hits counter

السينمائية في الألعاب

MH MD

Moderator
مشرف
ما تعتقد انه التركيز على الجرعة السينمائيه الأكبر أفقدت هاذي الألعاب جزء من متعتها مقارنة مع الأجزاء السابقه؟

مشاكلي مع انشارتد ٤ واللي تخليها اقل جزء تفضيل عندي مش عشانها "سينمائية" اكثر....بقدر ما انه البيسنج بطيء حقها...التركيز على عناصر بطيئة وتطويلهم للعبة.

ولعبي لبداية ردر٢ ما شفت فيها سينمائية حتى بقدر ما ان المهمات الاولى بطيئة ايضا...ما زبط الوضع الا وقت ما طلعنا من الثلج وانفتح العالم ومستمتع فيها كثير للامانة اكثر من اي جزء جتا حديث فإلا لو انخبص الوضع قدام ما اشوف مشكلة.

سبايدرمان بيرفكت ....لعبة ممتازة بتنقل عظيم مع شوية سيت بيسز مبهرة بكم مهمة بالقصة...ما امانعها عالاطلاق....وتغيير الشخصيات هو بدافع التنويع

اشوف انك خالط شوية مفاهيم مع بعض...البطء لا يعني سينمائية....افلام السوبر هيروز بالعادة ما بتشوف فيها ذاك البطء واللوتنج البطيء حق ردر٢ الخ....هذي مشاكل ترتبط بمحاكاة الواقع والبيسنج البطيء اكثر من محاكاة السينما بالضرورة....لان "الافلام" اللي انشارتد تحاول تحاكيها هي سريعة الوتيرة مليئة بالاكشن....شي ابدعوا فيه بالاجزاء الثلاث الاولى...لكن هالشي ما خلاهم اقل سينمائية من غيرهم

مشهد البار في ريد ديد ٢
اعظم مهمة دي ::laugh:: بالعكس ارحب بالمزيد من المهمات بنوعها اذا كانت بنفس الاسلوب
 

I B R A

True Gamer
اعظم مهمة دي ::laugh:: بالعكس ارحب بالمزيد من المهمات بنوعها اذا كانت بنفس الاسلوب

يس
انا ما عندي مشاكل مع السينمائية وبالعكس ارحب فيها في الالعاب القصصية
 

Veeto

True Gamer
مشهد البار في ريد ديد ٢
مشهد البار سينمائي؟!
على هالحالة مقطع فستان كلاود الشهير في فاينل 7 سينمائي!

الظاهر الجيم بلاي عند الناس صار هو القفز فقط!
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
- سبايدرمان
- توم رايدر
- جود اوف وار

كلهم كما عهدناهم؟

- ريد ديد 2
- بايوشوك انفنت
- انشارتد 4

ما تعتقد انه التركيز على الجرعة السينمائيه الأكبر أفقدت هاذي الألعاب جزء من متعتها مقارنة مع الأجزاء السابقه؟

نقطتي ان حيز اللعب كما عهدناه نعم جوانب الألغاز و القتال و التخصيص لسه موجود كما عهدناه و مش وصف "الفلم التفاعلي" المنتشر في الأنترنت كل ما جينا نناقش هالألعاب و كأنه فعلاً فلم ما لنا يد فيه نشاهده بس. بالنسبة لسؤالك فعن نفسي أرحب بجرعة التقديم الي تبنوها في اجزاءهم الجديدة و اشوفها مميزة و تعطي لمسات عصرية تواكب الزمن. و مآخذي القليلة على هذه الألعاب(كل لعبة تختلف عن الثانية طبعاً) مش بالضرورة انها سينمائية اكثر منها اسباب أخرى.
 

Solay

Double Jumper
عمومًا، سلسلة سولز برأيي مفهومها بسيط وتطبيقها سهل مقارنًة ببقية الالعاب الاخرى اللي ذكرتها لذلك ماراح تجد rdr like games او uncharted-like games والخ .. لانه مستحيل على مطور مبتدئ او أندي او في بعض الاحيان حتى مطورين كبار عندهم الميزانية والموارد انهم يشتغلوا على هذه الالعاب على عكس سولز اللي مافيها قصة واضحه وحقيقيه لذلك المطور ممكن يختلق له اي هراء ويمشي حاله لكن التركيز كله على الـattack & dodge والأعداء والاتموسفير المظلم. لا وجود لحوارات ولا تمثيل صوتي و قصة ولا بحاجة الى منافسة بقية الاستديوهات في الرسوم واستخدام اخر التقنيات والخ ..

معليش بس سؤال: قد لعبت ألعاب فروم سوفت قبل كذا؟ من وين استنتجت النقاط هاذي؟ لأنه كلها غير صحيحه.

- ألعاب سولز فيها قصه حقيقيه، طريقة السرد مختلفه؟ يب.
- اللعبه فيها الكثير من الحوارات.
- اللعبه فيها تمثيل صوتي وممتاز بعد.
- الأتموسفير المظلم؟ السلسلة فيها مناطق متنوعه.
- التركيز على الأعداء من أكبر ايجابيات السلسله ليه حاطه وكأنه عنصر تسليكي؟ كل عدو باللعبه له حضور ووزن وتنوع يجبرك تتعامل معه بشكل مختلف.
- جيمبلاي السلسله اعمق بكثير مما وصفته.

حتى من الناحيه التقنيه صحيح انه الفريق ما يركز على القوه التقنيه بس يركز على الآرت والأتموسفير اللي يخليك تطلع بمظهر جميل مثل كذا:

1461004583140341281.jpg


nafejein32311.jpg


ووشلون تطبيقها سهل وحنا ما شفنا للحين تطبيق ممتاز الا بكم لعبه فقط؟ حتى نيوه أقرب لعبه لدارك سولز مع انها من فريق له باع وخبره كبيره كان عليها انتقادات من ناحية عناصر انت اعتقدت انها سهله مثل الأعداء والقصه. وعانت مع الليفل ديزاين اللي هو عنصر مااحد يقدر ينافس فيه الفريق.

جود اوف وار هي من العناوين النادره اللي قدرت تضبط خلطة سولز وهنا جالسين نتكلم عن فريق ضخم مثل سانتا مونيكا.


بعدين معليش ليه يصير فيه Rdr like games؟ وش اللي قدمته ريد ديد الأولى أثر على الصناعه؟ ريد ديد الأولى لعبه ممتازه صحيح بس بالنهايه هي GTA وايلد ويست فلو بننسب فضل معين لألعاب العالم المفتوح فهو بيروح لـ GTA.

والعناصر "الممتازه" اللي قدمتها ريد ديد الثانيه هي الريدي عناصر قدمت من قبل بألعاب مثل سكايرم وبريث اوف ذا وايلد و GTA.

أما ناوتي دوق فطبعا يستحقون الفضل اللي ينسب لهم.
 
التعديل الأخير:

I B R A

True Gamer
مشهد البار سينمائي؟!
على هالحالة مقطع فستان كلاود الشهير في فاينل 7 سينمائي!

الظاهر الجيم بلاي عند الناس صار هو القفز فقط!

انت قاعد تتفاعل داخل عرض ، لما تتعارك بالبار مع ليني تضغط زر تعطيه كف وهو يرد عليك باخراج سينمائي ، في بداية المشهد وانت جالس تشرب مع ليني المطوريين كانوا معطينك خيار انك تضغط R2 حتى تشرب بوسط الحوار ، لما تغرق الغريب خارج البار ، هذه كلها مشاهد سينمائية انت تتفاعل معاها ..
 

Kaido III

Lost Radiant
وصفك للسينمائية أشوفه ينطبق على أكثر الألعاب اتوقع مشكلتك مش مع السينمائية مشكلتك مع اللعبة نفسها، توجهها، أنظمة اللعب فيها الخ....
السينمائية في الألعاب بحد ذاتها مش عيب هي مثلها مثل أي عنصر آخر الموضوع يرجع لتطبيق المطور بالنهاية
يعني مثلا الفرق بين تطبيق نوتي دوق لمفهوم السينمائية مع لاست اوف اس و تطبيق تانجو مع ايفل وذن 2 ؟


لول، هو انت حتأخذ جزء من كلامي وتقتبسه out of context ؟ بهذا الأسلوب اقدر ارد على اي شخص واثبت له ان كلامه خاطئ.

عمومًا، سلسلة سولز برأيي مفهومها بسيط وتطبيقها سهل مقارنًة ببقية الالعاب الاخرى اللي ذكرتها لذلك ماراح تجد rdr like games او uncharted-like games والخ .. لانه مستحيل على مطور مبتدئ او أندي او في بعض الاحيان حتى مطورين كبار عندهم الميزانية والموارد انهم يشتغلوا على هذه الالعاب على عكس سولز اللي مافيها قصة واضحه وحقيقيه لذلك المطور ممكن يختلق له اي هراء ويمشي حاله لكن التركيز كله على الـattack & dodge والأعداء والاتموسفير المظلم. لا وجود لحوارات ولا تمثيل صوتي و قصة ولا بحاجة الى منافسة بقية الاستديوهات في الرسوم واستخدام اخر التقنيات والخ ..

ومن ثم الموضوع يتكلم عن "السينمائية في الألعاب" هل يوجد سلسلة العاب وضعت حجر الأساس لهذا التوجه وألهمت بقية المطورين بشكل او آخر مثل انشارتد واستديو نوتي دوق؟ لا أعتقد.

لعبت دارك سولز ؟ مش بس لعبتها تعمقت فيها حتى توصفها بذي البساطة ؟ أشك صراحة...
دارك سولز مش بس attack & dodge.... السطحية في الوصف هذه أقدر اطبقها على كل الالعاب واخليها مجرد تضغيط ازرار وبس
دارك سولز عبارة عن منظومة لعب كاملة في جميع عناصرها هي لعبة تعطيك تحكم كامل بالشخصية وقوانين عالمها ماتمسك يدك وتعلمك، مفهوم وفلسفة اللعبة جريء ومش بذي البساطة، ما أبغى اتعمق بالجوانب الثانية من الليفل ديزاين لـ تصميم المواجهات العبقري الخ....
دارك سولز كـ كونسبت ممكن تكون بسيطة لكن تطبيقها معقد وصعب، كثير من المطورين حاولوا يقتبسوا/يقلدوا كونسبت السولز لكن ولا واحد الى الان طبقه بالشكل الصحيح او حتى قرب من مستواها

بالنسبة لموضوع القصة، السولز عندها قصة لكن طريقة سردها غير مباشرة وواضحة، قصتها موزعه في عالم وأدوات اللعبة
lore السلسلة مثيرة للاهتمام لو تبحث عنه، كل منطقة و ايتم باللعبة يحكي قصة

اما التمثيل الصوتي اوه شكلك ماتدري بما انك مالعبت السلسلة ..
السولز واحدة من أفضل الالعاب اللي عندها تمثيل صوتي





شخصيات مميزة بحوارات وتمثيل صوتي رائع
 

Solay

Double Jumper
اشوف انك خالط شوية مفاهيم مع بعض...البطء لا يعني سينمائية....افلام السوبر هيروز بالعادة ما بتشوف فيها ذاك البطء واللوتنج البطيء حق ردر٢ الخ....هذي مشاكل ترتبط بمحاكاة الواقع والبيسنج البطيء اكثر من محاكاة السينما بالضرورة....لان "الافلام" اللي انشارتد تحاول تحاكيها هي سريعة الوتيرة مليئة بالاكشن....شي ابدعوا فيه بالاجزاء الثلاث الاولى...لكن هالشي ما خلاهم اقل سينمائية من غيرهم

ناه عشان كذا رد الواقعيه كنت مخليه منفصل. الجوانب السينمائيه اللي أقصدها تحديدا هي لحظات بالغالب المفروض تكون كت سين بس هم يعطونك الجانب التفاعلي اللي بالعاده بسيط جدا بس عشان يحسسونك بأنك جالس تتحكم بالمشهد.

الشي اللي تغير بانشارتد 4 عن انشارتد 2 هو انه كان فيه لحظات كثيره المفروض انها كت سين حواري سريع بس انهم يخلونه حوار مع تسلق مطول وممل بس عشان احس اني تحكمت بالحدث بينما بالحقيقه هم بس جالسين يسلكون لي، نفس الكلام بالضبط صاير مع سالفة الخيل بريد ديد.

سبايدرمان بيرفكت ....لعبة ممتازة بتنقل عظيم مع شوية سيت بيسز مبهرة بكم مهمة بالقصة...ما امانعها عالاطلاق....وتغيير الشخصيات هو بدافع التنويع

سبايدرمان عاد مليانه من الجزئيات اللي ضربت عليها مثال فوق.

ويرحم أمك لا تخليني ابدأ أتكلم عن تغيير الشخصيات بسبايدرمان:

giphy.gif
 
  • Like
Reactions: Eye

Kambsha

Selective Perception
معليش بس سؤال: قد لعبت ألعاب فروم سوفت قبل كذا؟ من وين استنتجت النقاط هاذي؟ لأنه كلها غير صحيحه.
لعبت دارك سولز ؟ مش بس لعبتها تعمقت فيها حتى توصفها بذي البساطة ؟ أشك صراحة...
نعم لعبت دارك سولز الاولى وأنهيت بلودبورن. تعمقت في العابهم؟ لا

- ألعاب سولز فيها قصه حقيقيه، طريقة السرد مختلفه؟ يب.
- اللعبه فيها الكثير من الحوارات.
- اللعبه فيها تمثيل صوتي وممتاز بعد.
- الأتموسفير المظلم؟ السلسلة فيها مناطق متنوعه.
- التركيز على الأعداء من أكبر ايجابيات السلسله ليه حاطه وكأنه عنصر تسليكي؟ كل عدو باللعبه له حضور ووزن وتنوع يجبرك تتعامل معه بشكل مختلف.
- جيمبلاي السلسله اعمق بكثير مما وصفته.

حتى من الناحيه التقنيه صحيح انه الفريق ما يركز على القوه التقنيه بس يركز على الآرت والأتموسفير اللي يخليك تطلع بمظهر جميل مثل كذا:



ووشلون تطبيقها سهل وحنا ما شفنا للحين تطبيق ممتاز الا بكم لعبه فقط؟ حتى نيوه أقرب لعبه لدارك سولز مع انها من فريق له باع وخبره كبيره كان عليها انتقادات من ناحية عناصر انت اعتقدت انها سهله مثل الأعداء والقصه. وعانت مع الليفل ديزاين اللي هو عنصر مااحد يقدر ينافس فيه الفريق.

جود اوف وار هي من العناوين النادره اللي قدرت تضبط خلطة سولز وهنا جالسين نتكلم عن فريق ضخم مثل سانتا مونيكا.

دارك سولز مش بس attack & dodge.... السطحية في الوصف هذه أقدر اطبقها على كل الالعاب واخليها مجرد تضغيط ازرار وبس
دارك سولز عبارة عن منظومة لعب كاملة في جميع عناصرها هي لعبة تعطيك تحكم كامل بالشخصية وقوانين عالمها ماتمسك يدك وتعلمك، مفهوم وفلسفة اللعبة جريء ومش بذي البساطة، ما أبغى اتعمق بالجوانب الثانية من الليفل ديزاين لـ تصميم المواجهات العبقري الخ....
دارك سولز كـ كونسبت ممكن تكون بسيطة لكن تطبيقها معقد وصعب، كثير من المطورين حاولوا يقتبسوا/يقلدوا كونسبت السولز لكن ولا واحد الى الان طبقه بالشكل الصحيح او حتى قرب من مستواها

بالنسبة لموضوع القصة، السولز عندها قصة لكن طريقة سردها غير مباشرة وواضحة، قصتها موزعه في عالم وأدوات اللعبة
lore السلسلة مثيرة للاهتمام لو تبحث عنه، كل منطقة و ايتم باللعبة يحكي قصة

ممتاز، وانا ما انتقدت هذه العناصر في العاب فروم سوفتوير ولكن لما تقارنها بالعاب اخرى ضخمه فالتطبيق بلا شك انه اسهل بكثير لمطور أندي او مطور مبتدئ انه يقتبس العاب فروم سوفتوير على انه يقتبس من العاب مثل انشارتد وريد ديد .. هذا اللي ابغى اوصله.


بعدين معليش ليه يصير فيه Rdr like games؟ وش اللي قدمته ريد ديد الأولى أثر على الصناعه؟ ريد ديد الأولى لعبه ممتازه صحيح بس بالنهايه هي GTA وايلد ويست فلو بننسب فضل معين لألعاب العالم المفتوح فهو بيروح لـ GTA.

والعناصر "الممتازه" اللي قدمتها ريد ديد الثانيه هي الريدي عناصر قدمت من قبل بألعاب مثل سكايرم وبريث اوف ذا وايلد و GTA.

أما ناوتي دوق فطبعا يستحقون الفضل اللي ينسب لهم.

اعتقد فيه اكثر من مطور ريد ديد الاولى جعلته يستلهم الكثير للعبته القادمه راح يختلف معك مثل مطور Days Gone على سبيل المثال اللي يقول ان اهم ملهم لعملية التطوير كان الجزء الاول من ريد ديد وكما وضعت في هذا الموضوع ترى انه قام بإختيار الجزء الثاني مره اخرى كأفضل ماقام بتجربته هذا الجيل.. واعتقد يوجد الكثير مثله استلهموا من ريد ديد الاولى سواء من الحوارات او التفاعل والبيئة او القصة والخ .. لكن مو لازم يطلع ويقول انا استلهمت من اللعبة مثل ماعمل مطور ديز قون.

وانت اكثر من مره وضحت ان الجزء الثاني من ريد ديد لم يعجبك واحتمال انك سحبت عليه لذلك مثل ما اعتقد انك افضل شخص حتى يقول ايش هي العناصر "الممتازه" اللي قدمها الجزء الثاني مقارنًة ببقية الالعاب.

اما التمثيل الصوتي اوه شكلك ماتدري بما انك مالعبت السلسلة ..
السولز واحدة من أفضل الالعاب اللي عندها تمثيل صوتي
شخصيات مميزة بحوارات وتمثيل صوتي رائع

ما قصدته بالتمثيل الصوتي ماهو السطرين او الثلاث اللي تسمعهم في الكت سين في العاب فروم سوفتوير وبعدها تسمع الضحكة الشريرة للعدو ومن ثم يبدأ القتال لانه في اعتقادي هذا ماهو تمثيل صوتي حقيقي يستحق الثناء لما تقارنه بالعاب نوتي دوق او روكستار هذا التعريف الحقيقي للتمثيل الصوتي.
 

Kaido III

Lost Radiant
ممتاز، وانا ما انتقدت هذه العناصر في العاب فروم سوفتوير ولكن لما تقارنها بالعاب اخرى ضخمه فالتطبيق بلا شك انه اسهل بكثير لمطور أندي او مطور مبتدئ انه يقتبس العاب فروم سوفتوير على انه يقتبس من العاب مثل انشارتد وريد ديد .. هذا اللي ابغى اوصله.
عناصر مثل أيش ؟ اذا تقصد التوجه الواقعي من تصاميم، التقاط حركي و بجانب البهرجة السينمائية... فـ يس لانها مكلفة بعكس لما تقتبس وتقلد كونسبت يركز على عناصر اللعب
ألعاب فرومسوفت ملهمة أكثر

ما قصدته بالتمثيل الصوتي ماهو السطرين او الثلاث اللي تسمعهم في الكت سين في العاب فروم سوفتوير وبعدها تسمع الضحكة الشريرة للعدو ومن ثم يبدأ القتال لانه في اعتقادي هذا ماهو تمثيل صوتي حقيقي يستحق الثناء لما تقارنه بالعاب نوتي دوق او روكستار هذا التعريف الحقيقي للتمثيل الصوتي.

مافي شيء اسمه تمثيل صوتي حقيقي يستحق الثناء، طالما في حوارات وممثل صوتي هذا اسمه تمثيل صوتي، اعتقادك ورأيك هذا شيء ثاني
 

NA1F

True Gamer
البعض يبي الالعاب بدون مقاطع بين المهمات وبدون تمثيل صوتي فقط محادثات كتابية على شان ما تصير سنمائية وتصير بيور جيم بلاي
 

Kambsha

Selective Perception
عناصر مثل أيش ؟ اذا تقصد التوجه الواقعي من تصاميم، التقاط حركي و بجانب البهرجة السينمائية... فـ يس لانها مكلفة بعكس لما تقتبس وتقلد كونسبت يركز على عناصر اللعب
ألعاب فرومسوفت ملهمة أكثر
نعم وبجانب ذلك تمثيل صوتي اممم مثل بقية الألعاب الأخرى .. ؟ وقصة straightforward و npc's حقيقيين كله هذه العناصر التي لا تتواجد في العابهم تساهم في ان العاب فروم سوفتوير تكون ملهمة اكثر لمطوري الأندي او المبتدئين اللي ماعندهم سيناريو او فكرة جيدة ليمارسوا هوايتهم فيقتبسوا من سلسلة السولز/بورن.

مافي شيء اسمه تمثيل صوتي حقيقي يستحق الثناء، طالما في حوارات وممثل صوتي هذا اسمه تمثيل صوتي، اعتقادك ورأيك هذا شيء ثاني
كلامي كله من البداية من وجهة نظري اللي ادري ماهي شعبيه او حتى واضحه.
 

Solay

Double Jumper
ممتاز، وانا ما انتقدت هذه العناصر في العاب فروم سوفتوير ولكن لما تقارنها بالعاب اخرى ضخمه فالتطبيق بلا شك انه اسهل بكثير لمطور أندي او مطور مبتدئ انه يقتبس العاب فروم سوفتوير على انه يقتبس من العاب مثل انشارتد وريد ديد .. هذا اللي ابغى اوصله.

اللي قلته كانت معلومات مغلوطه. واي شخص اطلع لو بشكل بسيط او لعب جزء من ذي الألعاب بيعرف هالشي.

اقتبست ردك عشان اوضح ذا الشي، سالفة وش اصعب هاذي نقطه مختلفه كليا وعموما مالها اي دخل بهل اللعبه مؤثره وثوريه او لا.

اعتقد فيه اكثر من مطور ريد ديد الاولى جعلته يستلهم الكثير للعبته القادمه راح يختلف معك مثل مطور Days Gone على سبيل المثال اللي يقول ان اهم ملهم لعملية التطوير كان الجزء الاول من ريد ديد وكما وضعت في هذا الموضوع ترى انه قام بإختيار الجزء الثاني مره اخرى كأفضل ماقام بتجربته هذا الجيل.. واعتقد يوجد الكثير مثله استلهموا من ريد ديد الاولى سواء من الحوارات او التفاعل والبيئة او القصة والخ .. لكن مو لازم يطلع ويقول انا استلهمت من اللعبة مثل ماعمل مطور ديز قون.

وش اللي استوحاه منها ما كان مطبق بشكل ممتاز بألعاب قبلها؟ اللعبه ممتازه صحيح ويمكن أخذ بعض النقاط الممتازه اللي فيها بس ما يعني انها شي جديد او اول لعبه تتقنه.

ووش علي وش اختار افضل لعبه له؟ حنا موب جالسين نتكلم هنا عن هل اللعبه ممتازه والا لا.

وانت اكثر من مره وضحت ان الجزء الثاني من ريد ديد لم يعجبك واحتمال انك سحبت عليه لذلك مثل ما اعتقد انك افضل شخص حتى يقول ايش هي العناصر "الممتازه" اللي قدمها الجزء الثاني مقارنًة ببقية الالعاب.

مع اني ما قلت شي مغلوط من تجربتي ومتابعتي للعبه بس حلو أنا أعتقد أنك أكثر شخص حلل اللعبه هنا فاتحفنا بالعناصر الثوريه باللعبه هاذي اللي ما هي امتداد لعناصر الريدي حطتها ألعاب ثانيه.
 
التعديل الأخير:

Solay

Double Jumper
نقطتي ان حيز اللعب كما عهدناه نعم جوانب الألغاز و القتال و التخصيص لسه موجود كما عهدناه و مش وصف "الفلم التفاعلي" المنتشر في الأنترنت كل ما جينا نناقش هالألعاب و كأنه فعلاً فلم ما لنا يد فيه نشاهده بس. بالنسبة لسؤالك فعن نفسي أرحب بجرعة التقديم الي تبنوها في اجزاءهم الجديدة و اشوفها مميزة و تعطي لمسات عصرية تواكب الزمن. و مآخذي القليلة على هذه الألعاب(كل لعبة تختلف عن الثانية طبعاً) مش بالضرورة انها سينمائية اكثر منها اسباب أخرى.

انا معك وضد وصف "فيلم تفاعلي" واشوفه اجحاف بحق باقي عناصر اللعبه، انا فقط ضد بعض الجزئيات التفاعليه الموجوده باللعبه.

والألعاب اللي ذكرتها فيه ألعاب استفادت الكثير من التغيير اللي حصل لها بس ألعاب لا. جود اوف وار التوجه الجديد كان مناسب لها مع اني ضد جزئيات القارب اللي المفروض تختصر لي قصة او حوار بين كريتوس وابنه، بينما توم رايدر توجهها الجديد خربها.
 

Kambsha

Selective Perception
اللي قلته كان معلومات مغلوطه. واي شخص اطلع لو بشكل بسيط او لعب جزء من ذي الألعاب بيعرف هالشي.

اقتبست ردك عشان اوضح ذا الشي، سالفة وش اصعب هاذي نقطه مختلفه كليا ومالها اي دخل بهل اللعبه مؤثره وثوريه او لا.

لكن هذا رأيي ان قصة اللعبة ماهو واضحه والحوارات والتمثيل الصوتي مايوصلوا لمرحلة مقارنتهم ببقية الالعاب فكيف تقول ان هذه معلومه مغلوطه.

وش اللي استوحاه منها ما كان مطبق بشكل ممتاز بألعاب قبلها؟ اللعبه ممتازه صحيح ويمكن أخذ بعض النقاط الممتازه اللي فيها بس ما يعني انها شي جديد او اول لعبه تتقنه.

ووش علي وش اختار افضل لعبه له؟ حنا موب جالسين نتكلم هنا عن هل اللعبه ممتازه والا لا.

لما تجيني فرصة واقابله راح اسأله ان شاء الله ليش لسببًا ما ريد ديد الاولى هي كانت مصدر الالهام له وليش ما اختار العاب اخرى. اما مسألة ليش يهمك اختياره لريد ديد 2 فأنت بنفسك قلت ان ريد ديد ماقدمت شئ لصناعة الالعاب وانا بوضعي لمطور مشهور يعتبر هذه اللعبة مصدر الهام وكذلك الجزء الثاني منها أفضل ماقام بتجربته هذا الجيل فهذا يثبت ان اللعبة قدمت شئ للصناعة سواء رأيت أنت هذا الشئ ام لا .. اقتنعت به ام لا.

مع اني ما قلت شي مغلوط من تجربتي ومتابعتي للعبه بس حلو أنا أعتقد أنك أكثر شخص حلل اللعبه هنا فاتحفنا بالعناصر الثوريه باللعبه هاذي اللي ما هي امتداد لعناصر الريدي حطتها ألعاب ثانيه.
سؤالك ترول؟ عناصر ثوريه ماهي امتداد من عناصر وضعتها العاب اخرى؟ ليش اللعبه جايه من الفضاء؟ اي لعبة تحاول تقدم او قدمت بالفعل عناصر ثوريه اقدر اقول عنها نفس الشئ حتى أزيح عنها اي انجازات حققتها .. مايحتاج اقول واذكر انت بنفسك لعبت اللعبة وطالما ما انتبهت لهذه العناصر فلا حاجة اني اذكرها لاننا ماراح نوصل لنقطة نتشارك فيها .. انت ترى اللعبة ممله لدرجة انك تركتها وانا اراها افضل لعبة صُنعت ببساطة، اللعبة ماكملت شهر وهي بالفعل في التوب 3 افضل الالعاب لهذا الجيل لكثير من المطورين لكن مايهم هذا الشئ طالما ما وضعت عناصر ماهي امتداد من العاب اخرى.
 

Kaido III

Lost Radiant
نعم وبجانب ذلك تمثيل صوتي اممم مثل بقية الألعاب الأخرى .. ؟ وقصة straightforward و npc's حقيقيين كله هذه العناصر التي لا تتواجد في العابهم تساهم في ان العاب فروم سوفتوير تكون ملهمة اكثر لمطوري الأندي او المبتدئين اللي ماعندهم سيناريو او فكرة جيدة ليمارسوا هوايتهم فيقتبسوا من سلسلة السولز/بورن.
كيف تمثيل صوتي مثل باقي الالعاب ؟ التمثيل الصوتي فيها مميز وممتاز بغض النظر عن طول الحوارات وطريقة تقديمها
والقصة المباشرة ماهي ميزة ايضا سلسلة السولز مليانة بشخصيات NPCs للذكرى، مشكلتك مع السولز انها لعبة مختلفة عن تجارب التربل A الموجودة بالسوق
 

I B R A

True Gamer
كيف تمثيل صوتي مثل باقي الالعاب ؟ التمثيل الصوتي فيها مميز وممتاز بغض النظر عن طول الحوارات وطريقة تقديمها
والقصة المباشرة ماهي ميزة ايضا سلسلة السولز مليانة بشخصيات NPCs للذكرى، مشكلتك مع السولز انها لعبة مختلفة عن تجارب التربل A الموجودة بالسوق

هو يقصد طريقة التقديم مش الاكتينج ، السينمائية في ريد ديد ٢ تتفوق على العاب السولز ، الانميشين وحركة الشفاه بالشخصيات اشياء مفقودة في السولز - خارج العروض - ، الحوارات قليلة والتمثيل الصوتي في العروض السينمائية يمكن ما يتجاوز عرضين او ثلاثة ..

التمثيل الصوتي شيء اخر ، اللكنة الانجليزية القديمة المستخدمة في دارك سولز دائما مميزه وتعطي جو للسرد القصصي لكن مقارنتها في ريد ديد ظالمة لان الاخيرة مليانه احاسيس وكثير من المشاهد تقدر تلتمس فيها جهد الممثلين الكبير ..
 

MH MD

Moderator
مشرف
ناه عشان كذا رد الواقعيه كنت مخليه منفصل. الجوانب السينمائيه اللي أقصدها تحديدا هي لحظات بالغالب المفروض تكون كت سين بس هم يعطونك الجانب التفاعلي اللي بالعاده بسيط جدا بس عشان يحسسونك بأنك جالس تتحكم بالمشهد.

الشي اللي تغير بانشارتد 4 عن انشارتد 2 هو انه كان فيه لحظات كثيره المفروض انها كت سين حواري سريع بس انهم يخلونه حوار مع تسلق مطول وممل بس عشان احس اني تحكمت بالحدث بينما بالحقيقه هم بس جالسين يسلكون لي، نفس الكلام بالضبط صاير مع سالفة الخيل بريد ديد.



سبايدرمان عاد مليانه من الجزئيات اللي ضربت عليها مثال فوق.

ويرحم أمك لا تخليني ابدأ أتكلم عن تغيير الشخصيات بسبايدرمان:

giphy.gif
مسالة الحوارات اثناء قيادة الخيل موجودة بردر١ حتى ومش شي جديد هنا...موجود بالعاب جتا ايضا....وما اشوف الشي مشكلة حتى...يختصرلك الوقت ويعطيك شي يسليك بمشاويرك بدل ما تمشي بدون اي حوار

واقدر اشوف كيف تغيير الشخصيات بسبايدي مشكلة هههههههه....بس كان محدود بنظري

سبايدي ايضا تتيح لك انك تقفل الQTE وتخلي المشاهد حقتها تشتغل بنفسها لو تبغى
 

Kaido III

Lost Radiant
هو يقصد طريقة التقديم مش الاكتينج ، السينمائية في ريد ديد ٢ تتفوق على العاب السولز ، الانميشين وحركة الشفاه بالشخصيات اشياء مفقودة في السولز - خارج العروض - ، الحوارات قليلة والتمثيل الصوتي في العروض السينمائية يمكن ما يتجاوز عرضين او ثلاثة ..

التمثيل الصوتي شيء اخر ، اللكنة الانجليزية القديمة المستخدمة في دارك سولز دائما مميزه وتعطي جو للسرد القصصي لكن مقارنتها في ريد ديد ظالمة لان الاخيرة مليانه احاسيس وكثير من المشاهد تقدر تلتمس فيها جهد الممثلين الكبير ..

طبيعي تتفوق ريد دد من ذي النواحي، توجه وتركيز اللعبتين مختلف عدم اهتمام السولز بالنواحي ذي مش عيب او نقص
 

Pineapple

True Gamer
موضوع بالفعل مثير للجدل و هذا واضح من اختلاف الردود بين الاعضاء في الموضوع ، عن نفسي فأتفق مع كلامك مجملاً ، السينمائية او المشاهد التفاعلية اللي تحثك انك تضغط زر معين لتحريك مقطع من مشهد معين او انك تحرك الشخصية و تخليه يمشي في مساحة فاضية بزاوية سينمائية لمدة طويلة فقط من اجل التقاط "الشعور السينمائي" فهذي الجزئية و تطبيقها في العاب الفيديو ارفضه الى حد ما و اتمنى التقليل منه او دمجه بشكل لا يؤثر على تجربتك ، هذي الجزئية هي اللي خلتني في بعض المرات ابتعد عن RDR2 في بعض اللحظات (في موضوع اللعبة الرسمي ذكرت كثير من النقاط السلبية اللي واجهتها في اللعبة) فما راح استرسل اكثر في هذا الموضوع.

لكن في المقابل في بعض الالعاب تقدمه بطريقة جيدة و subtle ما تحس فيه لأنه مدموج مع الجيم بلاي من الأمثلة على ذلك مثل ما ذكر احد الاخوة Half-Life و كذلك Portal انها تستخدم المقاطع السينمائية مثلاً او الوقفات السينمائية (لأنها ما تعتبر مقاطع بالشكل المتعارف عليه) لتحريك احداث اللعبة و تسريعها عكس ما حصل في الجيلين الحالي و السابق و هو استخدام مقاطع اللعب القصيرة اللي اغلبها مشي للذهاب الى المقطع السينمائي المطول التالي.

و ايضاً هناك العاب تعتمد في سردها القصصي على اللور او الـ Lore Storytelling امثلة على ذلك سلسلة Dark Souls (مع اني مو من عشاقها لأسباب مالها دخل بالسرد القصصي) و كذلك DooM الريبووت ، بمعنى المطور ترك لك الحرية انك تلعب اللعبة فقط للعب بمعنى Pure Gameplay او انك تقرأ الكتب او الـ PDAs و الشخص المستهدف هنا هو المتعطش لتفاصيل اكثر عن المكان اللي جالس يلعب فيه او الشخصيات و الأعداء اللي يقابلهم في طريقه و خلفيتهم التاريخية.

لكن افضل نوع من الالعاب بالنسبة لي في السرد القصصي هي الالعاب اللي تعطيك تحكم و حرية كاملة في كل شيء تقريباً و هذي اشوفها حصرية لالعاب الاربيجي الغربية و خيارات الحوارات العميقة فيها و تأثيرها على محصلة اللعبة النهائية و زرع كمية تفاصيل في عالمها ممكن تكتشفه او لأ في اول انهاء لك فيها ، مثال على ذلك سلسلة The Witcher و تحديداً الجزء الثالث ، انهيته تقريباً ثلاث مرات على مستويات صعوبة مختلفة ، في كل انهاء له اكتشف مهمات و كويستات جديدة و تفاصيل كانت مخفية عني ، برأيي هذا النظام يساعد على زيادة الريبلاي فاليو في اللعبة ذكرني نوعاً ما بألعاب جيل البلايستيشن 2 و مسألة النهايات المتعددة ، نفس الكلام ينطبق على العاب ثانية لها مكانتها و تأثيرها على الصناعة مثل سلسلة الدر سكرولز اوبليفيون و سكايرم تحديداً و الحرية الكبيرة اللي توفرها لك في صنع قصتك و احداثك بنفسك ، لعبة ايضاً تستحق الذكر (بما اننا ذكرنا سكايرم) هي Kingdom Come Deliverance من الالعاب اللي تعطيك حرية كبيرة في اللعب و قدمت عناصر فيها Realism بس مو في الوجه ، لكن بطريقة جداً subtle و ما تأثر على تجربتك و عجبني اهتمامها بالجانب الاخلاقي و دمجه في طريقة اللعب ، لعبة جداً اندرريتد مع الاعتراف ان فيها مشاكل تقنية تم حل معظمها.

لكن بالنهاية طريقة السرد القصصي و دمجه في طريقة اللعب و تفضيلها تختلف من شخص الى آخر ، صحيح اني ارفض "السينمائية" في الالعاب بالمفهوم اللي ذكرته في بداية ردي لكن ما امانع في وجودها لأنها تعطي خيارات اكبر للاعبين كلٍ حسب تفضيله الشخصي.
 
التعديل الأخير:

Kambsha

Selective Perception
مشكلتك مع السولز انها لعبة مختلفة عن تجارب التربل A الموجودة بالسوق
ماعندي اي مشكله مع العاب فروم سوفتوير اراها العاب ممتازه واستمتع بها. مشكلتي مع مقارنة هذه الالعاب اللي ناقصه عناصر كثير مثل ماذكرت مسبقًا بأعمال استديوهات اخرى يتعبوا لسنوات من اجل صقل هذه الجوانب الناقصه او المهمله في العاب فروم سوفتوير.

نعم كل استديو يختلف في توجهه ومايريد واتفهم ذلك ولا هو عيب او نقص لكن اللي ما اتفهمه هو مقارنة اللاعبين لأعمال الاستديوهات وانه هذا الاستديو أثر على الصناعة وألهم المطورين بشكل اكبر من المطور الآخر. كل ردودي في الموضوع هي لنقطة ان دارك سولز أهم مؤثر على الصناعة وأكبر ملهم لجميع المطورين في آخر 15 سنه وهذا كلام لا اراه واقعي تمامًا للأسباب اللي ذكرتها سابقًا.
 

I B R A

True Gamer
ماعندي اي مشكله مع العاب فروم سوفتوير اراها العاب ممتازه واستمتع بها. مشكلتي مع مقارنة هذه الالعاب اللي ناقصه عناصر كثير مثل ماذكرت مسبقًا بأعمال استديوهات اخرى يتعبوا لسنوات من اجل صقل هذه الجوانب الناقصه او المهمله في العاب فروم سوفتوير.

نعم كل استديو يختلف في توجهه ومايريد واتفهم ذلك ولا هو عيب او نقص لكن اللي ما اتفهمه هو مقارنة اللاعبين لأعمال الاستديوهات وانه هذا الاستديو أثر على الصناعة وألهم المطورين بشكل اكبر من المطور الآخر. كل ردودي في الموضوع هي لنقطة ان دارك سولز أهم مؤثر على الصناعة وأكبر ملهم لجميع المطورين في آخر 15 سنه وهذا كلام لا اراه واقعي تمامًا للأسباب اللي ذكرتها سابقًا.

يا صاحبي مفهوم التعب عندك مضلل ، انا متاكد ان مطوري الانديز يتعبوا على العابهم اكثر من الحلب الي تسويه يوبيسوفت في اشهر عناوينها مع ان الاخيرة مليانه تفاصيل ممكن تخدعك وتظلل مفهومك للتعب

الفرق بين العاب السولز والترند في العاب العالم المفتوح هو اختلاف الميزانيات وتواجد الاموال من عدمها ، التعب هذا شيء اخر ماله علاقه بالتفاصيل الصغيرة الي تقدمها الالعاب
 
التعديل الأخير:

Solay

Double Jumper
لكن هذا رأيي ان قصة اللعبة ماهو واضحه والحوارات والتمثيل الصوتي مايوصلوا لمرحلة مقارنتهم ببقية الالعاب فكيف تقول ان هذه معلومه مغلوطه.

انت قلت اللعبه ما فيها قصه حقيقيه ، ورديت عليك بذي النقطه. اللعبه لها قصه حقيقيه.

الحوارات والتمثيل الصوتي قلت موب موجودين، مع انهم موجودين و "ممتازين". وغيرها.

فاذا ذولي موب معلومات مغلوطه ومجرد رأي فماادري وش اقول لك صراحة.

ما تجيني فرصة واقابله راح اسأله ان شاء الله ليش لسببًا ما ريد ديد الاولى هي كانت مصدر الالهام له وليش ما اختار العاب اخرى.

عزيزي السؤال كان لك موب له، بس عموما لو قابلته سلم لي عليه.

اما مسألة ليش يهمك اختياره لريد ديد 2 فأنت بنفسك قلت ان ريد ديد ماقدمت شئ لصناعة الالعاب وانا بوضعي لمطور مشهور يعتبر هذه اللعبة مصدر الهام وكذلك الجزء الثاني منها أفضل ماقام بتجربته هذا الجيل فهذا يثبت ان اللعبة قدمت شئ للصناعة سواء رأيت أنت هذا الشئ ام لا .. اقتنعت به ام لا.

لعبه ممتازه ≠ لعبه ثوريه ومؤثره وقدمت شي جديد للصناعه

سؤالك ترول؟ عناصر ثوريه ماهي امتداد من عناصر وضعتها العاب اخرى؟ ليش اللعبه جايه من الفضاء؟

مقصدي انه عناصر ثوريه موب موجوده بشكل او بآخر بألعاب سبقتها بس غلفت بتغليف ريد ديد.

ويعني ما فيه اي عناصر ثوريه ومبتكره تغير لك الصناعه الا من الفضاء؟ الا اذا تقصد بالفضاء تعبير مجازي لنينتيندو.

عموما خلاص ما عاد يحتاج تذكر شي، زي ما انت قلت بالغالب اشياء الريدي انا عارفها فليش تضيع وقتك ووقتي.
 

Kaido III

Lost Radiant
ماعندي اي مشكله مع العاب فروم سوفتوير اراها العاب ممتازه واستمتع بها. مشكلتي مع مقارنة هذه الالعاب اللي ناقصه عناصر كثير مثل ماذكرت مسبقًا بأعمال استديوهات اخرى يتعبوا لسنوات من اجل صقل هذه الجوانب الناقصه او المهمله في العاب فروم سوفتوير.
العناصر هذه ماتعتبر نقص او اهمال.. هي المسألة فلسفة وتوجه ألعاب فرومسوفت مختلف
ألعاب فرومسوفت مصممة بعناية ومتعوب على كل جزء فيها واشتغلوا عليها لسنوات مش شغل أي كلام

نعم كل استديو يختلف في توجهه ومايريد واتفهم ذلك ولا هو عيب او نقص لكن اللي ما اتفهمه هو مقارنة اللاعبين لأعمال الاستديوهات وانه هذا الاستديو أثر على الصناعة وألهم المطورين بشكل اكبر من المطور الآخر. كل ردودي في الموضوع هي لنقطة ان دارك سولز أهم مؤثر على الصناعة وأكبر ملهم لجميع المطورين في آخر 15 سنه وهذا كلام لا اراه واقعي تمامًا للأسباب اللي ذكرتها سابقًا.

دارك سولز لعبة ثورية وهي واحدة من أهم التجارب المؤثرة بالصناعة، هذا الكلام واقعي بغض النظر عن اتفاقك/اختلافك فيه.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وليش مانكون Open minded أكثر ونتوسم من المطورين تقديم محتوى يدمج الإثنين مع بعض ؟

شق الجيمبلاي ونسق اللعب بدرجة اتقان دارك سولز وسكايرم كما تفضلت و شق سنيمائي بدرجة اتقان لاست أوف اس وكلهم مكملين لبعض .. لماذا دائما النظرة الأحادية الجانب !

الشق السينمائي optional و تختلف طريقة تقديمه من لعبة إلى أخرى

قد يكون مبنياً على الإخراج مثل The Last of Us
أو على النصوص القوية مثل The Witcher
أو على تجربة اللعب نفسها مثل The Journey

لكن تفاعل اللعبة مع اللاعب هو شق "جوهري".

من ثم، ليس أنا من كتب رأياً أحادي الجانب في البداية، أنت اقترحت خلطة واحدة لدفع الألعاب إلى الأمام، و ليس أنا &_&

ممكن مصدر لكلامك؟ مصدر الالهام الاكبر لكل المطورين الحاليين هم دارك سولز وسكايرم؟ وهم أكثر الالعاب اللي دفعت الصناعة إلى الأمام آخر ... 15 سنه؟ ليش هذا الرقم بالضبط وكلا اللعبتين صدروا في 2011؟

اوك مو مشكلة هذا رأيك واحترمه، الان لنرى كلام المطورين ..

35 Developers Share Their Picks For Best Games Of The Generation

لا وجود لمصدر الالهام الاكبر دارك سولز في اختيارات أحد اهم المطورين في الصناعة، والنتيجه كالتالي :
تم اختيار سلسلة انشارتد 13 مرة
ريد ديد ريدمبشن 7 مرات
سكايرم 7 مرات

ما ادري متى دارك سولز اصبحت مصدر الهام ودفعت الصناعة الى حد يجعلك تتناسى العاب أثرت على اغلب المطورين بشكل او آخر في الـ15 سنة الأخيرة مثل قيرز اوف وار وانشارتد وريد ديد ريدمبشن وبايوشوك.

فقط انظر إلى الألعاب من حولك لتُدرك تأثير اللعبتين على المطورين. عدد الألعاب التي تأثرت بهما أو حاولت استنساخهما (هائل) بكل ما تحمله الكلمة من معان

قبل ألعاب Bethesda لم يكن أحد يهتم (بالحرية) في اللعب، هذا المفهوم كان مقيداً بدرجة كبيرة، كان معظم اللاعبين يتحدثون عن براعة و روعة التجارب التي تقودك بعناية

بعد الدر سكرولز و Fallout تغيرت النظرة تماماً و أصبحت حرية اللعب و العالم المفتوح مطالب أساسية

أما دارك سولز فكل عام نحصل على ألعاب تحاكي أسلوب الميلي من سلسلة سولز، بل و حتى نحصل على ألعاب تحاول استنساخ التجربة بأكملها، مثل لعبة Sinner هذا العام.

نحن لا نختلف أن ألعاب Naughty Dog هي الأخرى ملهمة للمطورين، هناك الكثير من الألعاب التي تُلهم المطورين

لكنها ليست الألعاب التي تفرض اتجاهها على الصناعة، أكبر فرق التطوير في العالم لا تتنافس أو تطمح لصنع ألعاب خطية مثل أنشارتد أو لاست اوف أس

بل تتنافس في صنع اللعبة الأضخم و الأكثر حرية و انفتاحاً على غرار التجربة التي خلقتها بيثسدا : زيلدا نفس البرية، ريد ديد2، ويتشر 3، سايبر بنك 2077، أساسنز كريد أوديسي، هورايزون زيرو دون... الخ.

هذا هو التوجه الذي فرض نفسه على سوق الألعاب، و هذا لم يأت من فراغ.
 

used2Bcat

True Gamer
عطنا امثلة من كل لعبة لاني للحين ما فهمت علاقة المشي بالحصان بالسينمائية!

ريد ديد بالذات اكثر لعبة تمسك اسلوب رواية القصة مع مشي الحصان، ركوبه ليس ممتع أبدًا و ميزة المشاهد السينمائية عشان تهد اليد وتخلي الشخصية بنفسه يروح. بالحقيقة هذا ثاني أقوى سبب خلاني اسحب على اللعبة.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
الشق السينمائي optional و تختلف طريقة تقديمه من لعبة إلى أخرى

قد يكون مبنياً على الإخراج مثل The Last of Us
أو على النصوص القوية مثل The Witcher
أو على تجربة اللعب نفسها مثل The Journey

لكن تفاعل اللعبة مع اللاعب هو شق "جوهري".

من ثم، ليس أنا من كتب رأياً أحادي الجانب في البداية، أنت اقترحت خلطة واحدة لدفع الألعاب إلى الأمام، و ليس أنا &_&

تتذكر ياحسين كيف كانت القصة شيئ Optional أيام الأتاري ، ممكن تتخيل حاليا لعبة بدون قصة ؟ بل ممكن تتخيل هالشيئ أيام الميجادرايف والسوبر ننتندو على بساطة الطرح وقتها ؟ أعتقد لا .. بعض العناصر تمر للفيدبو جيمز دون أن نعيرها أي إهتمام بالبداية لكنها مع الوقت تصبح عنصر أصيل ولا غنى عنه والسنيمائية بعتقد لاتشذ عن هذه القاعدة !

بالنسبة للتفكير بأحادية أنا ماقصدت الشخصنة طبعا أو تحويله لنقاش Polimique مثلا وتكلمت بشكل عام including me .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
تتذكر ياحسين كيف كانت القصة شيئ Optional أيام الأتاري ، ممكن تتخيل حاليا لعبة بدون قصة ؟ بل ممكن تتخيل هالشيئ أيام الميجادرايف والسوبر ننتندو على بساطة الطرح وقتها ؟ أعتقد لا .. بعض العناصر تمر للفيدبو جيمز دون أن نعيرها أي إهتمام بالبداية لكنها مع الوقت تصبح عنصر أصيل ولا غنى عنه والسنيمائية بعتقد لاتشذ عن هذه القاعدة !

هل تعرف كم عدد الملايين من البشر الذين يلعبون ألعاب الفيديو على الموبايل بدون أي قصة أو نصوص "إطلاقاً" ؟ ماذا عن ألعاب الإندي ؟ ألعاب البقاء المنتشرة بكثرة على Steam ؟ ماذا عن PUBG أو Fortnite، هل تحتوي هذه الألعاب على قصة ؟

بخلاف ذلك، لم يكن هذا ما قصدته في الحقيقة، بل قصدتُ (مفهوم) القصة بذاته

مفهوم القصة في الألعاب له ثلاثة اتجاهات أو اتجاهين إن أردت الاختصار

هناك طريقة الإخراج، أو الإخراج مع كتابة النصوص، و هي طريقة يحبها عدد كبير من اللاعبين - ربما لتعلقهم بالأفلام أو المسلسلات - لدرجة أنهم يفشلون في رؤية ألعاب الفيديو خارجها (لا أقصدك بالضرورة)

و هناك طريقة (الاعتماد على التفاعل بين اللاعب و اللعبة من أجل سرد القصة)، و هي طريقة خاصة بألعاب الفيديو، و لا يُمكن استنساخها في أي ميديا أخرى

The Journey
Shadow of the Colossus
Ico
Inside
Limbo
Gris القادمة قريباً

هذه أمثلة على ألعاب تسرد القصة بطريقة تفاعلية

بل حتى ألعاب تقمص الأدوار (آربيجي) التي تسمح لك باختيار شخصيتك الخاصة و تغيير العالم كيفما شئت، هي ألعاب تسرد قصة (مبنية) على قراراتك و طريقة لعبك، في هذه الألعاب، اللاعب هو الراوي بقدر الصانعين لها

الفيديو جيمز هي أكثر وسيط ترفيهي غني و متنوع بطرق سرد القصة، أكثر من أي ميديم أخرى. لكن هذا السرد يصل إلى أكبر درجات التأثير (في رأيي) عندما يكون مدموجاً مع (التفاعل مع اللعبة)، استغلال أنك تُمسك أداةً للتحكم في يدك، لتُصبح أنت كلاعب، جزءاً من تجربة القصة الكلية.
 
أعلى