hits counter

أكثر 50 لعبة حبيتها الجيل الماضي

SNYMA_

True Gamer
٥٠ لعبة صعب ، لكن هذي قائمة أكثر ألعاب استمتعت فيها في هذا الجيل اذا صحت التسمية خصوصاً اني العب على الحاسب و هو ما يدخل بتعريف الأجيال اذا جاز التعبير .. القائمة مرتبة حسب الأفضلية و مدى الاستمتاع فيها.


44- Alien Isolation
43- Dragon Age Inquisition
42- Battlefield 4
41- GTAV
40- Brothers A tale of two sons
39- Divinity: Original Sin
38- Hitman
37- Wolfenstein TNC
36- Little Nightmares
35- Ori and the blind forest
34- Ori and the will of the wisps
33- The Evil Within
32- Metro Last Light
31- Far Cry 5
30- A Plague Tale
29- Demon's Souls
28- Star Wars Fallen Order
27- Rise of the Tomb Raider
26- Dishonored 2
25- Streets of Rage 4
24- Batman Arkham Knight
23- Assassin's Creed Odyssey
22- Prey
21- Assassin's Creed Origins
20- Hellblade
19- Resident Evil 7
18- The Outer Worlds
17- Sekiro
16- God of War (2018)
15- Inside
14- Hollow Knight
13- Transistor
12- Pyre
11- Deus Ex: Mankind Divided
10- Doom (2016)
9- Metro Exodus
8- Control
7- Cyberpunk 2077
6- Divinity Original Sin II
5- HL: Alyx
4- Doom Eternal
3- Wasteland 3
2- The Witcher 3
1- Disco Elysium
 

The Last Lombax

Silksong when :(
مشرف
اوكي حلفت يمين اخلص كتابة الرد بعد ما قدرت اصفي اللستة في ردي السابق لخمسين لعبة، مش كلهم "افضل" العاب لكن هذا الموجود والي خلصته @@ باتكلم شوية عن كل لعبة بترتيب تصاعدي:

50- Sonic Forces
خيبة الجيل باختصار واللعبة الوحيدة الي فعلا كارهها في القائمة. جد والله تحس اللعبة عبارة عن شي تلصق بشطرطون وقالوا هاكم لعبة جديدة احتفالية لسونيك! عيب والله خاصة ان في نفس السنة حصلنا احسن لعبة لسونيك (مناصفة مع سونيك 3&نكلز). يحسب لها انها اخيرا اول لعبة (او ثاني؟) لعبة HD لسونيك تشتغل على 60 فريم، وبالطبع البوم موسيقي ما يخيب الظن كعادة السلسلة.

49- Zero Time Dilemma
الخيبة الثانية، مش لفل سونيك فورسس لكن لسا خيبة... الكلام عن ليش سبويلر طبعا لكن لها حسناتها برضه ان الالغاز جابت توازن مطلوب بين 999 وفلر الي الاولى كانت الغازها من كتاب الغاز وتسالي والثانية مزودينها حبتين لدرجة تقعد تجرب اكثر من انك تفكر فعلا في حل اللغز. برضه مش عارف ليش استغنوا تماما عن مظهر VLR بما انهم مش قادرين اساسا يعرضوا شي سينمائي والنتيجة كانت سيئة جدا كتقديم.

بيني وبينكم رغم هذا ما ادري تجيني رغبة اعيدها من جديد يكون كنت متحمس زيادة على اللزوم بما اني صبرت سنة على موقع "تيزر" غبي عشان اعرف وش الكشف في الاخير او مشاكلي مع امازون بخصوص ساعات نسخ اللنش، او مقهور اني اشتريتها مرتين.

48- Floor Kids
لعبة ريثم معتمدة على الرقص "بالايقاع" ومحاولة تحميس الجمهور للحصول على سكور عالي. لعبة حليوة لكن مش شي ينحط عليه العين. أظن اخذتها لما كان عليها عرض على السويتش.

47- Gal Metal
لعبة ريثم ثانية عن فريق موسيقى ميتل باحداث بيرسوناوية (تميل للهزل ومش جادة) ودورك فيها انك تلعب "مطبل" الفريق وتقدر تقرع الطبول اما باستخدام شاشة اللمس او بتحريك الجوي كونز او بالتحكم بالازرار. يعني احسن من اللي قبلها لكن برضه مش شي واوي. لو ودك بالعاب غريبة هذي لازم تكون في قائمتك.

46- Toybox Turbos
احب العاب السباقات، فلما تقول لي لعبة زي مايكرو مانياكس او ماشينز الي احبهم ومن تطوير نفس الاستديو طبيعي باخذها، بتستغرب ما حطيتهم مع فورسس وزتد لكن استمتعت فيها على الاقل مع ان محتواها يفشل وجدا قصير عكس العاب الاستديو السابقة.

45- Lethal League
لعبة ملتي ممتعة جدا، وبس، ما اتذكر فيها شخصيات اضافية وكل الي تفتحه الوان للشخصيات الموجودة فقط. ما يمنع انها ممتعة جدا كلعبة جماعية وانبسطنا عليها انا واخواني كثير. ما بكذب جزء من استمتاعي بها غير الجيم بلاي الرهيب ان مظهرها يعطي فايب العاب سيجا. احتاج اجرب جزئها الثاني بما اني ما اخذته.

44- Gunman Clive 2
تخيل كونترا في الغرب الامريكي؟ هي ذي جنمان كليف 2 (و1 كمان لكن صدرت تكنكلي الجيل الماضي). حليلة اللعبة مش صعبة زي كونترا. وما ادري وش اقول عنها زيادة لكن لو تدور لعبة قصيرة تضيفها في سجل تحدي العاب السنة ذي خيار جيد. اذا مش غلطان متوفرة على اكثر من منصة حاليا وما صارت حصرية على العدس فقط.

43/42- Box Boy!/BoxBoxBoy!
العاب الغاز من تطوير HAL Laboratory (كيربي). فكرتها انك مربع "يطلع" مربعات من جسمه لتتجاوز الالغاز في المرحلة. اللعبة مقسمة لعوالم وكل عالم فيه فكرة معينة وتزداد تعقيد افكارها مع مراحلها الاخيرة. لعبة محمول خالصة الصراحة. الجزء الثاني فلوها في الافكار شويتين لدرجة صرت اخلصها بجايد في الاخير، واحيانا حتى الهنتس الي تعطيك اياه اللعبة مش مفهوم كثير. لها جزء ثالث على العدس ورابع على السويتش لكن لسا ما لمستهم. وايوة، راح تنبسط منهم لو كنت تلعبهم بطريقة عالم كل يوم بدل ما تحرق الجزء الواحد في جلسة.

41- Kingdom Hearts III
خيبة ثانية لكن بشكل عام لسا لها حسناتها (جيم بلاي فقط) ولأني فانبوي للسلسلة اصلا ولسا احبها رغم كل شي. بركات لما حاولت اجيب البلات فيها بما انه مش صعب كثير حسب ما فهمت نفس الاجزاء السابقة (اطالع فيك يالجزء الاول الي اخذ مني 100 ساعة كلها RNG شكرا لكم تروفي وسخ) والي بسببها خلاني أحب اللعبة اكثر. القصة كانت سلق بيض، عوالم كبيرة بشكل يدوخ خاصة عالم فروزن البغيض بشكل. لحسن الحظ شفت الافلام حق عوالم اللعبة عدا الكاريبي قبل اللعبة لأن الي شفتها هنا كان تشويه فضيع (خسارة ما كان ممكن اسويها مع الاول والثاني لكن عوضت وشفت الافلام بعدين). تجي لحظة التحكم بسورا واوه بوي، ما اظن الرجعة للاجزاء القديمة بالنسبة لي بتكون مهمة سهلة. للحق انا مش شخص 100% هاردكور في قتالات السلسلة (مالعبت الثاني على الكريتيكال فيجوز هذا السبب) لكن الي حسيت فيه هنا كان شي عظيم. مهمة التلفيل ل99 ما كانت مهمة متعبة لهذا السبب. لسا البلات مشواره طويل وبصراحة مع صوت النفاثة الي يطلعه جهازي الحالي خلاني أأجل الفكرة لبعد شراء بس5.

نسيت أقول أن الاضافة اكبر نصبة على سعرها في تاريخ الاضافات لو مهتم (بتكملة) القصة، والزعماء فيها صعوبتهم شوية اوفر لكن بحاول معاهم من جديد لما اجيب الالتميت ويبن واجرب حظي.

40- Fall Guys: Ultimate Knockout
أحد مفاجأت الجيل، ترتيبها طايح لكن لأنه محتواها فارغ بعد حماس اول كم ساعة لو بتلعبها لوحدك طبعا، وشخصيا مش من عشاق "تلبيس" الشخصيات ولا مهتم اصلا بالكوزماتيكس الي اسعارها استعباطية احيانا (10 تيجان! لأن الفوز في اللعبة دايما في الجيب!). لو بتلعبها مع جماعة هي شي يونس الحقيقة واغلب لحظاتي الرهيبة معاها لما كنت العبها مع كم صديق. بالكاد خلصت اغلب التروفيات الي اقدر عليها عدا تروفي الخمس فوزات الي سحبت عليه لأنه مستحيل واستسلمت.

39- Azure Striker Gunvolt
من السلسلة ما لعبت غير الاول فقط، الثاني خمج وهو على الرف (كولكشن جنفولت على السويتش). كنت مستغرب ان القصة مش مفهومة إلى ما طلع ان حضرة الناشر الموقر خبص في القصة ايما خبيص لسبب مجهول. ممتازة لو كنت تبحث عن لعبة فيها من ريحة الراحل (أنذاك) ميجامان وبالاخص العاب زيرو.

38- The Legend of Korra (نسخ الكونسول)
اللعبة الي ببقى ادافع عنها ما حييت! الناس تصورها كأسوء ألعاب استديو بلاتينيوم وهي اطلاقا مش سيئة! بيتم اب مسلية مع التحكم بالقدرات الاربع لكورا (الماء والهواء والنار والارض) وهاتك يالعب. جد والله اللعبة عاجبتني جدا كلعبة مرخصة من عمل كرتوني. طولها مناسب ولا اخذت وقت اطول من اللازم. يجوز والله اني كنت في مود السلسلة وقتها مع الموسم الرابع والاخير لكن لا، ما افهم الانطباعات السيئة عنها جاية من وين. طبعا فاتت عليك لو تبغى تجربها الان بما انها للاسف مسحوبة من كل المتاجر ولا لها نسخة فيزيائية. شكرا اكتفيجن...

37- Pokémon Omega Ruby and Alpha Sapphire
تقريبا تعتبر أول مرة انهي سافيير بما ان نسخة روبي على الادفانس الي عندي كانت تعلق عند الصالة السادسة لسبب ما. مدري ليش اخذت مني 5 سنين عشان اخلصها. و... مدري ليش ما اتذكر منها كثير؟ يجوز وحدة من الاسباب ان لعبة بوكيمون الي خلصتها بعدها سحبت البساط منها. لسا ريميك زين. خسارة لكن ان فريقي الاساسي في روبي واميرالد ما قدرت اسويه من جديد واسترجع الذكريات :(

36- Ratchet & Clank
كان يفترض الكلام عنها عنها ينحط في موضوع العاب تحبها/تكرهها، لسا راتشيت الي احبها ولسا لعبة راتشيت المسلية لدرجة جبت البلاتينيوم فيها مرتين (نعم قريت الجملة صح). ما ادري صعب اكون عقلاني معاها لأني مجرد احطها راس براس مع الاصلية كمقارنة، راح تخسر في كل شي عدا المظهر (وايوة نعم نسيت الـStrife). الموسيقى بيض واحباط مقارنة بالماستربيس الي ممكن تسمعها في الاصل. لاحظ ان كلامي هنا كله محبط لو بحطه في مقارنة مباشرة بالاصل، بينما لو قدرت اشيل نظارة فانبوي السلسلة الي بداخلي بخرج بمنتج مرضي جدا، تحكم راتشيت هنا وصل اقصاه من ناحية المتعة، الاسلحة مسلية كالعادة و... *يلبس النظارة* (ومحبطة لو بترجع للمقارنات بما ان اغلبها اساسا نسخ لصق من الاجزاء الماضية عدا سلاح واحد ابثرونا فيه في العروض وهو على غير سنع). المراحل صار فيها اختصار غريب لبعض الاشياء وكواكب انشالت بالكامل بحجة "إعادة تخيل". يقهر ان اللعبة ممكن تكون شي احسن في النواقص الي اشوفها لو فقط فقط تبطل تلصيق في الفلم. هذا ليش جزء مني متحمس بحذر للجزء القادم والجزء الثاني وده يطير من الهايب بما ان اخيرا لعبة جديدة لراتشيت والاهم مالها علاقة بفلم او بطيخ *لكن لها علاقة بالالعاب السابقة*. المختصر: لاعب الاصلية؟ فيه احتمال تعجبك. لاعب جديد؟ هذي احسن نقطة تبدأ فيها السلسلة ولا بتحس بأي شي من الي كتبته فوق.

35- Shantae: Half-Genie Hero
الان هذي لعبة جزء من اسمها فيه نصيب، نص مطبوخة خليني اقول. هي السلسلة ما عرفت بانها شي ماستر بيس لكن من الثلاث العاب الي خلصتهم، هذي مركزها الثاني. ما جربتها بعد الاضافات كيف، لكن يعيب اللعبة ان المراحل راح تعيدها مرارا وتكرارا بشكل غريب لتجميع كم شي او تلعبها بشكل مختلف. الجزء الي قبله اتذكر كان فيه عناصر ميتروفينية وهنا لا، فقط تعيد تلعب نفس المرحلة بنفس الست بيسز عشان توصل لنقطة معينة فيها. لسا لعبة طيبة ومش سيئة. الالحان رهيبة وما تخيب الظن كعادة Jake Kaufman.

34- Blaster Master Zero
لعبة ميترويدفينيا حليلة ثانية، نظامها لكن مراحل ومش منطقة وحدة متصلة. فكرتها جميلة انك في جزئيات المركبة تكون ميترويدفينيا لكن خارج المركبة في بوابات معينة تتحول لعبة شوتر بمنظور علوي (8 بت ستايل مش ديابلو)، مسلية الصراحة. هي تعتبر ريبوت؟ للسلسلة الاصلية الممتدة من النيس حتى الجيل الخامس. لها جزء ثاني مشتريه من يوم الاصدار على السويتش وسحبت عليه...

33- Costume Quest 2
الجزء الاول حللته بالكامل، تعرف نوعية الالعاب الي ترسم ابتسامة على وجهك مع انها مش شي عظيم؟ هذي احدها. الاول والثاني ثيمهم حول الهالويين، بس الثاني اخذ القصة عن الحلويات ودكاترة الاسنان. فكرتها ان شخصيات اللعبة تدور على البيوت وهم لابسين ملابس تنكرية وتجمع حلويات ولو طلع لك (غول) من البيت هوبا! اللبس التنكري يتحول لشخصية فعلية وتصير اربيجي كلاسيكية!!!! اللعبة فيها مهام جانبية طبعا وتلفيل والاهم من كذا جوبات بناء على الملابس التنكرية للشخصيات ومهام جانبية (تجميع بطاقات ولعبة واحد طش حرفيا). من الالعاب الي دائما انصح فيها لو احد يبغى العاب خفيفة وجوها مرح. جد والله لا تفوتكم حتى لو ترتيبها تحسه متدني هنا.

32- Steven Universe: Attack the Light
عادة العاب الجوالات هنا ينظر لها بنظرة دونية، لكن لو قلت لك ان فيه لعبة باسلوب ماريو اند لويجي ومتتعة اكثر من الاجزاء الي نزلت على العدس لكن على الجوال ومقتبسة من عمل تلفزيوني، بتصدقني؟ يب هذي ستيفن يونيفرس. تتحكم بشخصيات المسلسل (جارنت واميثست وبيرل) وستيفن دوره شخصية سبورت. اللعبة مقسمة لمراحل وكل مرحلة فيه اشياء لتجمعها وبالطبع القتالات! هنا الذاكرة تقلب ضبابية شوية، اتذكر كانت القتالات مربوطة بنجوم وقت القتال وبها تقدر تنفذ حركات قاضية او حركات ستيفن الي دوره هنا أقرب لوايت ميج (بف وعلاج). للاسف الجزء الثاني كنت متحمس له لكن مشاكله التقنية خربت الاطلاق وصرفت نظر عنها مع انها تحولت لعبة كاملة للكونسولز ومش موجهة للجوالات. ايوة نسيت امدح ان مظهرها جميل جدا ومستخدمة اسلوب مختلف شوية عن المسلسل لكن مناسب لها.

31- Wonder Boy: The Dragon's Trap
هي ريميك نعم، للعبة من 30 سنة نعم، ولا تغير فيها شي نعم. بس رهيبة! مغامرة بلاتفورمية رهيبة قصيرة مع الحان رائعة للعبة ماستر سيستم لسا لم تصدأ رغم السنين! فيها العبط حق السلسلة (ابواب سرية غريبة تحصلها بالحظ) لكن رغم هذا لسا تخرج مبسوط منها. هو للحق لكن من الالعاب الي تخاف تنصحها لاي أحد بما ان سعرها شوية يلسع ومحتواها مش كثير الصراحة. اللعبة مش ميترويدفينيا فعلية (كاسلفينيا 2؟) لكن هب وورلد وتروح منها لمناطق اللعبة. غالبا نجاحها كان سبب ان سيجا تلتفت للعبة الفانز الثانية مونستر بوي وتمسك حقوق نشرها وتعطيهم حرية كمان بشأن السلسلة. ومنها الاستديو قدر يضمن تطوير لعبة جديدة اسطورية بالتعاون مع سيجا...

30- Shovel Knight
فارس المسحاة ممكن مظلومة في قائمتي لأني لسا مالعبت اضافاتها للان (خاصة اضافة سبيكتر نايت) رغم هذا اتخيل التعامل معاهم افضل يكون بشكل منفصل بما انهم كامبين كامل لكل شخصية! هي مرحلة وحدة فيها للان مجرد تذكرها يجيب المغص بسبب اني مت فيها كثير.

29- Kirby: Planet Robobot
هذي اول لعبة العبها واخلصها لكيربي، من الي فهمته هي مختلفة عن باقي السلسلة شويتين (؟). فاجأتني الصراحة وما اعرت اهتمام لموضوع سهولة السلسلة بما ان الاشياء السرية فيها احيانا تشيب الراس. اعني، مين ممكن يقول لا لشخصية كيوت تتحكم بعملاق آلي؟!

28- Professor Layton vs. Phoenix Wright: Ace Attorney
احب لايتون (رغم اني مخلص لعبة وحدة من السلسلة بس...) واحب فينكس رايت، اثنينهم في لعبة وحدة تخلي الواحد يصيح كفان جيرل، صدق والله كشفها الاولي عدته مرات لا تحصى! الانتظار لاصدارها في أمريكا كان عذاب، خاصة انها صدرت في اوروبا اول لسبب مجهول قبل امريكا (وكلهم بعد سنتين من الاصدار الياباني!). قصة مسلية وكل حاجة (والغاز تبط الجبد احيانا في جزئيات لايتون)، لكن مدري، مش احسن من ايس اتورني 6 مثلا. هي لو بعتبرها لعبة ايس اتورني، ممكن تكون في نص الترتيب (متقدمة على ابولو والخامس والثاني). سبويلر نهاية لا تضغط مثلا الكشف الاخير ولو انه مفاجئ لكن التبرير يخليك تقول بس يا شيخ كل هذا عشان ذا؟!. لسا تستاهل تجربة فقط عشان تجرب نظام المحاكمة الجديد والي اظنه النواة الي انبنى عليها نظام المحاكمة في جريت ايس اتورني.

27- Sayonara Wild Hearts
ألبوم موسيقى تحول لعبة. اشوف كثير يشتكوا انها عشوائية لكن لا، ممكن التجميع عشوائي لكن تجاوز العقبات مربوط بالالحان بشكل ممتاز. هي اول لعبة اخلصها على أبل أركيد وودي أعيدها من جديد وأحاول اخلصها بتقييمات أعلى شكرا لكونها لعبة اركيدية أصلا.

26- Marvel's Spider-Man
سوبر هيرو الطفولة بأبهى حلة، غلطتي اني تحمست للبلات فيها لأن بسببه طيح ترتيب اللعبة معايا. بدون التركيز على السلبيات، لكن سبايدرمان هنا كما ينبغي أن يكون في لعبة فيديو. التأرجح بين المباني لا يمكن يكون افضل من كذا. القصة برضه جميلة (مساعدها أنك الريدي سبايدي هنا ومش لسا تشوف لحظات كيف صار سبايدرمان). ونوب، مالعبت اركام اسايلم/سيتي/اوريجن/نايت فما اعرف عن كمية التشابهات بينهم صراحة لكن مبسوط من القتال، إلى ما تبدأ تحلل اللعبة وتسوي المهام الجانبية...

25- Titanfall 2
مش مرة مع العاب الشوتر صراحة، لكن هذي استثناء والله شكرا للعناصر البلاتفورمية في الكامبين الرهيب @@ من الالعاب الي ودي اعيدها من جديد لكن الباكلوج ما يرحم.

24- Danganronpa: Trigger Happy Havoc
لأني انسان مطيع يسمع كلام كوداكا، اشتريت فيتا عشانها، اوه بوي القصة العجيبة والمحاكمات والتويستات فيها كانت عجيبة فعلا. التقديم الاوفر ذا توب جزء من جاذبية السلسلة الصراحة والبداية كانت ممتازة ومبشرة بالخير لمستقبل السلسلة فعلا.

23- Danganronpa Another Episode: Ultra Despair Girls
يس سبين اوف ما يلقوا له بال الفانز حتى، لكن كاستمتاع؟ ما اعرف ليش انبسطت بها جدا اكثر من الجزء الاول @@ مع اني لاعبها على الفيتا والاداء التقني فيها مضروب في الجدار.

22- Threes
لعبة جوال صدرت من دهر ولسا لليوم وقت انتظار او شي افتح جوالي والعبها. كيف اشرحها بالضبط، هي لعبة نقاط مافيها قصة لكن ادمانية وفيها احساس الي يخليك تقول (يالله بس محاولة زيادة ممكن اجيب سكور اعلى)، فكرتها قدامك تحريك مربعات عليها ارقام، والمربعين بنفس الارقام تندمج. الارقام كلها مضاعفات الثلاثة وعشان كذا اسمها Threes.

21- Splatoon 1/2
بعتبرهم لعبة وحدة الصراحة لأنهم نفس الشي تقريبا. مفاجأة الوي يو الصراحة شكرا لستايلها الفريش (pun intended). الكامبين ميزته تجهيز لك للبلاوي الي بتشوفها قدامك في الاونلاين @@. فكرة اللعبة عموما جاية مفصلة على ذوقي لواحد منوب في العاب الشوتر اصلا بما انها ما تعتمد على هزيمة الاعداء قد مين يلطخ الارض اكثر. نسيت اقول ان الكامبين في الجزئين فيها قتال زعيم اخير ممتازين شكرا للاغاني الرهيبة المصاحبة للقتال.

20- Shantae and the Pirate's Curse
الجزء الافضل في سلسلة شانتي (لسا مالعبت سايرن الصراحة) شكرا لتوجهه لفكرة الادوات بدل الرقص. جد والله استخدام الادوات بدل التحولات كان افضل هنا ومخلي اللعب اسرع بدون توقفات، غير أن الاشياء السرية مخبأة بعناية مقارنة بنص جيني. الجزء الوحيد الي ممكن انصح فيه اي محب لألعاب البلاتفورم اكثر من الاجزاء الثانية صراحة. وأه بالمناسبة، نسخة الثري دي اس افضل فقط عشان خاصية الثري دي.

19- Rocket League
اوكي، انا أحب الجزء الاول باسم Supersonic Acrobatic Rocket-Powered Battle-Cars اصلا، ففكرة جزء ثاني مش غلط! كنت من الناس الي لعبوها من ايام البيتا وبالقوة احصل أحد قبل الانفجار الهائل الي حصل بشكل غريب لها. فكرة كنت تسويها في طفولتك مع العابك صارت لعبة فيديو مش شي دائما تشوفه. ساعات كثير على الاونلاين او ملتي لوكال قضيتها مع الاصحاب والاحباب. العيب الوحيد فيها الان انك لو بتدخل اونلاين بتحصل وحوش معضلة ما اظن يعطوك الفرصة تتنفس من جديد عشان ترجع لياقتك.

18- Phoenix Wright: Ace Attorney - Spirit of Justice
الرولركوستر في القضية الاخيرة لحالها يخليها احسن من الخامس (وأبولو) والثاني. خاتمة ممتازة للثلاثية الثانية المثيرة للجدل بين الفانز والسادس قدر يوصل لمرتبة الاول والثالث في الافضلية. طبعا فعليا ماحد قدر يلمس الـGOAT مايلز انفستجيشن 2 بس ذا موضوع ثاني. المهم السادس لا يفوت اطلاقا لو كنت تحب السلسلة وقادر على مسح خيبة الخامس (والي شخصيا كنت مستانس عليه الصراحة).

17- Danganronpa V3: Killing Harmony
الاستهبال والجنون واصل اقصاه هنا، على قولهم استمتعت بالرحلة (ترجمة بتصرف لEnjoy the Ride). بالراحة طبعا احسن من الاول لكن يعتمد على حبك للنهاية لو بتفضله على الثاني أو لا. لكن الحقيقة هي ناجيتو > أوما ولو ان اوما ما يقل عبقرية هو الثاني

16- Pokémon Sword and Shield
حبيتها، ما افهم ليش ذا الجزء (او الجيل) تحديدا الي فعلا لعبته مرة وحدة إلى ما خلصته. عشان تكونوا في الصورة، وضعي مع بوكيمون غريب شويتين، الجيل السادس (X/Y) قعدت قريب سنة أذا مش اكثر عشان اخلصه، ريميك روبي/سافيير قعدت عليه سنين برضه، الجيل السابع سحبت عليه بالكامل مع أن عروضه والانطباعات عنه كانت مغرية ولا ادري ليش @@ هذا الجيل؟ من البداية للنهاية في اسبوعين ممكن بدون توقف او انشغال بلعبة ثانية! للحق لكن انا مش من المهووسين بجمع البوكيمونات ومش مرتبط عاطفيا باغلب البوكيمونات @@ فما همني مشاكل البوكيديكس والحذف الحاصل. الزبدة كنت مبسوط جدا من اللعبة وحاط عيني على الاضافة متى ما سنحت الفرصة المناسبة.

15- Overcooked
يمكن بالراحة افضل لعبة جماعية محلية هذا الجيل. يا الهي قد ايش مسلية لو لعبتها 4 لاعبين :tearsofjoy: مستحيل انسى اليوم الي مسكنا فيه خط أنا واصحابي حول 5 ساعات متواصلة من الضحك والعبط xD وطبعا خلصنا اغلب المراحل 3 نجوم ويا ساتر قد ايش المتطلبات احيانا شبه تعجيزية.

14- Shadow of the Colossus
نعم هي ريميك لكن انهاء اللعبة لأول مرة كانت بها، اوه بوي مين كان يتوقع لعبة قتال زعماء فقط بتكون عظيمة بهذا الشكل. القتالات نفسها للذكرى، قتال العملاق الثالث لازال مبهر حتى بعد ما قاتلته مرتين في الاصلية والريماستر (واوقف بعدها لسبب ما).

13- Deltarune
سيكوال لعبة العام 2015 القادم من العدم، ما بكذب الابهار فيها اقل شوية من اندرتيل لسبب بسيط، هي التشابتر الاول للسيكوال! لسا توبي فوكس شغال عليها وانا وفلوسي جاهزين لحظة اصدارها.

12- Freedom Planet
كانت سونيك 4 التي نستحقها (حقوق الجملة محفوظة لـ @Punished Noctis) لحين صدور مانيا طبعا، لكن الموجود هنا شي طيب الحقيقة. خلصتها بكل الشخصيات وقعدت بعدها لفترة ارجع لها من حين لأخرى. السيكوال من الالعاب المنتظرة الي شاريها لحظة توفرها في اي متجر.

11- River City Girls
ما لعبت ريفر سيتي/كابتن عمر الاصلية او اي اجزاءها الفرعية، لكن هذا لسبب ما تحمست له @@ جزء من حماسي كان اشتياقي للعبة بيتم اب جديدة وهذي كانت احسن شي موجود وعلى اساس "تصبيرة" لكن طلعت رهيبة! تكلمت عنها هنا شويتين.

10- Control
للأمانة حتى الان مش فاهم قصتها أبدا، لكن اجواء البيت الاقدم حاجة خارجة عن المألوف بالنسبة لي. شعور رهبة وتوتر غريب وانت تتفحص المناطق المختلفة وفي نفس اللحظة تخاف من عدو يجيب العيد فيك @@.

9- Monster Boy and the Cursed Kingdom
لعبة من سلسلة مونستر وورلد/وندر بوي، الجزء هذا تحول ميترويدفينيا بالكامل وبصراحة هو التطور المنطقي للسلسلة. بسهولة تامة أفضل اجزاء السلسلة. حتى مع وجود كم منغص (صعوبة منطقة البركان...) لكن لسا لعبة تستحق وقتك!

8- Crash Bandicoot 4: It's About Time
كراش كما ينبغي ان يكون! بالراحة جزء يقف جنبا إلى جنب مع الثلاثية الاصلية كلعبة كراش حقيقية. بانتظار تحديثها الجديد عشان ارجع احللها قدر الإمكان. هو صحيح طول المراحل شويتين يخلك تفكر مليا انك تعيدهم لكن ممكن نفس ما لعبنا الثلاثية لأول مرة كنا نشوف مراحلها طويلة وبانت على حقيقتها انها قصيرة لما صرنا متمكنين. الزبدة كراش ممكن حتى اقول انها الافضل، محتوى دسم وتحكم مضبوط بدل الهبل حق الثلاثية الريماستر مش الاصل.

7- Life Is Strange
فاجأتني الصراحة. ما احب العاب تيل تيل وهذي فيها من العابهم لها لكن "احساس الاختيار" فيها عظيم جدا! تحس قراراتك فعلا محسوبة ولازم تفكر كثير خاصة في الحلقات المتقدمة. كانت اقتراح من @Zero_IYAD وما ندمت أبدا! بديتها متأخر شوية مع الحلقة الثالثة ممكن لكن حضرت جو النقاشات والتوقعات للأحداث المستقبلية. لسبب ما ما تحمست ابدا لا للبريكوال ولا السيكوال (ولا حتى الثالث المشاع عنه!) مع اني احب الاصلية حبا جما.

6- Undertale
تعرف لما تسمع تراك يخليك تتحمس للعبة؟ هذا كان اول مرة عرفت اندرتيل شكرا لـ @Punished Noctis ودخلت على اللعبة بدون ما اعرف عنها شي ثاني، و... مفاجأة سنتها ولعبة العام كمان بالراحة!

5- Danganronpa 2: Goodbye Despair
استكمال لسبب شراء الفيتا مع الجزء الاول، الثاني ما خيب الظن ابدأ وكان جنوني بشكل! على الرغم اني وقت ما لعبتها ما اعرف ليش شفت القضية الاولى ثقيلة جدا @@ أو على الاقل لحين بداية المحاكمة. لكن قضية بعد قضية واللعبة تخلي الجزء الاول اضحوكة في المستوى. القضية الخامسة لحالها ترفع مرتبة اللعبة لشي اسطوري.

4- Tetris Effect
تيترس... اللعبة المثالية كيف ما تكون في القائمة؟ وكيف لما تصير تجربة سمعية بصرية فوق ماهي ادمانية اصلا؟ غير تحديث Connected الي زادها بهاءً ومحتوى وصحح العيب الشرعي الي في النسخة الاصلية (مافي ملتي بلاير). كانت جوتي 2018 بالنسبة لي ومفاجأة السنة كمان (اعلانها الاولي لا زال خلاب).

3- Sonic Mania
سونيك 4 الحقيقية. تحبها اكثر واكثر مع كل اعادة. اول ما نزلت خلصتها على الفور وحبيتها لكن كنت لسا ما اشوفها افضل من الثالث اند نكلز، مع مارثون سونيك الي الفلم حمسني اسويه بعد ما شفته، مريت عليها من جديد ويا ألهي! هذي افضل سونيك لعبتها! تاكسمان وفريقه عملوا الي عجزوا عليه تيم سونيك فعلا. ما اعرف لو سيجا لهم نية بتعاون جديد مع الاستديو او لا لكن ضروري جزء جديد بمراحل اوريجنال :'(

2- Hollow Knight
اوكي، تعرف شعور لما تدخل على لعبة ما تعرف عنها شي غير انها لعبة ممتازة وكفى وتصدمك بمستواها؟ تلاقيك تتعلق فيها بشكل غير طبيعي ابدا وتقضي فيها ساعات وتحاول تستكشف كل صغيرة وكبيرة فيها والاهم من كذا تعطيها كل اهتمامك (لدرجة عادي في يوم واحد كملت فيها فوق 6 ساعات). بالطبع بما انها لعبة ذات جودة اساسا يخليك ما تفكها بسهولة. ميترويدفينيا انعملت بالشكل الصحيح، ما اتذكر لحظة ملل وحدة فيها عدا نقطة فحطت عندها لأن حضرتي نسيت افتش مكان معين...

تعرف برضه ذاك الشعور الرهيب لما تكتشف حل لشي كنت عاجز عنه في اللعبة؟ نعم لما قدرت اعدي المكان ذاك بدون جايد خلاني اتعلق باللعبة زيادة وزيادة! شعور الانتصار هذا ما اتذكر حسيت فيه قبل كذا غير مع بوكيمون يلو قبل حوالي 20 سنة لما كنت معلق ومش قادر ادخل مدينة Saffron والحل طلع اغبى منه مافي.

بحاول اجرب حظي اكتب مراجعة عنها بما اني من زمان ما كتبت شي طويل (غير الرد ذا طبعا)

1- Streets of Rage 4

الترتيب بينها وبين هولو نايت وسونيك مانيا كان صعب جدا، وحدة سيكوال لسلسلة محببة لقلبي والثانية لعبة جديدة بالكامل والثالثة اخيرا وحدت صوت جمهور السلسلة، لكن قدمتها عليهم فقط لشي واحد، اللعبة كسرت كل توقعاتي! يجوز كنت حذر بزيادة ما أعرف لكن يا الهي! من اليوم الاول كنت انجلد بشدة على النورمال، شوية شوية خلصت اللعبة! شوية شوية لقيت نفسي العب رن ثاني وثالث ورابع وعاشر! ومش بس كذا على الهارد كمان! *ما حاولت على الهاردست والمانيا كثير* شويات كمان لقيت نفسي مكمل كل الاتشيفمنتس فيها وبعضها كنت اظنها شي تعجيزي ومكمل فيها قرابة 50 ساعة في ستيم (اكثر عدد ساعات مسجل للعبة لعبتها في 2020 لو باعتمد على احصائيات سوني المضروبة الي مطلعة لي فال جايز 38 ساعة)

كل شي في اللعبة يقطر جودة واثبتت انها لعبة البيتم اب المثالية والسيكوال المنتظر فعلا، اي نعم كانت فيه شكاوي من بعض اللاعبين لكن شخصيا ما عانيت معاها (السوبر جارد مثلا) وبالطبع ازدادت جمالا وجودة مع تحديث وزن اللعبة.

شريط الذكريات الي يمر عليك لما تتذكر لحظة اعلانها القادم من العدم، للحظة اعلان الملحنين بعد تخوف من غياب Yuzo Koshiro ملحن السلسلة، لصدمة أن الملحن الرئيسي مش كوشيرو اساسا! لتتفاجأ أن الملحن الجديد طلع قد المقام وقدم البوم عظيم يليق باسم السلسلة. هي لعبة عادي جدا تكون طفشان وتلعب فيها رن او اثنين وتجرب فيها شخصية ما سبق لعبت بها قبل كذا، وتهز راسك بعنف مع لحن On Fire أو مركز الشرطة.

هي لعبة الجيل بالنسبة لي.

=================

فيو... لو فيه شي طلعت به من هذا الرد ان ذاكرتي صايرة ذاكرة سمكة، اغلب الالعاب بحاول اتكلم عنها وما اتذكر شي منها. ممكن لأنهم من الاساس مش للذكرى والله اعلم @@ رغم ان بعضهم اتذكر كنت مبسوط جدا وانا العبهم.
 

Alwa7sh-017

True Gamer
اوكي حلفت يمين اخلص كتابة الرد بعد ما قدرت اصفي اللستة في ردي السابق لخمسين لعبة، مش كلهم "افضل" العاب لكن هذا الموجود والي خلصته @@ باتكلم شوية عن كل لعبة بترتيب تصاعدي:

50- Sonic Forces
خيبة الجيل باختصار واللعبة الوحيدة الي فعلا كارهها في القائمة. جد والله تحس اللعبة عبارة عن شي تلصق بشطرطون وقالوا هاكم لعبة جديدة احتفالية لسونيك! عيب والله خاصة ان في نفس السنة حصلنا احسن لعبة لسونيك (مناصفة مع سونيك 3&نكلز). يحسب لها انها اخيرا اول لعبة (او ثاني؟) لعبة HD لسونيك تشتغل على 60 فريم، وبالطبع البوم موسيقي ما يخيب الظن كعادة السلسلة.

49- Zero Time Dilemma
الخيبة الثانية، مش لفل سونيك فورسس لكن لسا خيبة... الكلام عن ليش سبويلر طبعا لكن لها حسناتها برضه ان الالغاز جابت توازن مطلوب بين 999 وفلر الي الاولى كانت الغازها من كتاب الغاز وتسالي والثانية مزودينها حبتين لدرجة تقعد تجرب اكثر من انك تفكر فعلا في حل اللغز. برضه مش عارف ليش استغنوا تماما عن مظهر VLR بما انهم مش قادرين اساسا يعرضوا شي سينمائي والنتيجة كانت سيئة جدا كتقديم.

بيني وبينكم رغم هذا ما ادري تجيني رغبة اعيدها من جديد يكون كنت متحمس زيادة على اللزوم بما اني صبرت سنة على موقع "تيزر" غبي عشان اعرف وش الكشف في الاخير او مشاكلي مع امازون بخصوص ساعات نسخ اللنش، او مقهور اني اشتريتها مرتين.

48- Floor Kids
لعبة ريثم معتمدة على الرقص "بالايقاع" ومحاولة تحميس الجمهور للحصول على سكور عالي. لعبة حليوة لكن مش شي ينحط عليه العين. أظن اخذتها لما كان عليها عرض على السويتش.

47- Gal Metal
لعبة ريثم ثانية عن فريق موسيقى ميتل باحداث بيرسوناوية (تميل للهزل ومش جادة) ودورك فيها انك تلعب "مطبل" الفريق وتقدر تقرع الطبول اما باستخدام شاشة اللمس او بتحريك الجوي كونز او بالتحكم بالازرار. يعني احسن من اللي قبلها لكن برضه مش شي واوي. لو ودك بالعاب غريبة هذي لازم تكون في قائمتك.

46- Toybox Turbos
احب العاب السباقات، فلما تقول لي لعبة زي مايكرو مانياكس او ماشينز الي احبهم ومن تطوير نفس الاستديو طبيعي باخذها، بتستغرب ما حطيتهم مع فورسس وزتد لكن استمتعت فيها على الاقل مع ان محتواها يفشل وجدا قصير عكس العاب الاستديو السابقة.

45- Lethal League
لعبة ملتي ممتعة جدا، وبس، ما اتذكر فيها شخصيات اضافية وكل الي تفتحه الوان للشخصيات الموجودة فقط. ما يمنع انها ممتعة جدا كلعبة جماعية وانبسطنا عليها انا واخواني كثير. ما بكذب جزء من استمتاعي بها غير الجيم بلاي الرهيب ان مظهرها يعطي فايب العاب سيجا. احتاج اجرب جزئها الثاني بما اني ما اخذته.

44- Gunman Clive 2
تخيل كونترا في الغرب الامريكي؟ هي ذي جنمان كليف 2 (و1 كمان لكن صدرت تكنكلي الجيل الماضي). حليلة اللعبة مش صعبة زي كونترا. وما ادري وش اقول عنها زيادة لكن لو تدور لعبة قصيرة تضيفها في سجل تحدي العاب السنة ذي خيار جيد. اذا مش غلطان متوفرة على اكثر من منصة حاليا وما صارت حصرية على العدس فقط.

43/42- Box Boy!/BoxBoxBoy!
العاب الغاز من تطوير HAL Laboratory (كيربي). فكرتها انك مربع "يطلع" مربعات من جسمه لتتجاوز الالغاز في المرحلة. اللعبة مقسمة لعوالم وكل عالم فيه فكرة معينة وتزداد تعقيد افكارها مع مراحلها الاخيرة. لعبة محمول خالصة الصراحة. الجزء الثاني فلوها في الافكار شويتين لدرجة صرت اخلصها بجايد في الاخير، واحيانا حتى الهنتس الي تعطيك اياه اللعبة مش مفهوم كثير. لها جزء ثالث على العدس ورابع على السويتش لكن لسا ما لمستهم. وايوة، راح تنبسط منهم لو كنت تلعبهم بطريقة عالم كل يوم بدل ما تحرق الجزء الواحد في جلسة.

41- Kingdom Hearts III
خيبة ثانية لكن بشكل عام لسا لها حسناتها (جيم بلاي فقط) ولأني فانبوي للسلسلة اصلا ولسا احبها رغم كل شي. بركات لما حاولت اجيب البلات فيها بما انه مش صعب كثير حسب ما فهمت نفس الاجزاء السابقة (اطالع فيك يالجزء الاول الي اخذ مني 100 ساعة كلها RNG شكرا لكم تروفي وسخ) والي بسببها خلاني أحب اللعبة اكثر. القصة كانت سلق بيض، عوالم كبيرة بشكل يدوخ خاصة عالم فروزن البغيض بشكل. لحسن الحظ شفت الافلام حق عوالم اللعبة عدا الكاريبي قبل اللعبة لأن الي شفتها هنا كان تشويه فضيع (خسارة ما كان ممكن اسويها مع الاول والثاني لكن عوضت وشفت الافلام بعدين). تجي لحظة التحكم بسورا واوه بوي، ما اظن الرجعة للاجزاء القديمة بالنسبة لي بتكون مهمة سهلة. للحق انا مش شخص 100% هاردكور في قتالات السلسلة (مالعبت الثاني على الكريتيكال فيجوز هذا السبب) لكن الي حسيت فيه هنا كان شي عظيم. مهمة التلفيل ل99 ما كانت مهمة متعبة لهذا السبب. لسا البلات مشواره طويل وبصراحة مع صوت النفاثة الي يطلعه جهازي الحالي خلاني أأجل الفكرة لبعد شراء بس5.

نسيت أقول أن الاضافة اكبر نصبة على سعرها في تاريخ الاضافات لو مهتم (بتكملة) القصة، والزعماء فيها صعوبتهم شوية اوفر لكن بحاول معاهم من جديد لما اجيب الالتميت ويبن واجرب حظي.

40- Fall Guys: Ultimate Knockout
أحد مفاجأت الجيل، ترتيبها طايح لكن لأنه محتواها فارغ بعد حماس اول كم ساعة لو بتلعبها لوحدك طبعا، وشخصيا مش من عشاق "تلبيس" الشخصيات ولا مهتم اصلا بالكوزماتيكس الي اسعارها استعباطية احيانا (10 تيجان! لأن الفوز في اللعبة دايما في الجيب!). لو بتلعبها مع جماعة هي شي يونس الحقيقة واغلب لحظاتي الرهيبة معاها لما كنت العبها مع كم صديق. بالكاد خلصت اغلب التروفيات الي اقدر عليها عدا تروفي الخمس فوزات الي سحبت عليه لأنه مستحيل واستسلمت.

39- Azure Striker Gunvolt
من السلسلة ما لعبت غير الاول فقط، الثاني خمج وهو على الرف (كولكشن جنفولت على السويتش). كنت مستغرب ان القصة مش مفهومة إلى ما طلع ان حضرة الناشر الموقر خبص في القصة ايما خبيص لسبب مجهول. ممتازة لو كنت تبحث عن لعبة فيها من ريحة الراحل (أنذاك) ميجامان وبالاخص العاب زيرو.

38- The Legend of Korra (نسخ الكونسول)
اللعبة الي ببقى ادافع عنها ما حييت! الناس تصورها كأسوء ألعاب استديو بلاتينيوم وهي اطلاقا مش سيئة! بيتم اب مسلية مع التحكم بالقدرات الاربع لكورا (الماء والهواء والنار والارض) وهاتك يالعب. جد والله اللعبة عاجبتني جدا كلعبة مرخصة من عمل كرتوني. طولها مناسب ولا اخذت وقت اطول من اللازم. يجوز والله اني كنت في مود السلسلة وقتها مع الموسم الرابع والاخير لكن لا، ما افهم الانطباعات السيئة عنها جاية من وين. طبعا فاتت عليك لو تبغى تجربها الان بما انها للاسف مسحوبة من كل المتاجر ولا لها نسخة فيزيائية. شكرا اكتفيجن...

37- Pokémon Omega Ruby and Alpha Sapphire
تقريبا تعتبر أول مرة انهي سافيير بما ان نسخة روبي على الادفانس الي عندي كانت تعلق عند الصالة السادسة لسبب ما. مدري ليش اخذت مني 5 سنين عشان اخلصها. و... مدري ليش ما اتذكر منها كثير؟ يجوز وحدة من الاسباب ان لعبة بوكيمون الي خلصتها بعدها سحبت البساط منها. لسا ريميك زين. خسارة لكن ان فريقي الاساسي في روبي واميرالد ما قدرت اسويه من جديد واسترجع الذكريات :(

36- Ratchet & Clank
كان يفترض الكلام عنها عنها ينحط في موضوع العاب تحبها/تكرهها، لسا راتشيت الي احبها ولسا لعبة راتشيت المسلية لدرجة جبت البلاتينيوم فيها مرتين (نعم قريت الجملة صح). ما ادري صعب اكون عقلاني معاها لأني مجرد احطها راس براس مع الاصلية كمقارنة، راح تخسر في كل شي عدا المظهر (وايوة نعم نسيت الـStrife). الموسيقى بيض واحباط مقارنة بالماستربيس الي ممكن تسمعها في الاصل. لاحظ ان كلامي هنا كله محبط لو بحطه في مقارنة مباشرة بالاصل، بينما لو قدرت اشيل نظارة فانبوي السلسلة الي بداخلي بخرج بمنتج مرضي جدا، تحكم راتشيت هنا وصل اقصاه من ناحية المتعة، الاسلحة مسلية كالعادة و... *يلبس النظارة* (ومحبطة لو بترجع للمقارنات بما ان اغلبها اساسا نسخ لصق من الاجزاء الماضية عدا سلاح واحد ابثرونا فيه في العروض وهو على غير سنع). المراحل صار فيها اختصار غريب لبعض الاشياء وكواكب انشالت بالكامل بحجة "إعادة تخيل". يقهر ان اللعبة ممكن تكون شي احسن في النواقص الي اشوفها لو فقط فقط تبطل تلصيق في الفلم. هذا ليش جزء مني متحمس بحذر للجزء القادم والجزء الثاني وده يطير من الهايب بما ان اخيرا لعبة جديدة لراتشيت والاهم مالها علاقة بفلم او بطيخ *لكن لها علاقة بالالعاب السابقة*. المختصر: لاعب الاصلية؟ فيه احتمال تعجبك. لاعب جديد؟ هذي احسن نقطة تبدأ فيها السلسلة ولا بتحس بأي شي من الي كتبته فوق.

35- Shantae: Half-Genie Hero
الان هذي لعبة جزء من اسمها فيه نصيب، نص مطبوخة خليني اقول. هي السلسلة ما عرفت بانها شي ماستر بيس لكن من الثلاث العاب الي خلصتهم، هذي مركزها الثاني. ما جربتها بعد الاضافات كيف، لكن يعيب اللعبة ان المراحل راح تعيدها مرارا وتكرارا بشكل غريب لتجميع كم شي او تلعبها بشكل مختلف. الجزء الي قبله اتذكر كان فيه عناصر ميتروفينية وهنا لا، فقط تعيد تلعب نفس المرحلة بنفس الست بيسز عشان توصل لنقطة معينة فيها. لسا لعبة طيبة ومش سيئة. الالحان رهيبة وما تخيب الظن كعادة Jake Kaufman.

34- Blaster Master Zero
لعبة ميترويدفينيا حليلة ثانية، نظامها لكن مراحل ومش منطقة وحدة متصلة. فكرتها جميلة انك في جزئيات المركبة تكون ميترويدفينيا لكن خارج المركبة في بوابات معينة تتحول لعبة شوتر بمنظور علوي (8 بت ستايل مش ديابلو)، مسلية الصراحة. هي تعتبر ريبوت؟ للسلسلة الاصلية الممتدة من النيس حتى الجيل الخامس. لها جزء ثاني مشتريه من يوم الاصدار على السويتش وسحبت عليه...

33- Costume Quest 2
الجزء الاول حللته بالكامل، تعرف نوعية الالعاب الي ترسم ابتسامة على وجهك مع انها مش شي عظيم؟ هذي احدها. الاول والثاني ثيمهم حول الهالويين، بس الثاني اخذ القصة عن الحلويات ودكاترة الاسنان. فكرتها ان شخصيات اللعبة تدور على البيوت وهم لابسين ملابس تنكرية وتجمع حلويات ولو طلع لك (غول) من البيت هوبا! اللبس التنكري يتحول لشخصية فعلية وتصير اربيجي كلاسيكية!!!! اللعبة فيها مهام جانبية طبعا وتلفيل والاهم من كذا جوبات بناء على الملابس التنكرية للشخصيات ومهام جانبية (تجميع بطاقات ولعبة واحد طش حرفيا). من الالعاب الي دائما انصح فيها لو احد يبغى العاب خفيفة وجوها مرح. جد والله لا تفوتكم حتى لو ترتيبها تحسه متدني هنا.

32- Steven Universe: Attack the Light
عادة العاب الجوالات هنا ينظر لها بنظرة دونية، لكن لو قلت لك ان فيه لعبة باسلوب ماريو اند لويجي ومتتعة اكثر من الاجزاء الي نزلت على العدس لكن على الجوال ومقتبسة من عمل تلفزيوني، بتصدقني؟ يب هذي ستيفن يونيفرس. تتحكم بشخصيات المسلسل (جارنت واميثست وبيرل) وستيفن دوره شخصية سبورت. اللعبة مقسمة لمراحل وكل مرحلة فيه اشياء لتجمعها وبالطبع القتالات! هنا الذاكرة تقلب ضبابية شوية، اتذكر كانت القتالات مربوطة بنجوم وقت القتال وبها تقدر تنفذ حركات قاضية او حركات ستيفن الي دوره هنا أقرب لوايت ميج (بف وعلاج). للاسف الجزء الثاني كنت متحمس له لكن مشاكله التقنية خربت الاطلاق وصرفت نظر عنها مع انها تحولت لعبة كاملة للكونسولز ومش موجهة للجوالات. ايوة نسيت امدح ان مظهرها جميل جدا ومستخدمة اسلوب مختلف شوية عن المسلسل لكن مناسب لها.

31- Wonder Boy: The Dragon's Trap
هي ريميك نعم، للعبة من 30 سنة نعم، ولا تغير فيها شي نعم. بس رهيبة! مغامرة بلاتفورمية رهيبة قصيرة مع الحان رائعة للعبة ماستر سيستم لسا لم تصدأ رغم السنين! فيها العبط حق السلسلة (ابواب سرية غريبة تحصلها بالحظ) لكن رغم هذا لسا تخرج مبسوط منها. هو للحق لكن من الالعاب الي تخاف تنصحها لاي أحد بما ان سعرها شوية يلسع ومحتواها مش كثير الصراحة. اللعبة مش ميترويدفينيا فعلية (كاسلفينيا 2؟) لكن هب وورلد وتروح منها لمناطق اللعبة. غالبا نجاحها كان سبب ان سيجا تلتفت للعبة الفانز الثانية مونستر بوي وتمسك حقوق نشرها وتعطيهم حرية كمان بشأن السلسلة. ومنها الاستديو قدر يضمن تطوير لعبة جديدة اسطورية بالتعاون مع سيجا...

30- Shovel Knight
فارس المسحاة ممكن مظلومة في قائمتي لأني لسا مالعبت اضافاتها للان (خاصة اضافة سبيكتر نايت) رغم هذا اتخيل التعامل معاهم افضل يكون بشكل منفصل بما انهم كامبين كامل لكل شخصية! هي مرحلة وحدة فيها للان مجرد تذكرها يجيب المغص بسبب اني مت فيها كثير.

29- Kirby: Planet Robobot
هذي اول لعبة العبها واخلصها لكيربي، من الي فهمته هي مختلفة عن باقي السلسلة شويتين (؟). فاجأتني الصراحة وما اعرت اهتمام لموضوع سهولة السلسلة بما ان الاشياء السرية فيها احيانا تشيب الراس. اعني، مين ممكن يقول لا لشخصية كيوت تتحكم بعملاق آلي؟!

28- Professor Layton vs. Phoenix Wright: Ace Attorney
احب لايتون (رغم اني مخلص لعبة وحدة من السلسلة بس...) واحب فينكس رايت، اثنينهم في لعبة وحدة تخلي الواحد يصيح كفان جيرل، صدق والله كشفها الاولي عدته مرات لا تحصى! الانتظار لاصدارها في أمريكا كان عذاب، خاصة انها صدرت في اوروبا اول لسبب مجهول قبل امريكا (وكلهم بعد سنتين من الاصدار الياباني!). قصة مسلية وكل حاجة (والغاز تبط الجبد احيانا في جزئيات لايتون)، لكن مدري، مش احسن من ايس اتورني 6 مثلا. هي لو بعتبرها لعبة ايس اتورني، ممكن تكون في نص الترتيب (متقدمة على ابولو والخامس والثاني). سبويلر نهاية لا تضغط مثلا الكشف الاخير ولو انه مفاجئ لكن التبرير يخليك تقول بس يا شيخ كل هذا عشان ذا؟!. لسا تستاهل تجربة فقط عشان تجرب نظام المحاكمة الجديد والي اظنه النواة الي انبنى عليها نظام المحاكمة في جريت ايس اتورني.

27- Sayonara Wild Hearts
ألبوم موسيقى تحول لعبة. اشوف كثير يشتكوا انها عشوائية لكن لا، ممكن التجميع عشوائي لكن تجاوز العقبات مربوط بالالحان بشكل ممتاز. هي اول لعبة اخلصها على أبل أركيد وودي أعيدها من جديد وأحاول اخلصها بتقييمات أعلى شكرا لكونها لعبة اركيدية أصلا.

26- Marvel's Spider-Man
سوبر هيرو الطفولة بأبهى حلة، غلطتي اني تحمست للبلات فيها لأن بسببه طيح ترتيب اللعبة معايا. بدون التركيز على السلبيات، لكن سبايدرمان هنا كما ينبغي أن يكون في لعبة فيديو. التأرجح بين المباني لا يمكن يكون افضل من كذا. القصة برضه جميلة (مساعدها أنك الريدي سبايدي هنا ومش لسا تشوف لحظات كيف صار سبايدرمان). ونوب، مالعبت اركام اسايلم/سيتي/اوريجن/نايت فما اعرف عن كمية التشابهات بينهم صراحة لكن مبسوط من القتال، إلى ما تبدأ تحلل اللعبة وتسوي المهام الجانبية...

25- Titanfall 2
مش مرة مع العاب الشوتر صراحة، لكن هذي استثناء والله شكرا للعناصر البلاتفورمية في الكامبين الرهيب @@ من الالعاب الي ودي اعيدها من جديد لكن الباكلوج ما يرحم.

24- Danganronpa: Trigger Happy Havoc
لأني انسان مطيع يسمع كلام كوداكا، اشتريت فيتا عشانها، اوه بوي القصة العجيبة والمحاكمات والتويستات فيها كانت عجيبة فعلا. التقديم الاوفر ذا توب جزء من جاذبية السلسلة الصراحة والبداية كانت ممتازة ومبشرة بالخير لمستقبل السلسلة فعلا.

23- Danganronpa Another Episode: Ultra Despair Girls
يس سبين اوف ما يلقوا له بال الفانز حتى، لكن كاستمتاع؟ ما اعرف ليش انبسطت بها جدا اكثر من الجزء الاول @@ مع اني لاعبها على الفيتا والاداء التقني فيها مضروب في الجدار.

22- Threes
لعبة جوال صدرت من دهر ولسا لليوم وقت انتظار او شي افتح جوالي والعبها. كيف اشرحها بالضبط، هي لعبة نقاط مافيها قصة لكن ادمانية وفيها احساس الي يخليك تقول (يالله بس محاولة زيادة ممكن اجيب سكور اعلى)، فكرتها قدامك تحريك مربعات عليها ارقام، والمربعين بنفس الارقام تندمج. الارقام كلها مضاعفات الثلاثة وعشان كذا اسمها Threes.

21- Splatoon 1/2
بعتبرهم لعبة وحدة الصراحة لأنهم نفس الشي تقريبا. مفاجأة الوي يو الصراحة شكرا لستايلها الفريش (pun intended). الكامبين ميزته تجهيز لك للبلاوي الي بتشوفها قدامك في الاونلاين @@. فكرة اللعبة عموما جاية مفصلة على ذوقي لواحد منوب في العاب الشوتر اصلا بما انها ما تعتمد على هزيمة الاعداء قد مين يلطخ الارض اكثر. نسيت اقول ان الكامبين في الجزئين فيها قتال زعيم اخير ممتازين شكرا للاغاني الرهيبة المصاحبة للقتال.

20- Shantae and the Pirate's Curse
الجزء الافضل في سلسلة شانتي (لسا مالعبت سايرن الصراحة) شكرا لتوجهه لفكرة الادوات بدل الرقص. جد والله استخدام الادوات بدل التحولات كان افضل هنا ومخلي اللعب اسرع بدون توقفات، غير أن الاشياء السرية مخبأة بعناية مقارنة بنص جيني. الجزء الوحيد الي ممكن انصح فيه اي محب لألعاب البلاتفورم اكثر من الاجزاء الثانية صراحة. وأه بالمناسبة، نسخة الثري دي اس افضل فقط عشان خاصية الثري دي.

19- Rocket League
اوكي، انا أحب الجزء الاول باسم Supersonic Acrobatic Rocket-Powered Battle-Cars اصلا، ففكرة جزء ثاني مش غلط! كنت من الناس الي لعبوها من ايام البيتا وبالقوة احصل أحد قبل الانفجار الهائل الي حصل بشكل غريب لها. فكرة كنت تسويها في طفولتك مع العابك صارت لعبة فيديو مش شي دائما تشوفه. ساعات كثير على الاونلاين او ملتي لوكال قضيتها مع الاصحاب والاحباب. العيب الوحيد فيها الان انك لو بتدخل اونلاين بتحصل وحوش معضلة ما اظن يعطوك الفرصة تتنفس من جديد عشان ترجع لياقتك.

18- Phoenix Wright: Ace Attorney - Spirit of Justice
الرولركوستر في القضية الاخيرة لحالها يخليها احسن من الخامس (وأبولو) والثاني. خاتمة ممتازة للثلاثية الثانية المثيرة للجدل بين الفانز والسادس قدر يوصل لمرتبة الاول والثالث في الافضلية. طبعا فعليا ماحد قدر يلمس الـGOAT مايلز انفستجيشن 2 بس ذا موضوع ثاني. المهم السادس لا يفوت اطلاقا لو كنت تحب السلسلة وقادر على مسح خيبة الخامس (والي شخصيا كنت مستانس عليه الصراحة).

17- Danganronpa V3: Killing Harmony
الاستهبال والجنون واصل اقصاه هنا، على قولهم استمتعت بالرحلة (ترجمة بتصرف لEnjoy the Ride). بالراحة طبعا احسن من الاول لكن يعتمد على حبك للنهاية لو بتفضله على الثاني أو لا. لكن الحقيقة هي ناجيتو > أوما ولو ان اوما ما يقل عبقرية هو الثاني

16- Pokémon Sword and Shield
حبيتها، ما افهم ليش ذا الجزء (او الجيل) تحديدا الي فعلا لعبته مرة وحدة إلى ما خلصته. عشان تكونوا في الصورة، وضعي مع بوكيمون غريب شويتين، الجيل السادس (X/Y) قعدت قريب سنة أذا مش اكثر عشان اخلصه، ريميك روبي/سافيير قعدت عليه سنين برضه، الجيل السابع سحبت عليه بالكامل مع أن عروضه والانطباعات عنه كانت مغرية ولا ادري ليش @@ هذا الجيل؟ من البداية للنهاية في اسبوعين ممكن بدون توقف او انشغال بلعبة ثانية! للحق لكن انا مش من المهووسين بجمع البوكيمونات ومش مرتبط عاطفيا باغلب البوكيمونات @@ فما همني مشاكل البوكيديكس والحذف الحاصل. الزبدة كنت مبسوط جدا من اللعبة وحاط عيني على الاضافة متى ما سنحت الفرصة المناسبة.

15- Overcooked
يمكن بالراحة افضل لعبة جماعية محلية هذا الجيل. يا الهي قد ايش مسلية لو لعبتها 4 لاعبين :tearsofjoy: مستحيل انسى اليوم الي مسكنا فيه خط أنا واصحابي حول 5 ساعات متواصلة من الضحك والعبط xD وطبعا خلصنا اغلب المراحل 3 نجوم ويا ساتر قد ايش المتطلبات احيانا شبه تعجيزية.

14- Shadow of the Colossus
نعم هي ريميك لكن انهاء اللعبة لأول مرة كانت بها، اوه بوي مين كان يتوقع لعبة قتال زعماء فقط بتكون عظيمة بهذا الشكل. القتالات نفسها للذكرى، قتال العملاق الثالث لازال مبهر حتى بعد ما قاتلته مرتين في الاصلية والريماستر (واوقف بعدها لسبب ما).

13- Deltarune
سيكوال لعبة العام 2015 القادم من العدم، ما بكذب الابهار فيها اقل شوية من اندرتيل لسبب بسيط، هي التشابتر الاول للسيكوال! لسا توبي فوكس شغال عليها وانا وفلوسي جاهزين لحظة اصدارها.

12- Freedom Planet
كانت سونيك 4 التي نستحقها (حقوق الجملة محفوظة لـ @Punished Noctis) لحين صدور مانيا طبعا، لكن الموجود هنا شي طيب الحقيقة. خلصتها بكل الشخصيات وقعدت بعدها لفترة ارجع لها من حين لأخرى. السيكوال من الالعاب المنتظرة الي شاريها لحظة توفرها في اي متجر.

11- River City Girls
ما لعبت ريفر سيتي/كابتن عمر الاصلية او اي اجزاءها الفرعية، لكن هذا لسبب ما تحمست له @@ جزء من حماسي كان اشتياقي للعبة بيتم اب جديدة وهذي كانت احسن شي موجود وعلى اساس "تصبيرة" لكن طلعت رهيبة! تكلمت عنها هنا شويتين.

10- Control
للأمانة حتى الان مش فاهم قصتها أبدا، لكن اجواء البيت الاقدم حاجة خارجة عن المألوف بالنسبة لي. شعور رهبة وتوتر غريب وانت تتفحص المناطق المختلفة وفي نفس اللحظة تخاف من عدو يجيب العيد فيك @@.

9- Monster Boy and the Cursed Kingdom
لعبة من سلسلة مونستر وورلد/وندر بوي، الجزء هذا تحول ميترويدفينيا بالكامل وبصراحة هو التطور المنطقي للسلسلة. بسهولة تامة أفضل اجزاء السلسلة. حتى مع وجود كم منغص (صعوبة منطقة البركان...) لكن لسا لعبة تستحق وقتك!

8- Crash Bandicoot 4: It's About Time
كراش كما ينبغي ان يكون! بالراحة جزء يقف جنبا إلى جنب مع الثلاثية الاصلية كلعبة كراش حقيقية. بانتظار تحديثها الجديد عشان ارجع احللها قدر الإمكان. هو صحيح طول المراحل شويتين يخلك تفكر مليا انك تعيدهم لكن ممكن نفس ما لعبنا الثلاثية لأول مرة كنا نشوف مراحلها طويلة وبانت على حقيقتها انها قصيرة لما صرنا متمكنين. الزبدة كراش ممكن حتى اقول انها الافضل، محتوى دسم وتحكم مضبوط بدل الهبل حق الثلاثية الريماستر مش الاصل.

7- Life Is Strange
فاجأتني الصراحة. ما احب العاب تيل تيل وهذي فيها من العابهم لها لكن "احساس الاختيار" فيها عظيم جدا! تحس قراراتك فعلا محسوبة ولازم تفكر كثير خاصة في الحلقات المتقدمة. كانت اقتراح من @Zero_IYAD وما ندمت أبدا! بديتها متأخر شوية مع الحلقة الثالثة ممكن لكن حضرت جو النقاشات والتوقعات للأحداث المستقبلية. لسبب ما ما تحمست ابدا لا للبريكوال ولا السيكوال (ولا حتى الثالث المشاع عنه!) مع اني احب الاصلية حبا جما.

6- Undertale
تعرف لما تسمع تراك يخليك تتحمس للعبة؟ هذا كان اول مرة عرفت اندرتيل شكرا لـ @Punished Noctis ودخلت على اللعبة بدون ما اعرف عنها شي ثاني، و... مفاجأة سنتها ولعبة العام كمان بالراحة!

5- Danganronpa 2: Goodbye Despair
استكمال لسبب شراء الفيتا مع الجزء الاول، الثاني ما خيب الظن ابدأ وكان جنوني بشكل! على الرغم اني وقت ما لعبتها ما اعرف ليش شفت القضية الاولى ثقيلة جدا @@ أو على الاقل لحين بداية المحاكمة. لكن قضية بعد قضية واللعبة تخلي الجزء الاول اضحوكة في المستوى. القضية الخامسة لحالها ترفع مرتبة اللعبة لشي اسطوري.

4- Tetris Effect
تيترس... اللعبة المثالية كيف ما تكون في القائمة؟ وكيف لما تصير تجربة سمعية بصرية فوق ماهي ادمانية اصلا؟ غير تحديث Connected الي زادها بهاءً ومحتوى وصحح العيب الشرعي الي في النسخة الاصلية (مافي ملتي بلاير). كانت جوتي 2018 بالنسبة لي ومفاجأة السنة كمان (اعلانها الاولي لا زال خلاب).

3- Sonic Mania
سونيك 4 الحقيقية. تحبها اكثر واكثر مع كل اعادة. اول ما نزلت خلصتها على الفور وحبيتها لكن كنت لسا ما اشوفها افضل من الثالث اند نكلز، مع مارثون سونيك الي الفلم حمسني اسويه بعد ما شفته، مريت عليها من جديد ويا ألهي! هذي افضل سونيك لعبتها! تاكسمان وفريقه عملوا الي عجزوا عليه تيم سونيك فعلا. ما اعرف لو سيجا لهم نية بتعاون جديد مع الاستديو او لا لكن ضروري جزء جديد بمراحل اوريجنال :'(

2- Hollow Knight
اوكي، تعرف شعور لما تدخل على لعبة ما تعرف عنها شي غير انها لعبة ممتازة وكفى وتصدمك بمستواها؟ تلاقيك تتعلق فيها بشكل غير طبيعي ابدا وتقضي فيها ساعات وتحاول تستكشف كل صغيرة وكبيرة فيها والاهم من كذا تعطيها كل اهتمامك (لدرجة عادي في يوم واحد كملت فيها فوق 6 ساعات). بالطبع بما انها لعبة ذات جودة اساسا يخليك ما تفكها بسهولة. ميترويدفينيا انعملت بالشكل الصحيح، ما اتذكر لحظة ملل وحدة فيها عدا نقطة فحطت عندها لأن حضرتي نسيت افتش مكان معين...

تعرف برضه ذاك الشعور الرهيب لما تكتشف حل لشي كنت عاجز عنه في اللعبة؟ نعم لما قدرت اعدي المكان ذاك بدون جايد خلاني اتعلق باللعبة زيادة وزيادة! شعور الانتصار هذا ما اتذكر حسيت فيه قبل كذا غير مع بوكيمون يلو قبل حوالي 20 سنة لما كنت معلق ومش قادر ادخل مدينة Saffron والحل طلع اغبى منه مافي.

بحاول اجرب حظي اكتب مراجعة عنها بما اني من زمان ما كتبت شي طويل (غير الرد ذا طبعا)

1- Streets of Rage 4

الترتيب بينها وبين هولو نايت وسونيك مانيا كان صعب جدا، وحدة سيكوال لسلسلة محببة لقلبي والثانية لعبة جديدة بالكامل والثالثة اخيرا وحدت صوت جمهور السلسلة، لكن قدمتها عليهم فقط لشي واحد، اللعبة كسرت كل توقعاتي! يجوز كنت حذر بزيادة ما أعرف لكن يا الهي! من اليوم الاول كنت انجلد بشدة على النورمال، شوية شوية خلصت اللعبة! شوية شوية لقيت نفسي العب رن ثاني وثالث ورابع وعاشر! ومش بس كذا على الهارد كمان! *ما حاولت على الهاردست والمانيا كثير* شويات كمان لقيت نفسي مكمل كل الاتشيفمنتس فيها وبعضها كنت اظنها شي تعجيزي ومكمل فيها قرابة 50 ساعة في ستيم (اكثر عدد ساعات مسجل للعبة لعبتها في 2020 لو باعتمد على احصائيات سوني المضروبة الي مطلعة لي فال جايز 38 ساعة)

كل شي في اللعبة يقطر جودة واثبتت انها لعبة البيتم اب المثالية والسيكوال المنتظر فعلا، اي نعم كانت فيه شكاوي من بعض اللاعبين لكن شخصيا ما عانيت معاها (السوبر جارد مثلا) وبالطبع ازدادت جمالا وجودة مع تحديث وزن اللعبة.

شريط الذكريات الي يمر عليك لما تتذكر لحظة اعلانها القادم من العدم، للحظة اعلان الملحنين بعد تخوف من غياب Yuzo Koshiro ملحن السلسلة، لصدمة أن الملحن الرئيسي مش كوشيرو اساسا! لتتفاجأ أن الملحن الجديد طلع قد المقام وقدم البوم عظيم يليق باسم السلسلة. هي لعبة عادي جدا تكون طفشان وتلعب فيها رن او اثنين وتجرب فيها شخصية ما سبق لعبت بها قبل كذا، وتهز راسك بعنف مع لحن On Fire أو مركز الشرطة.

هي لعبة الجيل بالنسبة لي.

=================

فيو... لو فيه شي طلعت به من هذا الرد ان ذاكرتي صايرة ذاكرة سمكة، اغلب الالعاب بحاول اتكلم عنها وما اتذكر شي منها. ممكن لأنهم من الاساس مش للذكرى والله اعلم @@ رغم ان بعضهم اتذكر كنت مبسوط جدا وانا العبهم.
Streets of rage حملتها ولعبت فيها شوي وحذفتها
بسببك بروح الان احملها واعطيها فرصة مرة ثانية:grinning:
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
اوكي حلفت يمين اخلص كتابة الرد بعد ما قدرت اصفي اللستة في ردي السابق لخمسين لعبة، مش كلهم "افضل" العاب لكن هذا الموجود والي خلصته @@ باتكلم شوية عن كل لعبة بترتيب تصاعدي:

50- Sonic Forces
خيبة الجيل باختصار واللعبة الوحيدة الي فعلا كارهها في القائمة. جد والله تحس اللعبة عبارة عن شي تلصق بشطرطون وقالوا هاكم لعبة جديدة احتفالية لسونيك! عيب والله خاصة ان في نفس السنة حصلنا احسن لعبة لسونيك (مناصفة مع سونيك 3&نكلز). يحسب لها انها اخيرا اول لعبة (او ثاني؟) لعبة HD لسونيك تشتغل على 60 فريم، وبالطبع البوم موسيقي ما يخيب الظن كعادة السلسلة.

49- Zero Time Dilemma
الخيبة الثانية، مش لفل سونيك فورسس لكن لسا خيبة... الكلام عن ليش سبويلر طبعا لكن لها حسناتها برضه ان الالغاز جابت توازن مطلوب بين 999 وفلر الي الاولى كانت الغازها من كتاب الغاز وتسالي والثانية مزودينها حبتين لدرجة تقعد تجرب اكثر من انك تفكر فعلا في حل اللغز. برضه مش عارف ليش استغنوا تماما عن مظهر VLR بما انهم مش قادرين اساسا يعرضوا شي سينمائي والنتيجة كانت سيئة جدا كتقديم.

بيني وبينكم رغم هذا ما ادري تجيني رغبة اعيدها من جديد يكون كنت متحمس زيادة على اللزوم بما اني صبرت سنة على موقع "تيزر" غبي عشان اعرف وش الكشف في الاخير او مشاكلي مع امازون بخصوص ساعات نسخ اللنش، او مقهور اني اشتريتها مرتين.

48- Floor Kids
لعبة ريثم معتمدة على الرقص "بالايقاع" ومحاولة تحميس الجمهور للحصول على سكور عالي. لعبة حليوة لكن مش شي ينحط عليه العين. أظن اخذتها لما كان عليها عرض على السويتش.

47- Gal Metal
لعبة ريثم ثانية عن فريق موسيقى ميتل باحداث بيرسوناوية (تميل للهزل ومش جادة) ودورك فيها انك تلعب "مطبل" الفريق وتقدر تقرع الطبول اما باستخدام شاشة اللمس او بتحريك الجوي كونز او بالتحكم بالازرار. يعني احسن من اللي قبلها لكن برضه مش شي واوي. لو ودك بالعاب غريبة هذي لازم تكون في قائمتك.

46- Toybox Turbos
احب العاب السباقات، فلما تقول لي لعبة زي مايكرو مانياكس او ماشينز الي احبهم ومن تطوير نفس الاستديو طبيعي باخذها، بتستغرب ما حطيتهم مع فورسس وزتد لكن استمتعت فيها على الاقل مع ان محتواها يفشل وجدا قصير عكس العاب الاستديو السابقة.

45- Lethal League
لعبة ملتي ممتعة جدا، وبس، ما اتذكر فيها شخصيات اضافية وكل الي تفتحه الوان للشخصيات الموجودة فقط. ما يمنع انها ممتعة جدا كلعبة جماعية وانبسطنا عليها انا واخواني كثير. ما بكذب جزء من استمتاعي بها غير الجيم بلاي الرهيب ان مظهرها يعطي فايب العاب سيجا. احتاج اجرب جزئها الثاني بما اني ما اخذته.

44- Gunman Clive 2
تخيل كونترا في الغرب الامريكي؟ هي ذي جنمان كليف 2 (و1 كمان لكن صدرت تكنكلي الجيل الماضي). حليلة اللعبة مش صعبة زي كونترا. وما ادري وش اقول عنها زيادة لكن لو تدور لعبة قصيرة تضيفها في سجل تحدي العاب السنة ذي خيار جيد. اذا مش غلطان متوفرة على اكثر من منصة حاليا وما صارت حصرية على العدس فقط.

43/42- Box Boy!/BoxBoxBoy!
العاب الغاز من تطوير HAL Laboratory (كيربي). فكرتها انك مربع "يطلع" مربعات من جسمه لتتجاوز الالغاز في المرحلة. اللعبة مقسمة لعوالم وكل عالم فيه فكرة معينة وتزداد تعقيد افكارها مع مراحلها الاخيرة. لعبة محمول خالصة الصراحة. الجزء الثاني فلوها في الافكار شويتين لدرجة صرت اخلصها بجايد في الاخير، واحيانا حتى الهنتس الي تعطيك اياه اللعبة مش مفهوم كثير. لها جزء ثالث على العدس ورابع على السويتش لكن لسا ما لمستهم. وايوة، راح تنبسط منهم لو كنت تلعبهم بطريقة عالم كل يوم بدل ما تحرق الجزء الواحد في جلسة.

41- Kingdom Hearts III
خيبة ثانية لكن بشكل عام لسا لها حسناتها (جيم بلاي فقط) ولأني فانبوي للسلسلة اصلا ولسا احبها رغم كل شي. بركات لما حاولت اجيب البلات فيها بما انه مش صعب كثير حسب ما فهمت نفس الاجزاء السابقة (اطالع فيك يالجزء الاول الي اخذ مني 100 ساعة كلها RNG شكرا لكم تروفي وسخ) والي بسببها خلاني أحب اللعبة اكثر. القصة كانت سلق بيض، عوالم كبيرة بشكل يدوخ خاصة عالم فروزن البغيض بشكل. لحسن الحظ شفت الافلام حق عوالم اللعبة عدا الكاريبي قبل اللعبة لأن الي شفتها هنا كان تشويه فضيع (خسارة ما كان ممكن اسويها مع الاول والثاني لكن عوضت وشفت الافلام بعدين). تجي لحظة التحكم بسورا واوه بوي، ما اظن الرجعة للاجزاء القديمة بالنسبة لي بتكون مهمة سهلة. للحق انا مش شخص 100% هاردكور في قتالات السلسلة (مالعبت الثاني على الكريتيكال فيجوز هذا السبب) لكن الي حسيت فيه هنا كان شي عظيم. مهمة التلفيل ل99 ما كانت مهمة متعبة لهذا السبب. لسا البلات مشواره طويل وبصراحة مع صوت النفاثة الي يطلعه جهازي الحالي خلاني أأجل الفكرة لبعد شراء بس5.

نسيت أقول أن الاضافة اكبر نصبة على سعرها في تاريخ الاضافات لو مهتم (بتكملة) القصة، والزعماء فيها صعوبتهم شوية اوفر لكن بحاول معاهم من جديد لما اجيب الالتميت ويبن واجرب حظي.

40- Fall Guys: Ultimate Knockout
أحد مفاجأت الجيل، ترتيبها طايح لكن لأنه محتواها فارغ بعد حماس اول كم ساعة لو بتلعبها لوحدك طبعا، وشخصيا مش من عشاق "تلبيس" الشخصيات ولا مهتم اصلا بالكوزماتيكس الي اسعارها استعباطية احيانا (10 تيجان! لأن الفوز في اللعبة دايما في الجيب!). لو بتلعبها مع جماعة هي شي يونس الحقيقة واغلب لحظاتي الرهيبة معاها لما كنت العبها مع كم صديق. بالكاد خلصت اغلب التروفيات الي اقدر عليها عدا تروفي الخمس فوزات الي سحبت عليه لأنه مستحيل واستسلمت.

39- Azure Striker Gunvolt
من السلسلة ما لعبت غير الاول فقط، الثاني خمج وهو على الرف (كولكشن جنفولت على السويتش). كنت مستغرب ان القصة مش مفهومة إلى ما طلع ان حضرة الناشر الموقر خبص في القصة ايما خبيص لسبب مجهول. ممتازة لو كنت تبحث عن لعبة فيها من ريحة الراحل (أنذاك) ميجامان وبالاخص العاب زيرو.

38- The Legend of Korra (نسخ الكونسول)
اللعبة الي ببقى ادافع عنها ما حييت! الناس تصورها كأسوء ألعاب استديو بلاتينيوم وهي اطلاقا مش سيئة! بيتم اب مسلية مع التحكم بالقدرات الاربع لكورا (الماء والهواء والنار والارض) وهاتك يالعب. جد والله اللعبة عاجبتني جدا كلعبة مرخصة من عمل كرتوني. طولها مناسب ولا اخذت وقت اطول من اللازم. يجوز والله اني كنت في مود السلسلة وقتها مع الموسم الرابع والاخير لكن لا، ما افهم الانطباعات السيئة عنها جاية من وين. طبعا فاتت عليك لو تبغى تجربها الان بما انها للاسف مسحوبة من كل المتاجر ولا لها نسخة فيزيائية. شكرا اكتفيجن...

37- Pokémon Omega Ruby and Alpha Sapphire
تقريبا تعتبر أول مرة انهي سافيير بما ان نسخة روبي على الادفانس الي عندي كانت تعلق عند الصالة السادسة لسبب ما. مدري ليش اخذت مني 5 سنين عشان اخلصها. و... مدري ليش ما اتذكر منها كثير؟ يجوز وحدة من الاسباب ان لعبة بوكيمون الي خلصتها بعدها سحبت البساط منها. لسا ريميك زين. خسارة لكن ان فريقي الاساسي في روبي واميرالد ما قدرت اسويه من جديد واسترجع الذكريات :(

36- Ratchet & Clank
كان يفترض الكلام عنها عنها ينحط في موضوع العاب تحبها/تكرهها، لسا راتشيت الي احبها ولسا لعبة راتشيت المسلية لدرجة جبت البلاتينيوم فيها مرتين (نعم قريت الجملة صح). ما ادري صعب اكون عقلاني معاها لأني مجرد احطها راس براس مع الاصلية كمقارنة، راح تخسر في كل شي عدا المظهر (وايوة نعم نسيت الـStrife). الموسيقى بيض واحباط مقارنة بالماستربيس الي ممكن تسمعها في الاصل. لاحظ ان كلامي هنا كله محبط لو بحطه في مقارنة مباشرة بالاصل، بينما لو قدرت اشيل نظارة فانبوي السلسلة الي بداخلي بخرج بمنتج مرضي جدا، تحكم راتشيت هنا وصل اقصاه من ناحية المتعة، الاسلحة مسلية كالعادة و... *يلبس النظارة* (ومحبطة لو بترجع للمقارنات بما ان اغلبها اساسا نسخ لصق من الاجزاء الماضية عدا سلاح واحد ابثرونا فيه في العروض وهو على غير سنع). المراحل صار فيها اختصار غريب لبعض الاشياء وكواكب انشالت بالكامل بحجة "إعادة تخيل". يقهر ان اللعبة ممكن تكون شي احسن في النواقص الي اشوفها لو فقط فقط تبطل تلصيق في الفلم. هذا ليش جزء مني متحمس بحذر للجزء القادم والجزء الثاني وده يطير من الهايب بما ان اخيرا لعبة جديدة لراتشيت والاهم مالها علاقة بفلم او بطيخ *لكن لها علاقة بالالعاب السابقة*. المختصر: لاعب الاصلية؟ فيه احتمال تعجبك. لاعب جديد؟ هذي احسن نقطة تبدأ فيها السلسلة ولا بتحس بأي شي من الي كتبته فوق.

35- Shantae: Half-Genie Hero
الان هذي لعبة جزء من اسمها فيه نصيب، نص مطبوخة خليني اقول. هي السلسلة ما عرفت بانها شي ماستر بيس لكن من الثلاث العاب الي خلصتهم، هذي مركزها الثاني. ما جربتها بعد الاضافات كيف، لكن يعيب اللعبة ان المراحل راح تعيدها مرارا وتكرارا بشكل غريب لتجميع كم شي او تلعبها بشكل مختلف. الجزء الي قبله اتذكر كان فيه عناصر ميتروفينية وهنا لا، فقط تعيد تلعب نفس المرحلة بنفس الست بيسز عشان توصل لنقطة معينة فيها. لسا لعبة طيبة ومش سيئة. الالحان رهيبة وما تخيب الظن كعادة Jake Kaufman.

34- Blaster Master Zero
لعبة ميترويدفينيا حليلة ثانية، نظامها لكن مراحل ومش منطقة وحدة متصلة. فكرتها جميلة انك في جزئيات المركبة تكون ميترويدفينيا لكن خارج المركبة في بوابات معينة تتحول لعبة شوتر بمنظور علوي (8 بت ستايل مش ديابلو)، مسلية الصراحة. هي تعتبر ريبوت؟ للسلسلة الاصلية الممتدة من النيس حتى الجيل الخامس. لها جزء ثاني مشتريه من يوم الاصدار على السويتش وسحبت عليه...

33- Costume Quest 2
الجزء الاول حللته بالكامل، تعرف نوعية الالعاب الي ترسم ابتسامة على وجهك مع انها مش شي عظيم؟ هذي احدها. الاول والثاني ثيمهم حول الهالويين، بس الثاني اخذ القصة عن الحلويات ودكاترة الاسنان. فكرتها ان شخصيات اللعبة تدور على البيوت وهم لابسين ملابس تنكرية وتجمع حلويات ولو طلع لك (غول) من البيت هوبا! اللبس التنكري يتحول لشخصية فعلية وتصير اربيجي كلاسيكية!!!! اللعبة فيها مهام جانبية طبعا وتلفيل والاهم من كذا جوبات بناء على الملابس التنكرية للشخصيات ومهام جانبية (تجميع بطاقات ولعبة واحد طش حرفيا). من الالعاب الي دائما انصح فيها لو احد يبغى العاب خفيفة وجوها مرح. جد والله لا تفوتكم حتى لو ترتيبها تحسه متدني هنا.

32- Steven Universe: Attack the Light
عادة العاب الجوالات هنا ينظر لها بنظرة دونية، لكن لو قلت لك ان فيه لعبة باسلوب ماريو اند لويجي ومتتعة اكثر من الاجزاء الي نزلت على العدس لكن على الجوال ومقتبسة من عمل تلفزيوني، بتصدقني؟ يب هذي ستيفن يونيفرس. تتحكم بشخصيات المسلسل (جارنت واميثست وبيرل) وستيفن دوره شخصية سبورت. اللعبة مقسمة لمراحل وكل مرحلة فيه اشياء لتجمعها وبالطبع القتالات! هنا الذاكرة تقلب ضبابية شوية، اتذكر كانت القتالات مربوطة بنجوم وقت القتال وبها تقدر تنفذ حركات قاضية او حركات ستيفن الي دوره هنا أقرب لوايت ميج (بف وعلاج). للاسف الجزء الثاني كنت متحمس له لكن مشاكله التقنية خربت الاطلاق وصرفت نظر عنها مع انها تحولت لعبة كاملة للكونسولز ومش موجهة للجوالات. ايوة نسيت امدح ان مظهرها جميل جدا ومستخدمة اسلوب مختلف شوية عن المسلسل لكن مناسب لها.

31- Wonder Boy: The Dragon's Trap
هي ريميك نعم، للعبة من 30 سنة نعم، ولا تغير فيها شي نعم. بس رهيبة! مغامرة بلاتفورمية رهيبة قصيرة مع الحان رائعة للعبة ماستر سيستم لسا لم تصدأ رغم السنين! فيها العبط حق السلسلة (ابواب سرية غريبة تحصلها بالحظ) لكن رغم هذا لسا تخرج مبسوط منها. هو للحق لكن من الالعاب الي تخاف تنصحها لاي أحد بما ان سعرها شوية يلسع ومحتواها مش كثير الصراحة. اللعبة مش ميترويدفينيا فعلية (كاسلفينيا 2؟) لكن هب وورلد وتروح منها لمناطق اللعبة. غالبا نجاحها كان سبب ان سيجا تلتفت للعبة الفانز الثانية مونستر بوي وتمسك حقوق نشرها وتعطيهم حرية كمان بشأن السلسلة. ومنها الاستديو قدر يضمن تطوير لعبة جديدة اسطورية بالتعاون مع سيجا...

30- Shovel Knight
فارس المسحاة ممكن مظلومة في قائمتي لأني لسا مالعبت اضافاتها للان (خاصة اضافة سبيكتر نايت) رغم هذا اتخيل التعامل معاهم افضل يكون بشكل منفصل بما انهم كامبين كامل لكل شخصية! هي مرحلة وحدة فيها للان مجرد تذكرها يجيب المغص بسبب اني مت فيها كثير.

29- Kirby: Planet Robobot
هذي اول لعبة العبها واخلصها لكيربي، من الي فهمته هي مختلفة عن باقي السلسلة شويتين (؟). فاجأتني الصراحة وما اعرت اهتمام لموضوع سهولة السلسلة بما ان الاشياء السرية فيها احيانا تشيب الراس. اعني، مين ممكن يقول لا لشخصية كيوت تتحكم بعملاق آلي؟!

28- Professor Layton vs. Phoenix Wright: Ace Attorney
احب لايتون (رغم اني مخلص لعبة وحدة من السلسلة بس...) واحب فينكس رايت، اثنينهم في لعبة وحدة تخلي الواحد يصيح كفان جيرل، صدق والله كشفها الاولي عدته مرات لا تحصى! الانتظار لاصدارها في أمريكا كان عذاب، خاصة انها صدرت في اوروبا اول لسبب مجهول قبل امريكا (وكلهم بعد سنتين من الاصدار الياباني!). قصة مسلية وكل حاجة (والغاز تبط الجبد احيانا في جزئيات لايتون)، لكن مدري، مش احسن من ايس اتورني 6 مثلا. هي لو بعتبرها لعبة ايس اتورني، ممكن تكون في نص الترتيب (متقدمة على ابولو والخامس والثاني). سبويلر نهاية لا تضغط مثلا الكشف الاخير ولو انه مفاجئ لكن التبرير يخليك تقول بس يا شيخ كل هذا عشان ذا؟!. لسا تستاهل تجربة فقط عشان تجرب نظام المحاكمة الجديد والي اظنه النواة الي انبنى عليها نظام المحاكمة في جريت ايس اتورني.

27- Sayonara Wild Hearts
ألبوم موسيقى تحول لعبة. اشوف كثير يشتكوا انها عشوائية لكن لا، ممكن التجميع عشوائي لكن تجاوز العقبات مربوط بالالحان بشكل ممتاز. هي اول لعبة اخلصها على أبل أركيد وودي أعيدها من جديد وأحاول اخلصها بتقييمات أعلى شكرا لكونها لعبة اركيدية أصلا.

26- Marvel's Spider-Man
سوبر هيرو الطفولة بأبهى حلة، غلطتي اني تحمست للبلات فيها لأن بسببه طيح ترتيب اللعبة معايا. بدون التركيز على السلبيات، لكن سبايدرمان هنا كما ينبغي أن يكون في لعبة فيديو. التأرجح بين المباني لا يمكن يكون افضل من كذا. القصة برضه جميلة (مساعدها أنك الريدي سبايدي هنا ومش لسا تشوف لحظات كيف صار سبايدرمان). ونوب، مالعبت اركام اسايلم/سيتي/اوريجن/نايت فما اعرف عن كمية التشابهات بينهم صراحة لكن مبسوط من القتال، إلى ما تبدأ تحلل اللعبة وتسوي المهام الجانبية...

25- Titanfall 2
مش مرة مع العاب الشوتر صراحة، لكن هذي استثناء والله شكرا للعناصر البلاتفورمية في الكامبين الرهيب @@ من الالعاب الي ودي اعيدها من جديد لكن الباكلوج ما يرحم.

24- Danganronpa: Trigger Happy Havoc
لأني انسان مطيع يسمع كلام كوداكا، اشتريت فيتا عشانها، اوه بوي القصة العجيبة والمحاكمات والتويستات فيها كانت عجيبة فعلا. التقديم الاوفر ذا توب جزء من جاذبية السلسلة الصراحة والبداية كانت ممتازة ومبشرة بالخير لمستقبل السلسلة فعلا.

23- Danganronpa Another Episode: Ultra Despair Girls
يس سبين اوف ما يلقوا له بال الفانز حتى، لكن كاستمتاع؟ ما اعرف ليش انبسطت بها جدا اكثر من الجزء الاول @@ مع اني لاعبها على الفيتا والاداء التقني فيها مضروب في الجدار.

22- Threes
لعبة جوال صدرت من دهر ولسا لليوم وقت انتظار او شي افتح جوالي والعبها. كيف اشرحها بالضبط، هي لعبة نقاط مافيها قصة لكن ادمانية وفيها احساس الي يخليك تقول (يالله بس محاولة زيادة ممكن اجيب سكور اعلى)، فكرتها قدامك تحريك مربعات عليها ارقام، والمربعين بنفس الارقام تندمج. الارقام كلها مضاعفات الثلاثة وعشان كذا اسمها Threes.

21- Splatoon 1/2
بعتبرهم لعبة وحدة الصراحة لأنهم نفس الشي تقريبا. مفاجأة الوي يو الصراحة شكرا لستايلها الفريش (pun intended). الكامبين ميزته تجهيز لك للبلاوي الي بتشوفها قدامك في الاونلاين @@. فكرة اللعبة عموما جاية مفصلة على ذوقي لواحد منوب في العاب الشوتر اصلا بما انها ما تعتمد على هزيمة الاعداء قد مين يلطخ الارض اكثر. نسيت اقول ان الكامبين في الجزئين فيها قتال زعيم اخير ممتازين شكرا للاغاني الرهيبة المصاحبة للقتال.

20- Shantae and the Pirate's Curse
الجزء الافضل في سلسلة شانتي (لسا مالعبت سايرن الصراحة) شكرا لتوجهه لفكرة الادوات بدل الرقص. جد والله استخدام الادوات بدل التحولات كان افضل هنا ومخلي اللعب اسرع بدون توقفات، غير أن الاشياء السرية مخبأة بعناية مقارنة بنص جيني. الجزء الوحيد الي ممكن انصح فيه اي محب لألعاب البلاتفورم اكثر من الاجزاء الثانية صراحة. وأه بالمناسبة، نسخة الثري دي اس افضل فقط عشان خاصية الثري دي.

19- Rocket League
اوكي، انا أحب الجزء الاول باسم Supersonic Acrobatic Rocket-Powered Battle-Cars اصلا، ففكرة جزء ثاني مش غلط! كنت من الناس الي لعبوها من ايام البيتا وبالقوة احصل أحد قبل الانفجار الهائل الي حصل بشكل غريب لها. فكرة كنت تسويها في طفولتك مع العابك صارت لعبة فيديو مش شي دائما تشوفه. ساعات كثير على الاونلاين او ملتي لوكال قضيتها مع الاصحاب والاحباب. العيب الوحيد فيها الان انك لو بتدخل اونلاين بتحصل وحوش معضلة ما اظن يعطوك الفرصة تتنفس من جديد عشان ترجع لياقتك.

18- Phoenix Wright: Ace Attorney - Spirit of Justice
الرولركوستر في القضية الاخيرة لحالها يخليها احسن من الخامس (وأبولو) والثاني. خاتمة ممتازة للثلاثية الثانية المثيرة للجدل بين الفانز والسادس قدر يوصل لمرتبة الاول والثالث في الافضلية. طبعا فعليا ماحد قدر يلمس الـGOAT مايلز انفستجيشن 2 بس ذا موضوع ثاني. المهم السادس لا يفوت اطلاقا لو كنت تحب السلسلة وقادر على مسح خيبة الخامس (والي شخصيا كنت مستانس عليه الصراحة).

17- Danganronpa V3: Killing Harmony
الاستهبال والجنون واصل اقصاه هنا، على قولهم استمتعت بالرحلة (ترجمة بتصرف لEnjoy the Ride). بالراحة طبعا احسن من الاول لكن يعتمد على حبك للنهاية لو بتفضله على الثاني أو لا. لكن الحقيقة هي ناجيتو > أوما ولو ان اوما ما يقل عبقرية هو الثاني

16- Pokémon Sword and Shield
حبيتها، ما افهم ليش ذا الجزء (او الجيل) تحديدا الي فعلا لعبته مرة وحدة إلى ما خلصته. عشان تكونوا في الصورة، وضعي مع بوكيمون غريب شويتين، الجيل السادس (X/Y) قعدت قريب سنة أذا مش اكثر عشان اخلصه، ريميك روبي/سافيير قعدت عليه سنين برضه، الجيل السابع سحبت عليه بالكامل مع أن عروضه والانطباعات عنه كانت مغرية ولا ادري ليش @@ هذا الجيل؟ من البداية للنهاية في اسبوعين ممكن بدون توقف او انشغال بلعبة ثانية! للحق لكن انا مش من المهووسين بجمع البوكيمونات ومش مرتبط عاطفيا باغلب البوكيمونات @@ فما همني مشاكل البوكيديكس والحذف الحاصل. الزبدة كنت مبسوط جدا من اللعبة وحاط عيني على الاضافة متى ما سنحت الفرصة المناسبة.

15- Overcooked
يمكن بالراحة افضل لعبة جماعية محلية هذا الجيل. يا الهي قد ايش مسلية لو لعبتها 4 لاعبين :tearsofjoy: مستحيل انسى اليوم الي مسكنا فيه خط أنا واصحابي حول 5 ساعات متواصلة من الضحك والعبط xD وطبعا خلصنا اغلب المراحل 3 نجوم ويا ساتر قد ايش المتطلبات احيانا شبه تعجيزية.

14- Shadow of the Colossus
نعم هي ريميك لكن انهاء اللعبة لأول مرة كانت بها، اوه بوي مين كان يتوقع لعبة قتال زعماء فقط بتكون عظيمة بهذا الشكل. القتالات نفسها للذكرى، قتال العملاق الثالث لازال مبهر حتى بعد ما قاتلته مرتين في الاصلية والريماستر (واوقف بعدها لسبب ما).

13- Deltarune
سيكوال لعبة العام 2015 القادم من العدم، ما بكذب الابهار فيها اقل شوية من اندرتيل لسبب بسيط، هي التشابتر الاول للسيكوال! لسا توبي فوكس شغال عليها وانا وفلوسي جاهزين لحظة اصدارها.

12- Freedom Planet
كانت سونيك 4 التي نستحقها (حقوق الجملة محفوظة لـ @Punished Noctis) لحين صدور مانيا طبعا، لكن الموجود هنا شي طيب الحقيقة. خلصتها بكل الشخصيات وقعدت بعدها لفترة ارجع لها من حين لأخرى. السيكوال من الالعاب المنتظرة الي شاريها لحظة توفرها في اي متجر.

11- River City Girls
ما لعبت ريفر سيتي/كابتن عمر الاصلية او اي اجزاءها الفرعية، لكن هذا لسبب ما تحمست له @@ جزء من حماسي كان اشتياقي للعبة بيتم اب جديدة وهذي كانت احسن شي موجود وعلى اساس "تصبيرة" لكن طلعت رهيبة! تكلمت عنها هنا شويتين.

10- Control
للأمانة حتى الان مش فاهم قصتها أبدا، لكن اجواء البيت الاقدم حاجة خارجة عن المألوف بالنسبة لي. شعور رهبة وتوتر غريب وانت تتفحص المناطق المختلفة وفي نفس اللحظة تخاف من عدو يجيب العيد فيك @@.

9- Monster Boy and the Cursed Kingdom
لعبة من سلسلة مونستر وورلد/وندر بوي، الجزء هذا تحول ميترويدفينيا بالكامل وبصراحة هو التطور المنطقي للسلسلة. بسهولة تامة أفضل اجزاء السلسلة. حتى مع وجود كم منغص (صعوبة منطقة البركان...) لكن لسا لعبة تستحق وقتك!

8- Crash Bandicoot 4: It's About Time
كراش كما ينبغي ان يكون! بالراحة جزء يقف جنبا إلى جنب مع الثلاثية الاصلية كلعبة كراش حقيقية. بانتظار تحديثها الجديد عشان ارجع احللها قدر الإمكان. هو صحيح طول المراحل شويتين يخلك تفكر مليا انك تعيدهم لكن ممكن نفس ما لعبنا الثلاثية لأول مرة كنا نشوف مراحلها طويلة وبانت على حقيقتها انها قصيرة لما صرنا متمكنين. الزبدة كراش ممكن حتى اقول انها الافضل، محتوى دسم وتحكم مضبوط بدل الهبل حق الثلاثية الريماستر مش الاصل.

7- Life Is Strange
فاجأتني الصراحة. ما احب العاب تيل تيل وهذي فيها من العابهم لها لكن "احساس الاختيار" فيها عظيم جدا! تحس قراراتك فعلا محسوبة ولازم تفكر كثير خاصة في الحلقات المتقدمة. كانت اقتراح من @Zero_IYAD وما ندمت أبدا! بديتها متأخر شوية مع الحلقة الثالثة ممكن لكن حضرت جو النقاشات والتوقعات للأحداث المستقبلية. لسبب ما ما تحمست ابدا لا للبريكوال ولا السيكوال (ولا حتى الثالث المشاع عنه!) مع اني احب الاصلية حبا جما.

6- Undertale
تعرف لما تسمع تراك يخليك تتحمس للعبة؟ هذا كان اول مرة عرفت اندرتيل شكرا لـ @Punished Noctis ودخلت على اللعبة بدون ما اعرف عنها شي ثاني، و... مفاجأة سنتها ولعبة العام كمان بالراحة!

5- Danganronpa 2: Goodbye Despair
استكمال لسبب شراء الفيتا مع الجزء الاول، الثاني ما خيب الظن ابدأ وكان جنوني بشكل! على الرغم اني وقت ما لعبتها ما اعرف ليش شفت القضية الاولى ثقيلة جدا @@ أو على الاقل لحين بداية المحاكمة. لكن قضية بعد قضية واللعبة تخلي الجزء الاول اضحوكة في المستوى. القضية الخامسة لحالها ترفع مرتبة اللعبة لشي اسطوري.

4- Tetris Effect
تيترس... اللعبة المثالية كيف ما تكون في القائمة؟ وكيف لما تصير تجربة سمعية بصرية فوق ماهي ادمانية اصلا؟ غير تحديث Connected الي زادها بهاءً ومحتوى وصحح العيب الشرعي الي في النسخة الاصلية (مافي ملتي بلاير). كانت جوتي 2018 بالنسبة لي ومفاجأة السنة كمان (اعلانها الاولي لا زال خلاب).

3- Sonic Mania
سونيك 4 الحقيقية. تحبها اكثر واكثر مع كل اعادة. اول ما نزلت خلصتها على الفور وحبيتها لكن كنت لسا ما اشوفها افضل من الثالث اند نكلز، مع مارثون سونيك الي الفلم حمسني اسويه بعد ما شفته، مريت عليها من جديد ويا ألهي! هذي افضل سونيك لعبتها! تاكسمان وفريقه عملوا الي عجزوا عليه تيم سونيك فعلا. ما اعرف لو سيجا لهم نية بتعاون جديد مع الاستديو او لا لكن ضروري جزء جديد بمراحل اوريجنال :'(

2- Hollow Knight
اوكي، تعرف شعور لما تدخل على لعبة ما تعرف عنها شي غير انها لعبة ممتازة وكفى وتصدمك بمستواها؟ تلاقيك تتعلق فيها بشكل غير طبيعي ابدا وتقضي فيها ساعات وتحاول تستكشف كل صغيرة وكبيرة فيها والاهم من كذا تعطيها كل اهتمامك (لدرجة عادي في يوم واحد كملت فيها فوق 6 ساعات). بالطبع بما انها لعبة ذات جودة اساسا يخليك ما تفكها بسهولة. ميترويدفينيا انعملت بالشكل الصحيح، ما اتذكر لحظة ملل وحدة فيها عدا نقطة فحطت عندها لأن حضرتي نسيت افتش مكان معين...

تعرف برضه ذاك الشعور الرهيب لما تكتشف حل لشي كنت عاجز عنه في اللعبة؟ نعم لما قدرت اعدي المكان ذاك بدون جايد خلاني اتعلق باللعبة زيادة وزيادة! شعور الانتصار هذا ما اتذكر حسيت فيه قبل كذا غير مع بوكيمون يلو قبل حوالي 20 سنة لما كنت معلق ومش قادر ادخل مدينة Saffron والحل طلع اغبى منه مافي.

بحاول اجرب حظي اكتب مراجعة عنها بما اني من زمان ما كتبت شي طويل (غير الرد ذا طبعا)

1- Streets of Rage 4

الترتيب بينها وبين هولو نايت وسونيك مانيا كان صعب جدا، وحدة سيكوال لسلسلة محببة لقلبي والثانية لعبة جديدة بالكامل والثالثة اخيرا وحدت صوت جمهور السلسلة، لكن قدمتها عليهم فقط لشي واحد، اللعبة كسرت كل توقعاتي! يجوز كنت حذر بزيادة ما أعرف لكن يا الهي! من اليوم الاول كنت انجلد بشدة على النورمال، شوية شوية خلصت اللعبة! شوية شوية لقيت نفسي العب رن ثاني وثالث ورابع وعاشر! ومش بس كذا على الهارد كمان! *ما حاولت على الهاردست والمانيا كثير* شويات كمان لقيت نفسي مكمل كل الاتشيفمنتس فيها وبعضها كنت اظنها شي تعجيزي ومكمل فيها قرابة 50 ساعة في ستيم (اكثر عدد ساعات مسجل للعبة لعبتها في 2020 لو باعتمد على احصائيات سوني المضروبة الي مطلعة لي فال جايز 38 ساعة)

كل شي في اللعبة يقطر جودة واثبتت انها لعبة البيتم اب المثالية والسيكوال المنتظر فعلا، اي نعم كانت فيه شكاوي من بعض اللاعبين لكن شخصيا ما عانيت معاها (السوبر جارد مثلا) وبالطبع ازدادت جمالا وجودة مع تحديث وزن اللعبة.

شريط الذكريات الي يمر عليك لما تتذكر لحظة اعلانها القادم من العدم، للحظة اعلان الملحنين بعد تخوف من غياب Yuzo Koshiro ملحن السلسلة، لصدمة أن الملحن الرئيسي مش كوشيرو اساسا! لتتفاجأ أن الملحن الجديد طلع قد المقام وقدم البوم عظيم يليق باسم السلسلة. هي لعبة عادي جدا تكون طفشان وتلعب فيها رن او اثنين وتجرب فيها شخصية ما سبق لعبت بها قبل كذا، وتهز راسك بعنف مع لحن On Fire أو مركز الشرطة.

هي لعبة الجيل بالنسبة لي.

=================

فيو... لو فيه شي طلعت به من هذا الرد ان ذاكرتي صايرة ذاكرة سمكة، اغلب الالعاب بحاول اتكلم عنها وما اتذكر شي منها. ممكن لأنهم من الاساس مش للذكرى والله اعلم @@ رغم ان بعضهم اتذكر كنت مبسوط جدا وانا العبهم.
ممكن نضيف خانة رد السنة بتصويت 2021؟ @White Soul
 
أعلى