكس بوكس، الفيرتشوال ماشين يقوم بتحويل كود اللعبة إلى برمجية low level تشتغل على الجهاز

عندما ترغب مايكروسوفت في دعم جهاز إضافي مستقبلًا، هي ليست بحاجة إلى نقل كل الألعاب لهذا الجهاز و لا تشغيلها عن طريق الهاردوير و لا أي شيء من هذا

هي فقط بحاجة إلى إضافة الجهاز الجديد إلى الvirtual machine، و بعد ذلك كود اللعبة سيعمل لوحده على الجهاز الجديد.
كثروا من هذي المواضيع هنا. الكلام لذيذ بخصوص برمجة الجافا، وتوي أعرف ذا الشي.
 
#79
أكرر للمره الثااانية ، لا أجزم و لكن الين يجي تأكيد أنه الدعم هاردوير و ليس بعض الخصائص كل شيء جايز ، سوني تقولك كسرنا سرعة GPU الى 2.23 جيجاهيرتز
يعني عملوا شيء ما تقدر تعمله على كروت مبرده مائياً موجوده بالسوق ، الشفافية غير متوفرة عندهم ، ننتظر و نشوف
الgpu لكلا الجهازين مبني على معمارية rdna 2 لكنه في النهاية *كستم gpu* كلا الشركتين تقدر تضيف وتحذف خصائص على حسب رغبتها واحتياجاتها..هو مو كوبي بيست للgpu اللي بيتوفر للبي سي لاحقا.تراها معادلة بسيطة ومذكورة*بالحرف*من قبل الشركتين مايكرو وسوني في الكشف الرسمي عن مواصفات اجهزتهم
*Custom GPU*

شغلة واضحة وما تحتاج تمحيص وتدقيق
 
الإعجابات: bits
#80
في خصائص أساسية لـ RNDA2 لم يذكرها سيرني مثل Mesh shader و كم خاصية أخرى
AMD ما تطلق عليها Mesh Shaders بالاساس ، AMD تستخدم مصطلح تقني مختلف و هو Primitive Shaders ، نفيديا تطلق عليها Mesh Shaders و كذلك ميكروسوفت ، اختلاف التسميات ليس بجديد بين AMD و نفيديا ، نفيديا تطلق على الوحدات الحسابية او Compute Units مصطلح SM او Stream Multiprocessors.

البلايستيشن ٥ يستخدم Mesh Shaders لكنهم اختاروا مصطلح AMD وهو Primitive Shaders ، مهندسين محرك UE5 استخدموا نفس التقنية في الاستعراض الاخير ، التقنية كذلك يتم تسميتها في بعض المرات ب Meshlets.

نفيديا لديها صفحة كاملة تشرح التقنية بالتفصيل ..
https://devblogs.nvidia.com/introduction-turing-mesh-shaders/

و كذلك لديها استعراض مشهور على اليوتيوب للتقنية اسمه Asteroids Mesh Shaders Demo ، عدد ال LODs فيه عظيم جداً يتجاوز ٣ تريليون تقريباً ، تستطيع تجربة الاستعراض اذا كنت تمتلك بطاقة Turing.




الخاصية الوحيدة التي لم يذكرها سيرني هي VRS ، اما انها موجودة و هو نسي ذكرها او انهم حذفوها لعدم الحاجة لها ، بنهاية الامر رقاقة البلايستيشن ٥ و السيريس اكس رقاقات معدلة و تحمل خصائص معينة بعضها حصري لن تراه حتى في بطاقات الديسكتوب ، كل شركة و احتياجاتها.

خلاصة القول بطاقة البلايستيشن ٥ هي بطاقة مبنية على معمارية RDNA 2 حقيقة لا تقبل الجدل و تستفيد من خصائصها و عملية تصنيعها كمضاعفة الأداء مع استهلاك منخفض للطاقة مقارنةً بالجيل الأول.
 
#81
لا أبدًا، نظام الأندرويد نفسه يتعامل مع الهاردوير عن طريق الdrivers، جوالي أندرويد هم ليسوا أجهزة مختلفة، نظام التشغيل يوحدهم و هو المسؤول عن التعامل مع الاختلافات في الهاردوير

الشيء يسموه في عالم البرمجة Virtual Machine، أنا قلت هنا سابقًا في المنتدى أن الفكرة مأخوذة من لغة الجافا التي خلقت ثورة في هذا المجال عندما صدرت لأوّل مرة في التسعينات و أتت بالJava Virtual Machine

تقدر تكتب برنامج بلغة الجافا، و الكومبايلر سيقوم بتحويل البرنامج إلى bytecode مبني على الفيرتشوال ماشين ثم سيقوم الinterpreter بتحويله إلى machine code، الفكرة هي: أي نظام تشغيل يُمكن أن يقوم بتشغيل نفس الكود، تستطيع كتابة كود واحد على الجافا، و سيتحول إلى بايت-كود يعمل على الويندوز، يعمل على الماك، يعمل على اللينوكس دون كتابة سطر كود إضافي واحد

الفكرة هي: مايكروسوفت لديها Virtual Machine، ألعاب الإكس بوكس تُكتب للفيرتشوال ماشين و ليس لهاردوير الإكس بوكس، الفيرتشوال ماشين يقوم بتحويل كود اللعبة إلى برمجية low level تشتغل على الجهاز

عندما ترغب مايكروسوفت في دعم جهاز إضافي مستقبلًا، هي ليست بحاجة إلى نقل كل الألعاب لهذا الجهاز و لا تشغيلها عن طريق الهاردوير و لا أي شيء من هذا

هي فقط بحاجة إلى إضافة الجهاز الجديد إلى الvirtual machine، و بعد ذلك كود اللعبة سيعمل لوحده على الجهاز الجديد.
ياحسين سؤال بما انك مهتم بالمجال هذا سوني ليش ماتعمل نفس طريقة مايكروسوفت لدعم التوافق المسبق بنفس الجودة هل هم لايريدون ام الشركة لاتستطيع ؟
 
#82
AMD ما تطلق عليها Mesh Shaders بالاساس ، AMD تستخدم مصطلح تقني مختلف و هو Primitive Shaders ، نفيديا تطلق عليها Mesh Shaders و كذلك ميكروسوفت
أقرأ

Primitive Shader Enabled 1st time on RDNA1 PS5/RDNA1 support this Next Gen Geometry Engine Path NGG path VRS/Mesh Shader is next next HW feat which only on RDNA2

الـ Primitive Shaders متوفر لـ RDNA1 و مش هي نفسها ال mesh shadres اللي إستعرضوها مايكروسوفت في هذا الفيديو


 
#83
أقرأ



الـ Primitive Shaders متوفر لـ RDNA1 و مش هي نفسها ال mesh shadres اللي إستعرضوها مايكروسوفت في هذا الفيديو


يا الحبيب لازم نصدق كلامك و جايبلي من جاف حتى , اكيد صورة او المعلومات جايبها من واحد اكس بوكس فان
 
#84
الـ Primitive Shaders متوفر لـ RDNA1 و مش هي نفسها ال mesh shadres اللي إستعرضوها مايكروسوفت في هذا الفيديو
الـ Primitive Shaders اول مرة تم تقديمها من AMD كانت في معمارية الـ Vega او الجيل الخامس من GCN ، لكنهم عطلوها على مستوى الدرايفر ، اعادوا تقديمها و تشغيلها في RDNA و انتقلت الى RDNA 2 ، ميكروسوفت للتو اضافت دعمها في DirectX 12 Ultimate لكن كهاردوير موجودة من زمان ، حتى انها كانت موجودة في البلايستيشن 2 او نوع بدائي منها و دعمها توقف و ماتت مع الجهاز ، نفيديا هي من وضعت أساسات الجرافكس المتعارف عليه الآن مع تقديمها للـ Hardware T&L و تبعاتها و دعمها للـ DirectX 7.0 و OpenGL ، لكنهم اعادوا استخدامها الآن.
https://www.techpowerup.com/240879/amd-cancels-implicit-primitive-shader-driver-support




هي هي نفسها الـ Mesh Shaders لكن بمصطلح تقني و تسويقي مختلف و سوني استخدمت هالمصطلح ، هذا كل ما في الأمر.

بنهاية المطاف ، مديرة AMD التنفيذية قطعت الشك باليقين و أعلنت ان البلايستيشن 5 يعمل على معمارية RDNA 2 ، هذا التصريح يكفي ، يعني هل يعقل اننا نكذب مديرة AMD التنفيذية و نصدق فانبوي عشوائي في تويتر كل همه انه يثبت تفوق قطعة البلاستك اللي هو يعشقها ، حدث العاقل بما يعقل.
 
#85
- بعيدا عن جملة الهياط التفوق التقني عندي مهم جدا خاصة لا صار كبير مثل ماهو متوقع

- لكن ولكن لابد من ترجمة هذا التفوق على الأرض في نسخ الطرف الثالث و الطرف الاول و للا وش استفيد انا اتصور معه؟
مايكروسوفت اشك في قدرتها على ترجمة هذا التفوق بسبب ان افرقة سوني اعلى مستوى و ممكن يحققون نفس المظهر بعتاد اقل

- التوافق المسبق و مكتبة الالعاب و الابجريد التلقائي و نتفلكس الالعاب هذي لمايكرو بقوتها المالية ادفاندج انها تكون مكتبة الالعاب باستثمار هائل راح يدخل عليها مبالغ هائلة بالمقابل و لو بعد حن
و بتكون خطوة من صالح الشركة و اللاعب و المطور
 
#86
- بعيدا عن جملة الهياط التفوق التقني عندي مهم جدا خاصة لا صار كبير مثل ماهو متوقع

- لكن ولكن لابد من ترجمة هذا التفوق على الأرض في نسخ الطرف الثالث و الطرف الاول و للا وش استفيد انا اتصور معه؟
مايكروسوفت اشك في قدرتها على ترجمة هذا التفوق بسبب ان افرقة سوني اعلى مستوى و ممكن يحققون نفس المظهر بعتاد اقل

- التوافق المسبق و مكتبة الالعاب و الابجريد التلقائي و نتفلكس الالعاب هذي لمايكرو بقوتها المالية ادفاندج انها تكون مكتبة الالعاب باستثمار هائل راح يدخل عليها مبالغ هائلة بالمقابل و لو بعد حن
و بتكون خطوة من صالح الشركة و اللاعب و المطور
سوني بدأوا يلعبوا على هذه النقطة الآن ، جيم راين يقول اللاعبين يستحقون ألعاب خاصة فقط بالبلاي ستيشن 5 ، سياسة أن كل لعبة طرف أول من مايكروسوفت لازم تدعم الأجهزة
السابقة راح يخرب أي تطوير في الجيم ديزاين يسمحه الهاردوير الجديد ، كمثال هوارايزن كانوا يبغوا يحطوا طيران لكن بسبب بطيء hdd شالوها ، كل ألعاب الطرف الأول من مايكروسوفت
راح تعاني من محدودية الجيل الماضي لأنه لازم يكون في الحسبان لما تطور اللعبة ، مايكروسوفت ثقتي في فريق الهاردوير حقهم عمياء من أيام الأكس بوكس ون X ، لكن فيل سبنسر لا
 
#87
ياحسين سؤال بما انك مهتم بالمجال هذا سوني ليش ماتعمل نفس طريقة مايكروسوفت لدعم التوافق المسبق بنفس الجودة هل هم لايريدون ام الشركة لاتستطيع ؟
المعذرة يبدو أنني لم أفطن للإجابة في وقته

... كل شركة لها أولوياتها و لها نقاط قوتها

شركة سوفتوير مثل مايكروسوفت، في وجهة نظرها هذا أكثر الحلول منطقية

سوني شركة إلكترونيات، و السوفتوير لديها مُسخر لخدمة الجهاز الذي يعمل عليه لأقصى درجة، كما يبدو أن الشركة تحت جيم راين لا ترى التوافق المسبق بتلك الأهمية البالغة.
 
#88
سوني شركة إلكترونيات، و السوفتوير لديها مُسخر لخدمة الجهاز الذي يعمل عليه لأقصى درجة، كما يبدو أن الشركة تحت جيم راين لا ترى التوافق المسبق بتلك الأهمية البالغة.
بما أن لك خبرة بالبرمجة و الهاردوير بشكل عملي ، تتوقع بلاي ستيشن 5 RDNA1 و لا 2 ؟
 
#89
بما أن لك خبرة بالبرمجة و الهاردوير بشكل عملي ، تتوقع بلاي ستيشن 5 RDNA1 و لا 2 ؟
من وين أجيب خبرة بتصنيع البطاقات الرسومية P: ما عندي علم إلا بالأشياء الي أقراها على النت مثلك.

أنا أيضًا عندي شكوكي (بسبب التسريب الأصلي من github و الذي ثبتت صحته بالكامل للمواصفات)، و لكن ما دام ليزا سو رئيسة AMD بنفسها تقول أن المعمارية هي RDNA2 فلازم ناخذ بالكلام الرسمي

بجميع الأحوال سيرني قال أن المعالج الرسومي custom design و ليس مطابقًا لما هو موجود في الأسواق.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
#90
أنا أيضًا عندي شكوكي (بسبب التسريب الأصلي من github و الذي ثبتت صحته بالكامل للمواصفات)، و لكن ما دام ليزا سو رئيسة AMD بنفسها تقول أن المعمارية هي RDNA2 فلازم ناخذ بالكلام الرسمي
بخصوص هذا الموضوع نيفيديا قالوا بأن السويتش سيعمل على رقاقة معدلة، وبعد صدوره أكدت التحليلات أنها بطاقة التيجرا من دون تعديل !
صحيح نسلم بالكلام الرسمي الأن، ولكن أظن بأن الموضوع فعلا فيه أن !