hits counter

الرسائل الاجتماعية العميقة وراء الأسطورة Silent Hill 3 وأهميتها البالغة

hussien-11

Senior Content Specialist
qErbzqK.jpeg

Silent Hill 3
الناشر: كونامي
المطور: كونامي
سنة الإصدار: 2003

عندما كشفت شركة كونامي عن سايلنت هيل 3 لأول مرة، كانت مفاجأة حقيقية، توجه اللعبة كان يبدو مختلفًا عن كل ما رأيناه في السلسلة قبل ذلك! الأول والثاني كلاهما كان من بطولة رجل متزوج وكبير في السن، نسبيًا، بالنظر إلى ما هو معتاد من ألعاب الفيديو آنذاك.

هذا هو عرض الكشف الأولي للعبة:

-

تأتي لنا سايلنت هيل 3 ببطلة شابة في سن المراهقة! هي أول بطلة أنثى في تاريخ السلسلة وهي في سن المراهقة، وكلاهما تغيير كبير عما هو معتاد. في فيديو اللعبة هيثر تستخدم المدفع الرشاش وتطلق الرصاصات على الوحوش، التوجه الحركي في الفيديو كان يبدو مختلفًا عن كل ما عرفناه عن سايلنت هيل أيضًا.

بالطبع، لم نستوعب آنذاك أن هذه التغييرات أتت لأن سايلنت هيل 2 لم تحقق التطلعات التجارية لكونامي، وتراجعت في المبيعات مقارنة مع الجزء الأول، بل إن كونامي كانت تفكر بتصميم لعبة حركية بحتة لكنها غيرت رأيها لاحقًا.

لكن الحقيقة أن... فريق التطوير العبقري والأسطوري Team Silent لم يغير فلسفته في تصميم اللعبة إطلاقًا. سايلنت هيل ما زالت لعبة تناقش صميم المجتمعات والقضايا الاجتماعية، وكيف تتحول هذه القضايا الاجتماعية إلى كوابيس حية

هي فقط، كانت مخبأة أكثر من المعتاد، كانت رمزية أكثر من السابق.

يمكنني أن أقول بثقة أن الناس لم تفهم قصة Silent Hill 3 جيدًا. في الظاهر كانت القصة مرتبطة بالCult، ورغبته في إعادة إله (أستغفر الله) تنجبه هيثر، ولذلك يلاحقونها ويهددونها

هي صراع بين هيثر وبين الCult

بالطبع، لم يهتم اللاعبون كثيرًا بهذه القصة ومرت عليهم مرور الكرام، خاصة بعد ملحمة قصصية راقية مثل Silent Hill 2

لكن الحقيقة أن قصة سايلنت هيل 3... ليست عن Cult و ليست قصة دينية، إطلاقًا

هل تظن أنني أهذي؟ كلا يا عزيزي، استمع إلي، وسأخبرك المنظور الذي يجب أن تنظر من خلاله إلى قصة Silent Hill 3:

قصة سايلنت هيل 3 هي قصة تحول هيثر من مراهقة إلى (امرأة)

7WgpXbeGLitj5yXei3685V.jpg


قصة سايلنت هيل 3 هي قصة مواجهة مخاوف البلوغ، مخاوف الأنوثة المبكرة، والمصاعب التي تواجهها المرأة في المجتمع المعاصر

كل ما تخشاه المرأة الشابة هو مطروح للنقاش في اللعبة: الحمل، الإجهاض، التحرش الجنسي، الاغتصاب، الولادة والآلام المرافقة لها

كان من الصعب جدًا على مجتمع اللاعبين آنذاك أن يفهم هذه الرسائل، وأن يفكك رمزية اللعبة بشكلها الحقيقي

المدهش أن المواضيع الاجتماعية التي تناقشها اللعبة سبقت عصرها بشدة، وهي اليوم مواضيع اجتماعية حساسة تدور حولها نقاشات و قرارات من أعلى المستويات في العالم

لنلاحظ بداية اللعبة ونقارنها مع بدايات الأجزاء السابقة:

- سايلنت هيل 1: يفقد هاري بنته شيرل ويدخل مدينة التل الصامت ليبحث عنها، علاقة الأبوة مطروحة على الطاولة من أول دقيقة

- سايلنت هيل 2: يستقبل جيمس رسالة من زوجته الميتة ويرحل لمدينة سايلنت هيل بحثًا عنها، العلاقة الزوجية تطفو إلى السطح مباشرة

- سايلنت هيل 3؟

هيثر تريد أن تعود إلى المنزل! يبدو الأمر غريبًا جدًا، لكن الأمر يتعلق بالشعور الآمن، بأن تعود الفتاة الشابة إلى منزلها، بالتهديد الذي تمثله المدن الحديثة بأزقتها وأسواقها وأنفاقها للفتاة

يتجلى هذا بوضوح من خلال لقاء ومحادثة هيثر والمحقق دوجلاس، مخاوف الشابة من الرجل الكبير في السن والذي ترى أنه (creepy) إن جاز التعبير

في سايلنت هيل1 و 2 هناك طاقم منوع من الشخصيات الجانبية التي تملك أفكار و قصص خاصة وحتى قضايا اجتماعية منوعة

في سايلنت هيل3، كل الشخصيات الجانبية تدور في فلك هيثر و عالم هيثر الأنثوي، تدور في فلك العلاقة بين الرجل والمرأة: هيثر و دوجلاس، هيثر و فنسنت، هيثر و والدها الغامض

أما علاقة هيثر و كلوديا فهي علاقة من محور آخر و هي اللب الحقيقي لرحلة هيثر

ببساطة، حمل هيثر بالإله المزعوم (أستغفر الله) هو أشبه بالحمل غير المرغوب من الأنثى نتيجة للاغتصاب

و لكن سايلنت هيل 3 لا توضح كيف حصل الحمل و لا يمكن أن يكون ذلك بمقدورها أصلا فالأمر حساس للغاية

كلوديا (الvillian الرئيسي في اللعبة) تمثل توجه الدين (خاصة المسيحي) في تجريم و تحريم الإجهاض

الإله (أستغفر الله) هو رمز لقدسية الجنين وقدسية الحياة

بينما هيثر تحارب لإسقاط هذا الحمل غير المرغوب، لانتزاع حقها في ذلك، حتى نهاية اللعبة!

هذا أحد أكثر المواضيع الاجتماعية حساسية وإثارة للجدل في عالمنا اليوم!

جميع الرمزيات في اللعبة، ترتبط بهذه المفاهيم بشكل أو بآخر، بما يتضمن أشكال وتصاميم الوحوش الموجودة في اللعبة

والتي هي كعادة السلسلة انعكاس لمخاوف هيثر الدفينة من كل هذه الأمور

ScraperStun.gif


أحد الوحوش في اللعبة ويُدعى الكاشط، يحمل أدوات حادة تشبه المستخدمة للإجهاض خصوصًا في الأشهر الأولى أو المبكرة

عندما تلعب سايلنت هيل 3 من هذا المنظور و تقرأ اللعبة بشكل صحيح، ستراها بصورة مغايرة تمامًا، وستدرك كم هي سوداوية وعميقة و اجتماعية!

و حتى الآن أنا لا أعرف لعبة أخرى تجرأت على التطرق لهذه الأمور

بالطبع، هناك الكثير من المقالات ومقاطع الفيديو اليوم التي تغوص في هذه التفاصيل والنظريات وتحلل اللعبة بالتفصيل

و بصورة لم تتواجد أبدًا في 2003

نعم، جمهور اللاعبين لم يفهم سايلنت هيل3 كما فهم وناقش وأحب سايلنت هيل2

و رمزيتها مرت عليه مرور الكرام، لأن القضايا التي كانت تناقشها اللعبة كانت أعلى من وعي وإدراك جمهور اللاعبين آنذاك

حتى موضوعي هذا لا يلمس كل ما تطرحه وتناقشه سايلنت هيل3 على الإطلاق

ولكنني أردته أن يكون موضوع (لفت أنظار) للمعاني الحقيقية الموجودة في اللعبة ولم أرغب أن يكون موضوعًا شموليًا، الشمولية تأتي بالنقاش و إسهامات القراء الأعزاء ان شاء الله.

كما هو الحال مع أول 4 أجزاء من السلسلة:

سايلنت هيل 3 لعبة أسطورية للتاريخ، و one of a kind !
 
التعديل الأخير:
سلسلة سايلنت هيل لحتى Homecoming قدمو قصص جريئة و شخصيات عميقة مدفونين تحت "طبقات" غير مطروحة بشكل مباشر للاعب.

أي أن اللاعب بنفسه لازم يفكك هذه الطبقات و يشرحها كتشريح الأطباء للجثث لحتى تتضح له كل القضايا و المعاني كأنه يستخدم الأشعة فوق البنفسجية لكشف المستور.

و حسين أنت سلطت أشعة فوق البنفسجية على أمور ماكانت متضحه لي بالسابق مثل:

أحد الوحوش في اللعبة ويُدعى الكاشط، يحمل أدوات حادة تشبه المستخدمة للإجهاض خصوصًا في الأشهر الأولى أو المبكرة
رباه بعد ٢١ سنة أستوعب شي جديد :- ) !!

متحمس جدا للجيل الجديد من اللاعبين بخوضهم تجربة فلسفة سايلنت هيل مع ريميك سايلنت هيل ٢… راح يتعرضون لتجربة قصصية راح تكون جزء من ذاكرتهم لسنوات عديدة قادمة كما كانت الأصل معنا و من يدري… ممكن راح يكون فيه تنقيب بعدها عن الأجزاء السابقة من قبلهم ;- )
 

judge balthier

True Gamer
نعم، جمهور اللاعبين لم يفهم سايلنت هيل3 كما فهم وناقش وأحب سايلنت هيل2
انا فهمتها و احببتها و لعبتها اكثر من اي جزء ثاني لسايلنت هيل
و ستبقى دائما لعبة الرعب المفضلة بالنسبة لي 🖤
 

dro

Versus XIII ☆ Epic
هيثر تريد أن تعود إلى المنزل! يبدو الأمر غريبًا جدًا، لكن الأمر يتعلق بالشعور الآمن، بأن تعود الفتاة الشابة إلى منزلها، بالتهديد الذي تمثله المدن الحديثة بأزقتها وأسواقها وأنفاقها للفتاة

عن نفسي هذا كان فهمي لها من يوم اصدارها.. ربطها مع SH1 ما استوعبته الا بعدين.. بإختصار Silent Hill 3 تمثل البنت الأمريكية بفترة المراهقة لما تصير افكارها ملخبطة و كارهة المجتمع ما تميز بين عدو و صديق مع ذلك تحاول تتمسك بالحياة.. هذا المشهد بالذات اعتبره من افضل مشاهد السلسلة :



مُبهر لليوم!
 

abdullah-kh

رجل من العامة
نقطة خارج الموضوع ويمكن ترجع للجدل الحالي بس هيثر ما هي جميلة وشخصية تصميمها قالب المراهقن مع ذلك ما كان فيه دراما من جمهور اللاعبين وقتها

يا ترى هل الاجيال الماضية كانت اكثر نضج من الحين؟ ::con::
 

بدر

AzureFlame
مشرف
نقطة خارج الموضوع ويمكن ترجع للجدل الحالي بس هيثر ما هي جميلة وشخصية تصميمها قالب المراهقن مع ذلك ما كان فيه دراما من جمهور اللاعبين وقتها

يا ترى هل الاجيال الماضية كانت اكثر نضج من الحين؟ ::con::

كانت جميلة عندي (&)
 

m7tram

True Gamer
نقطة خارج الموضوع ويمكن ترجع للجدل الحالي بس هيثر ما هي جميلة وشخصية تصميمها قالب المراهقن مع ذلك ما كان فيه دراما من جمهور اللاعبين وقتها

يا ترى هل الاجيال الماضية كانت اكثر نضج من الحين؟ ::con::

كانت شيء غير السوق ويبين لك واقعية البنت انها بشر وبذات وقت المراهقة وجها مليان عيوب فبلعكس كنا مستانسين ان هذا الواقع مو جيل فالانتاين او لارا كروفت .. وماكان شي تحسه مفروض عليك نفس الايام هذي الي أصلا معيار الجمال وعمليات التجميل هو السائد.

بخصوص الموضوع .. والله ماكنت ادري اصلا عن الي قلته لول .. نفس ماقلت كانت فبالي عن قصة الطائفة وهيذر مع صراع الحمل بال**** المزعوم من كلوديا.

مثل ماذكرت لم يتم نقاش هالشيء نفس ماتم نقاش سايلنت هيل٢ وتفصيلها بالملي.
 

W.W.W

True Gamer
هذا الجزء حسيت بملل بنهاية اللعبه وناسي ايش السبب ، بس عموما ما انكر انها واحد من تحف الالعاب عبر التاريخ كأجواء رعب واتموسفير

اذكر منقطة محطة الميترو من ارعب المناطق في اللعبه وسببت لي كوابيس
 

NIGHTMARE HUNTER

True Gamer
نقطة خارج الموضوع ويمكن ترجع للجدل الحالي بس هيثر ما هي جميلة وشخصية تصميمها قالب المراهقن مع ذلك ما كان فيه دراما من جمهور اللاعبين وقتها

يا ترى هل الاجيال الماضية كانت اكثر نضج من الحين؟ ::con::
هل هاي:
aead841657d85c4e043fd4a5307cad45d3c500f0c5841d1f13424f7540ffef43.jpg


متساوية مع هذول؟
787cfe2ac96afef4c88389334be02f03402a7f19eb8b8e6e4773c875d9d6b2a3.jpg


2c26cf16d6de1c932436df45c98b3baf66707780d763a704a48bf902dd01e168.jpg



e1403a36386f0269da14fdd3c47adfb8bbc3b0f0321fa41a36a303c9c8028cb4.jpg


895b71097b2a5d6cec68e1922cf1e8a8df2602565ceee95edc50bcb44cdb3141.jpg
 

retha

遥か
نقطة خارج الموضوع ويمكن ترجع للجدل الحالي بس هيثر ما هي جميلة وشخصية تصميمها قالب المراهقن مع ذلك ما كان فيه دراما من جمهور اللاعبين وقتها

يا ترى هل الاجيال الماضية كانت اكثر نضج من الحين؟ ::con::
الفرق إن القيمرز الحين يناسبهم يتابعون مسابقات ملكات الجمال أكثر من اللعبة نفسها من شدة الهوس بالموضوع.
 

W.W.W

True Gamer
هل هاي:
aead841657d85c4e043fd4a5307cad45d3c500f0c5841d1f13424f7540ffef43.jpg


متساوية مع هذول؟
787cfe2ac96afef4c88389334be02f03402a7f19eb8b8e6e4773c875d9d6b2a3.jpg


2c26cf16d6de1c932436df45c98b3baf66707780d763a704a48bf902dd01e168.jpg



e1403a36386f0269da14fdd3c47adfb8bbc3b0f0321fa41a36a303c9c8028cb4.jpg


895b71097b2a5d6cec68e1922cf1e8a8df2602565ceee95edc50bcb44cdb3141.jpg
زد على ذلك ان فريق تيم سايلنت عباقره في صنع ملامح الشخصيات في العابهم في عندهم لمسه كئيبه في تصميم العين والبشره مما يضيف طابع سوداوي في العابهم
من عبقريتهم ، حتى فريق ريميك٢ بلوبر تيم عانه على شان يحاكي تصميم الوجوه ليس سوأ فيهم بل لان هذاك الفريق رفع معايير الوجوه لأعلى معايير

شتان بين ملامح الشخصيات الانثويه في الاعمال اليابانيه وبين قرف العاب الغربيه هاليومين

اكثر لعبه رجعت لي شعور تصميم الوجوه في سايلنت هيل من الالعاب الحديثه هو ليون في رزدنت ايفل٤ ريميك

 
التعديل الأخير:

NIGHTMARE HUNTER

True Gamer
الفرق إن القيمرز الحين يناسبهم يتابعون مسابقات ملكات الجمال أكثر من اللعبة نفسها من شدة الهوس بالموضوع.
لما يجتمع القبح الداخلي و الخارجي مع بعض فكل الحق يكون عند القيمرز مشكلة شخصيات كريهة و رديئة كتابيا مش بطريقة تمشي حالك معها طول اللعبة بل بشكل مستفز و منفر لأقصى رح أختار ألعب بغوريلا فعلية كل الأصوات اللي تصدرها هي: "أو أو أو آااااا آااااا" على إني ألعب بوحدة من التشوهات اللي فوق
 

dro

Versus XIII ☆ Epic
نقطة خارج الموضوع ويمكن ترجع للجدل الحالي بس هيثر ما هي جميلة وشخصية تصميمها قالب المراهقن مع ذلك ما كان فيه دراما من جمهور اللاعبين وقتها

يا ترى هل الاجيال الماضية كانت اكثر نضج من الحين؟ ::con::

غير صحيح هالكلام.. ترا Silent Hill 3 بالذات كانت تغرد خارج السرب بأشكال و تعابير الأوجه اتذكر قلت لأخوي لما شغلناها اول مرة و سئلته هذا PS2 او PS3؟ ما فيه ولا لعبة تنافسها بهالشيء ابدا لا كوجيما ولا كابكوم ولا سكوير لا شرق ولا غرب.. مستوى Team Silent كان مُبهر و سابق وقته خاصة أن عدد الفريق كان جدا قليل!

cd47906a35af416f5db93b42a26e52d08c-silent-hill-3.2x.rhorizontal.w700.jpg

25572.gif

04cbec361094fd35cacaee60965b4915f9e8b475.gifv

5635bdab5408d478557502a2b26e48863b887ddb.gifv


ثم أنت جاي تقارن هالجمال الياباني مع وجه هاليقطينة (&)؟

MiMwxscRfhFZC8tZv4Qewf-970-80.jpg.webp


ذكرتني بواحد في تويتر يدافع عن هالقبح المتعمد من ابو غرب و قال يحسبون أن الألعاب الحين هدفها تحقق خيال المطورين الذكور زي قبل.. قمت جبت له فيديو المكينج اوف لسايلنت هيل 3 المطور الذكر كان وده يلبس هيثر جينز لكن المطورات الأناث هم الي اعترضوا و اقترحوا تصميمها الحالي! من دقيقة 06:30 :



طبعا ابو غرب لما ينحشر بزاوية يصير لا ارى لا اسمع لا اتكلم (&).
 

خشبة

Golden Iron Fist
في الحقيقه يا اخ حسين اصدقك قولاً... منذ ان لعبت سايلنت هيل 3 والتمعن في عمر وشخصية وطبائع هيذر لا يقع في ذهني سوا ان الدماء المنتشره حول المكان عباره عن دماء الح**ض -أجلك الله-.

فهي المرحلة الانتقالية الاكثر ألم ورعب في حياة المرأة، وقد جسدوا تلك اللحظه الفارقة في الحياه العمرية لهيذر بإقران تلك الدماء بظهور الوحوش الكابوسية والممسوخة.

خلاصة الأمر، عالم سايلنت هيل 3 ماهو الا مزيج من ضبابية سارتر الهرمونات المضطربة والقلق المستمر في تلك الفئة العمرية بالذات.
 

Majed sama

Hardcore Gamer
الجزء الثالث مظلوم افضله على الاول بكثير، فيه فيديوهات كثير تنقد الثالث على اساس ماجاب قصة مختلفة ومشكلتهم انه ليش الثالث مبني على الاول لكن كان مختلف بطريقته الخاصة ولو انه ممل شوي بالبداية
 
غير صحيح هالكلام.. ترا Silent Hill 3 بالذات كانت تغرد خارج السرب بأشكال و تعابير الأوجه اتذكر قلت لأخوي لما شغلناها اول مرة و سئلته هذا PS2 او PS3؟ ما فيه ولا لعبة تنافسها بهالشيء ابدا لا كوجيما ولا كابكوم ولا سكوير لا شرق ولا غرب.. مستوى Team Silent كان مُبهر و سابق وقته خاصة أن عدد الفريق كان جدا قليل!

cd47906a35af416f5db93b42a26e52d08c-silent-hill-3.2x.rhorizontal.w700.jpg

25572.gif

04cbec361094fd35cacaee60965b4915f9e8b475.gifv

5635bdab5408d478557502a2b26e48863b887ddb.gifv
أتذكر أول ما لعبتها وقت الإصدار… حسيت لوهلة بإحساس الإنتقال للجيل الجديد !!!

اللعبة جعلت من البلاي ستيشن ٢ جهاز بلاي ستيشن ٢.٥، الي عملوه تيم سايلنت ( على قلة عددهم ) شي أشبه بالسحر.
 

MOSU

Another Side Another Story
@hussien-11
اطالب بمقالات عن الاول والرابع وشاتيورد ميموريز اما باقي المزابل ما نبغى لهم مواضيع او مقالات مو محتاجين لهم
بلوبر تيم لو يفحط مني لبكرا ما بيقدر يوصل مستوى تيم سايلنت يحتاج عشرات السنين حتى يوصل لهم على كل الاصعدة


أتذكر أول ما لعبتها وقت الإصدار… حسيت لوهلة بإحساس الإنتقال للجيل الجديد !!!

اللعبة جعلت من البلاي ستيشن ٢ جهاز بلاي ستيشن ٢.٥، الي عملوه تيم سايلنت ( على قلة عددهم ) شي أشبه بالسحر.

هذا اكبر رد على الاكذوبة والهراء الي يقولك سايلنت هيل من يومها متواضعة تقنيا وهي اصلا من يومها سباقة لعصرها وزمانها بس من يوم استلمها ابو غرب على قولة درو تراجعت وارسلوها إلى الحضيض واسفل السافلين ولا يوم كانت عند الفريق الاصلي كانت تغرد خارج السراب لحالها
 

Terminator

True Gamer
ثلاثية Silent Hill او حتى الرابع
من اعمق واكثر الالعاب جرأة مع طابع رعب نفسي لايتكرر ابدا

ياريت لو يرجع تيم سايلنت العبقري بذاك الزمن ويعطينا شي جديد بعالم سايلنت هيل

icegif-288.gif
 
هذا اكبر رد على الاكذوبة والهراء الي يقولك سايلنت هيل من يومها متواضعة تقنيا وهي اصلا من يومها سباقة لعصرها وزمانها بس من يوم استلمها ابو غرب على قولة درو تراجعت وارسلوها إلى الحضيض واسفل السافلين ولا يوم كانت عند الفريق الاصلي كانت تغرد خارج السراب لحالها
الملامة كلها على كونامي…

الفريق بعد الثالث كان يطالب بأخذ إستراحة من السلسلة و لكن كونامي رفضت هالشي و كلنا عارفين شلون عملو تدخلات و لزقو إسم سايلنت هيل على The Room ( الي أعشقها أيضا ).

أحد يفرط بفريق مثل هذا؟ كونامي و التعامل الصحيح مع فرقهم و الأسماء اللامعة عندهم كان بداية انحداره هنا.
 

ahmed-xd

True Gamer
بس من يوم استلمها ابو غرب على قولة درو تراجعت وارسلوها إلى الحضيض واسفل السافلين ولا يوم كانت عند الفريق الاصلي كانت تغرد خارج السراب لحالها
بس الجزء الرابع من الناحية تقنية يعتبر اقل من الثالث مع انها team silent اشوف المشكلة الحقيقية هو من تعامل كونامي مع ذا العنوان وعدة عناوين ثانية
 

Arashi

Dragon of Heaven
وكبير في السن، نسبيًا،
والحين صرنا أكبر منهم بعشر سنوات. هييييييييه يا دنيا ::fdoly::

لأن سايلنت هيل 2 لم تحقق التطلعات التجارية لكونامي، وتراجعت في المبيعات مقارنة مع الجزء الأول،
معقوله؟ مع ان القصه كانت عميقه وكان اقوى جرافيكس في ذاك الوقت. المقاطع السنيمائيه كانت سابقه عصرها @@

بالطبع، لم يهتم اللاعبون كثيرًا بهذه القصة ومرت عليهم مرور الكرام، خاصة بعد ملحمة قصصية راقية مثل Silent Hill 2
حتى SH2 ظلمناها ما فهمناها في ذاك الوقت. شنسوي كنا صغار في الثانوية وما كانت في مواقع تناقش وتحلل القصة ):

- سايلنت هيل 1: يفقد هاري بنته شيرل ويدخل مدينة التل الصامت ليبحث عنها، علاقة الأبوة مطروحة على الطاولة من أول دقيقة
أحلى موضوع وبريء جدا. اتمنى ريميك محترم لهالجزء بس يعرض الامور بشكل أوضح شوي واخراج أفضل << بعد فاجعة SH2 الريميك مستحيل

يتجلى هذا بوضوح من خلال لقاء ومحادثة هيثر والمحقق دوجلاس، مخاوف الشابة من الرجل الكبير في السن والذي ترى أنه (creepy) إن جاز التعبير
الحذر الشديد والخوف من الغرباء. هالشي ما عندنا في مجتمعنا لكن عندهم مليان. خاصة موضوع حمل صاعق في الجيب للدفاع عن النفس. اقرا في بعض المانجا ان اليابانيين عندهم أيضا مخاوف من نوع عبيط من كبار السن وغريب جدا يمشون بأكوات طويله .. بس ما راح أتكلم عنه زياده لأنه يفشل P:

و لكن سايلنت هيل 3 لا توضح كيف حصل الحمل و لا يمكن أن يكون ذلك بمقدورها أصلا فالأمر حساس للغاية
تم شرح هالشي في اجزاء ثانيه، أليسا\شيرل\هيذر عندها القدره انها تحمل وتولد نفسها (تناسخ ارواح).
اول مرتين صار هالشي لما كانت على وشك الموت، لكن المره الثالثه في SH3 يمكن بسبب وجودها لفتره طويله في سايلينت هيل فتكون هالوحش (الاله مالهم) داخلها.
مابي أخمن من ايش ماخذين الفكره لا ندخل في امور كفريه.
بس تقدر شوي تربط هالشغله في تاريخ سايلينت هيل وليش تكونت فيها لعنه من الاساس من قبل وجود أليسا وباقي الشخصيات (من ايام الهنود الحمر).


هذا أحد أكثر المواضيع الاجتماعية حساسية وإثارة للجدل في عالمنا اليوم!
يس توه يبرز بشكل واضح من كم سنه. لكن فكرة ان كلوديا ترمز للدين وخاصة المسيحي.. فهني تقدر تخمن سالفة الحمل (ونوقف هني).


ودي أعيد قراءة راسايل اللعبه واجوف المقاطع وبعض الرموز في الجيمبلاي .. عيزانه ألعبها من يديد واخاف لما أحصل وقت للعب يكون هالموضوع قديم وقف النقاش. هالجزء والجزء الرابع ما قدرنا نحللهم في المنتدى (فقط حللنا 2و5) وودي ينعطون حقهم الحين (":
 

ahmed-xd

True Gamer
معقوله؟ مع ان القصه كانت عميقه وكان اقوى جرافيكس في ذاك الوقت. المقاطع السنيمائيه كانت سابقه عصرها @@
الفانز في اليابان كرهوا الجزء الثاني وقت نزولها لدرجة انها فلبت من ناحية المبيعات في اليابان
 

Bardock

Gamer
العاب Silent hill الاربع الاولى لها معزة خاصة عندي ان شاء الله الجزء الجديد المسمي ( f ) يرجع شى من سحر هذه السلسلة العريقة لكن قبل هذا كله انا متفائل بريميك الثاني يرجعها لمكانها في الواجهة كما كانت مع Resident evil و Fatel frame قبل عقدين.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بإختصار Silent Hill 3 تمثل البنت الأمريكية بفترة المراهقة

بل البنت في معظم المجتمعات حول العالم، وليس البنت الأمريكية.

@hussien-11
اطالب بمقالات عن الاول والرابع وشاتيورد ميموريز اما باقي المزابل ما نبغى لهم مواضيع او مقالات مو محتاجين لهم
بلوبر تيم لو يفحط مني لبكرا ما بيقدر يوصل مستوى تيم سايلنت يحتاج عشرات السنين حتى يوصل لهم على كل الاصعدة

مين يوصل لمستوى Team Silent عزيزي مؤمل؟ في الأبعاد الاجتماعية والإنسانية ماحد يوصل لمستواهمز

بكير على الأجزاء الأخرى، أنا احتفظت بقدر كبير من التفاصيل عن الثالث حتى أشاركها معكم في الردود ونمشي عليها واحد واحد ان شاء الله : )

حتى SH2 ظلمناها ما فهمناها في ذاك الوقت. شنسوي كنا صغار في الثانوية وما كانت في مواقع تناقش وتحلل القصة ):

سايلنت هيل2 في كل مرة أعيدها كنت أكتشف وأفهم شيء جديد، بشكل عام قدرت أفهم اللعبة مع الوقت

سايلنت هيل 3، حرفيًا مرت علي مرور الكرام بالكامل، أعتقد من الإنصاف أن أقول بأنني لم أكن أدرك شيئًا حول الجنس الآخر وقتها

ولم أعد بنظرة مختلفة للعبة سوى بعد سنوات طويلة.

معقوله؟ مع ان القصه كانت عميقه وكان اقوى جرافيكس في ذاك الوقت. المقاطع السنيمائيه كانت سابقه عصرها @@

نعم، مبيعات الجزء الأول أعلى من الثاني، وهذا مؤشر تجاري سلبي لأي سلسلة، للأسف.

الحذر الشديد والخوف من الغرباء. هالشي ما عندنا في مجتمعنا لكن عندهم مليان

أعتقد هذا موجود في كل مكان

وعشان أكون دقيق، حاضر بقوة في مجتمعي شخصيًا أو بالأصح في بلاد الشام بشكل عام.

خاصة موضوع حمل صاعق في الجيب للدفاع عن النفس

كثير بنات عندنا يحملوا أدوات دفاع عن النفس في شنطهم يا أراشي.

تم شرح هالشي في اجزاء ثانيه، أليسا\شيرل\هيذر عندها القدره انها تحمل وتولد نفسها (تناسخ ارواح).
اول مرتين صار هالشي لما كانت على وشك الموت، لكن المره الثالثه في SH3 يمكن بسبب وجودها لفتره طويله في سايلينت هيل فتكون هالوحش (الاله مالهم) داخلها.
مابي أخمن من ايش ماخذين الفكره لا ندخل في امور كفريه.
بس تقدر شوي تربط هالشغله في تاريخ سايلينت هيل وليش تكونت فيها لعنه من الاساس من قبل وجود أليسا وباقي الشخصيات (من ايام الهنود الحمر).

أنا ما زلت أقول أن القصة الحقيقية في سايلنت هيل 3 هي قصة رمزية بالكامل

القصة الرئيسية أو الحبكة، هي مجرد أداة لشرح المعاني الحقيقية والرمزية التي ترغب اللعبة في إيصالها للاعب.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
أول شي شكرا على هاالموضوع قليل مواضيع ألعاب تخليني أفكر بعمق
خاصة إن عندي موقف من هاللعبة عموما.

لكن بعقب هنا أخ حسين

بل البنت في معظم المجتمعات حول العالم، وليس البنت الأمريكية.

لاحظ باقي كلامه:

تمثل البنت الأمريكية بفترة المراهقة لما تصير افكارها ملخبطة و كارهة المجتمع ما تميز بين عدو و صديق مع ذلك تحاول تتمسك بالحياة.


الضياع النفسي وتكسر الروابط الأسرية والحقد عالمجتمع وفوضى العلاقات ونداءات بسوي الي أبغاه فجسمي
هي عبارة عن مسلسل غربي بامتياز و من بطولة الشعب الأمريكي خصوصا.

من غيرهن يخاف من مشارط عمليات الإجهاض؟
من الي الوضع عندهن مستفحل لدرجة اوجدوا تطبيقات who is the father

فما فهمت ايش تقصد معظم المجتمعات.


أما بخصوص الموضوع أنا وضحت في مشاركات كثيرة أني أبغض هاللعبة وما تمثله.
بستغل هالموضوع في توضيح أسبابي وليش أختلف معاك في إنها أسطورة حتى في معايير استدلالك بإنها أسطورة.

أولا لازم أذكر إن عندي تحيزات شخصية بس قادر أحطها على جنب لما أمارس النقد.
مثلا أنا إجمالا ما ألعب/أقرأ/أتفرج أي أعمال ظاهر فيها القبح ظهورا بينا ( وألعاب الرعب عموما بما فيها هذه اللعبة
تزخر بهذه المظاهر أسنان جوة عيون ووجيه لابسة أكياس فيها دم) وغيرها.
مخي مايقبل يستهلك هالمحتوى ولايجد فيه قيمة ترفيهية. هذا تحيز ذوقي شخصي كما قلت.
لكنه لايمنعني أقيم هذه الأعمال في إطار ماتحاول تحقيقه.
هي ألعاب تهدف لإثارة الرعب أكيد مابتكون مليئة مناظر مبهجة لكنها في الحقيقة تفشل حتى في هدفها (معي أنا على الأقل)
لو أضرب مثال ريزيدنت ايفل ماحسستني بالخوف إلا في جزئيات بسيطة منها جزئية العملاق الي يمشي وراك
وهو صامت وفقط تسمع صوت ضربات خطواته على الأرض. هذه الفكرة أشوفها بديعة وذكية في إخافتك وجعلك تتوتر ولاحظ إن مافيها عناصر مقززة
مثل أصوات أنفاس الزومبي ومشيتهم الدلخة وغيرها من العناصر الي تتكرر في ألعاب الرعب الي عمرها ما أثرت فيني.
بشكل عام "جنرا الرعب عمرها ماخوفتني قد ما أقرفتني" يصلح اقتباس ذهبي هذا &
وكذلك أنا بقوة ضد تسمية الخزعبلية و الأوهام النفسية بإنها شكل من أشكال الفنون.
هي تعبير من التعبيرات الإنسانية لكن مو كل التعبيرات الإنسانية فنون ولا كل الفنون أساطير حتما.
بعضها لاتعدو كونها فضفضات واضح إنها خارجة من أنفس أو عقول مضطربة ومشوشة جدا.
فيه ناس تهلل للرسومات الخربوطية الي موضوعها عين جوة يد أو السماء تمطر بطيخ، أعرف هالبشر موجودة ولست منهم.

حطيت هالتوضيح من باب الأمانة ونقدي للعبة ماحيكون في هالجزئية لأنها راسبة فيها من أولها.

نقدي بيكون على طرحك كما في العنوان فقط (الرسائل الاجتماعية العميقة وراء الأسطورة)
شي ممتاز إن العمل الفني يتناول رسائل اجتماعية و أنا من أكبر الناقدين للأعمال الي مافيها أي معنى.
بل أعتبر الـ Meaninglessness جريمة نكراء&

ونظرتي دونية للأعمال الي هدفها الإثارة والتجديد وبس لكن برضه ما أشوف مجرد المرور على قضايا حساسة
يجعل العمل الفني أسطوري. يمديني على سبيل المثال أسوي لعبة عن فلسطين وأقول هذا الجدر المكسر يدل
على نظرة الفلسطيني لما بلده تتهدم أما الحجارة الي تلقطها من الأرض وترمي بها هي نفس الحجارة الي كان الطفل
يرميها عالجنود. يمديني أعبي لك العمل بالترميزات وأقول لن يلقطها إلا اللماح الفلتة وأحقن مشاعر الضياع النفسي
والقلق وإحساس المجاهدة لأجل النجاة لكن هذه كلها في النهاية أدوات إذا الفنان ما أحكم يده من العمل ووصل رسالة
منسجمة فيها نهي عن شيء أو حض على شيء هادف ففعلا يبقى العمل مجرد تعبيرات نفسية منثورة
ومايرقى لمستوى الفن فضلا عن تسمية أسطورة.
 

Arashi

Dragon of Heaven
بل البنت في معظم المجتمعات حول العالم، وليس البنت الأمريكية.
المجتمعات الغير امنه 3:

سايلنت هيل2 في كل مرة أعيدها كنت أكتشف وأفهم شيء جديد، بشكل عام قدرت أفهم اللعبة مع الوقت

سايلنت هيل 3، حرفيًا مرت علي مرور الكرام بالكامل، أعتقد من الإنصاف أن أقول بأنني لم أكن أدرك شيئًا حول الجنس الآخر وقتها

ولم أعد بنظرة مختلفة للعبة سوى بعد سنوات طويلة.
لما نزلت اللعبه كنت أكبر من هيذر بسنه فقط، وولا استوعبت شي، ما تنلام X"D
بس اقول هيذر ما تمثل كل المراهقات في العالم. تمثل اللي عايشين عقد ومخاوف بزياده.
خذها من بنت مثلها P:


أعتقد هذا موجود في كل مكان

وعشان أكون دقيق، حاضر بقوة في مجتمعي شخصيًا أو بالأصح في بلاد الشام بشكل عام.
عندنا مافي هالشي وايضا دول اخرى، لهالسبب أقول لك هيذر لا تمثل الجميع وكان مستحيل نفهمها.
الحين يمكن أقدر افهم بسبب قراءة قصص بنات من مجتمعات ثانيه في السوشيال ميديا.


كثير بنات عندنا يحملوا أدوات دفاع عن النفس في شنطهم يا أراشي.
اول مره ادري توصل لهالدرجه في مجتمع عربي @@
عندي في شنطتي موس لكن أستخدمه للرسم مب للدفاع عن النفس @@

الله يصلح الحال


أنا ما زلت أقول أن القصة الحقيقية في سايلنت هيل 3 هي قصة رمزية بالكامل

القصة الرئيسية أو الحبكة، هي مجرد أداة لشرح المعاني الحقيقية والرمزية التي ترغب اللعبة في إيصالها للاعب.
يس.. نفس 2و4 ايضا.
الخامس نص ونص. الاستوديو اللي مسكه كان فنان بس مب بابداع تيم سايلينت لكن .... تبا سمعت انه قفل >_>
اوريجين شلون؟ ما استمتع فيها وايد فما فكرت احللها.



اوكي بطلب شي اذا ممكن @@
اي رد فيه شرح زياده ممكن بليز تعمل لي مينشن؟
ما راح يمديني اقرا رد رد وابحث عن التكمله.. صعب علي هالفتره 🙈
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الضياع النفسي وتكسر الروابط الأسرية والحقد عالمجتمع وفوضى العلاقات ونداءات بسوي الي أبغاه فجسمي
هي عبارة عن مسلسل غربي بامتياز و من بطولة الشعب الأمريكي خصوصا.

من غيرهن يخاف من مشارط عمليات الإجهاض؟
من الي الوضع عندهن مستفحل لدرجة اوجدوا تطبيقات who is the father

فما فهمت ايش تقصد معظم المجتمعات.

ربما انت منغلق على ما يحصل في مجتمعات العالم الأخرى أخي الكريم، أو ما عندك فهم جيد للجنس الآخر

الروابط الأسرية مكسرة في معظم المجتمعات حول العالم، التأثير الغربي موجود على كل ثقافات الأرض

المشاكل موجودة، لا يصح أن تغمض عينك وأن تقول أنها ليست موجودة

و النقاش حول (لماذا هي موجودة) هو نقاش عقيم، طرح الحلول هو نقاش مثمر.

لاحظ أن اللعبة في الأساس، لعبة يابانية وليست لعبة أمريكية، حتى لو كان الsetting في الغرب

أما بخصوص الموضوع أنا وضحت في مشاركات كثيرة أني أبغض هاللعبة وما تمثله.
بستغل هالموضوع في توضيح أسبابي وليش أختلف معاك في إنها أسطورة حتى في معايير استدلالك بإنها أسطورة.

أولا لازم أذكر إن عندي تحيزات شخصية بس قادر أحطها على جنب لما أمارس النقد.
مثلا أنا إجمالا ما ألعب/أقرأ/أتفرج أي أعمال ظاهر فيها القبح ظهورا بينا ( وألعاب الرعب عموما بما فيها هذه اللعبة
تزخر بهذه المظاهر أسنان جوة عيون ووجيه لابسة أكياس فيها دم) وغيرها.
مخي مايقبل يستهلك هالمحتوى ولايجد فيه قيمة ترفيهية. هذا تحيز ذوقي شخصي كما قلت.
لكنه لايمنعني أقيم هذه الأعمال في إطار ماتحاول تحقيقه.
هي ألعاب تهدف لإثارة الرعب أكيد مابتكون مليئة مناظر مبهجة لكنها في الحقيقة تفشل حتى في هدفها (معي أنا على الأقل)
لو أضرب مثال ريزيدنت ايفل ماحسستني بالخوف إلا في جزئيات بسيطة منها جزئية العملاق الي يمشي وراك
وهو صامت وفقط تسمع صوت ضربات خطواته على الأرض. هذه الفكرة أشوفها بديعة وذكية في إخافتك وجعلك تتوتر ولاحظ إن مافيها عناصر مقززة
مثل أصوات أنفاس الزومبي ومشيتهم الدلخة وغيرها من العناصر الي تتكرر في ألعاب الرعب الي عمرها ما أثرت فيني.
بشكل عام "جنرا الرعب عمرها ماخوفتني قد ما أقرفتني" يصلح اقتباس ذهبي هذا &
وكذلك أنا بقوة ضد تسمية الخزعبلية و الأوهام النفسية بإنها شكل من أشكال الفنون.
هي تعبير من التعبيرات الإنسانية لكن مو كل التعبيرات الإنسانية فنون ولا كل الفنون أساطير حتما.
بعضها لاتعدو كونها فضفضات واضح إنها خارجة من أنفس أو عقول مضطربة ومشوشة جدا.
فيه ناس تهلل للرسومات الخربوطية الي موضوعها عين جوة يد أو السماء تمطر بطيخ، أعرف هالبشر موجودة ولست منهم.

هذا الرد جدًا شخصي أخي الكريم، أقصد، أنت تتحدث هنا عن ميول بحتة، وهذا ليس نقد يمكن أن أتعامل معه
ميول شخصية بحتة رحت تناقش فيها جنرا الرعب بالكامل
و هذا ما هو موضوع نقاشي بكل أمانة وصراحة.

وأنا ضد إلغاءك الكامل لفرع كامل من العلوم البشرية و وصفه بأنه (أوهام)

انت هنا تتعدى على ملايين البشر حول العالم وعلى المشاكل والتحديات التي يواجهونها لممارسة الحياة الطبيعية اليومية

ولكن مرة أخرى، ما هو موضوعي.

نقدي بيكون على طرحك كما في العنوان فقط (الرسائل الاجتماعية العميقة وراء الأسطورة)
شي ممتاز إن العمل الفني يتناول رسائل اجتماعية و أنا من أكبر الناقدين للأعمال الي مافيها أي معنى.
بل أعتبر الـ Meaninglessness جريمة نكراء&

ونظرتي دونية للأعمال الي هدفها الإثارة والتجديد وبس لكن برضه ما أشوف مجرد المرور على قضايا حساسة
يجعل العمل الفني أسطوري. يمديني على سبيل المثال أسوي لعبة عن فلسطين وأقول هذا الجدر المكسر يدل
على نظرة الفلسطيني لما بلده تتهدم أما الحجارة الي تلقطها من الأرض وترمي بها هي نفس الحجارة الي كان الطفل
يرميها عالجنود. يمديني أعبي لك العمل بالترميزات وأقول لن يلقطها إلا اللماح الفلتة وأحقن مشاعر الضياع النفسي
والقلق وإحساس المجاهدة لأجل النجاة لكن هذه كلها في النهاية أدوات إذا الفنان ما أحكم يده من العمل ووصل رسالة
منسجمة فيها نهي عن شيء أو حض على شيء هادف ففعلا يبقى العمل مجرد تعبيرات نفسية منثورة
ومايرقى لمستوى الفن فضلا عن تسمية أسطورة.

أكيد، وهناك رسالة من المواضيع التي تناقشها اللعبة بل رسائل وليس رسالة واحدة، و هناك conclusion أيضًا، ولكن سأتركك تفكر فيها بنفسك : )

هناك أعمال تحاول أن تتظاهر بالعمق، سايلنت هيل ليست منها أخي الكريم، سايلنت هيل لعبة تجيد استخدام الأدوات التي تقدمها ببراعة

ولكن أنت غير مهتم.
 

Arashi

Dragon of Heaven
رجعت للصوره اجوف وجه هيذر المليان تعب وارهاق (طبعا في القصه بسبب كثرة التنقل والاختباء والخوف....الخ)
بس تذكرت فيلم ايسكافلوني اللي جفته من يومين، الفيلم مختلف عن الانيمي جدا.. سوداوي ونكدي وحتى الرسم والاجواء غير.
البطله (هيتومي) كانت تعاني من اكتئاب حاد وبدون سبب... شي يصيب بعض المراهقين في هاذي المرحله.
والبطله كانت حاسه بكره شديد للعالم ولكل الناس حتى اعز صديقاتها وتتمنى زوال العالم واختفاء الجميع .. وحاولت تنتحر بس خافت.
والعالم بكبره في عينها سواد ونكد وكآبه.

اظن كوابيس هيذر والاجواء المرعبه تمثل مثل هاذي الحالات عند بعض المراهقين.
مدينة الالعاب اللي المفروض تكون fun ومكان مبهج .. في عين هيذر مكان مرعب وسوداوي .. ما تقدر تنظر للدنيا بشكل ايجابي او عالاقل بشكل عادي مثل غيرها. ممكن إحدى الاسباب انها ما عايشه استقرار مع ابوها بسبب الاختباء من الـcult وتغيير المدينة بشكل متكرر. هالشي يعاني منه كثير من المراهقين ويؤثر عليهم موضوع التنقل وتغيير الاصدقاء (هذا اللي لاحظته في الافلام والانيمي). والمراهقين عموما يتعلقون بالمكان والاشخاص اللي يحبونهم.. فالتغيير بالنسبه لهم كارثه وخاصة البنات شديدات التعلق (اسألوني جفت وايد بنات لزقه ايام الدراسه X"D)
والبنات اكثر عرضة للاكتئاب والتوتر وهاذي طبيعتهم حتى لما يكبرون في السن. هيذر تمثل البنات جميعا من هالناحيه عالاقل وكل الاعمار مب بس الصغار. طبعا هم أكثر حساسية في سن المراهقه ولهالسبب هيذر نفسيه وانفعاليه جدا (ومعظمهم يرجعون لهالطبايع لما يصيرون كبار سن).
قال الرسول عليه الصلاة والسلام "قوارير" واحدى الاسباب ان زعلهم يفتك بصحتهم النفسيه والجسديه، وبسرعه يذبلون (جوفوا شكل هيذر).



عرفتوا يا شباب؟ 🤌😛
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المجتمعات الغير امنه 3:

لا يوجد مجتمعات آمنة في العالم للمرأة خصوصًا، إلا مجتمعات معدودة على الأصابع.

لما نزلت اللعبه كنت أكبر من هيذر بسنه فقط، وولا استوعبت شي، ما تنلام X"D
بس اقول هيذر ما تمثل كل المراهقات في العالم. تمثل اللي عايشين عقد ومخاوف بزياده.
خذها من بنت مثلها P:

P:

طبيعي يا أراشي
ما في شخصية أنثوية كل إناث العالم يشوفوها relatable، وما في شخصية ذكورية كل رجال العالم يشوفوها relatable
لأننا حتى بين بعضنا مختلفين

... هذا ما يمنع أن المخاوف التي تمثلها الشخصية هي موجودة في كل أنحاء العالم، و relatable لعدد ضخم من الناس
من المهم أن ندرك أنها موجودة، ومن الجيد أن نفهمها
بل هي أحيانًا تكون حولنا ولا نشعر بها

اول مره ادري توصل لهالدرجه في مجتمع عربي @@
عندي في شنطتي موس لكن أستخدمه للرسم مب للدفاع عن النفس @@

الله يصلح الحال

في مجتمع؟ في مجتمعات كثيرة

المجتمعات العربية متحفظة أكثر من الأجنبية، وآمنة أكثر من الأجنبية، بطبيعة الحال، وهي نعمة عظيمة بالمناسبة

و لكنها ليست آمنة طوال الوقت، وليست آمنة للجميع

المجتمعات العربية أيضا تعيش حالات انقسام، وصراع هوية، وصراع عقائدي، وصراع ثقافي، وغيره، حالها من حال بقية المجتمعات

ربما لا يكون كل محور من محاور قصة هيثر relatable في منطقتنا، لكن العديد منه كذلك

هيثر كانت تملك شعبية ضخمة من لاعبي سايلنت هيل حتى في المنتديات العربية، أنا أذكر ذلك جيدًا.
 
أعلى