hits counter

تقييمك لكوجيما ككاتب، النصف الآخر من الكوب

لأي درجة كتابة كوجيما تمسك معك؟

  • عالية

    الأصوات: 28 41.8%
  • متوسطة

    الأصوات: 27 40.3%
  • عادية

    الأصوات: 8 11.9%
  • ضعيفة

    الأصوات: 4 6.0%

  • مجموع المصوتين
    67
#31
همممم بعد ديث ستراندنج اقدر أقول... هو يقدر يجيب تويست عبقري، القصة العامة جداً ذكية والربط ممتاز، لكنه فعلا فعلا بحاجة إلى شخص يكتب الحوارات بدلاً منه. في حوار معيّن فاللعبة حسيته مكتوب من قبل طالبة asian في المتوسطة تبغى تتزوج رجل أجنبي وخايفة من ردة فعل أمها، كثير مشاهد عظيمة لكن يجي لاين أو لاينين يقللوا من قيمتها بشكل كبير... أشوف مفروض يعطي هو تصور عن القصة العامة واتجاه الأحداث، ويترك الباقي لكاتب متمكن فعلاً.


كوجيما نقطة قوته الإخراج (كلامي عن ديث ستراندنج لعبي في سلسلة ميتل غير كان محدود جداً)، مافي أحد قريب منه من هذه الناحية في جميع اندستري الألعاب، بل مستواه الإخراجي أقدر أقول فعلاً يناطح كبارية في مجال الأفلام، جداً جداً عبقري خصوصاً لقطات Mikkelsen اللي تمثيله أعطاها حقها. أتمنى أشوف تعاون بين كوجيما وكاتب ممتاز عشان أشوف كيف النتيجة ممكن تطلع!
 
#33
والله أنا متواضع بامور الكتابه
لاكن بصراحه مقولة انه ٧٠٪؜ من عقله مكون من الأفلام مو مره تمشي معي

الرجل كمية غرازه بالأفكار شاملة سياسه ،اقتصاد ، اجتماع ، تاريخ ، علم الجينات ، طب ، ثوره تقنيه ، علوم إلخ ..... ما زال يفاجئني كل مره بنهمه بمختلف الأمور

الجزء الرابع كان أسوء تجاربه بنسبه لي بعد تامل طويل بذات من الناحية الكتابيه هو الأسوء هوسه في إقفال جميع نواحي القصه .... وتغليف نهايات كربونيه لكل شخصيه ..... وتشتت القصه بكل مكان ...... كنت أطمح بقصه مركزه بمكان معين بدال الطيران لكل شبر من أنحاء العالم لإقفال فراغات كان أفضل تركها مفتوحه .

أنا بصراحه لما أعيد كل جزء ..... بذات الأول .....يكون فيه ستار جميل يغلق مع كل نهاية .... وكوجيما سبق أنه الذكر في كل لعبه أنها بتكون الأخيرة ...... فالجزء الرابع بصراحه صرت أشوفه لعبه تدمر نهايات وتراث الأجزاء السابقة ...لدرجه أتمنى لو أنه ما صنعها ، لو ما كان لإلحاح المعجبين المتواصل لتسليط الضوء على عقد قصصية متراكمة .... ممكن كان يتطلب عدة ألعاب لاإقفالها .

عموما هو مؤخرا بديت ألعب nier automata
ووجدت في يوكو تارو عبقريه تضاهي كوجيما ولا تقل عنه
ذكرني بأيام كوجيما المتواضعه أيام البلايستيشن .... قبل لا يطيح بمشاهير هيلوود .
أقصد إنه نصوص غزيرة مع اداء صوتي متواضع من ديفيد هيتر وغيرهم . ممثل مسلسل ٢٤ مع أن ادائه كان عالي لاكن تكلفته مرتفعه وما خدمت الشخصية زي اداء ديفيد .
هذا شئ بصراحه أتمنى كوجيما يحطه بالاعتبار مستقبلا .

غير كيذا أنا ارى في يوكو تارو كوجيما أخر ....,, ولعبة Nier من أروع التجارب القصصية في العقد الحالي وأكثرها فراده .

وقبل لا أنهي ردي. .... أنا كنت فقط كاتب استفسار ...... عن أسامي تضاهي كين ليفين و يوكو تارو و كوجيما ¿ هم الي يجون ببالي بالفترة هاذي ..... من ناحية موسوعه وخلط فكري .... عندهم لمسات فيها بهارات من الغرابة والتعجب ..... ما اعرف أوصفها .

أبحث عن مثيل لهم .



Sent from my iPad
 
#34
الرجل كمية غرازه بالأفكار شاملة سياسه ،اقتصاد ، اجتماع ، تاريخ ، علم الجينات ، طب ، ثوره تقنيه ، علوم إلخ ..... ما زال يفاجئني كل مره بنهمه بمختلف الأمور

الجزء الرابع كان أسوء تجاربه بنسبه لي بعد تامل طويل بذات من الناحية الكتابيه هو الأسوء هوسه في إقفال جميع نواحي القصه .... وتغليف نهايات كربونيه لكل شخصيه ..... وتشتت القصه بكل مكان ...... كنت أطمح بقصه مركزه بمكان معين بدال الطيران لكل شبر من أنحاء العالم لإقفال فراغات كان أفضل تركها مفتوحه .

واحدة من مشاكل كوجيما وشكرا لأنك أشرت لها..

كوجيما يريد جمع كل المجالات في عمل واحد.. سياسة ،إقتصاد ، دراما ، تاريخ ، جميع أنواع العلوم ، ميتافيزيقيا ، فانتازيا ، منطق ، فلسفة ، حروب ، تسلية ، صناعات ثقيلة ، أسلحة نووية ، مؤامرات كونية.. يعني كوجيما بتاع كله

هذا أمر سلبي لأنه هو نفسه بيشتت نفسه فأكثر من مجال ومن غير الممكن أن تكون ملما بكل المجالات !
 
#35
كاتب رائع ومن الافضل في الصناعة

ماازلت عند كلامي الكتابة في الألعاب اليابانية هي الأسواء و لم تتطور منذ التسعينيات . (سكوير اينكس الأسياد في الكتابة الكارثية)
اختلف معك، الالعاب اليابانية تمتلك كتابة رائعة بشرط انه المطور يبتعد عن محاكاة قصص الانمي والسخافات والكلام المبتذل الموجود فيها، متى ما حاول المطور الياباني الابتعاد عن محاكاة الانمي من ناحية القصة او الشخصيات والعوالم فهو في الطريق الصحيح.
امثلة رائعة: سلسلة ياكوزا، سلسلة متل جير سوليد، سلسلة سايلنت هيل
 
#38
الرجل مثقف وصاحب ذائقة مميزة في الكتب والموسيقى وصاحب فكر عميق ومعقّد ومميز.

هذي النقاط كلها الي تميّزه عن أي شخص آخر في مجال صناعة الألعاب !

 
#39
همممم بعد ديث ستراندنج اقدر أقول... هو يقدر يجيب تويست عبقري، القصة العامة جداً ذكية والربط ممتاز، لكنه فعلا فعلا بحاجة إلى شخص يكتب الحوارات بدلاً منه.
هو من الرابع بالذات وطالع تشوف كوجيما يحط شطحة او حاجات مالها داعي تطلعك من الجو ، يعني مثلا شخصية كوايت وفكرتها تحسها طالعة من كاتب او مؤلف مانجا ايتشي درجة ثانية :/
 
#40
هيديو كوجيما من افضل كتّاب الجيمنج و يمتلك بصمة مميزة و طاغية في كل اعماله و قدرة على بناء العوالم و الشخصيات و تمييزهم و ربط اللاعب بهم.

يعجبني كيف يتفنن في التنقل بين المواضيع الجدية و اللمسات الهزلية.

عوالم هيديو كوجيما ادهشت حتى مخرجي هوليوود و اخرهم المخرج Fatih Akin و هذا ما قاله عن ديث ستراندنج


“It’s poetic, it’s sci-fi and it’s philosophical.
I have seen some games and you know, they are on Earth.
This one is Jupiter, it’s Saturn. It is very far beyond the limits of gaming”
وجود ميتال جير سوليد و ديث ستراندنج في سيرة ذاتية واحدة مدعاة للمفخرة.
 
#41
واحدة من مشاكل كوجيما وشكرا لأنك أشرت لها..

كوجيما يريد جمع كل المجالات في عمل واحد.. سياسة ،إقتصاد ، دراما ، تاريخ ، جميع أنواع العلوم ، ميتافيزيقيا ، فانتازيا ، منطق ، فلسفة ، حروب ، تسلية ، صناعات ثقيلة ، أسلحة نووية ، مؤامرات كونية.. يعني كوجيما بتاع كله

هذا أمر سلبي لأنه هو نفسه بيشتت نفسه فأكثر من مجال ومن غير الممكن أن تكون ملما بكل المجالات !
أنا بالعكس هي أمور أشوفها مكمله لبعض ...... تبغى تدخل في الحروب وقصص واقع إنساني ..... لازم تدخل في الاقتصاد ....وتبغى تدخل في الاقتصاد لازم ترجع لسياسه ..... وعشان ترجع لسياسه لازم تفهم مكونات وعناصر الي تتضمن طبيعة المجتمع والواقع التقني والأسلحة والامور المؤثرة فيه ...... وعشان تعرف تأثير الأمور هاذي لازم ترجع للتاريخ وتتأمل بالماضي

الصواريخ النوييه واقع القرن الجديد الي غيرت سياسات حروب كثيره وفرضت نفسها بقوة ..... بدل ما الدول تحارب بعضها عيني عينك مثل العصور القديمة ... أصبح الأمر من المستحيلات ......لأنه يترتب عليه هلاك الجميع . فصعب تجاهل الشئ هذا لشخص ملم مثله

هو في ألعابها حاول يدف الشئ هذا
فمثلا الجزء الأول كان يدف مواضيع فرعيه كثيره .... من الفرعيات الي كان يغطيها عن موضوع الجينات والاستنساخ .... وكيف مثلا أن جيش الgenome في الجزء الأول محاولات ربطه بالواقع ...... لفت نظري أنه كان فيه ذكر له بإنه شارك في حرب خليج وهذا الحرب الي سبق نقدها إنه أحد أسبابها كان قياس فعاليات نظم التسليح الجديدة من نظم دفاع patriot وغيرها من الأسلحة تقنيه .....فيه ميتل جير نوه إنه كان فرصه لقياس أداء جيش المستنسخين فوق هذا .... ولوحظ فيه مضاعفات جانبيه نتيجة إن المستنسخين كانو يشيبو بسرعه وكفائتهم ممكن تكون محدوده .
وهذا في الواقع سجلو إنه فيه ناس خرجو من الحرب بمضاعفات إشعاعية ملموسه نتيجة ممارسات أسلحه إشعاعية وغيرها .


والجزء ثاني كان يدف موضوع شبكات الإنترنت وإن الثورة المعلوماتية هي الي بترسم ملامح والسياسات القرن هذا ...... وموضوعها معقد على وقت صدور اللعبة ..... لاكن في وقتنا الحالي مع وسائل الاجتماعي من تويتر وغيره بدى الموضوع يوضح .


والجزء الثالث إن ما كان يرجع الى جذور القرن ال20 والي مهدت للأجزاء الي ‏تحاول ترسم الواقع الحالي وتترقب أبعاد المستقبل .

والجزء الرابع كان موضوع مثير أيضا ..... كان بياخذ موضوع تجارة الحروب لأبعاد مستقبليه جديده ...., لاكن تشتت في أغلب اللعبة .... ما عرف إذا يفتح موضوع جديد ولا يقفل مواضيع قديمه .



فأنا ما أشوف أنه مشتت و أنه رجل يحاول يكون بتاع كله أكثر من إن الموضوع ضخم ويدف العجلة لبعضها بشكل إلزامي ..... وعلى حسب الشخص يعتمد وين يقدر يدف الموضوع . أنا ما أنكر فيه لمسات خياليه لاكن ما يوصل فيها الموضوع تكون فانتازيا وتشتت . الجزء الرابع هو الوحيد الي اشهد في تشتته .
وزي ما قال حسين كان مؤلف ثانوي ينقح أفكاره على ما يبدو فغيابه كان ملحوظ في الجزء الرابع من ناحيتي

عموما هو الجدل عندي من ناحية التناغم في الأفكار الي يقدمها ما اشوف فيه أشكال أو إنها مشتته أكثر من اللازم
 
#43
هذه بالضبط تخليني ما أعتبر كوجيما كأفضل كاتب ولا كواحد منهم

قصة MGS3 قاعدتها وفكرتها جيدين وممكن تبني عليها صرح قصصي ممتاز لكن للأسف أنا أشوفها إنتهت كفيلم هنديxبي موفي أمريكي رخيص ، مؤامرة داخل مؤامرة والتفافات و كثرة إخدعني أخدعك ودوامة مالها نهاية..

أنا أشوفها سيناريوهات هندية بإمتياز وماتخليه كاتب مهم.. أتفق أنه ممكن تعجبنا بفترة طفولتنا أو مراهقتنا وكيف بتنبهر وأفواهنا مفتوحة من هدف ذا بوس الحقيقي.. Come on ومن كمية المؤامرات و التقلبات وكمية العمق المفترض يكون عمق أو بمعنى آخر.. العمق الهندي !!!

شوف صراحه أنا قبل سنين قرأت كتاب يعيد جمع ملفات الحرب الباردة ...... فثورة تشي جيفارا وفيديل كاسترو فيه كوبا وتأثيرها ... وردة فعل امريكا الي كان يقودها كينيدي وخروتشوف من الاتحاد السوفييتي من جهة أخرى ....... وكيف توزيع الأوراق وتهديد الذري والمنعطفات والمنحنيات الي صارت ..... يعني الحين أشوف أغلب الإلهام جاي من فين ...... كانت أوقات توتر ...... فالتطور الهندي لموضوع التجسس وصل لمرحله ضرورية وشائكة لكل الأطراف .
فما أدري إذا أقول غريب
 
#44
برايي الشخصي .. كوجيما اكبر من قياس ومن مقارنة

قصة MGS3 قاعدتها وفكرتها جيدين وممكن تبني عليها صرح قصصي ممتاز لكن للأسف أنا أشوفها إنتهت كفيلم هنديxبي موفي أمريكي رخيص ، مؤامرة داخل مؤامرة والتفافات و كثرة إخدعني أخدعك ودوامة مالها نهاية
لو قلت لي هذا الكلام عن ميتاال ٢ .. لتقبلته لكن في ٣ الوضع مختلف .. ما هي الحبكة الهندية ؟

ملخص حبكة ٣ .. ان الامريكان يريدون الاموال التي يتحكم بها فولجن .. من يرسلون لكي اولا يثق به شخص رفيع الرتبة مثله ؟
ارسلوا له اشهر عميلة لديهم .. وانها ستنقلب للسوفيت وعربون الانقلاب قنبلة نووية .. اين المؤامرة داخل المؤامرة ؟؟

الذي حدث هو مفاجاة فولجن للكل باستخدام نووي امريكي على اراضي سوفيتية

انت تلعب في اطار هذه الحبكة .. كون ان سنيك وانت اللاعب لا تعرف بهذه الحقيقة الا بالنهاية .. لا يغير من انها مباشرة ومنطقية ومناسبة للاطار الزمني الذي تجري فيه اللعبه

انعكاس هذه القصة عليك كلاعب .. وكيف تختلق انت كلاعب تبريرات مشابهة .. للسؤال .. لماذا انقلب بيج بوس على بلاده

ميتال ٣ .. كانت وما زالت احدى روائع قصص الالعاب
the Boss شخصية عظيمة .. بسبب تلك القصة وتلك الحبكة
 
#45
برايي الشخصي .. كوجيما اكبر من قياس ومن مقارنة



لو قلت لي هذا الكلام عن ميتاال ٢ .. لتقبلته لكن في ٣ الوضع مختلف .. ما هي الحبكة الهندية ؟

ملخص حبكة ٣ .. ان الامريكان يريدون الاموال التي يتحكم بها فولجن .. من يرسلون لكي اولا يثق به شخص رفيع الرتبة مثله ؟
ارسلوا له اشهر عميلة لديهم .. وانها ستنقلب للسوفيت وعربون الانقلاب قنبلة نووية .. اين المؤامرة داخل المؤامرة ؟؟

الذي حدث هو مفاجاة فولجن للكل باستخدام نووي امريكي على اراضي سوفيتية

انت تلعب في اطار هذه الحبكة .. كون ان سنيك وانت اللاعب لا تعرف بهذه الحقيقة الا بالنهاية .. لا يغير من انها مباشرة ومنطقية ومناسبة للاطار الزمني الذي تجري فيه اللعبه

انعكاس هذه القصة عليك كلاعب .. وكيف تختلق انت كلاعب تبريرات مشابهة .. للسؤال .. لماذا انقلب بيج بوس على بلاده

ميتال ٣ .. كانت وما زالت احدى روائع قصص الالعاب
the Boss شخصية عظيمة .. بسبب تلك القصة وتلك الحبكة
وكما قلت أنا سابقا : عندها أساس قصصي وفكرة جيدين.. لكن التنفيذ اللي إنتهى بشكل هندي مبالغ فيه ! رصاصة تقتل سنيك و مليون فولت لا ! .. البوس طلعت أبو سنيك ورمته من فوق و سنيك رافع إيده بإتجاه البوس بطريقة هندية كوميدية:tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy: .. هي لقطة مؤثرة فعلا بوقتها لما كنت بعمر ١٨.. الآن ؟ لا .. وهذا مثال فقط من العديد والعديد..

شوف مثلا وقارنها بين ذا لاست أوف أس وكيف تصرفات الشخصيات ؟ رصانة و واقعية تدخل عالقلب و تحترم عقل اللاعب
 
الإعجابات: Veeto
#46
ماازلت عند كلامي الكتابة في الألعاب اليابانية هي الأسواء و لم تتطور منذ التسعينيات . (سكوير اينكس الأسياد في الكتابة الكارثية)
من أي ناحية تقصد؟ الحوارات مثلاً؟ لا تنسى أن إحنا نلعب الألعاب اليابانية بلغات غير اللغة الأصلية، مستوى المترجم يلعب دور كبير، غير هذا إختلاف شاسع في الثقافات و طريقة الكلام مختلفة عن إلي تتعوده في الألعاب الغربية إلي جاية من ثقافات مختلفة و الكلام نابع من الثقافة الغربية بطبيعة الحال، فيمكن أنت ما تعجبك الثقافة نفسها حتى بينما تتقبل الثقافة الغربية

في ألعاب اللوكالايزيشن كارثي بمعنى الكلمة، و بعدين يجي واحد يقول : شنو هذي الحوارات السيئة؟! الكتابة في الألعاب اليابانية ضعيفة!
 
#47
برايي الشخصي .. كوجيما اكبر من قياس ومن مقارنة
بصراحة هذا اسمه تطبيل غير واقعي أبداً

لا تخلط بين مستوى التقديم السينمائي و بين مستوى الكتابة، كلاهما مختلفان كلياً، هناك ألعاب مستواها القصصي أشبه بقراءة روايات عالمية.
 
#48
لكن التنفيذ اللي إنتهى بشكل هندي مبالغ فيه ! رصاصة تقتل سنيك و مليون فولت لا !
هذا يعتبر شكل هندي ، لكن ان شخص يتحكم بالنحل لا؟ ما كان في اي فلم هندي دام كل اللي يحدث في نفس قالب اللعبة القصصي.

واعيد على كلام فيتو. جانب اللعبة القصصي كان عميق و ما كان شغل رخيص ابداً. تراث الفلاسفة و أصل الباتريوتس و شخصيات الثالث اللي وجودها مبني على الأجزاء السابقة. الجزء الثالث مكتوب بعناية شديدة.

بصراحة هذا اسمه تطبيل غير واقعي أبداً
..

برايي الشخصي
 
الإعجابات: Veeto

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #50
مشكلة هذا الموضوع الاطلاقات التي ما لها معنى وما تردك لشئ! طيب بعلق على نقطة واحدة هي قضية عناصر الخلط بمتيل جير سوليد وأقصد جمع ميتافيزيقيا على سياسة وقدرات خارقة وتاريخ واقع مع تحريكه بوجه أخر شاذ وفلسفة غريبة والخ ما جمعه كوجيما.

بالواقع هذه كلها ممكن تندرج ضمن Magic realism وهي تقنية قصصية قديمة تحاول تدمج ما بين واقع حصل مع عنصر خارق يتخذ أشكال ممكن تتعارض مع الواقع وبنفس الوقت تتقابل معه بمنظور آخر.
هي فن اللاممكن بعالم ممكن.

ممكن تشوف خلط كوجيما خربوطي لكن بنهاية الأمر منسجم مع العالم العجائبي الذي صنعه ونقديا ما يعتبر منقصة لقصته، هو توجه يزيل ركود العالم ويعطيه مساحة أحسن على الواقع نفسه xd.
 
#51
أكتب ملاحظة بسيطة سبق أن ذكرتها في موضوع سابق، الركاكة في كتابة الحوارات منطقية ومطلوبة في الحقيقة بناء على الشخصيات، إذا أذبت كل الشخصيات في أسلوب واحد، فكلها ستصبح شخصية واحدة بوجوهٍ مختلفة، تخيل أن يتحدث الحكيم والساذج والغاضب والهادئ والذكي والبارع في الكلام بنفس الشكل، حينها تصبح شخصية واحدة بألوانٍ مختلفة، كتابة الحوارات لا تأخذ بعين الاعتبار أسلوب الكاتب، وإنما طبيعة الشخصية التي تتم عملية بنائها، فإن كانت الحوارت "سخيفة" مقبولة في إطار بناء الشخصية فهي مقبولة، بل تجعل الشخصية واقعية، الفصل بين السرد والحوارات في الأعمال الأدبية أمر مهم، وإلّا ضاعت هوية كل الشخصيات.

طبعًا هذا إن كان بناء الشخصيات يعتمد ذلك، وإلّا كانت نقطة ضعفٍ في عمله، لذا اقتباس حوارات الشخصيات لا يؤثر في نظري في جودة العمل، بمأ أن الكاتب مطالب بالتقيد بمجموعة من الأشياء وإلّا أضاع هوية شخصيته، الأمر يسير بشكلٍ عكسي أيضًا، الضعف في كتابة الحوارات إن لوحظ على كل الشخصيات فهنا نعود لنفس الملاحظة السابقة، كل الشخصيات ستذوب في شخصية واحدة.

كوجيما يجيد كتابة الشخصيات، خاصة أن الكثير منها بطباع غير واقعية، بل حوارات كل شخصية مختلفة عن الآخرى ومن الصعب القيام بذلك دائمًا، في عمل مرئي، الهيئة والصوت تُساعد، لكن الحوارات أكثر، شخصية الجوكر أيقونية مثلًا لطريقة كتابتها، لكن حواراتها كثيرًا ما تكون أكثر تأثيرًا من حوارات البطل، حوارات باتمان في العادة عادية لأن الشخصية تتطلب ذلك، أمّا الجوكر فبناؤها مختلف، وأرى أن كوجيما قام بالشيء نفسه بشكلٍ رائع مع شخصياته.

لا أستطيع الحكم على مستواه العام في الكتابة، تجاربي معه قليلة وقصيرة.
 
#52
كوجيماَ أعتبرهُ متكاملاً، ومن القلائل الذين يتمتعون بمواهب عديدة، فهو كاتب رائع وواسع الخيال (أهم ميزة لديه)، أي أن رأسه لا تنضب من الأفكار ولا يريد تكرار نفسه. وهو أيضاً من عباقرة الجيم بلاي، يكفي فقط ما قدمهُ في فانتوم بين وهي أفضل tps في تاريخ الصناعة. كذلك ذوقه الموسيقي عال جداً. وهو ما يجعل ألعابه وجبة دسمة تبقى في الذاكرة.
على عكس ما يقول الكثير من اللاعبين، أعتقد أنهُ وصل إلى قمة نضجه في الكتابة في فانتوم بين، يكفي فقط الاستماع إلى الحوارات في الكاسيت حتى نُدرك معنى الكتابة الحقيقية. أعتبرهُ بمثابة تارانتينو ألعاب الفيديو، هنالك وجوه شبه كثيرة بينهماَ وأولهاَ هي عدم سعيهماَ إلى تكرار ما قدماهُ سابقاً . وندرة أعمالهماَ وجودتهاَ العالية.
 
#53
كاتب يتراوح مستواه من جيّد في أسوأ الأحوال إلى جيد جداً، وصل إلى قمّة مستواه في هذا الجانب برأيي في Metal Gear Solid 2، و لو أن هذا قد لا يكون بفضله لوحده بالضرورة، لأن هناك كاتباً آخر (لا أذكر اسمه) خرج من تطوير السلسلة و عند خروجه أصبح هناك تغيّر ملموس في توجه و مستوى كتابة ألعاب متل غير سوليد

عنده نزوات تجاه سخافات تُقلل من قيمة كتاباته و تجعلها أقل قابلية للتصديق.

نقاط قوّته:

- يُجيد بناء العالم.
- يُحدد هدف قصصي مشوّق للقارىء أو المُتابع من بداية القصة.
- يُجيد خلق شخصيات تعلق في الذاكرة.
- يُركز على محور أساسي في كل قصة من قصصه و حتى الشخصيات يربطها بهذا المحور.
- كاتب مُثقف سياسياً و اجتماعياً و علمياً.

عيوبه:

- ينحاز لنزوات غريبة في الكتابة.
- يُضفي تعقيدات "وهمية" على بعض الجوانب في محاولة لجعلها أعمق مما هي عليه واقعاً.
- لا يُجيد ربط أو سَلسَلَة عدة ألعاب بحبكة واحدة عبقرية كما يفعل كتاب آخرون، لأن ما يرغب في تقديمه يتغير كثيراً من لعبة إلى أخرى بحسب مزاجه.
- يُناقض قصته نفسها من لعبة إلى أخرى.
احب اهنيك فعلا على القطعة النقدية اللي فعلا تثبت ان نقدك نابع من حب حقيقي لرجل لكن بدون تعظيم بمبالغ ومصداقية.



شخصيا، انا ابحث دائما عن طريقة واسلوب بالطرح حتى وان كان يحمل غموض من اجل الغموض انا ابحث عن تأثير يصنع خلال هذا الغموض وليس غموض ممل يخليك تايهه بدون سبب، وساعات يكون غموض ممل لكن قليل من ماشفت انا، لكل كاتب سلاح مميز وموهبة خاصة فيه تميزة عن البقية بعضهم كتاب بسحر عاطفي خفي ولطيف لهم رونق خاص وايضا گتاب بسحر عاطفي واضح زي نيل دركمن وهيديو وايضا هيروكي اواكو (اذاماخطيت بأسمة) كاتب سايلنت هيل الثانية والثالثة والرابعة اللي للاسف اسمة غير معروف بالساحة ،هم يقدرو يحركوني بالشئ اللي احبة بالقصص ، العاطفة لما تتحرك تغير فيك شي كأنسان تخليك الطف قليلا على العموم نقدر نقول ان حبي له ينبع من عاطفتة لكن هذا ابدا مايقلل قيمتة ككاتب مميز وسناريست غير ممل يحاول يخلي كل الكلام مثير للاهتمام بصورة او اخرى لان بالنهاية هذا الهدف من الكتابه الخيالة.
 
#54
اوكي وصلنا لدرجة نعتبر ميتل جير ٣ ركيكة ههههه صعب أتقبل اراء ثانيه بعد كذا

نقارن لاست اوف اس الي تحاول انها تكون واقعية بميتل جير و خيالها العلمي

و بعدين اخر شي نتكلم عليه هي لاست اوف اس، على الرغم اني احبها بس القصه جدا جدا عادية و ما ميزها الا علاقة جويل و ايلي
 
#55
تبا ...التشبيه قاتل ::laugh::

جاني فضول اتابع هذا الحوار



يبدأ الدقيقة ١٣.. أتمنى يكون شخص أخر كتب هذا الحوار لانه...too much.


انا لا زلت اشوف ديث ستراندج صاحبة قصة مميزة وفيها كثير لحظات اسطورية، النهاية من افضل ما شفت، لكن الحوارات الحوارات.



تعديل: بصراحة كان في حوارات ذات كتابة ممتازة، كليف انقر جميع لحظاته وجمله وكلامه كانوا قمة فالروعة.. بشكل يخليني اسأل مين كتب الكت سين اللي فوق!
 
التعديل الأخير:
#56


يبدأ الدقيقة ١٣.. أتمنى يكون شخص أخر كتب هذا الحوار لانه...too much.


انا لا زلت اشوف ديث ستراندج صاحبة قصة مميزة وفيها كثير لحظات اسطورية، النهاية من افضل ما شفت، لكن الحوارات الحوارات.



تعديل: بصراحة كان في حوارات ذات كتابة ممتازة، كليف انقر جميع لحظاته وجمله وكلامه كانوا قمة فالروعة.. بشكل يخليني اسأل مين كتب الكت سين اللي فوق!

احس ظلم تحكم على الحوارات من بعض اللقطات المصنوعة بشكل استهبالي اكثر من ما انها هذي هي كتابة كوجيما.. على فكرة فيه تكملة بعد هالمشهد الكرنج




انفصلوا xD

ف يب من الظلم تحط هالحوار وتحكم عليه.. وبالعكس من بعد ما قريت هالرسايل جلست اضحك واتحسف على المشاوير عليهم xD

اذا لعبت MGS V وقريت الكاسيت بتعرف انه يتقن كتابة الحوارات، فعلًا الكتابة هناك ممتازة ومصنوعة باتقان -وطبعا فيه لحظات يكتب حوارات غبية ما انكر-

واتفق معك كليف رفع من مستوى اللعبة واشوفه افضل شخصية
 
#57
احس ظلم تحكم على الحوارات من بعض اللقطات المصنوعة بشكل استهبالي اكثر من ما انها هذي هي كتابة كوجيما.. على فكرة فيه تكملة بعد هالمشهد الكرنج




انفصلوا xD

ف يب من الظلم تحط هالحوار وتحكم عليه.. وبالعكس من بعد ما قريت هالرسايل جلست اضحك واتحسف على المشاوير عليهم xD

اذا لعبت MGS V وقريت الكاسيت بتعرف انه يتقن كتابة الحوارات، فعلًا الكتابة هناك ممتازة ومصنوعة باتقان -وطبعا فيه لحظات يكتب حوارات غبية ما انكر-

واتفق معك كليف رفع من مستوى اللعبة واشوفه افضل شخصية



أنا ما اقصد جميع الحوارات سيئة، كان فيه حوارات عظيمة، النهاية كانت أفضل حاجة شفتها من وقت طويل جداً، جداً طويل. كوجيما له لمسات عبقرية فالقصة، ولسا أبغاه يصير كاتب، لكن أتوقع لو يجي كاتب متمكن من ناحية الحوارات ويعدل بعضها بنطلع بكومبو مذهل جداً. لكن مجمل ديث ستراندنج من أفضل القصص، الـconcepts، الـtwists اللي شفتها بأي منتج. فالنهاية هو يكتب بالياباني، لذا ما أقدر أعرف فعلا كيف مستوى حواراته.
 
#58
وكما قلت أنا سابقا : عندها أساس قصصي وفكرة جيدين.. لكن التنفيذ اللي إنتهى بشكل هندي مبالغ فيه ! رصاصة تقتل سنيك و مليون فولت لا ! .. البوس طلعت أبو سنيك ورمته من فوق و سنيك رافع إيده بإتجاه البوس بطريقة هندية كوميدية:tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy: .. هي لقطة مؤثرة فعلا بوقتها لما كنت بعمر ١٨.. الآن ؟ لا .. وهذا مثال فقط من العديد والعديد..

شوف مثلا وقارنها بين ذا لاست أوف أس وكيف تصرفات الشخصيات ؟ رصانة و واقعية تدخل عالقلب و تحترم عقل اللاعب

هو كل واحد وجمهوره
أنا مشهد ظهور أوسلوت كان يرسم الابتسامه في وجهي , طريقه التقديم الفنيه هاذي أصبحت هويه كوجيما , وأتمنى ما يتغير

كلامك عن الرصانه والواقعيه جدا يصرخ للعبه يوبي سوفت ( رباعيه سبلنتر سيل الاولى ) .....فيها من التفرد والاسلوب شي أصبح منقرض بالصناعه . بذات جزأ double agent .
لاكن اذا تبحث عن أدب تجسس روائي ذو أسلوب وثائقي وسرد جاف ..وأنا ما أقلل لما أقول جاف .....من المعجبين بهذه الاساليب ....the spy who came from the cold روايه صدرت في الستينات كانت أحد الهامات كوجيما بذات للجزء الثالث .

لاكن أدب تجسس سياحي مع أجوائ خفيفه للدم .....روائيات جيمس بوند .

هو الاختلاف شي طيب عموما , ويخليك تقدر هويه كل منتج وأسلوبه وبنفس الوقت هوى منعش .
 
#59
برايي الشخصي .. كوجيما اكبر من قياس ومن مقارنة



لو قلت لي هذا الكلام عن ميتاال ٢ .. لتقبلته لكن في ٣ الوضع مختلف .. ما هي الحبكة الهندية ؟

ملخص حبكة ٣ .. ان الامريكان يريدون الاموال التي يتحكم بها فولجن .. من يرسلون لكي اولا يثق به شخص رفيع الرتبة مثله ؟
ارسلوا له اشهر عميلة لديهم .. وانها ستنقلب للسوفيت وعربون الانقلاب قنبلة نووية .. اين المؤامرة داخل المؤامرة ؟؟

الذي حدث هو مفاجاة فولجن للكل باستخدام نووي امريكي على اراضي سوفيتية

انت تلعب في اطار هذه الحبكة .. كون ان سنيك وانت اللاعب لا تعرف بهذه الحقيقة الا بالنهاية .. لا يغير من انها مباشرة ومنطقية ومناسبة للاطار الزمني الذي تجري فيه اللعبه

انعكاس هذه القصة عليك كلاعب .. وكيف تختلق انت كلاعب تبريرات مشابهة .. للسؤال .. لماذا انقلب بيج بوس على بلاده

ميتال ٣ .. كانت وما زالت احدى روائع قصص الالعاب
the Boss شخصية عظيمة .. بسبب تلك القصة وتلك الحبكة

شوف بصراحه أنا أتفهم للي يلعبها أول مره
شوي الموضوع صعب بلعه بالبدايه
بذات لما تختم الثالث , إيفا عميله مزدوجه بين امريكا والصين
أوسلوت مزدوج للروس
بووس عميله مزدوجه من النوع المعقد
ما تعرف الولائات فين بظبط
حتى لما توصل بعد الكريدت , يترك لك خيوط أكثر

وبذات لما تربط مع نهايه الجزء الثاني , الpatriot المجموعه الي تقف خلف الستار , يقولو لك أنهم جميعن ماتو , والي يدير الخيوط هو الذكاء الصناعي المتروك منهم . والذكاء هذاك تم تدميره بالجزء الثاني .
فالجزء الثالث كان بيرجع لجذور الجماعه , لاكن الي صار أنه رجع الى جذور ما قبل الجماعه , فأرث الفلاسفه كان هو التمويل الي بيدعم رؤيه الجماعه . لاكن بس تسمع الكريدت وكيف أوسلوت ضاحك على جماعه على حساب جماعه أخرى .

أنا أقول هذا الكلام على وقت صدور اللعبه ....قبل لا تجي مكملات القصه بالاجزاء الاخرى . لأول وهله القصه تقطر خيوط مؤمراتيه وما الى ذلك في كل مكان .
هذا طبعا دون الاستدلال بالأجزاء الحاليه , الي أعتقد لمت الموضوع خلاص .
 
#60


يبدأ الدقيقة ١٣.. أتمنى يكون شخص أخر كتب هذا الحوار لانه...too much.


انا لا زلت اشوف ديث ستراندج صاحبة قصة مميزة وفيها كثير لحظات اسطورية، النهاية من افضل ما شفت، لكن الحوارات الحوارات.



تعديل: بصراحة كان في حوارات ذات كتابة ممتازة، كليف انقر جميع لحظاته وجمله وكلامه كانوا قمة فالروعة.. بشكل يخليني اسأل مين كتب الكت سين اللي فوق!

يالله باين ان هذا المشهد استهبالي بقصد و كوجيما يحب يحط اشياء زي كذا بكل العابه بداية من ميتل قير ١ ، هذا اسلوبه و نوعية نكته غربية احيانا، شي غريب لو ناس بتحكم على الكتابة من ذا المقطع الي هدفه اصلا يكون سخيف.